الأحد 4 ديسمبر 2016 ميلادي الموافق لـ 5 شهر ربيع الأول 1438 هجري
طفلي الخجول لا يتخلص من سلوكياته السيئة!
تسنيم الريدي
2016/11/23
صورة: ح.م
  • 1951
  • 15
الكلمات المفتاحية :الإسلام، الأطفال، الخجل، القدوة، الإصلاح

ابني البالغ من العمر 8 سنوات خجول أمام الناس وفي المدرسة، لا يعبر دوماً عما يريد، يناقش أمه لكنه لا يجرأ على فعل ذلك معي، ويتشاجر كثيراً مع أخته التي تكبره بسنتين ونصف، مع كل هذا له الكثير من المزايا، فهو مهذب مع الناس وفي المدرسة ومع الجيران.

منذ أكثر من سنة أصبح له سلوك سيء حاولت إصلاحه بشتى الطرق لكني لم أفلح، فهو لا يغتسل عند فراغه من قضاء حاجته، ويلبس ملابسه مباشرة ولا يكترث تماماً من انبعاث الرائحة الكريهة من جراء توسخ ملابسه الداخلية، وحاولت مراراً معرفة السبب لكنه لا يعلل ذلك، وعند الإلحاح عليه يقدم كل مرة حجة كي ينهي النقاش.. أعينوني بتوجيهاتكم.

رضا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً وسهلاً بك أخي الكريم على صفحات جواهر الشروق، والله أسأل أن يعينك على تربية أبنائك تربية صالحة متوازنة، وأن يجعلهم ذخراً للإسلام والمسلمين، وأن يجعل هذا في ميزان حسناتك.

تحتاج أخي الفاضل لتغيير نظرتك لطفلك الصغير، فهو لن يتغير إلا عندما يؤمن - من خلالك - أنه أفضل طفل في العالم، وبالتالي سيسعى لأن لا يخذلك.

فأنت تشكو أنه خجول ولا يعبر عما يريد ويتشاجر مع أخته، وتقول ورغم هذا كله له مزايا كثيرة، ما ذكرته أخي الكريم ليست بالمشكلات العويصة، فكل الأطفال يتشاجرون، والكثير منهم خجول، نظرتك لطفلك أنه ذات عيوب كثيرة بالتأكيد ينعكس عليه ويشعر بذلك، وبالتالي فهو لا يسعى لتعديل أي سلوكيات خاطئة، فما أهمية تعديل سلوكياتي طالما أن أبي يعتبرني طفل سيء.

الطفل الخجول غالباً ما يكون عادياً لكنه يتحول للخجول بسبب قلة ثقته بنفسه، سواء بسبب التدليل الزائد، أو القسوة الزائدة.. لذلك علم طفلك أن الكل يخطئ وليس عيباً أن نخطي، المهم فقط أن نحاول إصلاح الخطأ، وشجعه في كل مرة يتخلى فيها عن الخجل، إنما انتبه أخي الكريم أن يتخلى عن الخجل لا عن الحياء.

وبخصوص مشكلة عدم الاغتسال يجب أن تتابع الوضع في المدرسة، تأكد من وجود مرحاض نظيف، وماء للاغتسال، فقد يكون قد اضطر لهذا الأمر في المدرسة، ثم اعتاد عليه في البيت أيضاً.

وهذه بعض المقترحات التي قد تساعدك على تعديل سلوكياته والأهم أن تركز على دعم السلوك الإيجابي لديه.. المقترحات اختار منها ما يناسبك مثل:

- عمل لوحة كبيرة تعلق على جدار غرفتهما كلما تعاون أحد أطفالك مع الآخر أو أحسن معاملته نضع له وجه سعيد أو نقطه، ومن يسيء  التعامل مع أخيه نضع له وجه حزين أو نحذف له نقطة، وفي آخر الأسبوع نعطيهم مكافآت، لكن لا تعطي أحدهم مكافأة دون الآخر، فهذا لن يدعم روح التنافس بينهما، إنما سيغرس الكراهية!!

- اصنع صندوقاً صغيراً لكل طفل تسميه صندوق الحسنات والسيئات، واطلب منه كلما قام بسلوك جيد أو سلوك سيء أن يكتبه ويضع الورقة في الصندوق، وأن تتفق معه إذا زادت حسناته عن سيئاته سوف يحصل على مكافأة آخر الأسبوع.

- بخصوص السلوك السلبي المطلوب يتخلص منه - سلوك عدم الاغتسال- قم بوضع ورقة على باب المرحاض، وارسم عليها طفل وثلاث خانات، واكتب ( اسم ابنك محمد مثلا): محمد نظيف يغتسل، محمد نظيف يضغط على منظف المرحاض وارسم طفل يضغط زر التنظيف، محمد نظيف يغسل يده جيداً بعد استخدام المرحاض وارسم طفل يغسل يده،  وضع قلماً رصاص مربوط في حبل والصقه بجانب الورقة حتى لا يشيع القلم فلا يتشجع طفلك بوضع علامة - وجه سعيد -  أنه أنجز هذه المهام الثلاثة في كل مرة يستخدم المرحاض.. واطلب من والدته بعد أن ينتهي من المرحاض أن تسأله هل وضعت علاماتك؟ فهذا سيذكره بالمهام المطلوبة شكل غير مباشر.

تمنياتي لك بالسعادة والتوفيق، وتيقن أخي أن تكون أنت وزوجتك قدوة للأبناء، فهم يرصدون كل كبيرة وصغيرة تقومون بها، وتضرع إلى الله بالدعاء أن يحفظ أبنائك وأن يعينك على تربيتهم.

للتواصل معنا:

fadhfadhajawahir@gmail.com

طالع ايضا
التعليقات (15 نشر)
1

2016/11/23

فراغ رهيب
2

2016/11/23

اعتكاف داخل الحمام بسبب الخجل كنت انا ايضا اخجل ولا اخرج من الحمام ولكن مرحلة لا نتضاييق منها ولا تستحق الذكر
3

2016/11/23

شوكة في حلقي لم استطع قراءة هذه الاسطر توغلت فيما لا استطيع البوح به خجل
4

2016/11/23

عندما تتوغل تقول لي كفى
5

bejaoui

2016/11/23

اخي الكريم عندما اقرأ ما كتبته عن طفللك كأنما أقرأ رسالة عني , أقول هدا لأانني كنت خجول مثل ابنك في مرحلة الطفولة , لا يمكنني الحكم عليك أو على معاملتك لابنك لاكن يمكن لي اعطائك بعض الاسباب لربما تقوم بها عن قصد أو عن غير قصد مما يسبب الاحراج لابنك , الظاهر ان ابنك يخاف منك لسبب معين لدلك يناقش أمه ولا يجرأ أن يناقش معك , ربما لضراخك عليه كقولك مثلا يالحمار, ماتصلح لوالوا...الخ , أختك خير منك (مايسبب الكره و الغيرة بين الأولاد) , فلان خير منك ...الخ , استفسر عن معاملة الاساتدة معه هل يضربونه.
6

bejaoui

2016/11/23

الصراخ مع الزوجة امام الأطفال له الأثر السلبي على الأولاد كدلك كل هده الأسباب تأدي الى اضعاف الشخصية مع الشعور بالدونية و الخجل عند الطفل عندما يقارن نفسه مع غيره من الأطفال , مايدفعه الى التمرد لاثبات الدات , انصحك بمحاولة فهمه و اعطائه الفرصة للتعبير , قم بادخاله الى أحد النوادي لممارسة الرياضة , انتبه له هل لديه هواية مثلا كالرسم الموسيقة ....الخ قم بصقل تلك الموهبة ,حفط القران و المداومة على الصلاة ستساعده كدلك في الدراسة...الخ , سترى نتائج ايجابية بادن الله أقول هدا عن تجربتي الخاصة سلام
7

2016/11/23

Nhar ywali yhab kach madama yweli yestiki roho bien astenay y weli 14 ans tchoufi yweli ghir f lemraya w rayah w hatta rihet kaka kamel trouh
8

2016/11/24

وكذلك اليوم تنسى
9

le diagnostique enfant manqué

2016/11/24

un enfant lamajiritai presque s echapent de la main rigide et presque la tendresse qui fait le model si nous esperant presque le meme malgres ça bloquê il merite etre aimer mais imaginaire enfant qui le embale et toute a fait
10

2016/11/24

nous nous bloquons parcequ il est bloqué grace
11

*

2016/11/24

صاحبه و اعطف عليه .. لا بأس أن تساعده و تصبر عليه
الأطفال يحبون كثيرا اللعب شاركه اللعب و دعه يلعب حتى يتعب .. مع تقسيم وقته
كنا صغارا نحب اللعب أكثر من الطعام .. ونخشى أن تغيب الشمس لأننا كنا نتنفس اللعب و نتعلم ونكتسب منه أمورا جديدة
12

Anaya

9

2016/11/25

ماذابيك تهدر عربية فصحى ولا دارجة ! باش نفهموك برك....
13

Anaya

2016/11/25

الطفل الخجول كالوردة المنغلقة يجب أن نسقيه حبا و حنانا و رعاية خاصة حتى تنفتح هذه الوردة شيئا فشيئا! يجب علينا الحديث إليه بعيدا عن الجماعة لأن وجود الأشخاص من حوله يعقد الأمور . إذا كان لا يتحدث إليك و يتحدث إلى أمه فربما لأنك صارم جدا معه فيخشى التوبيخ لو قال شيئا خطأ...عليك أن تمازحه و تكسب ثقته و تذيب الثلج الذي بينكما.عليك أخي أن تلعب معه كرة القدم ، ممارسة الرياضة معا ،(دراجة ، جري ، سباحة)و تشجعه بكلمات مدح ترفع من قيمته. عليك فعل كل هذا قبل المراهقة لأن الأمور ستتعقد بعد ذلك.وفقك الله.
14

Anaya

تابع

2016/11/25

نسيت نقطة عدم غسل يديه عند الخروج من المرحاض؛ أرى أنك جعلت منها مشكلة كبيرة و ربما وبخته عدة مرات على ذلك. لعلمك أن الكثير من الأطفال يفعل ذلك في البيت او في المدرسة، هذا لا يعني معليش كيما نقولوا لكن لا يجب التركيز على نقطة تجعل من الطفل يفعل العكس. يجب أن تتحدث إليه و تشرح له أن جل الأمراض تنتقل عن طريق اليدين وأنه عليه دائما غسل يديه قبل الأكل و عند الخروج من المرحاض لتجنب الميكروبات. كما أنه في سن يبدأ يتعلم الصلاة و الاستنجاء و الوضوء وأكيد انه سيتخلى عن هذه العادة السيئة. فرفقا به !
15

الونشريسي

2016/12/02

ينبغي
معاملة الصغير ..كالكبير بعدم احنقاره ..ومناداته باسماء الحيوانات
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل