الإثنين 23 جانفي 2017 ميلادي الموافق لـ 25 شهر ربيع الثاني 1438 هجري
قرار منع النقاب في المغرب يثير جدلا
وكالات
2017/01/10
صورة: ح.م
  • 3085
  • 6

أثارت تعليمات وزارة الداخلية المغربية إلى المسؤولين التابعين لها المنتشرين في كامل التراب المغربي بمنع خياطة وتسويق لباس البرقع (النقاب) جدلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب بدءا من الإثنين، وثائق موقعة من طرف السلطات المحلية في عدد من المدن المغربية تطلب بشكل رسمي من أصحاب المحلات التجارية التخلص من كل ما لديهم من قطع البرقع خلال 48 ساعة، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".

وفي وثيقة بعنوان "إشعار بمنع إنتاج وتسويق لباس البرقع" يقول ممثل وزارة الداخلية "تبعا للمعاينة التي قامت بها السلطة المحلية لمحلكم، حيث تبين أنكم تقومون بخياطة وتسويق لباس البرقع فإني أدعوكم إلى التخلص من كل ما لديكم من هذا اللباس خلال 48 ساعة من تسلم هذا الشعار، تحت طائلة الحجز المباشر بعد انصرام هذه المهلة".

ولم يصدر أي بلاغ رسمي من طرف وزارة الداخلية المغربية بشأن القرار، إلا أن مواقع التواصل الاجتماعي ضجت بالآراء المختلفة حيث اعتبر الكثيرون البرقع "دخيلا على الثقافة المغربية" كما رآه آخرون "تهديدا أمنيا خطيرا" فيما رأى آخرون في القرار انتهاكا للحرية الشخصية للنساء المغربيات بالإضافة إلى أن نشطاء اعتبروا أن في القرار تضييقا على فئة معينة من المغربيات اللاتي يفضلن ارتداء هذا النوع من اللباس.

طالع ايضا
التعليقات (6 نشر)
1

2017/01/10

اليوم فقط بمدينة باتنة تفاجأت بمنقبة تسوق سيارة بسرعة كادت أن تدهصني وانا في رواق الراجلين ( انهار مازال ) ولم تلتفت لي أصلا وأعتقد أنه رجلا. ( شيء خطير السياقة بنقاب )
2

abdelkader

algerie

2017/01/10

إن كان الخبر صحيحا فإن ذلك يدل على خضوع القصر الملكي لمطالب وإرضاء السياح الغربيين ، وخاصة الفرنسيين فالمخزن معروف بأنه يطبق ما تمليه عليه "فافا " حرفيا ، ببساطة المملكة المغربية محمية فرنسية .
3

2017/01/10

كيف يمكن للمنقبة تسلم مرتبها من البريد واجتياز الأمتحان وتسليم شهادات السايقة والطبية التي تثبت أنها في صحة جيدة أو مريضة خاصة شهادة العزوبة المطلوبة خاصة من طرف المتخلفين والمعاقين ذهنيا والذين يقيمون المراة والرجل من الصباط بدلا من الراس كذلك شهادة الوفاة ؟. كيف يعرف العريس أن العروسة هي بنت وليس أخوها أو إبن عمها .
4

الشّرف

أرض الشّهداء

2017/01/11

نعم هو دخيل طالما أنّ من يحكم الشعب المغبي المسلم هو أزولاي و زمرته.
5

امال

2017/01/11

اختباء المراة وراء نقاب له خلفيات كثير ة ومنها ان الرجل لن يعلم ابدا انها تتسوق فى الاسواق او تخرج فى الشارع دون اذن او تسرق او تتنحل صورة لاخرى .... وكل هذه الامور الخطير ة فى عصر الارهاب .. والافات الاجتماعية المختلفة والله التى مع النقاب لها افكار شيطانية وليس ايمانا بالرسالة المحمدية ابدا وابدا .... على الجزائر التفكير فى هذا الامر .
6

2017/01/11

النقاب أصبح مستعمل كبذلة رسمية للنصابين والمحتالين والسراق والفجار والفاجرات الهاربات من العدالة دون تعميم فقد يكون مستعمل من بعض المغفلات عن حسن النية أو الباشعت شكلا بشكل مفزع .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل