الأحد 4 ديسمبر 2016 ميلادي الموافق لـ 5 شهر ربيع الأول 1438 هجري
حرروا الفكر لينتهي مشكل المهر!
أماني أريس
2016/11/27
  • 2257
  • 32
الكلمات المفتاحية :الرأي، العنوسة، المهر، المغالاة في المهور

نشر في صفحة فايسبوكية صورة - مصممة خصيصا لمضمونها الساخر- جاء فيها : " يا معشر الشباب العربي تعالوا إلى الجزائر ففيها بنات لا يطلبن سوى الهنا " ثم ذيل العبارة باسم مسيلمة الكذاب!

إشارة واضحة لما بات يؤرّق ملايين الشباب ويقض مضاجعهم، فليس من السهل أن يصبح إكمال نصف الدين في أوانه المناسب فقط لمن استطاع إليه سبيلا، بينما يقضي من لا يستطيع إليه سبيلا سنوات من عمره في دوامة من التيه واللااستقرار، تارة تنازعه نفسه اليائسة إلى رهان الحرقة  للوصول إلى فردوس الضفة الأخرى، والظفر بحسناء شقراء بلا عناء، وطورا  يعود إلى واقعه المؤسف فتندلع في نفسه ثورات النقمة، ويستغل أي فضاء بمناسبة أو بدونها ليعلن حربا ضروسا على نساء بلده، محملا إياهن أوزار كل مشاكل الوطن من بطالة وعنوسة وتردّي أخلاق النشء وهلم جرا ..

عندما نخوض في أي مشكل اِجتماعي وجب علينا أن ندرسه بعمق، وننظر في أسبابه بموضوعية لنعرف كيف نقارب بين مختلف الرؤى ونصل إلى العلاج الجذري المناسب، و ظاهرة ارتفاع تكاليف الزواج في مجتمعنا واحدة من المسائل الشائكة المحفوفة بثقل التقاليد من جهة وإملاءات العصر من جهة أخرى، لذلك نجدها رغم كل الأصوات الداعية لتسقيف المهور وتقليص الشروط والمتطلبات، ورغم التهويل و نواقيس الخطر التي تدق حول مشكلة ارتفاع عدد العزاب من الجنسين ممن بلغوا سن الزواج المناسبة وتجاوزوها. مازالت تتفاقم وتظهر في كل مرة ببدعة جديدة في عصر طغت فيه المظاهر والشكليات.

فلو نظرنا إلى طبيعة الزيجات في بلادنا سنجدها مازالت تتجاذبها العادات والتقاليد في الكثير من التفاصيل التي يعتبر تجاهلها تعدٍّ على الأصول، ومساس بالإرث المعنوي للأجداد خصوصا في بعض المناطق من الوطن. وفي الوقت ذاته يفرض العصر نفسه بسلاسة فتتسلل بدع أخرى يستحدثها الأثرياء في البداية، قبل أن تتحوّل بمرور الزمن إلى سنّة عصرية مؤكدة يتبعها الكثير من الناس على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية حتى لو لجؤوا لاستلاف الأموال من غيرهم في سبيل تطبيقها.

ومن تلك الفتاة التي مازالت تفتخر بقيمة مهرها، وعدد الهدايا التي تحصلت عليها من خطيبها سوى ابنة تلك البيئة التي مازالت تفرض على العروس استعراض جهازها أمام الحاضرين، وعلى أساسه يتم تقييمها، وربّما تتعرض بسببه للمعايرات فيما بعد !

 وهي نفسها ابنة البيئة التي يجتمع فيها ولي أمر الفتاة مع رجال من أهل العريس لتحديد المهر وبقية الشروط ولا كلمة لها بعد كلمة الجماعة، وهي خطيبة ذلك الشاب الذي لن يحيي حفل زواجه دون مأدبة مكلفة وموكب سيارات وفرقة غنائية حتى لو كانت إنشادية بالمدائح إلا من رحم ربّك!

وهي واحدة من مجتمع يعيش فيه الفرد بذهنية التبعية للغير فيما يجب فيه الاستقلالية، فكيف نلوم الفتاة وهي الحلقة الأضعف في سلسلة المستهلكين للموروثات أو المتبعين لبدع العصر؛ التي لا طائل يرجى منها غالبا سوى التفاخر والسير مع التيار !؟

مسألة المهر فصل فيها القرآن الكريم في قوله تعالى { وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآَتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا } سورة النساء (20)  وهي الآية التي استدل بها الفقهاء على أنّ المهر في شريعة الإسلام لا يحدد بقيمة معينة، إنما هو اتفاق بين الرجل وولي أمر خطيبته أو بينه وبين خطيبته، حسب مقدرته المالية، أما بقية الشروط فهي إما سنن غير ملزمة أو مبتدعات تقليدية أو عصرية لا وجود لها في التشريع الإلهي.

المشكل إذن لا يكمن في الفتاة أو في الشاب، وتبادل التهم المبتورة من سياقها الزمني، والمتجاهلة لأسبابها المختلفة، ما هو سوى ضرب في حديد بارد، لأن القضية تتعلق بالفكر الجمعي الذي تستهلكه وتعيد إنتاجه نسبة كبيرة من الناس، أما القلة التي تتميز بالشجاعة المطلوبة، والاستقلالية المشروعة وتتحرّر من القيود والأعراف الاجتماعية الاعتباطية، فغالبا ما تتعرض للنقد اللاذع والاستهجان من طرف الغير.

طالع ايضا
التعليقات (32 نشر)
1

k

algerie

2016/11/27

انا اعرف كثير من البنات التي لم تشرطن الا الهنا و هي الي تكلفت بكل مراسيم العرس و جابت المسكن وهي خدامة و اتجيب المصروف. جابلي ربي هاذوا راهم كثروا في المجتمع انتاعنا و نسيتوا باش تحكيو اعليهم و شكرا.
2

مسيلمة الكذاب

تكذيب و تنديد

2016/11/27

انا اندد و بشدة كل ما يقال باسمي..
3

مسيلمة الكذاب

تكذيب و تنديد

2016/11/27

انا لا املك صفحة فيسبوم.. انا قلت : وَاللَّيْلُ الدَّامِسْ، وَالذِّئْبُ الْهَامِسْ، مَا قَطَعَتْ أَسَدٌ مِنْ رَطْبٍ وَلَا يَابِسْ.
4

Anaya

2016/11/27

مسيلمة الكذاب راه في الفيسبوك!؟ لذلك قلت نشاطه هنا هههه. المهر هذا والله أمر بسيط ، نحن من نجعل منه مشكلة! الدنيا فانية ، اكسب ما شئت فإنك ستفارقها كما جئت!
وصح المهم في الزواج الهنا و راحة البال...لا تساويه القناطير المقنطرة من المال!
5

الجاهل

الجزائر

2016/11/27

الإسلام سمى المهر نِحلة ففهمه جمهورنا نَحلة وراح يقرص ويلسع كل متقدم
6

يوسف

الأوراس

2016/11/27

قِيل في الزواج سابقا : المتزوجُ لايقول عنه شيئًا و العازبُ لايعرف عنه شيئًا ... يُروى عن أستاذ المنطق "أرسطو"
أنّه ذات يوم بعد أنْ أنهى الدرّس مع تلاميذَه بإحدى حدائق " أثينا " المطلّة على الشاطئ تقدّم إليه طالبُ يسألُه عن ماهية
الزواج و فوائده ، فنظر "ارسطو" إلى اليابس بأحجاره و أشجاره ثم إلى البحربماءه و فُــلكه و قـــال له : تزوّجْ فإنْ
رُزِقت "إمــراءة" صــالحة فإنك ستعيشُ سعـيــــــدًا ، وإن رُزقتَ "امراءة" طـــالحة ستعيشُ فيلســـــــوفــــــــاً
7

2016/11/27

راجل ما يدفعش مهر كيف يتحمل مسؤولية عائلة المشكل في الشاب الخمول الكسول بالاضافة ان الي يشرطو فيهم هم رجال مثلهم اعرف بهم واعرف لم شرطو هكذا شروط اذن دعكم من مواضيع دق الماء هاته الامور تخضع للنسبية وكل فرد حر فيها تضيعون وقتكم وتفكيركم فيها لو فكرتو في الذرة مثل ما تفكرو في الزواج كان فجرتوها
8

لمياء

القصبة

2016/11/27

المهر حريات فردية وكل واحد واش قدر يعني الغني لايشح والإنسان البسيط يشوف وحدة لي ماتشرطش يتزوج بيها من رأيي كل حسب مستواه الاجتماعي لا يجب أن لا نقارن فلان بفلان أو فلانة مع فلانة ربي خلق وفرق والمشكل ليس في المهر المشكل في السكن والحياة بعد الزواج .
9

جزائري

بشار

2016/11/28

طرحتي اكبر اشكالية في البحوث التي تخص علم الاجتماع
فرضيات مقبولة يدركها الجميع كحلول ربما تكون ناجعة
لكن الحلول كيف تطبق مع من يجب مناقشتها مع شباب واع منفتح على دينه و تقاليده يدرك الفرق ومرتبة كل منهما
او مع عجائز بلغوا من العمر عتيا عروش وقبائل جاهلية متعصبة لتقاليدها يرفضون تغيير الفكر والعادات جملة وتفصيلا
نعيش مع مجتمع معقد نفسيا فكريا لا يفقه بالحسنى و الرفق
يعالج مشاكله بالعنف الضرب والاعتداء على الأضعف ويرفض النقاش
الاستبداد منبعه الاسرة وحينما تتحرر الاسر يتحرر الفكر تلقائيا
10

لمياء

القصبة

2016/11/28

1 تكلفت براسي العرس والسكن وتجيب المصروف أين حدث هذا؟!وماهو دور الرجل إذا صح تسميته بالرجل؟ ؟ أنا أعرف العكس بنات جزائريات لا أقول فاتنات ولكن على قدر من الجمال تزوجن من رجال حتى من الضفة الأخرى كما قالت الأخت أماني باطقم من الماس ولكن هناك من تعيش حياة سعيدة وهناك من تبكي يوميا على حظها علاش قلت المهر ليس مشكلة.
11

تحليل أسباب العنوسة

2016/11/28

العنوسة كانت ولاتزال ملتصقة بالفتيات في مجتمعنا، ممن اقتربن من الثلاثين دون زواج، إلا أن الأمر ليس مقتصر على الفتيات فقط ، فحتى الرجال أصابتهم العنوسة وأصبحوا يتجاوزون الثلاثينيات، ويشرفون على الاربعينيات دون زواج.
عنوسة الرجال تختلف في مجملها عن عنوسة الفتيات، لأنها اختيارية، بمعنى أن مسألة الزواج هي في الأساس في يد الرجل، فيمكن للشاب أن يدخل أي بيت، ويطلب أي فتاة للزواج، في حين أن الفتاة عليها أن تنتظر من يدق الباب ويطلب يدها
12

تحليل أسباب العنوسة

2016/11/28

وإن لم يأتي الشخص المناسب تظل في انتظاره.
عنوسة الرجال"، لها أبعاد مختلفة، فهناك رجال يختارون العنوسة بمحض إرادتهم إما لأنهم يبحثون عن فتاة بمواصفات خاصة في مخيلتهم، ولا يتنازلون عن هذا النموذج، وكلما دخلوا في تجربة عاطفية، ولم تنطبق الشروط على الفتاة تركوها للبحث عن غيرها.أو لأنهم يخافون من مسئولية الزواج، وتحمل وتكبد متاعبه من زوجة وأبناء ومصاريف يومية، وتكوين أسرة، ودائما نجد أن الشباب المتهور المستهتر هو من يهرب من الزواج لهذا السبب.
13

تحليل أسباب العنوسة

2016/11/28

فئة أخرى من الشباب تهرب من الزواج لمرورهم بتجارب حياتية مؤلمة، تركت في نفوسهم عقدة من الحياة الزوجية، كأن يكون الوالدين منفصلين، أو بينهم مشاكل وخلافات مستمرة، مما ترك في عقلية الشاب أن الزواج تجربة حياتية فاشلة ولا داعي لخوضها.
هنالك سبب آخر و هو وجود شباب مثليين جنسيا وهذه الفئة كما نعلم لا تستطيع بناء علاقة جنسية أو عاطفية مع امرأة كما أن المثلي جنسيا لا يستطيع التصريح علنا بذلك في مجتمعنا
اما السبب الذي يتحجج به أغلب الشباب فهو تدني المستوى المادي،
14

تحليل أسباب العنوسة

2016/11/28

يمكن أن يكون هذا السبب صحيحا ولكن كثير من الشباب يصادفون فتيات لا يشترطن إلا القليل ومع ذلك لا يتزوجونهن لأن العقلية الراسخة في مجتمعنا تجعل الشاب يظن السوء بالفتاة قائلا: أكيد فيها عيب ما تخفيه و إلا لما رضيت بالقليل
أضف إلى ذلك حلم الشباب بالحرقة و الزواج من أجنبية و لو كانت عجوز لضمان الأوراق و الجنسية مع الاحتقار التام للفتاة الجزائرية
الأسباب العلمية المتفق عليها لعنوسة الرجال هي:
- لا يحبّ النساء، أو لا ينجذب لهم أو مثليّ.
- لا يحبّ الجنس، ولا ميول جنسيّة لديه.
- لا يحبّ الاستقرار،
15

تحليل أسباب العنوسة

2016/11/28

- ضعيف الشخصيّة ولا يتجرّأ على اتخاذ قرارات حاسمة ومصيريّة.
- يشكو من أمراض نفسيّة.
- يحبّ والدته لدرجة تفوق الطبيعة ويرفض فكرة التخلّي عنها من أجل امرأة أخرى. وإن حاول، يبحثون دائماً عن صورة الأم في الفتاة المنشودة وبالطبع لا يجدها.
- عاش صدمة عاطفيّة ولم يستطع تخطّي الموضوع.
لا ينجذب الى امرأة واحدة، ولا يكتفي بها.
16

تحليل أسباب العنوسة

2016/11/28

يمكن أن يكون هذا السبب صحيحا ولكن كثير من الشباب يصادفون فتيات لا يشترطن إلا القليل ومع ذلك لا يتزوجونهن لأن العقلية الراسخة في مجتمعنا تجعل الشاب يظن السوء بالفتاة قائلا: أكيد فيها عيب ما تخفيه و إلا لما رضيت بالقليل

أضف إلى ذلك حلم الشباب بالحرقة و الزواج من أجنبية و لو كانت عجوز لضمان الأوراق و الجنسية مع الاحتقار التام للفتاة الجزائرية
الأسباب العلمية المتفق عليها لعنوسة الرجال هي:
-لا يحبّ النساء، أو لا ينجذب لهم أو مثليّ.
- لا يحبّ الجنس، ولا ميول جنسيّة لديه.
- لا يحبّ الاستقرار،
17

تحليل أسباب العنوسة

2016/11/28

الأخصائية الجزائرية فتيحة بن عبد الله؛ مختصة في الديموغرافيا؛ الحائزة على درجة الدكتوراه الثالثة في الديموغرافيا من جامعة روني ديكارت الصربون بفرنسا؛ تخوض حربا معنوية في مجالها أشبه ماتكون بالحرب التي واجهها العالم الإيطالي جاليليو وهو يحاول أن يثبت أن الأرض تدور حول الشمس، مع فارق بسيط أن بن عبد الله تريد أن تثبت أن عدد الرجال في العالم أكثر من عدد النساء على عكس ما استقر في الأذهان، وهو الموضوع الذي استعانت فيه بالقرآن الكريم وعلم الإحصاء، الأمر الذي أثار حفيظة واستفزاز العلماء والدعاة
18

تحليل أسباب العنوسة

2016/11/28

الأمر الذي أثار حفيظة واستفزاز العلماء والدعاة وحتى عامة الناس الذين أنكروا عليها هذه النتيجة التي توصلت إليها بعد أبحاث ومقارنات عميقة، وماتزال الدكتورة فتيحة، بالرغم محاولة تغييبها على الساحة العلمية، وتجاهل بحثها، تحاول أن تقنع الجميع بصحة النتيجة التي توصلت إليها، وقبل أن تدرك ذلك، ربما ستواجه حربا جديدة مع مراكز الإحصائيات في الجزائر التي أعلنت في الكثير من المناسبات أن عدد العوانس بلغ 11 مليون امرأة، لتثبت الباحثة أن عدد العماني الإناث في الجزائر لايتعدى مليون و600 ألف.
19

تحليل أسباب العنوسة

2016/11/28

آخر تعداد للسكان سنة2008 والذي أعطى النتائج التالية:
مجموع عدد سكان الجزائر 34.045056 مليون نسمة من بينهم 17.217429 مليون نسمة ذكور يقابلها 16.827627 مليون نسمة إناث ، وهذه الإحصائية تعني 102ذكور يقابلها010 من الإناث او بالنسبة المئوية 50.6% ذكور و 49.4 % إناث .
وإذا اعتبرنا الفئة العمرية من 20 سنة إلى50 سنة، يكون لدينا 7.997134 مليون نسمة ذكور أي7.920285 مليون نسمة إناث أي يقابلها 101 ذكر / 100 أنثى .
20

تحليل أسباب العنوسة

2016/11/28

وإذا عرفنا أن العازبات يمثلن ما يقارب 42% من مجموع النساء المتجاوز أعمارهن 15 سنة، فسيكون لدينا ما يقارب 3.300000 مليون عازبة، لكن من بين هذه النساء هناك نصف اللآتي يردن الزواج ولم يتقدم لهن خاطب و هذا حسب مسحCENEAP 2006 .
إذا لم يتجاوزهذا العدد 1.600000 مليون نسمة امرأة فأين11 مليون نسمة عانس؟ إنه عدد وهمي
21

الونشريسي

مصيرك مجهول ياعانس..

2016/11/28

لاريد ان اكون ديماغويا.... خطر العونسة اعظم من تسونامي....وحتى الابله...يعرف ماينجر عنها.من فساد في الامة..
22

دار المهابل

بانيك جنيرال

2016/11/28

أقلهن مهورن اكثرهن بركة و هذا بالتجربة ... و المهر شرط و رمز محبة و ليس تجارة و بيع للمرأة لمن يدفع اكثر ...
23

لمياء

القصبة

2016/11/29

حرام عليك أخي الونشريسي لم تسميها عانس وتزيد تقولها مصيرك مجهول لي خلق ماضيع الحمد لله الرزق بيد الله وليس بيد العباد وربي يرزق كل مؤمنة بالزوج الصالح اقول الصالح آمين
24

الونشريسي

لمياء

2016/11/29

اشكرك ..لكن كوني منصفة غير منحازة لبانات جنسك....الاتلاحضين..في الشوارع......الم تسمعي بانتشارة بيوت الدعارة.
ادهبي للاماكن..التي تستقبل ...الابناء غير الشرعيين...من اين جاوا هل جاوا من القمر او المريخ......او سقطوا علينا من السماء.. ياسيدتي الكريمة.. الم تسمعي بمرض..السيدا....والارقام المخيقة...لاشيئ كالزواج الحلال الطيب...بكل طرقه.....عرفي* سري..*.مسيار* بدون حفل.*..اوغناء.*..بدون دهب ولافضة*. ..ينجو المجتمع من الفساد..ان شاء الله....
25

امينة

2016/11/30

رقم 24الزنى والسيدا ليس بسبب العنوسة اخي وانما بسبب سوء الاخلاق فهناك متزوجين زناة ومرضى بالايدز
26

الونشريسي

امينة

2016/11/30

انت مشكورة.لكن ماتفضلت به يحدث نادرا... وان 2/3حلات يوميا مصابون بداء العصر...سيستقبلها احد المراكز الاستشفائة....اللهم احفظناواهدي شبابنا الى أحسن الاخلاق...
27

كن واقعيا يا ونشريسي

2016/11/30

24 تقول لا تكوني متحيزه لبنات جنسك ...وكأن البنات زنت وحدها وتزيد تشجع على العرفي و المسيار و السري ؟
أليس من شروط الزواج الصحيح الإشهار وتزيد تقول بلا مهر ؟!
إتقي الله فيما تقول ولوكانت لك إبنه هل ترضى تزويجها بتلك الطريقه ؟
حسبنا الله ونعم الوكيل فمن قديم الزمان والفساد موجود نسأل الله السلامه لكل المسلمين المتقين والهدايه لكل الغافلين .
28

لمياء

القصبة

2016/11/30

أخي الونشريسي لم أسمع بامرأة ولدت من غير زواج بسبب أنها لم يأتي نصيبها بل أكثر هن شابات في مقتبل العمر ومراهقات استطاع عديمو الأصل أن يلعبوا بهن أما طمعا وأما كلاما معسولا أو بالأحرى مسموما وكما قالت امينة حاشا لي مايستهلهاش رجال ونساء متزوجين ومايخافوش ربي الله يسرنا وييسر لكل البنات الزواج امين
29

واقعية

العيب ليس في المهر انه مشرع بل الكماليات الزائدة و المفاخر

2016/12/01

و من جهة اخرى كل ما تقدم العمر بالبنت اصبحت اكثر وعيا و راكزة العقل لما هو صحيح و خطا يمكن حتى لو انجرفت في عواطفها لكنها ابدا لا تصل ان تنحط بنفسها ... الواقع ان المراهقات هن عرضة للزلل الاخلاقي اكثر بكثير .... اما الونشريسي حافظ القران و المستميت على الزواج من اخرى ولم يجد ظلم و شكك باللواتي لم يكتب لهن الزواج بعد وجعلهن سبب مفسدة الدنيا و قنابلها الموقوتة .... فحسبنا الله و نعم الوكيل .
30

الونشريسي

واقعية

2016/12/02

اشكرك ياواقعية . واحترم رايك. ومن ادب الحوار ان تحترمي وجهت نظري..فكل يدلي بدلوه...فراي هو راي..لايتغير ولايتبدل؟اريد ان يكون مجتمعنا..على اخلاق عالية...
31

الى 30

2016/12/03

كن أنت على أخلاق عالية وكفاك من رمي المحصنات..
32

واقعية

30

2016/12/03

تحدث عن امر و انت فاعله ... هناك فرق بين ابداء الراي باحترام و بين قذف العانسات بالمنكر و الفساد وعن اي اخلاق تتكلم على الاقل كن منصفا عادلا و تكلم بواقعية لا تتغابى علينا .... وعندما تصبح اهلا للراي المجرد من العواطف و الغبطة و الحسرة لانك لم تنل العنب قلت عنه حامضا .... ساعتها تستحق كل الاحترام .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل