الإثنين 23 جانفي 2017 ميلادي الموافق لـ 25 شهر ربيع الثاني 1438 هجري
الشدّ العضلي في الساق أثناء الحمل
بيبي سنتر
2016/12/27
صورة: ح.م
  • 3380
  • 1
الكلمات المفتاحية :الألم، الشد العضلي، المغنيسيوم

لم يتأكد الخبراء من سبب شيوع إصابة النساء الحوامل بشد عضلي في الساق، عادة في عضلة الساق الخلفية. من المحتمل أن تكون عضلات ساقك متعبة بسبب وزن الحمل الزائد، وتصاب بعدها بشد عضلي عندما تستريحين. يمكن أن تتأثر ساقك أيضاً بسبب التغيّرات في الدورة الدموية، والضغط الذي يضعه طفلك الذي ينمو على الأعصاب والأوعية الدموية من وإلى ساقيك.

هناك نظرية أخرى هي انخفاض بعض الأملاح في جسمك خلال فترة الحمل، مثل المغنيسيوم، وهذا يؤدي إلى الشد العضلي. قد يبدأ الشد العضلي في الساق بإيقاظك في الليل عندما تكونين في منتصف فترة الحمل، وقد يتكرر أكثر مع تقدم الحمل. يعتبر أكثر شيوعاً في المرحلة الثالثة من الحمل حيث تصاب به حينها حوالي ثلث النساء الحوامل. مع أن الشد العضلي في الساق يسبب ألماً حاداً، وقد يستمر لمدة تصل إلى 10 دقائق، لن تتأذى عضلات ساقك.

كيف أخفف الألم؟ 

من حسن الحظ أن الشد العضلي في الساق إحدى الشكاوى المتعلقة بالحمل والتي يمكنك تخفيف حدتها. عند الإصابة بالشدّ العضلي، قومي بالتالي: 

ـ مددي ساقيك. افردي ساقك أولاً مع البدء بمدّ كعب القدم، ثم اثني كاحلك وأصابع قدمك برفق. قد تتألمين في بادئ الأمر، لكن سيزول الألم تدريجياً فيما بعد.

ـ قومي بتدليك العضلة المشدودة.

ـ امشي قليلاً؛ يمنحك المشي بخطوات سريعة لبضع دقائق يمنحك بعض الراحة، ويفضل أن يكون على كعبيك.

عندما يزول الشد العضلي في الساق، قد يستمر شعورك بالألم في عضلة الساق لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد ذلك. إذا كان هذا الأمر يزعجك أكثر من إصابتك بالشد العضلي في حد ذاته، فتحدثي مع طبيبتك حول أخذ مسكن للألم، مثل الباراسيتامول.

ماذا أفعل لتجنب حدوث ذلك؟

جربي هذه النصائح التي قد تفيدك:

ـ تمديد عضلة الساق الخلفية، قفي على بعد متر من الجدار وأميلي إلى الأمام مع مد ذراعيك إلى الأمام كي تصلا إلى الجدار. أبقي باطن قدميك مسطحاً على الأرض. استمري في هذه الوضعية لمدة خمس ثوان. كرري التمرين لمدة خمس دقائق، ثلاث مرات في اليوم، قبل الذهاب إلى الفراش.

ـ تمارين القدم اليومية. انحني ومددي كل قدم بقوة صعوداً ونزولاً، 30 مرة. ثم أديري كل قدم ثماني مرات في اتجاه واحد، وثماني مرات أخرى في الاتجاه الآخر.

ـ حاولي استخدام وسادة أو إسفنجة لدعم قدميك وإبقاء غطائك أو لحافك فضفاضاً.

ـ خذي حماماً دافئاً قبل النوم.

ـ اشربي الكثير من السوائل.

يعتقد بعض الخبراء أن الشد العضلي في الساق أثناء الحمل يحدث بسبب نقص في المواد الغذائية، مع ذلك لا يوجد دليل واضح على أن أخذ المكمّلات يمكن أن يساعد. أفضل دليل، وإن كان محدوداً، يتعلق بالمغنيسيوم الذي يؤخذ على شكل أقراص مكملة في المساء. عليك التحدّث مع طبيبتك قبل أخذ أية مكمّلات في الحمل.

ماذا لو استمر الألم؟

في حالات نادرة، يمكن أن يكون الشد العضلي في الساق نتيجة تجلط الدم في أوردة الساق (الجلطات الدموية الوريدية). وهي حالة خطيرة تستدعي عناية طبية فورية. اتصلي بطبيبتك إذا كان:

ـ شعورك بألم في الساق مستمراً وليس فقط شداً عضلياً يحدث في بعض الأحيان.

ـ لاحظت توّرماً أو ألماً في عضلة ساقك الخلفية.

ـ كان موضع الألم دافئاً ويبدو محمرّاً.

طالع ايضا
التعليقات (1 نشر)
1

2017/01/05

ديرلهم الحنة .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل