السبت 3 ديسمبر 2016 ميلادي الموافق لـ 4 شهر ربيع الأول 1438 هجري
انفصال السريع يغزو المحاكم والسبب تعطيل المادة 56 من قانون الأسرة
جلسات صلح في 3 دقائق تنتهي بالطلاق!
بلقاسم حوام
2016/10/06
صورة: ح م
  • 27712
  • 69
ستة أشهر لإثبات الزواج وثلاثة أيام لتوثيق الطلاق
70 ألف حالة طلاق منذ شهر جانفي والكارثة مستمرة

كشف المرصد الجزائري للمرأة أن حالات الطلاق سنة 2016 ستتجاوز 70 ألف حالة، بزيادة خمسة آلاف حالة عن العام الماضي، وذلك بسبب ارتفاع جدولة قضايا الطلاق في المحاكم بمعدل 191 قضية طلاق في اليوم، وهذا ما فسره قضاة ومحامون بالأمر الكارثي، محذرين من انتشار ظاهرة الطلاق السريع "Express " في جلسات الصلح التي وصفوها بالمشجعة على الطلاق بسبب تبنيها إجراءات سريعة وشكلية لإتمام إجراءات فك الرابطة الزوجية وتعطيلها المادة 56 من قانون الأسرة التي تلزم القضاة بالاستعانة بعائلات الزوجين للإصلاح..

واتهمت رئيسة المرصد، شائعة جعفري، جلسات الصلح بتشجيع الطلاق وتهديم الأسر وتشريد الأطفال، لابتعادها عن دورها الحقيقي في محاولة الإصلاح العميق بين الزوجين، وأخذ الوقت الكافي للوقوف على أسباب ومخلفات الطلاق. وكشفت أنها استقبلت في مكتبها الكثير من الأزواج الذين عبروا عن ندمهم الكبير لإقبالهم على الطلاق بسبب تسريع إجراءاته في المحاكم.

وأضافت جعفري أن القاضي مكلف في جلسات الصلح بمحاولة الأخذ بجميع الأسباب للإصلاح بين الزوجين ويكلفه ذلك أشهرا طويلة، "غير أن ما نراه في المحاكم عكس ذلك حيث باتت جلسات الصلح تستغرق دقائق معدودة لتثبيت الطلاق".

واقترحت المتحدثة الاستعانة بالوسطاء القضائيين في قضايا الطلاق، حيث تبدأ مهمتهم قبل لجوء الزوجين إلى جلسات الصلح، حيث يقترب الوسيط من الزوج والزوجة لمحاولة الإصلاح بالاستعانة بالعائلة الكبيرة قبل لجوء الزوجين إلى المحكمة، حيث أكدت جعفري أن الكثير من الجزائريين يعانون من عقدة من المحاكم، حيث تمنع كرامة الزوج العودة إلى الزوجة بعد "جرجرته" في المحاكم وكشف أسراره وكذلك الأمر للزوجة وهذا ما يجعل مهمة القاضي في الإصلاح بينهما صعبة، عكس الوسيط القضائي الذي يدخل العائلة ويستعين بحكمائها قبل اللجوء إلى أروقة المحاكم.

وعن ارتفاع أسباب الطلاق كشفت جعفري أن الظاهرة تعرف وتيرة متسارعة بزيادة سنوية لا تقل عن 10 آلاف حالة جديدة حيث انتقلت الجزائر من 29 ألف حالة سنة 2010 إلى 40 ألف حالة سنة 2013 ثم 50 ألف حالة سنة 2013 لتتجاوز حالات الطلاق سنة 2015 عدد 65 ألف حالة، وبالنسبة إلى سنة 2016 تنبأت المتحدثة بأزيد من 70 ألف حالة، مطالبة السلطات الوصية بضرورة التحرك العاجل لإعادة تفعيل جلسات الصلح وتمكين الشباب من الإعداد للزواج عن طريق دورات خاصة على غرار ما تلجأ إليه العديد من البلدان وذلك للحفاظ على الرابطة الزوجية، "خاصة أن أغلب قضايا الطلاق في الجزائر تحدث لأسباب تافهة.."

 

06 أشهر لإثبات الزواج و03 أيام لتوثيق الطلاق

استغرب المحامي حسان ابراهيمي سبب تعطيل المادة 56 من قانون الأسرة في جلسات الصلح، خاصة أنها تفرض على القاضي الاستعانة بحكماء وكبار الأسرة للإصلاح بين الزوجين، حيث تقول المادة في نصها: "إذا اشتد الخصام بين الزوجين ولم يثبت الضرر، وجب تعيين حكمين للتوفيق بينها، حكم من أهل الزوجة وحكم من أهل الزوج، وعلى هذين المحكّمين أن يقدما تقريرا عن مهمتها لمدة شهرين".

وأكد محدثنا أن القانون يمنح لقاضي الصلح مدة 03 أشهر للإصلاح بين الزوجين ويمكن للمدة أن تزيد إذا تطلب الأمر ذلك "غير أن ما نراه في المحاكم عكس ذلك حيث تستغرق بعض الجلسات أقل من 05 دقائق يكتفي فيها القاضي بسماع الزوجين بسؤاله كليهما: هل أنت مصر على الطلاق؟. وإذا أجاب الزوجان بنعم يستدعيهما الأسبوع المقبل للإمضاء على محضر تثبيت الطلاق".

وكشف محدثنا أنه كان شاهدا على العديد من حالات الطلاق بين الزوجين بالتراضي، أين تستغرق الإجراءات ثلاثة أيام يتم فيها سماع المتخاصمين وتحرير المحضر النهائي لفك الرابطة الزوجية، وعكس ذلك يضيف براهيمي أن مدة إثبات الزواج في المحاكم تصل إلى ستة أشهر رغم توافق الزوجين. وهذا ما وصفه المتحدث بالأمر الغريب الذي يتطلب إعادة النظر.

 

القاضي مكلف يوميا بـ 40 جلسة صلح 

وبدوره، انتقد المحامي براهيم بهلولي تعطيل المادة 56 من قانون الأسرة في جلسات الصلح، مؤكدا أنها الأساس في أي عملية صلح بين الزوجين، وإهمال العمل بها حسبه سيؤدي حتما إلى الطلاق، "خاصة أنها تطالب القاضي بالاستعانة بكبار الأسرة وحكمائها لإقناع الزوجين بالعدول عن الطلاق.."

وأضاف محدثنا أن القاضي مكلف يوميا بـ40 جلسة صلح، يكتفي فيها بالاستماع الشكلي للزوجين، حيث لا تمنحه كثرة قضايا الطلاق المبرمجة في المحاكم الوقت الكافي للإصلاح بين الزوجين من خلال البحث المتأني في أسباب الطلاق، وأضاف بهلولي أن الكثير من القضاة المشرفين على جلسات الصلح جدد يفتقرون إلى الخبرة في تسيير الحوار والصراع بين الزوجين.

واستغرب المتحدث اختصار جلسات الصلح في المحاكم من ثلاثة أشهر إلى أيام معدودة، وهذا ما يعبر حسبه عن الارتفاع الكبير لحالات الطلاق التي تحولت إلى تسونامي، ما يجعل القضاة في مواجهة كثرة القضايا المبرمجة التي تدفعه إلى اختصار مدة جلسات الصلح في دقائق لإتمام برنامجه اليومي.

طالع ايضا
التعليقات (69 نشر)
1

2016/10/06

واش دخلكم؟!! الإنسان تعرف حقيقته بعد المعاشرة و الأفضل هو الانفصال المبكر إذا ثبت خبث الطرف الآخر و هذا قبل مجيء الأولاد و الطلاق بولد خير من الطلاق بولدين و هكذا. اتقوا الله و كفاكم تدخلا في شؤون الناس.
2

عبدو

2016/10/06

من سورة الطلاق
1-يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا

فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ
3

عبدو

2016/10/06

2-وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا
وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا

وَالَّلائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلاتُ
4

عبدو

2016/10/06

3-وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا

ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا

أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِن كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍ
5

عبدو

2016/10/06

4-وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى

لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا
---------------
قال الله تعالى:" وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا "
6

عبدو

2016/10/06

5-ارى انه من الاحسن ان لا يكون الحكم النهائي للقاضي بالطلاق الا بعد انتهاء العدة(و لو في غذ ذلك اليوم الاخير)،وشرّع الله عدة الطلاق بسبب أن في هذه المدة قد تكون الزوجة حاملا من زوجها(قد يكون السبب في الخلاف احيانا بسبب اجهادها) كما في قوله تعالى{وَالَّلائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ...يسرا}اضافة الى انه قد يرجعان الى بعضهما لسبب او لآخر كالموّدة او اعتراف او اكتشاف احدهما انه قد اخطأ(وقد يُظهِره حكمان من اهل الزوجة والزوج ايضا لأن الزوجين قد لا يدريان انهما على خطأ،وقد يتدخل الإمام في توضيح ذلك)
7

عمر

2016/10/06

المادة 56 ستجعل من الطلاق في الجزائر كالطلاق عند اليهود ،ان من يشرع في بلانا يريد تطبيق شريعة اليهودية
8

حروشي

ALGERIA

2016/10/06

مادا ننتظر من قضاة صغار في السن ليست لديهم خبرة في الحياة وارهقتهم الملفات ولغة الارقام وليس لديهم اي تكوين في الاختصاص. همهم الوحيد عدد الملفات .الكم وليس الكيف.
9

yacine

e veux demande la justise France

2016/10/06

salam alaikom freres et soeurs pour ce sujet de devorce en algerie si catastrophique parceque les maries savent pas quoi le mariage et je veux demande la justise regarde a ce sujet et merci
10

عبدو

2016/10/06

5-و شرعت العدة ايضا حفاظا على نسب الوليد(ة) لأبيها الحقيقي،و لا يجوز للزوجة ايضا ان لا تخبر انها حامل قال تعالى: {ولا يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ ما خَلَق الله في أَرْحامِهِنَّ}.
ومع ذلك فقبل انقضاء العدة يجوز للزوجين ان يعودا من دون عِقْدٍ جديد مع مراعاة استفتاء العلماء لأن للطلاق شروطا و احكاما،و بعدها يكون بعقد جديد وبتمام اركان الزواج من ولي و مهر و قبول...الخ،و اخبار القاضي بالقرار يكون قبل اصدار الحكم (قبل انقضاء العدة)،و الحكم لا يتم الا بحضورهما و بإشهاد ذوي عدل في قوله{فإذا بلغن...
11

عبدو

2016/10/06

6-في قوله{فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ ...وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا } فقوله:ومن يَتَّق اللّه يجعل لّه مخْرجا ،اي ان الله قد يغير بين الزوجين من حالة الخصام الى التآلف كما شرحت سابقا
قوله تعالى( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن...يحدث بعد ذلك أمرا}لا يجوز للزوج أن يخرج الزوجة من بيت الزوجية بالإكراه و لا يجوز لها الخروج ايضا حتى ولو برضاه ، والانفاق عليها واجب بقدر ما يقدر فإن كان غنيا فلا يبخل و ان كان
12

الغريب

الجزائر

2016/10/06

قواننكم العلماية هي التي اوصلتنا الي هذه الحالة و الاتي ادهي من اليوم ان بقينا علي هذه القوانين الوضعة.خضوا عبرة و موعضة من الدولة الاسلامية التي تسمونها داعش.
13

youssef

algerie

2016/10/06

السلام عليكم اذ اوكل الامر لغير اهله فنتظر الساعة وهذه نتيجة السياسة الرعناء لحكومتنا والنتيجة بعيدة المدى هي تشرد الاولا د لكي يصبحوا رجال عصابة وكذا فتح بيوت الدعارة السرية وانتشار الزنا وغيرها هنيئا لنا بجزائر مفتتة اجتماعيا.
14

عبدو

2016/10/06

7- وان كان فقيرا فبقدر طاقته .
وقد يساعد الاولاد كثيرا إن وجدوا في إعادة الامور الى سابق عهدها
و عدة الحامل تمتد الى غاية وضعها حملها - للعلم و للتنبيه - و ليست كغير الحامل و عليه يتغير وقت اصدار الحكم في قوله{ واللائي يئسن من المحيض......آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا }

و عليه قال الله تعالى:( فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)
قد يعتقد البعض (الزوج او الزوجة) ان مسؤوليتهما عن الاولاد و علاقتهما قد انتهت بل تستمر بعد الطلاق و لاينبغي منع احدهما من
15

عبدو

2016/10/06

8- و لا ينبغي منع احدهما من السؤال عنهما و رعايتهما و غرس الكراهية في نفوس الاولاد و حصر المشكلة بين الزوجين فقط كأن تقول الأم مثلا (او الأب) تلك مشكلة بيننا (او بصيغة أفضل) ولكن أحبوا أباكم فإنه يحبكم (أمكم)...، لأنهم مأمورون بعدم عقوق الوالدين و عدم نهرهما و مأمورون بالاحسان اليهما في كل وقت وخاصة في الكبر، في قوله صلى الله عليه و سلم {كلكم راع ، وكلكم مسئول عن رعيته.....}
ومع كل ما قلت قال الله تعالى{فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون} وقال {والعصر*إن الإنسان لفي خسر* إلا الذين آمنوا و
16

عبدو

2016/10/06

9-{والعصر * إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر} تجنبا للغموض او الخطإ ، و اهل الذكر للعلم هم علماء الدين و قوله:لا تعلمون ؛ فهي تخص الاميين و غير الاميين

و الله اعلم
17

عبدو

2016/10/06

9- أذكّر ايضا:و لا ينتظر المحيطون بالزوجين سواء من اهليهما او حتى الجيران( يشترط فيهم الحكمة و عدم التسرع) ففي قوله تعالى{وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاق بَيْنهمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْله وَحَكَمًا مِنْ أَهْلهَا } يبيّن الله تعالى ذلك في هذه الآية بوضوح فهو لم يقل أحدا من الناس بل قال حَكَمًا فليس كل الناس حكماء،و لا ينبغي لأحد أن يعمّق الشقاق و الخلاف بينهما كقول أحدهم {لست امرأة إن لم تتركيه أبدا}كإنتقام و إعتزاز بالنفس او العائلة...الخ،بل يجب محاولة الجمع بينهما و على الزوجين الاستماع اليهما
18

كمال

الجزائر

2016/10/06

هذا بسبب قانون حرية المراة، درتوها بيديكم حلوها اليوم بسنيكم باي باي الاسرة الجزائرية قالكم الرسول انهن ناقصات عقل قلت علاه انتم معقدين من حرية المراة عفوا حرية الفتنة
19

Kamel

Annaba

2016/10/06

حابينها كيما اوربا رانا في المسار الصحيح. الاسرة تتفكك والمراة تدي حريتها والرجل هاو مرة هنا مرة الهيه او يكثرو اولاد الزنا او تخرب الحالة وادا كثر الفساد في بلد فان الله يامر بتدميرها. الحل هو الرجوع الى الدين والشريعة. او اسحتو علينا هدو الجمعيات المومولة من الخارج. حقوق المراة وحقوق القاتل وحقوق الحيوان . من قبل ماايجيو كنا على خير او عافية والكل عندو حقوق تاعو. مرة اخرى الحل هو الرجوع الى الدين والشريعة. عندما مثل. اضربو يعرف مضربو. وافهم يالفاهم.
20

كمال

الجزائر

2016/10/06

الله لا يعز عليهن من كارثة لكارثة انشاء الله
21

عبدو

2016/10/06

10-سواء ارادا الطلاق ام لا، فقد يجدان ما يجمعهما ثانية .
قد لا يقر الزوج بأخطائه او الزوجة و يعبّر عن ذلك بطريقة أخرى كإهداء هدية ما او بتغيير طريقة المخاطبة و المعاملة، و لا يصرّان على اجبار احد بالاعتراف بالخطإ أو الانتقاص منه طالما تم تجاوزه او ادراكه او معرفته او تصحيحه فكل معرّض للخطأ بسبب او آخر (كالحمل بالنسبة للزوجة او الظروف الخارجية للزوج) حتى لا يشعر بالاهانة ربّما (مستحسن) ....
قبل ان يصلا حتى الى القاضي.
و الله اعلم
22

حفيد ياسين ابن تاشافين

لندن

2016/10/07

هكذا يفعل ابناء ماسون اذا استولو على بلدة
يشتتون شملها
و يهدمون اركانها
ويجوعون شعبها
ويجهلون تلاميذتها
ويمحون تاريخها
ويعطون ثرواتها لاعدائها
فهلا فينا رجل رشيد يعيد لنا كرامتنا يا اخواننا
ويعيد لنا امجادنا من لدن يغورطا الى ياسين ابن تاشافينا
الى بن بولعيد عميروش و زبانا
23

الونشريسي

2016/10/07

لمادا لا تستعينوا بامام ..من الائمة اثناء جلسات الصلح بربما يتحقق على يديه .الاصلاح بين الزوجين؟
24

rycerz

الجزائر

2016/10/07

اللهمّ إنا نوكلك على من خرّب العباد و البلاد روحيا و ماديا، أين أنتم يا من إأتمنتكم الأمة على مصيرها فأبيتم إلاّ أن تكونوا خونة و عملاء في يد الصهيوماسونية و جعلتم من أنفسكم معاول هدمتم بها أمتكم التي كرّمتكم و شرّفتكم بالحكم و بالسلطان و بكل خير .. أين أنتم الآن .. فأغلبكم تحت التراب فلا خليل و لا نصير .. من سيمنعكم من الحساب يوم القيامة ؟ هل هم بنو صهيون ؟ هل هم العلمانيويون ؟ هل هم أسيادكم الفرنسيون ؟ فإعلموا أنهم سيتبرّأون منكم مثل ما تبرأ الشيطان من إبن آدم .. و إعلموا أن لا أحد يسامحكم.
25

karim harague alger

france

2016/10/07

hata les immigrés walaw ikhafou béch ijibou mé l'algerie psk chafou lijabouhoum kiféch darou alihoum
26

Karim

qaqlgeria

2016/10/07

أين هم علماء الاجتماع و علماء النفس لدراسة هذه الظاهرة لمعرفة الأسباب و وجود الحلول.
لكن هذا هو حالنا . نتفرج على المصائب دون محاولة فهمها .
27

سليمان

zerlda

2016/10/07

هذه حالة انباع الغرب في كل شئ وترك القيم الاسلام وخاصة ماتقولون في حرية المراة
28

hichem

الجزائر الحبيبة

2016/10/07

احكام الطلاق في الشريعة الاسلامية يمكن تطبيقها على من طبق احكام الزواج و احكام الدين في سائر شؤن حياته اما من تزوج زواجا جاهليا فلا اظنه يهتم باحكام الطلاق و لا غيره كما يقال عندنا زواج سواقي و طلاق سواقي
29

عبد المجيد

الجزائر

2016/10/07

قالت لي أمي

هذه الكلمة البسيطة قادت الكثير من النساء إلى قاعات المحاكم وأنهت مهامهن كزوجات وربات بيوت، فهل تكف الأمهات عن تحريض بناتهن على خراب بيوتهن؟، وهل تكف الزوجات عن نقل كل شاردة وواردة لأمهاتهن؟ لأن الحياة الزوجية لا تحتمل كل هذه التدخلات المشينة.
30

mahmoum

algerie

2016/10/07

ما دام الطلاق بهذه السهولة تقليدا للغرب فالاولى بالزواج ان يكون بدون عناء . لمذا نتكلف كثيرا عند الزواج ؟ و ديننا الحنيف يشجعنا عاى ذالك .
31

2016/10/07

سبب الطلاق هو قانون الاسرة الدي يمنح مقابل مادي كبير و هو ماشجع النساء علي طلب الطلاق و بعد الطلاق تاخد النفقة و ثمن الكراء و بصرحة قانون الاسرة لا يشجع علي الزوج
32

mourad

الجزائر

2016/10/07

من أسباب السرعة المفرطة في النطق بالطلاق هو تعيين قضاة صغار السن غير متزوجين لايعرفون أسرار الحياة فكيف لشخص أن يفصل في ملف تحطيم أسرة وهو لايعلم شيئ عن الحياة السرية ؟ صادفني في حياتي المهنية قضاة لا يتجاوز عمرهم 28 سنة يفصلون في طلاق زوجين سنهم ضعف سنه ؟ يجب تعيين قضاة في قضايا الطلاق لا يقل عمرهم عن 50 سنة كما أوافق علي تعيين لجنة عائلية في كل قضية طلاق تتكون من كبار العائلتين تعمل علي الصلح بين الزوجين وتستمر لمدة 06 أشهر ثم تقدم تقريرها لقاضي شؤون الأسرة ماسك الملف فسترون النتيجة .
33

سلطان

الجزائر

2016/10/07

المشاكل الحقيقية التي تسبب الطلاق هي المشاكل الإجتاماعية التي ما فتئت أن تتضخم سنة بعد سنة و التي جرت معها نسبة الطلاق في المجتمع الى التزايد و مسؤولينا يحاولون أن يتغافلوا عن ذلك و يرجعون الأمر الى ما ذكروه في الأعلى ثم يحاولون ايجاد حلول لا تنفع في شيء . وفروا السكن للزوجين حتى نتجنب الاصطدام بين اهل الزوج و الزوجة ، وفروا العمل حتى يستطيع الزوج اعالة عائلته الزموا المرأة العاملة البيت لأن الرجل هو الملزم و المسؤول على مصروف البيت الا في حالات خاصة و سترون كيف تنقص نسبة الطلاق و تنعدم
34

Nona

2016/10/07

دائما المراءة هي الملامة الاولى والاخيرة ، تناسيتم ان الرجل هو ايضا يحمل اعباء هذا الطلاق ، فكثير من الرجال لا يحسنون معاملة زوجاتهم ، والخيانة اصبحت عندهم شئ عادي .مرتو مخليها فالدار ومبلع عليها وهو قاعد يكحل على بنات الجامعة و لا بنات الطريق ،شيوخ وحجاج يتكالبون على الفتياة و كانهم في 20 من العمر .من افضل الحلول هو انشاء مدارس توعوية للخطاب يعلموهم فيها مبادئ المعاملة الزوجية و غيره......
35

2016/10/07

من 2 إلى 7 المسمى عبدو ولا عبدة . أنت إنسان مريض يبدو أنك في آخر أيام حياتك التي قضيتها كلها مآسي وتعاسة ، ألتزم حدود جهلك ولا تكثر علينا من تقيؤك . حاول ان تفكر بعقلك ولو في آخر أيام حياتك فالعلم ليس له سن ولا حدود بدلا من العفن الذي تجتره يوميا .
36

واقعية

2016/10/07

وهل هناك صلح بعدما تعدت الحياة الزوجة عتبة المحكمة ؟؟ هراء المحكمة للفصل و لم تجعل للصلح فمن اراد اصلاحا فليصلح في بيته داخل غرفة مغلقة .... الله يسترنا
37

واقعية

مؤسسة الزواج لا تقوم على المراة وحدها ايها السادة الرجال

2016/10/07

حصرتم اسباب الطلاق كلها في قانون المرا ... طيب و عيوب الرجل الحرام شرب الخمر الضرب المبرح البخل اكتشاف انه مريض و كذب و امراض جنسية و ضعف الزوجة و الخيانة و و و كلها اسباب تجعل بالطلاق و من الطرفين ... لا تظلموا الناس ان الاساس الغائب هو الهدف الحقيقي من الزواج الكل يركض وراء الشهوة و ليس البناء و طغت المظاهر و الزيف و ما بني على باطل هو باطل و خراب العيب في الاسر و المجتمع كله لانه ابتعد عن الدين و تقليد الغرب و عدم الصبر و التنازل .... شيء مخزي
38

2016/10/07

1 الطلاق قانونا حسب وجهة نظري المستخلصة من نصوص قانون الأسرة الجزائري هو حل العقد الغير محدد المدة المبرم بين شخصين ذكر وانثى( الزوج والزوجة ) ووضع حد للألتزامات المترتبة على العقد لكل طرف تجاه الطرف الآخر مع التقيد بتحمل تبعات النتائج المترتبة على ممارسة الحياة الزوجية(النسب،الحضانة،الولاية،الزيارة،النفقة والسكن أو بدل الإيجار) وكذا تبعات فك الرابطة الزوجية(نفقة العدة التعويض عن الضرر الناتج على فك الرابطة الزوجية وتمكين كل طرف من حقوقه في الأملاك المادية وحتى المعنوية المشتركة إن وجدت )...ن
39

2016/10/07

2 - حتى وإن وضع الطلاق كواقعقة قانونية حدا للعلاقة الزوجية بين الطرفين فإن العلاقة الإنسانية (الصدق والتآلف الناتج عن العشرة ومصلحة الأبناء إن وجدوا) عوامل تبقى العلاقة في اللاشعورية قائمة كونها لاتخضع للقواعد القانونية الجامدة وحتى بعض الألتزامات المنشئة عن الزواج مثل علاقة الأبوة والأمومة التي تبقي نوعا من روابط الأتصال حالة تواجد الأبناء،فضلا على أنه -الطلاق-ليس فصلا نهائنا يمكن أستئناف مواصلة الحياة الزوجية حالة زوال السبب العرضي ومراجعة الطرفين لذاتهما في أي وقت بمجرد إعادة تسجيل العقد..ن
40

2016/10/07

3- الطلاق في حد ذاته كتصرف بشري ليس أمرا غير عادي كونه يدخل ضمن حقوق الفرد ذكرا كان أم أنثى للتخلص بطريقة قانونية رضائيا(الطلاق بالتراضي ، الإشهاد بالطلاق)أم قضائيا ويتم حله بحكم قضائي نهائي للتحرر من ألتزام مجحف أو يشعر أنه مسيء له ويصل به الأمر حدا يجعله غير قادر على الإستمرار في العلاقة الغير متساوية حسب وجهة نظره، إنما الغير عادي هو سرعة إحداثه وهي الحالة التي تحتاج إلى دراسة أجتماعية للتخفيف منها بمساهمة الجميع من ذوي الفكر المنطقي المجرد من الثأثر الإيديولوجي الذي يعتبر المتسبب الرئيسي..ن
41

2016/10/07

3 أسباب الطلاق حسب وجهة نظي القابلة للخطأ طبعا متعددة ، منها ماهو طبيعي كونها ظاهرة إنسانية رافقت كل المجتمعات ومنها غير ذلك .فقبل سنوات الأستقلال حسب ماوصل إلي علمي عن طريق الأبوين كانت حالات الطلاق في الجزائر وفي منطقة الأوراس خاصة جد نادرة بحيث لا توجد في العائلة الكثيرة العدد(دوار) سوى حالتين 2 من الطلاق في تاريخهما حسب علم الأجداد وهي حالة شبه معممة على مستوى الوطن، بعد الأستقلال تغيرت الأوضاع خاصة مع بداية 86 أي مرحلة العشرية السوداء وتجسدت معالم بداية المأساة مع بداية العشرية الحمراء ..ن
42

2016/10/07

4- العشرية الحمراء أي مرحلة تحكم التيار الديني بقيادة الفيس المحل المعتمد على الأفكار الدينية المستوردة من النظام الجزائري من المشرق العربي لضرب التيار الشيوعي وقمع بوادر بروز بعض ذوي الفكر التحرري في الجزائر وانتشار قمع الحريات وفرض التقوقع الديني المنحرف عن طريق التقتيل والتخريب الممارس من طرف الجماعات الأرهابية كانت هي بداية المأساة الكبرى ومنها ظاهرة العزوف على الزواج وانتشار الطلاق بسبب إباحة الجنس وتمييع قدسية الزواج( زواج المتعة،نكاح الجهاد أختطاف الفتيات وممارسة الجنس خارج العلاقة..ن
43

2016/10/07

5 - الجماعات الأرهابية هي من كانت السبب المباشر في انتشار الأنحلال الخلقي وتمييع الزواج الطبيعي في الجزائر بسبب إباحة الجنس وفرضه عن طريق اختطاف الفتيات إغراءا للشباب للألتحاق بالجماعات الإرهلبية مما حول الجبال إل بيوت للدعارة على الهواء الطلق ولولا فضل الله والمخلصين من أبناء هذا الوطن بمساعدة عناصر الجيش والأمن لشمل الجنس حتى الذكور( الشذوذ المقنن ) البطالة المعممة بسبب هروب سكان القرى الذي أحدث تجمعات سكانية غير متجانسة بسبب تناقض اخلاقية البادية الجزائرية المتحفضة المسالمة مع التمدن..ن
44

2016/10/07

6- قمع الإرهاب لسكان البوادي والقرى وتجمعهم في المدن فضلا عن حالة البطالة خلق تناقضات جد خطيرة بسبب عدم التجانس والتأقلم الذي نتج عنه انحراف الشباب وتعاطيهم كل أنواع المخذرات والفساد في مختاف الميادين خاصة الأخلاقية منها(الأعتداءات،التحرشات الجنسية،الأختطافات،الأعتداء على القصر وقتل الأطفال والسرقات)كلها عوامل ساهمت بقسط كبير في عزوف الشباب على الزواج وكثرة الطلاق.وأساس كل هذه المفاسد،فساد النظام المنشيء بعد الأستقلال بسبب انحطاط المستوى الفكري والتسلط حبا للزعامة الذي انعكس سلبا على الوطن...ن
45

عبدالقادر

الشلف

2016/10/07

التعدد يقضي غلى الطلاق.....كما كانو اجدادنا
46

2016/10/07

6 - ليست الخبرة ولا الكفاءة القانونية المتوفرة حاليا لدى القاضي الجزائري خاصة الدفعات المتخرجة منذ ح 10 س ولا قانون الأسرة الجزائري هي السبب في الإسراع في فك الرابطة الزوجية إنما ذهنيات بعض القضاة وإن كانوا اقلية جدا من المتمسكين بحرفية مبدأ العصمة في يد الرجل بحيث لمجرد تلفض الزوج بكلمة الطلاق يقضون بها آليا نزولا عند شكلية النص بغية كسب الشعبية الدينية على حساب النص القانوني الصريح الذي يقتضي إعطاء العناية الكاملة لحماية القاصر منها اتخاذ كل الأحتياط لتجنب الإسراع في فك الرابطة الزوجية...ن
47

2016/10/07

المعاينة تظهر ان التوسع في الخلع من طرف المرأة اصبح مدمر للعائلات فاغلب حالات الطلاق اصبحت خلعا لا امل في الرجعة لأن رجلا طلبت منه المرأة الطلاق و التنازل على حقوقها لن يرجعها معها ابدا و الضحية المّرة تشتت الاولاد غرائب تسمع امرأة بعد 25 سنة زواج و اطفالها في سن الزواج تخلع نفسها لم لم لم
48

2016/10/07

7 قانون الأسرة الجزائري خص الأسرة بحماية خاسة حماية للقصر منها تخويل قاضي شؤون الأسرة كل صلاحيات اتخاذ مايراه ملائما لإيجاد حل ملائم للنزاع مع جعل النيابة العامة طرفا أصليا في كل قضايا شؤون الأسرة ونومكينها من صلاحية اتخاذ كل إجراء تراة لصالح حل النزاع خاصة المحافظة على مصالح القصر وحمايتهم والحفاظ على حقوقهم ويكون القاضي الجزائري أحسن فعلا بعدم لجوئه إلى الأستنجاد بأشخاص أجانب عن النزاع الزوجي-الحكماء-تفاديا لتمييع القضية(فشل تجربتها في الميدان وأعطت نتائج جد سلبية سابقا) ...ن
49

2016/10/07

8 - تكليف أشخاص من أقارب الزوجين أمر غير مجد كون النزاع لا يصل عادة إلى المحكمة إلا بعد استنفاذ مساعي الأقارب من ناحية وتكليف الغير أمر مسيء للعلاقة الزوجية بجعلهما تحت رحمة الغير سيء النية بقوة فساد الأخلاقيات فضلا على أنتهاك مبدأ المحافظة على سرية حرمة العلاقة الزوجية التي تكون عادة أساسها أمور حميمية لصيقة ببعض الطبائع والسلوكات التي لها صلة باخلاقيات احد الزوجين والقابلة للتصحيح حالة عدم كشفها للعلن،أيضا 3 أشهر مدة جد كافية للتفكير في تصحيح الأمور إن كانت وقائعها قابلة للتصحيح ..ن
50

2016/10/07

9-مدة الصلح المحددة ب3 أشهر اعتمدت على أساس مبدأ الشريعة الإسلامية وهي مدة العدة كون القضية لا تعرض من الأطراف عادة إلا وقت تقرير الزوج الطلاق والتلفض به باستثناء حالة الخلع والطلاق للضرر والتي تتناسب ومبدأ حق العصمة المقرر للزوجة وهي جد كافية للمراجعة بالنسبة للتأكد من الحمل مسألة فصل فيها العلم والخلاصة أن أسباب كثرة الطلاق أساسها التغيرات والتطورات السريعة محليا ، إقليما وعالميا فهي متعددة ومتشعبة/أخلاقية ،ثقافية ، اجتماعية ، مادية ومعنوية يمكن شرحها في الوقت المناسب وجهة نظر على عجل.نقاوسي
51

إلى نقاوسي

2016/10/07

واشي هذا يا نقاوسي و لا نقاوسية ناضلك حالك و لا واشي

روحي ترقي على روحك راك غير تخلطي
52

2016/10/08

كلام يردد لكته غير صحيح فقط يردده الإسلاميون المتطرفون وتجار الدين والمتخلفين فكريا من ذوي الذهنيات الذكورية .فحالات الخلع لاتشكل سوى نسبة جد بسيطة قد لا تتعدى نسبة 3 في المئة من حالات الطلاق المقرر بفعل تعسف الزوج حسب ماهو مستنتج من جداول المحاكم والمتمعن في وقائع بعض عينات القضايا يستخلص أن طلب الخلع لا يقدم إلا من زوجات طبقات الفقيرات التي وصلت حد الأزمة النفسية أو بدفع من الزوج الذي يتهرب من تحمل دفع تبعات الطلاق والجزائرية لا يلجأن إلى قبول الطلاق إلا حالة عدم صلاحية الزوج نهائيا عادة مرض.ن
53

2016/10/08

45 ليس كل الأجداد وإن حدث كان في وقت لم ولن يعود ولو كره سلفيو التعدد ، كذلك أن النسبة الكبيرة من الطلاق أساسه التسرع في الزواج وعدم الأنسجام الناتج عن عدم معرفة الزوجة للزوج معرفة كافية بسبب الطقوس الدينيةالمحرفة وذات البعد البدائي والتعدد كذلك يعتبر أهم الأسباب المؤدية للطلاق. عزوف الشباب على الزواج للأسباب المادية الناتجة عن كسل الشباب فتح الباب أمام زواج المرضى نفسيا وجسديا وللمنحرفين الذين لا يقدرون العلاقة الزوجية وهو مايعد السبب الرئيسي لحالات الطلاق المعروضة على المحاكم .ن
54

2016/10/08

1 -أرى أن قانون الأسرة الجزائري وإن كان أكثر تطورا من غيره من قوانين الدول الإسلامية رغم تأسسه على مباديء الشريعة الإسلامية كقاعدة إلا أنه لا زال يحتاج إلى إعادة النظر في بعض المسائل رفعا للإجحاف في حق المرأة الجزائرية والطفل المحضون . المطلقة على أبناء يقضى لها بالحضانة دون تمكينها من أجرة ممارسة الحضانة مقابل تفرغها للعناية بالمحضونين واكتفاء القضاة بتقدير آلي لنفقة وبدل إيجار بمبالغ رمزية لا تكف لسد فاتورة الماء واحدها بينما في الدول المتحضرة يقدرون إن كان الطلاق بتعسف من الزوج تخصص..ن
55

2016/10/08

2 - عندما يكون الطلاق بتعسف من الزوج أو غير مبرر لزوجة ليس لها مدخول يتعين القضاء لها بنفقة دائمة يدفعها المطلق إن كانت له موارد كذلك الزوجة التي قضت شبابها في بناء أسرة ونتج إثناء قيام العلاقة الزوجية أمتلاك أموالا مادية من حقها تمكينها من جزء تلك الأملاك يقدر بنسبة الخطأ المرتكب من الزوج ويمكن أن يؤول إليه الملك بأكمله حالة وجود قصر ورغبة الزوج التخلص منها بسبب رغبة إعادة الزواج ، مسائل كان المفروض أن تثار من المعنيات بالدفاع عن حقوق المرأة.أراهن يملن دوما إلى حب كسب رضاء الذكور عبثا .نقاوسي
56

2016/10/08

لقد مكنت الظروف والمناخ الناتج عن ( القهر الفكري والتجهيل المعمم مصدر الإرهاب الحقيقي ) الذي أوجده بعض المسؤولين المرتشين ، مكن الذكو المنحرفين جنسيا والمعاقين ذهنيا من وضع الفكر النير والمرأة الجزائرية في كيس فولاذي من الخيال وعاثوا بدافع غريزنهم التناسلية في أرض الجزائر فسادا ولولا الله والرجال المخلصين من أبناء الجائر الذين أصبح المرتزقة من أمثال سعيدناي يهين ويقذف بعضهم علانية وينعتهم بابشع الصور. لتدم الجزائر لإبنائها المخلصين وليذهب الفاسدون إلى الجحيم( الأم مدرسة إن أعددتها..) نقاوسي
57

Bernard neiche

2016/10/08

في بلد النفاق والخداع المراة تبكي فيشفق عليها قضاة parcoeuristes الذين لا يتقننون الا الحفظ- سلام
58

2016/10/08

51 ماذبية أنكون كيفكم عاقل راقد طالق وذنيه في أمن الله وحفظه ومؤهل للركوب من الذين اوجدهم الله سبحانه وتعالى كوسيلة لنقل البشر بالركب عليهم ونقل البضائع وقد خضعت للرقية الشرعية الخاصة والعامة منذ دخولي للمدرسة (مكان الدرس التقليدي حيث تم درس الجميع ومنهم سيادتك) غير انه لسوء حظي لا الرقية حكمت ولا طبيعة بنيتي تسمح بذلك ( وذنية قصار، الذيل معنديش،ارقيق وظهري مقوس كالمنشار وغير قبل للتلوط أي الألتواء وبعبارة أوضح يداي لا تصلح للأستعمال كقوائم) أنتما انجحت(ينعم الجاهل بجهله كيما أنا.....) نقاوسي
59

2016/10/08

55 تصحيح في السطر 5 يمكن أن يؤول إليها الملك بأكمله حالة وجود قصر بدل ( يمكن أن يؤول إليه الملك بأكمله حالة وجود قصر ) نقاوسي
60

35

2016/10/09

anta ki ykoun blisse fi trigak yougaf wi ytahilek khatar dépassito fel hadra wel khdayem lazem chitane ydir 3andak stage w yat3alem men les commentaires tou3ek 3afna yarham bouk krahna ktibtek chaq article lazem tahchour nifek fih w taktab djyah ta3ek hata lsanek mor ya latif
61

الأنثى المقدسة

2016/10/10

الزواج في مجتمعنا هو مجرد لعب عيال ، يبدأ بالمواثيق الغليظة و ينتهي بكلمة واحدة كافية لتدمير صرح قد يكون ممتدا لسنين طويلة
الزواج يعتبره الرجل لعبة ينهيها بكلمة واحدة ( أنت طالق ) مثل أي معاشرة بلا زواج تنتهي حسب مزاج الرجل
الزواج يتطلب موافقة المرأة و الرجل و لكنه ينتهي بمزاج الرجل وحده دونما اعتبار لموافقة المرأة
انهاء الزواج بكلمة من الرجل هو استهتار و نديبس لقدسية الزواج و اعتباره مجرد لعبة ينهيها الرجل حسب مزاجه الصبياني
ما الجدوى من زواج يتم بأغلض المواثيق لكنه ينتهي بأوهن كلمة ؟
62

2016/10/10

60 حوارك بهذه الطريقة ( السب من عندك ، ركلة من دا.. أي ح....أنتاعنا خير من حبة بطاطا من أجنبي ) أفضل بكثير من ترديدك لحكايات وقصص الغابرين قيلت وكررت ملايير الملايير مرة واصبحت لامعنى لها تظليلا للمغفلين . أنت اعلاه تكرهني وأنا أحبك ؟
63

زين العابدين - الشهيد -

الجزائر

2016/10/11

عندما تنزع " البركة " من الزواج يكون عندنا 70 الف حالة طلاق و هذا شيء طبيعي
لكن السؤال الذي يجب ان يُطرح لماذا اُنتزعت البركة .

وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153

اظن ان السبب الحقيقي اننا جهلنا الطريق الصحيح و لم نسال عنه
64

2016/10/11

يكفينا معرفتك له،تظليلنا عن الطريق هو الصحيح عندك وأمثالك ( ليس في مقدور الأعمى توجيه المبصرين )
65

2016/10/11

63 حدث أن استمعت إلى خطبة إمام في مستوى ثقافة الشيخ الشهيد زين العابدين الذي أثار إثتاء خطبة الجمعة قضية فتاة تعرضت لعملية ممارية جنسية من قبل خطيبها قبل الدخول وبعد الفاتحة مباشرة ثم تركها حيث قال ( لقد نصب عليها الحلوف وأفسد بركتها على سنة الله ورسوله بحسن نية خبيثة) هو يقصد البكرة ولكن أخطأ في التعبير وأخذ يرددها عدة مراة .
66

عبدو

2016/10/13

35 -- هاتنا رأيك اذن و سنرى ما تقول في الموضوع ، بشرط ان تضع علامة مميزة في بداية كلامك او اسما حتى 1-نميزك من كثير من المعلقين،و من الافضل ان تبين لي اين الجهل الذي فيه وقعت و المرض الذي اصابني و اي قيء تقيأت و العفن الذي اتيت به مشكورا،و انا جادّ في ذلك
اطرح عليك اسئلة وددت لو تجيب عليها :
هل مشكلتك مع ما يسمى"الاسلام"؟
ام مع ما جاء به؟
ام مع كونه مضى عليه 14 قرنا و يقال عنه انه قديم ومن اساطير الاولين؟ مع العلم ان مفهوم الديموقراطية اقدم منه دون ذكر غيرها؟
هل الحداثة هي السب و الشتم؟
67

عبدو

2016/10/13

2-
الى 35:
هل الحداثة هي السب و الشتم؟ ام هي الكلام الجميل او حتى كلام عادي ليس فيه سب او شتم؟
هل الحداثة هي ازعاج الاخرين تحت غطاء الحرية ؟ وهل ترضى ذلك من غيرك ؟
هل الحداثة هي تشبه الرجال بالنساء او العكس بزعم عدم رضاه بكون ذكرا؟ قال الله تعالى {وليس الذكر كالأنثى} و الله تعالى اعلم بالفرق بينهما و تبيانها نجده في القرآن حتى قبل الاكتشافات الحديثة العهد ، فالرجل يختلف عن الانثى سواء من حيث الشكل و السلوك و الطبائع و القوة و كونها تلد و هو لا ...الخ ،
68

عبدو

2016/10/13

3-
الى 35
و الاختلاف بين الرجل و المرأة ليس يجعلهما يفترقان و يذهب كل في طريقه،و الهذف بينه الله تعالى في قوله:{ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير}وقوله{ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون}
69

إلى جميع المعلقين اسمعوا و عوا

2016/10/15

سبب كثرة الطلاق هو الحسد و بغضنا لبعضنا بعض و سيحاسبنا الله على ذلك يوم القيامة يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
فكم من فتاة بنت حسب و نسب و دين و خلق كريم بقيت من دون زواج و أولاد بسبب بخل و حسد و بغض الجار و الخال و العم و تسترهم عليها كي لا تتزوج! و في المقابل كم من ساقطة لا خلق و لا دين تزوجت و أنجبت من شباب صالحين لم يجدوا تلك الصالحة لانها مستورة لا تخالط هذا و لا تضاحك ذاك فيضطرون إلى الطلاق بعد انكشاف الغطاء و الإطلاع على الحقيقة المرة. هذا هو سبب كثرة الطلاق.
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل