الثلاثاء 28 فيفري 2017 ميلادي الموافق لـ 1 جمادى الآخرة 1438 هجري
ارتفاع أسعار الإيجار تدفع الجزائريين للعيش في الشبهات
مطلقون تحت سقف واحد!
زهيرة مجراب
2017/02/01
صورة: الأرشيف
  • 16060
  • 28
عائلات ترفض استقبال المطلقات بالأولاد وأخرى تهددهن بالشارع

دفعت الزيادات في مختلف الأسعار وتدني المستوى المعيشي ناهيك على الارتفاع المستمر في أسعار الإيجار بالعديد من المطلقين للبحث عن حلول وسط تخفف عنهم الأعباء المادية ومصاريف الطلاق الكثيرة ونفقاته، ومن بين الحلول التي توصلوا إليها الاتفاق على اقتسام المسكن بأخشاب أو ستائر والإقامة معا وهو أمر مخالف للشرع وجريمة يعاقب عليها القانون.

قد يعتقد البعض أن الأمر متعلق بمقطع من الفيلم المصري الشهير "الشقة من حق الزوجة"، لكنه أصبح واقعا يعيشه العديد من المطلقين العاجزين عن مواجهة أسعار الكراء الملتهبة، فترغمهم الظروف على البقاء معا خصوصا عندما تصطدم المطلقة برفض أهلها السماح لها بالعودة رفقة أبنائها، مثل ما حدث مع سيدة في الثلاثينات من العمر مطلقة وأم لثلاثة أطفال، انفصلت عن زوجها منذ سنتين، ورفض أشقاؤها رجوعها لبيت العائلة، كما رفض زوجها منحها بدل الإيجار الذي حكمت به المحكمة، ففضلت البقاء معه في بيته وهو عبارة عن مسكن أرضي، فهو يقضي يومه في العمل ويعود آخر النهار لينام فقط.

أما إحدى السيدات فقد دفعها رفض زوجها منحها نفقة ولديها بحجة عدم امتلاكه المال فقررت عدم مغادرة المنزل الزوجي والبقاء فيه انتقاما منه، ومع أن المسكن عبارة عن شقة، لكنها فضلت منحه الغرفة المجاورة للباب الخارجي حتى لا تلتقي به في حين تقيم هي وأبناؤها في الغرفة الأخرى، ليبقى المطبخ والحمام ودورة المياه مشتركة بينهم، وبالرغم من رغبتها الكبيرة في الاستقرار بمسكن مستقل، لكن هذا الخيار تجده الأفضل في هذه الفترة.

فيما اعتبر تاجر بقاء طليقته رفقة أبنائها في الطابق العلوي من الفيلا ونزوله للسكن مع والديه، حلا يسمح له بالبقاء على تواصل مع أبنائه وهو أفضل من السماح لها بأخذهم بعيدا عنه وحرمانه من رؤيتهم.

 

القانون يمنع المطلقة من المكوث في بيت طليقها

ووصف المحامي حسان براهيمي، هذا الإجراء الذي يقدم عليه بعض الأزواج المطلقين بغير القانوني، فعوض تخصيص مبلغ 10 آلاف دينار شهريا كبدل إيجار يطلبون من المحامين مساعدتهم بمنح الزوجة غرفة أو طابق وغيرها من الحلول الأخرى، لكن المحضرين القضائيين والقضاة لهم بالمرصاد ويرفضون ذلك، ويكمل المتحدث بعد انقضاء أشهر العدة والتي حددها الإسلام بثلاثة أشهر كاملة حتى يستبرأ رحمها وبعدها لا يسمح للمطلقة البقاء في بيت زوجها والحكمة التي أرادها الشارع والمشرع يقول المحامي من بقائهما متقابلين لعل قلبهما يحن ويستأنفان حياتهما الزوجية من جديد.

وأردف المتحدث بعد هذه المدة تصبح أجنبية عنه ويمنع عليه الاختلاء بها أو الإقامة معها وإذا كان لديهما أولاد فعليه توفير سكن مستقل لائق لها، وذكر المحامي قصة أم لابنتين رفعت دعوى خلع على زوجها ومنحتها المحكمة حضانة الأطفال وكانت في كل مرة تتابعه بعدم تسديد النفقة وتطالبه ببدل الإيجار، وأحيانا كانت تصدر أحكام ضده منها 6 أشهر موقوفة التنفيذ. فلما سئم من هذا الوضع ولكون ظروفه المادية صعبة اهتدى لفكرة منحها غرفة في منزله وجهز لها دورة مياه ومدخلا مستقلا من الجهة الأخرى، وعندما قدم المحضر القضائي لمعاينة المنزل حرر محضر امتناع ليتابع مرة ثانية بجنحة عدم تسديد نفقة بشهرين حبسا.

وذكر الأستاذ براهمي بأن بدل الإيجار يخضع للسلطة التقديرية لقاض، فالمطلقة التي تقيم في منزل والديها يمنحها بدل إيجار منخفض، أما في الحالات الأخرى فيكون مرتفع وفي حال عدم تقيد الزوج بذلك فسيكون عرضة لعقوبة 6 أشهر حبسا نافذا وهو ليس بالأمر الهين.         

 

الدين يسمح بشروط

من جهته، قال إمام مسجد الكاليتوس الشيخ كمال بعزيز، في حال وجود ضرورة ملحة وهي مأوى للأطفال كي لا يتشردوا ولا يضيعوا أو يجوعوا وفي حال افتقاد الزوجة للولاية عليها فلا حرج في بقائهما في مسكن واحد وفق ضوابط شرعية وحدود دينية وأخلاقية وسلوكية، تصبح فيها المطلقة مثل أي امرأة أجنبية وعلى طليقها التقيد بهذه الشروط خلال التعامل معها حرصا على مصلحة الأبناء وعدم ضياعهم .

واستطرد الشيخ بعزيز بأن الإسلام ينظر للمآلات فالطلاق هو فك الرابطة الزوجية وتصبح المرأة أجنبية وإذا كانت الضرورة الملحة تقتضي بقاءها في مسكن الزوج لعدم وجود مسكن تذهب إليه رفقة أبنائها ولا معيل لها، فحرصا على مصلحة أبناءها من الضياع وفساد الأخلاق، فبإمكانهما ذلك مع التزامهما التام لحدود الشرع.

طالع ايضا
التعليقات (28 نشر)
1

omar

dz

2017/02/01

انتم السبب الاول على الطغطية على هاد النضام المفلس ثم ياتي الشعب الطماع الغبي ورائكم و اتمنا له اقص ىحيات معيشية مثل تشاد او اكثر .
2

abdou

france

2017/02/01

OU EST L ETAT C EST ELLE QUI DOIT S OCCUPER DE CETTE FEMME WALLA ZAWALI MESKINE AU MOINS POUR LE BIEN DES ENFANTS C EST L ETAT QUI DOIT DONNER UN DOMICILE POUR EUX ZAAMA RAH BLADE PETROL ET GAZ TAZZZZZZZ
3

غصن الزيتون -2017

الخلوة بالمرأة الاجنبية حرام حرام حرام

2017/02/01

سبحان الله لدنيا العجائب في بلاد الغرائب : القانون الوضعي يمنع منعا باتا من المطلقة المكوث في بيت مطلقها هذا القانون المدني منع وحظر * بينما الامام مسجد الكاليتوس كمال بعزيز أباح ماحرمه الله وهو الخلوة بالمرأة الاجنبية في بيته وهي مطلقة طلاقا بائنا شرعيا هذا شب الزيت على النار تصوروا ياعجب العجاب رجل مع طليقته في مطبخ واحد والشيطان ثالثهما يأمربالزنا والفحشاء والنظراليها بالابتسامة والشفقة وشبه العزلة والوحشة الزوجية التي يتمناها كليهما كل واحد منهما يحلم ماكان قبل الطلاق - أمرمستحيل ان يحدث في
4

غصن الزيتون -2017

الخلوة بالمرأة الاجنبية حرام حرام حرام

2017/02/01

تابع: في الاسلام مهما كانت الظروف الاسرية والذارئع حول ضياع الاطفال التي قدمها سي الامام لمسجد الكاليتوس كما يقول المثل جاء يداويها اعماها عوض يجد الحلول المناسبة الشرعية بين المطلق و الطليقته الحل الوحيد هوعودة المطلقة الى بيت ابيها مهما كانت الظروف والاحوال ىوترك الابناء عند ابيهم مهما كانت الظروف والاحوال وان كان غير ذلك كما ورد في المقال فانالاهل الذين يرفضون عودة ابنتهم المطلقة الى بيت ابيها فانهم ديوثون طحاحنا لايغارون على اختهم المطلقة التي تتقاسم السكن مع طليقها هذه الطريقة تشجيع للزنا
5

غصن الزيتون -2017

الخلوة بالمرأة الاجنبية حرام حرام حرام

2017/02/01

تابع: تقاسم الرجل مع طليقته في شقة واحدة بعدما ذاق منها عسيلتها بالحلال وانجب معها ابناء - من انت ايها الرجل حتى تخلو بزوجتك السابقة تحسب نفسك انك تملك حصانة غريزية وتتحكم في نفسك من الغواية والزنا لأنك ضعيف امام المرأة في خلوة وفي بيت واحد هل تستطع ان تقاوم مكائد الشيطان الذي يأمر بالفحشاء -وعليه فما تقدم ان كل من اغترف ذنيا واثما بهذه الطريقة الواردة في المقال فانه يتحملها الامام الذي افتى بشرعية تقاسم الرجل مع مطلقته في مسكن واحد وفي مطبخ خوفا من ضياع الاطفال - على سبيل المثال مرض هذا واصابه
6

غصن الزيتون -2017

الخلوة بالمرأة الاجنبية حرام حرام حرام

2017/02/01

تابع:اصابه ألم شديد في الليل ماهو دورالمرأة المطلقة مع طليقهاهل تتفرج وتبقى مكتوفة الايدي ؟هل تحمله الى المستشفى ذراعا بذراع ؟ اوهل تنادي الجيران لأيصاله الى المستشفى والجيران بطبيعة الحال لايثقون فيها فتحوم حولهم الشكوك والريبة طبعا في هذه الحالة لايتقدمون ولايواسون بل على الاقل ينادون الحماية المدنية صاحبة المهام الانسانية * قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ابغض الحلال الى الله الطلاق *حذاري حذاري الطلاق مباح شرعا لكن انه نكسة انسانية يسبب شقاء وتعاسة وتشردالابناء وضياعهم وللمطلقة نصيب في ذلك
7

2017/02/01

ان زجاجة عطر لا تكفي لارضائي ورضا نفسي عتاب لقدري
اهمس لجدي كم كان عمر هزلي افقد عقلي لقلبي وجهة واحدة
اعود راية السلام افهم معناها ترك جمرة تحرق امكنتي لا مكان مكاني
زماني انقطع صرف النظر دمع بارز وشراسة شعر لا ينتهي
عشرة ملايين ثمن زجاجة عطر
ل ي وهو بخيل برد
8

2017/02/01

قلت لابي هل تصنع له القهوة قال لما لا بل يجب قهرها بالاوامر سينفق عليها
الطلاق
9

سامي

الجزائر

2017/02/02

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ابغض الحلال الى الله الطلاق
هذا الحديث لا ينسب لرسول الله حديث اسناده ضعيف
منقولة: الحديث هذا ضعيف , لأنه لا يصح أن نقول حتى بالمعنى أبغض الحلال إلى الله .. لأن ماكان مبغوضا عند الله . فلا يمكن أن يكون حلال . لكن لا شك أن الله سبحانه وتعالى لا يحب من الرجل أن يطلق زوجته , ولهذا كان الأصل في الطلاق الكراهة .
10

jair57

alg

2017/02/02

السكن أنتاع 850 مليون بالدينار البوتفليقى يخلى الناس يدير 4 نساء فى دار واحدة و يطلقهم باه كل واحدة يعطوها سكنى بأسو المطلقة و تصبح له 850*4 ديريوا حسابكم
11

2017/02/02

ها قد خرجت علينا الخفافيش و الغربان الناعقة حراس المعبد القديم لتزعم الدفاع عن الأخلاق التي يختزلونها في العلاقة بين الرجل و المرأة ، بينما يغضون أبصارهم عن الظروف القاهرة التي دفعت الطليقين للااقامة تحت سقف واحد ، و متجاهلين كل الأخطار المترتبة عن التشرد في الشوارع ، بما فيه مصلحة الأطفال
12

الى البوم صاحب التعليق (3-6)

2017/02/02

لا يهم أن تتشرد المطلقة في الشوارع و الطرقات !
لا يهم أيضا أن تكون عرضة للاعتداء و الاغتصاب من طرف كل من هب و دب !
لا يهم أن يضيع أطفالها و يتشردون و تضيع دراستهم و مستقبلهم !
لا يهم أن يكونوا عرضة للانحراف و الادمان و اللصوصية !
لا يهم أن تتعرض صحتهم و حياتهم للخطر !
لا تهم كل الأخطار المترتبة على تشرد المطلقة و أطفالها في الشوارع و الطرقات أبدا أبدا...المهم ، و الأهم كل الأهمية هو أن لا تحدث علاقة بين الرجل و المرأة فيضيع الشرف !
تبا لعديم الشرف الذي يختزل الشرف في العلاقة بين الرجل و المرأة
13

2017/02/02

غياب الآخرة من القلوب هو ما أوصلنا لهذا ..
14

الى البوم صاحب التعليق (3-6)

2017/02/02

أنت ترى بأن الحل الوحيد هو عودة المطلقة الى بيت أبيها مهما كانت الظروف والأحوال ، طيب ، لو كان هذا الحل ممكنا لما اضطرتها الظروف الى المكوث مع طليقها تحت سقف واحد
لماذا لم تستنكر اخراج الزوج لطليقته من بيت الزوجية كما استنكرت رفض الأب لاستقبال ابنته في بيته ؟
أليس من الدياثة أن يخرج الزوج طليقته بدلا من أن يخرج هو ؟ هل يليق بالرجل الشريف أن يفعل ؟
لماذا تقول عن والد المطلقة الذي رفض عودة ابنته لبيته ( ديوثا ) و لم تقل ذلك عن زوجها الذي شرد طليقته و أطفالها بكل دياثة و خسة و حقارة ؟
15

الى البوم صاحب التعليق (3-6)

2017/02/02

مجرد تخيلك للقاء قد يقع للزوج مع طليقته يصيبك بالذعر ، أما ظهور المؤشرات التي تدل على احتمال الصلح و عودة المودة و الوئام بين الطليقين و أهمية ذلك في لملمة شمل الأسرة يصبك بالهستيريا من شدة الرعب !
تتملكك الهواجس من مجرد لقاء الرجل مع طليقته في مطبخ واحد ، ترتعش ركبتيك خوفا من أن ينظر اليها ، يصطك فكيك كلما فكرت في احتمال أن تعلو وجهه الابتسامة و هو يتطلع اليها ، و لن يتحمل قلبك بشاعة أن يرق قلبه لها و يذوب شفقة عليها ، و لكن أكثر ما يقض مضجعك هو احتمال أن يعودا لبعضهما !
هل أنت شيطان رجيم ؟؟
16

2017/02/02

15 أنت إنسان ذو حس إنساني، إجابتك درس لكل الشياطين من ذوي نزعة الشر والفتن .
17

الى البوم صاحب التعليق (3-6)

2017/02/02

البوم مرعوب من احتمال وقوع علاقة بين الطليق و طليقته و ما في ذلك من احتمال عودة الرابطة الزوجية بينهما مع لملمة شمل الأسرة !
ليس هذا ما يهمه أبدا ،و لا تشتت المرأة الأسرة هو ما يهمه ، و لا تشردها مع اطفالها في الشوارع و ما يترتب عن ذلك من أخطار كالاغتصاب الجماعي ، و لا اجبار المرأة بالقوة على العمل في بيوت البغاء تحت التهديد و الوعيد ، و لا يهمه انحراف الأطفال و تسولهم في الشوارع ، و لا يهمه أن يتعرضوا للاختطاف من طرف العصابات الاجرامية ، كل ما يهمه هو أن أن لا تقوم علاقة بين والدي الأطفال ،فقط
18

الى البوم صاحب التعليق (3-6)

2017/02/02

البوم يعتبر أن وقوع علاقة بين الطليق و طليقته نكسة انسانية و انتهاكا للشرف لكن طرد الطليق لزوجته مع أطفالها من البيت لا يعتبره نكسة انسانية و انتهاك للشرف
أليس تشرد الأم مع أطفالها في الشوارع و ما يترتب عن ذلك من أخطار هو انهاك للشرف و نكسة انسانية ؟
أليس تعريض أم أطفاله لذل التشرد و احتمال تعرضها للاعتداء و الاغتصاب الجماعي انتهاكا للشرف و هو النكسة الانسانية ؟
أليس تعريض أولاده للانحراف و للضياع و العذاب النفسي اننهاكا للشرف و نكسة انسانية ؟
كلامك يدل على أنك بلا انسانية و لا قيم و لا أخلاق
19

2017/02/03

من البدابة الزواج يكون عن معرفة يقضي على هاته الآفات
20

جزائر 2016

2017/02/03

حسب ردك وتعليقك على غصن الزيتون رقم3-6--- انك من دعاة الاباحية والجنس لأنه يعجبك التلاعب بالمرأة وقدسياتها تجعلونها سلعة جسدية رخيسة الثمن -كل من يغار على المرأة ويصونها ويتنكر لحالها البئيس وخاصة بعض المطلقات العفيفات اللواتي يرفضن السكن مع المطلق لأنه اجنبي عليها ويطالبن السكن بمفردهن مع ابنائهن ---
21

الى الرقم 20

2017/02/04

من يدعو للاباحية والجنس هو الذي يستهجن بقاء المرأة المطلقة التي اضرطتها الظروف للبقاء مع طليقها تحت سقف واحد ،بدلا من استهجان طرد طليقها لها من بيت الزوجية و تعريضها لكل أنواع المخاطر
من يعجبه التلاعب بالمرأة وقدسياتها يجعلها سلعة جسدية رخيسة الثمن هو من يفضل أن تتشرد المطلقة في الشوارع معرضة للاغتصاب و الاعتداء على أن تبقى مع أبو أولادها تحت سقف واحد
ان الديوث هو ذلك الذي لا يغار على المرأة المشردة في الشوارع و يتنكر لحالها البائس و انما يستهجن بقائها في بيت أبو أولادها بكل خسة و نذالة وقاحة
22

2017/02/04

21 أحسنت ، تلك هي اللغة التي يفهمها الدجلة ذوي الذهنيات السفلى .
23

2017/02/04

13 نصائح من الآخرة من ممثل ( اللاة والعزى ) موجهة للسذج والأموات فكرا من الأحياء
24

2017/02/04

20 تريد القول جزائر 2016 ماقبل العصر الحجري ولا راني غالط ؟
25

لست مدافعا عن رقم20

الى رقم21

2017/02/04

الى رقم 21 انت خارج مجال التغطية والتعليق * التعليق رقم 20 في واد وانت في واحد سحيق هو يطالب بالمحافظة على اي امرأة مسلمة بأن لاتكون فريسة للأهواء وللذئاب البشرية -المطلقة التي لها ابناء يعيشون في مأوى ابيهم اي المطلق يترك البيت للأولاد والنفقة على عاتقه لكي لايتشرد الاولاد بينما انت تدافع عن المطلق بالسطن مع مطلقته واولاده -مادام يدافع عن حقوق اي امرأة مطلقة وفق الشرع هو لم يشر الى تشرد المطلقة في الشارع معرضة للأغتصاب مادام هو انكر الطليق الهيش معها فكيف نرميها الى الشارع كفى نفاقا وكذبا
26

نور

2017/02/04

لمن يقول على المرأة ان تغادر بيت الزوجية فهو الديوث لأن الزوج ليس أنثى نخاف عليه ان ترك البيت لأبنائه وأمهم وذهب لمكان اخر لكن الزوجة هي من نخاف عليها لأنها امرأة وأبنائها بحاجة اليها وليس من شيم الرجال الحقيقين اخراج نسائهم من بيوتهن بينما هم يبقون ولكل من يتحجج بمشاركة الطليقين للمنزل الأجدر بهم حث الزوج على ترك البيت لأن الأم هي الحاضنة ومن حقها البقاء مع أبنائها اذا أرادت ذلك
27

الونشريسي

زهيرة محراب صاحبة المقال

2017/02/12

لو سآلتك اين وكيف تو صلت.الى اعماق الاسر..ترددت في التعليق لكن رايت ان المشكل الاسري هو في تدرج ونخشى ان يصبح ظاهرة...
كثير ممن اعرفهم مظلقون ولهم اولاد قسموا اف3 على \3/2\والكوزينة بينهما...
الاسباب...1\ عدم وجود السكن2\ الوالدين صاروا لا يستقبلون بناتهم المطلاق باولاد.
وقد حضرت بنفسي في جلسة صلح ..قال والدها اعطيتك بنتي براسها والان باولادها خذ اولادك واترك ابتي وحدها مرحبا بها فارجعناها الى بيت زوجها.الخ.........اخير اشكر صاحبة المقال...
28

*

الونشريسي27

2017/02/14

الحمد لله على رجوع الزوجة الى بيت زوجها .. و الحمد لله على وجود ناس الخير
ربي يكثر من امثالكم
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل