السبت 29 أفريل 2017 ميلادي الموافق لـ 3 شعبان 1438 هجري
من قال أنها تريد زوحا فقط؟!
نادية شريف
2017/01/20
  • 12049
  • 70
الكلمات المفتاحية :الزواج، الرأي، المهر، الشروط

تداول أفراد مجتمعنا في السنوات الأخيرة القول بأن المرأة أصبحت لا تريد في حياتها إلا زوجا، وبأن النساء على "رؤوسهن" بالمجان، وأعرّ الرجال يستطيع أن يتخيّر ويختار مادامت العنوسة تضرب بأطنابها في عمق المجتمع وتزعزع الإحساس، ومادامت الإحصائيات توقف النبض وتكتم الأنفاس..

وقد تغنى بهذه السيمفونيات رجال كثر ظنوا حقا بأن "البضاعة" رخصت ـ على حد تعبيرهم طبعا ـ وبإمكانهم الحصول على ما يريدون ومن يتمنون بتكلفة ضئيلة أو حتى بدون تكلفة تذكر، ولما تقدموا وجدوا أنفسهم في مواقف محرجة، لأنهم اصطدموا مع واقع آخر.. واقع مفاده أن "الباطل يبطل" ولا يوجد من تقبل بزوج فقط دون تبعات !!!

إن الكثيرين ممن تقدموا بطلبات الزواج تيقنوا بأن المرأة لا تريد زوجا يحبها ويسترها ويحفظها فقط، بل تحتاج أشياء أخرى لا طاقة له على احتمالها، فبعدما تضمن بأنه يحبها تورطه مع أهلها وتنفتح شهيتها لتقديم الطلبات تلوى الطلبات..

إن المرأة اليوم كما يقول المختصون لم تعد تريد زوجا يخنقها بأوامره ونواهيه، ولم تعد تحلم بفارس يأخذها على حصان أبيض لعالم لذيذ تشتهيه.. إنها لا تريد تأسيس أسرة وربط نفسها بعدد لا بأس به من الأطفال.. لا تريد شيئا غير التحرّر من جميع قيودها والعيش مع رجل يقبل بجميع شروطها..

امرأة اليوم أضحت تدرك جيدا كيف يجب أن تسير، وبأي منطق لا بد أن تتصرف.. هي تحفظ عن ظهر قلب قوانين لعبة الإيقاع بالعريس، وتجيد بمهارة نصب الشباك، وبالمختصر هي تعرف جيدا كيف "تتمسكن حتى تتمكن"!!

لقد قالها أحد الحكماء صراحة منذ عشرات السنين.. قال أن "المرأة لا تريد إلا زوجا فإذا حصلت عليه طلبت منه كل شيء" والواقع يثبت صدق هذا التخمين، فالمرأة وحتى أهلها أصبحوا يغرون العريس بعبارة "نطلبوا الهنا" و"اكسي وادي" وحين يعقد القرآن تبدأ عملية "تعريته" من كل ما يملك والله المستعان!!!

وبالرغم من استنكار الرجل للوضع إلا أنه لا يستطيع التراجع لأنه في الغالب يكون قد قطع شوطا كبيرا في طريق العطاء ويكون قد صرف عليها دم قلبه وشقاء عمره، فكيف يتركها ومن سيعوضه خسائره كلها؟؟؟

طالع ايضا
التعليقات (70 نشر)
1

2017/01/20

صورت الرجل على انه ابله لايفكر .
2

لمياء

القصبة

2017/01/20

الاخت نادية ماشي كامل الناس بهده المواصفات طماعات كاين بنات فاميلية والحمد لله الزوج كي يشري راهو يشري لدارو والزوجة ديالو ماشي عيب مافيها والو كي يفرحها وهي من جهتها كدلك انا مثلا اشتريت لزوجي 2 قمصان LACOSTE والله فرح كثيرا المهم يكون الاحترام والثقة المتبادلة لم افهم عبارة (قد صرف عليها دم قلبه وشقاء عمره، فكيف يتركها ومن سيعوضه خسائره كلها؟؟؟) يالطيف نية سيئة مولاها والله مايربح .
3

2017/01/20

وصفة طبية وقائية كلقاح لمرض التخلف الذهني للذكور ، صادرة من طبيب مختص في علوم الحياة العصرية (خير من المكمل الغذائي رحمت ربي ) تشكرين على الصراحة والوضوع والدقة والأسلوب السليم ( ياكل حبة اتخرج منو عنقود ) نقاوسي
4

س س بجاية

المدينة الفاضلة والشعب الفاضل /اوهام في اوهام /

2017/01/20

الشكوى لغير الله مذلة وانتم ترسخون الشقاق والتنافر بين شباب وشابات الامة بانطباعات الخاطئة والكلشيهات والنتيجة فرقة مزمنة وعدم تقبل دور كل واحد في مجتمع يعانياصلا من تاخر في كل الميادين وفشل ذريع في استيعاب الحضارة والمدنية لاماضي لاحاضر ولا مستقبل مع الاحتقار وتبخيس مقدار الناس
5

2017/01/20

أكيد هي لم تقصد ولكنه واقع معاش ومبرهن عليه في الميدان بسبب الكسل واتكال الشباب على الأولياء في الأسترزاق المهين . ن
6

الونشريسي

ناديةشريف

2017/01/20

مالت انتباهي اختيارك الرائع لهذا الموضوع الاجتماعي .وايضا اختيار الالفاظ المناسبة والكلمات السلسة واللكمات المؤلمة
لمن يفقه اللغة المتنوعة المصطحلات مثل كلمة [السيمفونية....ولعبة الايقاع .بالعريس..ياخذها على حصان..الخ. ]التي اعطت لنصك نبرة مميزة.ولم تترك لي مااضيف فقد اوجزت واأفدت *واظن ان لك باع في اللغة العربية وستصبحين صحفية اجتماعية ماهرة..شكرا..الله يحفظك من العين.
7

احمد بن محمد

ورقلة

2017/01/20

هذا كلام ايحائي ، يؤدي الى العزوف على بناء الاسرة ، ويضيف ل11مليون عانس في الجزائر ملايين اخرى ، وصدقوني لولا المنظومة القضائية التي قيدت الرجال بتبعات مادية ، لكانت كوارث ي المحاكم ، اظافة الى عقلية المرأة الجزائرية في المرحلة الاخيرة التي رأت نفسها فوق المجتمع والتقاليد ، وفهمت التحرر على انه الخروج على المألوف ، زيادة ان المشرع الجزائري راع حقوق المرأة على حقوق الاطفال والاسرة ارضاء للاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الحكومة .
8

الونشريسي

س-س

2017/01/20

******المدينة الفاضلة .التي كانت وبالا على الجمهورية.لافلاطونية... كان بامكانك ان تعطينا رائيا مدعا لفكرة الكاتبة نادية
*****لامخالفا...انت ودوما عرفتك صريحة. ولك مني كل التقدير والتوقير.ثامر ث.يك
9

2017/01/20

خلاصة ما أرادت السيدة نادية قوله من خلال مقالها حسب وجهة نظري هو أن نظرة المجتمع الإسلامي ( الذكورية ) للمرأة وبالأخص تكوين الأسرة كخلية اساسية للمجتمع خاطئة ويتعين إعادة النظر فيها . نقاوسي
10

س س

الونشريسي *رايك على العين والراس*

2017/01/20

تحياتي والله صدقني انا لم اكمل قراءة لان العنوان جزء من الحقيقة التي لايريد اشباه الرجال النظر اليها فيقعون في شر حبالهم لان لكل مرئ ما نوى وهؤولا الرجال نيتهم مبنية على باطل* عنوسة الفتيات* فجعل الله تدبيرهم في تدمير *اللهم لا شماتة* لعلهم يعودون الى رشدهم ولا يبتلعهم الطمع الى قاع محيط الندم حين لا ينفع
المهم خلاف لا اختلاف ولا يفسد للقضية ود
11

س س

الونشريسي *رايك على العين والراس*

2017/01/20

يقال ثنمرثي/م/ للمؤنث وشكراا
12

الحر le Kabyle

الي س س

2017/01/20

ارض الله واسعة ففي ماليزية المهر رمزي - سلام
13

زليخة

الجزائرية وفقط

2017/01/21

2)
* اختيار الرجل: (تنكح المرأة لأربع:لمالها،ولحسبها،وجمالها،ولدينها،فاظفر بذات الدين تربت يداك)
- المال ومال المرأة لا يجوز للرّجل إلاّ برضاها , و يكوّن الحزازات.
- الحسب وهذا يُميت التوازن بينهما ويكوّن التعالي فينتفض ويكون الخلاف.
- الجمال لكن هذا لا يدوم للمرأة فبعد أربعين الزوجة يصبح الرجل ينظر للصغيرات مرة أخرى.
ومن اختار الدين الصّحيح فاز وفازت(ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون)المودة يعني الحب فإن غاب جاءت الرحمة.
14

زليخة

الجزائرية وفقط

2017/01/21

1)
*)الإختيار من أوجب الواجبات: على الرجل وعلى المرأة الإختيار : قال ديننا(تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس) نعم عرق الأخلاق وعرق الصّحة الجسدية والنفسية من الرجل أو المراة على ذريتكما .
*)اختيار المرأة :(إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)الشرط الأول الدين لأنّ تارك ديه لا يُؤتمن والثاني الخلق إذا لم يحببها لا يظلمها.والفتنة والفساد في العنوسة فمن يكبح هرمونات المرأة الطبيعية التي اودعها الله فيها وإن حُرِمت من الحلال فإمّا للكبتِ وإمّا للحرام؟
15

nacer

2017/01/21

السلام عليكم , عن اي عنوسة تتكلمون المراة (اغلبهن) اصبح لا يهمها ان تتزوج او تبقى عانس بل قد تفضل العنوسة على الا تجد من يرضخ لطلباتها حتى و لو كانت لا تصب في مصلحة الاسرة , شرط العمل , الخروج في اى وقت و لا يجب ان يسالها اين كانت و لا من اين جاءت , و المبيت عند اقاربها او زميلاتها .......ان المراة في الوقت الذي تريد حرية تعدت حدود المعقول في حريتها .. , فهي لا تريد من يقيد تصرفاتها وارجعوا الى المحاكم وانظروا الى اسباب الطلاق و الخلع . المراة تفضل العنوسة مادام الذكر متوفر.
16

ahmed.ahmed

alger

2017/01/21

كلامك صحيح وينطبق على كثير من النساء...وتاثير هذا نوع من النساء هو احد اسباب العنوسة ....الحل في رايي هو التربية السليمة منذ الصغر..
17

2017/01/21

اظن ان الصحافية نادية اوجعتها تعليقات الرجال في المقال السابق عن ظاهرة العنوسة فارادت ان تحقن بعض الامل في العانسات او ربما اتصلن بها سابقا وطلبن منها رد الاعتبار
18

2017/01/21

اقول لكن معشر العوانس تصبرن بما شئتن الحقيقة لاتغطي بالشمس واقول ان هذا الامل الزائف هو سبب بوران وعنوسة الملايين
19

بريفيسور

2017/01/21

دعوني ابشركن معشر البايرات قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من اشراط الساعة ان يقل الرجال وتكثر النساء حتي يصبح القيم الواحد بخمسن . 50اامراة تقابل رجل. 500 امراة تساوي 10 رجال . 1000 امراة تساوي 20 رجل . مازال الخير لقدام .اقول لكن تبعوا الوهم تدوا الوهم
20

2017/01/21

ربي يستر راحت ،باش تلقى بنت فاميلة
21

2017/01/21

موضوع حساس و مهم للغاية لانه يصيب وفي صلب المجتمع يالنسبة لي شخصيا لو رزقني الله ببنت واتمني ان يرزقني ان شاء الله اؤؤكد اني لن ادخر جهدا ولن افوت فرصة لتزويجها اذا تقدم لها من توفرت فيه الشروط الشرعية التي وصانا بها رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم لا تقدم ولا دراسة ولاهم يحزنون انا لااقول ان لاتدرس الفتاة ولكن هناك اولويات والاولوية هنا بالنسبة للبنت هي الزواج ولاشيئ غير الزواج تدرس ماشاءت ولكن اذا جاء النصيب ذو الدين والخلق تنتهي المسالة وتزف الي بيتها هذا شرع الله ورسوله .
22

2017/01/21

تقدم .تكنولوجيا. تفتح عمل .دراسة .بكالوريا .جامعة .ماستر .دكتوراه .عولمة .تحرر .تطور. منظومة .استقلالية .مساواة زائفة مستوردة من بلاد الكفر .ترجل المراة .اختلاط .حرية حقوق المراة . صندوق المطلقة. الخلع.امهات عازبات. اقسم بالله ثلاثا ان ماذكرته الان من الاسباب الرئيسية للعنوسة والله اعلم. ولكن الاختيار .
23

2017/01/21

من المفروض أيضا قول ومن قال إنه يريد زوجة فقط فالرجل أيضا يبحث عن الصغيرة الجميلة البيضاء الطويلة الممشوقة القارية اذا عليه أن يتحمل لي حب الشباح مايقولش أح
24

في الصميم

افريقيا

2017/01/21

اقول لكي انسة نادية شريف نحن الرجال نتكلم عن العنوسة انها تحصيل حاصل من حيث عدد النساء الهائل مقارنة بالرجال ولسنا نتحدث عن من جاءها مكتوبها لو تزوج جميع الرجال في الكون ستبقي اعداد هائلة بالملايين من النساء بلا زوج واخيرا اقول لكي يابنت بلادي نهار يجي مكتوبك اتشرطي كيما تحبي رنا شوفناهم لي تشرطوا قبلك.
25

Anaya

2017/01/21

أظن أنه لا يجب التعميم ! هناك فعلا من تبحث عن زوج فقط يسترها و تكمل به نصف دينها ؛لكن طبعا زوج فقط لا يعني سكير أو زير نساء أو رجل طالح وإنما رجل صالح والسلام بغض النظر عن حالته المادية . و هناك فعلا عائلات لا تشرط لبناتها سوى "الهنا" ! هذا النوع مازال موجود و الحمد لله!
أما النوع الثاني الذي يعتبر الزواج صفقة تجارة فيها ربح و خسارة موجود أيضا ولعله غطى النوع الأول لا لكثرته و إنما للحجم والقيمة الذي أخذها في مجتمع أصبحت الماديات طاغية على المعاملات و صار لكل شيء ثمن ولا قيمة لشيء!
26

Anaya

2017/01/21

أنا كذلك جلبت انتباهي آخر فقرة :
"لا يستطيع التراجع لأنه في الغالب يكون قد قطع شوطا كبيرا في طريق العطاء ويكون قد صرف عليها دم قلبه وشقاء عمره، فكيف يتركها ومن سيعوضه خسائره كلها؟؟"
يعني لا يتراجع فقط لكي لا يخسر مال أكثر ؟ ؟ ؟ ألا يخسر بعدم تراجعه أشياء أخرى لا تعوض بثمن و أولها رجولته!؟
هذا دليل على أننا أصبحنا في مجتمع مادي ، المرأة تتزوج الرجل فقط من أجل المال و الرجل لا يتركها فقط لكي لا يخسر مال أكثر!!!
أما سؤالك من يعوضه خسائره كلها؟ لو كان تقيا و صالحافعوضه على الله سبحانه!
27

zouaoui

oran

2017/01/21

راه جاي وقت ,النساء كشوفوا شجرة يحسبوها راجل
28

2017/01/21

الى المسمى افريقيا تكذبون ااكذبة وتصدقونها عنوة ولحاحة في انفسكم احصائيات العالم ومن ملايين المصادر تقول ان عدد الرجال اكبر من عدد النساء وانتم لدرحة بؤسكم تكذبون الكذبة وتصرون وتلحّون عليها يا رب ارحم هؤلاء المرض مستعص
29

2017/01/21

كل حسب درجة وعيه التافهات يفكرن بمنطق المادة والمظاهر فيبحثن عن شريك ثري، الواعيات المثقفات يلحثن عن الشريك الروحي الموافق لانهم فعلا يفكرن في اخراج ذرية صالحة للمجتمع البقية تريد فقط ذكر المهم تتزوج امام اعين المجتمع
الخلل اننا مجتمعا ينقصه الوعي ولم يفهموا بعضهم رجالا ونساء ..
30

يوميات مغترب

2017/01/21

احترم فطنة س س بجاية و لمياء و أنايا هذا رغم اختلافاتنا في الاراء و التجارب ... ادعوا الشباب لعدم الاكثرات و اعطاء اهمية لمقالات الاسترزاق ... فالدنيا لازالت بخير فيها الطيبون الشجعان و الحياة الزوجية ميثاق غليظ يتطلب الشجاعة الصبر الحكمة الصمت العقل الحوار فكثيرا ما تظهر تحديات غير متوقعة و مشاكل فهذه هي الحياة و هذا لا ينفي وجود بعض الحالات الكارثية .
31

2017/01/21

مقال افساد الود زرع الوسواس نحن في امس الحاجة لزرع الامل و شجرة الخير ...
32

كلانديستا

2017/01/21

او جاي وقت تولي المراة تغلط في الشجرة تحسبها راجل
33

ب

2017/01/21

بدا الرجال فعليا في الانقراض
34

ب

2017/01/21

انا كي نوخرج الصباح للخدمة اشعر بالخوف الشديد نظرا الي ان الشوارع والمواصلات والسيارات كلها نساء بالكاد تري مجموعة رجال
35

ب

2017/01/21

الحروب وحوادث العمل وحوادث المرور ونسبة ولادات الاناث اكثر من الذكور نادرا ماتري في عائلة او بيت ذكور اكثر من الاناث الغالبية العظمي اناث.قروب الساعة
36

2017/01/21

سيتبخر الرجال كما يتبخر الماء
37

2017/01/21

اجزم ان هناك الكثير من المعنسات ندمن علي رفض خاطب سابقا واصبح حتي الحلم به مستحيلا
38

2017/01/21

انا ياجماعة خطبت واحدة في 2008 اهدرت مع خوها كي اهدر معاها الحاجة اللولي ساقساتوا واشمن نيفوا عندوا كي ساقساني واشمن نيفوا عندك رحت ديراكت خطبت واحدة اخري وراني متزوج الحمد لله. اما الاخت راهي الان في الثلاثينات ومازال ماجاش النيفوا خطرة علي خطرة كي نتلاقاو تتبسم تبسيمة تع ارواح نتفاهموا ماعلابالهاش بلي راني مزوج . نقول لكل متكبرة علي الرجال اذهبي الي مزبلة العنوسة .حاشي لي جامي خطبوها والمتواضعة.
39

2017/01/21

الزواج ولاش والرجال اولاش
40

2017/01/21

العرض اكثر من الطلب
41

Mohamed El Djazaeri

Algérie

2017/01/21

المراة في البلدان الاسلامية تباع و تشترى كالسلعة و الجميلة توزن بالذهب والحمد لله ليس كل العائلات هكذا الا اننا نقول بان المجتمعات تتغير بتغير ضرفها الاقتصادية و السياسية و خصوصا الفكرية .اليوم لدينا اكثر من 50000 حالت طلاق في الجزائر و هذا يعود الى اسباب كثيرة نظكر منها مستوى الزوجين و الفارق الثقافي الذي يرجع الى البئة التي انشىء فيها كل واحد منهما فالمدينة و البادية يختلف اصحاب كل منهما عن الاخرين في التفكير و النظرة الى الاشياء .والعائلة كلما كثر المتدخلين منها في حياة العروسين كانت الطامة
42

افريقيا

افريقيا

2017/01/21

الي 28 هذا كلام لايخرج الا من كهف العنوسة اعلم ان هذه الارقام جرحتكي وحطمت كبريائك المتهاوي اصلا من شدة وقسوة والام العنوسة ولكن هذا الموجود اصبري ولاتلومي الا نفسكي قدركن ضيعتموه بايديكن.
43

2017/01/21

رررااااااااااااح الغاليييي راااحححححححححححح
44

2017/01/21

هل البنت التي لم تتجاوز 25 عانس ولماذا
45

2017/01/21

نتزوج باروبية
46

2017/01/21

انا مانتزوجش بالحفافات الا الحفافات مستحيل هذا راي الكثير من الرجال
47

Mahmoude BENKRYTLI

ALGERIE

2017/01/21

علمتنا ولا تزالت تعلمنا مدرسة الحياة بأنّ المرأة مخلوق عجيب، متقلّب ومتغيّر، لكنّه يعرف ماذا يريد من الدنيا، ولا يقدر أن يخسر ما بين أيديه. وعلمتنا مدرسة الدنيا كذلك، أنّ سن العنوسة قد تغيّر على مرّ السنين، فبعدما كانت المرأة تعنّس في العشرين، أصبحت اليوم تعنّس في الأربعين أو أكثر بقليل، والمشكلة أنّهنّ يقلن جميعا: "لم أتزوج بسبب المكتوب، الله هو الذي أراد ذلك". تفسير بسيط، سهل في متناول الجميع، ولا واحدة تقول مثلا: "العيب في أنا، لأنّني اشترطت الجمال، والمركز الاجتماعي..." الله يهدي من يشاء....
48

2017/01/21

Wach khasha el haffafa au moins tnahilek hadik el rofala melfouk
49

انيس

2017/01/21

والبطال شكون تزوح بيه يقعد في المنزل يغسل المواعين او المقاهي وهي تجري وتخدم عليه هدا رخس كبير ومكاش منها
50

س س بجاية

LE KABYLE N 12

2017/01/22

عام سعيد وشكرا على التعقيب لكن اخبرتنا فيما سبق انك تزوجت واستقريت مع تلك الماليزية اما للمهر الرمزي والله هي عادات وتقاليد وعرف يعني يا نتبع او لا نتبع دون ضغط ولا اكراه عن قناعة اي كل واحدة وشخصيتها واش خرد عليهم في زوج *
لكن هده المرة احسست انك *تزوخ علينا وتتكبرومادا عسانا نقول *لنا الله هومولانا وانتم لا مولى لكم بكل اسف
51

س س بجاية

30 N يوميات مغترب

2017/01/22

شكرا على الاشارة كل واحد ومكتوبه وطربقة رايته للامور لكن الامر ليس لابالخلاف ولابالااختلاف ولا يفسد للقضية ود* كيما راهي شاعلة النار في ركن *العيادة الطبية *يا لطيف
52

2017/01/22

الي 48 شكون قالك عندي غوفالة باين انتي حفافة
53

a

c

2017/01/22

والله كلام صريح وجميل. لم أتصور أن تصل الصراحة إلى هذا الحد٠ لقد صدق الإمام فى خطبته-أصبح الأغلبية لشياطين الإنس+
54

2017/01/22

الله ما اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
55

2017/01/22

س س بجاية لا نقول الا كما قال شعرائنا الكبار تقدي ولا بغات تقدي ... نحب الاختلاف الذي يحرك الهمم ينشط الافكار و يحرك عضلات المخ ... و في جميع الحالات الله المستعان فيما يصفون .
56

samia

chez moi

2017/01/22

الله هو الساتر وليس الزوج اما العنوسة فزمنها اندثر وانتهى بغير رجعة ليس كل امرء يسعى للزواج كل ضروفه وشروطه ان اعيش وحدى سعيدة ولا اعيش مع ذكر يملي عليا حتى كيفيه اتنفس لان الرجال اصبحوا يعدون على الاظافر
فكيف برجل يقول لزوجته التى عاشت معه الاكثر من 40 سنة بعد ان فشل فى محاولة قتلها بدفشها بالسلالم ولم يحرك ساكن الحمد لله اننى اشتغلت مع الحكومة و الان تقدم لى منحة التقاعد حسبيا الله ونعم الواكيل
57

2017/01/22

صدقت يا س س بجاية النار راهي شاعلة اوصيهم و نفسي معهم بشرب شاي بالنعناع لتهدئة الاعصاب و المعدة و السماع ل Ruben Gonzalez playing piano ... و شهادة لله ان آنايا امرأة فحلة طيبة و مثقفة من خلال تعليقاتها .
58

2017/01/22

الى افريقيا يا حسراه انت مازالك صغير عقلا وليس سنا تعتقد ان المعايرة بالعنوسة راح تخلي البنات يتراجعن عن افكارهن ؟؟؟ الله الله على تفكيرك السطحي كلما زادت حدة المعقدين من الرجال في معايرة الفتيات زادت الفتيات الواعيات تمسكا بآرائهن ، قل ما شئت من قاموس عوانس وبائرات وووو لكن الواقع يا ابني ان المتعلمة التي تقرأ فكر مالك بن نبي واركون والجابري والطرابيشي لا تتوقع منها ان تتزوج حيطيست من الشارع يسمع اغنية واي واي
انا متزوجة وبسيد سيد سيدك ونخليلك كلام العجائز والمعايرات اشبع بيه يا مسكين راك تشف
59

2017/01/22

فقط يا افريقيا أريد ان اقول لك شيئا، المشكل الذي يعمى عليه الكثير هو ان الكثير من الفتيات الخلوقات الجميلات وربات بيوت بامتياز ولا يشترطن فعلا سوى زوجا خلوقا ايضا يسترهن مع ذلك لم يطرق بابهن احد بينما اللواتي تتحدث عليهم المتكبرات الجميلات المثقفات والعاملات يتزوجن واللواتي يلبسن سراويل ممزقة ويصبغن شعورهن باصبغة غريبة يتزوجن او على الاقل تتزوج نسبتهن الاكبر والنوع الاول النسبة الاكبر لا تعجب الرجال ... حال الواقع لو نكرته فانت كذاب بصيغة المبالغة ... حلل وناقش
60

إلى 58

2017/01/22

احسن تعليق والله يظنون بالمعايره البنات سوف تخاف وتقبل بأي كان ويحسبو ارواحهم عمله نادره والله شيء مضحك هههههه.
61

Main

2017/01/23

ياخويا افريقيا بلعقل علي الاخوات راك فتحت جرح قديم ماتزيدش عليهم اللي فيهم يكفيهم ولاو يحلموا بنص راجل
62

Anaya

57

2017/01/23

لقد طويت الصفحة هناك و لست أدري ما الغاية من الإشارة إليها هنا لكن ....عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم! أشكرك على شهادتك و نظرتك الثاقبة التي أثلجت صدري ...و أتمنى أن لا ندخل موضوع في موضوع ، لا أريد التشويش على مقال السيدة نادية شريف التي أحترمها كثيرا و إن اختلفت معها في الرأي !
63

الى اختي العزيزة أنايا

2017/01/23

اردت فقط اخراجك من المستنقع و رمي الكرة في مكان نقي نوعا ما بالرغم ان الشخصيات الذبابية موجودة في كل مكان و الله المستعان فيما يصفون . فلا تبالي اختي .
64

يوميات مغترب

غير كونك اسبع

2017/01/23

بالرغم ان خلافاتنا و صراعاتنا في هذه الدنيا لا تنتهي الا انني اجد انه عيب كبير في مجتمع مسلم يأتي الرجل و يسب المرأة و يقلل من شأنها بسبب ارزاق قسمها الله بل يجب النقد البناء الذي يحرك الهمم و يدفع لتغيير الافكار و السلوكات ... و في نهاية المطاف حكمة الله و ارادته سارية على الجميع فالخنزير يأخذ خنزيرة و الكلب يأخذ كلبة و الحصان يدي حصانة و المؤمن يدي مؤمنة و منافق يدي منافقة و اذا حذث خلل سرعان ما ترجع الامور لطبيعتها .
65

Anaya

يوميات مغترب 64

2017/01/23

بارك الله فيك أخي و أنا جد مسرورة لأن ما قلته صدر من رجل !
لو كان الجميع يفكر أن هاته المرأة التي تأخر نصيبها في الزواج قد تكون يوما أخته أو إبنته لما سمعنا هذه العبارات المقرفة و هذه الشماتة التي ما بعدها شماتة! الدهر يومان يوم لك ويوم عليك و كما تدين تدان! وهنا تحضرني مقولة لنجيب محفوظ :
"لا توجد فتاة عانس ، توجد فتاة منع عنها الله شر زوج.غير مناسب و ابتلاء زوج فاشل!"
و عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم!

@63 شكرا جزيلا ، لم أدخل المستنقع لأخرج منه؛ عندي صواريخ جوّ/ أرض! بارك الله فيك!
66

65

2017/01/23

الحر ما توصيه يكبر و يولي لناسوا ...
67

2017/01/25

65 هي لم تدخل في المستنقع إنما تقوم بردم المستنقع وما فيه
68

الحر le Kabyle

الي س س 50

2017/01/26

نعم استقرت في ماليزية والحمد لله رغم انني مشتاق للبلد خاصة منطقة اكفادو اين انحدر ال اانني مرتاح هنا في بلد مسلم اين االله مولنا حقا ليس كما تدعين-فالشكر والحمد لله-سلام
69

نادية

U.S.A

2017/02/02

عندما قرات المقال تذكبت سنوات عمري التي مضيت في العمل والكفاح من اجل بناء اسرة سعيدة عشرون سنة مضت كانت البنات تفكر في العمل جنبا لجنب لمساعدة الرجل لقد كانت فترة الخطوبة حزم الحزام والتوفير لتاثيث بيت جميل لم نفكر بما تفكر فيه البنات اليوم ولكن بعد ما راح الشباب وكثر هم الابناء تحول الرجل الى مراهق صغير يريد الانفصال لاتفه الاسباب لمل لا المال موجود واوراق امريكا موجودة ويستطيع ان يذهب الى الجزائر وياتي بابنة العشرين لا يهم المهم انك تعيش في امريكا وتستطيع ان تدفع بالدولار.
70

Anaya

نادية usa

2017/02/03

يصبح الحيوان خطيرا لما يجوع أما الإنسان فهو خطير لما يشبع ! كان الله في العون أختي ، كاين شي رجال لازم يبقاو الدهر يجريو وراء اللقمة لأنه لما يشبعوا صعيب الحال! الشبعة تْهيَّج كيما قالوا ناس زمان....
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل