الأحد 4 ديسمبر 2016 ميلادي الموافق لـ 5 شهر ربيع الأول 1438 هجري
كيف ردت لها المحكمة العليا اعتبارها؟
قاضية كندية ترفض سماع شهادة مسلمة بسبب حجابها
هافينغتون بوست عربي
2016/10/08
رانيا العلول
صورة: ح.م
  • 6350
  • 4

اعتبر قاضٍ في المحكمة العليا بإقليم كيبك بكندا أن رفض قاضية في الإقليم الاستماع لإفادة سيدة مسلمة في المحكمة بسبب ارتدائها الحجاب غير قائم على أساس قانوني.

وأعرب القاضي في المحكمة العليا في كيبك، ويلبرود ديكار، في القرار الذي أصدره ،الخميس، عن تعاطف المحكمة مع السيدة المسلمة رانيا العلول، وأسفها على طريقة تعامل القاضية إلينا مارينغو معها.

وكانت مارينغو، رفضت في جلسة قضائية عُقدت شهر فيفري 2015، الاستماع إلى رانيا العلول وهي مرتدية حجابها، قائلة إن المحكمة مكان علماني لابد أن ترتدي فيها "ملابس مناسبة"، معتبرة أن الحجاب غير مسموح به في قاعة المحكمة مثله مثل القبعة والنظارة الشمسية.

وخيّرت القاضية رانيا العلول بين خلع حجابها أو تعيين محامٍ يمثلها، كي تقبل النظر في قضيتها، ورفضت الأخيرة خلع حجابها بسبب معتقدها الديني، وأفادت بأن وضعها المالي لا يسمح لها بتوكيل محامٍ، وهو ما جعل مارينغو تقرر تأجيل الجلسة إلى أجل غير مسمى.

وقال القاضي ديكار في قراره إن المحكمة العليا الكندية سبق لها أن رفضت الاعتراضات على ارتداء الحجاب في قاعة المحكمة، مضيفاً: "الأطروحة التي تتبناها القاضية مارينغو التي تقول إن قاعة المحكمة (مكان علماني وبالتالي من غير المسموح مثول الأشخاص أمامها برموز دينية)، أطروحة ليس لها أساس قانوني في كندا".

وقالت العلول في بيان أصدرته عقب صدور القرار: "كان من المهم بالنسبة لي أن أسمع قاضياً آخر يقول إن ما حدث معي كان خاطئاً وما كان يجب أن يحدث. آمل أن لا تتم معاملة أي شخص بالطريقة التي عُوملت بها".

طالع ايضا
التعليقات (4 نشر)
1

rachid

casa maroc

2016/10/09

القاضية لا تشتغل لوحدها هذه حملة أكبر من ذلك من أجل منع الحجاب في المحاكم بشكل قانوني في المستقبل. أنا عشت في كيبيك أكثر من 10 سنوات أعرف كيف يفكر الناس هناك, هم يكرهون العرب و المسلمين و همهم الوحيد هو التضييق عليهم بطرق تظهر و كأنها تدافع عن حقوق المسلمين و لكن العكس ما يقع في النهاية يتم التصويت على قرار جائر. الذين يدافعون عن المسلمين في الإعلام هدفهم إطالة الموضوع من أجل تأجيج المشكل و بالتالي التصويت على قرار مضر بالمسلمين.
2

2016/10/09

نهار نتخاواو و نرجعوا شرفنا يعودوا يعطيونا قيمة و يسنتوا لينا مهما كانت ملابسنا و عباديتنا فكيف في وطننا نهمشوا و نحقروا بعضانا بعض و تريدون قيمة لنا في الخارج اين ذهبت افكاركم ايها الاخوة مهما كانت جنسيتكم
3

جزايري

جزاير

2016/10/09

حسبناالله ونعم الوكيل *متعجرفيين*
4

Momo

France

2016/10/09

Rasiste
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل