السبت 3 ديسمبر 2016 ميلادي الموافق لـ 4 شهر ربيع الأول 1438 هجري
لا يزال "طابو" عند ضحاياه ويعتبر أول سبب في قضايا الخلع
"هجران فراش الزوجية".. عنف تعيشه جزائريات في صمت
وهيبة سليماني
2016/10/16
صورة: ح م
  • 50829
  • 68

قد تقف المرأة الجزائرية أمام قاضي الأحوال الشخصية وتطلب التطليق أو الخلع بسبب هجران زوجها البيت، في إشارة ضمنية، إلى أنه هجر فراش الزوجية، هذا الحق الأخير الذي يجد المشرع الجزائري مبررا قويا من طرفه خاصة إذا تجاوزت فترة غيابه عن المنزل 4 أشهر.. لكن وحسب الكثير من الحقوقيين والمحامين، قلما تتجرأ جزائرية لتطلب الانفصال عن زوجها أمام القضاء لأن زوجها الذي يعيش معها تحت سقف واحد هجرها في فراش الزوجية، حيث لا يزال الأمر"طابو" من "الطابوهات" التي تذهب المرأة الجزائرية ضحية لها.

وقد أكد رئيس اللجنة الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها، أن هجران فراش الزوجية من طرف الرجل، بات قضية شائكة تصنف في قائمة العنف المعنوي ضد المرأة والذي لا يمكن تحديده بسهولة إلا باجتهاد جاد للقضاة وتقديم سلطته التقديرية، وهو حسبه من أكبر الدوافع اليوم لانتشار قضايا الخلع، إلى جانب ممارسات تدخل في إطار العنف المعنوي من طرف الزوج كهجران المنزل، التخلي عن مصاريف البيت، وغيرها من التصرفات المهبطة لمعنويات الزوجة.

ويرى قسنطيني، أن هناك الكثير من الجزائريات يعانين اليوم في صمت من دون أن يلجأن للعدالة أو لطلب الخلع من دون البوح بالسبب الرئيسي لذلك وهو هجران فراش الزوجية، حيث أوضح أن الأمر بات يختلف عن وقت سابق أين كان الزوج يهجر البيت وهو دليل مادي على هجرانه الفراش، لكن اليوم حسبه أصبح يبقى إلى جانب زوجته، ولكن لا يضاجعها في الفراش، ويعوض ذلك بعلاقات غير شرعية خارج الحياة الزوجية.

وقالت في هذا الصدد، المحامية زهية مختاري، إن هجران فراش الزوجية ورغم أنه حق لطلب التطليق أو الخلع من طرف الزوجة، إلا أنه أمر لا يصرح به أمام القضاء، وهو بمثابة "عيب" لا تتجرأ أي واحدة يعيش معها زوجها تحت سقف واحد أن تقصد المحكمة وتبوح به.

حيث قالت إنها تعرف الكثير من الجزائريات المطلقات معنويا ويعشن حالة نفسية سيئة ولكنهن لا يطلبن الطلاق لأن أزواجهن أمام أهلهن موجودون معهن في بيت الزوجية، وأشارت إلى أن هذا النوع من العنف ضد المرأة تفشى في ظل انتشار الخيانات الزوجية، والعلاقات الجنسية غير الشرعية.

طالع ايضا
التعليقات (68 نشر)
1

جزايري

جزاير3

2016/10/16

لا تهجر المراة من الفراش الا اذا عصت زوجها فيفعل ذلك لتربيتها بدل او قبل العصى والضرب وتعتبر هاته طريقة اسلامية راقية لتسديد اعوجاج المراة كما ان حق الفراش واجب على الرجل اذا لم تكن المراة عصية ومن لافضل قبل الخلع*التي اصبح يستعمل في غير مكانه وبطريقة خاطئة * اللتيان بحكم من اهللا اهله ث بعدذلك القضء حفاظالى سؤا ولمجتمع معا
2

2016/10/16

طلب التطليق بسبب هجر فراش الزوجية امر يتعذر إثباته عمليا حالة إنكار الزوج وتواجد كلا الزوجين في البيت الزوجي غير أن الأمر يكون معاكسا احيانا بسبب الإفراط المبالغ فيه وقد حكى لي زميل الدراسة أنه حدث قبل سنوات أن عرضت قضايا تتضمن طلب الطلاق للضرر بسبب الإفراط من بينها قضية تدخل القاضي إثناء جلسة الصلح وضمن محضرا يتضمن أتفاق الطرفين على... يوما باساثناء أيام عيد المراة في رمضان وتم رجوع الزوجة غير أنه بعد20 يوما أعيدت القضية بنفس السبب وعند الأستفسار عن الأتفاق السابق أجابت أن(عدد 27 تم في أسبوع) ن
3

المعذبون

بسبب قوانين منيا مسلم الله لا يتربحها

2016/10/16

هذا لسبب صعوبة الطلاق على الزوج وتمرد الزوجة عليه والحل الاخير هو البقاء في المنزل والهجر لان قوانين منيا مسلم وبن حبيلس وامثالهن في بلاد طاب جنانو هي من جعلت المراة تستكبر على زوجها فستحاسبون انشاء الله غدا امام الله الدنيا فانية وراهي ليكم انتم والنساء اللي ركبتوهم على ازواجهم الذين لم يجدو وين يهربو الا الهجر وان يقومو بالصرف والنفقة لله في سبيل الله وعذاب كبير يعيشه الرجال في منازلهم مع نساء استرجلن واصبحن لا يحترمن ازواجهن
4

امينة

2016/10/16

والله حتى انا حشمت انعلق
5

أنصحكم بموقع الدكتورة Alyaa Gad على اليوتيوب

انسانة مجتهدة و محترمة

2016/10/16

لهذا لا انصحكم بالانجاب
تزوجو و تمتعو من غير انجاب
وان حدث و حملت المراة استقبلوا مولودكم بكل ترحاب
لكن في هذا الزمن كل ِشيئ تغير
لهذا يستحسن عدم الانجاب المبكر بعد الزواج
حتى يكون الطلاق سهلا
من دون ان ننسى مشكل السكن .
والجرائم التي يمكنها ان تحدث بعد الطلاق
وجميع الذكور يعرفون جيدا نظرتهم الحقيرة الى المراة
والمجتمع اعلبه حشيشة طالبة معيشة لبد ان يكون مجتمع متخلف عن التقدم
الصبر جميل ان تعسر الطلاق عليها
6

Amine

France

2016/10/16

ولماذ ليس العكس، والطبيعة تجعل الرجل يحتاج إلى الزوجة أكثر مما تحتاجه هي جنسيا.
إتقوا الله فيما تكتبون، ولا تنساقوا عميانا إلى ما يشاع إليه في الغرب لحاجة في نفس يعقوب.
7

Advicer

blad elkhir

2016/10/16

و كان الخلع هو الحل في مثل هده الحالة?? والقفز الى سبب النتيجة انها قضاء الحاجة خارج العلاقة الشرعية? مقال سلبي عنفي ولم يبدل فيه ادنى بحث او اجتهاد لحل المشكل بطرق حضارية و اخلاقية للحفاض على الاسرة عدم تيتيم الابناء بتقديم نصائح ايجابية للزوج و الزوجة من اجل تطوير العلاقة و المودة بينهما و تشجيعهما غلى الحوار المنفتح و حل الخلفات بالتي هي احسن
8

أحمد

2016/10/16

هجر الزوج لزوجته له أسباب وقبل أن تخلع الزوجة زوجها عليها حوار زوجها لتعرف المشكل! فممكن أنه لا يحبها ولا ينجذب إليها ومع ذلك لا يطلقها، والتعدد يمكن أن يكون حل بدل اقامة علاقات غير شرعية!
9

امال

تمقطن

2016/10/17

السبب الرئيسي هو الاطفال و لكن الرزاق هو الله
10

Anaya

2016/10/17

إذا هجر الزوج فراش الزوجية مدة هذا لا يعني أنه لم يعد يحب زوجته بل أكثر من ذلك: لم يعد يطيقها! و في هذه الحالة الطلاق أرحم لها لأن العنف النفسي le harcèlement moral أخطر من العنف الجسدي.
لا أوافق فكرة أن الأمر طابو من الطابوهات بالأمس ربما كانت المرأة الجزائرية لا تتحدث في مشاكلها الزوجية حتى لعائلتها أما اليوم فحدث ولا حرج بالتفصيل الممل! من جهة إيجابي لها حتى لا تبقى تحت سيطرة الزوج الحقار و من جهة أخرى سلبي لأن بعض الأمور يجب أن تبقى بين الأزواج ،فخير الأمور اوسطها لذاالمراة الذكية تغربل!
11

Anaya

تابع

2016/10/17

أنا متأكدة أن الكثير من الرجال المتدخلين في هذا المقال سيذكرون الآية الكريمة "واهجروهن في المضاجع " ليعطون مصداقية للعنف الممارس ضد المرأة مثلما يذكرون ."و اضربوهن "عندما نتحدث عن الضرب لإعطاء مصداقية للعنف الجسدي؛ لذلك بحثت في معنى هذه الآية الكريمة ووجدت تفسيرات كثيرة منها ما أزعجني و منها ما أقنعني.
المهم المرأة اليوم تغيرت :اذا هجرها زوجها و خصوصا إذا ذهب لغيرها لن ينال منها شيئا بل تزداد عنادا و تحقد عليه و توريلو الزنباع.وحتى أكون منصفة هناك من النساء من تهجر الزوج لأتفه سبب وهذا حرام!
12

من الواقع

اليابان

2016/10/17

اولا حتى الرجال يعانون في صمت من البرود الجنسي الذي انتشر بين النساء مؤخرا ثانيا لا اصدق مقولة المرأة لا تتجرا لفضح زوجها و هي المعروفة منذ القدم ان اغلب النساء يعشقن سرد و سماع اسرار الزوجية حتى ما يحدث في الفراش فكونو واقعيين
13

2016/10/17

كيف تعترضون على أمر الله تعالى ؟ أليس هو الذي أمر بتأديب الزوجة عن طريق الهجر في الفراش حيث قال في محكم كتابه :
( و اهجروهن في المضاجع )
كان الأجدر لو تخصصوا مواضيع تتعلق بالعقاب و الزجر الذي يطال الزوجة التي تهجر زوجها في الفراش حيث جاء في الحديث الشريف :
(إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح ).
14

Tarek

Algeria

2016/10/17

Pour commentaire N°4, tu n'as pas compris l'article mon frere.
15

هشام

وهران

2016/10/17

إذا المرأة أطاعت زوجها فلن يهجرها, فالرجال يعانون أكثر و بصمت من عصيان النساء و اللسان المسموم و الترجّل ...الخ فليس للرجال حل آخر غير الهجر و كيف يعاشرها بالمعروف و هي تكفر العشير و تسب الزوج و لا تطيعه و في الاخير هي المسكينة المظلومة بدموع التماسيح. إلا من رحم ربي بزوجة صالحة التي في طريق الانقراظ
16

الفيلسوفة الصغيرة

2016/10/17

ولماذا لا تقولوا هجران الزوجة لفراش الزوجية و تدافعوا عن الرجل المحقور قليلا اليست من حقوقه كما هي من حقوق المراة

هذه تعد من اسباب الطلاق و تعدد الزوجات
17

yahia

Algérie

2016/10/17

سبحان الله توجد من النساء من تعاني حقا في صمت ويوجد من الرجال من يعاني ايضا والحق عليهما معا ،ضغوطات الحياة على الجميع والتسامح والحوار مطلوبين هنا خاصة الا فيما حرم الله اتمنى حياة هانئة للجميع
18

عبدو

biskra

2016/10/17

الى المعلق رقم 4 الهجران المذكور في القرىن لا يجب ان يتجاوز 3 أيام اما ما يتكلمون عنه هنا قد يصل الى اشهر ان لم يكن دائم . تعلم تقرأ قبل ما تعلق اما انكم كلكم متسرعون في النقد واستنباط الاحكام دون تدبر
19

امير

2016/10/17

انا متزوج منذ 12 سنة و طريقة الهجر هي الامثل لكي ترتب المرءاة. انصح الشباب المتزوج بها لكي تعود المرءاة الى رشدها
20

2016/10/17

موضوع جد مشعب له عدة أوجه لا نستطع اٍتهام أي طرف فالواقع هنا يفرض نفسه في كل الأحوال يمكن أن يكون السبب الرئيسي في هذه الحالة هوالخلاف الذي يولد الجدل ومن ثم الاٍبتعاد وفي بعض الأحيان يكون سببه الملل نتيجة الحياة الروتينية المملة الحل الوحيد لهذه المعضلة اٍن صح التعير هو جلوس الزوجين للتحاوربطريقة حضارية وبفكر راقي لاٍيجاد مواطن الداء ومن ثم العلاج فالتعنت لا يؤدي الى أي مخرج والله يهدينا لما فيه الخير
21

حسان .هـ

algerie

2016/10/17

بعد السلام :
قول النبي صلى الله عليه وسلم: من سعادة ابن آدم المرأة الصالحة، والمسكن الصالح، والمركب الصالح . رواه أحمد بإسناد صحيح.وقوله صلى الله عليه وسلم: ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله تعالى خيرا من زوجة صالحة، إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها نصحته أو حفظته في نفسها وماله. رواه ابن ماجه
وقوله صلى الله عليه وسلم: ألا أخبرك بخير ما يكتنز المرء؟ المرأة الصالحة؛ إذا نظر إليها سرته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته. رواه أبو داود والحاكم
22

حسان .هـ

algerie

2016/10/17

ال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة : الودود ، الولود ، الغيور على زوجها ، التي إذا آذت أو أوذيت جاءت حتى تأخذ بيد زوجها ثم تقول : والله لا أذوق غمضا حتى ترضى عني ، هي في الجنة ، هي في الجنة ، هي في الجنة ) ومعنى الجملة الأخيرة غمضاً : أي لا أنام ولا يستريح لي بال
23

حسان .هـ

algerie

2016/10/17

أحسن النساء : سئل أعرابي عن أحسن النساء ؟..... فقال : أفضل النساء : أصدقهن إذا قالت ، التي إذا غضبت ...حلمت ، وإذا ضحكت ....تبسمت ، وإذا صنعت شيئا أجادته .. ، التي تلتزم بيتها... ، ولا تعصي زوجها .. ، العزيزة في قومها .... ، الذليلة في نفسها ، ... الودود...الولود... وكل أمرها محمود
24

حسان .هـ

algerie

2016/10/17

أسوأ النساء : قيل لأعرابي : صف لنا شر النساء ؟ فقال : شرهن ... الممراض ، .... لسانها .... كأنه حربة ، ...... تبكي من غير سبب ، ..وتضحك من غير عجب ، .... كلامها وعيد...، وصوتها شديد..... ، تدفن الحسنات ، ...وتفشي السيئات...... ، تعين الزمان على زوجها ، ..ولا تعين زوجها على الزمان ... ، إن دخل خرجت ..... ، وإن خرج دخلت ..... ، وإن ضحك بكت .. ، وإن بكى ضحكت.... ، تبكي وهي ظالمة ...، وتشهد وهي غائبة .... ، قد دلى لسانها بالزور ، .....وسال دمعها بالفجور.. ، ابتلاها الله بالويل والثبور . وعظائم الامور
25

حسان .هـ

algerie

2016/10/17

في تفسير الرازي: “فإن أصرّت على النشوز؛ فعند ذلك يهجرها في المضطجع وفي ضمنه امتناعه من كلامها. قال الشافعي: ولا يزيد في هجره الكلام ثلاثًا، وأيضًا إذا هجرها في المضطجع، فإن كانت تحب الزوج شقَّ ذلك عليها فتترك النشوز، وإن كانت تبغضه وافقها ذلك الهجران، فكان ذلك دليلاً على كمال نشوزها”. [تفسير الرازي، ج10 ص90].
26

2016/10/17

هذا موضوع يتكلم عن واقع اجتماعي وليس عن احكام دينية ..
فا من فضلكم تكلموا بالواقع واطرحوا الفكرة بالمنطق ولا تذهبو بعيدا
لان الدين لن يفيدكم في هذا الحال
الموضوع شائك يتكلم عن ثلاثة نقاط مهمة
العنف النفسي للزوجة
صعوبة الطلاق لاسباب عديدة
منها ازمة السكن
ومنها ازمة المجتمع
فالمراة ضعيفة وهي في الحقيقة طفلة كبيرة
27

جزايري

جزاير

2016/10/17

يعطيك الصحة حسان رقم 20
28

samy

azzaba

2016/10/17

tout le monde se masturbe,c vrai et ca ira pour tous.
29

احمد

الجزائر

2016/10/17

السلام عليكم ترقبوا الزيادة في حالات الطلاق لأنه ظهر سبب أخر
التقشف = هجران فراش الزوجية قصريا لأن الزوج لا يستطيع أن يقاوم وبالتالي طلاق .
شكرا
30

2016/10/17

ليس في كل الحالات الزوجة هي الضحية مثلما ذكر في تقريركم . أعرف عائلة الزوجة هجرت الزوج 08 سنوات متتالية . وما زالت تعيش معه تحت سقف واحد في سكن واحد ...وكل واحد ينام في غرفة مستقل ....وأغلب عائلتهما يعلمون ذلك . منهم من نصحه بالزواج ثانية ....وتطليق الأولى .....والحالة مازالت معلقة ....مع العلم أن هذا قد يدفع الزوج للبحث عن امرأة حنينة خارج عش الزواج وهذا من حقه المشروع .....ما دام زوجته ترفض المعاشرة الزوجية
31

2016/10/17

10 ، 11 و 16 ( أنايا وأنت وأنا وغيرنا ) البعض يعتقد وبعض الأعتقاد إثم ، أن الدفاع عن المرأة اساسه النزعة الأنثوية والثاثير العاطفي اللاعقلاني بينما الأمر غير ذلك تماما بحيث لا حظت أن المدافعات عن المراة ( الأنثى الشريفة ذات المباديء) من النساء هن أكثر الناس تقديرا واحتراما للرجل ( الذكر الشريف صاحب المباديء ) ونفس الشيء بالنسية للرجل ، قبل الأبتعاد عن الموقع قريبا ساحاول إيراد بعض وجهات النظر المستخلصة من دراسة بعض الحالات من الواقع المعاش بالإستعانة بنماذج حية من المحيط المختص بالنزاع . نقاوسي
32

2016/10/17

20 - 23 تعرف غير قال وقال عن وعن ، أحنا حابين منك أنتا واش اتقول . الناس حابة حاجة اجديدة من عندك أنتا وغيرك . الشيء الذي تردده قيل منذ 15 قرن وقت أن كانت الناس تقيم في الخيم وتدفن بناتهم احياء . الله يهديك والله إلا عيب
33

واقعية

2016/10/17

الموضوع في واد و التعليقات في واد اخر كالعادة الملامة موجهة للمراة وحدها الشرع حدد هجر الناشز و العقوبة و ايضا ممنوع هجران الزوجة اكثر من 4 اشهر من حقها هنا طلب الطلاق هناك معاناة النساء امام رجال عاجزين مرضى و عن هجران الزوج بقراره و لكنه يقضي وطره هنا و هناك ... و ليس عن العقوبة و التأديب لا ننسى هناك ازواج كذبوا على زوجاتهم و هم مرضى و هناك من لا تتحمل ولا تصبر و هناك من ترغب الانجاب و هكذا ... اتقوا الله انها بشر مثلكم و الشرع اعطاها حق لا تنكروا و لا تفتوا
34

amira hamdi

barika

2016/10/18

هل هذا يعتبر عنف كل واحد حر في حياته الرجل المراة ليست ملكه و العكس والمرأة ليس الرجل ملكها هما احرار حسب المزاج اذا حب اينام في الشارع او الخارج او السطح هو حر.لما ينام الشخص وحده حورية با مثيل لها.
35

Anaya

أميرة

2016/10/18

عندما تتزوجين و ينام زوجك في الشارع، في الخارج أو في السطح رديلنا الخبر. و قوليلو انت حر!
36

الفيلسوفة الصغيرة

اميرة

2016/10/18

حرية غير مشروعة
اذا هجرت الزوجة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح و نفس الامر ينطبق على الرجل (بعض المساواة قليلا)
ما هذا الهراء
37

كمال

قسنطينة

2016/10/18

الأخت أنايا أنا لا أتفق معك في وجهة نظرك لأن الاٍنسان يمر بمرحلة من الفراغ العاطفي ان صح التعير الذي يولد نوع من الجفاف بين الزوجين نتيجة الملل والظروف المعيشية التي تكون في بغض الأحيان قاسية نوعا ما لكن الحوار و وقوف المرأة الى جانب زوجها يشعره بالدعم المعنوي والرجل كذلك بالتالي تزايح كل الخلافات التي من شأنها أن تعكر الحياة الزوجية لذلك فالحل الوحيد هنا هو الحوار من المستحيل أن تكون حياة الانسان كالتيار المستمر على خط مستقيم فلا بد أن تعتليها بعض التناوبات والانسان الكيس يعرف كيف يتخطى العقبات
38

اخوكم هامل

جاج التريسيتي

2016/10/18

يحبوا الحنانة مسكينات و التعناق و البوس و إذا ما قيمتهاش و لم ترفع علمك من اجلها كأنك قسمت قلبها و رفستها و لم تعبرها و لم تثأثر بجمالها و انوثتها المزعومة في رأسها المطاطي ... و احترامتنا للجميلات العفيفات الطاهرات المتواضعات المؤدبات ...
39

ثائرة في مجتمع ذكوري

2016/10/18

أحد الشباب الأفاضل كتب لي أنه علي أن أعلم النساء الشجاعة !!!
لست أدري هل يقصد النساء الماكثات في البيت ام المتعلمات ؟؟؟؟ فالأمر يختلف قليلا لكن سأحاول أن أجيبك !!!
الشجاعة نتعلمها من التربية الأولى التي تقدم لنا وأقصد من الوالدين !!
فحينما يكون الوالدان قدوة لنا ويعلماننا فإننا نكسب الشجاعة والتي هي عبارة مظهر من مظاهر الثقة بالنفس !!!
والمرأة في هذا المجتمع الذكوري قلما تكون لها الشجاعة لتقف في وجه الرجال فهي سوف تنعت بأقبح الصفات وحتى ولو كان عندها حق !!!وهذا موضوع من حق المرأة الحديث عنه
40

ثائرة في مجتمع ذكوري

2016/10/18

أحد الشباب الأفاضل كتب لي أنه علي أن أعلم النساء الشجاعة !!!
لست أدري هل يقصد النساء الماكثات في البيت ام المتعلمات ؟؟؟؟ فالأمر يختلف قليلا لكن سأحاول أن أجيبك !!!
الشجاعة نتعلمها من التربية الأولى التي تقدم لنا وأقصد من الوالدين !!
فحينما يكون الوالدان قدوة لنا ويعلماننا تعليما صحيحا فإننا نكسب الشجاعة والتي هي عبارة مظهر من مظاهر الثقة بالنفس !!!
والمرأة في هذا المجتمع الذكوري قلما تكون لها الشجاعة لتقف في وجه الرجال فهي سوف تنعت بأقبح الصفات وحتى ولو كان عندها حق !!!
ورغم هذا فلا يجوز السكوت
41

ثائرة في مجتمع ذكوري

2016/10/18

والحديث عن هذا الموضوع شائك جداً ولكن حاجة المرأة مثلما حالة الرجل
والرجل الذي يهمل زوجته مسؤولا امام الله اذا أهمل زوجته !!!والهجران تحت سقف واحد ولمدة أشهر او سنوات يرفضه الشرع وعلى الطرف المتضرر أن يتوجه الى القانون وهو سوف ينصفه
معظم الآراء تعبر عن شخصيات هستيرية مرضية لا تقدر المرأة ولا تحترمها لا عجب نحن في الجزائر البلد الذي فيه الكثير من العنصرية الجنسية والتخلف والجهل يوما ما بإذن الله سوف تتغير الأمور وتتحسن الأحوال وتحترم المرأة وأيضاً الرجل فهناك من الرجال حقوقهم مهضومة الله معهم
42

2016/10/18

11 كلام صائب ( التفسيرات الخاطئة للآيات القرآنية هي سبب مأساة المسلمين ) إذا كان ربي الليخلقها مانجمش إعدلها ووالديها ماينجموش إربيوها ) فليس بمقدور (كافي) كما قال احد الفلاسفة يوما أجنبي توصل إليها صدفة بدافع نزعة غريزية وبواسطة عصى إيربيها. شعب جاهل ومتخلف.يبدوا أن انا وأنايا والبعض من جنس سابق لأوانه أو تواجده عرضي في سبيل الأنقراض .
43

حسان.هـ

algerie

2016/10/19

السلام عليكم وبعد :
اعتقد ان المرأة مجموعة من المشاعر اللامتناهية ويصعب على بعض الرجال استيعاب ذلك ربما لقصر النظر او لصعوبة الحياة ومشاكله اليومية التي تحبس الانفاس .
واعتقد ان الهجر حكمة من الله تعالى ليزداد معه التجاذب والمحبة بين الزوجين لكن لايجب ان يتعدى ثلاثة ايام ونقول للرجل تنازل قليلا تواضعا لله فانها زوجتك وام لأولادك وتنتظر منك مودة ورحمة ونظرة وابتسامة وتأمل فيك خيرا .
تحية وسلام عليكم
ملاحظة اتكلم عن رجل وامراة وليس عن ذكرا و انثى ....
44

حسان.هـ

algerie

2016/10/19

اما من يقول لا تقل عن النبي وعن فلان فنقوله له :
قال تعالى :ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا .و يقول تعالى أيضا : ومن اصدق من الله قيلا:
صدق الله العظيم
45

الى المشرفة على مراجعة التعليقات

2016/10/19

فى اليوم الذى يعاشر زوجك عاهرة ستعرفين ان رايى صائب
46

هامل سيريو

2016/10/19

للمرأة و للرجل حق و من لم يعطي حق الاخر يتحمل مسؤوليته في الدنيا و الاخرة .
47

2016/10/19

43 - 44 يا الشيخ حسان الله يهديك إلى الطريق المستقيم ( لماذا حكمت على رأسك المسكين انه حبة كابوية ) ألا يحق له ان يفكر مثله مثل رؤوس البشر ؟ الكلمات التي تجترها يوميا كالببغاء يعرفها الجميع وحتى الماليين اللذين يقيمون عندنا يعرفونها عن ظهر قلب قبل قدومهم راك في سنة 2016.
48

الفيلسوفة الصغيرة

45

2016/10/19

انا ايضا اواجه مشاكل مع الشرفين على التعليقات ما هذا ؟ معظم تعليقاتي في هذا الموضوع لم تظهر
49

امينة

2016/10/19

رقم 44لا تهتم تعليقاتك دوما راقية وما هؤلاء سوى مجموعة من الثرثارين المتاثرين بالثقافة الغربية يرفضون كلام الله اوسيد الخلق والصحابة رضوان الله عليهم امثال هؤلاء اعداء الدين من ادخل الوطن مع زمرة اعداء الوطن باستغلال السذج والاغبياء في حمام الدماء خلال التسعينات وهاهم يدخلونها في فوضى اللااخلاق
50

Anaya

37 كمال قسنطينة

2016/10/19

أنا متفقة معك فيما قلته؛ أكيد الحياة الزوجية ليست دائما وردية وكل زوجين يمران بظروف صعبة في حياتهما الزوجية لكن بالنسبة لي هجر فراش الزوجية لا يكون إلا بسبب مشاكل كبيرة جدا تجعل الواحد منهما لا يطيق الآخر و كلما طالت المدة كلما قد تتعقد المشكلة.
شخصيا انطلق من فكرة أنه بين الزوجين يجب أن يكون التسامح سريعا لأن أغلب المشاكل لا تستدعي أن نخاصم الطرف الآخر لأيام.أنا أكلم زوجي بعد مشكلة مباشرة وكأن شيئا لم يكن لأنه لو طالت المدة يصعب علي الأمر أو يستحيل !ولو ابتعد عني مترا ابتعدت عنه مترين!
51

Anaya

43

2016/10/19

أظن أن كل زوج يعرف زوجته و كل زوجة تعرف زوجها لذا يجب التعامل مع بعض بأخذ الإعتبار نفسية كل واحد منهما. الهجر يكون بالكلام فلا يتعدى ثلاثة أيام ( شخصيا أجد المدة طويلة بين زوجين! لأن هناك أمور يجب التحدث فيها منها الأولاد! ) أما هجر الفراش و النوم في غرفة أخرى قد يعقد الأمور و يخلق حساسية عند المهجور (رجل أو إمرأة )... الله تعالى فرض على المرأة حتى حالة الطلاق أن تبقى في بيتها حتى انتهاء العدة لعل وجودها في البيت يجعل الرجل يتراجع عن الطلاق. ..فلو ابتعدت عن العين ابتعدت عن القلب!
52

Anaya

42

2016/10/19

كافي؟ قالها أحد الفلاسفة يوما؟ اظنني أعرفه هههه.
نحن جنس يفكر بالمنطق أكثر من شيء آخر...أنايا أقول دائما :أقنعني اتبعك، اقنعني فقط.. .بالمنطق... و هذا يقلق البعض أحيانا خاصة قوم معزة و لو طارت!
53

عبد الباسط

الجزائر

2016/10/20

في المجتمع الجزائري أصبح الحديث عن المرأة شيئا لا معنا له عند الرجل وذلك لغياب الرحمة والحب والألفة عند الرجل وذلك لأسباب كثيرة ظغوطات المجتمع الضغوطات النفسية
54

2016/10/20

49 (48) إذا كان هو راقي أنا وين رتبتني ( هذاك البهلول - المدعو قال - اتسميه راقي ؟) كان عليك أن توجهه إلى أحد المرقين في الدوار لمعالجة . اتكلح فيا واتقولي أنديرلك......حبيت تربطيني أتهرب عند هذاك ، امليحة . عندك لا يكون قال هذا هو ...؟ وانعشي ثاتي في لمعايرة . ن
55

2016/10/20

52 شفتي أمينه رقم 49 هذيك الليكانت اتقولك أنحبك أونبغيك أونشتيك أنت أوهذاك كيفاه دورت الفيستة من انهار كملت الديبلوم في الفلسفة أوحجت أودارت البرقع والخمار وتجلببت بالميني ، أخذت تحرض علينا الغااشي هي وخالتها الكوكو وتقول عاينا (مجموعة من الثرثارين يرفضون كلام الله السذج والاغبياء )
56

امينة

2016/10/21

لا اعرفك! فكيف احرض عليك ! (ما عندكش اسم وانا لا اعلم الغيب ) نبغي كامل الناس مانعرفش نكره(لا اكن الحقد ) بصح نزعف بزاف( انعادي الغاشي )دورت الفيستة انا ما نلعباش ماشية الطريق المستقيم او كل يوم نقرا الحمد لله فيها عبارة نبغيها بزاف اهدينا السراط المستقيم ....شوف اذا كنت انت الي هو انت .انتع الصح فيك ديفو كبير بزاف( تقرا النقص )او تلعبها بزاف اما تعليقي فلم تفهمه ولن تفهمه لا نك متعصب رغم مستواك الفكري !
57

امينة

2016/10/21

اتقول علينا يا 52 كعادتك ياوحد الخواف لما تقحم الغير.خيالك واسع جدا اهدر على روحك او باسمك برك .........انعتمر القبعة ذاتها !!!!!!!اقسم بالله تعيييييييييييييييييييييي بهاذ العقلية
58

2016/10/21

56 ( تعليقي فلم تفهمه ولن تفهمه لا نك متعصب ؟ ) نعم التفتح الفكري .
59

امينة

2016/10/22

نعم التفتح الفكري (كبر بكسر الكاف كعادتك )وصلت رسالتك
60

كمال

قسنطينة

2016/10/22

الى رقم 32 أنا رقم20 اٍذاهذا الكلام قيل مند 15قرن ألا يحق لنا التذكير به فذكر اٍن الذكرى تنفع المؤمنين أما في ما يخص الجديد الذي لا تعرفه وتبحث عنه هوأن المرأة لا يجوزهجرها اٍلا اٍذا كانت ناشزا أما هجرها بدون سبب فهو محرم لقوله تعالى (فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً) فاٍذاكان الزوج الذي هجر زوجته أو نشزعنها مع قيامها بحقه كاملا كان الحامل له على ذلك العلو والاستكبار فإن الله تعالى أعلى منه وأكبر منه فعليه أن يتوب إلى الله ويطلب المغفرة
61

2016/10/24

1/ 60محتوى تعليقك رقم 20الذي أطلعت عليه منذ لحظات جد منطقي وسليم،فقط محتوى تعليقك موضوع الرد هو مأراه يحتاج إلى بعض التوضيحات ذات الجانب القانوني تقنيا ومنطقيا وهي مكملة لم أشرت إليه. هجرة الفراش الزوجي أي رفض إتيان العلاقت الجنسية العادية رضائيا حالة نزاع أو حدوث سوء تفاهم أراه جد طبيعيا حالة مس أحد الزوجين لكرامة الطرف الاخر والمدة لاتهم مادامت حسن المعاشرة الزوجية قائم كون الأمر يتوقف على مدى طبيعة وعزة نفس أحد الطرفين أو كليهما(الطبائع المرحة لا تتحمل طول العداء مهما كان سوءالتفاهم) ن
62

2016/10/24

2-اللبس الذي يكون قد أشاب ضمنيا ماذهبت إليه هو هجر الفراش الزوجي وحالة النشوز وهو الهدف من ردي،هجرة الفراش الزوجي هو الأبتعاد أحد الزوجين عن الزوج الاخر ورفض المعاشرة الزوجية ع ج مؤقتا مع التواجد داخل المسكن أو الإقامة الزوجية دون التصريح الواضح عن نية إنهاء العلاقة الزوجثية بينما النشوز له مفهوم آخر ولا يتوفر قانونا إلا حالة توفر شروط معينة مقننة في قانون الأسرة الجزائري المؤسس طبعا على مباديء الشريعة الإسلامية وهي خروج الزوجة عن طاعة زوجها ورفضها أستمرار الحياة الزوجية ويثبت ذلك-النشوز- بموج ن
63

2016/10/24

3 - لا يثبت النشور القانوني إلا بموجب محضر قضائي محرر من طرف المحضر القضائي يتضمن رفض الزوجة صراحة الرجوع إلى البيت الزوجي رغم صدور حكم نهائي يقضي برجوعها إلى البيت الزوجي أو الإستمرار في الحياة الزوجية نهائيا دون شرط حالة تواجدها بالبيت الزوجي لكن بشرط ان يقوم الزوج بتنفيذ كل ماورد في منطوق الحكم القاضي بالرجوع كالنفقة أو توفير سكن مستقل مثلا ذلك أنه إذا رفضت الزوجة عدم الرجوع بسبب عدم توفير السكن المستقل أو دفع النفقة فلا يعد ذلك نشوزا. ن
64

2016/10/24

4-الهجرة كأحد الأسباب المخولة للزوجة حق المطالبة بالتطليق للضرر طبقا لأحكام نص المادة 52 من قانون الأسرة الجزائري هي-الهجرة -التي تتجاوز مدتها4أشهر غير أنها قليلة الحدوث عمليا بسبب صعوبة إثباتها لنكرانها من قبل الأزواج عادة حالة تواجدهم بالبيت الزوجي وتجنب الإقرار بها وحالات المرض لا تعد منطقيا من وسائل إثباتها كون المرض هو في حد ذاته حالة تخول نفس الحق وهو التطليق بسبب المرض المزمن الذي يتنافي وتحقيق الغرض من الزواج، بينما النشوز يخول للزوج الحق في طلب الطلاق مع حق طلب التعويض عن الضرر الناتج .
65

2016/10/24

5 - النشوز هو أحد الحالات التي تخول الحق للزوج المتضرر في طلب الطلاق مع التعويض عما لحقه من ضرر مع حرمان الزوجة من جق التعويض باستثناء النفقة والحقوق الأخرى الناتجة عن الطلاق مثل اللحق في الحضانة وتوابعها كالولاية واثاثها وملابسها ومصوغها وغيرها من الحقوق المادية الأخرى .
66

Anaya

ن

2016/10/25

سأحرجك قليلا بسؤالي ، لست مجبرا على الرد: أنت في سلك المحاماة أو القضاة ؟ على كل شكرا على المعلومات القيمة.
صايي في مخي راني نشوف فيك بالبدلة (محامي أو قاضي)
أنايا l'avocate des pauvres على بالك!
67

2016/10/25

66 ( l'avocate des pauvres ) لا يدافع على الصغار إلا الكبير وعلى الضيف سوى القوي فكرا وخلقا وأخلاقا وحبا لوطنه تخيلي كذلك لا بس عمامة مع البرنوص الجزائري . المهم راكي أكسبت مساعد ومعاون أمين...تحياتي . ن
68

Anaya

67

2016/10/26

الله الله على البرنوس صح ! بصح العمامة... ؟ ؟ ؟ نحب نشوف الرأس كامل (الشعر) لست أدري من سيكون مساعد الآخر...أنا أوافقك أنت ؟
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل