السبت 3 ديسمبر 2016 ميلادي الموافق لـ 4 شهر ربيع الأول 1438 هجري
مختصون يطالبون برقمنته واستقلال كل زوجة به
جمع أربعة زوجات في دفتر واحد يتناقض مع قانون الأسرة
وهيبة سليماني
2016/10/10
صورة: الأرشيف
  • 12606
  • 20

شكل الدفتر العائلي في الأسرة الجزائرية في العديد من المرات نقطة خلاف حادة بين أفراد العائلة خاصة في ظل تعدد الزوجات، وكان ولا يزال سببا في شجارات أدت لتدخل وكيل الجمهورية لإلزام أحد الأطراف بتسليمه للآخر حتى يتمكن من استخراج الوثيقة التي يحتاجه، ورغم الإشكال الواقع بين زوجات الرجل الواحد وأبنائهن بعد وفاة رب العائلة حول الدفتر العائلي، لم تفكر الإدارة الجزائرية حتى بعد توجهها نحو الرقمنة في حل هذا المشكل، مما جعل بعض الحقوقيين والجمعيات النسوية يطالبون بالتخلي عن الشكل القديم للدفتر العائلي، وتخصيص دفتر لكل زوجة.

وأكدت القاضي السابق زوبيدة عسول أن الدفتر العائلي الحالي والذي يحمل صفحات لتسجيل أربع زوجات وأولادهن، لم تعد الإدارة الجزائرية اليوم في حاجة إليه، بعد تعديل قانون الأسرة وتوجه الحالة المدنية نحو العصرنة، وقالت في تصريح للشروق إنه لا يوجد قانون يمنع تغيير هذا الدفتر بدفتر آخر يتماشى مع الوضع الراهن للعائلة الجزائرية، حيث ترى أنه أصبح من الضروري أن تنفرد كل زوجة بدفتر لا يضم عدد الزوجات الذي أقره الشرع، وأن يتم التخلي على الصفحات الأخرى لتسجيل زوجة واحدة فقط، وحتى في حالة إعادة رب الأسرة الزواج بأخرى فيحق للثانية والثالثة والرابعة أن ينفردن بدفتر عائلي لكل واحدة منهن.

أعابت زوبيدة عسول عدم متابعة الإدارة وخاصة الحالة المدنية للتعديلات الجديدة التي تخص المسائل التنظيمية للعائلة، ومتطلبات المواطن، حيث قالت إن الدفتر العائلي القديم غير مواتي للقوانين والإجراءات الإدارية الحديثة، مضيفة "أصبح من الضروري أن تنفرد كل زوجة بدفتر وأن لا تشاركها فيه زوجة أخرى، حيث يتيح القانون للزوجة الإستقلالية بالدفتر".

في السياق يرى الأستاذ فاروق قسنطيني، رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها أن تطور الإدارة يجب أن يشمل الكثير من المسائل بما فيها الدفتر العائلي، والذي بات شكله القديم غير مناسب مع تعديل قانون الأسرة ولا مع مشروع رقمنة الحالة المدنية، مؤكدا أن المحاكم في الآونة الأخيرة عرفت الكثير من القضايا التي تتعلق بخلافات حول الدفتر العائلي، نشبت بين الزوجات أو أولادهن سواء لدى طلاق إحداهن أو وفاة رب العائلة.

ودعا قسنطيني إلى ضرورة الإسراع في إصدار دفتر عائلي رقمي لكل زوجة حتى يتم إنجاح الحالة المدنية الرقمية في الجزائر، موضحا أن رقمنة المعلومات الشخصية للجزائريين تفرض اليوم التخلي عن شكل الدفتر العائلي القديم الذي يحمل صفحات لأربع زوجات.

طالع ايضا
التعليقات (20 نشر)
1

خدعة

2016/10/10

هذا الدفتر الجديد حتى لا تعلم كل زوجة أنه تم الزواج عليها . انا اقترح يكون الدفتر يحوي عدد كل الزوجات و يكون منه نسخ كل زوجة جديدة تاخذ شبيه بالاول.
2

2016/10/10

كيف تتشاجر الزوجات على دفتر عائلي موحد ولا تتشاجر على بيت موحد ورجل واحد أمر غريب
3

رياض

2016/10/10

سبحان الله ما بقي إلا هذا الموضوع و كأن المشاكل الأسرية تكمن في تعدد الزوجات. الكل يعلم أن 99.99% من الرجال لديهم زوجة واحدة و مع ذلك في 2015 تم 40000 طلاق في المحاكم!!!! حتي أصبح بعض النساء تقول لزوجها أقبل أنك تكون لك علاقات محرمة و لا تتكلم على زوجة ثانية.
4

مراد

الجزائر

2016/10/10

ليس من الضرورة تسجيل الزوجات في الدفتر العائلي. المهم هو العقد الشرعي الموافق لشرع الله. أما الباقي فلا التقات إليه, لا يحق لأحد أو لأي مؤسسة امهما كانت لتدخل في هذه الأمور الشخصية
5

كمال

الجزائر

2016/10/11

و حالة الكفيل في الدفر العائلي حلها كيفاه و شكرا ؟
6

2016/10/11

اربع زوجات....وهل هناك من يملك اربع زوجات...12مليون عانس..واربع زوجات...بلد العجائب
7

عزيز

2016/10/11

نعم هو أمــر صائب و تمّ التأخر في علاجــه.
8

سوسو

الجزائر

2016/10/11

اذا داروا دفترعائلي واحد اتنوض حرب بين العائلات فمعضم النساء خاصة لا تعلم بان زوجها متزوج مع 3نساء اخريات يعني تعدد بدون معرفة الزوجة بالخرى واقع نعيشه منذ قرون مخك يحبس الرجال الجزائري قادرين يتزوجوا من دون علم زوجته او اهله حتى الابناء بيناتهم مايتعارفوش صعب
9

الأنثى المقدسة

2016/10/11

الخلافات الأسرية بين زوجات الرجل ال 4 هي غير محصورة في الدفتر العائلي و انما تتعداها الى أمور أخرى كالأملاك و الميراث و المصاريف و العدل فسما بينهن و كذلك العدل فيما بين أولاد كل واحدة منهن ، مما يولد ضغوط شديدة على الزوج و كذلك مشاكل معقدة هو في غنى عنها ، تتمثل هذه المشاكل في نشوب فتنة كبيرة بين الزوجات و بين أولاد كل زوجة منهم مما يولد بينهم صراعات و أطماع و أحقاد قد تدفعهم لللجوء الى ارتكاب الجريمة ، و عليه فان التعدد لن يحل المشاكل الأسرية و الاجتماعية و انما يزيد تعقيدها
10

Anaya

2016/10/11

"أصبح من الضروري أن تنفرد كل زوجة بدفتر وأن لا تشاركها فيه زوجة أخرى، حيث يتيح القانون للزوجة الإستقلالية بالدفتر".

المشكلة ليست في من تشاركها الدفتر المشكلة الحقيقية في من تشاركها الزوج! !! الضرة مرة (بضم الميم ) كما يقال !
11

زين العابدين - الشهيد -

الجزائر

2016/10/11

صراحة لم اكن افهم السر من جمع كل الزوجات في دفتر واحد. و الان ارى ان هذا اجراء إداري جيد يجنب كثير من الفتن بين الناس و نتمنى عدم التاخر في انجاحه اظافة الى انه يمكن
12

samy

algérie

2016/10/11

A mon avis, il faut surtout faciliter le mariage aux ALGERIENS pour éviter aux gens de tomber de le HARAM qui sévit la population.
Les papiers sont importants , mais pas aussi importants que l'ACTE de MARIAGE lui même.
Nous avons trop imités les EUROPEENS (KOFFARS) dans la société ALGERIENNE.
13

محمد

الجزائر

2016/10/11

والله دوختونا يا ادانب الشيطان مندو ان حرر الرجال الابطال بمساعدة وتوفيق من الله الجزائر وانتم تحاربون اللغة والدين والاخلاق ولكن مادا جبتو لنا الا الفقر والتخلف والدمار كل شئ مفلس في هده البلاد الوسخ في كل مكان الررشوة في كل مكان لا يوجد اي قطاع ناجح في البلاد رغم انكم حكمتم بلغو اسيادكم الفرنسية مادا اعطيتم لهده البلاد الطب بالفرنسية الادارة بالفرنسية التعليم بالفرنسية ولكن كل شئ متخلف لما كان اسيادكم في الحضارة العربية الاسلامية لقد ساهمو في تطور البشرية ولا تنكرو التاريخ لان اسيادكم اعترف
14

Zahra

2016/10/11

2 التعدد شرع الله و لا دخل له في المشاكل العائلية فالخلافات تحدث حتى بين الأخوة الأشقاء و مع هذا التعدد لا يصلح لأي رجل إلا إذا كان قوي الشخصية يخاف الله و يستطيع التحكم في الأمور فلا يظلم ولا يفرق لا بين زوجاته ولا بين أولاده و هو ما لا يوجد في الكثير من رجال هذا الزمن و عليه من يتزوج مرة أخرى فقد جنى على نفسه أولا ..
15

Zahra

2016/10/11

أقصد التعليق 9 و ليس 2
16

2016/10/11

جمع أربعة زوجات في دفتر واحد يتناقض مع قانون مونيا مسلم وبن حبيلس وخاليدة تومي
17

جزائري وفحل

بلاد النساء

2016/10/11

الى رقم 14 ( و هو ما لا يوجد في الكثير من رجال هذا الزمن و عليه من يتزوج مرة أخرى فقد جنى على نفسه أولا) انت وليتي تعلمي احسن من الخالق، وعلى حسالك الله ماوش قادر بقول كلامك انت يا من تفتون على الله سبحانه وتعالى، نطلب من الخالق ونقوا الله لايتربحك ولا يتفلحك ولا يمشيلك جرية انشاء الله
18

2016/10/11

12 ( pas aussi importants que l'ACTE de MARIAGE) حاب اتقول باللغة العربية الفصحى الفعل الجنسي هو كلش عنك قبل الغذاء ؟ راني انشوف فيك أنتا والظل انتاعك أونكل محمد وطانت الزهرة أتفظلوه على المواد الغذائية .
19

Zahra

2016/10/12

إلى 17 عندنا مثل يقول دعوة بلا ذنوب في رأس مولاها تذوب ..! اخذتك العزة بالنفس و اعمتك على الواقع المعاش وكفى..
(إذا كان لا يوجد احترام للآراء بالناقص الكتابة و التعليق)
20

2016/10/12

17 نعم حتى الزهرة تعلم اوبزاف أوماشاء الله خير من البعض. الله يحفظها من عين الديك
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل