السبت 3 ديسمبر 2016 ميلادي الموافق لـ 4 شهر ربيع الأول 1438 هجري
العريس.. أم الوظيفة؟
هل تتخلى الفتاة عن أحلامها بعد الزواج؟
وكالات
2016/10/16
صورة: ح.م
  • 6486
  • 63
الكلمات المفتاحية :الزواج، التسلط، الأحلام، العريس، الوظيفة

لا شك أن أي علاقة في الحياة سواءً كانت علاقة صداقة أو حب ،تتبعها تضحيات من أحد طرفي العلاقة أو من كليهما، ومن تلك العلاقات الزواج فالاستقرار في حياة أسرية متماسكة يُجبر الزوجين على التخلي عن بعض عاداتهما واهتماماتهما في سبيل الحفاظ على تلك الحياة الجديدة.

يطرح الحديث عن التضحيات العديد من التساؤلات بشأن المرأة ،حول هل تتخلى بعض الفتيات أحلامهن وبالأخص عندما يتعلق الأمر بالعمل والتقدم المهني في مقابل الزواج؟ وإلى أي مدى يُمكن أن تضحي المرأة لاستمرار العلاقة ونجاحها؟ وما الأشياء التي من المُمكن أن تتنازل عنها المرأة، وتلك التي يجب ألا تضحي بها مطلقاً؟

هل تتخلى الفتيات عن أحلامهن بعد الزواج؟

أجرت إحدى الشركات المنتجة لمستحضرات التجميل النسائية العالمية دراسة على نحو 30 ألف سيدة حديثة الزواج ،وأثبتت الدراسة أن نحو 61% منهن تخلين عن أحلامهن ،وفقدن الثقة بقدرتهن على تحقيقها واكتفين بأحلامهن الجديدة المتمثلة في الاستقرار الأسري وإرضاء أزواجهن وتأمين مستقبل جيد لأطفالهن

وتحدثت الدراسة عن الأسباب وراء ذلك الشعور لدى النساء، إذ رجع بعضها إلى انشغال المرأة بالمسؤوليات الجديدة الملقاة على عاتقها ولم تكن معتادة عليها قبل ذلك ،إضافةً إلى الرغبة والانشغال بإنجاب الأطفال وصحتها خلال فترة الحمل وتربية الأطفال.
يرى البعض أن التضحية ببعض الأمور هو استسلام من الفتاة، ويرى آخرون عكس ذلك تماماً ،أن التضحية شيء صحيح ينبغي فعله لنجاح العلاقة لكن الحقيقة أن الاعتقادين صحيحين، فالتضحية جيدة أحياناً وواجبة ،وأحياناً تكون سيئة واستسلاماً، بحسب ما أثبتته دراسة لفريق من الباحثين في كاليفورنيا.
وهناك أسباب تدفع الأشخاص للتخلي عن بعض رغباتهم ،كأن يكون هناك رغبة لدى المرأة لتطوير علاقتها مع شريك حياتها ،فمثلاً يمكن أن تتخلى عن قضاء وقت مع الأصدقاء في سبيل قضاء وقت أطول مع شريك حياتها لتوطيد علاقتهما وجعلها أكثر قوة.
هناك أيضاً دوافع انطوائية ،مثل أن تتجنب الفتاة غضب شريك حياتها بأن تتنازل عن قضاء وقع مع رفيقاتها وتعطي وقتها لشريك حياتها حتى لا يغضب منها، وهذا النوع من الدوافع لا يساعد في بناء علاقات قوية ،فقد يستغل الطرف الآخر هذا الأمر في الحصول على كل ما يريد بهذا الأسلوب، ويكون وسيلة تهديدية فيما بعد.

لا تُضحي بهذا..!

من المهم الانتباه جيداً إلى الأمور التي تُضحين بها في مقابل إقامة حياة أسرية ،فبعض الأشياء قد تأثر سلباً على حياتك إن تنازلتِ عنها كسعادتك مثلاً ،فإذا وجدتي أن شريك حياتك لا يجلب لكِ السعادة، بل يجعلك تشعرين بالحزن والقلق والغضب فتكون العلاقة بينكما غير مبشرة بالخير.إذ إن السعادة والسلام الداخلي أمران مهمان يجب أن تشعري بهما حتى تستطيعي التغلب على مصاعب الحياة بعد الزواج، بالتأكيد ستقابلكما مشاكل في حياتكما، وإن كان السلام الداخلي موجوداً فسيكون تجاوز تلك المشاكل أسهل كثيراً.

من المهم أيضاً ألا تجعلي زوجك المستقبلي محور حياتك ،حافظي على دائرة المقربين منك، واهتمي بأن تحظي ببعض الوقت معهم، حتى لا تجدي نفسك وحيدة بعد الزواج، فزوجك بالتأكيد لن يجلس معكِ 24 ساعة يومياً ،فكما أن زوجك سيملك حياته الخاصة ،لا تتخلي أنتِ أيضاً عن حياتك الخاصة، فهذا أمر صحي لكليكما.

الاحترام عُنصر هام في أي علاقة، فمن الضروري أن تتأكدي من أن شريك حياتك يحترم رغباتك ومشاعرك وقراراتك بالقدر الكافي الذي سيجعل علاقتكما تدوم، إذ إنه من الطبيعي أن يكون لكلٍّ منكما أحلامه الخاصة ومعتقداته.

الزواج أم العمل؟

نسمع  أحيانا عن قصة اشتراط رجل على فتاة تقدم لخطبتها أن تترك العمل لإتمام الزواج، أو على النقيض يقبل شباب آخرون على الزواج بفتاة عاملة لتتحمل معه المسؤولية ونفقاتهم.

وسواء وافقت الفتاة على أحد الجانبين أو رفضت فهذا أمر يعود لها، فعليها أن تقرر بنفسها ما تريده دون أي أملاءات أو تأثيرات خارجية.

إذ إن الحياة المهنية هي أحد الأحلام المهمة لدى كثير من الفتيات، لذا قدّري حسب رغبتك أنتِ ما تريدين بحق أن تختاري ،لكن مهم إن اخترتِ أن تمارسي عملك بعد الزواج ألا يأتي هذا على صحتك وعلاقتك بشريك حياتك واستقرار أسرتك.

أما إن اخترتِ أن تتركي عملك فيجيب أن يكون بمحض إرادتك وليس بضغوط خارجية أو إرضاءً لشريك حياتك، لأن هذا الأمر قد يؤثر على استقرار حياتك الأسرية بعد ذلك، وهذا من الأمور الواجب عدم التضحية بها إلا من داخلك.

طالع ايضا
التعليقات (63 نشر)
1

سوسو

الجزائر

2016/10/16

salamalaykom le le mariage c est un sacrifice moi j ai choisi le travail p assurer mon avenir
les prétendants y qui veulent que je travail y a d autre non
la vie est dure meme si tu est assure
plus de divorce plus de deuils la maladies la faillite
la distance c pas un problème un mutation suffit
2

واقعية

2016/10/16

الكلام هذا كان زمان .... اما الان العاملة صاحبة الحظ الاكبر في الزواج اكثر بسبب بطالة الشباب و الازمات الاقتصادية اصبح اجتماعيا امرا عاديا ان يختار الرجل عاملة و البنت اصبح بمقدورها ان تفرضه شرطا و لا يسبب ها اشكالا .
3

Zahra

2016/10/16

نعم تتخلى عن أحلامها بعد الزواج...
4

مسيلمة الكذاب

كاتب صحفي

2016/10/17

مقال تحريضي.
5

hana

2016/10/17

السلام
تتخلى عن احلامها ثم تحققها في بناتها و اولادها ....فلا هي تعيش حياتها و لا تترك اولادها يعيشون حياتهم
و هذا من اسباب انتشار الطلاق للاسف...فالام تحرض ابنتها على الطلاق حتى لا يقف الزوج في طريق نجاحها...و هذا ما لم تستطع الام ان تفعله في وقتها
6

محمد

Alger

2016/10/17

الجزائر هي البلد الوحيد في العالم الذي فيه حلم المرأة العمل. أي انسان طبيعي يحلم بحياة رغيدة و سعيدة أما في الجزائر فيقتصر الموضوع على العبودية للعمل. الله يلطف بنا للأننا أصبحنا عبيد للدنيا و ليس عبيد لله. كل هذا بفضل جزائر العزة و الكرامة
7

أم سيسي

الجزائر

2016/10/17

أرى أنه لا بد على المرأة بذل كل ما في وسعها للحفاظ على الأسرة والتضحية في سبيل الأبناء مهما كان ذلك على حساب سعادتها و تحتسب صبرها لله لأنها (رفقة أبنائها ) الطرف الضعيف الخاسر في كل الأحوال
8

لازم تفهم

2016/10/17

يا مليكة قد مضى وقت العتاب وطويناه كــما يطوى الكـــتاب
يا مليكة إن ذا يوم الـحــساب فاستعدي وخذي منــا الجواب
إن في ثــورتنا فصل الـخطاب وعقدنا العزم أن يحيا الحجاب
فاشهدوا .. فاشهدوا .. فاشهدوا
نحن من أبطالنا ندفع جنــــــدا وعلى حجابنا نصنع مجــــدا
وعلى أرواحنا نصعد خـــــلدا وعلى هامــاتنا نرفع بنــــــدا
جبهة التـحرير أعطيناك عـهدا وعقدنا العزم أن يحيا الحجاب
فاشهدوا .. فاشهدوا .. فاشهدوا
9

لازم تفهم

2016/10/17

صرخة الحجاب من ساح الفدا اسـمعوها واستجــيبوا للنــــدا

واكـــتبوها بـــدماء الــشهــداء واقرأوهــا لبني الـجـيل غــــدا

قد مددنا لـك يا مـــجد يــــدا وعقدنا العزم أن يـحيا الحجاب
10

2016/10/17

هذا الموضوع يتضمن تحليل علماني و غربي ... ما يمكن قوله في هذا الشأن هو أن بذور كل الفساد خاصة الإجتماعي بدأت منذ سنة 1979 .. أين أنتم الآن يا من إأتمنتكم الأمة على مصيرها فأبيتم إلاّ أن تكونوا معاول هدم لها .. من سينصركم من الله ؟؟ . هل هم أسيادكم بنو ماسون ؟؟ .. سوف يتبرّأون منكم يوم الحساب مثل ما يتبرّأ الشيطان من إبن آدم.
11

YES

2016/10/17

يجب عليها ان تترك افكارها الفاسدة بعد الزواج
12

2016/10/17

كان من المفروض تغير العنوان تتزوج البنت عملها ام زوجها ؟!
13

2016/10/17

كلامك سليم وصحيح ومنطقي وهو السائد حاليا وسيكون مستقبلا أكثر اتباعا فقط أوضح انه حتى في الماضي وحسب ما يحكى أن المرأة كانت تساند زوجها واهلها في الأعمال الفلاحية والرعوية ونسج الملابس وبناء المساكن بل تقوم بدور اكثر من الرجل وحاليا ليس بسبب البطالة إنما بسبب كسل الشباب المتخلف فكريا والمهلهل الشخصية وتغير نمط الحياة . نقاوسي
14

Anaya

إلى الناشر

2016/10/18

أيها الناشر الكريم كيف تنشر التعليق 8 و 9 و هو يتمسخر بالنشيد الوطني قسما. والله عيب! يريد الدفاع عن الحجاب يكتب قصيدة ماشي قسما!
15

عاشت الحاجة مليكة حرة مستقلة

2016/10/18

انت تسكنين في الجزائر لديكم النشيد الوطني الجزائري
وانا اسكن في الحجاب وهذا النشيد الوطني الحجابي
هذا فخر للجزائريين ندافع عن مبادئهم باستعمال النشيد الوطني
يتمسخر بالنشيد الوطني قسما. والله عيب!
هناك من تتمسخر بشرفها وتخرج من منزلها من دون حجاب والله عيب!
16

2016/10/18

انتم غنيتوا على الجزائر حتى استقلت من الاستعمار الفرنسي الظالم
وانا اغني على الحاجة مليكة حتى تستقل من الاحتلال التبرجي الذي دمر حياتها لازم انسادوها حتى تستقل عن التبرج
حجابي حجابي
الجـلال والجـمال والســناء والبهاء
فـــي ربــاك فــي ربـــاك
والحـياة والنـجاة والهـناء والرجـاء
فــي هـــواك فــي هـــواك
هـــــل أراك هـــــل أراك
محجبا مـنـعـما و غانـما مـكرما
هـــــل أراك فـي عـــلاك
تبـلـغ السـمـاك تبـلـغ السـماك
حجابي حجابي
17

مسيلمة الكذاب

الى anaya

2016/10/18

لا داعي للحساسية فالنشيد ليس قرأنا و قد استعمله المرحوم معطوب لوناس في احد اغانيه و كانت رائعة.
18

وناشة

2016/10/18

تعرف كي قلت لوناس تذكرت وحد الانسانة ولكن للاسف الشديد هذه الانسانة ,,,,,,,,,ربي يهديها
19

هل تعلم

2016/10/18

•وفي استراليا يمنع التجول ليلاً بملابس سوداء وأحذية مطاطية
20

امينة

2016/10/18

ولما لا ضرب عصفورين بحجر واحد فقط ان تجيد اختيارالعمل الذي لا يتماشى وقدرتها في ادارة شؤون بيتها والزوج المتفهم لذلك
21

2016/10/18

8 ،9 ،12،15 و16المتمعن فيما آل إليه الوطن بفعل التسيير الغير الراشد منذ 62 وتحريفه عن مساره الطبيعي الواجب الأتباع،لايستغرب لم جاء من تحريف للنشيد الوطني بعد ان اديست كل مقدساته ومنهم دماء الشهداء وارواحهم التي قدمت عن قصد وسبق إصرار فداء ان يحيا ابناء الجزائر الوطن أحرارا وفي وئام حضاري مؤسس على العدل والفكر الإنساني المتحضر كغيرهم من البشر واصبح كل من ضحى ويضحي حبا للوطن محاصرا ومنبوذا من قبل حثالات بقايا أشباه البشر.ربما المحرف يقصد بالحجاب الأخلاق الجزائرية والتبرج الفساد وليس الخمار1.نقاوسي
22

2016/10/18

2- تابع لتحريف المنحرف.حقيقة أتعامل مع التحريف الجد مؤلم الوارد في الأرقام المشار إليها سلفا خاصة رقم 16 الجد سيء في محتواه الأستعراضي المستفز كمن يتعامل مع العلاج بالكي . الجزائر لم تحرر بالغناء إنما بالدماء فقط الأستلاء على خيراتها بعد تجهيل أبنائها بفعل قواعد حجاب الفكر الإنساني الحقيقي تحت شعار(الخمار)هو من تم بالغناء فقط أوضح أن حب الوطن ورموزه أولى من الديانات كذلك الفرق شاسع بين تلحين الفنان العظيم معطوب الوناس الضارب على أوتار أستنطاق روح الوطن ودندنة أحلام ذوات الخمار.متألم فعلا نقاوسي
23

الى صاحب التعليق 21و 22

2016/10/19

اعرف انك لاتحب الحجاب اعرف انك لاتحب الطهارة
اعرف انك لا تحب الحياء
افهم مليح
الذين دافعوا على الجزائر دافعوا عن مبادئهم ومن هذه المبادئ الحجاب
الجزائريين الشرفاء نساءهم محجبات
اما هؤلاء المتبرجون الذين يدعون الى التبرج هم ابناء فرنسا الذين تركتهم بالجرائر
التبرج عادة فرنسية وهذه العائلات التي تدافع عن التبرج كلها فرنسية
الحجاب من اصول الجزائريين العائلات الجزائرية العريقة مازالت تحافض عن الحجاب
العادات والاصول مثل الموراثات تنتقل عبر الاجيال
تصرفاتك هي التي تقول من انتم ومن نحن
24

الحاجة

2016/10/19

تــــضحـيـتـنـــــا للـحجاب -----------------------خـــيــر مــــن الحـــيـــــــــاة

أضــــحـــي بــحـــيـــاتـــــي ----------------------- وبــمـــالــــــــي عـلـيــــــــك

يـــاحجابي ياحجابي------- أنــا لا أهــــوى ســــــــــواك

قــد ســلا الدنــيــا فـــــؤادي -------- وتـفـانـــى فــــــي هــــــــواك

كـــل شـــيء فــيــك يـنـمـــو ------- حــبــــه مــثـــل النـــبـــــــات

يــــــا تــــرى يـــأتـيك يـوم ----تفمي روحك وتتحجبي
25

الحاجة

2016/10/19

نحــن بـالأنــفــس نــفــــدي ----------------------- كــــــل جــــزء مــــن ثــــراك

إنـنــا أشـــبـــال أســــــــــد ----------------------- فـاصــرفــيــنــا لعــــــــــــداك

لك فـــي التــــاريــــخ ركـن----------------------- شــــرق فــــوق الســمــــــاك

لك فـــي المـنــظـــــر حسن ----------------------- ظــل يــغــــري بــــهـــــــــاك

نحن ســـــور بـــك دائـــــر----------------------- وجـــبــــــال راســـــيـــــــات
26

2016/10/19

لـم يكن يصغى لنا لـما نطــقنا فاتــخذنا رنةالحجاب وزنـــــا

وعزفنا نغمة الحجاب لــــحنا وعقدنا العزم أن يـحيا الحجاب
فاشهدوا .. فاشهدوا .. فاشهدوا
27

2016/10/19

23 - 26 ربما أكون قد عرفتك من خلال إجابتك وأتمنى أن لاتكوني لذلك حاولت تجنب بعض العبارات التي تخدش حسك المرهف حفاظا على إنسانيتك الجزائرية الطيبة ( خاصك بولون اتسيريه برك ) ، الحجاب لا يهمني كقطعة قماش غير أن طهارة النفس أهم شيء عندي كذلك الحياة أحبها واتلذذ بمحاسنها لكن لا أعبدها . ليت الفلاسفة يعقلون العقل على المنطق الإنساني السليم . ن
28

Anaya

2016/10/19

لو أن الطهارة تتلخص في لباس خلات! كم من محجبة منقبة فاسقة وكم من غير محجبة(و لا أقول متبرجة لأنه ليست كل من لا ترتدي الحجاب متبرجة )طاهرة و عفيفة!
@صاحب أو صاحبة الشعر المحرف قل لنا على الأقل شعر من تأليفك بدل السطو على كبار الشعراء فما دام الحجاب مصدر إلهام لك وريلنا حنة يديك.
@مسيلمة ليست حساسية مفرطة، النشيد الوطني ليس قرآنا نعم و لكنه عندي مقدس و يقشعر بدني كلما سمعته لذا جابني النيف عليه.
29

2016/10/19

الحجاب لا يهمني كقطعة قماش
زيدي عوديها وتشوفي واش نقول
انت هي الحجاب والحجاب هو انتي
هذه اهانة لا اقبلها
الحجاب هو مليكة ومليكة هي الحجاب فهمتي
ماعليش
30

2016/10/19

كل امراءة لاترتدي الحجاب متبرجة ملعونة
نساءل الله السلامة والعافية اصبحتي تدافعين عن الباطل
لا أقول متبرجة لأنه ليست كل من لا ترتدي الحجاب متبرجة خطاء

قال تعالى : ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما
هذا امر الله من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
31

2016/10/19

23 هذا انت ؟ ( أعرف انك لاتحب الحجاب اعرف انك لاتحب الطهارة ،اعرف انك لا تحب الحياء ) ماشي حق اعليك ، والله إلا بزاف اعليك . ( ذات يوم قال أحدهم فيما معناه ، أن عدوا مسلما - يتظاهر بالتدين - افضل من أخ شقيق غير مسلم - يكفر بالجهل والجهلة - وكان يقصدني أنا بالضبط وآلمني ذلك كثيرا وقتها ) المهم أن الطبائع القناعات والعقائد والأفكار قابلة للتغير والأختفاء إلى درجة الأندثار لكن الأنسان يبقى إنسانا بإنسانيته فقط الأخوة الصادقة علاقة ازلية مثلها مثل الحياة إن اختفت أختفى معها كل شيء. ن
32

2016/10/19

28 أختي أنايا أقولها صادقا ( لولا الوطن الجزائر لما آمنت بالله أصلا والأذهب إلى الجحيم كون جنتي في وطني وفي غيرها جحيمي .) نقاوسي
33

Anaya

32

2016/10/20

32 أحاول صياغة جوابك بطريقة اخرى (انا فهمتك لكن الاخرين ؟؟) أقول:أوليس حب الوطن من الإيمان!؟ أوليست مكانة شهداء الوطن الجنة خالدين فيها أبدا؟
لا تهتم بآراء البعض الذين يولون الأهمية للمظهر دون الجوهر. المهم صفاء الروح و طهارة القلب والله أدرى بما في النفوس. اناصافية مع نفسي و مع ربي ولا يهمني ما يقوله المتشددون المتشدقون الذين يحتكرون الدين و يحكمون على هذا بالكفر و هذا بالإيمان.هؤلاء المتشددون الذين عشنا بسببهم عشرية سوداء و كادوا أن يؤدوا بالوطن إلى الهاوية! إيماني بالله قوي لن يزعزعه أحد!
34

جاهل

2016/10/20

التعليق 32
لولا الله لما كانت الجزائر ولا ما كنت انت الله اراد لنا ان نكون مسلمين سواء اكانت الجزائر ام لم تكن
لا انصحك ان تدخل في اشياء لاتفهمها
35

تدافعين عن الباطل

2016/10/20

33
افهمي
العشريةالسوداء
لقدفازوابالاءنتخبات وسلبواحقهم
اجل فكان واجبا عليهم الدفاع عن انفسهم
مثال
نجري مسابقة وتتحصلين انتي على المركز الاول وبعدها نقولولك انت لاعلاقة بالموضوع
ولاكن انا لااشاطرهم فكرة الدخول في الانتخابات لان المسلمين لا يصلون الى الحكم بهده الطريقة
لان الانتخبات تتنافى مع مبادئ الاسلام
36

2016/10/20

34أنت وضعت كلمة الجاهل مكان إسمك؟مانيش عارف فايق ولا تلعبها جاهل وتفتخر.مادامت الجزائر وطني موجودة فلا ابحث من الأول.لعلمك ويمكن لك أن تجرب إن لم يسبق لك أن فعلت؟(المنافقون متلونون)كون الأمر جد ممكن،يمكنك أن تخرج من الإسلام إن كنت كذلك فعلا وتعتنق ثلاثين ديانة خلال شهر واحد لكن لا يمكن لك ولا لأمثالك أن تجد من يأويك 20 يوما خارج وطنك . خايف اعليا انروح لجهنم ؟شعور طيب تشكر عليه . ممكن جدا أن تسبقني هناك حيث الحساب العسير وأتمنى لك ذلك غير أني أطمئنك بأنك مسجل لدي في قائمة الآربعين،مبروك.نقاوسي
37

2016/10/20

34 إيبانلي راك غالط بزاف يالشيخ المسافر إلى بر الجحيم .
38

2016/10/20

34 - 35 مأساتك ( مأساة كل الجزائريين ) أساسها المأساة الكبرى ( لها تاريخ وقرون ) أساس فكرك - براءة الطفولة - هذا الذي يعتبر المعيار العام لمحدودية مستوى فكرنا مصدر المناخ الملائم الذي مكن الغير السيء النية المستفيد من تاهيلنا روحيا لمآل نهايتنا ( الآخرة المفضلة ) مسبقا وآليا وحتى قبل ولادتنا . يبدو أنك مقتنعة بصدق مسرحية أعدت سلفا للعب والتلاعب باللاعبين السذج بقوة الجهل والتجهيل وكذا المتلاعبين. نقاوسي
39

Anaya

35

2016/10/21

اسمعني مليح أنا شخصيا فقدت أفرادا من عائلتي في هاته العشرية السوداء ذبحوا كالشاة وكانوا أطفالاً! !!! لا أريد أن أفهم شيئا! !
أعلم فقط أنه من قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا؛ الدفاع عن النفس لا يعطيهم الحق في قتل الأبرياء و هتك الأعراض و تدمير البلاد. أنت من تدافع على الباطل!
تتناقض مع نفسك :انت ضد دخولهم الانتخابات(لأن المسلمين لا يدخلوا انتخابات! !!! عجيب هذا يعني طاق على من طاق ) و لكن تعطيهم الحق في ردة فعلهم! !!! وأي ردة فعل؟ سفك الدماء!
40

2016/10/21

وأتمنى لك ذلك غير ,,,,,,,,,,,,
انت تتمنين لي جهنم
وانا اقول لكي اتمنى لكي ان تدخلى الجنة
انا نقلك كاين ربي يا من تتطاولين على تعاليم الاسلام
تعيشي وتشوفي ما مصير من يتطاولون عن اوامر الله
صدقتي سيدتي الفاضلة انا منافق من الطراز الاول
ولا كن اقسم بالله انكي لن تعيشي سعيدة اذا لم تغيري افكاركي الفاسدة
41

الملحدين

2016/10/21

مادامت الجزائر وطني موجودة فلا ابحث من الأول
اللهم لاتؤخذها بما قالت اللهم لا تعاقبها على هذا الكلام
اللهم ان هذا الكلام فيه تطاول على عظمتك
اللهم انا نسالك لها الهداية
صحيتي تطاولين على الله احسنتي واصلي
42

عععععععععععععععععععععععععع

واقعية

2016/10/21

ضدقث الواقعية ...... ولم يصب الونشريسي
43

2016/10/21

39
انت لاتعرفين الحقيقة من قتل الاطفال ليسو هم
سوف اترك لكي البحث عن الحقيقة
هذه الاتهمات باطلة من كان يقتل الاطفال هو,,,,,,,,
44

Anaya

43

2016/10/21

الحقيقة واضحة مثل الشمس و أنت تريد أن تغطيها بالغربال.
الاتهامات باطلة؟ ؟ يا أخي نزلوا من الجبال و من الكهوف التي كانوا يعيشون فيها كالجرذان واعترفوا بالاغتصابات و الاغتيالات و النهب و ولولا الوئام الوطني لماتوا هناك وليتهم ماتوا وجوه الشر! وتقول لي تدافعين عن الباطل! ؟؟ أنت منهم على حساب الشوفة.
هذيك القصة من يقتل من؟؟ يحكوها لبيبيط، أرادوا بها زعزعة استقرار البلاد و الجيش .الحمد لله عندنا جيش نتكلوا عليه و يحيا الجيش الوطني الشعبي و احتراماتي لكل من يساهم في حماية الدولة الجزائرية.
45

لايحق لجاهل ان يناقش

2016/10/21

انتم تعرضتم لغسل الدماغ
اما بالنسبة تدافعين عن البا طل
انت تدافعين عن التبرج
انت تدافعين عن الاختلاط وتطاولين عن تعاليم الاسلام
نصيحة
روحي افمي ماهو الاسلام وماهي تعاليم الاسلام وبعدها يحق لكي ان تناقشي
راني حاير فيك
لاتفقهين شيئا من تعاليم الاسلام ومع ذالك تناقشي وتقولي عندي حق سبحان الله
عندي بعض الاسئلة
ماهي الملابس التي ينبغي للمراءة المسلمة ان تلبسها
ماهي عورة المراءة التي يجب ان تغطيها امام الناس
كيف يعين الحاكم في الاسلام
هذه مجموعة من الاسئلة البسيطة
46

حمقاء

2016/10/21

السيدة المحترمة ما راهيش عارفة من هو الاول الله ام الجزائر
مادامت الجزائر وطني موجودة فلا ابحث من الأول
شفتوا ابو جهل واش راهو ايقول
هذا الكلام سببه الجهل هذه المسكينة انا نعرفها هي ليست سيئة ولاكنها جاهلة
47

افهم

2016/10/21

ماتقولينه كله كلام شوارع خاصة ما تقولينه عن الحجاب كله كلام شوارع لاتوجد عليه اي ادلة انت تناقشين باءستخدام العاطفة وكلام الشارع اما الادلة غير مجودة
اين هي الادلةالتي تؤكد صحة كلامك
ما هو الدليل الذي يقول انه يجوز للمراءة ان تنزع حجابها
48

Anaya

45/46/47

2016/10/22

اشتري لك نظارات (و مخ ربما لكن مع الأسف ليس للبيع!)و اقرأ مليح التعليقات و شوف من كتب ماذا ؟ ثم تعال ناقشني ((أنا لم أقل ما دامت الجزائر وطني موجودة فلا أبحث من الأول ، فلا تقولني ما لم أقله !) أنا سيدة محترمة ولن اناقشك بعد اليوم ما دمت تصف كلامي بكلام شوارع واتطاول على الاسلام !ماذابيك تمضي تعليقاتك يا خواف ، لا تملك حتى الشجاعة الأدبية لتحمل أفكارك الضيقة . انت منهم عرفتك الآن. تعليقي 44 لم تعلق عليه و شاد لي كلمة الحجاب و لا تعرفني أصلا! روح الله يهديك أنت و أمثالك!
49

كمال

قسنطينة

2016/10/22

موضوع منقول بفواصله لا يمكن اٍسقاطه على المجتمع الجزائري بأي حالة من الأحوال خاصة أنها دراسات أمريكية أما فيما يخص النصائح والاٍرشادات في فقرة لا تضحي بهذا فأقولها لك اٍن مجتمعنا اليوم أصبح منارة يقتدى به والمرأة الجزائرية خاصة لديها فكر راقي لا ينصاع لمثل هذه النصائح ولاٍشادات الواهية فهي تعلم جيدا أين تكمن سعادتها ولا يستطيع لا أنت ولا غيرك تشتيت أفكارها كفانا من مقلات التحريض على المعصية
50

2016/10/22

48 لست المستهدفة الأساسية شكلا إنما أنا كوني القائل (ما دامت الجزائر وطني موجودة فلا أبحث من الأول) ومتمسك بما قلت عن سبق إسرار حسب ماقصدت ضمنيا وليس كما فهموا كعادتهم كون مقدوراتهم الذهنية لاتمكنهم من فهم المقصود الصحيح ( مشيئة الله غير قابلة للتطاول وإن حاول البشر ) هدفهم - ( الكفار بحقيقة الله والدجلة المنافقون الملحدون بقايا وقود الجماعات الإرهابية ) - لست أنت ولا أنا إنما استقرار الوطن . نقاوسي
51

الونشريسي

الحاجة24/25

2016/10/22

موفقة ان شا الله في نسج هذه الابيات..الشعرية من نوع المدح..والثناء والتمسك بالأصالة ..وهو تعبير سليم بنبئ عن قريحة...تهتدي كثيرا للاهتمام بالكتابات
واصلي....
52

2016/10/22

51 ( هذه الابيات..الشعرية من نوع المدح..والثناء ) النشيد الوطني لم يكن يوما مدحا ولا ثناء ، إنما هو صوة الأحرار والحجاب لحن لصوة الحق والحرية والأستقلال ، تلك هي لغة الأشراف . ن
53

2016/10/22

أنا أرى أن حجابنا الوحيد هو الوطن - بلادي - حالة توفر : الحق و الحرية واللذين بدونهما لن تتوفر الحياة الكريمة . ن
54

الونشريسي

52

2016/10/23

بورك فيك.
55

ward

2016/10/24

و الله انا امنيتي المكوث في البيت بعد الزواج و رعاية زوجي و اولادي لكن من يوافقونني الراي ممن تقدموا لخطبتي يطلبون مني السهر على خدمة امهاتهم و اخوتهم كذلك و هذا الشيئ ارفضه بشكل مطلق فلا يوجد من بينهم من رايت انه يريد ان يتزوجني لانني احوز صفات الزوجة الصالحة التي تصون زوجها و بيتها و تربي الاولاد احست تربية بل العكس من ذلك اغلبهم يريد استغلال طيبتي
56

55

2016/10/24

لنفرض انكي اصبحتي عجوز وبناتكي تجوزوا او ليس لديكي بنات يعني حسب كلامك نرموك في الشارع
منزل يعج بالناس راني معاك
اما منزل فيه الوالدين فقط انا نقلك عيب عليك اذا لم تساعدي الرجل على طاعة والديه واش ادير اطيش والديه
المراءة الفحلة تخدم الوالدين بكل بساطة واش راح اديري راح اطيبي الغداء وتغسلين ملابسهم هذا كل مافي الامر
اذا انت فحلة ومعتادة على الصبر انا نقلك ما تخافيش
واذا انت من النوعية المريضة لازمها تحوس في الاسواق انا نقلك ربي يشفيك
57

48

الخروف

2016/10/24

و لا تعرفني أصلا,,,,,,,
وجه لخروف معروف
58

الونشريسي

52

2016/10/24

ولوجءك كهل في الخمسينات يريد التعدد ماردك.؟
59

Anaya

57

2016/10/24

وجه الخروف معروف عندنا معناه أن الشخص الطيب معروف ملامح وجهه....أنت ضدي و تضرب هذا المثل ؟ ؟ لا تعرف معناه أم تقصد شيئا آخر!!؟ ؟
60

2016/10/24

إذا تقصد كهلة( سيدة) أومازات بونيطا نورمال،إذا كان كهل ذكر ،مانظمنش راني انردو اعجوز ة وسأتعامل معه على سنة الله ورسوله والله غفور رحيم.
61

2016/10/24

60 موجه ل 58 المحترم . الأفضل أن توجه لي كهلة أقل من 45 وأجرك على الله وعلي الهدية . أنا خوك زوالي .
62

الونشريسي

كلامي موجه لـ55

2016/10/25

للتي تفضل المكوث في البيت.....عنها الصح ..كهلا يكون سترا وستارا خير من الوحدة.وكلام الناس
63

الونشريسي

61

2016/10/25

فاقد الشيئ لايعطيه
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل