الخميس 22 جوان 2017 ميلادي الموافق لـ 28 شهر رمضان 1438 هجري
لهجتنا بين الأصيلات والمتمشرقات
أماني أريس
2016/11/02
  • 7083
  • 66
لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال

في أمسية رمضانية من العام الفارط، استوقفني برنامج إفتائي عبر إحدى الفضائيات العربية، وكانت أغلب الاتصالات بالمفتي من النساء، اتصلت إحدى السيدات من الجزائر، فإذا به يبتسم اِبتسامة غريبة، تساءلت في نفسي، لماذا ابتسم هذا الشيخ؟ وبمجرد أن بدأت المتّصلة في الكلام أدركت السّبب وإذا عرف السّبب، بطل العجب كما يقال.

كانت تسرد عليه تفاصيل قضيتها بلهجة جزائرية؛ تخلط معها اللبنانية والسورية والمصرية، وتنطقها بلكنة بيئتها، وكان الشيخ يجد صعوبة في فهمها فيطلب منها أن تعيد الكلام بروية، ويساعدها بترديد ما فهمه من كلامها باللغة العربية قبل أن يقاطعها شاكرا إياها على الاتصال، مطمئنا إياها بأنه سيجيبها على سؤالها. فهمت حينها أن الشيخ له تاريخ من المعاناة مع المتصلين من الجزائر بسبب اللغة!

عقدة اللسان الجزائري أمام إخواننا المشارقة مشكلة شهيرة، وقلّما نجد جزائريا يتحدث بلهجته دون عقدة، عدى ذلك معظمهم يضطر إلى تغيير لهجته، وإلاّ يخاطبهم بعربية فصيحة أو بالدّارجة المتفصّحة. حتى يسهل عليهم فهمه. على عكسهم تماما يخاطبوننا بلهجاتهم دون أدنى شك منهم في إمكانية فهمنا. 

هذه العقدة التي لازمتنا اِتجاه المشارقة منطلقها أن لهجتنا غير عربية؛ وهذه حقيقة، فهي عبارة عن مزيج من العربية والأمازيغية والفرنسية المعرّبة وحتى التركية والإسبانية. ورغم هذا لا أرى عيبا في أن نتحدث بها ونسوّقها لغيرنا، لأن السّبب في عدم فهمهم لنا لا يكمن في هجونتها بقدر ما يكمن في قلّة انفتاحهم علينا، وهذا راجع لضعف دور الإعلام والفن والسياحة.. في إيصالها وتعويدهم عليها، بينما نجح إعلامهم وفنّهن وسياحتهم بالمقابل في فرض نفوذ لهجاتهم رغم هجونتها هي الأخرى.

المؤسف أنه في الوقت الذي اِستغلت فيه نساؤنا الواعيات والشابات منهنّ خاصة طفرة التكنولوجيا لاستدراك ما عجزت عنه سياستنا وإعلامنا وفنّنا، ورفعن شعارات الولاء للهجة الجزائرية، وعقدن عزم الترويج لثقافتنا بزخم فولكلورها المادي واللامادي ليس للعرب فحسب بل للعالم، حوّلت أخريات وجهتهن نحو المسلسلات السورية والتركية والمترجمة باللهجات الشامية والخليجية، وكذا مواقع التواصل الاجتماعي يحيكون منها صنوف العباءات لشخصياتهن الهشّة، بداية من اللّهجة إلى اللباس، إلى تفاصيل أخرى، حتى أصبحت ظاهرة تستعرض حالها سافرة غير متدثرة بحياء من نبذ الذات والنظرة الدونية لثقافتهن، حيث تجدهن يتخاطبن مع عرب المشرق بلهجاتهم فلا تكاد تعرف أنهن جزائريات.

وقبل أن أضع نقطة الختام وددت استحضار قصة جزائرية أصيلة عساها تكون قدوة لسالفات الذكر من المتمشرقات، رآها أحد الشباب الخليجيين استعملت كلمة "بزّاف" في صفحة حوارية فقال لها:  " لهجتكم غير مفهومة لأنكم تتحدثون الفرنسية أو ما أدري إيش" فردّت عليه: " إن كان كلامك عن "بزّاف" فهي كلمة عربية أصلها بجُزاف وتم إدغام حرف الجيم في حرف الزّاي، وهذا ديدن العرب يدغمون الحروف التي يستثقلون نطقها متوالية، فأصبحت بزّاف.. الآن أخبرني أنت ما أصل كلمة "وايد" التي أظنها تحمل نفس المعنى!؟.

طالع ايضا
التعليقات (66 نشر)
1

2016/11/02

صدقت والله ما جعل لهجاتهم مفهومة عندنا هو اليتيمه التي وعينا عليها وهي لا تعرف في برامجها غير المسلسلات المصريه والخليجيه حتى اصبحنا نفهم لهجاتهم ولا نفهم في كثير من الاحيان بعضنا من مختلف الولايات
2

امينة

2016/11/02

اللهجة جزء من هويتنا الثقافية وتغيرها ينم عن ضعف الشخصية لا اكثر والمضحك المبكي هناك من يبرر حديثه بغيرها كون المتلقي لا يفهم لهجتنا الصعبة الله لا يعملو يفهمها !!!!!!
3

مسيلمة الكذاب

زحل

2016/11/02

لا يمكن اختزال بلد قارة في جهة معينة. اذا كان التلكؤ و التعقن في الكلام خاصية منطقة بعينها فهذا لا يعني جل مناطق الوطن القارة. عند متابعة بعض الحصص و ميكروفونات النبح في بعض القنوات الخاصة سيما استطلاعات الرأي نجد عينات من البشر لا تجيد الحديث لا بفرنسية سليمة لاثبات المستوى و الثقافة العالية و لا بعربية سليمة لسد ثغرات عدم العثور على الكلمة الفرنسية. التلعثم و استعمال مفردات في غير محلها... على كل حال بما ان جل القنوات مركزها العاصمة و بما ان التلفزيون هو الواجهة الثقافية للبد ....
4

مسيلمة الكذاب

زحل

2016/11/02

فلهم الحرية المطلقة لمعاتبتنا عن لهجتنا الهجينة العجينة. لما كانت الجزائر متعددة الثقافات في الثمانينات ايام محطة قسنطينة و"اعصاب و اوتار" و محطة وهران "ثلاثي بلا حدود" محطة بشار مصطفى بن دهينة و رحلاته الرائعة في صحرائنا.. كانت صورة مغايرة تبثها الجزائر القارة. و لما اختزل التلفزيون في منطقة اختزلت الجزائر فيها. كيف يمكن لباقي سكان الوطن القول ان الجزائر متعددة الثقافات و اللكنات ؟ كيف يمكن اسماع صوت الاغلبية مادامت الاقلية تتحكم في هذا الجهاز الخطير؟ ... و خلي و خلي
5

Anaya

2016/11/02

أتساءل أنا دائما لماذا نحن نفهم كل اللهجات(أنا شخصيا أفهم الجميع وان لم أفهم كلمة أفهمها من سياق الكلام مثلما نتعلمه لما نتعلم أي لغة) و هم لا يبذلون أدنى جهد لفهم لهجتنا تحت غطاء أننا كثيرا ما نمزجها بالفرنسية !! أو نتكلم العرنسية كما يحلو للبعض تسميتها ...بصح نقوللكم حاجة: بيناتنا احنا هربنالهم بزااااااف في مجال اللغات واللهجات و خاصة النطق!
لكن للأسف لاحظت بعض الجزائريين ما ان يلتقي بمصري أو سوري يتحدث بلهجة الآخر زعمة باش يفهموه! خلي يكسروا راسهم شوية! يفهموا والا الله لا فهموا!
6

عن نحمة الاغراء الشرعي

2016/11/02

الموضوع ذكرني بتلك المعلمة المتمشرقة المسماة صباح ( نجمة الاغراء الشرعي ) المهوسة بالسيلفي تتكلم بلكنة مشرقية كلها ايحاءات
7

لهجتنا الاجمل

2016/11/02

السؤال اللي محيرني علاش يطلبوا الفتاوي من عندهم راني تكلمت بلهجتي حاجةاخرى اعلاه يتكلموا بلهجتهم فهموا و لا جعلهم لاه يفهموا
8

2016/11/02

الى رقم 6 في الوقت الذي كان الجميع " مخلوع " في المعلمة صباح ويتعاطف معها، كنت انا احترق غضبا بأي حق تتكلم باسم جميع الشعب الجزائري وتقول ااشعب الجزائري عربي ؟ هل نسيت اصول شمال افريقيا الامازيغية ؟ ونسيت ان هناك من مازال محافظا على لسانه الامازيغي ؟ لا لطمس الهوية الامازيغية باسم الاسلام ..الاسلام براء من سقطات انصاف الواعين واغرار المثقفين ..الله في كتابه الحكيم يقول " انا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله أتقاكم " ولالة صباح وكل العروبيين يريدون مصادرة حق الاختلاف
9

coco chanel

2016/11/02

الذي لا يحترم لغته لا يحترم نفسه وان الذي لا يتعلم لغته لا يشرفه ان يتعلم لغة غيره .عش كما خلقت لا تغير في نفسك فان كنت كالموز فلا تتحول الى سفرجل لان جمالك وقيمتك ان تكون موزافاختلاف الواننا والسنتنا ومواهبنا اية من ايات الله فلا تجحدها والكلام الكثير والتعبير الجميل للذين يقولون ما لا يفعلون (ان ابغضكم الي الثرثارون المتفيقهون)كثرة الكلام وزخرفته قد تخرجه عن الصدق والانسان ليس بانسان الا بالقلب واللسان والحكمة شجرة تنبت في القلب وتثمر في اللسان
10

في وحد البلاد

2016/11/02

تبا لك يا كاتب المقال علاه راك تحشم فينا انا عمري ما انصهرت في المصريين ولا الخلجيين ان فقط للتذكير كنت (عقونة لا اكاد افقه قولا )ان احب لهجتي وضاربة الدنيا بكوتبي وزيد هما فوق راسهم ريشة مزوقة من برة واش حالك من الداخل شفتو الاعلامي (بلال العربي )يعرف يهدر ومسلك روحو واطلالته الجذابة بين 7مذيعات في برنامج (حلوة بيروت )يتكلم الفصحى واللهجة اللبنانية ولو كان قعد هنا كون ما زال ..بركاونا من الزعاقة والتمسخير تقول الحكمة 3لا ينجحون في الحياة الاكل الكثير والنوم الكثير والضحك .كون غير زاد اسمي معاهم
11

الجزائري الحر

الجزائر

2016/11/02

اخي عجبتني هذه الجملة الخلوطة .. هذه العقدة التي لازمتنا اِتجاه المشارقة منطلقها أن لهجتنا غير عربية؛ وهذه حقيقة، فهي عبارة عن مزيج من العربية والأمازيغية والفرنسية المعرّبة وحتى التركية والإسبانية...كيف تريد ان يفغهمك العرب والعجم وانت تقول ان لهجتك مزيج من العربية والأمازيغية والفرنسية المعرّبة وحتى التركية والإسبانية لانه بكل صراحة انا جزائري لا افهم هؤلاء ولا اتكلم هذه اللهجة ولا لهجة باقي ولايات الوطن 1541 لهجة نعم اذا اردنا استشارة العلم والعلماء هناك العربية الفصحة والانجليزية والفرنسية
12

معجم اللغة

التفاعل الايجابي

2016/11/02

هناك تفاعل لغوي كبير لاسباب تاريخية تلفزيونية انترناتية و كل منا يتأقلم على طريقته الخاصة لكن لو عدنا للموروث الشعبي من قصائد و أشعار و نثر و تواصل اجتماعي و اسواق و مسرح فجلها بلسان عربي فصيح او امازيغي ... فكل منا يجب ان يرفع التحدي ولا يذوب مثل الزبدة بل يحافظ على جذوره و جذور اجداده في جو من الاحترام و الانفتاح دون حقد عقد او ظغينة ...
13

لمياء

القصبة

2016/11/02

لهجتنا شابة بزاف وانا شخصيا لا احسن الكلام إلا بلهجتي لا مصرية ولا سورية ...من لايفهم ا ترجم له بالفرنسية بحكم دراستنا في الجزائر اصلا لا اتابع لا الافلام ولا المسلسلات ولا الاغاني ديالهم وهدا رأيي الخاص .
14

hocheimalhachemi

algerie

2016/11/02

أنت يا رقم ثمانية ،يامحموقة الأستاذة الحترمة التي قالت فأبدعت وتكلمت بكل احترام ،ولم تحنق مثلك هل تغارين منها ام هي عنصريتك الظيقة ،أعبت أن يتكلموا باسم الشعب وها انت تتكلمي باسم الشمال الإفريقي !تبا لكم ولعنصريتكم المريضة! هل منعتم من تعلم أو تكلم بلهجتكم الميتة ساقا ولاحقا ! على مر العصور هل أقمتم شبه مدارس لتعلم ثامزيخت !هل المفكر أغوستين. ألف بما تدعون كذبا وزورالغة ، ألم يكتب باللاتنية !عبرالتاريخ هل قمتم بفتح شبه "كتاب" لتعليم تامزيخت ! مثل العرب وقراهم ،ومعظم قرى ،بربرقبا،وشاوي وطوارق
15

hocheimalhachemi

algerie

2016/11/02

...تابع أقول لك يا..فالله عز من قائل "..وجعلناكم شعوبا وقبائل ،لتعارفوا ،إن أكرمكم عند الله أتقاكم . يعني يقول " لتعارفوا " هل تعرف معنى التعارف ؟هل أن تتعارف مع مجموعة يحسنون لغتك وتحسن لغتهم ، أحسن وافضل ممن لاتعرف ولا يعرفون لهجتك ؟ فالتعارف يحصل عندما يحصل التواصل والتخاطب بما يفهم البعض مع البعض ؟ وليس كما تبغونها عوجا !!!عنصرية تفرق ولاتجمع ! لأنكم تسمعون لقوم أفاكون منافقون لا يريدون الا شرا ولايكنون الا حقد وحسدا للأمة العربية والإسلامية ،مثل..هل جيد أن ترى س. يتكلم ولا..مايقول وط.و..
16

hocheimalhachemi

algerie

2016/11/02

... ،أن لما أرى وأسمع أحدهم يتكلم من ولاية ، ما؟ يتكلم بلهجة أو لغة لايفهمها كل الجزائريين ! أعتبره أناني ولايحس إلا بنفسه وما تمليه عليه خيرا أوشرا !!! ومخه وعقله ،ال.! يقول له أنا وبعدي الطوفان ! ذوي العقل والفكر،يعيبون على المتكلم أن يتكلم بما لا تفهمه الجماعة ؟ وديننا الحنيف يأمرونا بهذا ،لحديث لرسول الله ؟ لايحضرني الآن ذكره، ومعنا ماقلت !أقول هذا لأن من يدعون الى . تامزغت ،لو أرادوها حقا ومتيقنين من صلاحيتها و.. ، لتعلموها على مر العصور والأزمنة ! ومارأينا إلا رموز للأشياء كالشمس حيوان..
17

أصيلة

الجزائر

2016/11/02

مقال رائع موضوعا و محتوى و منهجا ، الأخت أماني أريس لقد أبدعت . موفقة بإذن الله ، نريد مواضيع كهذه مهمة و راقية .
18

2016/11/02

من الخطأ اعتبار الفرنسية حتى المهجنة جزءا من اللهجة الجزائرية بل واعتبارها لغة كما حدثت الصحفية . لا اعلم ما هذا التطبيع رغم ان في لهجتنا مقابل عربي جزائري أصيل لكل كلمة فرنسية نقحمها . ومن الخطأ الظن ان اللهجة الجزائرية هي العاصمية على اعتبار ان العاصمية اكثر لجهة دخلت عليها الفرنسية ولا يمانع اهلها استخدام اللغتين . الآن فهمت لم بن غبريط اصرت على الدارجة لأن بزعمها هي الفرنسية
19

2016/11/02

رقم 8 ما هاته العقدة عندكم من العربية العرب ليس عرق مثل الانجليز الانجليزية ليست عرق وابراهيم اب الانبياء عليهم السلام من العرب المستعربة يعني تعربو لسانا فقط وليس عربا
20

franchise

UK

2016/11/02

-لهجتنا الجزائرية مرمدتها اللغة الفرنسية ,,و هذا هو سبب نقص الثقة في النفس عند استعمالها مع بوعرباين.
-لو تخلصنا من جرثوم اللغة الفرنسية ,واستمدنا لهجتنا من تراثنا الامازيغي و العربي لما اكترثنا إذا لم يفهمنا هذا او ذاك. لأننا سنكون احرار بأتم معنى الكلمة
21

الونشريسي

2016/11/02

مشكلة..لاحل لها.
22

دار المهابل

لا يجب جلد النفس

2016/11/03

إن الشيئ الملاحظ بالنسبة للغة او اللهجة الجزائرية من خلال قراءة مقالك هو بعربية متمكنة سهلة الفهم و نفس الشيئ بالنسبة للمعلقين فعربيتهم لابأس بها ماعدا البعض منا يريد المزاح فيدخل بعض الكلمات من هنا و هناك لتفادي الملل او جلب الانتباه او التسلية ... و نفس الشيئ بالنسبة للكتاب الاخرين او الجرائد الاخرى ... و إذا كان البعض منا يتقن و بامكانه الحذيث بأكثر من لغة فهذا أمر جيد فالناس يدفعون الكثير من المال و لا يستطيعون التمكن من لغة ثانية إلا بعد سنوات و بعد تكسيريها و ربما لا يتحذتونها بطلاقة ...
23

2016/11/03

je ne me casse jamais la tete avec eux je parle avec euxcomme je parle avecune ou un compatriote je ne fait jamsi des effort, ils me demandent pourquoi je leurs dit toujours moi je vous comprend c'est l'essentiel est vous vous devez faire des efforts pour me comprendre alors ils ont apprie pas mal de mots
24

2016/11/03

من العيب والعار عدم التخلص من الفرنسية في حياتنا اليومية . والعيب الاكبر اجبار الآخرين على تقبلها وفهمها منا
25

دار المهابل

لا يجب جلد النفس

2016/11/03

ياحبذا لو يتم تشجيع الجيل الصغير الصاعد على التعبير بطلاقة و بساطة بلغة عربية و امازيغية و الذهاب الى المسرح و دور السينما و الاسواق الشعبية في رحلات مدرسية تعلمية تفاعلية ستثبت في العقل الصغير ... كذلك تشجيع الناس على الكتابة و التعبير بلغة بسيطة مفهومة في جميع مناحي الحياة .. التبادل اللغوي و الثقافي موجود في كل المجتمعات لكن اذا لم يكن لك انتاج تعرضه و تظهر لغتك و ثقافتك به فهذا هو المشكل الكبير ... و في جميع المجالات سيتم ملئ الفراغ اذا لم تملئه انت بعملك لغتك اخلاقك ايجابيتك ...
26

2016/11/03

المثال الشعبي الجزائري بقول ( أحنا راضيين بالهم والهم ماشي راضي بينا ) وكذلك خلط روحك بالنخالة ينقبك الجاج . ما علاقة الجزائريين ببني عربوت الأنقراضي ؟
27

أماني أريس

2016/11/03

السلام عليكم : الجزائري الحرّ ، نعم اخي لهجتنا مزيج بين العربية القحّ كما يقال لسان حرشة الضباء وأكلة اليرابيع وهي اندثرت حتى في جزيرة العرب، بينما مازالنا نحن محافظون عليها ومثال ذلك ( نشتيك بمعنى نحبك، نهدر، أزرب بمعنى أسرع ) والأمازيغية والفرنسية المجزأرة والتركية قاموس طويل ومثال ذلك ( بالاك بمعنى ربما ، بشماق بمعنى خف البيت ، سكرفاج، بمعنى اداة البرش ، نيشان عند اهل الغرب بمعنى بالضبط ... الخ ) وحتى بعض المفردات الفارسية الاصل منها والاسبانية والبينيقية (تزواج بين الامازيغية والفينيقية)
28

أماني أريس

2016/11/03

تابع للاخ جزائري حر : اقول اما الكلمات الفارسية فمثال ذلك كلمة صيوانة التي تعني مظلة المطر، اما الاسبانية التي تاثر بها اللسان الجزائري من عهد الاندلس على سبيل المثال كلمة تشينا اي البرتقال ، كلمة الفيشتا بمعنى احتفالية او مناسبة.. الخ بالاضافة الى طريقة النطق التي نتميز بها فنحن ناتي بمفردات ليست عربية ونخضعها للقواعد العربية في الجمع والتثنية وحروف المضارعة ..هي لهجتنا وأفتخر بها شخصيا واعتبر هذا التنوع مكسب ثقافي لنا
29

أماني أريس

2016/11/03

الى الاخ رقم 18 اخي الكريم القرآن العظيم وما ادراك ما القرآن وتضمن مفردات كثيرة ليست بالعربية منها كلمة مسك ، واللهجة التي تعتبر الللسان العامي تحتوي اللغة بينما العكس غير صحيح اي ان اللهجة قابلة للتطوير والاخضاع لقواعد اللسانيات لنخرج منها بلغة ...وسضرب لك نفس المثال القرآن الكريم الذي يعتبر اعجازا لغويا نزل بلهجات بعض القبائل
اما قولك فقط العاصمة دخلت عليها الهجنة اقول لك حسب علمي كل الشعب الجزائري من تبسة لتلمسان ومن تيزي لتامنراست يقولون فريجيدار، طونوبيل، كليماتيزور، ستيلو... شكرا
30

لمياء

القصبة

2016/11/04

(انا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون )_(قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون)_(بلسان عربي مبين )-( كذلك اوحينا إليك قرآنا عربيا)-(ولو جعلناه أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته ءاعجمي وعربي )..........
31

لمياء

القصبة

2016/11/04

ههههههه لست رجل ملتحي نقاوسي ولكن نحب نفهم .
32

2016/11/04

31 لا أصدق حتى تقسمي براس مسيلمة في حضور أنايا والفيلسوفة ، فكرك لم المس للشعر أثر فيه ومع ذلك ؟ إن الله على كل شيء قدير (مزح ) 30 العربية التي يتكلمها العرب هي لغة عبرية قديمة في معظمها والنسبة القلية مزيج من مختلف اللهجات المنشرة في المشرق العربي ) حسب الدراسات ويمكن لكم مراجعة المصادر الخاصة بها ، جاء في القرآن ( ماهو إلا وحي أوحي ...) ن
33

2016/11/04

19 آخويا امالا سيدنا إبراهيم عربي واليهود كلهم عرب وأنا آخر واحد يعلم بذلك ؟ ماشي حق اعليكم ماخبرتونيش وأنا كنت أحبه . امالا ربي لما لعن اليهود يقصد العرب . مشكل اكبير
34

2016/11/04

25 قوللي ثاني هذا ماشي انتاعك ؟ ( جميل جدا وجهة نظرك الإبداعية هذه ) تشكرين عليها . ن
35

نصرو الجزائري

تحيا الجزئر

2016/11/04

المقال رائع والاعلام والمدرسة يقع عليهما الدور الاكبر في تشكيل الهوية والشخصية الوطنية الاعتزاز بها وللاسف هذا مالم يحصل وساعدته الهجمة الاعلامية او الغزو الاعلامي على تعميق المشكل
36

franchise

uk

2016/11/04

-إن كنتم تريدون معرفة احد اسباب استهزاء الكثير من لهجتنا, إقرؤوا تعليق 29,,الذي تقر صاحبته ان في القرآن الكريم مفردات ليست عربية ,رغم ان الله عز و جل أقرٌ انه قرآن عربي
نندب ندبة من آريس إلى كوكب المريخ
37

2016/11/05

الى 24 كيما هوما اجبروك على فهم باردوو وكمان واابالكونة والبيه والهانم والخانووو وتقبشني وزغنونة عليهم ان يفهمووز لهجتك كيف ما كانت ..هذا من جهة من جهة اخرى والله اذا عندك ارادة تغيّر لسان كل الجزئريين وبنسبة تفوق التسعين بالمئة وتتزيل اللهحة الفرنسية وتستبدلها بالعربية ولا الامازيغية وتخضعهم للقواعد الجزائرية الخاصة ماذا بينا
38

2016/11/05

نعم اتفق الكثير من علماء التفسير على ان القرآن الكريم على بعض المفردات غير عربية بل بعضها فارسية وحتى هندية لكن التراكيب عربية. لذلك هو انزل بلسان عربي مبين وتضمنه لتلك الكلمات الاعجمية لا يناقض كونه عربي
الامر بسيط للغاية
39

2016/11/05

36 ليت بامكاني الأتصال بك حتى أجعلك تزغرتين بعد توضيح ماكان غامضا بدل ... ابعيد الشر اعليك . ن
40

2016/11/05

الى رقم 36 الهذه الدرجة واثق وتفتخر بجهلك ؟؟؟ الرد عليك ورد في رقم 38
41

franchise

uk

2016/11/05

-الى عالم تفسير علماء التفسير رقم 38,, إن كانت مفردات اعجمية فالله أدرى بها قبل علمائك ,فما كان له عز و جل أن يسميه قرآن عربي ,,ام انت و علمائك تعلم ما لا يعلمه الله.???!!..و العياذ بالله.
42

2016/11/06

الى 41 يعني الان من اجل ان تنتصر لنفسك ..وبدل ان تذهب وتبحث فقط لكي تبعد عن نفسك تهمة الجهل - مع انها ظهرت - ها انت تحاول بعنادك ان تتنكر لاقوال علماء كبار مثل السيوطي وتقول لي الله قال ! وكانني لم اقرأ القرآن في حياتي ولا اعلم ان هناك عدة آيات تقول ان تلقىآن انزل بلسان عربي ،شر البلية ما يضحك ..قلتلك فرق بين الكلام المركب والالفاظ المفردة . التراكيب عربية بعض اامفردات ليست عربية بل ادمجت فب لغة العرب واصبحوا يتداولونها
43

franchise

uk

2016/11/06

-42 ,تعاتبني للتنكر لعالمك السيبوطي ,و لا تجد حرج في التنكُر لرب السيبوطي و رب كل شيء..!!
-لا احتاج لإبعاد تهمة الجهل على نفسي ,لأن الجهلل فيك انت عندما تظن ,عناادا ان الله لا يفرق بين الكلام المركب و الألفاظ المفردة,,فعندما ينعته الله بالعربي ,فهو عربي بمفرداته , و تراكيبه من البداية إلى النهاية.
-واضح ان قرائتك للقرآن لو حقا قرأته ,كانت قراءة نقدية و مشكّكة ,لهذا تظن و عالمك بهتانا ان ثمة مفردات ليست عربية في القرآن و كأنها لم تخطر على الخبير بكل شيء حين نعته بالعربي. والعياذ بالله.
44

43

2016/11/06

Yatik essaha
45

2016/11/06

الى 43 منذ متى اصبحت تفسر القرآن وتتبحر في علومه من غير الاعتماد على اهل الذكر صدقا انك تتخبط ولم تجد سوى الكلام الفارغ لتدافع به عن نفسك ؟؟؟ هاهي الازدواجيات تفضح نفسها بنفسها !!! سلاما
46

2016/11/07

قالك اسيوطي واهل التذكير ؟ الأفضل القول علماء السفسطة وأهل الجهل والتكفير . أيعقل أن يوجد في الجزائر أبواق على هذا القدر من قدرة حمل لواء الجهل والتكفير.
47

2016/11/07

الى 46 ههه هناك سبب آخر يجعلك لا شيء في نظري فقط ارد عليك عساك تغير هذا الاسلوب الذي يسيء اليك ، اتظن ان التواءك وبحثك عن مخرج لورطتك بمحاولة طمس الحق يفيدك ؟ انت تتخبط وربي انك لم تجد لنفسك سوى اسلوب التطاول ليس علي فانا شخص افتراضي لكن ان وصلت بك الحال للتطاول على ااسيوطي والتنكر له فتلك فضيحة ..قال حملة لواء ااجهل والتكفير ههههه لعلمك لا أقدس البشر لكنني أحترم جهود من افنوا حياتهم في طلب العلم وليس مثلك بنقرة تريد ان تستر فضيحة جهلك وتتطاول على عالم بحجم السيوطي ..واخيرا اعلمك انني علماني 0
48

2016/11/07

الى 44 حوحو مسكين يتخبط ما لقاش روحو عاد يشكر في روحو
49

2016/11/07

47 للجهلة أتباع وللأصنام عباد لكن ليس لأعمى البصيرة نظر
50

2016/11/07

43 من المعجزات المؤكدة الغير قابلة للإنكار العلم المؤسس على الفكر وإنكار الفكر الخلاق المبدع يعد نوع من الكفر بالله بمعجزاته(وجهة نظر franchise أراها من وجهة نظري مشوبة ببعض النقص)الأسيوطي وإن كنت لم أقرأ له كثيرا غير أنه يعتبر بشهادة جميع من اطلع عن أعماله أنه عالما من أعلام زمانه وله فكر بناء واضح وصريح يستحق عليه التقدير والإنقاس من شانه يدخل ضمن نقص الأطلاع وتمحص الغير لاعماله(لقد وقع لي الخلط بين الأسيوطي والسنهوري)كون كتابات السنهوري مترجمة عن دالوز في جزء كبير منها ومليئة بالأخطاء.نقاوسي
51

2016/11/07

انا صاحب التعليقات 37.38.47 اشكرك يا نقاوسي على موضوعيتك ربي يحفظك اخي - أ.أ
52

امينة

2016/11/07

انا مع وجهة نظر 41franchise
53

2016/11/07

47 العلمانية ليست غطاء لإضفاء صفة الشرعية للتواجد الأفترلضي للجهل وسوء الأدب .
54

2016/11/07

العلمانية لم تكن يوما غطاء لإضفاء صفة الشرعية على التواجد الأفتراضي للجهل وتبرير سوء الأدب .
55

2016/11/07

47 لعلمك ولغيرك فإن أريس التي أنجبت بن بولعيد ولا زالت تنتج أمثاله يستحال أن تنتج حثالات في قمة التملق المجاني لأسوأ البشر في الكون حاملي ثقافة سوء الأدب
56

2016/11/07

47 قولك ( يجعلك لا شيء في نظري ) - من أنت حتى تكوني عرضة للتطاول ومن قال لك أن هناك من يحتاج إلى وجهة نظر قيمة من قبلك ؟ كذاك : ( التطاول ليس علي فانا شخص افتراضي )غريب أمرك معقدة لدرجة لا تتصور إسمك غير موجود أصلا . العلم قضى عل مايسمى بمعتقد الأفتراضي بحيث اصبح ممكن جدا التأكد من شخصية أي كان وببساطة لا متناهية فلماذا التسرع للإساءة بهدف التلذذ حتى عبارات المزح احيانا تفسر بمنظار السوء للتلذذ بالألم ، ( الخيال البدائي لا زال يسيطر علينا تحت شعار العالم الأفتراضي )
57

2016/11/07

47 تواجدك المرضي وليس الأفتراضي لايشرف الأنتماء إليه لا العلمانية ولا كل الديانات والطقوص الممارسة من طرف البشر وغيرهم بما فيها طقوص عباد الشيطان ، راني عارفك
58

2016/11/08

عن اي جهل تتحدث وعن اي سوء ادب تتحدث وكلامك موجود على رؤوس الاشهاد ؟ نظمك للكلام وابداعك انت في سوء الأدب ثم تتأتي وتتباكى على الاحترام لا ينجخ في ابتزاز مشاعر كل متابع عاقل ثم عن اي تملق تتحدث ؟ وعن اي أريس تتحدث يبدو ان ثقافتك لا تتجاوز معرفة معنى آخر لاسم أريس غير منطقة الشاوية الاحرار الذين تريد ان تتملقهم بالاساءة لي اقسم بالله انك شخص حاقد وانا من عرفتك لست مضطرة لان انزل لمستواك حتى ترضى عني
59

2016/11/08

التواجد المرضي فعلا يبدأ من تحليل أسلوب اول رد لك علي لو كانت فيك ذرة مروءة واخلاق واحترام كنت تعبر عن رأيك دون تهكم واستهزاء وجهلا ايضا ليتك كنت محقا في تشنيعك على ردودي ! الآن اي عاقل يعرف من يكون قليل الادب بيننا ومن الحاقد ومن المعقد عاود روح افتح منجد وابحث عن معاني كلمة أريس كنصيحة أخيرة وسلاما
60

2016/11/08

47 ( واخيرا اعلمك انني علماني ) ذكر . 58 ( لست مضطرة لان انزل لمستواك ) أنثى . قوللي ثاتي ماشي أنتي الليكتبتيهم . إيذاء متعمد
61

2016/11/09

( ابحث عن معاني كلمة أريس كنصيحة ) نصيحة الميت للحي للبحث عن نفسه في عرين الأسد .
62

2016/11/10

الى 61 هههه شكرا أنت حقا رائع.
63

Nadia

U.S.A

2016/11/17

صدقت با أختي فأنا اتعامل مع الاجىيين العرب خاصة العراقيين ,اتكلم بلغه عربية فصيحة ومع ذللك يأسالونني هل أنت مغربية لأنه بالنسبة لهم الجزاىري لا يتقن لغة الضاد . والأادهى من ذلك أترجم لهم الوثاىق بالعربية ثم يرجعون ويقلون أنهم لا يفهمون غير عربيتهم الغير مفهومه ويذهبون الى مديري في العمل ويشتكون عدم الفهم وتصويب أصابع الاتهام لأنني جزاىرية مع العلم لا يفقهمون العلم لا يفقهون الفصحى ؤبعد أن سىمت منهم اتصلت بخبير مصري أستاذ اللغه في جامعة هوستن وأطيته مل المواضيع التي ترجتها وقابلته مع رءيسي ليفسر
64

2016/11/18

شيء خطير إذا لحقت الشيتة انتاع لعرب للماريكان وضد النساء المسلمات . جنس ميحشمش .
65

Nadia

U.S.A

2016/11/18

نعم العربي في المهجر لا يريد الاعتراف بقدرات ذوي جلدته ويمدحون كل ماهو غربي وان كنت عربية يحيطون من قدراتك العلمية ولكن أنا جزاىرية من قوم معزة ولو طارت ,افخر أنني أتقن العربية والفرنسية والاسبانية وخريجة المدرسة الجزاىرية وهولاء العرب مع احترامي للبعض لديهم عقدة من الجزائريين ويحاربوننا لأنا نتكلم الفرنسبة مع العلم أن الدين الاسلامي شجعنا لتعلم لغة الأخرين لحماية أنفسنا الاه يهديهم
66

حياة

الجزائر

2016/12/28

جزائرية ولهجتي جزائرية وهويتي جزائرية وملامحي جزائرية وأفخر أني حفيدة الأمير عبد القادر وجميلة بوحيرد وبلدي قارة تختزل العالم ...انفخوا في طواحين الهواء ولدت جزائرية وسأموت جزائرية بلهجة أهل الجزائر
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل