الأحد 4 ديسمبر 2016 ميلادي الموافق لـ 5 شهر ربيع الأول 1438 هجري
تلقب بأم الأشجار:
ثيماكا.. هندية كست الأرض بـ 300 شجرة
أماني أريس
2016/11/29
صورة: ح.م
  • 1506
  • 6
الكلمات المفتاحية :النجاح، الهند، الحياة، الأمل، أم الأشجار

لم تزرع لها الأقدار بذورا في رحمها، فمدت يدها إلى رحم الأرض تزرع فيها بذورا، وتكسو عراءها بحلة خضراء تملأ الأنظار بهجة وبهاء.. إنّها الهندية ثيماكا الملقبة بـ ̎ أم الأشجار̎.

تراها اليوم وقد ناهز عمرها الست سنوات بعد القرن، يتهلل وجهها بابتسامة، تبوح بالرضا عن اروع انجاز يمكن لامرأة أميّة بسيطة أن تقدّمه للطبيعة والبشرية، فهي لم تكن رمزا للايجابية والعطاء فحسب؛ إنما هي أيضا نموذج متفرد لامرأة تحدّت أعراف مجتمعها، الذي مازال يجلد بقسوة كل امرأة لم تنجب.

فبعد 25 سنة من الزواج، فقدت ثيماكا وزوجها بيكل شيكايا الأمل في أنجاب الأطفال، لكنهما لم يفقدا الأمل في الحياة بآفاقها الأوسع ومعناها الأعظم. وقرّرا زرع الأشجار على مسافة 4 كيلومتر بالقرب من قريتهما.

وعكفت ثيماكا بمساعدة زوجها على مدى سنوات بحراثة الأرض، وجلب المياه من مكان بعيد لتتمكن من سقاية تلك الأشجار حوالي أربع مرات في الأسبوع. و دأبت على الاعتناء بها وحمايتها من مخاطر المواشي كما تعتني الأم بصغارها.

وبعد أن توفي زوجها عام 1991 عزمت على مواصلة مشروعها، وكان رفيقها الوحيد في ذلك الصبي ̎سري أوميش̎ ذو 14 ربيعا، الذي تعلق قلبه بها، وطلب منها أن تتبناه بعد موافقة والديه، ومن ذلك اليوم أصبح لا يفارقها.

وبلغ عدد الأشجار التي غرستها ثيماكا بيديها 300 مائة شجرة، ممتدة على مسافة أربع كيلومترات. فكل من يرى قريتها ̎هوليكال̎  يستهيم بجمالها ويشيد بإنجاز صاحبتها، حتى تناقل خبرها وسلطت عليها أضواء الأعلام، فنالت جوائز عالميّة بفضل إنجازها، منها جائزة المواطنية عام 1996، وخصّت بقصيدة مدرجة في المنهاج الدراسي لتلاميذ الهند، كما تم إنتاج فيلم عن قصّة حياتها .

ورغم أنها لم تحصل على الدعم المادي الكافي، إلا أنها أسست منظمة بيئية باسمها، يترأسها ابنها بالتبني ̎سري̎  ويتم فيها تنظيم العديد من مناسبات زرع الأشجار على شرفها، كما يدير أيضا مشتلة لإرسال الأشجار إلى المزارعين.

طالع ايضا
التعليقات (6 نشر)
1

امينة

2016/11/29

لم تزرع لها الاقدار بذورا في رحمها فمدت يدها الى رحم الارض تزرع فيها بذورا نموذج رائع لامراة بلغت من العمر عتيا شكرا اماني على الموضوع
2

جزائرية

الجزائر

2016/11/29

حين يعلم المرء ان سبب تواجده في الدنيا هو اعمار الأرض و لا ينحصر ذلك في المال أو الولد فقط ،و يكن على يقين أن أبسط الأشياء مع اخلاص النية أكثرها أجرا و ابعدها منفعة بوركت
3

جزائرية

الجزائر

2016/11/29

حين يعلم المرء ان سبب تواجده في الدنيا هو اعمار الأرض و لا ينحصر ذلك في المال أو الولد فقط ،و يكن على يقين أن أبسط الأشياء مع اخلاص النية أكثرها أجرا و ابعدها منفعة بوركت
4

2016/11/29

سبب توجد الانسان في هذه الارض الاعمار هذا اسخف ما سمعت مع احترامي لك
اتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء كيف يعمر هذا الارض

الانسان وجد لاعظم من هذا و هذا ما علي الانسان ان يكتشفه في مراحل حياته ( ان الحمد لله)
5

Adel23

Algerie

2016/11/29

ممكن أن الله بارك لها في عمرها لتصل الى سن الست سنوات بعد المئة بسبب هدا الصنيع رغم أنها -ربما- تكون غير مسلمة.............فالخير لا دين له...................
6

الونشريسي

جزائرية

2016/11/29

شكرا.1الك هو الصواب
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل