الأحد 4 ديسمبر 2016 ميلادي الموافق لـ 5 شهر ربيع الأول 1438 هجري
طالبة بكالوريا.. كيف أنظم وقتي؟
تسنيم الريدي
2016/11/28
صورة: ح.م
  • 1508
  • 2

السلام عليكم سيدتي أشكر لك جهودك الكبيرة.. أريد بعضًا من النصائح لطالبة مقبلة على البكالوريا، وكيف أعد لنفسي جدولا يحوي حفظ القرآن، وتلاوته، ومراجعته، وتدبره، ومساعدة الأم في أعمال المنزل، وأخيرًا مذاكرة المقررات الخاصة، والدروس، بحيث لا أهتم بأحدهم على حساب الآخر؟ وأن أتفوق وألتحق بكلية الطب البشري.

دينا

ــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

أهلاً وسهلاً بك يا دينا على صفحات جواهر الشروق، والله أسأل أن ييسر لك أمرك، وأن يعينك على تنظيم وقتك، فالمسلم منظم في عبادته ومظهره ووقته وكل أموره، وكلما كان المسلم أكثر تنظيماً لنفسه كانت جهوده مثمرة، ولا يلزم أن تكون جهوده وأعماله متزنة في كل الأوقات، بل كل عمل في وقته يتغلب على بقية الأعمال، وهنالك أوقات لا تصلح إلا لعمل واحد كوقت الصلاة مثلا،  لذلك يجب أن تُديري وقتك بصورة جيدة بحيث تُتيحي لنفسك الفرصة بالاستمتاع بكل شيءٍ في الحياة، أن تُرفّهي عن نفسك، أن تنامي بالصورة الصحيحة، أن تمارسي الرياضة، أن تجلسي مع أصدقائك، أن تتواصلي مع أهلك

وهنا أعطي لك بعض المقترحات:

-  حفظ القرآن الكريم يكون بعد الفجر في أيام العطلة، فهذا الوقت يكون فيه الإنسان هادئ البال صافي الذهن، بعيدا عن المشاغل والمكدرات، ولا يشترط أن تحفظي كل يوم، حددي لنفسك المطلوب لتقومي بحفظه يوم الجمعة والسبت، واتركي باقي الأسبوع للمراجعة.

ـ تلاوة جزء من القرآن، ويمكن أن تقرئي ورقتين بعد كل صلاة ابتداء من صلاة الفجر وانتهاء بصلاة العشاء، وبهذا تكونين قد قرأت جزء كاملا.

ـ مساعدة الوالدة في أعمال البيت يكون بعد العودة من المدرسة، أو قبيل النوم أو بحسب الاتفاق مع الوالدة، وتنسيقا مع بقية أخواتك إن كان لك أخوات.

ـ لا تتأخري في النوم، فخذي قسطاً لا يقل عن 6 ساعات متواصلة من الليل، وخذي ساعة من النوم مباشرة بعد العودة من المدرسة، فهذا يساعدك على أداء أعمالك بقية اليوم، وفور الاستيقاظ تفرغي لدروسك.

ـ عليك بأذكار النوم وأذكار اليوم والليلة والاستغفار و؛ فهي معينة بعد الله على أداء الأعمال.

ـ حافظي على الدعاء الذي علمه النبي -صلى الله عليه وسلم- لفاطمة -رضي الله عنها- حين أتته تطلب منه خادما يساعدها في أعمالها، فقال لها النبي -صلى الله عليه وسلم- ولزوجها علي بن أبي طالب: (ألا أعلمكما ما هو خير لكما من خادم إذا أتيتما مضجعكما فسبحا الله ثلاثا وثلاثين واحمداه ثلاثا وثلاثين وكبراه أربعا وثلاثين فذلك خير لكما من خادم)، قال علي -رضي الله عنه- فما تركته منذ سمعته، قيل له ولا ليلة صفين قال ولا ليلة صفين.

ـ اطلبي الدعاء من والديك، وكوني مطيعة لهما، تكسبين رضاهما، فرضاهما من رضي الله جل وعلا.

طالع ايضا
التعليقات (2 نشر)
1

الونشريسي

2016/11/29

يبدا التحضير من الان.فالوقت كالسيف
2

2016/12/02

بالمثابرة والإرادة يمكن لك أن تحققي كل ماترغبين فيه وتتمنينه فقط ألفت انتباهك إلى أن مادة الفلسفة تتعارض قواعدها مع المباديء الدينية لذلك يتعين عليك الموازنة إلى حين اجتياز الأمتحانات التي اتمنى لك فيها النجاج وبعدها ستتضح لك الأمور وتختاري الطريق الأنسب أما مساعدة الام فتعاملي معها على أساس أنه نشاط يدوي تجنين منه خبرة في الحياة الأسرية وتوفيربعض الراحة لأمك والأهم تلقيك شحنة من إحساس خير موجهة لك منها تمنحك طاقة ودفعا قويا في اتجاه مستقبل زاهر(القرآن يتطلب الحفظ والدراسة تقتضي الفهم). نقاوسي
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل