السبت 29 أفريل 2017 ميلادي الموافق لـ 3 شعبان 1438 هجري
نساء ضحايا المرض وأنانية الأزواج
4000 امرأة تطّلق سنويا بسبب سرطان الثدي..!
بلقاسم حوام / زهيرة مجراب
2014/10/22
صورة: صورة: ح.م
  • 9998
  • 52
حميدة كتاب "نطالب بقانون يضمن حقوق المرأة المادية بعد الطلاق"
بن براهم "على القضاة منع تطليق المصابات بالسرطان"

تتعرض ثلث النساء المصابات بسرطان الثدي والمقدر عددهن 4000 امرأة إلى الطلاق سنويا مباشرة بعد إصابتهن بالمرض، ما يزيد في معاناتهن النفسية والاجتماعية وحتى الاقتصادية، حيث تفقد المرأة حقها في التعويضات الاجتماعية بعد الطلاق، هذا ما أكدته رئيسة جمعية الأمل لمرضى السرطان حميدة كتاب في تصريح للشروق مطالبة بضرورة سّن قوانين جديدة تمنع تطليق المرأة في مرحلة العلاج وحفظ حقوقها المادية بعد الطلاق.

وأردفت المتحدثة قائلة إنها تستقبل يوميا عشرات النساء المصابات بسرطان الثدي، اللواتي تعرضن للطلاق مباشرة بعد اكتشاف أزواجهن إصابتهن بالمرض، وهذا ما يجعل المريضات في حالة نفسية متوترة، ما يمنع أجسادهن من مقاومة المرض. 

وأضافت أن المرأة عندما تكتشف إصابتها بالسرطان فإنها تكون بحاجة إلى رعاية نفسية واجتماعية خاصة، لمساعدتها على تقبل المرض ومقاومته، وإذا ما تعرضت إلى الطلاق من طرف زوجها فإنها تصاب بصدمة ثانية بعد المرض، قد تعرضها إلى الانهيار العصبي والإصابة بالسكتة الدماغية، وهذا ما يجعلها تدخل في دوامة من الأمراض العضوية والنفسية. 

وقالت حميدة كتاب إن سرطان الثدي يتعلق بالتأثير المباشر على الجانب الجسدي والجمالي للمرأة، خاصة إذا تعرضت الى استئصال الثدي بعد قيامها بعمليات العلاج الإشعاعي، وهذا ما يجعل الكثير من الأزواج لا يتقبلون التحول الجسدي لزوجاتهم، فيلجأن مباشرة إلى الطلاق، لأنهم يعتبرون سرطان الثدي حائلا دون قدرة المرأة على أداء حقوقها الزوجية، وهذا ما اعتبرته المتحدثة بالخطأ، حيث بإمكان المرأة القيام بواجبها تجاه زوجها في أفضل حال. 

وطالبت رئيسة جمعية الأمل بضرورة حماية هذه الشريحة من النساء، اللواتي يزداد عددهن من عام الى آخر بمعدل 11 و12 ألف حالة جديدة كل عام، وهذا بسّن قوانين جديدة تضمن عدم تطليق المرأة أثناء العلاج، وحفظ حقوقها المادية بعد الطلاق، خاصة استفادتها من التغطية الاجتماعية لمجانية العلاج وشراء الأدوية، "خاصة وأن الأدوية الخاصة بعلاج سرطان الثدي غالية جدا وهي تفوق قدرة أي مواطن".

 

بعد انتشار الظاهرة في المحاكم

بن براهم "على القضاة منع تطليق المصابات بالسرطان"

جددت المحامية فاطمة الزهراء بن براهم، تمسكها بمقترح وضع مادة قانونية تمنع الرجل من تطليق زوجته المصابة بالسرطان أو بأي مرض خطير يؤدي إلى الوفاة، حتى تحظى الزوجة بالحماية التي تتناسب مع وضعها الصحي.

وأوضحت المحامية والناشطة الحقوقية بن براهم في اتصال بـ "الشروق"، أن المقترح مستمد من الشريعة الإسلامية التي لا تسمح للزوج بتطليق زوجته في حال إصابتها بمرض مزمن في منزل الزوجية أي بعد الزواج، وأجازت له إعادة الزواج من أخرى لذا يتوجب علينا العودة لهذه المبادئ، ومردفة أنه في حالة مرضها قبل الزواج ولم يكن للزوج علم بذلك فبإمكان زوجها تطليقها.

واستطردت المحامية بأن حالات الإصابة بالسرطان في الجزائر تعرف ارتفاعا كبيرا في السنوات الأخيرة، وفي مقابله يقدم عديد الأزواج على التخلي عن زوجاتهم وفك الرابطة الزوجية بالطلاق بمجرد اكتشاف إصابتهن بالمرض وعجزهن عن مباشرة متطلباتهم، فتعيش الزوجة المريضة حالة من الضياع والشتات لينتهي بها المطاف في الشارع بعد تخلي زوجها وأهلها عنها فتصارع آلام المرض بمفردها، وهي حالات من عمق المجتمع الجزائري وقفت عليها محدثتنا، فبحصول الطلاق تفتقد الزوجة الضمان الاجتماعي والحماية التي يوفرهما لها الزوج.

لذا ترى الأستاذة بن براهم أنه أصبح من الضروري جدا على المجتمع المدني الالتفات لهذه الشريحة، وعلى القضاة العمل على إضافة مادة في قانون الأسرة تمنع وقوع الطلاق في حالة المرض مع السماح للزوج بإعادة الارتباط مرة ثانية دون شروط محددة، مضيفة أن المريضات في الدول الغربية تتم رعايتهن من قبل الجمعيات الخاصة بالمرضى والمنظمات الصحية حتى أن هناك دور مخصصة لهن، وهو مالا يتوافر محليا، لذا يظل خيار بقائها في عش الزوجية أفضل لها ومناسبا لوضعيتها الصحية.  

طالع ايضا
التعليقات (52 نشر)
1

واقعية

2014/10/22

بغض النظر عن التعدد تكلموا ايها الرجال هل من الرجولة رمي زوجة مصابة بالسرطان و الركض لجلب اخرى و كانها الة تعطلت و تنتظر اعدامها ؟ و هي الغالبية العضمى كونوا منصفين اليست المراة تصبر على زوجها المريض و تبكيه ........ انه الواقع المرير ارجوا ان تقولوا الحقيقة او تصمتوا احسن فلا داعي للتجريح
2

الطيب اللونشريسي

تهنيئة للمحبي الشروق والجواهر

2014/10/22

بمناسبة. العامالهجري الجديد1436أتقدم الى جميع..المهتمين بالشروق .والحواهر..والى اصدقائي الذين.يكتبون وينتدون.
احبكم...وخاصة.الذين لايغيبون..عن الصفحات...ومنهم..حمزة اسحاق.ومحمد علي ..الخ....
وزهرة والمروج.والواقعية.-حلزونة---*وصاحبة البغرير.وomma.ورمانتي العزيزة اتمنى ان جمع الله بيننا في هذا العام الجديد...وذا نادية وخلاص.وعمر هارون....اصحاب المقالات .الرائعة..وكذا رئيس التحرير
3

غيلاس

فرنسا

2014/10/22

4000 امرأة تطّلق سنويا بسبب سرطان الثدي. لماذا يطلقها لو اكتشف المرض قبل الزواج معقول لكن بعد العشرة يفارقها، هذه أخلاق نذلة ودنيئة. الغربي الكافر يبقى وفي لزوجته و العربي لا يرحمها لأنه يعتبرها سلعة تباع و تشترى انتهت صلاحيتها.
4

سيف

2014/10/23

ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
أين الرحمة يا رجال النيف ولا تشراك الفم برك
الرَّاحمونَ يرحمُهُمُ الرَّحمنُ . ارحَموا من في الأرضِ يرحَمْكم من في السَّماءِ ، الرَّحمُ شَجْنةٌ منَ الرَّحمنِ فمن وصلَها وصلَهُ اللَّهُ ومن قطعَها قطعَهُ اللَّهُ
5

kouider

sidi khaled biskra

2014/10/23

ربي يشفي جميع المرضى
6

حسان

وهران

2014/10/23

آآه ترجعون إلى الشريعة الإسلامية فقط في الأمور التي ترونها مناسبة إليكم يا .. , إذا أردتم الرجوع إلى الشريعة فليكن ذلك شاملا في كل الأمور . أصبحتم أنتم تخيرون للرجل متى يطلق ومتى لا يطلق , ومنحتم للنساء الحق في التطليق بالإرادة المنفردة وبدون أسباب , أنا ضد تطليق المرأة المريضة فهذا أمر غير أخلاقي .. لكن القضية قضية مبدأ فكل القوانين التي تشرع أخيرا هدفها هو المرأة فقط وإذلال الرجل فدعونا لا نعالج هذه القضية على حدة بل نضعها في إطار هذه الحملة الشرسة ضد حقوق الرجل والمجتمع . كرهتولنا الزواج ..
7

إسماعيل الجزائري

ورقلة

2014/10/23

بالمقابل ينبغي عليهن القبول بالتعدد . . . و إلا أين يضع الرجل نفسه؟
8

Nabila

France

2014/10/23

صباح الخير سرطان ليس مرض موعدي هذا أكيد. زواج هوا عقد يوقع عليه الا زوجان على (الحلوا وا مرة ) ماهذا العقلية المتخلفة !!!!!!! كثير من نساء تصبر لمرض زوجها وأولادها تحمل فوقة طاقتها لكن لا أحد يلاحظ هذا. سوفا تعاقب أيها رجل المتخلف عندة الله الله لست بعيد ،هذا إبتلاء و إختبار من الله خسرت فيه عيقابك يكون عسير الجنة تحت أقدام الأمهات (لاأعني كلة الرجال حشا).
9

truth teller

Planet Earth

2014/10/23

لهذه الأسباب قررت الزواج من أجنبي اوروبي (قوري ماشي عربي) .........
10

الحراشي

الحراش

2014/10/23

و هل تزوج ثديا كي يطلقها ؟
سبحان الله العظيم.. اللهم اشف مرضانا و اهد شبابنا.
11

نائلة

تلمسان

2014/10/23

((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه))لو طبقنا هذا الحديث الشريف لما احتجنا لمحاكم ولا قضاة ولا ظُلِم أحد،على الرجل ان يضع نفسه مكان زوجته ما سيكون احساسه لو أُهمل وهو مريض؟لم تُخلق المراة للمتعة خُلقت كأخيها الرجل للعبادة والعمارة و الخلافة في الارض من الخطأ الجسيم حسر دورها في المتعة .أليست المراة هي التي أنجبت الرسول والعالم والشهيد والمجاهدالخ ليس من الرجولة في شيء إهمال المراة حتى لو كانت بعافيتها فمابالك وهي طريحة الفراش منكسرة الخاطر!
12

عبد الله

الجزائر

2014/10/23

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.لماذا هذا الظلم والتعمميم للرجال بأن الرجل ماأن تصاب زوجته بمرض خطير الا وسارع بطلاقها مع اني أعرف رجالا قاسو المرض مع زوجاتهم الى آخر رمق - بل والله ان منهم من لم يتزوج بعد وفاة زوجته وفاءا لها. فلننزل الى المحاكم ونرى أسباب طلب الطلاق عند النساء و الله ان أغلبيتها تافهة ودنيوية محضة.-ان لله وان إليه راجعون ضاعت المرأة المسلمة بعواطفها أمام عنوان لنص خبيث أكثر من خبث مرض السرطان.حسبنا الله ونعم الوكيل.تمنيت لو تنشر قصص الرجال الأوفياء لزوجاتهم ولكني أعلم مايراد
13

Baki

Guelma

2014/10/23

هذا مقال مفبرك و غير واقعى لأن كما تقولين المتحدثة ربما باستطاعتها ان تعد النساء اللواتى يمرضن ويدخلن فى هذه الهواجس ولكنها ليست مختصة فى المعاشرة لكى تنصح الأزواج بان المريضة بصرطان الثدى تبقى مهلة لهذه المعاشرة بشكل طبعى
وكأن الأزواج همهم الوحيد هو المعاشرة اضن ان العكس هو الصحيح اما الأزواج فانهم يفكرون فى الأولاد ومستقبلهم والهجس الأكبر هو الالتفاف حول العائلة والتخلص من كل الأسباب التى تطيح بهذه الأسرة لأن كل تعب الأب يذهب فى مهب الريح ان انفجرت العائلة.هل الأبناء يسمحون فى الأم؟ سلام
14

abdesselam

algerie

2014/10/23

إسماعيل الجزائري كلامك ليس في محله المقال يتكلم عن السرطان وأنت تتكلم عن التعدد
15

azza

alger

2014/10/23

هذا دليل على ان معظم الرجال ينظرون للمراة على انها مصدر متعة لا غير
16

جزائرية

2014/10/23

للأمانة احكي قصة رجل طيبالمن اقاربي تزوج قبل مايفوق ال20سنة وفي احد الايام مرضت زوجته وصارحها الاطباء ان مرضها خطير وخبيث الا وهو سرطان الثدي عافانا الله واياكم وبعد مدة اضطر الاطباء لاستئصال ثديها ولازمت بعدها الفراش لاتبرحه الا لزيارة الطبيب والجري من مستشفى لاخر ,كل هذا وزوجها يساندها ويشد من أزرها ويرافقها حيثما ذهبت ولايتوانى في أخذها واصطحابها حيث تشاء رغم حالته المادية المتواضعة وعدم امتلاكه سيارة وبقي معها والى جنبها الى ان وافتها المنية وانتقلت الى رحمته عزوجل ,ربي يرحمها ويصبر اهلها
17

القلب الطيب

algerie

2014/10/23

السلام عليكم .بكل موضوعية ليس الرجال كلهم انانيون والشهادة لله وحده لدى 3 نمادج لهم اولهم زوج اختى رحمها الله ورغم انه موظف بسيط الا انه بدل الغالى والنفيس وتحمل جميع الصعاب الى اخر ثانية . الثانى طبيب عام استقال من عمله بالمستشفى ليتفرغ لعلاج زوجته والتنقل بها من الجنوب الى العاصمة وحتى الى تونس.الثالث زوج زميلتى رحمها الله التى لا انسى ابدا كيف كان يحملها على دراعيه كالصغير ويتنقل بها الى المستشفى.نعم الرجال هؤلاء . النقطة التى كانت تجمعهم انهم كانوا يعرفون ويحترمون تعاليم ديننا الحنيف .
18

القاسم

Mostaganem

2014/10/23

لكل داء دواء و كل انسان منا معرض للمرض فالدي يرحم يُرحم من الله و يلطف به قي الدنيا و الاخرة .اما الدي لا يرحم لا يُرحم قي الدنيا و لا الاخرة .الله يهدي الجميع.
19

محمد أمير الجزائر

الجزائر

2014/10/23

لا أدري هل هذه الإحصائيات دقيقة هل يعقل أن واحدة من كل ثلاث نساء يطلقها زوجها بعد مرضها أنا شخصيا لا أصدق هذا لو كان هذا صحيح فهي أزمة أخلاقية كبرى يعيشها المجتمع ... عافانا الله من هكذا نماذج
20

sabrina

alger

2014/10/23

الرجل اناني بطبعه ربي يشفي جميع المرضى ولا يبلي احد بمرض خطير كهدا
21

omar kabily

gharib france

2014/10/23

السلام عليكم
الرجل لى يطلق زوجة بسبب المرض هاذا ماعندوش ريحة الرجلا

الناس نهار يتزوجو يتعاهدو يكونو معا بعض في السراء و الضراء
نهار جبها صحيحة تخدمو مليحة ونهار تطيح مريضة يكمل عليها يذبحها
الله يهدي ما خلق
عندى صديق عندو زوجتو شبه معوقة خسر عليها 200مليون علاج جابها لفرنسا

حتى زوجة اقترحت عليه يتزوج زوجة ثانية ما حبش قالى ما نسمحش فيها لأنها وفية فحلة

المهم الدنيا فيها لمليح و فيها العيان
22

ناصح أمين

الجزائر العميقة

2014/10/23

حسبيا الله ونعم الوكيل

هذه قمة الانانية التي جاءت بسبب بعدنا على ديننا الحنيف .....أنا تزوجت مؤخرا بعد طلاقي من أنانية وعلمت انها مريضة بالسكري ..قبلتها وقبلت عائلتي لاني اعلم لو رفضتها لتزوجت بسليمة ثم يبتليني الله بالسكري.....

نقص الوازع الديني هو السب لهذه الظاهرة ،وايضا بسبب مغريات الحياة التي الدولة هي السبب ....في الاخير نصيحتي لكافة النساء "شابات وعازبات ومتزوجات من ستر صدورهن لانها الظاهرة اصبحت مثيرة وملفة للانتباه" ...ربما المرض ابتلاء للبعض بسبب اغراءاتهن المتعمدة"

وربي يشافي
23

$£€/¥

2014/10/23

هؤلاء الحمقى الديم يطلقون زوجاتهن لسبب مثل هدا ...هم في الحقيقة تزجو من اجل .....1.5 كلغ دهون الموجودة عند المراة...ادا كان حتميا عليه يعيد الزواج يحسن الى الزوجة المنكوبة.
24

tarik

anywhere

2014/10/23

malheureusement c'est une caracteristque de l'homme ARABE et MUSULMAN.Alahouma aafina wa aafou anna
25

RAJEL OU MAHGOUR

ALGER

2014/10/23

MOI JE DIT AUSSI 4000 HOMMES PAR ANS SE FONT JETEZ PAR LEUR FEMMES PARCEQUE ILS ONT PERDUS LEUR EMPLOI, MOI JE SUIS LA PREUVE VIVANTE, ELLE M'A LAISSÉ PARCEQUE J'AI PERDU MON EMPLOI EN PLUS LA BENT FAMILIA!!! UN ANS APRES ELLE C MARIÉE AVEC UN COMMERCANT, JE PEUT MÉME VENIR AU JOURNAL ET RAMENEZ MES PREUVES.....ANCHOUR YA CHOUROUK YARHAMOUKA ALLAH
26

نبيل

طليطلة

2014/10/23

تقول بن براهم المحامية عاشقة الكاميرات والأضواء: "على القضاة منع تطليق المصابات بالسرطان" ياللعشوائية! أي منطق هذا؟ كيف لشخص درس القانون في القرن 20 ويتعامل مع القضاء في القرن 21 أن يقول ذلك. والله لو نطقت بهذا الكلام في بلد تحترم فيه الحريات لما كانت محل سخرية. ليس من حق أي كان، سواء كان قاضيا أو حتى رئيسا للدولة أن يفرض على أي مواطن سواء كان امرأة أو رجل ومهما كانت الأسباب أو الظروف، أن يبقى مرتبطا بشخص آخر هو لا يرغب في البقاء مرتبطا به. لأن الإرتباط الزوجي هو خيار طوعي وإرادي يجب أن...يتبع
27

نبيل

طليطلة

2014/10/23

تابع..يجب أن يكون مؤسسا على الحب والوفاء والتضامن. فعندما تتلاشى تلك المشاعر بين الطرفين لسبب ما ويبدي أحدهما النية في فض العلاقة الزوجية، فلا يكون من المجدي إرغامه على البقاء مع الآخر، لأن روح التضامن والثقة يكونا قد اهتزتا، ولن يزيد إرغامهم على العيش معا، إلا مشاكلا وتعاسة. هي مسألة حرية بالدرجة الأولى، بغض النظر عن الجانب الأخلاقي. فواجبات كلا الزوج نحو زوجه ليست لا متناهية، لأن طبيعة حقوق الشخص تستبعد التضحية بالحقوق الأساسية، وبالتالي لا يمكن أن نرغم أحد الزوجين على البقاء متزوجا ..يتبع
28

نبيل

طليطلة

2014/10/23

تابع...عندما يكون ذلك فيه تهديد أو إنتهاك لحقه في الحياة والسلامة وحريتة الشخصية. إجبار الناس على خيارات لا يرغبون فيها، هو تصرف تميزت به العصور الوسطى في المجتمعات التعسفية والشمولية.
ليست هكذا الحلول يامحامية، عندما يكون السبب في الطلاق هو إصابة أحد الزوجين بمرض، يجب على القانون أن يحمي الطرف المريض ويضمن حقوقه المدنية ويصون كرامته (وضع قانون يخير من بداية الحياة الزوجية بين نظام الشراكة في الزواج أي كل مايكتسبانه الزوجين طيلة فترة الزواج يكون شراكة بيهم بنسبة 50% لكل طرف، أو نظام تمييز..يتبع
29

نبيل

طليطلة

2014/10/23

تابع..أو نظام تمييز الاملاك، أي لكل طرف ما كسب، مع حق الزوجة في العمل خارج البيت، فإذا حدث طلاق يأخذ كل طرف حقه).
هناك عدة أبحاث حول الأمراض التي تكون سببا في الطلاق ومن بينها: سرطان الخصيتين والرحم والثدي و.. عندما يجد أحد الزوجين نفسه أمام هذه المصيبة يكون مجبرا على الاختيار، إما أن يواجه الوضع الجديد، أو يهرب. المواجهة تتطلب الشجاعة والوفاء للآخر، إنطلاقا من روابط الحب، أما الهرب فهو تصرف الأشخاص ذوو النفسيات الضعيفة أو الأنانية أو الخوافة. الزوج الشجاع هو من يلتزم بالصمت ويصبر ويسمع...يتبع
30

نبيل

طليطلة

2014/10/23

تابع...ويسمع للزوج المريض، ويرافقه ويخدمه بحب ليساعده على تجاوز المحنة. فإذا كتب له الشفاء فسيكون قد خرج من المحنة قويا منتصرا وعلاقته بزوجه متينة لا تهتز. مثل هؤلاء الأشخاص يجب تربيتهم وخاصة المقبلين منهم على الباءة بإخضاعهم لدروس يتعلمون من خلالها الواجبات الزوجية وأهمية التعاضد والتضامن لبناء الأسرة السليمة ومن خلالها المجتمع السليم.
31

LOGIQUE

ALGER

2014/10/23

YA CHOUROUK C QUOI CE CHIFFRE 4000 FEMMES DIVORCÉES PAR ANS POUR CETTE MALADIE!!!!! CA VEUT DIRE 40.000 PAR DÉCÉNIE!!!C VRAIS CA EXISTE MAIS LE CHIFFRE JE PENSE EST EXAGÉRÉ!!! VOUS VOULEZ FAIRE LA GUERRE ENTRE LES FEMMES ET LES HOMMES ET CE N'EST PAS LA PREMIERE FOIS...THAMMIW AL BENDIR...ENTRE LES HOMMES ET LES FEMMES...ATTAKIW ALLAH DEJA LA STABILITÉ DU PAYS EST FRAGILE ET VOUS AJOUTER CA...PUBLIEZ SANS CENSURE RABBI YAHFEDKOUM
32

جزائرية للطيب الونشريسي

2014/10/23

الونشريسي اراك نسيت ان تقدم التهنئة للاخوة المعلقين نصرو ومنصور الجزائريان وابن الجنوب والاخت جزائرية وافتخر والجزائرية تحب الحق والزهرة البرية فقد اشتاقت صفحات الشروق لتعليقاتهم
33

سعد

سعيدة

2014/10/23

الدى ابتلاه الله عز وجلا نطلبو له الشفاء والذين.ينادون بعدم التطليق اذاكان لابنائهم زوجات يقولو لابنائهم لاتطلقو ان زوجاتكم مريضات
34

2014/10/23

الاخت جزائرية حتى انت يعطيك الصحة على مشاركاتك وحضورك لمثل يقول المومن يبدا بنفسوا
35

السيدة حلزونة

أَولازلتم تسألونني لماذا فضلت الأجنبي على الجزائري ؟؟ أعبد زوجي من بعد الله

2014/10/23

أولا أودّ أن أشكر السيد الونشريسي على التحية الطيّبة التي تقدّم بها الى الكونتيسة حلزونة
نرجع للموضوع،ما كُتِب في المقال سبق و أن قلته حَرفيّا،لأنني على اتصال بمختلف الجمعيات،و نعرف المخَبّي و المَستور،رجال آخر زمان
وجوه الشرّ،كي تطيح بيهم ما يلقاو غير زوجاتهم بنات الأصول،الحمد لله أنّني لم أتزوّج من جزائري،صحيح أنّني لم أمرض بمرض خبيث،و لكن في أشدّ لحظات ضعفي كان زوجي يقوم بكل شيئ.. نعم كل شيئ،حتى الحذاء هو من ينحني و يُلبسه لي، و يدوّشني و يشربني الدواء و يعملّي بْغُوشْينْغ،و ربّي شاهد
36

جزائرية للسيدة الحلزونة

2014/10/23

الكونتيسة حلزونة لاتضعي كل الرجال الجزائريين في سلة واحدة فهناك رجال عز واصل في جزائرنا الحبيبة مثلما هناك انذال في المشرق والمغرب واعرف على المستوى الشخصي رجال من بلاد الشام خانوا زوجاتهم الجزائريا ت وسرقوا ممتلكاتهم بعدما مثلوا عليهم دور العاشق الولهان والزوج الوفي
37

من جزائرية للسيدة حلزونة

الحقيقة انك ماتستهليش الجزائري وهو ماشي نتاع وجهك

2014/10/23

اسمحي لي ياسيدتي نخالفك الراي بل اكثر من ذلك نقول لك ان كلامك ليس صحيحا فحتى الرجل الجزائري شهم وفحل في علاقته مع زوجته وام ابنائه وحتى من ليس له معها ابناء وكثيرة هي النماذج ولامجال لذكرها كلها ويمكنني الاكتفاء بذكر واحدة او اثنتين ,وسأبدء بحالتي حيث لم يتركني زوجني حين مرضت وظل يساعدني ويقدم لي الدعم المعنوي والنفسي وكان يطبخ ويغسل ويعتني بالاطفال ونفس الامر تكرر مع احد اقاربي الذي ظل وفيا لزوجته ساعدها وعالجها وآزرها الى ان توفاها الله ,هذا هو الرجل الجزائري الذي تسيئين اليه دائما والحقيقة ا
38

numero 24 tarik

2014/10/23

المليح والدوني في كل مكان ,انت تقول ان هذا الامر من صفات الرجل العربي والمسلم زعمى الغربي ملائكة ؟ اذا اكن كلامك صحيح وانا متأكدة انه ليس كذلك لانه كاين بزاف رجال عرب ملاح وطيبين فانني اقول لك انه مثلما لدينا عيوب فاننا لدينا ميزات ومثلما للغربي مزايا وصفات حسنة فان لهم عيوب لاحصر لها ولاتنسى انهم يطردون ابنائهم من المنزل بمجرد بلوغهم سن الرشد فتصبح الفتاة في الشارع دون معين او معيل عكس العائلة الجزائرية خاصة والعربية عامة التي لاتغادر فتياتها المنزل الا لمنزل الزوجية
39

warda

alger

2014/10/23

هذا واقعنا لجديد الغريب عن ابائنا اصبحت الانانية تسيطر على كل شىء تطلق المراه لهذا السبب و غيره و تخرج بايد فارغة تخسر كل شىء بينما هو يعيد ترتيب حياته كما يحلو له تتحمل المراة ميزاج الرجل غضبه فقره مرضه تموت معه ان اوجب ولكنه يتخلى عنها في احلك ضروفها المرضية و ربما لاتفه من ذلك ابتسامة او اغواء من الخارج فلا يعيد يطيق النضر الى زوجته راكضا وراء السراب اقول لكل فتاة انها تقبل الزواج من رجل طلق زوجته بسبب المرض او التقدم في السن انك لست بامان..........و قد تدور عليك الايام كما دارت عن من سبقتك
40

kader

Annaba

2014/10/23

اين هو المشكل و العيب في مشيئة الله ؟ و لو كان العكس اتطلب الزوجة الطلاق من الدي ابتلاه الله بمرض غير معد ؟
الا ياخدون العبرة من زوجة سيدنا ايوب و ما صبرت معه ؟
و ما دنب المصابة في دللك؟ و ما الفائدة من نقص ثدي او اثنين في الحياة الزوجية ؟
قرائتي لهدا الموضوع جعلني اكره بمن يسمون انفسهم رجال بالرغم انني رجل
الرجل - اغلبية الرجال - لا يسعون غرام رجولة - مع احتراماتي للبعض - الدين يقدرون الزوجة
41

kader

Annaba

2014/10/23

SI JE COMPRENDS BIEN ,QUELQUES HOMMES VOIENT QUE LA FEMME EST UN OBJET , DANS CES CAS Là ,IL LEURS FALLAIT DES POUPEES GONFLABLE
42

الزهرة البرية

الى الجزائرية

2014/10/24

يتفكرك الخير عزيزتي إن شاء الله ما تشوفي شر في حياتك ويرزقك سعادة الدارين ، ربي يحفظك ويحفظلك والديك وزوجك وأبناءك وكل أحبتك ، ربي يصلح لك أبناءك ويسترهم من سوء ويبقيهم لك صدقة جارية بعدك .
43

kader

Annaba

2014/10/24

لنفرض ان المرض اصاب امك - اتسمح فيها و تستبدلها بام اخرى ؟
44

nadjet

Dzair

2014/10/25

salam tout le monde;
ana djab li rebbi obliger un homme a rester avec sa femme malade ne va pas arranger les choses car elle le sait ,donc les degats sentimentaux elle les vivra .par contre creer des associations ou reglementer la prise en charge medicale des maldes par l'etat ou....les bienfaisants peut alleger leur souffrances(financieres).on ne peut pas juger tt le monde de la meme maniere(hommes et femmes) c'est des attitudes individuelles a chaqun son education et son degre d'humanité
45

nadjet

Dzair

2014/10/25

vous savez meme la femme quand elle voit que son mari ne l'a pas abondonne apres un temps elle lui proposera elle meme de se remarier ....c'est beaucoup de chagrin et de peine mais c'est comme ca.il ya un point qui m'inquiete bcp j'ai remarque qu'il ya un grand probleme entre les deux sexes en algerie....3lash ??? on est senses etre complementaires pas des rivales..il n'ya pas plus beau que l'amour ca facilite tous dans la vie.....mouchkilatna ma cheddina fi dinna ma wellina gwer sralna ki rorab
46

جزااااااااااائررررية حقة

أكثر من مليون ونصف المليون شهيد

2014/10/25

اللهم اشف مرضانا و اهد شبابنا.
47

جزااااااااااائررررية حقة

أكثر من مليون ونصف المليون شهيد

2014/10/25

صح أنا جزائرية تحب الحق ولكن لقبي جزااااااااااااااااااائرية حقة معناها أنني جزائرية حقيقية وأصلية بإذن الله.
48

جزااااااااااائررررية حقة

أكثر من مليون ونصف المليون شهيد

2014/10/25

الله يهديك أالحلزونة الله يهديك, الذي يعبد (بضم الياء)هوالله وحده لا شريك له ,وإلا فما معنى لا إله إلا الله ؟؟؟ معناها لا معبود بحق إلا الله,توبي لربك توبي توبة نصوح واحذري من الكلام وفقط.
49

mustapha

2014/10/25

j'ai un cas ou l'homme a fidèlement servi çà femme pendent une 20ne d'année et que celle ci été maladement grâve!! des jours quant il rentra chez lui ne trouve rien à manger ... il prend un morceau de fromage un morceau de pien et il sort pour son travail ... a été ainsité de remarié en plusieurs fois sa femme ses parents ... mais il a dit non jusqu'à çà mort (femme) à ce moment il est toujours fidèle....
50

2014/10/25

" لذا ترى الأستاذة بن براهم أنه أصبح من الضروري جدا على المجتمع المدني الالتفات لهذه الشريحة، وعلى القضاة العمل على إضافة مادة في قانون الأسرة تمنع وقوع الطلاق في حالة المرض ...."

هل أنتم متأكدون أن هذه المخلوقة محامية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

القضاة من يشرعون القانون يا مخلوقة ؟ ألا تعلم أن القضاة يطبقون القانون وليسو سلطة تشريعية

وهل الشريعة الإسلامية تمنع الطلاق في حالة مرض الزوجة ؟ ألا تعلم أن الطلاق حق إرادي للزوج

أما حالة المرض فهي تعكس أخلاق الرجل إذا كان شهما فيقف مع زوجته في السراء والضراء
51

2014/10/26

ألا تعلم ياهذا أن الفقه( وهو آراء المحامين ورجال القانون ومدوناتهم) هو من مصادر القانون؟؟؟
أما تساؤلك الثاني فما دامت الشهامة تبعد عنكم بعد السماء عن الأرض ، وما دمتم لا ترتدعون بالقانون الشرعي الذي هو مؤجل العقوبة وترتدعون بالقانون الوضعي الآني العقوبة فإذن تلزمكم مادة كهذه لحماية الضعفاء.. والله لا تدخل العقل كيف يأتي ببالكم أن ترموا مخلوق مريض ربما في آخر أيامه لمن ترمونها فحتى الحيوان لا يجوز أن تفعل معه هذا والشرع بريء من ظلمكم فديننا دين رحمة وإنصاف لا دين قسوة وظلم و"من لا يَرحم لا يُرحم"
52

2014/10/26

قمة الحقارة و النذالة ان يتخلى الزوج عن زوجته لانها مريضة بالسرطان اوبغيره من الامراض وادعو الله ان يصيب كل من يفعل ذلك بالمرض نفسه ليعرف مقدار ما جناه على امراته
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل