السبت 3 ديسمبر 2016 ميلادي الموافق لـ 4 شهر ربيع الأول 1438 هجري
تعانين من الأرق... تفادي هذه الأمور؟!
بوخاتم. إ- جواهر الشروق
2016/10/11
صورة: ح.م
  • 4084
  • 1
الكلمات المفتاحية :النوم، الأرق، الراحة

يعاني العديد من الأشخاص وخاصة النساء مشكل الأرق، أو ما يعرف بصعوبة الخلود إلى النوم ، فبعد يوم طويل ومتعب نسعى إلى الحصول على ليلة نوم هادئة ومريحة تخلصنا من مشقة اليوم.

لكن رغم التعب يعاني الكثير صعوبة في النوم خلال الليل لأسباب مختلفة، وفيما يلي نعرض عليك بعض النصائح للتمتع بليلة نوم هادئة ومريحة تستجمعين بها طاقتك ليوم جديد.

 

1- القيلولة: القيلولة أو غفوة النهار مهمة لنشاطك طوال اليوم ولكن حينما تطول كثيرا فإنها ستسبب لك الأرق ليلا، إحرص على أن تستخدم منبة لتحدد به مقدار قيلولتك يكفيك 15 دقيقة كغفوة ثم توقظ نفسك بعدها وتواصل عملك.

 

2 -لا كافيين بعد منتصف النهار: الكافيين يستغرق حوالي 6 ساعات حتى يتم التخلص منه من داخل الجسم، لذلك يجب التأكد من عدم شرب القهوة، الشاي الأسود، أو الكولا قبل وقت النوم بمدة لا تقل عن 6 ساعات أو أكثر.

 

3- لا تتشاجر مع شريكك: قد يضطرك الشجار مع شريك حياتك(زوجك أو زوجتك)  للبقاء مستيقظاً طوال الليل لتفكر فيما دار بينكما. إذا كنت تمر بمشكلة أو توتر ما فإن ذلك يساهم في الأرق وعدم النوم بعمق، عليك أن تبحث عن حلول لمشاكلك قبل دخول الليل ومواجهة الأرق .

 إذا لم تكن تستطيع التخلص من مشاكلك فعليك أن تأخذ نفسا عميقا وتحاول أن تتخلص من توترك  وتفكر في شئ بعيد عن هذه المشاكل لتتمكن من النوم .

 

4- لا تترك الحيوانات الأليفة على سريرك: رغم دفئها الذي يبعث على الراحة، من المستحيل تقريباً أن تنعم بنوم مريح حينما تنام الحيوانات الأليفة بسريرك.

 

5- لا تصطحب هاتفك إلى سريرك: ليست بالفكرة الصائبة أن تصطحب الأجهزة الإلكترونية، مثل الهواتف أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر بالقرب من سريرك؛ لأن الضوء الأزرق في هذه الأجهزة قادر على تحفيز المخ، ما يبقيك مستيقظاً.

كذلك لا تنم وبجانبك أي أجهزة داخل غرفتك قدر الإمكان، كما يجب أن تتوقف عن تفحص رسائلك النصية وقراءة رسائلك الإلكترونية في الأوقات المتأخرة من الليل؛ وحاول أيضاً أن تتوقف عن استخدام تلك الأجهزة قبل النوم بساعة على الأقل.

 

6- خفض الأضواء لمدة ساعة قبل النوم: عليك أن تبدأ خفض مستوى الضوء بشكل عام في منزلك،  فجسمك لا يمكنه التفريق بين “الضوء الساطع” و “النهار” فعليك أن تخفف الضوء لتوحى لجسمك بدخول الليل . غرفة مظلمة تقول لجسمك أن وقت النوم قريب ،وسيبدأ إنتاج الهرمونات التي تساعد في النوم، والبقاء نائما.

 

7 - أخذ حمام: أخذ حمام دافئ قبل النوم يساعد على استرخاء الجسم ويشعرك بالراحة،  تشير الدراسات إلى أن أخذ حمام قبل النوم يكون له نتائج جيدة في كبار السن (67-83) والأصغر سنا (17-23)، ويوفر ما لا يقل عن ثلاث ساعات من الراحة الجيدة.

 

8- تجنب مشاهدة التلفزيون : أو محادثة الأشخاص عن طريق الهاتف، أو قراءة الكتب في الغرفة المخصّصة للنوم، كي لا تفقد أهميتها كمكان للراحة والاستلقاء.

 

9- ممارسة الرياضة:  بانتظام يساعد على النوم ، فمن لا يمارس مجهودا بدنيا خلال النهار لا ينام بسرعة وعمق كمن يمارس الرياضة أو حتى وظيفة تتطلب النشاط الحركي .

 

10- إتباع جدول زمنى: عليك أن تتبع جدولا زمنيا للنوم فتحاول أن تضبط الساعه البيولوجية لك على ساعة نوم معينة كل يوم وتقدمها أو تأخرها حتى يأتيك النوم بعد ذلك بشكل منتظم .

طالع ايضا
التعليقات (1 نشر)
1

ZORO....3000

2016/10/12

النصيحة رقم 4 لمن هي موجهة....ماذا تقصدون....السنا مسلمين و اقتناء الكلاب حرام و القطط كذلك و الامام مالك رحمه الله يقول ان القطط هي كذلك مثل الكلاب نجسة و لكن لصعوبة تحاشيها نظرا لطوافها المتكرر فلرفع الحرج سمح بعدم غسل الثياب ....و الاحسن تجنب اللقطط...
الظاهر انكم نقلتم هذا المقال دون تصرف و اخضاعه لعاداتنا الاسلامية....
LA MEILLEURE FACON POUR DORMIR LE SOIR ET COMME UN BEBE C'EST DE NE PAS AVOIR LES SOUCIS DANS LA TETE...ET NE PAS BOIRE CAFE THE ET FAIRE DU SPORT CA CA VIENT APRES MAIS
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل