الأربعاء 28 جوان 2017 ميلادي الموافق لـ 4 شوال 1438 هجري
"الشروق" التقت بالمريضات في مراكز العلاج
ورقة الطلاق أشد تأثيرا على النساء من السرطان
وردة بوجملين
2017/01/10
صورة: ح م
  • 14819
  • 39
الكلمات المفتاحية :الطلاق، الأخبار، السرطان

انتشرت مؤخرا في مجتمعنا ظاهرة تخلي الأزواج عن بعضهم البعض في حالة إصابة أحد الطرفين بمرض خطير، بشكل أصبح يبعث على القلق، على خلفية الانعكاسات السلبية التي تخلفها الظاهرة على الأسرة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.

وأصبح الزوج في مجتمعنا لا يجد حرجا في التخلي عن زوجته وأم أبنائه بسبب إصابتها بمرض خطير، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بـ"السرطان" دون مراعاة لرابطة الزواج التي تجمعهما ولا لأبناءه ولا القيم الدينية التي جاءت بها الشريعة الاسلامية، وهي السائدة في المجتمع الجزائري، وفي هذا السياق أكدت "الخالة فاطمة" التي التقتها "الشروق" بقسم مكافحة أمراض السرطان بمستشفى مصطفى باشا بالعاصمة، أن زوج ابنتها اتصل بهم من أجل الذهاب إلى بيته، وأخذ ابنتهم بعد اكتشاف إصابتها بمرض السرطان، وقال لهم  بالحرف: "أرواحوا تديو بنتكم لمريضة"، مشيرة في حديثها لـ"الشروق": إلى أن الأمر خلف استياء عميقا في نفسية ابنتها المصابة بعد تخلي زوجها عنها وهي مريضة، خاصة وأنه لم يراع أبناءه، الأمر الذي تسبب في حزن عميق لدى الزوجة المريضة وأبناءها، وفارقت هذه الزوجة الحياة بعد معاناة مأساوية مع المرض الخبيث، وكذا بعد معاناة مع وحشية وغدر زوجها الذي قضت معه 15 سنة بحلوها ومرها.

لم تكن ابنة "الخالة فاطمة" الوحيدة التي تخلى عنها زوجها في مرضها، فقد كانت معاناة السيدة سعيدة أمر وأقسى، حيث عاشت هذه الأخيرة يتيمة الأب والأم منذ صغرها لتكون من نصيب رجل لا يعرف من الحياة الزوجية إلا المعاشرة ليلا، تروي هذه الأخيرة قصتها مع زوجها والمرض قائلة:"عندما علم زوجي بأنني مريضة وأن خلايا سرطانية بدأت تتكاثر في رحمي طلب مني الذهاب إلى بيت أهلي وقال لي:"روحي لداركم يداويوك" ولم يكن يكتف بهذا بل كان يردد في كل لحظة على مسامعها "أنا نجيبها مولات 16 سنة"، رفض هذا الزوج الذي كان قد سعى طويلا من أجل الزواج منها لسنوات، علاجها كما رفض خضوعها لعملية استئصال الرحم من أجل التخلص من المرض الخبيث في بدايته وهددها بالطلاق في حال أجرت عملية جراحية لاستئصال رحمها، رغم أنها أم لأربعة أطفال، فما كان عليها إلا الذهاب إلى بيت أهلها حيث احتضنها الأهل والأقارب إلى غاية شفائها.

وفي هذا الإطار أكد الشيخ كمال بعزيز، إمام مسجد بالكاليتوس، أن شباب وشابات اليوم تجاهلوا المقاصد الحقيقية للزواج، وأصبحوا يلهثون وراء المتعة الجسدية، وأضاف الشيخ كمال متحدثا عن ظاهرة تخلي الأزواج عن بعضهم البعض في حال المرض، هو سلوك ناتج عن الجهل بالمقاصد للزواج والتي بينتها الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالزواج والفضائل التي يجب أن يتحلى بها الزوجين، كالإخلاص والوفاء، مشيرا أن ترك الزوج لزوجته أو ترك الزوجة لزوجها هو ظلم.

طالع ايضا
التعليقات (39 نشر)
1

2017/01/10

ماهي المرحلة المهمة
2

2017/01/10

ضرس ة لعقل كرهتني في حياتي
3

2017/01/10

بدأت في رحلتي مع اسناني منذ عشر سنوات مع امي والكارثة اليوم يا ترى من كان وراء كل هاته الآهات وامي كيف بعد الان تعيش تمزق قلبي جفت عينايا انكسرت نظراتي فالحواس هي اول نافذة مشرقة نحو الآخر الذي سيبعث فيك الرضا او العكس الانزواء والموت البطيء كحائل نحو الحياة البسيطة الجماعية لنرى الان ما فائدتها كيف نحس بوجودنا مع ذواتنا بدون رغبة في العالم الخارجي لنرى الان الالحان الهادئة وشاطئ رملي في الظلام يجعل اعيننا تتغذى باقصى ما يمكن من الشعيرات الموجودة في العين وهناك منحى ي
4

2017/01/10

منحى مرتبط بالرؤية كالالوان الحيوية والمسالمة والنشطة والمحركة والغاضبة والحزينة والدافئة والمتناسقة والجريئة وهناك اللمس نحو التدليك بايدي مدهونة بزيث الزيتون وماتشابه والخلط والى اخر حاسة الذوق الذي يؤدي الى الاكل
5

2017/01/10

ويجب علينا تذوق الكعك رغم وصفاته لا توجد فيه حاسة قابلة للتذوق من خلال ما ينتج من خبرة والطعم سيء
6

2017/01/10

ربما دعم معنوي يجعل من المراة المسرطنة تتعافى ان نحن تداركنا المشكلات من خلال مدخلات مسبقة للمريضة يجب رقابة غير معلنة كدفع الدواء والايصال الى المستشفى والعودة وترتيب خرجات وتهدئة عصبيتها بشراء هدايا ودعم اذنها بقول المرض شبح صغير والرجل شبح كبير ليس الا تسخير الاهي رباني كابتلاء خفيف الحسنى وزيادة في الاخرة فتعرف ان الانسان يقضم الرصاص احيانا من الغيض ولها اجر
7

فارس

dz

2017/01/10

والله العشرة ما تهونش غير على أولاد الحرام
8

السبتي

الجزائر

2017/01/10

كاين واحد الرجل عنده بنت امية وبشعه زوجها لرجل مثقف.ولما ولدت معه الاطفال.طلب منها هو وابناؤه ان تسيئ معاملة زوجها حتى يطلقها. قالوا لها لقد ولدت معه اطفال وتستحقين اموالا طائلة كحقوق لطلاقك فعليك ان تحضري لنا هذه الاموال.فاساءت معه المعاملة حتى رفع بها قصية طلاق .فسارعت هي واخوانها وابوها للمحكمة وبداوا يتباكون للقاضي ويقولون ياسيدي القاضي لقد احتقرها لانه مثقف وهي امية .واتهمته بسرقة رطل ذهب ومايقاراب 200 مليون افرشة واغطية ..فتعاطفت معها المحكمة وفشل الطلاق .لكن طلقها في بيت الزوجية






و
9

النح لا

2017/01/10

جيل تاع فيسبوك و متريال مسروق حرامي كل منزله مبني بلكدب والخداع وترك الدين رومي بلا تلقيح
10

abdekrimtawi

alger

2017/01/11

انا شخصيا مررت بهذه التجربة المرة مرض زوجتي بهذا المرض الخبيث عفاني الله و اياكم و لكني لم اترك زوجتي بل عملت المستحيل من اجلها كنت انقلها الى المستشفى العسكري رغم المسافة الطويلة و كنت اواصيها و اصبرها و ادعو لها بالشفاء حتي اخر ايامها بقيت معها في المستشفي اخدمها بما اوتت من قوة كممرض ليلي لها حتى دخلت في غيبوبة بعدها توفاها الله من ثم قدر الله لي ان اتزوج من جديد لانها تركت لي اولاد و يجب تربيتهم و لله الحمد لقد رزقني بإمرأة صالحة يجب على الحياة ان تستمر هذا حال الدنيا لكنني لم انساها بالدعاء
11

2017/01/11

سبحان الله كاتب المقال تعمد شيطنة الرجال؟؟؟؟ وكان النساء متركوش رجالهم لاجل المال ما بالك بالمرض
12

*

10 abdekrim

2017/01/11

أصيل و شهم .. أكثر الله من أمثالك الأوفياء ..و بارك الله في أهلك
شافى الله المرضى و عوض ذويهم كل خير انشاء الله ..
دنيا بلا امتحانات بلا معنى !
عجبا لامرئ تقدم له الحسنات ويقول لا أريدها !؟ ماذا يريد ؟ حصد الذنوب !!!
13

أبو البراء السلفي

2017/01/11

انكار العشرة الزوجية هي صفة ملازمة للمرأة وحدها فقط ، بشهادة الأحاديث النبوية الصحيحة المتفق عليها :
( قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
"أُريت النار، فإذا أكثر أهلها النساء يكفرن
قيل: أيكفرن بالله ؟
قال: يكفرن العشير، و يكفرن الإحسان ، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئا قالت: ما رأيت منك خيرا قط".
العشير: الزوج.
متفق عليه.
و كما ترون فان التخلي عن الزوج هو صفة مختصة بالمرأة حصرا ، لذلك فاني أفند ما ورد في هذا المقال فيما يتعلق بانكار الرجال للعشرة الزوجية ، هذا بهتان عظيم
14

2017/01/11

يقول الدكتور وهبة الزحيلي : قرر فقهاء المذاهب الأربعة :
"أنَّ الزوج لا يجب عليه أجور التداوي للمرأة المريضة من أجرة طبيب و حاجم وفاصد ،و ثمن دواء، و إنَّما تكون النفقة في مالها إن كان لها مال، و إن لم يكن لها مال وجبت النفقة على من تلزمه نفقتها لأنّ التداوي لحفظ أصل الجسم، فلا يجب على مستحق المنفعة كعمارة الدار المستأجرة تجب على المالك لا على المستأجرة"
[ الفقه الإسلامي و أدلته:7794]
15

2017/01/11

ويقول ابن قدامة « الحنبلي» في المغني:
" ولا يجب عليه - أي الزوج - شراء الأدوية و لا أجرة الطبيب لأنّه يراد لإصلاح الجسم ، فلا يلزمه، كما لا يلزم المستأجر بناء ما يقع من الدار و حفظ أصولها، و كذلك أجرة الحجام والفاصد.»
[ابن قدامة : المغني ،كتاب النفقات ، فصل رقم « 6460»

ويقول فقيه الحنابلة في مصر البَهوتي ـ في كتاب "النفقات في كشاف القناع" :
«و لا يجب عليه -أي الزوج -الأدوية و أُجرة الطبيب والحجَّام و الفاصد و الكحال، لأنَّ ذلك يُراد لإصلاح الجسم، كما لا يُلزم المستأجر بناء ما يقع من الدار "
16

2017/01/11

كفن الزوجة :

"المالكية و الحنابلة قالوا لا يلزم الزوج بتكفين زوجه المتوفاة و لو كانت فقيرة "
[راجع الفقه على المذاهب الأربعة طبعة دار الحديث الكتاب الأول مبحث الجنائز باب التكفين صفحة 425"

[ كتاب الأم : كتاب النفقات 6/ 34
17

2017/01/11

أفتى الفقهاء بعدم إلزام الرجل بعلاج زوجته و قالوا :
" إن ذلك يلزم والدها كونه مالكها الأصلي "
باعتبار أن المرأة تعامل كملكية و عليه تجري عليها المعاملات التجارية كما تجري على السلع و الخدمات التجارية :
فان عقد الزواج قد أدرجه المالكية مع عقود البيوع و عقود المنافع كالإجارة الخ

أورد ابن قدامة في كتابه المغني مقولة للإمام الزهري :
"لا يُقتل الرجل في امرأته لأنه ملكها بعقد نكاح... كما لايقتل الرجل في بهيمته"
18

2017/01/11

الجوزي في أحكام النساء، والبهوتي فقية الحنابلة المصري في كتاب النفقات، والامام الشافعي في قوله :
"إن كانت النفقة للحبس فهي محبوسة..وان كانت للجماع فالمريض لايجامع فأسقطت لذلك النفقة-عن الزوجة-"

" أما عبدالباري الزمزمي فقال في فقه النوازل فقد أفتى بعدم إلزام الزوج بشراء كفن زوجته ، و لكن يلزمه ذلك في حال جامعها بعد وفاتها!!

كفن الزوجة :
"المالكية و الحنابلة قالوا لا يلزم الزوج بتكفين زوجه المتوفاة و لو كانت فقيرة "
[راجع الفقه على المذاهب الأربعة طبعة دار الحديث الكتاب الأول مبحث الجنائز
19

محمد علي الشاوي

خنشلة

2017/01/11

كي سيدي كي جوادو اقسم بالله العلي العضيم وانا مسؤول على ما أقول عند الله وما اكتب ان بعض الرجال يتزوجون الا للمشاكل والطمع في مال النساء عادمي الآخلاق ويضنون ان المرأة تجارة وليست زوجة يطمعون في مال ابوها او في منصبها وعندما المرأة تطلب الخلع ومقدار الصداق الذي دفع لا يتجاوز 20او30.000دج والعدالة لها سقف مقدار للخلع والرجل مستفيد لكن الطمع افسد الطبع الزوج يريد الملايين بالميئات اكثر من هذا لايجد سوى في القرأن اوفي السنة النبوية ولهذا كثر الفساد في هذه الخلقية الحمييدة من بعض الرجال
20

2017/01/11

في كتاب الروض المربع (وهو كتاب يُدرس في جامعات الدين ومنها الأزهر) صفحة 15:
"إن الزوج لا يلزمه كفن امرأته لأن الكسوة وجبت عليه بالزوجية والتمكن بالإستمتاع، وبموتها انقطع هذا الإستمتاع"
21

2017/01/11

( الذين يؤلون من نسائهم تربص اربعة اشهر فان فاؤا فان الله عليم خبير وان عزموا الطلاق فان الله سميع بصير)
"الايلاء" هو هجر الزوج لزوجته لا يعاشرها لمدة اربعة اشهر كاملة ثم بعد مرور كل هذه المدة يقرر حسب ارادته المنفردة اذا كان سيعود اليها ويستانف حياته الزوجية معها او يقرر فراقها بالطلاق.
( وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ )
22

2017/01/11

عقاب نشوز الزوجة :
( وَ اللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَ اضْرِبُوهُنَّ )
عقاب نشوز الزوج :
( وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ )

( والذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة اشهر فان فاؤا فان الله عليم خبير وان عزموا الطلاق فان الله سميع بصير)
"الايلاء" هو هجر الزوج لزوجته لا يعاشرها لمدة أربعة اشهر كاملة .
23

محمد علي الشاوي

خنشلة

2017/01/11

وهذا الصنف من الرجال الطماعين يتزوجون ويروجون في افكارهم بديكورات في الآعراس وو وبعدها يبدون بمشاكلهم مع هته الآزواج العفيفات ويطمعون في اموالهم واموال ابويهم وسؤ النية في الزواج وبعدها الخلع او الطلاق يريدون التجارة ببنات الرجال ولا الزواج ويريدون التعويض بالميئات المليين الزواج هو مسؤولية من كلا الطرفين في كل الآمور من هناء وشقاء مرض اوصحة يتحملون كل واحد مسؤوليته اتجاه الآخر في كل الضروف ويعتنون ببعضهم البعض اما في يومنا هذا اصبح كل واحد يريد ما يفعله الا بنت او ابن الحلال الذين يتحملون شقاء
24

عبد الرحيم

خارج الوطن

2017/01/11

اللهم ارحم المومنين و المومنات الاحياء منهم و الاموات لا حول و لا قوة الا بالله ربي يشفينا جميعا...ان هذا المرض بلاء من ربي العالمين و من يبيع زوجته او تبيعه زوجها لا يجب الزواج بهم مرة اخرى عقابا لهم لان من باع بسبب المرض يبيع مرة اخرى
25

ناصح...........أمين

2017/01/11

لعنة الله....لعنة الله.....لعنة الله...........على الرجل الذي يُطلق زوجته بسبب مرضها......
و لعنة الله....لعنة الله.....لعنة الله......على المرأة التي تطلب الطلاق بسبب مرض زوجها......
26

واقعية

2017/01/11

تعليق ابوجهل المجنون يحكي و الناس تقرا و طنش ..... من لا ينتظر و يصبر و يؤجر على تحمل مريضة الى ان تموت و يرحمها ربي ... خالي من الانسانية و كما تدين تدان يوم يمرض هو سيرميه اولاده كما فعل بامهم .... في حين لم اسمع يوما زوجة رمت زوجها لانه مريض بل تبكيه ليل نهار .... فالرحمة نعمة من عند رب العالمين
27

GUN-12 سبيسيفيك

المداد ثنية الحد

2017/01/11

أقول لبعض الناس هنا ، هل أنتم حقاً بحاجة الى نصوص دينية و قانونية و شرح نفسي و أطباء و ما الى ذلك ؟ أيعقل أن يتخلى شريك الحياة عن الآخر سواء يترك الزوج الزوجة سواء تترك الزوجة الزوج بسبب مرضه أو مرضها ؟ أنتم فعلاً حثالة المجتمع
28

2017/01/11

عقاب الزوج الذي يهجر زوجته في الفراش :
( الذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة اشهر فان فاؤا فان الله عليم خبير وان عزموا الطلاق فان الله سميع بصير)
"الايلاء" هو هجر الزوج لزوجته لا يعاشرها لمدة اربعة اشهر كاملة
عقاب الزوجة التي ترفض دعوة زوجها للفراش :
( وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ )
قال رسول الله ( ص) :
"إذا دعا الرجل إمراته فراشه فأبت أن تجيء لعنتها الملائكة حتى تصبح "
29

ناصح...........أمين

إلى صاحب الأرقام من 14 الى...موت بغيظك

2017/01/11

لماذا لم تُمضي تعليقاتك..؟؟..أنت نصراني أو مُلحد مأجور..و ما أكثرَكم ...من أجل المال بعتم أنفسكم للشيطان...لأن المتاجرة في المخدرات و الأعضاء البشرية فيها خطر كبير و لذلك لجأتم لخدمة جهات خارجية و تتلقون أجوركم مباشرة في حساباتكم في الخارج..
اليوم لا أشعر بالرغبة في الكتابة و إلا لكنت أشبعتك ردّاً على ما سردته في تعليقاتك الوقحة..يا مُندس..يا منافق..
و حتى لو قالوا ما قالوا في فقههم فلكل جواد كبوة و لكل عالم هفوة..و كلامهم يبدو فيه بعض المنطق لكن عموماً هو اجتهاد و يجب وضعُه في سياقه الزمني...
30

samia

chez moi

2017/01/11

لقد طلقت منذ ايام فقط ونصحوا لى ان اعود اليه فقلت اتدرون شرط الذى يمكننى ان اعود اليه هو ان يصاب بمرض ولا يجد من يقوم به وفقط
31

Anaya

2017/01/11

الدهر يومان يوم لك و يوم عليك! و مثلما تدين تدان!
تخلي أحد الزوجين عن الآخر في حالة المرض هو قمة الدناءة!
ومن يؤتي بذلك لا تحكمه لا قيم ولا مبادىء و إن لم تستح فافعل ما شئت!
32

2017/01/11

يكفنك ربي
33

*

30 Samia

2017/01/11

Samia أختي حزنت لما كتبت ، نصيحتي إليك عزيزتي .. حاولي أن تصغري المشكل و بعودتك اليه ترضين الله و تغضبين الشيطان .. توكلي على الله سبحانه هو القادر على كل شيء .. الله يلم شملكما انشاء الله و يبعد عنكما كيد الشيطان و كان كيده ضعيفا ..
34

kamel

adrar

2017/01/11

من يترك الاخر زوج او زوجة بسبب المرض فهما في قمت الجهل والمرض بلاء يمكن لكل بشر ان يصاب به مثل الموت لا تستشيرك * انعلو الشيطان شحال من عا ئلة الدمرت بسبب تهور احد الزوجين والضحايا هم الاولاد* الارتباط او الزواج تكون فيه عشرة طويلة وابناء بينكما فكيف بسبب ابتلاء مرض يكون احد الزوجين اناني لدرجة الجهل * ربما ادا قام احد الزوجين بمواساته اثاء مرضه واحتياجته وبتقبل ما كتبه الله عليه ودعواتهم لخالقهم قال الرسول من كان في حاجة اخيه كان الله في خاجته شكرا
35

2017/01/11

شيوخ الدين هم من حولو الزواج للهو ومتعة والرجل غير مسؤول والنساء متاع تقتني واحدة او اربعة او تستبدلها اختها في السوق
36

الحر

معك الحق يا 11

2017/01/11

انا اعرف امراة تركت زوجها لانها انجبت من طفل معاق
اعرف امراة تركت زوجها لكي تتزوج بمغترب émigré
اعرف امراة تركت زوجها لانه فقير
اعرف امراة تركت زوحها لانه افلس
بالمقابل اعرف رجل بقي مع زوجتة المصابة بالسرطان وقام بواجبه حتي التحقت بجوار ربها الله يرحمها
اعرف رجل ابقي زوجته في منزله بعدما حاوالت خلعه
واخيرا كلكم شاهدتم ذالك الرجل الشاوي الذي يحمل زوجته المشلولة لمدة 05 سنوات ولم ييئس ومازال يخدمها.
حرام عليك ياشروق و كاتبة المقال كل هذه شيطنة للرجال
يا كاتبة المقال ان عندك عقدة من الرجل ...
37

الحر

معك الحق يا 11

2017/01/11

...ان عندك عقدة من الرجال فما علي الا الدعاء لك بالشفاء.
كيف للرجل ان يترك ا زوجته في هذا الزمن اي يعيش الرجل في بيت العنكبوت
كفاكم يا شروق بتزوير الحقائق.
38

*

2017/01/12

أخي استغربت لما قلت أعرف امرأة .. تركته لأنه فقير أو أفلس أو لتتزوج .. اسمحلي لم أسمع حتى بهاته الأمثلة و انشا الله ما نسمعش بيها ! .. لوكان تقول أم أو أب زوجها عندنا ما نحكوا بصح زوجها ! لا أظن .. المهم كل شيء ممكن
و الله يستر العقايب برك ..
و تقول كيف يترك الزوج زوجته في هذا الزمن .. اسمحلي أيضا نجاوبك
لي مربي و شبعان و أصيل ما يتركهاش حتى وان كان ميسور الحال .. لكن اذا كان جيعان من قلبه و لئيم و خاصة اذا كان مدخر بعض النقود تبانله مرة وحد اخرى هاذي كاينة من بكري ..كل انسان و معدنه
39

2017/01/12

لو صاحبك وجارك واحتاج واجب عليك الوقوق معه ما بالك شريمة عمرك وام اولادم . شيوخ الدين فسدوووووه
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل