السبت 29 أفريل 2017 ميلادي الموافق لـ 3 شعبان 1438 هجري
بين رغبة التحليق بأحلامها وسطوة شريكها:
المرأة الطموحة.. هل يغار منها الرجل؟!
نادية شريف
2017/02/03
صورة: ح.م
  • 7172
  • 121

تطير المرأة الطموحة بجناحين من حلم، وتحبّ أن تصل في رحلة تحليقها نحو هدفها إلى أبعد نقطة يمكن للمرء أن يراها، وذلك لتحقيق ذاتها وترك بصماتها، وإثبات قدراتها التي لطالما نظر إليها الرجل الشرقي بعين النقص..

إنه لا يكل ولا يملّ من العمل على التقليل من شأنها، والقول بأن البيت هو المكان الطبيعي لوجودها، وبالمقابل تحاول هي جاهدة إقناعه بالعكس، ولكنه ما يفتأ أن يهاجمها لتقصيف أجنحتها خشية التمرد عليه، فهل حقا يغار منها كما تعتقد هي؟ أم أن خطورة طموحها تجبره على مراقبتها كما يبرر هو؟ أم ترى الخوف من نجاحها يهدد عرشه المتعالي من أزمان؟؟

الزواج جمّد طموحي ومصرة على العودة بقوة

مسؤولية البيت والأولاد تكبح جموح الطموح لدى المرأة، وتحدّ من نشاطها كثيرا.. هذا ما ينطبق على حنين التي قالت بحسرة: "أنا صحفية وطموحي كان أن أذهب بعيدا في عملي وأصل مرتبة متقدمة وأحقق النجاح والتميز لكنني ارتبطت في بداية مشواري المهني.. تزوجت وحاولت أن أوفق بين عملي وبيتي لكن بقدوم الأطفال أصبح ذلك صعبا للغاية.."

عن هذه الحالة تقول الأخصائية النفسانية "ربيعي إلهام" أن المرأة عاطفية بطبعها، وشعورها بالأمومة والمسؤولية اتجاه فلذات أكبادها يدفعها للتضحية والتخلي عن طموحها، فهذه العاطفة قوية ولا يمكن مجاراتها مهما كانت المغريات، إلا إن كانت الأنثى غير سوية ومتمردة ففي تلك الحالة تتخلى عن كل شيء وتسير إلى حتفها..

بخصوص رد فعل الرجل في مثل هذه المواقف الهامة في الحياة الخاصة والعامة، تقول الأخصائية أنه يلعب دورا كبيرا في الضغط على شريكة حياته كي تتفرغ لعائلتها، لأن أي نجاح في الدنيا من وجهة نظره لا يعادل نجاحها في رعاية أطفالها والمحافظة على استقرار بيتها، هذا فضلا عن خوفه من خسارتها في النهاية، لا سيما وأن بعض المجتمعات التي عرفت الانفتاح الكبير تشهد انحرافا في الفطرة وهروب النساء من عائلاتهن ركضا خلف أحلامهن.

الرجل يغار من نجاح المرأة

نساء كثيرات سألناهن عن الحواجز التي تعيق تفوقهن وتحد من طموحاتهن فكان جوابهن جميعا دون استثناء أنه الرجل.. لقد اتفقن على غيرة أزواجهن من وصولهن لمراتب لم يصلوها هم خاصة إن كانوا أقل مستوى منهن..

ريمة تقول أنها طلبت الطلاق لأنها اصطدمت بمعارضة زوجها لعملها بعد أن وافق عليه في البداية، وفريدة تقول أن أجنحة طموحها تكسرت بعد أن تزوجت والسبب غيرة شريكها الزائدة وعدم ثقته بها، خاصة وأن طبيعة عملها تفرض عليها السفر المستمر للخارج، أما سهام فتقول أنها خربت بيتها كي تصل إلى ما وصلت إليه اليوم، ولو خضعت لزوجها واستسلمت للأمر الواقع لما كانت الآن سيدة أعمال بل مجرد خادمة في المنزل..

هذه الأقوال علقت عليها الأخصائية إلهام أنها واقع لا مفر من نكرانه، فالرجل حقيقة يغار من نجاح المرأة إن كان أقل مستوى منها، أما إن كان يفوقها مستوى ففي الغالب يحاول جاهدا الرفع من مكانتها كي يفتخر بها في محيطه.

المرأة عرفت جيدا كيف تتخلص من قيودها

عن بصمات المرأة المعاصرة، ترى الأخصائية الاجتماعية فاطمة الزهراء والي أن المجتمع تغير كثيرا وهو يشهد مشاركة قوية وفعالة للعنصر النسوي، ذلك أن المرأة ـ حسبها ـ عرفت جيدا كيف تتخلص من قيودها النفسية والاجتماعية، في الوقت الذي تعمل أياد كثيرة على خنق طموحها ووضع العراقيل في طريقها..

نصف المجتمع كان مشلولا حسب ذات الأخصائية وبتفعيل دور المرأة وإشراكها في عديد المجالات تحركت عجلة التنمية فأصبحت مساهمة في الإنتاج وصنع القرار وبلغت أعلى الرتب وشغلت أكثر المناصب حساسية، وهذا بالرغم من بعض الأصوات الذكورية المنادية بضرورة عودتها للمنزل..

المرأة حسب الأخصائية لم تأخذ مكان أحد والذين يقولون أنها شغلت جميع المناصب ولم تترك للرجل ما يعمل هم للأسف من يحملون في داخلهم جينات الفشل، وما تهجمهم عليها ورغبتهم إحالتها للمنزل إلا غيرة ناجمة عن عقد النقص التي تسكنهم.

طموح المرأة مقيد ومحدد

السيد سفيان والمراقب عن كثب لتحركات المرأة، والذي لطالما انتقد سلوكاتها الغريبة ـ من وجهة نظره طبعا ـ يقول:  "طموح المرأة مقيد ومحدد لاعتبارات عدة، ليس من حيث سقفه ودرجته وإنما من حيث سبل الوصول إليه وتحقيقه، ومن حيث تعارضه في الكثير من الأحيان مع خصوصيات المرأة وكينونتها، فلا يجب إغفال حدود الشرع في رحلتها المحمومة لتحقيق طموحاتها وأهدافها والانفلات وعدم التقيد بآدابه، من التبرج الصارخ والسفور والاختلاط المذموم والخلوة، وكذا السفر من غير محرم.."

هذا ويعطي أمثلة كثيرة عن الطموح غير المشروع حيث يقول: "هناك طموحات تسعى إليها المرأة ذات طبيعة تتعارض كليا أو جزئيا مع تكوينها النفسي والروحي والجسدي إذ تكون بتحقيقها لذاك الطموح كمن حكم على نفسه بالإعدام، كبطلات الرياضات القتالية: كمال الأجسام، الملاكمة، والكراتيه.. وأيضا ضابطات الشرطة: الكومبة والرونجاص والكلاش، وهن يطاردن الخارجين عن القانون "زعمة" _وهن الخارجات عن الفطرة_ وأيضا "شافة شونطي"!!!

مثل هذه النماذج يرى السيد سفيان أننا لا نستطيع الحكم عليهن بالنجاح أو نغبطهن على ما بلغنه وحققنه لأنهن خاسرات بالأساس وحق عليهن أن يبكين أنفسهن بل "يندبنها".

طالع ايضا
التعليقات (121 نشر)
1

night crawler

france

2017/02/03

طبيعي جدا ان تجد النساء يعملون في البلد الذي همش اشباب و اخرج المراة للعمل الاف بل مئات الالاف من الطلبة الرجال بمستويات عالية دون عمل يريدون تانيث المجتمع و قد نجحوا لم يعد لنا امل هنا لذا هاجرنا لما وراء البحار و استطعنا تحقيقي احلامنا و مبروك على بلدي الجزائر المراتب الاولى في العنوسة 15 مليون عانس و لعقوبة لكل فتاة لديها تفكير رجولي شاذ
2

عبد الغني إطار مسير و عضو مجلس ادارة بشركات وطنية

سطيف

2017/02/03

المرأة الطموحة و العاملة بصفة عامة لم أفكر يوما في الارتباط بها فكيف أغار منها و انا أزهد الناس فيها و الحمد لله الكثير الكثير ممن أعرفهم يفكرون مثلي فالمرأة الطموحة خارج بيتها و أولادها ما عندنا ما نديروا بيها و تكبر و ما تلقى حتى واحد قدامها و تموت موتة الكلاب جزاءا وفاقا بما استهترت بالانجاب و الزوج و الأولاد و الجزاء من جنس العمل.
3

مسيلمة الكذاب

محلل سياسي و كذاب

2017/02/03

اذا رجعنا للدين الامور واضحة و مضبوطة في مجال عمل المرأة. و اذا رجعنا للحياة الطبيعية كل رجل سوي و متزن يرفض بشكل قطعي احتكاك زوجته او امه او اخته بالرجال تحت غطاء زمالة العمل و من يقول عكس ذلك فتصنيفه معلوم مالم يقدم البراهين. هناك طبيبات متزوجات من عمال بسيطين يجنون قوت يومهم بالكد. محاميات قضاة جناة مديرات...الحياة الزوجية عندهم عادية و ممكن ان تكون سعيدة. اضن ان الصدام بين المرأة الناجحة و الزوج البسيط يحدث عندما يكون الاكل غير لذيذ او مطبوخ بشكل كور و اعطي للعور. و الله اعلم.
4

abdel

alger

2017/02/03

Atamouha hard n'a pas de limite
5

2017/02/03

التعميم والمبالغة في اتهام الرجل الزوج بالوقوف في وجه عمل ونجاح زوجته في جميع الميادين أمر سيء وفيه ظلم للرجل الجزائري الواعي.فالمرأة الناجحة ذات الفكر والشخصية السليمة تصطدم بجدار الأعراف والعادات البدائية التي كرستها مزاجات المتخلفين فكريا والمعاقين ذهنيا والمقننة دينيا.اليوم فقط وفي درس يوم الجمعة في أحد مساجد العاصمة قال الإمام فيما معناه: زواج البنت اولى من دراستها وأورد مثالا أن أحد الفتيات رفض أبوها تزويجها وقت دراستها ولما اتممت الدراسة أصيبت بمرض خطير وتوفيت ولامت اباها وقت احتضارها...
6

2017/02/03

..نابع أستاءت من ابيها موضحة وقت وفاتها له أن الشهادة الجامعية لا نجبت بينما لو تزوجت لكانت قد انجبت . الإمام المحترم لم ينتبه أن القضاء والقدر إمر إلاهي ولا يمكن للزواج تجنب المرض وتاخير الوفاة كذلك الأفضل عدم التسبب في المآسي بترك اليتامى . ولما سالته عن كفره بالله الواضح اجاب بكل بلاهة أنها مجرد مثال أوردة للتشجيع على إكمال نصف الدين والتقليل من العزوبة ( غريزة الجنس تطغى على الحس الفكري لدى الأغلبية )
7

H

ALGERIE

2017/02/03

مبروك على بلدي الجزائر المراتب الاولى في العنوسة 15 مليون عانس و لعقوبة لكل فتاة لديها تفكير رجولي شاذ d'après cette phrase tu es plus pire qu'un malfaiteur et qu'un criminel et aussi tu es jaloux dans le sens négatif!!!!!!!!
8

عبدو

2017/02/03

قالك نغار من المرأة الطموحة! هههههههههههههههههههههه المرأة الطموحة عبارة عن رجل و ليس امرأة نحن نريد الارتباط بنساء حقيقيات و ليس بموسطاشات فاقدات للأنوثة.

و الله و تا الله لو يجيبولي وزيرة ماني قابل بيها و سارفضها كما رفضت من قبل قاضية من عنابة و قبلها طبيبتان أخصائيتان.
9

بنت الغرب

2017/02/03

سلام.إذا. النجاح. لرجل فقط. والمرأة لازم. تكون في المنزل. وهو ينجح لأنه رجل الأعمال. مهم في. المجتمع. أما هي البيت. أولى بها. المرأة. أساساً اين هو المشكلة. إذا. المرأة. كانت ناجحة في. الحياة يقول المثل وراء كل رجل عظيم إمرة. إذا لم تكن ناجحة تساعد زوجها على النجاح وعلاش كل الاستفتاء
10

جزائرية

الجزائر

2017/02/03

يا رجال لم أفهم اماذا هذا التعصب المرأة المتخلقةلو وضعتها امام 100 رجل في العمل و تبقى محافظة لدينها و أخلاقها و على نفسها أما المرأة التي بلا أخلاق لو وضعتها في البيت و كل الأبوب و النوافذ مغلقة تفعل ماتريد ، المهم يا أخي الرجل عندما تأخذ زوجتك للمسشفى أكيد ستقول أريد طبيبة تكشف على زوجتي و ليس طبيب أليس كذلك لذا لا تتحدثوا كثيرا عن عمل المرأة
11

moh tergui

ouargla

2017/02/03

منظور النجاح يختلف من مجتمع إلى مجتمع ومن شخص إلى شخص ، و في الاصل و عرف المجتمعات المسلمة أن نجاح المرءة الرئيسي هو نجاحها الاسري الذي يتمثل في المحافظة على بيتها و زوجها ،وأكبر نجاح لها في حياتها والذي لا توصف سعادته عندها هو نجاح أولادها في حياتهم،وهذ هو ثمار تعبها عليهم ، ما عدى ذلك من نجاح في العمل أو أي شيء آخر فاهو نجاح ثانوي
12

Anaya

إلى 1 و الى كل من يرى في نجاح المرأة معضلة

2017/02/03

حققت أحلامك في الغرب و نجحت مبروك عليك لكن بالله عليك قل لي لماذا يزعجكم نجاح المرأة في الجزائر و لا يزعجكم نجاحها في الغرب ؟ تحضرني هنا مقولة :
" الغرب ليسوا عباقرة و نحن أغبياء!!! هم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح! ونحن نحارب الناجح حتى ...يفشل!!! "
صدمتني بعض الآراء الصادرة من إطارات في الدولة و أنا أتساءل فقط هل تريدون النجاح لبناتكم أم لا ؟ و هل نجاح البنت يتوقف فقط على زواجها ؟وإن فشل زواجها ؟ و من لا يحلم ولا يرضى أن تصبح إبنته طبيبة ؟ اتمنى الإجابة من كل من لا يهمه نجاح المرأة التعليمي.
13

2017/02/03

تعقيب على NIGHT CRAWLER ....ان كان لك بنت او اخت فعليك ان تخشى مما قلته يا اخي **عنوسة **....................................................
14

2017/02/03

عبد الغني اطار في الشركات اتخشى على منصبك
15

لمياء

القصبة

2017/02/03

1 حققت احلامك وراء البحار وهل هناك لاتوجد نساء عاملات وكانك في الجنة !!! المراتب الاولى في العنوسة ليس سببها العمل بدليل ان كل الرجال يبحثون عن العاملة وكم من امراة ماكثة في البيت ولاواحد دقدق في باب دارهم راني حايرة تقولون شئ والواقع يقول شئ اخر بالنسبة ل8 عبدو الاخصائيتان اللتان رفضتهما مع القاضية قضية مكتوب فقط خلي بنات الناس في حالهم وماتقطعش لان العقوبة واعرة ربي يستر .
16

عبد الغني

إلى 14

2017/02/03

لست بحاجة للمنصب بل المنصب من يطلبني و قد قدمت استقالات في بعض المرات و رفضت بل و كانت احيانا سببا في تبوئي مناصب أعلى و هذا ليس لسواد عيوني بل لحاجتهم الشديدة لخدماتي فانتبه و تعلم.
17

عبد الغني

إلى انايا

2017/02/03

دعيها فإنها مأمورة! بعض النساء تتعلم و تنال أعلى المناصب كالطب مثلا فإن تزوجت فبها و نعمة و إن لم تتزوج أو كانت مطلقة أو أرملة فإن الله قد سخرها لخدمة أخواتها المتزوجات الماكثات و أبناءهن و لا حاجة لنا أن ندرس كل البنات اختصاص الطب! البقية مستوى نهائي كاف لهن، و عن نفسي لا يهمني بناتي إن درسن أو لم يدرسن المهم هو تزويجهن في سن مبكرة إن أمكن، هذا بعد أن رأينا بأم أعيننا كيف عنست الكثير من بنات العم و الخال و الجيران رغم نيلهن أعلى الشهادات و بعضهن طبيبات و محاميات مشهورات.
18

2017/02/03

8 عبدو رفضت قاضية و قبلها طبيبتان أخصائيتان
كيفاش رفضتهم ؟ جاو خطبوك ؟ فهمنا برك
19

Anaya

عبدو 8

2017/02/03

المرأة الطموحة عبارة عن رجل وليس إمرأة ؟ ؟ ؟ ؟!!!!
منذ متى أصبح الطموح صفة ذكورية ؟
أتمنى أن تراجع معنى الطموح! راك غالط 100%
20

achouak

canada

2017/02/04

انا شخصيا قبل ان اتزوج معضم من ارادوا الارتباط بي كانوا يسالونني ان كنت مترسمة في عملي ام لا وكم هو دخلي الشهري ومعضمهم اطارات في الدولة لاباس بيهم ولدي صديقات ماكثات في البيت ولا احد يطرق بابهن مع انهن جميلات ومتخلقات .كفا كذبا ونفاق
21

لمياء

القصبة

2017/02/04

عبد الغني مع احترامي لرأيك الخاص اقول لا ترتكب جريمة في حق بناتك واتركهن يتعلمن حتى يتحصلن على الشهادة لأن الرجل في هذا الزمان حاشى البعض يطلقون كما يشاؤون ومافيهمش الأمان هادي الأولى أما الثانية فهي الموت لدي أخت أرملة توفي زوجها وتركها 35 سنة وام لطفلين ماشاء الله عليهم صحيح أن لديها فيلا وسيارة ورفضت الكثير الكثير من أجل ابنتها خاصة ولكنها الحمد لله عندها شهادة عليا هي تدرس أولادها وتعمل طبيبة مختصة عمل محترم جدا. صحيح اخوتي يقفون معها متى احتاجت لكن الحمد لله على نعمة التعلم ونيل الشهادة.
22

لمياء

القصبة

2017/02/04

أشواق يعطيك الف الف صحة هذا ماجرى معنا كلنا والحمد لله أن زوجي ليس من تلك الفئة الطماعة
23

Anaya

عبد الغني

2017/02/04

والله يا أخي أنا شخصيا أتمنى لك أن تُزوِّج بناتك في سن مبكرة و يتهناو في ديارهم كيما نقولوا لكن....ليس كل ما يتمناه المرء يدركه....تجري الرياح بما لا تشته السفن! أحيانا.
سلاح البنت في هذه الحياة علمها فلا أب دائم و لا زوج دائم و دوام الحال من المحال!
سبب العنوسة اليوم ليس تعلم البنت و عملها ، سبب العنوسة هو هذا الشباب الطائش الذي لا يريد أن يدرس ولا يعمل ، راقدة و تمونجي و يجيب واحدة تخدم عليه! سبب العنوسة قلة الرجولة اليوم ، يلعبون و يشمتون في بنات الناس. رجال آخر زمن! إلا من رحم ربي ....
24

2017/02/04

الان قلت كلام صائب يا سي عبد الغني
25

لا لتدجين المرأة و حصر دورها في خدمة الذكر

2017/02/04

يشهد التاريخ الإنساني بأنّ المرأة، في الكثير من مراحل هذا التاريخ، قد تعرّضت لظلم بيّن من قبل الرجل الذي دأب على حصرها في دائرة ضيقة لا تتجاوز تبعيتها ومن ثم خدمتها له.
كما يشهد أيضاً هذا التاريخ قيام بعض الرجال بالسباحة ضد هذا التيار الجارف، ومحاولتهم الدفاع عن المرأة وردّ، ولو جزء يسير من حقوقها المهدرة كي تتمكن من مواصلة دورها الحضاري الذي تم طمسه بفعل فاعل لا قلب له ولا رحمة.
26

العقل السلفي و حلول النصف السفلي

2017/02/04

العقل السلفي لا يجدُ من حلّ لأية مشكلة إلا في النصف الأسفل من الإنسان، أي في "النكاح والمناكحة".
الترهيب من العنوسة هو الوسيلة التي يستعملها الذكوريون لتبرير التجاوزات السلبية التي تحصل في تعدّد الزوجات"
القول إن نسبة العنوسة مرتفعة في أوساط النساء مما يستوجب أن يتزوج الرجال بأكثر من واحدة لـ"إنقاذهن" من العنوسة، وهو أشبه بمن قال في بلاد العربان بضرورة زواج كل رجل بعدة طفلات من السوريات اللائجات لإنقاذهن من ظروف الحرب والمأساة
27

العنوسافوبيا

2017/02/04

التهيل و الترهيب من العنوسة قائم على تصور للمرأة لم يعد يطابق عصرنا، وهي صورة تعتبر المرأة مرتبطة في وجودها وقيمتها بوجود رجل يتزوجها، بينما الحقيقة أن المرأة شخصية إنسانية قائمة الذات بالرجل أو بدونه، تولد وتكبر وتتعلم وتستقل بوجودها كما الرجل تماما، وتنال أعلى الشواهد الدراسية وتتفوق في مجالات عديدة وقد تترأس وتسيّر مقاولات أو وزارات أو دولا بكاملها كما يفعل الرجال. ما يعني أنها تستمد قيمتها من كفاءتها وتفوقها وقوة شخصيتها لا من رجل يتزوجها. وعندما تتزوج فذلك اختيارا منها للشخص الذي تطمئن إليه
28

العنوسافوبيا

2017/02/04

العنوسة ليست مصيرا وقدرا بل هي اختيار في عدد كبير من الحالات التي نصادفها في واقعنا، وخاصة في وضعية النساء المتعلمات والحاصلات على شواهد عليا والعاملات النشيطات.
تهويل عنوسة النساء دون الرجال مرده إلى العوانس من النساء كما لو أنهن ضائعات ولا قيمة لهن يقبعن في ركن منزو ينتظرن من يتزوجهن، بينما الحقيقة أن في الرجال كذلك عوانس كثر، ولا ينظر إليهم نظرة تنقيص لأن الرجل في الوعي التقليدي (لا يُعاب) .
29

العنوسافوبيا

2017/02/04

أصحاب العقلية الذكورية الماضوية عاجزون عن ادراك سبب العنوسة في الرجال والنساء ، و التي هي البطالة و تصاعد الأزمة الاقتصادية وازدياد سنوات التمدرس، و أنّ تعدّد الزوجات لا يحلّ المشكل ما دام المتزوجون أنفسهم عاجزين في نسبة كبيرة منهم عن إعالة أسرة نووية عصرية من أب وأم وأبناء فما بالك بأربع أسر كاملة بفروعها و متطلباتها و مستلزماتها و استحالة الالتزام بتحقيق العدل بينها كلها
الحلّ الفعلي لعنوسة الرجال والنساء معا هو إيجاد فرص الشغل والرفع من ميزانية الاستثمار الداخلي وتيسير سُبل الزرق
30

العنوسافوبيا

2017/02/04

يعتبر المجتمع الذكوري بأن المرأة قنبلة موقوتة يسرعون في تزويجها قبل أن تنفجر ، لذا يهرعون الى تزويجها المبكر دونما اعتبار لتكوينها الفسيولوجي وحاجاتها النفسية والفكرية والعاطفية كطفلة ، المهم عندهم أن يتخلصوا من هذا العبء الثقيل و الصاقه برجل اخر و قد يكون هذا الرجل الاخر أول قادم لطلب يد ابنتهم ، أو يكون سكيرا أو مدمنا أو عجوز يكبرها بجيلين
و هذا العبء يدفع الكثير من الأسر الى اهمال صحة طفلاتهن لعلهن يتعرضن للموت فيرتاحون منها و من متطلباتها و من عارها المحتمل
سحقا لأصحاب العقلية القبلية
31

تيداس

2017/02/04

لا شيئ يقلق ويخيف و يرعب الظللاميين في المجتمع الا رفع الوصاية الذكورية المشرعنة دينيا على المرأة عموما .
يدفعون بها الى التهلكة والدمار النفسي والجسدي والوجودي بالمعيار الديني المؤدلج بقراءتهم الدوغمائية الرجعية
.يحجرن عنهن وهن لازلنا قاصرات ليتحكمون و يبسطون سيطرتهم على المجتمع عبرها وبها
نقطة ضعفهما الجوهرية هي تحرر المرأة من قبضتهما نحو تحقيقهن للمساواة الكاملة التي هي المدخل الحقيقي للديمقراطية في المجتمع .
32

مسيلمة الكذاب

كذاب دائم

2017/02/04

رقم 25 : ديماريت ؟ هات الجرنان تاعك المطبوخ مسبقا.
33

يوسف

2017/02/04

سيدافع الظللاميون عن تعدد الزوجات لأن همهم الوحيد هو الغزوات الجنسية أما مصير المرأة فهو لا يهمهم في شيء.
وإذا تعلق الأمر فعلا بمحاربة العنوسة، لماذا لا يتزوجون المعوقات والمتسولات و القبيحات ؟
المعددون الذين أعرفهم وأعرف زوجاتهم المتعددة كلهن جميلات و قصصهم تكمن بأنهم تحايلوا عليهن تباعا، ووجدن أنفسهن في وضع لا يسمح لهن بطلب الطلاق.
المهم أن لا واحدة منهن راضية على الوضع، فقط عندما يدافعن عن التعدد يتناقضن مع أنفسهن، كما هو الشأن لمعظم الظلاميين الذين يعد النفاق جزءا من شخصيتهم.
34

مسيلمة الكذاب

كذاب دائم

2017/02/04

رقم25 "تم طمسه بفعل فاعل لا قلب له ولا رحمة." هذا الفاعل هو اشرف خلق الله و اطهرهم. يا مسموم يا حقود.
35

الى المطالب بالتعدد كحل للعنوسة

2017/02/04

لو كان هدفك مكافحة العنوسة فلما لا تشغل شابا عوض ان تتزوج أنت ؟
ان كنت قادرا من الناحية المادية فشغل شابا كي يتزوج مرة بدلا من أن تتزوج أنت مرتين ؟ و ان لم تكن قادرا فانك تزيد المشكل الاجتماعي استفحالا.
اذا تزوجت المرأة رجلا متعددا لا تحبه فستكون شقية لأنها تزوجت غصبا او اضطرارا ممن لا تحبه و ان كانت تحبه فهي شقية لان الحب لا يقبل القسمة
36

الى المطالب بالتعدد كحل للعنوسة

2017/02/04

التعدد هو مظهر من مظاهر الشيوعية على مستوى الاسرة :
لأنه هناك جهة (الزوج) تحتكر الموارد (القوت و الجنس) و توزعها على العمال (الزوجات) بحصص متساوية على أن لا يفكروا في الحرية و الكرامة و القيم المعنوية
37

2017/02/04

هناك من لا يزالون يعيدون إنتاج الفكر القروسطوي المتخلف الذي يقول:
أتركني أتزوج أربع نساء وسيكون رزقهن ورزق أولادهن على الله.
لكن الواقع لا يعلى عليه يثبت أن الرجال في بلدنا بعدما كانوا يعددون أصبحوايكتفون بواحدة إن استطاعوا إلى ذلك سبيلا، وبدل من انجاب 12 و 16 إبنا يكون مصيرهم المرض و الفقرو الجوع يكتفون بثلاتة أطفال على الأكثر قصد تمكينهم من تربية وتنشئة صالحة
ان التحولات الإقتصادية و الإجتماعية المتلاحقة فرضت نفسها على بنية الأسرة الجزائرية
38

نساءفوبيا

2017/02/04

الظلامي ضعيف الفكر و لا يبحث الا على من يمارس سيادته على المرأة : حيث يقتل طموح المرأة و يضطهدها لمنعها من المشاركة في اتخاد القرار سواء كان سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي أو علمي بل جعلها عورة و ضلع أعوج و نعتها بحشاك كل ما ذكرت في مجمع أتناء النقاش بل مورست عليها الوصايا في كل شيء
39

نساءفوبيا

2017/02/04

الظلاميون و لأنهم مكبوتون جنسيا لا يستطيعون التحكم في نفسهم فيستغلون المقدس لاضطهادها و نعتها بأبشع النعوت وكلما ذكرت حقوق المرأة الا و تجد الظلامي ينزع سرواله و يخندق موضوع المرأة في الدعارة و العري و الفجور و المسخ و حرية الممارسة الجنسية و و و و فقط من الحزام للأسفل ؟؟؟؟
المرأة انسان كائن قائم الذات مستقل ماديا و معنويا و فكريا و ليست حيوانا خلق للانجاب و تفريخ الأطفال كالأرانب
40

2017/02/04

أن الحلّ الفعلي لعنوسة الرجال والنساء معا هو إيجاد فرص الشغل والرفع من ميزانية الاستثمار الداخلي وتيسير سُبل الرزق و إصلاح الإدارة وإنقاذها من البيروقراطية ومحاربة الفساد لإيجاد مناصب مالية جديدة وموارد بشرية في مختلف القطاعات، هذه هي الحلول الواقعية لمشكل العنوسة، البناء الفعلي للتنمية وليس تعدّد الزوجات والعودة إلى صنع الحريم السيء الذكر
41

حيلة الشهوانيين

2017/02/04

المعنى القدحي لكلمة عانس (بايرة) هو أمر مقصود، و ذلك لخلق جو من الشحن و الارهاب النفسي لدى النساء لدفعهن الى قبول الزواج باي صيغة كان،و من جهة أخرى فان الرجل هو من يتسبب في عنوسة النساء
لنتأمل معايير اختيار الزوجة في الاسلام و هي 4: الجمال و المال و النسب و الدين،
هذه معايير ذكرت في الاحاديث و لكن هناك معيارا بدويا و هو العذرية و صغر السن فان كنا لا نتزوج الا بالصغيرة الجميلة الغنية ذات الحسب و الدين أفلا نجعل عددا كبيرا من النساء عرضة للعنوسة ؟
42

حيلة الشهوانيين

2017/02/04

تراجع سن الزواج عند الرجال و النساء على حد السواء، مرده في أغلب الحالات إلى البطالة و عدم القدرة على القيام بأعباء الأسرة.
بدلا من أن يطالب الظلاميون و يعملوا على تحسين الحالة الاقتصادية للمجتمع، نجدهم يصرخون على شاشات التلفزة عبر تضخيم نسبة العنوسة ليقترحوا تعدد الزوجات كحل للمشكلة .
من ناحية أخرى ينبغي التأكيد على أن أغلب السلفيين المتزوجين بأكثر من امرأة هم ميسورا الحال الذين بعد أن يبلغوا سنا متقدما يبحثون عن فتاة صغيرة السن لتفريغ كبتهم أو كما يقولون "لتجديد شبابهم"
السر هو اشباع شبقهم
43

شدوني لا نطيح من فوق العودة

2017/02/04

اذا كان عمل المرأة فيه تخصص و دراية بخبايا الامور فهو مسموح مثل بيع الملابس الداخلية و ليس رجل ملتحي يخبش اعضاءه .... هههه و هذا يدخل في اطار المنفعة العامة للمجتمع الصالح ... هههه
44

عبدو

2017/02/04

إلى رقم 18 لا تتغابى علي و تطرح هكذا أسئلة لا أستطيع إجابتك عليها.
45

مجبر على التعليق

بعد قراءة التعاليق

2017/02/04

مهما بلغت فتبقى ذلك الجسم الرقيق، فإن غادرت هذا الكيان صارت رجل .................. سلام
اسألوا أزواجهن إن كان لهن أزواج
46

2017/02/04

33 أصبت مشكورا .
47

2017/02/04

43 اعجبني بزاف شدوني لا نطيح على العودة .
48

Anaya

غيابكما غربة!

2017/02/04

بحثت عن رائحة الأوراس في التعليقات فلم أجدها ( شممت رائحتها في بعض التعليقات لكن... لست متأكدة!) أين أنت يا أخي نقاوسي و أين أنت أيتها الفيلسوفة الصغيرة ؟ أتمنى أن تكونا بخير. أنا في الجزائر لكن... غيابكما غربة!!! دمتما!
49

Anaya

إلى كل طموح و طموحة! أبو القاسم الشابي!

2017/02/04

إذَا مَا طَمَحْـتُ إلِـى غَـايَةٍ ** رَكِبْتُ الْمُنَى وَنَسِيتُ الحَذَر
وَمَنْ لا يُحِبّ صُعُودَ الجِبَـالِ ** يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَر
أُبَارِكُ في النَّاسِ أَهْلَ الطُّمُوحِ ** وَمَنْ يَسْتَلِـذُّ رُكُوبَ الخَطَر وأَلْعَنُ مَنْ لا يُمَاشِي الزَّمَـانَ ** وَيَقْنَعُ بِالعَيْـشِ عَيْشِ الحَجَر وَأَعْلَنَ في الْكَوْنِ أَنَّ الطُّمُوحَ ** لَهِيبُ الْحَيَـاةِ وَرُوحُ الظَّفَـر
إذَا طَمَحَتْ لِلْحَيَاةِ النُّفُوسُ ** فَلا بُدَّ أَنْ يَسْتجيب القدر!
50

واقعية

نريد رجولة في الواقع و ليس على الصفحات

2017/02/04

ما يكتب هنا شيء و ما نراه شيء اخر الماكثات في البيوت لا يراهن احد و ياتون هنا يتكلمون عن الانوثة و عار العمل و الاسترجال في حين انه اذا اراد رجل خطبة بنت تدرس و تتحجج يتهمها بانها تتدلل السؤال لماذا لا يذهب مباشرة للماكثة و هن كثرعن نفسي ارى طموحي الحقيقي في اسرة و اولاد و لم يكتب الله لي بعد بالرغم من شكر من عرفني بالخلق و الاخلاق الحمد لله و لكن اجزم انه لو كنت اعمل لتقدم الكثيرون ممكن اعمل لاعالة نفسي لكن لو اتى المكتوب ساشترط البيت و الا فلا اريده طمعا .
51

2017/02/04

45 شوف يا وليدي دير فينا مزية ما تزيدش تعلق و نديرولك لا كاس سوكرات و نبعتهوملك للدار في جنح الضلام اسكت برك ... كي نقرأ التعاليق ديالك تصيبني لا جالوزي من عبقريتك و فنك و موهبتك ... اسكت برك على ما اضن سأستعير كلمة سوسم من عند خاوتنا القبائل لانها تعبر عن المقصود ...
52

يوميات الشاب الجزائري الطفيلي

2017/02/05

من أسباب انحطاط الدولة الجزائرية وضعفها في جميع المجالات هو وجود كائنات طفيلية
الكائن الطفيلي هو شاب جزائري هزيل البنية ، يستيقظ كالأسد على الساعة الثانية زوالا ، يتجه نحو المرحاض أو الحمام ليجد العين مكانش، فينهال بالسب على البلاد، و يبدأ بالصراخ على أمه المسكينة باش تجيبلو الما يمسح و لأنها أمه و تحبه تجيبلو الماء و تزيد تقولو ارواح تفطر وليدي علابالي راك جيعان ، يغسل الطفيلي وجهه جيدا و يمشط شعرو بعدها يذهب الى الحفاف باش يديرلو التحفيفة الشهيرة باسم "تحفيفة ال......"، يعمرها بالجال
53

يوميات الشاب الجزائري الطفيلي

2017/02/05

ثم يتجه الى المطبخ أين تنتظره أمه ظنا منها بأن السبع تاعها راح يخلفلها واش تعبت و واش ربّات، تسقيلو ياكل، يضربها بتشنيفة و يقولها هادي ماكلة هادي ؟
يشوف هاك و هاك يلقى شوية صرف حطّاتو امه كاش ما تشري بيه، يهزو في وجهها و يخرج، حياة الطفيلي في الخارج تنحصر في مطاردة الفتيات
الطفيلي مجاهد في سبيل الفتيات، ما يطلق طالعة ما يطلق هابطة
الطفيلي لا يتوقف عن تذكير الناس بأن بلاصتو ماشي لهنا، و يرفض العمل عند الناس و يفضل استغلال الصحّة البغليّة لي عطاهالو ربّي في تثبيت الجدران و حمايتها من الزلازل
54

يوميات الشاب الجزائري الطفيلي

2017/02/05

الطفيلي ابدا ما قراش و لو قوتلو روح اخدم خدمة تاع تهمبير يقولك ما يخلصوش مليح، علما أنه لي "يهمبر" فالشونطي يخلص الدوبل تاع لانجينيوغ
الطفيلي يشتكي دائما من عدم وجود فرص الشغل، و يقول بأن الكوافة و البرانية كلاونا، و كي تقولو الشنوي راه يجي من قرن الدنيا يخدم و نتا هنا كي لبغل قاعد يقولك الشنوي الدولة تخلصو 50 مليون فالشهر، علما أن الماصون أو الماوفر الشنوي لا يملك اية علاقة مع الدولة الجزائرية أو مع أموال الخزينة العمومية، فالمؤسسة التي يعمل فيها هي من تدفع له أجره
55

يوميات الشاب الجزائري الطفيلي

2017/02/05

الطفيلي يمضي السهرة في الدومين، ثم يفليكسي بالصرف تاع القضيان ليتحدث مع اي رقم هاتف يشك بلي نتاع امراة ،
يجيبها 4 صباحا ويرقد تمضي الأيام و السنين، ليجد الطفيلي نفسه على أعتاب الأربعينات، سيجد نفسه خاوي اليدين و فاته القطار، سيبحث مرة أخرى على العمل وين جات، حتى مانوفر و ما تصحلوش لأن القوة ذهبت و لا يملك اية خبرة في أي مجال
الحكمة :
لا تكن مثل الطفيلي فتثقل كاهل عائلتك و وطنك ... فما في وطنك يكفيه
56

الشباب الجزائري

2017/02/05

الشباب الجزائري مشوه الروح حاقد على المرأة ولا يحترمها؛ يستنشق كل التناقضات من الفيسبوك والمواقع الإباحية؛ ليقتنع أن سبب الجفاف والزلازل والبطالة والفقر هو عمل النساء وطريقة لباسهن؛ ويحرض على حملات تحريضية لقمع المرأة و حبسها في البيت.
شباب الذي ينخرط في صفوف الجيش ليس حبا في الوطن ولا احتراما لأمانة الشهداء و إنما فقط من أجل راتب شهري وضمان اجتماعي وسكن وظيفي؛ أو ربما من أجل تعويض مركب النقص في شخصيته من خلال لبس البدلة العسكرية و رخصة حمل السلاح والتدرب على إطلاق النار
57

الشباب الجزائري

2017/02/05

شباب غيور حسود حاقد ناقم على نجاح النساء ، وحين يجد في الجيش نساء منخرطات يزداد حقده على الجنس الناعم الذي اغتصب منه مجاله ونافسه فيه .
شباب غير متشبع بثقافة الحياة والفن والموسيقى و يروح عن نفسه بالعنف في الملاعب وتخريب الآثار وحرق المعالم التذكارية شباب يستهزأ بالمثقفين والكتاب و يعتبر مطالعة الجرائد "ثقافة"
شباب يحلم بتحويل بلده الى ساحة لممارسة التعذيب والجلد و قطع الرقاب والأطراف
شباب مغيب عن تحديات العالم وتطوراته
58

2017/02/05

بعض التعليقات الواردة أعلاه تثير اليأس و الرثاء بسبب الانحطاط الأخلاقي الذي وصل اليه شبابنا
معقول أن ينحدر مستوى الرجال في بلدي الى هذا الحضيض ؟ الى درحة شتم المرأة بأوصاف قدحية مثل ( عانس ، بايرة )؟
هل هذه هي الجزائر التي حارب عليها الرجال و النساء لكي يرثها أشباه الرجال الذين يشتمون النساء بما قدره الله عليهن ؟
شمروا على سواعدكم و ابنوا بلدكم بدلا من التنفيس على حقدكم الدفين ضد المرأة الناجحة
أين أنتم يا رجال الأمس لتتفرجوا على أشباه الرجال و هم يعايرون النساء مثل العجائز و طيابات الحمام
59

2017/02/05

التفكير الإجرامي العفن لبعض التعليقات أعلاه ليس حالة شاذة بل هو تفكير الأغلبية الساحقة من شعبنا ذكوراً واناثا؛ انه وليد التربية الإسلامية التي تلقيناها في المدارس ووليد خطب الجمعة التي تصدح بها أبواق الجوامع باللعنات والتكفير والتحريض وتصور المرأة على أنها سبب الزلازل والكوارث ومن أكثر أهل النار ووليد القنوات الفضائية الإخوانية والصفحات التحريضية الفايسبوكية والغزو الفكري الوهابي القادم من شبه الجزيرة البدوية الذي أغرق بلادنا في عشرية من الدماء ولكن من الواضح أن شعبنا يعاني فقدان الذاكرة ؟
60

الدعشوش الجزائري

2017/02/05

الدعشوش الجزائري يجمع بين مظهر الكافر الأوربي وتفكير السلفي الإرهابي
يطالب بتعدد الزوجات وفق الشريعة من جهة؛ ثم يطالب بتسقيف المهور من جهة أخرى
61

الدعشوش الجزائري

2017/02/05

الدعشوش الجزائري يعتبر السعودية أرض الإسلام لكنه لا يذهب للعيش فيها بل يبذل قصارى جهده للعيش في بلاد الكفار ولو كلفه ذلك حياته.
يسمي روحو ولد فاميليا ويعرف للنيف و الحرمة؛ وهو طفلة ما تسلك منو ولا من خماج فمو؛ وبسببه ولا امرأة جزائرية تقدر تخرج في أمان؛ حتى الاولاد الصغار و ما سلكوش منو؛ ويزيد يلقى المبررات لروحو؛ مرة البطالة مرة الحكومة مرة الابتعاد عن الدين والخ من المبررات السخيفة التي يحاول أن يظهر بها بمظهر الضحية ليتهرب من ازماته الأخلاقية
62

الدعشوش الجزائري

2017/02/05

من المبررات السخيفة التي يحاول أن يظهر بها بمظهر الضحية ليتهرب من ازماته الأخلاقية
يلعن المتبرجات من جهة ولكن يتغنى ويتمنى جمال الأوربيات من جهة أخرى؛ وتجده يعاير بنت بلاده ويصفها بالبشعة والموسطاشة و كأنه هو أسطورة في الجمال والنظافة وحسن المظهر والثقافة وأمه واخته لسن موسطاشات بل اوربيات شقراوات يسيل عليهن لعاب أمثاله من الشبارڨ...
يشتكي من البطالة لكن حين تعرض عليه عمل يتكسل ويتشرط ويتهرب ويقلب روحو حاجة كبيرة وان ذلك العمل ليس من مستواه مع انه شهادة الابتدائي ماعندوش
63

الدعشوش الجزائري

2017/02/05

وإذا خدم يرقد ثلاث أرباع الوقت أو يتمارض؛ وفي كل الأحوال خدمتو ماتكونش متقونة وكلها خدع وحيلة
يلعن الكفار ويحلم باحتلال العالم ونشر الإسلام؛ بينما لا يستطيع الاستغناء عن أي شيء من صنع الكفار ولا يستطيع اصلا العمل أو التفكير مثلهم؛ ولا يقرأ حتى عن دينه ولا يعرف منه إلا فيلم الرسالة ويسارع لتكفير الناس وتكذيبهم دون أن يتعب نفسه بالبحث والتأكد لأنه مقتنع تماماً انه الصح "معزة ولو طارت"
64

الدعشوش الجزائري

2017/02/05

الدعشوش الجزائري يحتكر كل الصفات الجميلة له؛ في حين يلصق كل الصفات الرديئة في المرأة و يعتبرها سبب فشله وعجزه وسبب الفتن والكوارث والانهيار الاقتصادي وثقب الأوزون لكن تجده يلهث وراء خيال امرأة
يرسم للمرأة صورة نمطية وفق ما يريد هو ويقول هكذا هي المرأة المثالية ومن لا تكون كما يريد هو فهي عاهرة؛ فاجرة؛ كافرة؛ لا تمثل المرأة الجزائرية ؛ في حين ينسى بأنه هو ليس انسان مثالي وليس له الحق في التقرير مكان الآخرين؛ دون التطرق إلى أنه لا يملك اصلا مستوى يؤهله لإطلاق الأحكام أو طرح الأفكار
65

الدعشوش الجزائري

2017/02/05

الدعشوش الجزائري يتباكى يومياً قائلاً البنات يحبو الحديدة والحلابة؛ في حين تجده يجرب الارقام على النية لازعاج فتيات لا يعرفهن ويفليكسيلهم ويحلل مشتاق معريفة؛ وحين يسمع بأبشع فتاة في الحي اشترت سيارة أو خرجت في لاليست تاع السكنة يقول لأمو روحي اخطبيهالي
66

عيب عليكم

Algeria

2017/02/05

كل ماافتح جريدة جزاءرية اصطدم بجهل وتخلف شباب الجزاير مقارنة بشباب تونس المغرب مثلا! انظروا حولكم كم من فتاة تصرف على اخوتها الرجال واهلها وتعود للبيت لتطبخ وتهتم بمطالبهم البيتية!وكم من رجل عندنا في الجزاير لا يعمل ويعول على زوجته لتصرف على البيت والاولاد الى جنب عملها لخدمته في البيت وهو جالس على الفايسبوك يدردش مع الاوروبيات!وكم من فتاة بقيت عانس لقلة الرجال المحترمين وممن يساومونها على مرتبها قبل الزواج!وكم من فتاة البيت خجولة لم تلقى الفرصة او تعرف كيف تجد رجل او لا تلبي الشكل المطلوب!عيييب
67

عيب عليكم

Algeria

2017/02/05

العالم باجمعه يعرف قيمة الفتاة الجزايرية ما عدا الرجل الجزايري. ثم تتزوجون الاجنبيات وكي يقرصوكم ترجعوا تجروا تحوسو على بنت البلاد باش ترفدكوم! والله عااار! ضحكتو العرب عليكوم! والي راهو يعاير العانس نقولو تهانات من واحد كيفك!
68

ZAKI

la terre

2017/02/05

آآآه ياالشيخ لقاو لهدرة بلاش أنا غلبت منكم ماعادش قلبي يحمل كي نسمع الهدرة نتاع المرأة فرضت روحها ودرك يقولك يغار منها الراجل قاعد نشوف في أغلب المتدخلات كي ردو على خونا السطايفي لراهو إطار ويلعبوها يقولولو نحتارمو رايك بصح كون جا خضار هدر الهدرة هاديك يسبوه ويقولولو ماكش قاري عليها راك تغير منا أنا باغيلهم برك الرجالة ليقاريين يرجعولهم كيما عقلية السطايفي تشوف كشفاش يتعدلو الله غالب كثرو الرجال لي يقبلو هاد النساء عليها طاح البق عل الباقي
69

امينة

2017/02/05

من 60الى 65قرات كل تعليقاتك التي عرت حقيقة الكثير من هؤلاء حتى لا نظلم القلة القليلة مشكورة
70

عبد الغني

سطيف

2017/02/05

طموح المرأة ليس كطموح الرجل!

المرأة تطمح لنيل أعلى الشهادات و المناصب خوفا من الطلاق و العنوسة أي محدود جدا. أما طموح الرجل فلا حدود له و هو غير مرتبط بأمور تافهة كالزواج و الطلاق و ما شابه.

طموح المرأة بعد الزواج و الإستقرار يختفي فجأة و يتوجه مباشرة لبيتها و هذا ما نراه بأم أعيننا في عالم الشغل من إهمال للعمل و نقص في المردودية بعد الزواج عكس الرجل الذي تزداد إنتاجيته خاصة بعد الزواج!

و منه نستنتج أن طموح المرأة خارج بيت الزوجية و تربية النشئ التربية الصحيحة هو مضيعة للوقت و الجهد و المال.
71

2017/02/05

جل المتدخلات هنا من الشاب الجزائري الطفيلي و الدعشوش عيب عليكم ....الخ جلها توحي للقارئ انها ذات مستوى منحط لان ابداء الراي لايكون بهذا المستوى عبارة عن شتم وقذف الله غالب عقلية الجزائرية تبقى هكذا لاتعرف النقذ وابداء الراي مهما كان مستواها لانها لاتقبل الحقيقة التي تراها امام عينيها صباح مساء من تعنس ووعدم الزواج وهذا كله راجع الى العقلية المتحجرة لدى بعض نسائنا الاتي تجدهم هنا في هاته المنتديات الا للمعارضة وبث السموم الدفينة ضد كل من هو رجل جزائري الذي يمتاز بقول الصراحة التي لاتحبها المسترج
72

2017/02/05

النسوان في آخر الزمان؛ إمّا فاسقاتٌ فاجراتٌ مشركات، وإمَّا طائعاتٌ عابداتٌ عفيفات.
إن كثرةَ النسوان في آخر الزمان، وقِلَّةَ الرجال أخبر عنها نبيِّنا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال:
«لَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ يَطُوفُ الرَّجُلُ فِيهِ بِالصَّدَقَةِ مِنَ الذَّهَبِ، ثُمَّ لاَ يَجِدُ أَحَدًا يَأْخُذُهَا مِنْهُ، وَيُرَى الرَّجُلُ الوَاحِدُ يَتْبَعُهُ أَرْبَعُونَ امْرَأَةً يَلُذْنَ بِهِ، مِنْ قِلَّةِ الرِّجَالِ وَكَثْرَةِ النِّسَاءِ»، البخاري (1414)، ومسلم (1012). وفي رواية:
73

2017/02/05

قديمًا؛ المرأةُ مَلِكَةٌ في بيتها، تَحضنُ أولادَها، وتُرضعُهم الحبَّ الحنانَ مع لبنها، وتسهَرُ على راحتِهم، واليوم؛ أصبحت المرأة خرَّاجةً ولاّجة، بسببٍ وبلا سبب، بل لو خرج الرجل باحثا عن عمل يفاجأ بأنه محروم؛ لأنَّ زوجتَه موظفة، أو أخذت وظيفته امرأة، فجلس كثيرٌ من الرجال في البيوت؛ يقومون على شئون البيتِ والأولاد، المرأة شاركت الرجلَ في عمله، واستولت على حقِّه في الوظائف وسائرِ الأعمال، وأعانت زوجها في التجارة، فامتلأت الأسواق بالنسوان، فعَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
74

2017/02/05

"أَنَّ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ تَسْلِيمَ الْخَاصَّةِ، وَفُشُوَّ التِّجَارَةِ، حَتَّى تُعِينَ الْمَرْأَةُ زَوْجَهَا عَلَى التِّجَارَةِ، وَقَطْعَ الْأَرْحَامِ، وَشَهَادَةَ الزُّورِ، وَكِتْمَانَ شَهَادَةِ الْحَقِّ، وَظُهُورَ الْقَلَمِ"، مسند أحمد (6/ 415، ح 3870) الصحيحة (647).
وما دام المال بين يدي المرأة، والأمرُ والنهيُ إليها، ظهر ما لم يكن في عهدِ النبوة، ولم يظهر بعده بعصور؛ نساءٌ كاسياتٌ عاريات، متسكِّعات في الشوارع والطرقات، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ
75

2017/02/05

قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا، قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ، وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مُمِيلَاتٌ مَائِلَاتٌ، رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ، لَا يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ، وَلَا يَجِدْنَ رِيحَهَا، وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا»، مسلم (2128).
76

2017/02/05

عضُ من بقيت فيه رجولة، يرفض لنسائه الخروج والعمل، فتضطرُّهم نساؤهم على ارتكاب المحاذير، واقتحام المحرمات؛ بحثا عن طعامٍ وشراب، ومسكنٍ وكساء، فقد ترى الجارة والضرة عندها من المتاع ما ليس عندها، فتدعي أن زوجها وولي أمرها قد أعطها ومنحها مثله أو أفضل منه كذبا وزورا، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ، أَنَّ امْرَأَةً، قَالَتْ: (يَا رَسُولَ اللَّهِ! إِنَّ لِي جَارَةً -تَعْنِي ضَرَّةً-، هَلْ عَلَيَّ جُنَاحٌ إِنْ تَشَبَّعْتُ لَهَا بِمَا لَمْ يُعْطِ زَوْجِي؟!) قَالَ:
77

2017/02/05

«الْمُتَشَبِّعُ بِمَا لَمْ يُعْطَ كَلَابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ»، سنن أبي داود (4997)، لذا تضغط على زوجها وولي أمرها أن ييسر لها ما تطلبه، لو بارتكاب المحظور والحرام.
نسوان؛ تتَمَسْكنُ وتتمنَّى وتدعو أن تُرزق بزوج، فلما حصلت عليه لم تعطه حقه، وعاملته أسوأ معاملة، غافلةً عن عِظَم حقِّه عليها، فقد ثبت أَنَّ رَجُلًا أَتَى بِابْنَةٍ لَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: (إِنَّ ابْنَتِي هَذِهِ أَبَتْ أَنْ تَتَزَوَّجَ)، قَالَ: فَقَالَ لَهَا:
«أَطِيعِي أَبَاكِ»، قَالَ: فَقَالَتْ: (
78

2017/02/05

(لَا! حَتَّى تُخْبِرَنِي مَا حَقُّ الزَّوْجِ عَلَى زَوْجَتِهِ؟) فَرَدَّدَتْ عَلَيْهِ مَقَالَتَهَا، قَالَ: فَقَالَ:
«حَقُّ الزَّوْجِ عَلَى زَوْجَتِهِ أَنْ لَوْ كَانَ بِهِ قُرْحَةٌ فَلَحَسَتْهَا، أَوِ ابْتَدَرَ مَنْخِرَاهُ صَدِيدًا أَوْ دَمًا، ثُمَّ لَحَسَتْهُ مَا أَدَّتْ حَقَّهُ»، قَالَ: فَقَالَتْ: (وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ! لَا أَتَزَوَّجُ أَبَدًا) قَالَ: فَقَالَ:
«لَا تُنْكِحُوهُنَّ إِلَّا بِإِذْنِهِنَّ»، مصنف ابن أبي شيبة (3/ 556، 17122)، صحيح الترغيب (2/ 196، 1934، 1935).
نسوان تزاحمُ ا
79

2017/02/05

الرجال في خصائصهم من الولايةِ والبرلمانات، والقضاء والمخترة والوزارات، إنه لَمَّا بَلَغَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ فَارِسًا مَلَّكُوا ابْنَةَ كِسْرَى قَالَ:
«لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمُ امْرَأَةً»، البخاري (7099).
نعم! نحن في زمن استتيست فيه العنز، واستنوق الجمل!
80

2017/02/05

سوان في آخر الزمن عاقاتٌ لأزواجهنّ وأولياء أمورهنّ، فبدلَ أن تؤديَ السمعَ والطاعةَ للوالديها؛ تأمَّرت عليهما، وصارا هما يسمعون كلامها وينفذون رغباتها، قَالَ =جبريل عليه السلام، للنبي صلى الله عليه وسلم=:
"فَأَخْبِرْنِي عَنِ السَّاعَةِ"، قَالَ:
«مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ» قَالَ:
"فَأَخْبِرْنِي عَنْ أَمَارَتِهَا"، قَالَ:
«أَنْ تَلِدَ الْأَمَةُ رَبَّتَهَا»...، مسلم (8) أي تلد الأمُّ سيدتها، عليها السمعُ لابنتها والطاعة. وفي رواية:
81

2017/02/05

"وَسَأُخْبِرُكَ عَنْ أَشْرَاطِهَا: إِذَا وَلَدَتِ الأَمَةُ رَبَّهَا..."، صحيح البخاري (50)، ومسلم (9)، أي تلد ولدا يكون سيدا عليها يأمرها وينهاها، وهي كالعبدة عنده.
وذكر ابن حجر لذلك عدةَ معانٍ منها: [أَنْ يَكْثُرَ الْعُقُوقُ فِي الْأَوْلَادِ، فَيُعَامِلُ الْوَلَدُ أُمَّهُ مُعَامَلَةَ السَّيِّدِ أَمَتَهُ؛ مِنَ الْإِهَانَةِ بِالسَّبِّ وَالضَّرْبِ وَالِاسْتِخْدَامِ، فَأُطْلِقَ عَلَيْهِ رَبُّهَا مَجَازًا لِذَلِكَ]، فتح الباري لابن حجر (1/ 122).
82

2017/02/05

عقوقٌ وعنادٌ وعدمُ طاعة، فلا شكرَ على نعمة، ولا صبرَ على بليّة؛ إلا من رحم الله تعالى، قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ شِبْلٍ: وَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"إِنَّ الْفُسَّاقَ هُمْ أَهْلُ النَّارِ!" قِيلَ: (يَا رَسُولَ اللهِ! وَمَنِ الْفُسَّاقُ؟) قَالَ:
"النِّسَاءُ"، قَالَ رَجُلٌ: (يَا رَسُولَ اللهِ! أَوَلَسْنَ أُمَّهَاتِنَا، وَأَخَوَاتِنَا، وَأَزْوَاجَنَا؟) قَالَ:
83

2017/02/05

"بَلَى! وَلَكِنَّهُمْ إِذَا أُعْطِينَ لَمْ يَشْكُرْنَ، وَإِذَا ابْتُلِينَ لَمْ يَصْبِرْنَ" مسند أحمد (24/ 291، ح 15531) الصحيحة (3058)، أتعلمون لماذا أكثر أهل النار من النسوان؟ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«أُرِيتُ النَّارَ فَإِذَا أَكْثَرُ أَهْلِهَا النِّسَاءُ، يَكْفُرْنَ» قِيلَ: (أَيَكْفُرْنَ بِاللَّهِ؟) قَالَ:
"يَكْفُرْنَ العَشِيرَ، وَيَكْفُرْنَ الإِحْسَانَ، لَوْ أَحْسَنْتَ إِلَى إِحْدَاهُنَّ الدَّهْرَ، ثُمَّ رَأَتْ مِنْكَ شَيْئًا، قَالَتْ: مَا رَأَيْتُ مِنْكَ خَيْرًا قَط
84

2017/02/05

أمّا النساءُ الطاهراتُ المطهرات، العفيفاتُ المصونات، فالنورُ والسناء، والضياءُ والبهاء، والوجهُ المشرق لهؤلاء النساء، نساءٌ أمهات، أراملُ ومتزوجات، يا عبد الله! أيها الشباب! إن أردتم الجنةَ بالجهادِ؛ فالجنةُ عند رجليها، عن معاوية السلمي قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: (يا رسول الله! إني أريد الجهاد في سبيل الله؟) فقال:
"هل أمك حية؟!" قلت: (نعم!) قال:
"ألزم رجلها فثم الجنة"، وقال لرجل آخر مثله:
85

2017/02/05

"فالزمها فإن الجنة تحت رجليها" تحقيق حقوق النساء في الإسلام (ص: 195) (صحيح)، وانظر سنن ابن ماجه (2781)، ما ظنك بامرأة الجنة تحت رجليها؟!!
نساءٌ إطعامهن وكسوتهن تنجي من النيران، "من كان له ثلاثة بنات، فصبر عليهن، وأطعمهن وسقاهن، وكساهن من جِدَتِه"، =من سعت وقدرته= "كنَّ له حجابا من النار يوم القيامة". ابن ماجه (3669)، الصحيحة (294).
86

2017/02/05

نساء أخواتٌ وبنات، القيام على شئونهم سببٌ في دخول الجنة، فقد ثبت أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"مَنْ كَانَ لَهُ ثَلَاثُ بَنَاتٍ، أَوْ ثَلَاثُ أَخَوَاتٍ، أَوِ ابْنَتَانِ أَوْ أُخْتَانِ، فَأَحْسَنَ صُحْبَتَهُنَّ، وَاتَّقَى اللَّهَ فِيهِنَّ دَخَلَ الجنة" التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان (1/ 449، ح 447)، الصحيحة تحت الحديث (294).
وماذا نريد من نساءٍ هنَّ سببٌ في مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة؟! "من كن له ثلاث بنات، أو ثلاث أخوات، فاتقى الله، وأقام عليهن،
87

2017/02/05

نساء لأزواجهن طائعات، ولأوليائهن مطيعات، تُفتَّح لهن أبواب الجنات، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"إِذَا صَلَّتِ الْمَرْأَةُ خَمْسَهَا، وَصَامَتْ شَهْرَهَا، وحصَّنت فَرْجَهَا، وَأَطَاعَتْ بَعْلَهَا، دَخَلَتْ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ شَاءَتْ"، التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان (6/ 249، ح 4151).
المرأة حافظ عليها الشرع فصانها عن كل ما يشينها، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
88

2017/02/05

«لاَ تُسَافِرِ المَرْأَةُ إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ، وَلاَ يَدْخُلُ عَلَيْهَا رَجُلٌ؛ إِلَّا وَمَعَهَا مَحْرَمٌ»، فَقَالَ رَجُلٌ: (يَا رَسُولَ اللَّهِ! إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَخْرُجَ فِي جَيْشِ كَذَا وَكَذَا، وَامْرَأَتِي تُرِيدُ الحَجَّ)، فَقَالَ:
«اخْرُجْ مَعَهَا»، صحيح البخاري (1862).
إنها المحبة والمودة بين الزوجين، والحفاظُ على العرض وصونُه مما يدنِّسُه، إنهن نسوة استحققن ذلك، وأوصى بهن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقَالَ: «إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُوصِيكُمْ بِالنِّسَاءِ
89

2017/02/05

«فَإِنَّهُنَّ أُمَّهَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ، وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ، إِنَّ الرَّجُلَ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابَيْنِ يَتَزَوَّجُ امْرَأَةً، فَمَا يَعْلُو" =وفي رواية: يعلق= "يَدَيْهَا الْخَيْطُ، فَمَا يَرْغَبُ وَاحِدٌ مِنْهُمَا عَنْ صَاحِبِهِ حَتَّى يَمُوتَا هَرَمًا»، الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم (4/ 394، ح 2442)، وهذا لفظه، وانظر الصحيحة (2871)، ورواه في مسند الحارث (1/ 549، ح495)
وزاد: [قَالَ أَبُو سَلَمَةَ: فَحَدَّثْتُ بِهَذَا الْحَدِيثِ الْعَلَاءَ بْنَ سُفْيَانَ الْغَسَّانِيَّ فَقَالَ:
90

Anaya

Zaki

2017/02/05

أنا مسؤولة على ما أكتبه فقط ولست مسؤولة على ما تفهمه أنت ؟ واش به الخضار؟ ؟ وعلاه نسبوه ؟ الخضار سيد الرجال إذا يخدم بأمانة و يربح من عرق جبينه! و كنت سأقول له نفس الشيء. ...ولكنني متأكدة أن الخضار 90% لم يكن ليقول ذلك بل يحلم أن ينجح أبناءه و بناته في الدراسة و يحققون ما لم يحققه هو في حياته!
أبي لم يدرس و كان نجاحنا بناتا و ذكورا نجاحه و كانت دراستنا كل همه! والحمد لله لم نخذله!
91

لمياء

القصبة

2017/02/05

عبد الغني طموح الإنسان كله يتمحور حول مواجهة مصاعب الحياة وبما أنك ترى الزواج والطلاق أمور تافهة فلم يوجد سورة بأكملها اسمها سورة الطلاق ولم تريد تزويج بناتك في سن مبكرة ؟ ؟ ؟ ؟! أما بخصوص زيادة إنتاج الرجل بعد الزواج فهد غير صحيح كاين لي يحتاجوا السيروم من كثرة الرقاد والكسل والمرأة تخدم عليه راني نشوف النساء لي الله الله قافزات يخدمو في البيت وخارجه .
92

Anaya

عبد الغني

2017/02/05

كنت أتمنى أن تجيبني على أسئلتي لكن ...
المهم الطموح واحد ! لا فرق بين الرجل والمرأة.بالطموح نحقق النجاح و بالطموح نحقق الأهداف التي نسطرها في هاته الحياة (وعادة هي أهداف مشتركة بين الرجل والمرأة ) الزواج ليس أمرا تافها يا أخي خاصة بالنسبة للرجل لأن هناك رجال يعملون سنين لفتح بيت و الزواج. أما نقص مردودية المرأة بعد الزواج و زيادتها عند الرجل في البلدان العربية فقط كل شيء يطيح على رأس المرأة أما البلدان الغربية يتقاسموا كل شيء حتى le congé parental يقدر يكون من حق الرجل إن أراد!
93

لمياء

انايا

2017/02/05

انا من قلت احترم رأيه ولكن والله لا أدري من يكون ومادا يعمل واحترم رأي كل من يكتب ولايمس بأعراض الناس
94

2017/02/05

48 أنت الوطن والوطن في قلب من يحبه ، دمت نبضا .
95

golden

2017/02/05

ما الذي يمنع المرأة أن تكون طموحة في بيتها و في القيام بدورها كزوجة و كأم لأطفالها ؟؟؟؟ ... أمّا الهملة برّا مهما جابت نجاحات مادية أكيد فيها للمرأة خسائر معنوية و إجتماعية و أخلاقية .. و من لا يعرف واقع مجتمعنا ؟
96

يوميات مغترب

2017/02/06

الى كل إمرأة جميلة القلب حباها الله بموهبة العقل و العمل و الفراسة فاعملي بشرف و اتقي ربك و لا تخافي من اشباه الرجال ... فالله جعل بطنك سريرا لهذا الرجل و صدرك طعاما له و حظنك حنانا و محبة و سكينة له صغيرا و كبيرا ... و عندما يكبر و يتفرعن يتفلسف و يسب الحي و الميت و عندما تمرض ابنته او زوجته تجده يبحث بالشموع عن المرأة العاملة العالمة المتربية ...توفر شروط العفة الاحترام الادب واجبة .
97

Anaya

لمياء

2017/02/06

طبعا أختي لمياء نحن هنا نناقش الأفكار بغض النظر على من يكون أصحابها فعلا . و مثلما قال سقراط :" تكلم حتى أراك! " نحن نرى الناس من خلال كلامهم و أفكارهم ....
ردي كان لزكي لأنه قال ان معظم المتدخلات الي ردو على خونا سطايفي .....و كنت من بينهن.
نحترم آراء الجميع وإن اختلفنا معهم مادامت في حدود الأدب و المناقشة البناءة.
98

Anaya

2017/02/06

يقولون طموح المرأة محدود و طموح الرجل لا حدود له !
صحيح الرجال يصنعون عظائم الامور هذه حقيقة، لكن النساء يصنعن الرجال هذه حقيقة ننساها دائماً!!
99

س س بجاية

الكادر المزيف *الموقع نسائي*

2017/02/06

ادا كنت غيرمتزوج فيعني انت تريد تششل عينيك وان كنت متزوجا فانت تريد التخلص من بناتك //* وتبقى على امهم * اما امك فاعتقد انهافي غنى عن معرفة ما يدور في راس ابنها* بمعنى تدخلك مثل الصراخ في الوادي *
كما ان الموضوع ليس من المواضيع التي تثار في إطار مهامك /ان كان صحيحا/مكسير و عضو مجلس ادارة بشركات وطنية تحترم نفسها *
اما كلامك* تموت موتة الكلاب جزاءا وفاقا بما استهترت بالانجاب و الزوج و الأولاد و الجزاء من جنس العمل* فهذا تعد ووقاحة وجراءة على الله الذ فما بالك بالعبد ... ولا يمكن ان تلم
100

عبد الغني

إلى إنا يا 98

2017/02/06

و أخيرا وصلنا إلى نقطة اتفاق، "النساء يصنعن الرجال" من أجل هذه كنت أدندن.
101

Anaya

عبد الغني

2017/02/06

يعني أنت تجيب على ما تريده فقط ! ربما هذه طريقتك في النقاش! ؟
طبعا وراء كل رجل عظيم إمرأة و النساء يصنعن الرجال (وأعلم تحديدا ما فهمته أنت طبعا ، تلد وتربي وتطبخ و تمسح... الخ)
المرأة تصنع الرجل نعم ....لكن هذا الرجل ما إن يشتد عوده و يصبح له مكانة في المجتمع، يحصر دور المرأة في البيت ، المطبخ و يحملها عواقب كل شيء ! تصبح المرأة هي سبب العنوسة ، الفساد ، البطالة ،التضخم و حتى الكوارث الطبيعية!!!
آه منك يا رجل ! كل رجل لا يعرف قيمة المرأة الحقيقية!
102

*

Anaya

2017/02/08

أختي العزيزة الأخ عبد الغني والله أعلم ان كان اسما واحدا بين المعلقين الكرام أم شخص غيره لا أعرف .. لكنه ان كان الشخص نفسه أحييه لأنه كان كريم النفس حين حاورته ذات يوم أو بالأحرى منذ أعوام .. كنت معلقة مبتدئة وكم بكيت على تلك التعاليق كنت أحتضن المواضيع وكأنها نهاية العالم :) .. وياويله من يسيء الحديث ههههه لكن اعتذار الأخ هو ما ذكرني به أتمنى أن تجد لبناتك انشاءالله الأزواج الصالحين و الا فاتركهم يرتقون بالعلم أواتقان حرفة معينة ولو بالبيت.. وستفرح أكيد لفرحهن انشاءالله
103

Anaya

*

2017/02/08

يعني أنا ما زلت في مرحلتك الأولى!!! هههه.
انشاء الله يفوتني الحال أختي العزيزة....
و أتمنى للأخ عبد الغني ما تمنيتِه له أنتِ لأن البنات أمانة كبيرة في عنق الآباء و لا يجب إيداع هذه الأمانة عند أول طارق قد يصونها و قد يخونها !
104

*

Anaya

2017/02/08

لا أظن أنك أختي قي مرحلتي الأولى أبدا .. ربي يبعد عليك البلا .. كنت في تلك المرحلة مضغوطة بظروف أساءت لمشاعري .. هذا الفضاء ساعدني لأخفف حملي ولو افتراضا بتقدير قدر الامكان.. جربت التعليق بالسياسة ساعدتني الحقيقة بتعديل ضغطي المنخفض :) غير أني أصبحت أخاف على صحتي من التوتر الدائم بسبب الأنباء المخيبة للتوقعات ! هذه قصتي مع التعليقات.. تجربة جميلة و الأجمل كسب اخوة وأخوات من مختلف أنحاء الوطن بل العالم .. والاستفادة بمعلومات متجددة و أفكار مبدعة ..
تحياتي الخالصة لك أختي الغالية وللجميع ***
105

s s bejaia

*

2017/02/09

تقريبا نفس التجربة لكن احس بعد 3 سنوات ونصف من التواجد على الموقع اني صرت غنية جدا وثرية معنويا وكما يقول المثل العامي *الي يشد في الصحيح ما ايطيح* نعم الموقع في بعض الاحيان فيه توتر خصوصا من 3 او 4 معلقين رجال *كل واحد وظروفه بكل تاكيد* لكن اغنتني التجربة كما اعتقد اني حاولت الاضافة للموقع تحياتي للاوانس على راسهن واقعية وروز مار ي والسيدات والسادة المحترمين منهم
106

*

أختي العزيزة ss bejaia

2017/02/09

الحمد لله على الأقل هناك موقع يجمع القراء و يستفيد به المجتمع .. أتعلمين اشتقت الى المعلقة روزماري و حلزونة وكثيرات
أختي لكل بصمته وأتمنى أن لا نجرح أحدا حتى لو حاول ايذاءنا ..
بعض الأسماء التي كانت تتعصب لرأيها في بداية الأمر وتنعت المرأة بأسوء الصفات ..لاحظت بمرور الوقت أن أسلوبهم تحسن ما يعني أن أفكارهم تحسنت وبالتالي حتى وان كانوا متعصبين لرأيهم لكن ما تطمح اليه المرأة هو الاحترام و الحوار باحترام و أدب على الأقل .. عندما يشعر غيرك باحترامك له سيدرك أنك تحترمين نفسك و سيحترمك مرغما
تحياتي
107

*

من أجمل ما قرأت : " .. .. "

2017/02/09

ســـــألتني" نفســـــي" فــــــي حــــــزن شــــديد:
لـما كـلّ هـــــذه الطّـيبة لأنَـــــاس لا يــــــعرفونها .. و لـما كـلّ هــــــذه الــــشّهامة
لأشـــــخاص لا يسْتَــحِقُّونها ..ابـْتسمت و قــــــلت: يـــــا" نــفسي" إن لــــم يـــوجد
فــــي الأرض مــن يُــقَدِّرُها ففــــي الــسّماء مَــنْ يُـــباركها
لــن أكـون مـثـل أغْـلـب الـبـشر..و لـكـن
سأكــون كـالـشجـر..تــرمـيـنـي بـالـحـجـر و أرمـيـك بأحسـن الـثـمر
ليـــتَ ( الأخـــلاق ) تُبـــاع ، لأشتريهــــا وأُعطيهــــا صدقــــة لـِفُقرائهـا
108

*

أيضا من أجمل ما قرأت :

2017/02/10

" إذا جالست الجُهال ، فانصت لهم . وإذا جالست العُلماء ، فانصت لهم .
فإن انصاتك للجهال زيادة في الحلم ، وإن انصاتك للعلماء زيادة في العلم .
109

واقعية

52-57

2017/02/10

احسن ما قرات في تحليل الواقع المرير للشباب الجزائري و اسباب خيبة البلاد فيهم ..... مع اضافة هامة غياب الوازع الديني .
110

2017/02/10

كيف يميز الجاهل بين الحلم والعلم ؟
111

*

110

2017/02/11

عندما يعترف بجهله بينه وبين نفسه
112

dounia

algerie

2017/02/12

السلام عليكم مع إحترامي لبعض الرجال في بلدنا بعض الرجال يعارضون تعليم المرأة وعمل المرأة لكن بداعي الإختلاط لكن عندما يريدون الزواج يحبون إنسانة مثقفة متعلمة ولا يبحثون على إنسانة ماكثة في البيت بداعي أنه يريدها مثقفة. ما كل هذا التنقاض نريد أن نفهم من فضلكم. أما فيما يخص غيرة الرجل من المرأة العاملة هي موجودة فعلا وبصفتي عاملة نحن نلاحظها في حياتنا العملية وربما للمرأة العاملة مصداقية أكثر من الرجل في العمل الجاد لذا نجدها دائما ناجحة وهم يحاولوا عرقتلها والوقوف أمام نجاحها.شكرا.
113

الونشريسي

قصة من الواقع\حلل وناقش

2017/02/12

عرفت فتاة طموحة ارغمتها الظروف المادية فتزوجت رجلا متواضعا صاحب اخلاق ودين وموضف بسيط .لكن زوجها منحها الحرية وشجعها على مواصلة دراستها ا وتحمل مصاريفها ..بل كان ينام في بيته وهي تنام في الاقامة الجامعية احيانا فتحصلت على شهادة الماجسترا...وانجبت طفلين.....فلما تحصلت على الدكتورة ....
التقيته يبكي... فقلت مابك فقصص على القصة بحسرة.وانها لما ارتقت الى اعلى المناصب تخلت عنه وخلعته
فقلت له فانفاقك عليها من اجل طلب العلم لك من اجر كبير.*واما اخذها الاولاد. ..فاصبر واحتسب @مارايكم؟
114

*

الونشريسي113

2017/02/13

الله يعلم عشرتهما .. كما أن الأطفال يرتاحون عادة مع الأم .. اذا كان مظلوما فليحتسب و يفرج الله عليه يوما ما على حسب نيته الحسنة و ليداوم على زيارة أبنائه لتخفيف ألمه ولتعويضهم الاحساس بالانتماء اليه ..
الارتقاء ارتقاء الأخلاق و التواضع للخلق طبعا ربي يفرج
115

2017/02/16

111 معرفة النفس أمر لا يعلمه إلا خالقها والكشف عن جزء من مكنوناتها ليس في متناول الجهلة ، من سمة الجاهل انه متأكد أنه يعرف ويعلم علم اليقين ومقتنع أنه أفضل البشر ويملك حقيقة الله المطلقة والوحيد الذي يميز بين الخير والشر ويعرف المسالك والطرق المؤدية إلى الجنة وغيرها.
116

2017/02/16

111 الجاهل ليس من يجهل علم ومعارف نتاج فكر البشر إنما من يجهل نفسه وعواقب سلبيات افعاله ( لو عرف الجاهل انه جاهلا لما بقي على حالة جهله )
117

2017/02/17

113 ( رجلا متواضعا صاحب اخلاق ودين ) كل غبي وبليد أضحى متدينا ؟ نعم التدين . أتزوج بواحدة أحبها وأتركها تنام في الجامعة ؟ مستحيل ان يحدث ، كان عليه ان ينافسها في الدراسة والعمل اتحسين مستواه الفكري والمادي والإقامة معها بالقرب من الجامعة لإثبات أنه جدير بها ، هي تدرس لتحسين مستواها وليس للبقاء مع متقوقع على ذاته وغير قابل للتطور . احسنت الأبتعاد عنه
118

*

115

2017/02/17

في علم الفلسفة أصعب شيء أن تفهم نفس الانسان
حسب رأيي الاعتراف بالخطأ لا يحبه احد ولا يفضله أحد .. غير أن له طرقا كثيرة للتعبير ولو بالاشارة للبعض
انشاالله ربي يعلمنا أخطائنا لكي لا نجهلها و يساعدنا للارتقاء بها
نفسي نفسي الأمارة بالسوء التي تهوى كل ممنوع وكل اختيال و غرور
119

2017/02/17

118 الإنسان لغز متجدد يصعب فهمه وما نعتقده فهما ماهو في حقيقة الأمر سوى إقرار ضمني بعجزنا عن الفهم . قد مانعتقده أخطاء هي قمة الصواب وعكسها صحيح . الله مكن كل خلقه من آليات الفهم وإن اختلفت غير ان السر يكمن في كيفية استعمال تلك الآليات الطبيعية بفعل المحيط . أستفدت كثيرا من تفاعل الغير حسن النية وإن اعتقد تفاعله خطأ حفاظا على شعوري نبلا منه .
120

2017/02/17

113 خطأ كبير أن يترك الإنسان من يحبه بعيدا عنه ( الورود تحتاج إلى عناية فائقة وقت تفتحها وإلا أقتطفها الغير ) المرأة وكذا الرجل ذو الشخصية القوية لا يقدر الشخصية الضعيفة إنما يتعاطف معها
121

اشواق

120

2017/02/22

الورود اذا تركت لحالها حد لاراح يمسها و ستحيا حياة هنيئة مع بقية الورود امثالها ولكن اذا اعتنى بها احد يجي النهار و يدور عليها .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل