السبت 3 ديسمبر 2016 ميلادي الموافق لـ 4 شهر ربيع الأول 1438 هجري
سميرة حاج جيلالي: تشجيع المرأة المقاولاتية بات ضرورة حتمية
الإذاعة الوطنية
2016/10/19
صورة: ح.م
  • 1225
  • 1

طالبت رئيسة الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال سميرة حاج جيلالي هذا الأربعاء بتطبيق نسبة 30 بالمائة التي نص عليها دستور فيفري 2016 وكذا مراجعة قانون السوق لتشجيع المرأة المقاولاتية على إنشاء مؤسسات متوسطة فاعلة في الاقتصاد الوطني وكذا إعطاء الصورة الحقيقية للمرأة الجزائرية.

وقالت سميرة حاج جيلالي لدى استضافتها هذا الأربعاء ضمن برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى إن المرأة المقاولاتية تنشط على مستوى 130416 مؤسسة صغيرة وبالتالي فهي تحتاج إلى مساعدة لتطور نفسها مؤكدة على ضرورة تغيير قانون السوق بما يتناسب مع واقع المرأة الجزائرية .

وأبرزت المتحدثة أن شبكتها تسعى إلى " تكسير الصورة النمطية للمرأة الجزائرية وتغيير الذهنيات التي ترفض وجود المرأة التي أثبتت حضورها في كل المجالات " فعلى الرغم من أن الدستور أعطى للمرأة كل الحقوق "لكننا نلمس في الميدان نلمس أشياء". 

كما أضافت أن "عدد النساء المقاولات الجزائريات ضئيل مقارنة بالدول الأخرى ولذلك يجب أن تكون السيدات واعيات بهذا الإشكال الموجود ومن مصلحتهن التكتل لتحقيق هدف موحد وهو إعطاء المرأة حقها الذي عرف تراجعا" على حد تعبيرها.

وعن برنامج الشبكة لسنة 2016-2017 ذكرت ضيفة الأولى أنه يرتكز على التنظيم الداخلي ومواصلة فتح المكاتب عبر الولايات بالتنسيق مع وكالة دعم وتشغيل الشباب لتشجيع المرأة المقاولاتية على انشاء مؤسسات خاصة بهن  مضيفة أن الهدف هو الرفع من عدد النساء المنخرطات إلى 250 .

كما سيتم التركيز على  محور التكوين بالتنسيق أيضا مع "لونساج" حيث يتم  في كل شهر إبراز موضوع يخص المرأة المقاولاتية وتنظيم عدة لقاءات مع السفارات للتحاور ودراسة مجالات الشراكة مع سيدات أعمال دول اخرى مبرزة أن للشبكة مكاتب في ثماني عواصم عالمية.

وفي معرض حديثها عن الثلاثية الماضية أفادت سميرة حاج جيلالي أن شبكتها اقترحت على الوزير الأولى عبد المالك سلال  "أن يكون وجود المرأة في مثل هذه اللقاءات كطرف هام وليس مجرد صورة مثلنا مثل الأطراف الأخرى" مضيفة أنها لم تتلق رد الوزير الأول إلى يومنا هذا.

طالع ايضا
التعليقات (1 نشر)
1

2016/10/19

اصبت بمرض و كنت ادهب لطبيبة بمدينة رغم وجود اطباء رجال لانها بكل بساطة كانت متميز و ذات خبرة كبيرة و المقصود بقولي هذا ان نظام الكوطة نظام غبي الي تريد التميز تعتمد على كفائتها لا على الدعم لانها مراة
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل