الإثنين 23 جانفي 2017 ميلادي الموافق لـ 25 شهر ربيع الثاني 1438 هجري
لعلاج العقم والتداوي من الأمراض الروحانية
جزائريات يتهافتن على حجامة الرقية
سمية سعادة
2016/12/11
صورة: ح.م
  • 6781
  • 116
الكلمات المفتاحية :الزواج، الطب، الرقية، الحجامة

صراخ وعويل وبكاء يطرق الأسماع، وعيون تتقافز ورقاب تشرئب نحو مصدر الصوت، كان ذلك في إحدى قاعات الحجامة بالعاصمة التي تستقبل يوميا عشرات النساء المصابات بأمراض مختلفة واللواتي يبحثن عن العلاج في شرطة محجم بعد أن عجزت الأدوية عن الأخذ بأيديهن إلى الشفاء.

 وقد بدا واضحا أن علاقة من الثقة امتدت بين النساء المتواجدات في القاعة وبين الحجّامة التي أقنعت الحاضرات بضرورة إجراء أكثر من خمس حصص لحجامة الرقية قبل الشروع في حجامة الأمراض التي يشتكين منها، للتأكد من عدم إصابة المريضة بمس أو سحر أو عين ربما تكون سببا في حدوث هذه الأمراض، على غرار مشاكل العقم وعدم الإنجاب التي تقول عنها إحدى الحاضرات "إن هذه الطريقة في الحجامة التي تركز على مواضع معينة أثبتت نجاعتها في شفاء الكثير من النساء من العقم، بعد أن أقنعهن الأطباء أنهن يعانين من مشاكل عضوية تمنعهن من الإنجاب، ومن ذلك حالة سيدة تزوجت منذ أكثر من عشرين سنة ولم تنجب، وعندما أخذت الحصة الأولى من الحجامة، بدأت تظهر عليها أعراض السحر، وبدأ الجني يتكلم على لسانها ويقول إنهم هم الذين أمروه"وتضيف هذه السيدة" هناك أيضا امرأة لم تنجب منذ 11 سنة وبفضل الحجامة أنجبت طفلها الأول منذ عدة أشهر لأنها لم تكن تعلم أنها تعاني من مس يسكن رحمها"وتنصح هذه الحجّامة زائراتها، بل وتشدّد عليهن بضرورة الاستمرار في الحجامة حتى بعد الحمل لكي لا يتعرضن للإجهاض بسبب السحر أو المس الذي يتربص بهن، وحتى بالنسبة للأمراض العضوية الأخرى، تنصح الحجّامة  المريضات بضرورة استكمال حصص الرقية أولا قبل حجامة المرض الذي يحتاج إلى أكثر من حصة لتشعر المريضة بالتحسن.

مواضع معينة للأمراض الروحانية

عن حجامة الرقية، أو الحجامة الروحانية تقول السيدة ليلى خوني، متخصصة في الحجامة والطاقة الحيوية بسطيف، إن هذه الحجامة يقصد بها علاج الأمراض الروحانية التي تشخص عادة من طرف راق شرعي معترف به، أو يقوم الحجّام بطرح أسئلة على الشخص للتأكد من انه مصاب بمرض روحاني وليس مرض نفسي، وتضيف ليلى أن هناك مواقع للحجامة الروحانية أغلبها في منطقة الظهر، ففي حالة العين، يتم التركيز على النقاط : 1 و55 و22 و21 و4 و5 أما في حالة السحر، سواء المأكول أو المرشوش فنركز على النقطتين 9 و10 وهي في منتصف الظهر وعلى الجانبين، والنقاط على الجوانب يقصد بها الأطراف للسيطرة على تحركات خادم السحر، أما النقطتان 154 و155 فهي خاصة بالرحم، حيث يتم معالجة المرأة من تعطيل الزواج والإنجاب.

 وتشير السيدة خوني إلى امتهان الحجامة من طرف نساء ليس لديهن أي مستوى علمي وليس لهن علاقة بالطب، بينما الحجامة هي تقنية طبية يجب أن يتولاها متخصصون في مجال الطب البديل أو بالأحرى الطب المكمل للطب الكيميائي حتى لا يتضرر المريض.

 التركيز على اللاوعي أولا

وترى إحدى الحجّامات بولاية بومرداس والتي اعتذرت عن ذكر اسمها، ضرورة إلقاء نظرة على اللاوعي والبرمجة قبل التحدث عن المس والعين والسحر، حيث تقول إن التجارب السابقة كلها تخزن في اللاوعي حتى التي ينساها الوعي، ويعمل اللاوعي بما أدخلنا عليه من تجارب سابقة أي أنه أصبح مبرمجا عليها، ما يجعل بعض الأشخاص يصرخون أثناء الحجامة وتبدو عليهم أعراض مشابهة لأعراض السحر والمس، ولكنهم في الحقيقة يستجيبون لنداء اللاوعي والبرمجة العصبية، وبفعل الوسوسة وقناعة المريض بأنه مسحور أو ممسوس تظهر تلك التجارب إلى الوعي بينما هو لا يعاني من أي شيء، وفي كل الأحوال، سواء كان المريض يعاني من مس أو توهم بأنه ممسوس، فعلى الحجّام أن يكلمه فقط ولا يبالي بشيء آخر.

 وتشير حجّامة بومرداس، إلى أن كل شيء مخالف للفطرة يعطينا طاقة سالبة والمس والعين والسحر هم أيضا طاقة سالبة تدخل الجسم وتؤثر سلبا عليه وهي تجري مع الدم وتترك آثارها في كل أنحاء الجسم، بالأخص في المفاصل والجهاز الهضمي والعصبي والتناسلي، وبما أن الشيطان يجرى مجرى الدم، فهذا يعني أن السحر يؤثر على كل الجسم ويؤثر أكثر في العضو المستهدف، لهذا لا تكون الحجامة فيه فقط، بل تكون في مختلف مواضع الجسم، كالرأس والمعدة والظهر والمفاصل، مما يجعل الطاقة السالبة تخرج مع الدم لهذا يستوجب عدم تواجد أي شخص في الغرفة أثناء الحجامة غير الحجّام والمحجوم حتى لا يتأذى الآخرون من الطاقة السالبة، وعليه إجراء الحجامة لعدة أشخاص في نفس الوقت خطأ كبير، وينبغي أن نعرف أن الحجامة تساعد في التخلص من الطاقة السالبة بشكل نهائي.

وخلافا لما يقوم به معظم الحجّامين، لا تلتزم هذه الحجّامة بنقاط معينة في حالات السحر والعين، بل تقوم بأجراء الحجامة على كل المواضع لأن الجني يُعرف عنه الكذب ومن المؤكد أنه سيتلاعب بالمريض فيظهر عليه علامات العين في مكان ما في الجسم ليصرف الحجّام عن الموضع المصاب.

وتنبه هذه المتخصصة في الحجامة إلى ضرورة الذهاب إلى أهل الاختصاص، وليس إلى الدخلاء على الحجامة الذين لا يملكون أي مستوى دراسي ولا يراعون شروط الحجامة الصحيحة، من معرفة التاريخ المرضي للمريض وعدم كتابة معلوماته الشخصية، وممارسة طقوس خادعة، كوضع دم الحجامة في الماء وتقديم تفسيرات مختلفة، وعدم المشاركة في دورات الحجامة، ومن يدعي أن الحجامة "معطيتلو"، وكذا الجهل بمواضع الأعضاء الداخلية، وكلما التزم الحجّام بشروط الرقية نال الشفاء الذي يرتجيه، كيف لا وأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي حثنا عليها.

طالع ايضا
التعليقات (116 نشر)
1

لمياء

القصبة

2016/12/11

الحجامة طب نبوي وهي معروفة ولكن حسب رأي دكتور سألته وهو قد اختص في دراسة الحجامة ويعمل في إنجلترا لاتوجد حجامة الإنجاب و حجامة لا أدري ماذا الحجامة واحدة ولديها وقت وأيام معينة حسب الأشهر القمرية وشروط ماشي تجارة مثلما نلاحظه اليوم واحذر وا يا مرضى السكري من الادوات الغير معقمة والمستعملة و....ربي يستر
2

Anaya

2016/12/11

لست أدري لماذا أخاف كل هاته الأشياء ولا أثق فيها (الحجامة ، الرقية.. ..) لكنني أتفهم طبعا المريض الذي أنهكه المرض ولم يجد حلا في الطب فأصبح يطرق كل الأبواب التي قد توفر له العلاج.
أنا شخصيا أذهب فقط عند الطبيب و عندما يزيد علي الحال فعلا!!! (لا إحب زيارة الطبيب!)
اللهم إنا نعوذ بك من عضال الداء و أن لا تحوجنا لغير سواك!
اللهم اشفي وعافي كل مريض يعاني و يصارع المرض!
3

2016/12/11

عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: ﴿مَنْ أَرَادَ الْحِجَامَةَ فَلْيَتَحَرَّ سَبْعَةَ عَشَرَ أَوْ تِسْعَةَ عَشَرَ أَوْ إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَلا يَتَبَيَّغْ بِأَحَدِكُمُ الدَّمُ فَيَقْتُلَهُ﴾. رواه ابن ماجة في سننه
4

دار المهابل

مجرد رأي

2016/12/11

ما أعرفه هو ان المرأة لا تحتاج للحجامة طالما عادتها الشهرية عادية فهي تتخلص من الدم الفاسد و عندما تتوقف عادتها الشهرية يمكنها القيام بالحجامة و هذا عكس الرجل ... و احسن رقية و احساس بالامن و الامان هو ان يكون الانسان على وضوء يحافظ على صلواته يقرأ القرآن يرضى بما قسمه الله له مع الاخذ بالاسباب العلمية و الموضوعية في تطوير الذات ... فالعقل يمرض و الروح تمرض و القلب يمرض و الجسد يمرض ليعلم الانسان انه ضعيف و يتقوى بالله الطب و العلم . و تمعنوا في قول العلي القدير من يتقي الله يجعل له مخرجا .
5

2016/12/11

وفي رواية عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: يَا نَافِعُ قَدْ تَبَيَّغَ بِيَ الدَّمُ فَالْتَمِسْ لِي حَجَّامًا وَاجْعَلْهُ رَفِيقًا إِنِ اسْتَطَعْتَ وَلا تَجْعَلْهُ شَيْخًا كَبِيرًا وَلا صَبِيًّا صَغِيرًا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ: ﴿الْحِجَامَةُ عَلَى الرِّيقِ أَمْثَلُ وَفِيهِ شِفَاءٌ وَبَرَكَةٌ وَتَزِيدُ فِي الْعَقْلِ وَفِي الْحِفْظِ فَاحْتَجِمُوا عَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ يَوْمَ الْخَمِيسِ وَاجْتَنِبُوا الْحِجَامَةَ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ وَيَوْمَ
6

2016/12/11

وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ وَيَوْمَ الأَحَدِ تَحَرِّيًا وَاحْتَجِمُوا يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَالثُّلاثَاءِ فَإِنَّهُ الْيَوْمُ الَّذِي عَافَى اللَّهُ فِيهِ أَيُّوبَ مِنَ الْبَلاءِ وَضَرَبَهُ بِالْبَلاءِ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ فَإِنَّهُ لا يَبْدُو جُذَامٌ وَلا بَرَصٌ إِلا يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ أَوْ لَيْلَةَ الأَرْبِعَاءِ﴾[1]. رواه ابن ماجة.
7

دار المهابل

الى الاخت Anaya

2016/12/11

يمكنك الاطلاع على الحجامة الناشفة في الطب الصيني و الحجامة كما نعرفها في الطب العربي الاسلامي و هي نزع الدم الفاسد و الدم يعتبر حامل للامراض ... لهذا ينصح بها للرجال و النساء كوقاية و علاج ... لكن انصح الناس بشراء معداتهم الخاصة تعقيمها و انسان يعرف يقوم بها ... dry cupping wet cupping
8

لمياء

القصبة

2016/12/11

صح مولودكوم وكل عام وانتم بخير كل الصحفيين في جريدة جواهر الشروق وكل القراء الكرام وخاصة اختيتو انايا -امينة -ن-اميرة -واقعية -*-س س بجاية -كوكو شانيل - الونشريسي -ام سيسي ..........بصحتكم الرشتة ولا الشخشوخة
9

2016/12/12

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أرجو من الإخوة والاخوات اعطاءىعنوان الأخت ليلى خوني جزاكم الله خيرا
10

coco chanel

لمياء

2016/12/12

صح اختيتو ولجميع الصحفيين والصحفيات و القراء الاعزاء تحية بماء الورد مروية مكتوب عليها تهنئة بمولد سيد البشرية وانت كلك ذوق واخلاق كما قال عليه افضل الصلاة والسلام (انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق ..انما بعثت معلما ولم ابعث معنفا
11

2016/12/12

أتمني لكل طاقم الشروق ولميلا واختيتو انتاعي وخاصة هذيك الفيلسوفة أن تكونوا والجميع ( مذكورين وغيرهم ) كل أيامكم أفراح . نقاوسي
12

2016/12/12

2 أكتشفت أخيرا فقط سر تأثيرك علي بكل ملفت وهو المنطق والوضوح الذي تتعاملين به وهو يجسد العناصر المهمة التي أحبها في الإنسان مهما كان جنسه ومستواه ووضعيته الأجتماعية وسنه(قد أقول لك وقد تستغربين إن أكدت لك أني أتخيلك أحيانا كثيرة رجلا بكل المقاييس التي أحبها وأتمنى أن يكون كذلك لتمتين الصداقة)أعشق كثيرا ذوي الفكر والأخلاق الإنسانية النبيلة ) تعبرين بشكل ملفت عن قناعتي وكل ما أممن به بشكل غريب جعلني أشك في أحد أقاربي وهو رجل ذكي جدا.لوكان ايكون هو ؟ سيدفع الثمن في وقته خاصة وإني حاولت كشفه.ن
13

2016/12/12

هناك بعض الناس تقراء لهم تعلقائتهم تظنهم اية في العلم و هم اية في الجهل مثل انيا Anaya

ولا أثق فيها (الحجامة ، الرقية....... ولا ادري اين ستصل بها النقاط؟

الحجامة لا علاقة بها في الرقية اطلاق المشترك بينهما ان النبي عليه الصلاة و السلام تحدث عنهم
فهي تشكك في النبي عليه الصلاة و السلام

الحجامة معروفة في الطب الصيني و قديمة جدا وحتي الكثير من الكفار وممن يكفر بدين محمد عليه الصلاة و السلام يتدوي بالحجامة

الرقية بتحديد ليست شئ نبتلعه او ناكله في الحقيقة انت لا تحتاج فيها لاحد
14

س س بجاية

لمياء وكل متابعي الموقع

2016/12/12

شكرا لك على التهنئة وكل عام ونحن كلنا في الف خير وصحة وعافية تحياتي
15

Anaya

2016/12/12

كل عام و أنت بخير عزيزتي لمياء وكل القراء الكرام !
16

واقعية

8

2016/12/12

شكرا اخت لمياء و كل عام و انتي و من تحبين بالف خير و صحة و لجمع القراء الاوفياء
17

Anaya

2016/12/13

أنا آية في الجهل وأنت أو أنت شكون ؟ ؟ ؟ ؟ هذي إلي قالك قلنا كليمة و علينا في ظليمة! نقولها و نعاودها لا أثق في الرقية و خاصة الحجامة هذه لأن معظم ممارسيها مشعوذين و عمري ما ارتاح قلبي لهذه الممارسات وأنا حرة!
تقول :"تشكك في النبي عليه الصلاة والسلام "!!!!
روح الله يهديك! تقراو كيما تحبو .زيد كفرني أحسن!
أنا عندي علاقة مباشرة مع ربي خلال صلاتي و دعواتي و لا أحتاج إلى واسطة!
18

Anaya

2016/12/13

اطلعت يا أخي/أختي ، من قبل ، والصور التي رأيتها أفزعتني!!! الله غالب لا يرتاح قلبي لهذه الأشياء!
19

Anaya

2016/12/13

12 أنايا هو !!! هههه والله ضحكتني مع الصباح. كل عام وأنتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف!
20

GHADA

BBA

2016/12/13

في بعض الاحيان ممكن تكون الحجامة نافعة لكن في امراض اخرى افضل استشارة الطبيب المختص ففي وقتنا الحالي اصبح من هب ودب يمارس هذه المهنة ويدعون الرقية وغريها ويستغلون ظروف المرضى في السحر والشغوذة وغيرها
21

2016/12/13

حابين إزعفو أنايا . يقال آية في الجمال والذكاء ولم يسبق أن سمعت بما يسمى أية في الجهل
22

2016/12/13

19 ألم أقل لك أننا نتلاقى ونشترك في محاور اساسية ، لقد لمست أنه يؤلمك ما أراه ألما . شرعت في قراءة الكتاب الذي اشرت إليه ، فعلا يتضمن بعض الحقائق المؤلمة لكن ليس كلها . ن
23

Anaya

22ن

2016/12/14

أكيد ليس فيه كل الحقائق ، هو ثمرة اجتهاد شخص لا يمتلك الحقيقة المطلقة!
نعم هناك قواسم مشتركة كثيرة بيننا لذلك نصحتك بقراءته !
يسعدني كثيرا أن تقرأه...شكرا!
24

2016/12/14

أنتهيت من قراءتها على عجل وأشكرك عن إلفات أنتباهي إليها ودفعي إلى المطالعة من جديد بعد أن قررت التوقف لقناعتي أن التفتح الفكري في مجتمع تتحكم فيه عقيدة واحدة،عقيدة منظومة الجهل والتجهيل المفروضة بقوة قهرالفكر والوعي والحس الوطني وتكريس سنة الفساد الشبه معمم بتزكية أغلبية الشعب المتحرك بلا وعي والمنوم مغناطيسيا بفعل فاعل قيل عنه أنها قدرة قادر،الخلاصة أنها تتضمن بعض الحقائق منها ماهو قائم ومعاش والأهم أنها جعلتني أعيش قصة أسرتي الثائرة ضد الجهل والظلم والتخلف والفساد بمعنى الكلمة منذ الأستقلال.ن
25

2016/12/14

23 كلام الكاتب عن أمه أثارتني بشكل لم أتحكم في دموعي كونها ذكرتني بمأساة أخي الكبير رحمة الله عليه الذي تولى تربيتي وهو من من كان يسير حب الوطن كالدم في عرقه ويوصفه كل من يعرفة أنه فيلسوفا بمعنى الكلمة(أبناؤه العباقرة فكرا غادروا الوطن بسبب عدم تحملهم درجة مستوى جهل والمنفاق الأجتماعي)فهو من قال في سبعينيات القرن وهو شاب يافع أني لا ستتطيع الأستمرار في العمل ضمن منظومة لا تربوية هدفها تجهيل أبناء الجزائر وتوجيههم نحو الإجرام ( قالها قبل العشرية السوداء باكثر من 10 سنوات) كذلك قوله التلذذ بالألم
26

2016/12/14

بعض نقاط الأختلاف في وجهات النظر بيني وبين الكاتب تتمثل في أنه رغم فكره ومقادر الوعي الذي يتوفر عليه وروحه الوطنية له ميول سياسي محدد وواضح خلافا لموقفي إذ ليس لي أي أتجاه سياسي أصلا لعدم وجود الأتجاه السياسي الوطني السليم بعد ، كذلك يحمل مؤسسات الوطن مساوىء الأشخاص ، كذلك تركيزه على المرض وهو شيء واضح ومعلوم بينما أنا اركز على مصدر المرض وهو الجهل المرسخ لدى الشعب والفساد المكرس في السلطة بسبب بعض المسؤولين الخونة المرتشين . ن
27

Anaya

24/25/26

2016/12/15

أرى أنك قرأته بسرعةالبرق و كنت متأكدة من ذلك لأنه مشوق ، آسفة إن أقلبت عليك بعض المواجيع بمحتوى الكتاب لكنني مسرورة لأنني دفعتك مجددا للمطالعة. تحليلك سليم جدا ، الكاتب ركز على المرض وأنت تركز على مصدر المرض و ماذابيك نلقاو العلاج ،مهما كان ميولنا السياسي (أنا كذلك لا ميول سياسي لي !) العلاج لن يكون بالرقية ولا بالحجامة !!! أكيد!
المشكلة أن هذا الشعب مغلوب على أمره وعندما تتحدث بالمنطق يُكفرك البعض و يصفك بالعلماني البعض الآخر و تصبح آية في الجهل عند بعضهم و قلة قليلة تفهمك!
28

2016/12/15

سنة91-92وفي أوج فوضى بداية التخريب والتقتيل بتواطئ بعض الأوساط في السلطة وأثناء اجتماع عام لإطارات القطاع الذي أنتمي إليه وبحماس إطارشاب ثائر وبمناسبة إجابة بعض الزملاء عن تساؤل زميل آخر بأن الرئيس هو من يأمر بإطلاق سراح القائمين بالنهب والتخريب قلت في تدخلي:إذا كان الرئيس كفرد تخلى على الجزائر فنحن كجزائريين علينا أن لانخونها فافترق الجميع بسرعة البرق وتلقيت لوم من المسؤول المباشر، وصنفت في خانة المشكوك في وطنيته وخلال اجتماع علني آخر ورد على أن حب الوطن كفر قلت:إذا كان حب الوطن كفر أتمنى ..ن
29

2016/12/15

2-إذا كان حب الوطن كفرا أتمنى أن أكون أول كافر في هذا الكون كون جنتي في وطني وفي غيرها جحيمي وبسبب قيامي بواجبي وبمنتهى الأعتدال والإنصاف صنفت على أني كافر وملحد وتقرر سفك دمي وهو ماشرعت في تنفيذه المجموعة الإرهابية بعد سنة وأصبت.(بعض المسؤولين المرتشين صنفت إسلاميا ومن أمراء الإرهاب كافر وملحد)في سنة 2013 وفي أجتماع عام كذلك وبسبب طلب بعض الإطارت المجتمعة بالزيادة في المرتبات والمزايا تدخلت بشدة قلت: تمنيت لو كان طلبنا الوحيد التركيز على الحماية القانونية لكرامتنا وعدم التدخل في أعمالنا...
30

2016/12/15

وقلت كان على الوطنيين تعلم درسا واحدا من الخونة وهو التوحد ورص الصوفوف ( إذا كان المرتشين والخونة أتحدوا على نهب خيرات الوطن والظلم واتفقوا على تخريبه فثارت ثائرة الوزير ( كان مثل الجاجة لمشمخة في وقت الشدة ) ومن يدور في فلك محيطه ، حابين ياكلوني بصح ربي هو الوحيد الذي يقف دائما امعايا سواء ضد الإرهاب أوضد المسؤولين المرتشين ، كلامي كان أمام الصحافة الخاصة والعامة لكن لا أحد تمكن من التطرق إليه . ن
31

Anaya

30/29/28

2016/12/16

مواقفك وطنية و كلها شهامة تستحق الشكر والتقدير .
حب الوطن لم يكن أبدا كفرا ! حب الوطن من الإيمان والذين لا يحبون هذا الوطن انتهجوا سياسة فرق تسد وللأسف وقع في فخهم الكثيرين...
مسؤولون أفرغوا خزينة الدولة و ملؤوا الجيوب بالرشوة و القهوة ، و شعب مغلوب على أمره جعلوا تفكيره مركز فقط في الخبزة وثمن الخبزة ! وشباب يفكر فقط في الهربة وصحافة تتوق لحرية التعبير لكن...تهدر تخلص و الأمثلة كثيرة.
ما عساني ان أقول في الأخير :
الله يجيب الخير لهذه البلاد !والله يهدي العباد خاصة.
32

الفيلسوفة الصغيرة

الى نقاوسي

2016/12/16

حب الوطن لا يحتاج لمساومة ولا يحتاج لمزايدة ولا يحتاج لمجادلة ولا يحتاج لشعارات رنانة ولا يحتاج لآلاف الكلمات أفعالنا تشير إلى حبنا، حركاتنا تدل عليه حروفناوكلماتنا تنساب إليها، أصواتنا تنطق به آمالنا تتجه إليه، طموحاتنا ترتبط به، لأجل أرض وأوطان راقت الدماء لأجل أرض وأوطان تشردت أمم، لأجل أرض وأوطان ضاعت حضارات وتاريخ وتراث، لأجل أرض وأوطان تحملت الشعوب ألواناً من العذاب لأجل أرض وأوطان استمر نبض القلوب حب ووفاء حتى آخر نبض في الأجساد
33

الفيلسوفة الصغيرة

الى نقاوسي

2016/12/16

اول مرة اعرف مثل هذه الاشياء عنك و مرة وراء اخرى يزيد اعجابي الشديد بك تحية حارة من قلبي لك ادامك الله و حفظك و رعاك و اكثر من امثالك الله يحميك من شر الخونة
34

الفيلسوفة الصغيرة

الى نقاوسي

2016/12/16

ما أكثر الأوطان التي يبدأ فيها سجن المواطنين بالنشيد الوطني.
35

الفيلسوفة الصغيرة

الى نقاوسي

2016/12/16

سيحل الناس القتل والإيذاء بدعوى الدفاع عن الدين وحماية العقيدة حيناً وبدعوى الدفاع عن الوطن والنفس حيناً اخر .. الا فاحذروا الأمرين إن من حمل السلاح أو أذي الناس دفاعاً عن الدين فقد وضع الدين فوق الله الذي يأمر بالحب لا بالقتل والله كفيل بحفظ دينه وليس بحاجة إلى عبيد خاطئين ينقذونه وليس لأحد من العصمة ما يجعل رأيه في زيغ العقيدة صوابا لا يأتيه الباطل إلى حد يسوغ فيه القتل .. إن الذين يدافعون عن الدين بإيذاء الناس إنّما يدافعون عن رأيهم وحدهم بل أكثرهم إنّما يدافع عن حقوقه ومزاياه ويتخذ من الدفاع
36

الفيلسوفة الصغيرة

الى نقاوسي

2016/12/16

ويتخذ من الدفاع عن العقيدة عذرا يعتذر به
37

الفيلسوفة

23 انايا

2016/12/16

ماعنوانه ومن كاتبه
38

2016/12/16

كلمات لم يكف التعليق رقم 30 لإيرادها ( إذا كان الخونة من المسؤلين المرتشين توحدوا واتفقوا على تخريب الوطن بفسادهم على الوطنيين منا التوحد ورص الصفوف لحمايته وشرحت أن الحماية تكون بالعمل النزيه للمخلصين فالمرتشين أضفت كالذئات لا يشكلون خطرا سوى على الماشية وقت غياب الحراسة الأمينة ) كلام قلته مرارا وتكرارا بشهادة الجميع ، لكن لا حياة لمن تنادي فالجهل المكرس بفعل النقنين العلمي في مخ الغاشي ( الجنة الموعود بها من طرف الدجالين،أمل المغفلين بقيت فوق كل اعتبار ) أي التلذذ بالألم إلي أجل غير مسمى. ن
39

Anaya

الفيلسوفة الصغيرة

2016/12/18

الكاسكيطة و السيجار لغاني مهدي . يمكنك تحميله مجانا عالى الهاتف أو الكمبيوتر.
40

الفيلسوفة الصغيرة

2016/12/19

ماتقوليليش غاني مهدي لي يدير برنامج في قناة المغاربية (واش قالو فالجرنان)
41

الفيلسوفة الصغيرة

2016/12/19

رأيت هذا العنوان يتردد كثيرا في مواقع التواصل الاجتماعي و الكثير يطلب مني قرائته و لضيق الوقت لم اعره كثيرا من الاهتمار لكنني لم اكن اعلم انه لغاني مهدي ساحاول قرائته شكرا لك عزيزتي
42

أم سيسي

إلى لمياء القصبة

2016/12/20

أعتذر لك عزيزتي عن التأخير ذلك أنني إنشغلت و الأن إطلعت على الموقع صدفة أشكرك من كل قلبي صح مولودك وكل عام وانتي بخير و لجميع القراء الكرام.
43

Anaya

الفيلسوفة الصغيرة

2016/12/20

هو بالذات! كنت نشوف البرنامج أنا كذلك و يعجبني بزاف (يقتلني بالضحك) الكتاب سيرة ذاتية نوعا ما.
44

2016/12/20

34 نشتيك .الأولى بهم ( بنا) أن يسجنهم حب الوطن المؤسس على الفكر والوعي الوطني ذو البعد الإنساني السليم(المصلحة العليا للوطن)والتوحد والأتحاد على التمسك بالدفاع عنها بغية الحفاظ على المصالح المشتركة بسبب المصير الموحد لكل الجزائريين بالطبيعة وليس الأستسلام للمسة عطف والقابلة للتحول والتغير بقوة طبع البشر حالة الضعف من أية نسمة كانت . والخلاصة تجسيد روح النشيد الوطني(العهد المقدس لأرواح الشهداء)بالفكر والوعي والأقتداء بالتوجيه السليم لذوي الروح الوطنية من أبناء الجزائر من اي شبر من تربته.نقاوسي
45

الفيلسوفة الصغيرة

انايا

2016/12/21

انموت اعليه حتى انا يقتلني بالضحك لن افرط في قراءة كتابه
46

الفيلسوفة الصغيرة

نقاوسي

2016/12/21

صدقت كلام سليم تشكر عليه
47

2016/12/21

26 رغم الأختلاف الكبير في وجهات النظر ، أجدك تساندينني في كثير من الأحيان .ألم تكن العاطفة الأخوية هي التي تجعلك تفعلين ذلك كما سبق أن أشرت ؟ ن
48

2016/12/22

35 36 اليوم فقط لفت انتباهي التعليقين ، لقد تمكنت من التسلل إلى ذاني واستوليت على مكنوناتي الحسية . ( تعليقك جاء نسخة طبق الأصل لوجهة نظري فقط تفوقت بحسن التعبير المختصر الهادف المفيد ) إذا كل معارضاتك السابقة كانت لأثارتي فقط . دمت لنا وردة متفتحة الفكر والأمل.ن
49

Anaya

ن 47

2016/12/22

Ah bon ??? اختلاف كبير في وجهات النظر ؟! أنا لا أرى ذلك بل بالعكس نلتقي كثيرا في وجهات نظرنا! ياك راك تهدر معاي أنايا ؟!
26 هو تعليقك أنت!!! غير إذا راك تهدر مع روحك هههه.اواااه la grippe دارت فيك حالة !
50

2016/12/23

49 طبعا لا يخصك . أنت هي أنايا فكرا وصراحة ووضوحا على ماهي عليه حالة ذاتك المتعاطي معها وأكيد أراها هي الحقيقة ذاتها ولا يمكن أن نختلف إلا في حالة la grippe . ذلك يخص الفيلسوفة الصغيرة الكبيرة في التعليقين رقم 35 36 المطابقة لوجهة نظري خلافا لعادتها ( تعارضني ، مشاغبة ) باه اتزعفي ومع ذلك نشتيها وهي تستحق كل الخير والتقدير . انقوللك أوماتزعفيش : ( أنت خارج التقييم ، تحفة نادرة ) نقاوسي
51

الفيلسوفة الصغيرة

50

2016/12/23

وجهة نضري لم تتغير بتاتا انت الذي لم تفهمها قبلا (دائما ماتفهمش )
52

الفيلسوفة الصغيرة

50

2016/12/23

إنّك إذا قتلت بأسم شيء تراه طيباً.. كالعقيدة، أو المذهب، أو الوطن أو الدفاع عن العدل أو الحرية.. لا يجعلك قاتلاً فقط.. بل قاتلاً مادحاً لقتلك
العلم في الغربة وطن والجهل في الوطن غربة، الكل يسأل متى ينتهي هذا الجهل المسيطر ،غفرانك وطني من الجهل و جرائم البشر
53

الفيلسوفة الصغيرة

انايا

2016/12/23

(حوحو يشكر روحو) تنطبق عليه
54

2016/12/23

مالم يكن دفاعا عن الوطن ( حماية المواطن المسالم وحقوقه ( خاصة الحرية ) محليا والإقليميبا ودوليا ) يبقى العنف قتلا كان أم غيره فعلا مجرما . فعلا ماشي بالسهولة باه واحد الليمايفهمش يفهم ، الجهل في بلاد الجهلاء نعمة .
55

2016/12/23

أشعر براحة لا متناهية هذا المساء .
56

الفيلسوفة الصغيرة

55

2016/12/24

الله يدومها اعليك و يخليك دائما سعيد
57

الفيلسوفة الصغيرة

54

2016/12/24

القليل جداً من الحرية يجلب الركود، والكثير جداً منها يجلب الفوضى.
58

الفيلسوفة الصغيرة

54

2016/12/24

هناك أناس سمعوا أن الوطن غالي فباعوه
59

2016/12/24

53 (دائما ماتفهمش ، والله إلا عندك الحق ) ركزت على فهم شيء واحد وهو نوعية الطينة المكونة للذات الإنساية المتعامل معها ولم اهتم كثيرا بتفاعل تلك الذات بسبب قابلية التغير. وفعلا افهمت الشيء الذي حاولت فهمه.بالمناسبة ليس لي الوقف الكافي للأطلاع والتركيز على كل مايكتب ، كثير من الاحيان أجاوب على التعليق دون الرجوع حتى إلى المقال مما يجعلني اقع في اخطاء كثيرة ولولا طيبنكم لتلقيت كثير من التوبيخ . قيمة الصفات النبيلة هي التي تحركني.ن
60

2016/12/24

52 ليس توأمان فحسب إنما ذات واحدة فقط مجزأة لحكمة بهدف التكامل . ( وجهات نظرك اتخليني انفكر بزاف )
61

افهم و علق

الجزائر

2016/12/25

السلام عليكم ما يحس بالرقية الشرعية والحجامة الا من احس فعلا بمعاناة المريض بمس او عين او حسد او سحر صدقه من صدقه و كذبه من كذبه فاما الرقية الشرعية واقول الشرعية الخالية من البدع و الطلاسم والشركيات و الخداع و المكر واللعب بعقول الناس رقية بالقران و السنة الثابتة الصحيحة بكلام مفهوم من دون خلوة بالمراة و لا لمسها بحائل او بغيره فهي اي هذه الرقية نافعة باذن الله لراحة النفوس و الابدان و كم راينا ذلك و جربنا ذلك
62

افهم و علق

الجزائر

2016/12/25

اما الحجامة فهي باذن الله مخرج لهذا الجن المعندي المتمركز في اماكن معينة الراس والكتف والارحام و المعدة ووو طبعا من محجم عارف متعلم متقي الله اما التعليق الذي قالت صاحبته انها لا تؤمن بحجامة الانجاب او التعطيل فلكي تفهمي الموضوع سحر الارحام و سحر التعطيل فان في اغلب الحالات خادم السحر من الجن يتمركز في الارحام لذلك باذن الله بعد الرقية الناسفة له و الحجامة التي تهدم سكنه و بنيانه فباذن الله يزول تاثيره و تعطيله باذن الله و يكون حمل وزواج بقدر الله
63

Anaya

57/56

2016/12/25

القضية قضية قناعة قبل أن تكون قضية فهم!
64

2016/12/25

بفضلكم كانت وبفضلكم وأمثالكم ستبقى وأتمى لكم كذلك السعادة بالطريقة التي تريحكم . ن
65

*

2016/12/25

هناك من جرب الرقية عن طريق أناس صالحين موثوق بهم و ساعدتهم كثيرا في الشفاء .. كله كلام الله
و هناك من جرب طريق الحجامة و تناقص لديه الداء .. من حق أي إنسان إختيار ما يرتاح إليه في إطار الحلال و العمل النظيف الجاد والواضح ..

كنت أظن أن كلا من الرقية و الحجامة علاج على حدة و إذا بي أطالع بأنهما اجتمعا مع العلاج بالطاقة ..

اللهم زدنا علما و جنبنا العمل المريب و انفعنا بما علمتنا
66

الفيلسوفة الصغيرة

انايا

2016/12/26

الفهم الصحيح و السليم يوصل الى القناعة لا محالة عزيزتي انايا
67

الفيلسوفة الصغيرة

59

2016/12/26

لاداعي اعلابالي بلي قلبك احنين و طيب
68

الفيلسوفة الصغيرة

59

2016/12/27

يايما قداه حبيت نسمعها من فمك عندي الحق و اخيرا اعترفت بقوتي ماعاتش نخطاك حتى اتقول جملة اكبر منها
69

الدكتورة الفيلسوفة الصغيرة

59

2016/12/27

تقرا التعليقات قبل قراءة الموضوع هادا هو السبب دوك نعطيك وصفة طبية اتروح عند انايا تشري الدواء و تسلكها مبعد نتفاهمو انا و ياها راس راس
70

الدكتورة الفيلسوفة الصغيرة

59

2016/12/27

ماتشرطش اعلى الطبيب حتى حاجة سوى الشفاء العاجل يعني الشفاء هو من عند ربي بصح احنا انديرو لي اعلينا و اخلاص
71

2016/12/27

67 الصفات المشرار إليها تخصكم أنتم ( قيمة الصفات النبيلة هي التي تحركني) ن
72

الفيلسوفة الصغيرة

2016/12/28

شيئان يثيران في نفسي الإعجاب والاحترام: السماء ذات النجوم من فوقي، وسمو الأخلاق في من حولي
انت الاخلاق بعينها
73

2016/12/28

68رغم أن حكمك كان جد قاسيا كونه صدر غيابيا.فإن تعسفك ظل قائما رغم التبريرات المقدمة إذ سبق أن قلت أن:(من شيم الجزائريين كقاعدة رغم لمسة الأنفعال أحيانا الغير مسيئة والذي آل إليهم عن طريق الإرث بسبب معاناة الحروب الشرسة للدفاع عن وطنهم ووطىء ظلم بعض ساستهم.أنهم يحترمون المراة.أنا لم أتعمد يوما الإساءة إليك إنما كنت أرد على بعض التعليقات الذكورية المسيئة لأبطال الجزائر أمواتا أو أحياء،كذلك تلك المظللة للمواطن الجزائري باستعمال الدين . ن
74

2016/12/28

68 منذ مدة 4666سبق أن قلت أعتذر عن كل كلمة مسيئة أو قابلية احتمالها الإساءة لعدم الوضوح لك خاصة وللجميع (ماعدا بعض المسؤولين المرتشين والذكوريين المعاقين ذهنيا من ذوي الأفكار البدائية مصدر الإرهاب)كذلك أعترفت لك بقوة الأصالة والأخلاق النبيلة والطيبة والأحترام والتسامح والفكر والروح الوطنية العالية . واش حاب انزيد ؟ ن
75

2016/12/28

سيكون أحسن علاج بسبب أفضل وصفة لصدورها من أكفأ وأعظم طبيب . ن
76

الفيلسوفة الصغيرة

73 74

2016/12/30

مؤسف أنك دائما تفهمني غالط
شيء مؤسف
77

الفيلسوفة الصغيرة

75

2016/12/30

بطلت مانداويش
78

2016/12/30

76 ممكن جدا أن أكون لم أفهمك جيدا بسبب عجز الكلمات الواردة في التعليقات على توضيح الصورة الكاملة للأطراف كذلك لا يمكن القول كل مايمكن قوله. الشيء المتأكد منه أنك إنسان في قمة الأخلاق والوعي والروح الوطنية وهو شيء يكفيني حاليا.ضروري اتداويني ولا نشكي بيك كونك من يفهني . قوللي كيفاه مانيش نفهمك امليح وأن ظهور إسمك واحده يمدني براحة نفسية ؟.ن
79

2016/12/31

الشيء الذي فهمته منذ البداية ، شعورك بظلم متعمد مني كوني أسأت إليك.ممكن جدا أني قد أصبت نبل شعورك الطيب ظلما عن طريق الخطأ ، مثل من يوجه سلاحة لخنزير أو ك..مكلوب فإذا به يصيب حمامة . لم يحدث أن فكرت أنك كاتبة تعليق ما وجاوبت بقساوة فقط كنت أشك أن إسمك مستعمل من الغير المسيء للجزائر والجزائريين.أنت لا تستحقين سوى التقدير.ن
80

2016/12/31

مانيش فاهمك غالط ( أنا أعتز بك ) انقولك اسمحلي إذا زعفتك ؟ النفس الطيبة تستاهل كل العبارات التي تريحها . ن
81

2016/12/31

77 عيد سعيد للإنسانة الطيبة المتسامحة BONNE ANNÉE 2017 ن
82

2016/12/31

76 أولا : كل عام وانتم بخير . اعلابالك بلي اتجيني لمسة لفهامة مرة في أول السنة ولمدة 5 ثوان فقط إذا مافهمتش طفرت نسنا السنة الجاية ( لا حظ في أوائل سنة 2017 إذا ابديت نفهم ولا لا ) اعلا بالي اتزيد اتقوليلي مازلت . ن
83

الفيلسوفة الصغيرة

81

2017/01/01

كان من الاحسن ان تكتبها بالعربية و الا حتى الامازغية معليش حتى و ان لم افهمها
84

الفيلسوفة الصغيرة

82

2017/01/01

انشاء الله تقعد هاكذاك
85

الفيلسوفة الصغيرة

82

2017/01/02

عام سعيد و كل عام و انت تزعف فيا اكثر
86

الفيلسوفة الصغيرة

2017/01/03

وعامك أسعد دمت لنا
87

2017/01/03

85 حابا اتقولي منفهمش ( نبقى كيما كنت بكري ؟ ) باي باي
88

الفيلسوفة الصغيرة

2017/01/04

راح اتخليني هكذا ؟!
قبل ماتروح علمني كيفاه نزعف كيما انت بجد يعني
89

الفيلسوفة الصغيرة

2017/01/04

اذا ماتفهمش انت اشكون يفهم في هاد الدنيا
90

الفيلسوفة الصغيرة

2017/01/04

ما أغرب هذا القدر الذي استطاع الجمع بين روحين متماثلين متباعدين في محطة غريبة ، دائما اتسائل من تكون ؟! كيف تبدو ؟! كيف تعيش ؟! ما اسمك حتى ؟! ام انك مجرد شخصية مثالية من نسج خيالي !! جل ما اعرفه عنك هي شخصيتك المميزة لروحك الطيبة المتواجدة داخل قضبان جسدك المجهول فقط اعتبرك نسخة لروحي انت لست مجرد أخ بل أعز أخ في الوجود
فقط اجبني عن سؤال واحد كيف نجحت ؟! كيف استطعت ؟! الكثير حاولو من قبلك ولم ينجحو !!
91

الفيلسوفة الصغيرة

2017/01/04

مانقدرش نزعف منك حتى انني لا اجرؤ
92

2017/01/04

88 جاتك ساهلة انخليك ، عليك أحيا وبسببك امرض وأتيه . وهل يعقل التخلي عن القلب النابض ؟
93

الفيلسوفة الصغيرة

92

2017/01/06

أخجلت تواضعي
94

2017/01/07

90 اشتقت إليك كثيرا ( نفس الإحساس نفس التساؤل نفس التقدير لكن بأمل أكثر والشخصية ليست مثالية إنما حقيقية وابسط مما تتخيلين وأنا أرى أنك الأقوى في النجاح بالنظر إلى طبعي ومزاجي والوسيلة قد يكون صدق ذاتك . ن
95

الفيلسوفة الصغيرة

94

2017/01/08

يمكنك فقط ان تعتبرني كأخت صديقة لك هذا يسعدني و يريحني و يكفيني كما أنني لا أحتاج و لا أريد أكثر من ذلك ok ؟!
96

2017/01/08

هذيك من بكري كاينة بلا ماتقوليلي ، أنت اكفاك بصح .. . أنا امريض . ومع ذلك أعلن الموافقة المبدئية لكن يبقى القرار النهائي بعد أخذ رأي أنايا وميلا .
97

2017/01/08

94 تقولين ( منذ عرفتك وأنت مريض ) إحساسي يوحي لي أن كلامك صدر عن حس إنساني جد جدي وأنا أقدر صراحتك . ن
98

الفيلسوفة الصغيرة

97

2017/01/10

لكنني احس ان هذه الصراحة الزائدة قد تجرح احدا دون قصد و هذا مالا اتحمله
99

الفيلسوفة الصغيرة

96

2017/01/10

اذا كان ذلك يزعجك لا بأس اعتبرني ما يحلو لك لكن انا سأعتبرك كما قلت سابقا
100

2017/01/11

98 - 99 أنا الذي كنت أخشى عليك حفاظا على شعورك الطبيعي وليس الأفتراضي ( لست خبا ..) . ن
101

2017/01/11

93 فيه الخير وله الفضل .
102

2017/01/11

99 سأعتبرك أفضل مما تعتبرينني وهي إنسانة وبشر تستحق التقدير وعدم تعمد الإساءة ( الناس أعداء ماجهلوا ) مقولة مطبقة عند العرب فقط . ن
103

2017/01/12

97 املا اتعرفيني وانعرفك وانا ماعلاباليش ؟ ( أخجلت تواضعي)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مافهمت والو
104

2017/01/12

95 لم أتأكد بعد من جنسك ذكرا كان أم أنثى ، وقتها فقط يمكن تحديد درجة الصداقة التي تبقى قواعد الأدب والأحترام هي من تتحكم فيها .
105

الفيلسوفة الصغيرة

104

2017/01/12

والله لا تحشم
106

2017/01/12

105 تشكرين على التعبير الأخوي السليم (المقصود في 95 إمرأة أورجل وليس المميزات كما ذهب حدسك)كان بإمكاني إمطارك بوابل من العبارات المقرفة والمؤذية التي تكونين أكيد لا تستحقينها.لماذا لاتتخيلين ان اكون مثلا أنا إمرأة طيبة وفيها فائدة لك وتعرفك جيدا وليس ذكرا سيئا كما تعتقدين؟أين هي فلسفة الحياة الإنسانية يا....وتدينك وأخلاقك ، نعرفك امليح....أنت طيبة لكن مكنوناتك غير ذلك حاولي التخلص من بقايا المآسي التي لم تكوني المتسببة فيها ....أول مرة ألاحظ عليك العياء النفسي ما الحدث ؟قررت أن لا أسييء إليك
107

الفيلسوفة الصغيرة

106

2017/01/13

أنا مندهشة من كلامك يا نقاوسي
108

الفيلسوفة الصغيرة

2017/01/13

لا يمكنني لأنني اعتبرها اساءة من العيار الثقيل لك أنا أثق بكلامك و بصدقك (أو بك بالأحرى ) لدرجة لم يصلها أحد قبلك و ها أنت ذا تقمبلني بجد ؟!
109

الفيلسوفة الصغيرة

2017/01/13

ولكن لماذا تمطرني بوابل من العبارات المؤذية هل استعمل أحد اسمي وأساء لك ؟!
110

الفيلسوفة الصغيرة

2017/01/15

وداعا يا نور عيوني ♡♡♡♡
111

الفيلسوفة الصغيرة

103

2017/01/21

اعلابالي بلي ماشي راح اترد اعليا مي هادي ماقدرتش نحكمها
اعلابالك بلي كيما قتلي (؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مافهمت والو) فكرتني فالخزعبلات اكيد تشفا اعليها هاداك الوقت حتى انا قلتلك (ما فهمت والو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ) نحن متعادلان الان
112

الفيلسوفة الصغيرة

2017/01/21

هايا يا نقاوسي هايا رد برك اعلابالي غلطت في حقك سامحني يا سيدي
ياخي زعما تشتيني و تشتي اتنارفيني و اتحب انداويك و لا بطلت ماتحبش
113

جانفالجان

نقاوسي

2017/01/21

واش بيك انت يا استاذ نقاوسي اعلاه تشتي اتنارفينا فالمخلوقة تاعنا هي تشتيك و ساكتة و انت تكرهها و تعيط
114

الفيلسوفة الصغيرة

2017/01/21

راني اعلابالي بيك تقرا واش راني نكتب و تضحك اتحب اترد اعليا و مبعد اتقول خلي انزيد شوية يامات باش انربيها مليح راني فقت بيك
115

الفيلسوفة الصغيرة

نقاوسي

2017/01/22

الحساسية المفرطة هي من عيوب الإنسان الطيب الصادق
116

اشواق

الجزائر

2017/01/22

اين ذلك النورالذي يبدد كل سوء معاملته لك ظلما وعدوانا و الذي تسامحه دون طلب منه ؟؟؟؟؟
قول لأوراسي سي شوقي راهو يسلم اعليك بزاف
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل