الأحد 4 ديسمبر 2016 ميلادي الموافق لـ 5 شهر ربيع الأول 1438 هجري
قدّمن اختراعات هامّة ومشاريع واعدة
أصغر المخترعات العربيات يتألّقن في منتدى مسك العالمي
أماني أريس
2016/11/22
صورة: ح.م
  • 1953
  • 32

تألقت ثلاث فتيات مبتكرات صغيرات من والإمارات والسعودية ومصر. بالابتكارات والأفكار التي قدّمنها على هامش منتدى ̎ مسك العالمي ̎ لدعم الشباب، الذي اختتمت فعالياته نهاية الأسبوع المنصرم بالعاصمة السعودية الرياض، بحضور مؤسس شركة مايكروسوفت ̎بيل غيتس̎ وشارك فيه أكثر من 1500 شاب وشابة من 65 دولة في العالم، وتطرقوا فيه لمختلف القضايا التي تخص الشباب وجيل المستقبل، وسبل تنمية روح الإرادة والإلهام ليكونوا قادة وشخصيات ناجحة في المستقبل.

الإماراتية فاطمة الكعبي

رغم أن سنها لم يتجاوز 14 عاما إلا أنها استطاعت أن تقدم 12 اختراعا، هي الطفلة الإماراتية فاطمة الكعبي التي الملقبة بـ  ̎ أصغر مخترعة إماراتية " اشتهرت بميلها إلى الألعاب الهندسية منذ أن كان عمرها خمس سنوات، خاصة التراكيب الخاصة بالأطفال، وكان أول مولود لها في مجال الابتكار، مجموعة من الربوتات المتميزة التي تحمل بصماتها وسنها لا يتجاوز السبع سنوات، وقد لاقت دعما ماديا ومعنويا كبيرا من أسرتها ومعلميها في المدرسة.

وتطمح فاطمة إلى التخصص في مجال الطّب، وتصبح جرّاحة قلب في المستقبل، عازمة على ولوج عالم الاختراعات الطبية لخدمة المرضى وعلاجهم، ورفع اسم بلدها الإمارات عاليا في مصاف الدول المخترعة.

وتحصّلت المخترعة الإماراتية الصغيرة على عدة جوائز إقليمية وعالمية، من بينها جائزة  ̎ ناصر بن حمد ̎ الدولية لإبداع الشباب، وشاركت في مؤتمر دول آسيا والمحيط الهادي الثاني عشر للموهبة بأول جهاز قامت بابتكاره وهو روبوت يقوم بتصوير الناس، وكان ذلك عام 2012، ونالت تكريما نظير ذلك كأصغر مشاركة مبتكرة في المؤتمر، ومن أهم اختراعاتها أيضا جهاز طابعة برايل للمكفوفين الذي كانت قد عرضته خلال إحدى احتفالات اليوم العالمي للعصا البيضاء. وهي تعكف حالياً على تنفيذ اختراع يتعلق بـ̎ إكسبو     2020 ̎

وكانت فاطمة قد حصلت على المركز الأول في العالم في أولمبياد الروبوت، كما صنفت من بين أفضل 10 مخترعين عرب في حفل توزيع جوائز الابتكار العربي، وهي حاليا مدربة دولية معتمدة، تشرف على العديد من ورش العمل لطلاب المدارس والجامعات. وتشجع أبناء جيلها على مواصلة الإبداع لرفع مستوى إسهاماتهم في المجتمع.

السعودية كادي الخضيري

هي الطفلة التي أبهرت الحضور في المنتدى بإجاباتها على أسئلة لجنة التقييم في المنتدى، وأفكارها السابقة لسنّها، سيما عندما وجه لها سؤال حول وجود أفكار عن علاج مرض السرطان. فردت بطريقة ذكية تدافع عن أفكار الطفولة وضرورة الاهتمام بها بقولها  ̎ دائما أفكر بأن هنالك علاج لمرضى السرطان موجود في ذاكرة طفل ما، ولكنه لم يمنح الفرصة لنشر ذلك  ̎

وعرضت الطفلة البالغة من العمر عشر سنوات ابتكارها المتمثل في جهاز طبي محمول للكشف المبدئي عن كسور العظام، كما تحدثت عن أفكارها حول مراحل تطوير اختراعها في مجال الطب. وكان هذا الاختراع قد أهلها لنيل عدة جوائز هذا العام، أهمها الميدالية الذهبية في معرض ايتكس 2016 في ماليزيا والميدالية الفضية في معرض كيوي 2016 في كوريا. وقالت كادي إنها تنوي اختراع المزيد من الأجهزة الطبية المحمولة، وهي تسعى للحصول على جائزة الملك فيصل، وجائزة نوبل في مجال الطب.

المصرية دينا موسى

أما الطالبة ̎ دينا موسى ضيف الله ̎ الطالبة بالصف الثاني بمدرسة الثانوية بنات بمصر، والمتخصصة في مجال الجزيئات والخلايا وعلم الأحياء، فقد عرضت مشروعها الذي تعمل على إنجازه، وتسعى فيه الى وجود حل نهائي بخطر النزيف الحاد بمعدل أسرع من العلاجات المتوفرة حاليا.

وكانت دينا قد توصلت في العام الفارط رفقة زميلتها بالدراسة ̎ أماني محمود سلامة ̎ إلى اكتشاف مادة مقاومة للحريق وتعمل على تأخير حدوثه، حيث تم تطويرها وإدخالها في صناعة طلاءات وأصبغة الجدران، وأيضا دخلت في صناعة ملابس رجال الإطفاء والحماية المدنية.

وتنشط دينا حاليا كعضو في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الجيزة بمصر، وساعدت في تصميم وتدريس دورات تكنولوجيا للطلاب الأصغر سنا.

طالع ايضا
التعليقات (32 نشر)
1

2016/11/22

وبلكنكي متبرجة
2

2016/11/22

شيئ جميل لكن ارجو ان نفرق ما بين التطوير و الاختراع! فما قامت به تلك المتألقات ما هو سوى تطوير لأفكار أو أجهزة اخترعت من قبل و الاختراع أن تأتي بشيء لم يكن موجودا من قبل فهناك فرق بين المصباح الذي اخترعه توماس أديسون الذي لم يكن موجودا من قبل و بين المصابيح الحالية المطورة ذات الاستعمالات المختلفة.
3

ابو:شيليا

2016/11/22

بحضور مؤسس شركة مايكروسوفت ̎بيل غيتس̎ وشارك فيه أكثر من 1500 شاب وشابة من 65 دولة في العالم، وتطرقوا فيه لمختلف القضايا التي تخص الشباب وجيل المستقبل، وسبل تنمية روح الإرادة والإلهام ليكونوا قادة وشخصيات ناجحة في المستقبل..........تفوقت الإمراتيات والسعوديات ......أما الجزائريات يشاركن في .......متى نستيقض من السبات الديني؟
4

الى التعليق رقم 1

2016/11/23

يقول المثل :
( أنا أريه الشمس و هو يركز على أصبعي )
و يقول الشاعر المبير ( المتنبي) :

عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ ****** وَ تَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ
وَ تَعظُمُ في عَينِ الصَغيرِ صِغارُها ****** وَ تَصغُرُ في عَينِ العَظيمِ العَظائِمُ
بالنسبة اليك ينطبق عليك الشطر الأول من البيت الثاني ، لأنك أهملت ما هو عظيم و اهتممت بما هو صغير ، ارتقي بتفكيرك
5

ماري كوري

2016/11/23

لا مجال للمقارنة بين الفقهاء و بين أمثال ماري كوري او اغاثا كريستي او فرجينيا وولف و لنترك لهم تقييم الفرق بين عقولهم و عقول هؤلاء النسوة، ادا اخذنا فقيها و معه اغاثا كريستي فمن منهما الاجدر بتقييم القدرات العقلية للتاني؟
أليس من قلة العقل ان يقيم فقيه القدرات العقلية لامراة ما حاصلة على نوبل؟
ان اي طالبة في اي جامعة لهي أذكى و انبغ من اي فقيه، ثم كيف يقيم القدرات العقلية للنساء من لم يمارس التفكير و لم يحرك عقله قط؟
6

قوسم

2016/11/23

لماذا لا تفهمون ان الحجاب مجرد خرقة و ان المتبرجة أيضا تعتز بشرفها و تدافع عنه حتى الموت ؟
7

2016/11/23

أسباب النزول الخاصة بآية الحجاب :
يقول القرطبي : ( لما كانت عادات العربيات التبذل ، وكن يكشفن وجوهن كما تفعل الاماء ، وكان ذلك دعوة الى الرجال للنظراليهن وتشعب الفكرة فيهن ان يأمرهن بارتداء الحجاب عليهن اذا اردن الخروج الى حوائجهن ، وكن يتبرزن في الصحراء قبل ان تتخذ الكنف ، فيقع الفرق بينهن وبين الأماء (اي يكون هناك فرق يستطيع الناظر من خلاله ان يتبين الحرة من الامة) و كانت المرأة من نساء المسلمين قبل نزول هذه الآية تتبرز للحاجة و هي سافرة فيتعرض لها بعض الفجار ظنا منهم أنها أمة او احدي الاماء
8

2016/11/23

وكانت المرأة من نساء المسلمين قبل نزول هذه الآية تتبرز للحاجة و هي سافرة فيتعرض لها بعض الفجار ظنا منهم أنها أمة او احدي الاماء اللائي احل الاسلام نكاحهن صراحة في سورة النساء ، فلا يذهب الفاجر عنها الا ان صاحت لانه حينها يعرف انها حرة و ليست امة من اللواتي احل الاسلام نكاحهن و استباح أجسادهن ، و من كثرة ما كانت هذه الاحداث تتكرر من فرط بهيمية و شهوة الرجال شكت النساء ذلك الى النبي (ص) فنزلت اية الحجاب
9

2016/11/23

خبرنا ابن كثير في تفسيره :
( كان فساق أهل المدينة يخرجون بالليل فاذا رأوا المرأة عليها جلبابا قالوا : هذه حرة فكفوا عنها ، واذا رأوا المرأة ليس عليها جلبابا قالوا : هذه أمة !! فوثبوا عليها !!!!!
( ابن كثير : 3/855 )
ويزداد الأمر سوءا في هذه الرواية : ( كان نساء النبي يخرجن بالليل لحاجتهن ، وكان الناس من المنافقين يتعرضون لهن فيؤذين ، فشكون ذلك ، فقيل ذلك للمنافقين فقالوا : انما نفعل ذلك بالاماء !!! فنزلت هذه الآية - أي ( آية الحجاب )
( طبقات ابن سعد : 8/141 )
10

2016/11/23

ويؤكد ذلك الطبري حين يقول :
( يا ايها النبي قل لأزواجك ونساء المؤمنين لا يتشبهن بالأماء في لباسهن اذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن ووجوهن ، ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يتعرض لهن فاسق )
( تفسير سورة الأحزاب )
وهكذا( لما كانت الحرة تخرج فتحسب أنها أمة فتؤذى أمرهن الله أن يخالفن زي الاماء ، ويدنين عليهن من جلابيبهن )
( طبقات ابن سعد : 8/141 )
ويضيف مجاهد يتجلببن فيعلم أنهن حرائر فلا يتعرض لهن فاسق بأذى من قول ولا ريبة )
( تفسير الطبري لسورة الأحزاب )
11

2016/11/23

اذا فالحجاب في أصله تشريع ذو مضمون طبقي غايته الاساسية تمييز الحرة من الأمة ( عند الاعتداء على الامة، بدون ان تضرر الحرة، عوضا عن حظر الاعتداء ذاته الذي بقي مسموحا) !!!!
وهذا ما فهمه الصحابة من تشريع الحجاب ، اذ كان عمر بن الخطاب (ض) يطوف في المدينة فاذا رأى أمة محجبة ضربها بدرته الشهيرة حتى يسقط الحجاب عن رأسها ويقول : فيم الاماء يتشبهن بالحرائر ؟؟؟؟؟
( طبقات ابن سعد : 7/127 )
والحقيقة أن هنالك اجماعا على ان آية الحجاب انما نزلت لمجرد تمييز الحرة عن الأمة !!
12

2016/11/23

( و ذلك ادنى أن يعرفن يميزن من الاماء والقينات فلا يؤذين فلا يؤذينهن أهل الريبة بالتعرض لهن )
( تفسير البيضاوي : 4/386 )
- يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم :
( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين الا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن ووجوههن ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يعرض لهن فاسق إذا علم أنهن حرائر بأذى من قول )
( تفسير الطبري : 22/45 )
13

2016/11/23

وقال الضحاك والكلبي نزلت في الزناة الذين كانوا يمشون في طرق المدينة يتبعون النساء إذا برزن بالليل لقضاء حوائجهن فيغمزون المرأة فان سكتت اتبعوها وان زجرتهم انتهوا عنها ولم يكونوا يطلبون إلا الاماء ولكن كانوا لا يعرفون الحرة من الأمة لان زي الكل كان واحد يخرجن في درع وخمارة الحرة والامة كذاك فشكون ذلك إلى أزواجهن فذكروا ذلك لرسول الله ص فنزلت هذه الآية والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات الآية ثم نهى الحرائر أن يتشبهن بالإماء فقال جل ذكره : ( يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك
14

2016/11/23

جلابيهن جمع الجلبات وهو الملاءة التي تشتمل بها المرأة فوق الدرع والخمار وقال ابن عباس وأبو عبيدة أمر نساء المؤمنين أن يغطين رؤوسهن ووجوهن بالجلابيب إلا عينا واحدة ليعلم انهن حرائر ذلك ادنى أن يعرفت انهن حرائر فلا يؤذين فلا يتعرض لهن وكان الله غفورا رحيما
قال انس :
(مرت بعمر بن الخطاب جارية متقنعة فعلاها بالدرة وقال يالكاع اتتشبهين بالحرائر القي القناع )
( تفسير البغوي 3/544 )
15

2016/11/23

و عليه فان الحكمة من تشريع الحجاب هو التميز الحرة من الأمة ، و بعد هذه كله يحق لنا أن نعجب ممن يحدثنا عن ( الحجاب كعنوان للحشمة و صيانة المرأة و رمز العفة الخ )
واذا كان للحجاب كل هذه المعاني النبيلة فعلام يقتصر على الحرة فقط ؟؟؟؟
اذا كان الحجاب ليدل على الستر والصلاح ويمنع الفساق من التعرض للمرأة فلماذا تحرم الأمة من الحجاب حتى وان كانت صالحة وعفيفة ؟
ترى الا يعتبر الاسلام الأمة انسانة يجب ان تستر جسدها عن أعين الرجال ؟
اليس للأمة كرامة في الاسلام ؟
16

2016/11/23

لماذا يحق للأمة ان تكشف عن رأسها وشعرها وتترك الحجاب ؟
اقرأ ما يقوله الفقهاء بخصوص حجاب الأمة :
- المذهب الحنفي :
الأمة كالرجل في العورة مع ظهرها وبطنها وجنبها ، لقول عمر : القي عنك خمارك يا دفار ، أتتشبهين بالحرائر ؟؟؟
( الدر المختار - تبيين الحقائق )




- المذهب المالكي :



عورة الامة هي السوأتان مع الاليتين ( الشرح الصغير - بداية المجتهد )



- المذهب الشافعي :



عورة الأمة كارجل في الاصح الحاقا لها بالرجل بجامع أن راس كل منهما ليس بعورة . ( مغني المحتاج - لمهذب )
17

2016/11/23

- المذهب المالكي :
عورة الامة هي السوأتان مع الاليتين ( الشرح الصغير - بداية المجتهد )
- المذهب الشافعي :
عورة الأمة كارجل في الاصح الحاقا لها بالرجل بجامع أن راس كل منهما ليس بعورة . ( مغني المحتاج - لمهذب )
- المذهب الحنبلي :
عورة الأمة كالرجل تماما : ما بين السرة والركبة على الراجح ، لحديث :
( اذا زوج أحكم أمته فلا ينظر الى شئ من عورته ، فان ما تحت السرة الى الركبة عورة ) ( رواه البيهقي )
و عورة الرجل و الأمة ما بين السرة و الركبة
( شرح العمدة :4/261 )
18

2016/11/23

قال ابن جزي في تفسير قوله تعالى ( ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين ) :
" أي ذلك اقرب ان يعرف الحرائر من الاماء فاذا عرف ان المرأة حرة لم تعارض بما تعارض به الامة ، لانه كان بالمدينة اماء يعرفن بالسوء وربما تعرض لهن السفهاء "
اي ان الحرة فقط هي التي تمتع بالحصانة والعفاف ، اما الامة فيباح للفساق العترض لها بالتحرش والمضايقات الجنسية !
ولكن لماذا تُمتهن كرامة الامة ؟





ولكن لماذا تُمتهن كرامة الامة ؟؟؟؟
19

الفيلسوفة الصغيرة

من 7 الى 18

2016/11/23

ماشاء الله
20

الفيلسوفة الصغيرة

من 7 الى 18

2016/11/23

انصحك بعدم العودة الى هدا الموضوع لانك ستلقى هجوم مضاد من احدهم
21

2016/11/23

8 ذكرني بالآية التي تبيح للمسلمين نكاح أمة إذا لم تكن حرة وتعيط والمذكورة افي صورة النساء ذكرك الله بالخير .
22

2016/11/23

من 7 إلى 18 لقد افدتني كثير أفادك الله ورفعت الغبن والغموض على كثير من الأمور الغير مفهومة في الإسلام بحيث لم يسبق ان علمت ان عمر بن الخطاب أمر الأمة بعدم تغطية سواتها ورأسها بالقماش بينما الإسلاميين خالفوا ماقاله السيد عمر بن الخطااب رضي الله عنه وامروا الأمة بتغطية رؤوسها وغض النظ عن سواتها ؟ ماهذ الكفر والإلحاد المتبع من طرف الإسلاميين سود الله وجوههم ووجه كل من يساندهم من غير المعلقين المحترمين . بصح حتى عمر بن الخطاب ماشي حق اعليه إقولهم العيب .
23

2016/11/23

18 ( ولكن لماذا تُمتهن كرامة الامة ؟؟؟؟ ) باينة ، ذلك بسبب عدم وجود الرجال الأحرار ، غير انسا
24

2016/11/23

4 كيف يكون ذلك جزاك الله خيرا
25

2016/11/23

5 المقصود بالفقيه في الإسلام هو التفقه في علم الجنس وليس العلوم الأخرى . الرجاء عدم الخلط.
26

الى التعليق رقم 21

2016/11/24

الآية التي تبيح سبي النساء في سورة النساء هي :
" وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً (النساء:36)
لاحظي جملة ( و ما ملكت أيمانكم ) التي تبيج جعل المرأة ( ملكية خاصة ) من ممتلكات الرجل
27

2016/11/24

الايات التي تبيح سبي النساء و جعلهن من الممتلكات الخاصة للرجل هي :
( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ) (المؤمنون:5-6)
حتى الرسول (ص) له سبايا و الدليل :
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ )
28

2016/11/24

اية ( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم )
تفسير الطبري :
” ملك اليمين ” : السبايا اللواتي فرق بينهن وبين أزواجهن – السباء ، فحللن لمن صرن له بملك اليمين ، من غير طلاق كان من زوجها الحربي لها .
يقول : كل امرأة لها زوج فهي عليك حرام ، إلا أمة ملكتها ولها زوج بأرض الحرب ، فهي لك حلال إذا استبرأتها
قال : ( ما سبيتم من النساء ، إذا سبيت المرأة ولها زوج في قومها ، فلا بأس أن تطأها )
هذه الآية نزلت فيمن سبي من أوطاس يوم حنين بعث جيشا إلى أوطاس
يتبع
29

2016/11/24

يوم حنين بعث جيشا إلى أوطاس فلقوا عدوا ، فأصابوا سبايا لهن أزواج من المشركين ، فكان المسلمون يتأثمون من غشيانهن ، فأنزل الله تبارك وتعالى هذه الآية :
لما سبى رسول الله أهل أوطاس ، قلنا : يا رسول الله ، كيف نقع على نساء قد عرفنا أنسابهن وأزواجهن ؟
قال : فنزلت هذه الآية :
( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم .)
تفسير البغوي :
( إلا ما ملكت أيمانكم ) يعني : السبايا اللواتي سبين ولهن أزواج في دار الحرب فيحل لمالكهن وطؤهن بعد الاستبراء ، لأن بالسبي يرتفع النكاح بينها وبين زوجها .
30

2016/11/24

26 تبارك الله فيك وفي امثالك عن الشرح والتوضيح . كثير من المنافقين من الإسلاميين لا يتطرقون إلى هذه الشروحات المستفيضة للأحاديث المهمة ويستعملونها بإسراف ويحرمون غيرهم مما حلله الإسلام .
31

2016/11/24

لأماني الأمينة كل التقدير . ن
32

2016/11/24

20 في خاطرك مانعارضوش بل أسانده بصح مايكثرش بزاف برك ويتمسك بالحقيقة .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل