السبت 3 ديسمبر 2016 ميلادي الموافق لـ 4 شهر ربيع الأول 1438 هجري
وسط انتقادات الأئمة والجمعيات النسائية
وزارة الشؤون الدينية ترعى مسابقة لجمال المحجبات!
بلقاسم حوام
2016/10/07
صورة: ح م
  • 4864
  • 24
المسابقة تحتضنها قسنطينة للفتيات بين 07 و15 سنة

أضفت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، ممثلة في مديريتها الولائية في قسنطينة، رعايتها على مسابقة جمال المحجبات المراهقات، اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 07 و15 سنة، التي بادرت إلى تنظيمها جمعيات مدنية وشبانية بالولاية بالتنسيق مع الهيئات الرسمية.

ولأول مرة، تلجأ الوزارة إلى تشجيع هذا النوع من المبادرات، التي لقيت انتقادات واسعة من طرف أئمة وجمعيات نسوية، لما تحمله من سلبيات وإساءة إلى صورة الحجاب بالرغم مما تحمله من شعارات وأهداف لتشجيع ارتداء اللباس الإسلامي وسط الفتيات.

وفي هذا الإطار، انتقد الإمام والمفتش بوزارة الشؤون الدينية سليم محمدي بشدة هذه المسابقة الموجهة إلى الفتيات الصغيرات والمراهقات، مؤكدا أنها تتعارض مع أعراف المجتمع الجزائري الذي يرفض عرض أجساد الفتيات ولو كنّ محجبات في مسابقات تنظم تحت غطاء الجمال. وأضاف أن هذه المسابقة تكرس أفكارا خاطئة عن الحجاب الذي فرضه الله على المرأة لسترها وليس لتجميلها "فربط الحجاب بالجمال" أمر يتعارض مع الهدف من وجوبه.

وأبدى سليم محمدي استغرابه لرعاية وزارة الشؤون الدينية لهذه المسابقة التي ربطت الجمال بالحجاب، داعيا الهيئات الرسمية إلى الاعتماد على المسابقات التي تعتمد على الفكر والإنجاز وليس على الجمال والمظاهر.

 

شائعة جعفري: فرض الحجاب على الفتيات أقل من 12 سنة جريمة 

وبدورها، تأسفت رئيسة المرصد الجزائري للمرأة، شائعة جعفري، على انتشار المسابقات التي تربط الجمال بالحجاب، وتدفع الفتيات إلى عرض أنفسهن على الأعين وهذا ما يتعارض حسبها مع الأخلاق والدين.

وأضافت أن هذه المسابقات تحمل شعارات إيجابية الهدف منها تشجيع الفتيات على ارتداء الحجاب، غير أنها تحمل الكثير من الأفكار السلبية، خاصة أنها ربطت الجمال بالحجاب، وتساءلت جعفري عن ماهية المقاييس التي يتم من خلالها تحديد الفتاة المحجبة الأكثر جمالا هل ستكون لها علاقة بنوعية الحجاب ومدى ستره للجسد أم تأخذ لجنة التحكيم بعين الاعتبار جمال وجه الفتاة وقوامها الرشيق ولون بشرتها.. وهذا ما سوف يخلق عقدا نفسية وسط المشاركات في هذه المنافسة.

واعتبرت جعفري فرض الحجاب على الفتيات دون سن البلوغ جريمة تربوية، لأن الأصل في ارتداء الحجاب هو القناعة التامة التي تأتي عن طريق الإدراك التام للمغزى من فرض الحجاب على المرأة في الإسلام.

وأضافت محدثتنا أن الفتات يمكن أن تفقد جمالها وأناقتها وإثارتها بارتداء الحجاب، غير أنها ستربح رضا الله والوالدين والجنة واحترام الآخرين، وهذا ما يجب أن نغرسه وسط فتياتنا لأن الحجاب ما هو إلا لباس لسترة الجسد "فالجمال الحقيقي للمرأة في احتشامها وأخلاقها وثقافتها.."

وتجدر الإشارة إلى أن مسابقة جمال المحجبات بقسنطينة جاءت بمبادرة من المنظمة الوطنية للمجتمع المدني وترقية المواطنة وبرعاية مديرية الشؤون الدينية لولاية قسنطينة وبلدية حامة بوزيان ومديرية الثقافة تحت شعار "جمالها في حجابها".

طالع ايضا
التعليقات (24 نشر)
1

slimane

usa

2016/10/08

في اي بلد نحن وما نوعية المسؤولين واي شعب هاذا ؟؟؟
2

benmohamed al mansour

Canada

2016/10/08

عشنا و شفنا. هذا اسلام جزائر بوتفليقة و م عيسى. كيف تصنف او تفرق بين المتسابقات رشاقة الجسم او حسن الوجه او تسريحات الشعر و من سيكون الحكام نساء فقط .فجمال المراءة لا يولع به الا الرجل و الا فهناك مشكلة من نوع أخر و هي اخلافية ايضا. و الخلاصة مذا سنجني من المسابقة للرقي او النهوض بالامة من سباتها العميق او هو كالعادة تقليد اعمى حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم. قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟.
3

Souha

2016/10/08

هزلت هزلت ولّات الخلقة لي خلقها ربي في المنافسة : هذه خلقها ربي جميلة وهذه خلقها قبيحة.....
الحجاب فرض فرضه خالق الكون على المرأة منذ أن تبلغ , فُرِض في جميع الكتب السّماوية وما يحاربه إلاّ بنو علمان وبنو إلحاد.
4

ابن نبي

سكيكدة

2016/10/08

بسم الله/ انظروا لقد أصبح الحجاب جريمة في فهم وفكر عباقرة االعصر ...فهم يفهمون ويعرفون أكثر من الله عز وجل (توبة) فماذا بعد ؟؟؟؟ والوزارة أيضا مخطئة خاطئة .....أي جمال في اللباس قبل الأخلاق وحفظ القرآن والعمل به وبالسنة النبوية .. وتقدير شيوخ االقرآن الكريم الذين عرفوا باللوحة وقلم القصب ومداد الغابة ((نحن منهم ) ورغم ذلك فلا توبة ولا تحية ولا صحيت ولا هم يحزنون ...هم من تعطى لهم الزكاة لجدهم وقضاء حياتهم في العلم .....إن أجري إلا على الله .. ولن أسامكحم .....
5

محلل سياسي واعر

الجزائر العميقة

2016/10/08

أين المشكل اذا قامت الوزارة بهذا الشيئ ههههههههههههههههههههه
6

عبد الله

الجزائر

2016/10/08

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها فأولهن نقضا الحكم وآخرهن الصلاة
رواه ابن حبان في صحيحه
7

الفيلسوفة الصغيرة

2016/10/08

مبادرة جميلة جدا تستحق التشجيع
8

ZORO....3000

2016/10/08

نعم كمسلمين مقتنعين بمبادئ ديننا الحنيف لا نملك الا ان نكون ضد هذه المبادرة....والله اعلم بالنيات....فاذا كانت النية هي تشجيع الفتيات على حب الحجاب و الظهور فيه...فقد تكون هذه النية محمودة....و لكن الطريقة خاطئة...
اما انت يا"شائعة جعفري"..كلامك تعسفي و خطير..و يظهر لي انك تتعلمين "الحفافة او الحسانة"في رؤوس الايتام...كيف تتجرئين و تقولين ان الحجاب قبل كذا..جريمة!!!من اين لك هذا...اذا سلمنا بكلامك فان تعليم الابناء الصلاة و الصيام قبل السن الشرعي يعتبر في رايك كذلك جريمة..فكيف تكون التربية ...
9

ZORO....3000

2016/10/08

تابع....اذا لم تكن على سبيل التدرج...و الانتقال من مرحلة الى مرحلة....او ننتظر البنت او الولد يصول و يجول و يفعل ما يحلو له او لها فاذا كان غدا دخولهما في السن الشرعي للتكليف اعددنا في الليلة التي تسبق .. و في الصباح نامر بالصلاة...و الصيام .....!!!!!!!????????
.....اذا اسند الامر لغير اهله فانتظوا الساعة.....
....رحم الله عبدا عرف قدره فوقف عنده.........
10

said

2016/10/08

أوافق تماما موقفا الأخ واﻷخت المعترضان على هذا اﻷمر. إذا فقدت وزارة الشؤون الدينية مصداقيتها أمام الشعب فقد لا يثقون فيها في أمور دينية أخرى: صيام، إفطار، زكاة.
11

امينة

2016/10/08

من سن السابعة الى 15 او زيد مسابقة جمال من! المحجبات ياللهول !!!!!!!!!!يا خي هوما بلا مسابقة راهم دايرين مسابقة ؟
12

استاذ

هارب من المدرسة عفوا من جهنم

2016/10/08

حجاب مع فيزو ونظارات شمسية وهاتف لا يفارق أذنها من أجل مواعيد غرامية .... وما خفي أعظم إنه النفاق في جزائر تسيير وبخطى ثابتة نحو الهاوية
13

استاذ

هارب من المدرسة عفوا من جهنم

2016/10/08

وقد تنبأ للراحل بوضياف ومنذ 1967 بأن الجزائر في الطريق للهاوية في كتابه OU VA L'ALGERIE وهناك قد تجد جواب شافي لأسئلتك يا أخي
14

2016/10/08

في انتظار رعاية الامهات العازبات المحجبات....
15

2016/10/08

لماذا الصورة مطموسة الوجه وهي عارضة
16

الجاهل

الجزائر

2016/10/08

الجميلة تجامل جمالها و تخربش فيه خربشة تشبه توقيع شيك المليونيرة، والدميمة تتشاجر مع المرآة و تحملها سوء الإخراج وما الجمال إلا جمال النفس و طيبة قلب تدفعهما إلى مقاطعة مسابقات مبارزات الأبدان كما تتناطح المعزات فتصير منهن النطيحة والمتردية...
17

حميد

الجزائر

2016/10/08

اذلكم الله.
18

2016/10/08

الله يخيبكم
اما تلك الجعفريه
فانصحها ان تتعلم قبل ان تحل فمها بالهذره الفارغه
سن البلوغ ليس المقياس الغربي الذي تتصوره
في الاسلام سن التكليف كما ورد بالحديث عن تكليف الصلاه و هو عشر
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ
19

2016/10/08

بدل رعاية مسابقات القران الى رعاية الوجوه الحسان؟ يالله انتقم من المنافقين
20

coco chanel

2016/10/09

السن من 7 الى 15 يعني ما بين الطفولة والمراهقة من اشد مراحل العمر خطورة وربما عندما تصبح في 21 تتغير نضرتها للحياة ولتثبت وجودها تتجه لدور العرض او التمثيل او الغناء كما فعلنا الكثيرات فعارضة الازياء ولو كانت ازياء محجبات فانها حتما ستسعى في تحسين صورتها للناظرين وربما كانوا رجال يعني اختلاط والتشبه بغير المسلمين ( من تشبه بقوم فهو منهم )
21

اميرة الجواهر

2016/10/09

( واذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن )
(ولا تمشي في الارض مرحا انك لن تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا ) جاء احد تلامذة سقراط يتبختر في مشيه ويزهو بنفسه وسيما بشكله فنظر اليه سقراط مطولا ثم قال :تكلم حتى اراك
22

حسان.هـ

algerie

2016/10/09

قال تعالى :" وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا (27) يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ ۚ وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا (28)"
23

2016/10/11

اعلاه أحنا ماعلابالناش واش قال ربي ؟ غير انتا الليعلا بالك ، رانا قاريين حافظين خير منك .قولنا واش في راسك انات بابابا غيو المعربز .
24

2016/10/12

Coco chanel bedli asmek parceque raho tachaboh b kafirate omba3d ahadari 3la nass loukane tssahlek diri maktar
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل