الإثنين 23 جانفي 2017 ميلادي الموافق لـ 25 شهر ربيع الثاني 1438 هجري
اللحمية وأثرها على الإنجاب
طبيبك
2016/12/19
صورة: ح.م
  • 4614
  • 2

اللحمية أو ما يسمى بالورم الليفي، ورم حميد في عضلات الرحم، ويسمى بالليفى لأنه يتكون من عضلات وألياف ويوجد في 25% من النساء، أي أنه بين كل 4 نساء هناك واحدة عندها لحمية لكن تختلف من حجم (الزيتونة إلى البطيخة) وعادة ما تكون متعددة ونادرا ما تتكون لحمية واحدة، وتختلف هذه اللحميات في الحجم والشكل وفي طبيعتها.

عن موضعها فيكون في بطانة الرحم أو في العضلات أو تكون بارزة على تجويف الحوض وهذه المواقع مهمة في التأثير على الأعراض والعلامات، وتكثر عند النساء اللائي لا ينجبن لكن هناك الكثير من الحوامل يصبن بها.

سبب اللحمية؟ 

سبب اللحمية هو هرمون الاستروجين والدورة الشهرية المنتظمة وعدم اعتراضها أو توقفها بحمل أو رضاعة أو حبوب منع الحمل لتوقيف الإباضة وبمعنى آخر من تتزوج في سن متأخرة بعد سن الثلاثين معرضة للحمية أكثر ممن تتزوج في سن العشرين وأنجبت أطفالا والأخرى التي تزوجت في سن العشرين ودورتها منتظمة ولم تنجب بسبب آخر غير التبويض كقصور في السائل المنوي للرجل أو انسداد في قنوات فالوب معرضة لتكون عندها لحمية ولهذا يندر أن تجد لحمية لامرأة في سن العشرين والـ25 كما يندر أن تجدها عند من أنجبت 5 أطفال أو أكثر.

في الولايات المتحدة الأمريكية تزيد نسبة اللحمية عند (السود) ثلاثة أضعاف عند (نساء البيض والآسيويات) وفرصة اللحمية عند من تبلغ مبكرا أو تدرك سن اليأس متأخرة أكثر من التكلس والسبب في ذلك هو حدوث الدورة الشهرية بدون اعتراض حمل أو رضاعة ومع كل ولادة طفل هناك نقص في احتمال حدوث اللحمية بنسبة 50%.

علاقة اللحمية بعدم الحمل

هناك صعوبة في معرفة هل السبب في عدم الحمل اللحمية أم التكلس، ولكن عندما تكون اللحمية في بطانة أو الغشاء المخاطي للرحم فذلك قد يمنع البويضة الملقحة من الالتصاق بجدار الرحم وأحيانا تكون هناك لحميات في الفتحة التي توصل قناة فالوب مع الرحم ويحدث انسداد ولكن هذا نادرا ما يحدث و(حبوب منع الحمل والحقن والشريحة) ثبت أنها تقلل حدوث اللحميات. ووجد أيضا أنه كلما كانت المرأة بدينة كانت نسبة حدوث اللحمية عندها أكثر.

هل توجد عوامل وراثية للحمية؟

هناك عامل وراثي كبير في اللحمية ووجد أن الأم إذا أصيب بلحمية فربما تكون عند ابنتها وايضا عند اللاتي يصبن بالتهاب في الحوض مما يؤدى إلى انسداد الأنابيب كما يكثر عند من يعانين من مرض السكر أو ارتفاع في ضغط الدم.

باختصار تزيد نسبة اللحميات مع تقدم العمر وتختفي بعد عند انقطاع الدورة الشهرية أو بلوغ سن اليأس.

طالع ايضا
التعليقات (2 نشر)
1

2016/12/19

ان فرنسا العجوز مازالت تكتلب على نساء الوطن وتختال في كل اعلام كهذا الطاووس
فنرى الطفل تريستان وفانسان كل دقيقة عبقرية ليس لها مكان في المدرس نذير شؤم على ارحام العربيات المهجرات اليها لدعم اولادنا البارعين
2

2016/12/19

السياسة واللحمية في انسداد الط رق كلها للتهجير الجماعي
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل