الثلاثاء 28 فيفري 2017 ميلادي الموافق لـ 2 جمادى الآخرة 1438 هجري
لهذا السبب عليك أن تكوني سعيدة حين يشعر طفلك بالملل؟
هافنغتون بوست عربي
2016/12/20
صورة: ح.م
  • 5239
  • 13
الكلمات المفتاحية :الإبداع، الأطفال، التربية، الملل، السأم

يعتبر الصغار في الواقع أكثر الناس انشغالاً طوال اليوم، فمعظمهم ينشغل غالباً بالأنشطة التي اختارها لهم الآخرون، ويبدأ هذا فعلياً من فترة ذهابهم إلى الحضانة، فمنهم من يغني، ومنهم من يُلوّن، ومنهم من يستمر في عمل شيء جهّزه له غيره، وذلك حسبما ذكرت أخصائية علم النفس ومستشارة الأمور الأسرية، جوليا ستوك.

لكن ماذا سيحدث إذا لم يشعر الأطفال في أي وقت بالفراغ والملل؟

يُفوّتُ عدم شعور الأطفال بالفراغ والملل في أي وقت بعضَ الخطوات المهمة لتنمية قدراتهم على الإبداع، فقدرة الطفل على الإبداع والاكتشاف والاعتماد على خياله لا يمكن أن تخرج إلا من خلال الشعور بالفراغ والملل، حسبما ذكر الباحث في علوم الدماغ جيرالد هونتر، فعندما يلعب الأطفال بعفوية تامة وبدون أي رغبة أو قصد تتشكل بعد ذلك وتتكون أفضل الترابطات والتشابكات في المخ. 

ويضيف هونتر، أن هناك سعادة فطرية عند الأطفال تظهر عند اكتشافهم الأشياء من حولهم، وتبقى حتى يأتيهم شخص في وقتٍ ما ليُملي عليهم ما ينبغي أن يفعلوه بوقتهم الحالي. 

لذا، من المفترض إذا أخبرنا طفلاً بأنه يشعر بالملل، أن نكون سعداء بهذا في الحقيقة، إلا أن معظمنا يرى بدلاً من ذلك أنه يجب الإسراع في التوصل إلى حلول للطفل بأن نمده بأشياء يمكن أن ينشغل بها حتى نقضي على هذا الشعور من عنده. 

الملل يقود لاكتشاف الذات

نحن لا نمد يدَ العون للطفل، بل نحرمه من فرصة يكتشف من خلالها اهتماماته، فمن يجلس كثيراً مع نفسه -بدون أي انشغالات أخرى- هو من يتعرف بصورة أوضح على نفسه ويدرك إمكاناتها.

وتذكر أخصائية علم النفس فينيسا لابوينت في مقال لها على موقع "هافينغتون بوست"، أنه ينبغي أن ينغمس الأطفال في الشعور بالفراغ والملل حتى يسكن العالم من حولهم بصورة تُمكّنهم من الاستماع لأنفسهم.

ولا يملك فرصة الحصول على وظيفة مرموقة أو العيش في حياة كريمة إلا مَن يعرف نفسه جيداً ويقف على مميزاتها، وهذا حسبما ترى لين فراي أخصائية علم النفس للأطفال، التي ذكرت في مجلة Quartz  أن واجبنا نحن كآباء يكمن في إعداد أطفالنا بصورة جيدة، ليتبّؤوا مكانتهم في المجتمع، فالبلوغ والنضج يعني انشغال النفس وملء وقت الفراغ بالصورة والطريقة التي تجعل الفرد سعيداً، وإذا قضى الآباء وقتهم في تنظيم وقت فراغ أطفالهم، فلن يتعلم الأطفال أبداً فعل أي شيء بأنفسهم".

الملل يمنح المخ فترة استراحة

تتعاظم أيضاً أهمية الفراغ والملل في كونه يمنح المخ فرصة ليستريح، إذ نشتكي دوماً من أن فترة الانتباه عند بعض الأطفال في الوقت الحالي قصيرة جداً، حسبما ورد في مؤتمر نقابة المعلمين بكندا في مقال له على موقعه، والذي ذكر أيضاً "يرى العديد من المعلمين أن الأطفال الذين يحصلون على مزيد من التحفيز وعندهم إمكانات اختيار أكثر، لا يمكنهم التركيز بصورة جيدة وليس ثمة قدرة على التحلي بالصبر لديهم".

لذا، فإن الملل يعد بصفة عامة ظاهرة إيجابية، وينبغي علينا أن نعي هذا تماماً في حياتنا ونعمل على دمج أطفالنا فيه.

طالع ايضا
التعليقات (13 نشر)
1

2016/12/20

اظن ان التعليم يزول بزوال الاطفال المكرهين على اللجوء الى الطاولة والكراسي
لان جلوس ضيق في واقع مذبذب بين الجيل والاخر فراغ كبير بل فصل كامل بيننا الكبير الخبير مفتش إما او استاذ جامعي وطالب مواليد 90 لا رابط بينهما ان كان مهتم او لا الهوة تشمل الذهنيات المجتمعية والقاعدة المطاطية يلعب فيها الكل بل الساحة التي تسمح بظهور عبقرية اطفالنا ليس بدكتور او مفتش المفتشين الاطار او لا انه سلب الحقوق وبعثرة الآداء لما ذا التخلف
2

2016/12/20

اضرب فتاة على وجهها وتبتسم وتتكلم بكلام بذيء فجاءتني فكرة انه احسن طريقة لكبح عدوانية المجتمع نحو العلم ترخيص بقطع حبالهم الصوتية
3

2016/12/20

هناك حوادث بفعل نقال
4

2016/12/22

عليك بالأتصال بالطبيب النفسي قبل أن تصله مقيدا بالسلال أو تكون محل فعل من طرف من يحمل نفس إحساسك الإجرامي.
5

Anaya

2

2016/12/24

ضرب الطفل على وجهه إهانة ما بعدها إهانة بالنسبة له و ما ابتسامته في هذه اللحظة إلا تحدي و ثورة وغليان داخلي . لو كان له حجمك و قوتك لضربك فصرعك في تلك اللحظة!
انظر إلى الفكرة التي تبادرت إلى ذهنك لتفهم عدوانية المجتمع.
تريد أن تكبح عدوانية المجتمع و تطلق المكابح لعدوانيتك!!؟ ؟
المومن يبدأ بنفسه في كل شيء !
6

2016/12/26

5 حتى الأنفعال الشديد يؤلم الطفل ويؤثر على نفسيته ( صغيرا كنت لا أحب الصراخ وكم من عقاب تسببت فيه للغير من قبل أبي رحمة الله عليه بسبب إزعاجهم لي ومنهم أمي يضحكون علي بسبب سوء نطق حرف الرا ، ربي أنقولو لبي ، هم يضكون وعند سماع ابي بكائي يعاقب المتسبب ) . كم أمقت الإنسان الذي يؤذ الأطفال وكبار السن . ن
7

الفيلسوفة الصغيرة

نقاوسي

2016/12/27

نفس المشكل في صغري لكن الامر يختلف عندي لا يمكن ان يضحكو في حضوري و الا قلبت الدنيا في وجوهم
8

2016/12/30

أوضرك راكي كيما كنت ولا حقروك ؟ ارواحي عندي أوريهملي نتعاونو اعليهم . ن
9

الفيلسوفة الصغيرة

8

2017/01/01

انت تكلك فيا مانلوحس عندك
10

2017/01/03

الواحي بلك أومانعاودس انكلكك .
11

الفيلسوفة الصغيرة

10

2017/01/06

أو كان اتكلحني !؟!
12

2017/01/08

11 مانيش اموالف . ن
13

الفيلسوفة الصغيرة

2017/01/10

واعلاه ماتجيش انت
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل