الأربعاء 16 أوت 2017 ميلادي الموافق لـ 24 ذو القعدة 1438 هجري
دراسة سويسرية:
المرأة تتفوق وتنجز ما لا يستطيعه الرجل!
وكالات
2017/02/10
صورة: ح.م
  • 4935
  • 27
الكلمات المفتاحية :الهرمونات، سويسرا، البحوث العلمية

يسود اعتقاد أن النساء يتفوقن على الرجال في إنجاز كثير من المهام في نفس الوقت. فما صحة هذا الاعتقاد؟ وهل يلعب اختلاف عمل الهرمونات بين الرجال والنساء دوراً في القدرة على إنجاز مهام كثيرة؟

أجرى الباحث السويسري تيم كيلين وزملاؤه في المستشفى الجامعي بزيورخ تجربة على مجموعة من الرجال والنساء من أعمار مختلفة، لمعرفة مدى اختلاف قدراتهم أثناء القيام بعدة مهام في نفس الوقت.

وطُلب من المشاركين في التجربة، أن يقوموا ببعض التمارين الذهنية تحت ضغط الوقت أثناء المشي على مسار متحرك، ومن بين الأشياء التي طلبت منهم ذِكرُ ألوان بعض النصوص التي تُعرض أمام أعينهم. 

وخلص الباحثون إلى وجود اضطرابات واضحة على مستوى الإدراك لدى الرجال أثناء إنجاز الاختبارات المطلوبة منهم، حسب ما ذكر الموقع العلمي الألماني "فيسنشافت". ولوحظ أن الرجال يحركون الذراع اليمنى بحدة أقل عندما لا يقومون بمجهود عقلي إضافي، والعكس صحيح. كما أن الجزء العلوي لجسد الرجل يكون غير متساوي أثناء المشي خلال الإجابة على أسئلة الباحثين.

وبالنسبة للنساء في مرحلة الشباب أو في منتصف العمر فتبقى حركة أجسادهن متوازنة ولا تتعرض للاضطراب بغض النظر عن الاختبارات الذهنية التي طلب منهن القيام بها أثناء المشي. لكن الباحثين لاحظوا وجود اضطراب في الحركة وأخطاء التركيز لدى النساء بعد سن اليأس.

واستنتج الباحثون من هذه التجربة أن دماغ الإنسان تواجهه مشاكل واضطرابات وضعف في الأداء عندما ينجز مهمتين مختلفتين ترتبطان بنفس المنطقة من الدماغ في نفس الوقت. فالمشي ومراقبة حركة الذراع الأيسر والإجابة على الاختبار اللغوي كلها أنشطة يحتاج إنجازها لدعم المنطقة اليسرى من الدماغ، يضيف موقع "فيسنشافت".

الاستنتاج الثاني الذي توصل إليه الباحثون يتعلق بسبب الاختلاف الموجود بين النساء قبل سن اليأس وبعد سن اليأس. ويعود تفوق النساء الأصغر سناً على النساء الأكبر سناً إلى الهرمونات الأنثوية (الإستروجينات). فهذه الهرمونات التي يتوقف المبيض عن إفرازها بعد بلوغ سن اليأس، تدعم المهارات اللغوية لدى المرأة. ولهذا السبب فالنساء يتفوقن على الرجال في إنجاز أكثر من عمل في نفس الوقت، بشرط أن تكون لديهن علاقة باللغة.

طالع ايضا
التعليقات (27 نشر)
1

امينة

2017/02/10

اين اختفيت يا نقاوسي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اتمنى ان تكون بخير وعافية
2

Zaki

Algeria

2017/02/10

ماعليش باغي نعرف برك وين باغيين توصلو كل نهار بحث جديد يثبت بلي المرأة تفوقت على الراجل كلشي مبروك ومبعد لمن حابيين تثبتوا هاذ الإكتشاف للراجل ولا للمرأة لكان للمرأة يخي إكتاشفت هاذ الإكتشاف هاذاك العام علاه تظالو تفكرو فيها ولكان للراجل صدقوني بلي قد ما تزيد المرأة تنعت روحها وتبين بلي راهي خير ولا كيما الراجل هاذاك وين يزيد الراجل يحقد عليها ويحقرها و ما يقدرهاش بصح لكان تواضعت وجامي لا بينت بلي راهي متفوقة في جميع المجالات لثما وين يزيد يقدرها ويحترمها معظم الرجال هاكا
3

الحر Le Kabyle

2017/02/10

رغم كل هذا الرجل هو الذي اخترع واكتشف 99.99% من الاختراعات ونظريات ومازال هو الذي يخترع , يبدع ويكتشف وهذا رغم تحرر المراة منذ اكثر من قرن - سؤال يطرح نفسه لماذا? هل من مجيب? سلام. اساعدكم "....الاستنتاج الثاني الذي توصل إليه الباحثون يتعلق بسبب الاختلاف الموجود بين النساء قبل سن اليأس وبعد سن اليأس. ويعود تفوق النساء الأصغر سناً على النساء الأكبر سناً إلى الهرمونات الأنثوية (الإستروجينات). فهذه الهرمونات التي يتوقف المبيض عن إفرازها بعد بلوغ سن اليأس، تدعم المهارات اللغوية لدى المرأة...."
4

سمير

2017/02/10

الرجل يتفوق على المرأة في كل شيء
في هذا الزمن هناك مؤامرة ضد الرجال لابعادهم من الجامعات
وضخ اكبر قدر من النساء
ويا ليت يملكن الكفائة اللازمة
ان فكرة تفوق المراة ما هي الا حيلة لاخراجها من المنزل
وابعادها عن دورها الاول وهو الانجاب وتربية الابناء
اقسم ان الرجل اكفأ من المراة ولو لم يدخل المدرسة
5

2017/02/11

العلوم التجريبية تنسف الخرافات كخرافة الحديث الذي يزعم بأن المرأة ناقصة عقل بسبب الحيض
6

من أول فنان ؟

2017/02/11

أظهرت الدراسات العلمية الحديثة بأن الرسومات على جدران الكهوف من العصر الحجري القديم قامت بها نساء لا رجال.
و قد ذكر موقع «ناشونال جيوجرافيك» أن عالم الآثار من جامعة بنسلفانيا «دين سنو» استند إلى دراسة سابقة تشير إلى أن معدل طول الإصبع يختلف باختلاف الذكر عن الأنثى.
وقد درس «سنو» بصمات الأيدي على جدران الكهوف لمدة عقد، ولاحظ أن آثار اليدين قرب رسومات لحيوانات وغيرها من الأشياء تتطابق مع وصف يدي المرأة.
7

من هي التي اخترعت الزراعة ؟

2017/02/11

طوال القسم الأعظم من وجوده ما قبل التاريخي، عاش الإنسان في شروط من الفقر المدقع. ولم يكن للبشر من وسائل للحصول على القوت الضروري لعيشهم سوى القنص وصيد الأسماك وقطف الثمار. كانت البشرية تعيش دون سيطرة على هذه الموارد الطبيعية.
هذا الوضع من الفقر الأساسي لم يعدل بصورة ثابتة إلاّ بعد تكون تقنيات زراعة الأرض وتربية الحيوانات
إن الفضل في اكتشاف تقنية زراعة الأرض ( و هي أكبر ثورة اقتصادية في وجود البشرية ) يعود إلى النساء، كما يعود لهن الفضل في سلسلة من الاكتشافات الهامة الأخرى في ما قبل التاريخ
8

الأنثى المقدسة

2017/02/11

في الأصلِ كانت المرأة هي السيّدة و الحاكمة و صاحبةُ القرار ، الطبيبة، المُدبِّرة، المالكة، المُعلّمةُ الأولى، والحكيمة.
هي التي تُوَرِّث أبناءَها، وهي التي يُنسَبُ إليها الأطفال.
نعم! هكذا كانت المرأة.
إنّ حالةَ التَّبَعِيّةِ والخُنوعِ والذُّلِّ لم تكن مِن خصائصِ المرأةِ قطّ، بل هي صفاتٌ أُلحِقَتْ بها، وهي خارجةٌ عن طبيعتِها ومكنونِها. وما طَرَأَ فيما بعد؛ مِن تهميشٍ واستبدادٍ وقمع، كان نتيجةَ ظروفٍ اجتماعيةٍ قلَبت الموازين.
عن حالة المرأة الأصل، وعن المجتمعِ الأُموميِّ نتحدث.
9

الأنثى المقدسة

2017/02/11

ظلَّ الاعتقادُ السائدُ حتى القرنِ ال19 أنَّ العائلةَ منذُ القِدَمِ قائمةٌ على السيادةِ الأَبَوِيّةِ الذكوريّةِ أو ما عُرِف بالـ(مجتمعِ البَطْرِيَرْكِيّ)، وأنَّ الذكرَ أو الأبَ يكونُ صاحبَ مركزٍ أعلى مِن قرينتِه (المرأة).
إلّا أنَّ هذه النظريّةَ تهاوَتْ أمامَ النقدِ العلميّ؛ فقد تبينَ أنَّ هناكَ أشكالًا أكثرَ قِدَمًا للعائلةِ سبقَت شكلها الأَبَويّ، يقومُ هذا الشكلُ على مكانةِ الأمّ.
انَّ عاطفةَ الأمِّ لأولادِها وعاطفتَهم نحوَها هي العاطفةُ الأصليّةُ الوحيدة، وما تبقّى مِن عواطفَ فهي مجردُ
10

الأنثى المقدسة

2017/02/11

إنَّ عاطفةَ الأمِّ لأولادِها وعاطفتَهم نحوَها هي العاطفةُ الأصليّةُ الوحيدة، وما تبقّى مِن عواطفَ فهي مجردُ عواطفَ مكتسبة.
وقد سبقَت المرأةُ الرجلَ في تعلُّمِ كيفيّةِ توسيعِ دائرةِ ذاتِها؛ لتشمَلَ غيرَها، هذا بالإضافةِ إلى الدورِ الاقتصاديِّ الذي لعبتْه في تعزيزِ مكانتِها.
بالإضافةِ إلى أنّها كانت المسؤولةَ الأولى عن حياةِ الأطفال، وكانت أوّلَ مَن نسجَ الأقمشةَ والمفارش؛ حيثُ كانت المسؤولةَ عن تحضيرِ جلودِ الحيواناتِ، وهي أوّلُ طبيبة؛ فقدْ استطاعت مِن خلالِ قضاءِ وقتِها في جمعِ الأعشابِ الصالحة
11

الأنثى المقدسة

2017/02/11

في حينَ أنَّ دورَ الرجلِ لمْ يتعدَّ الصيدَ والبحثَ عن الطرائدِ الكبيرة.
في ذلك المجتمع، سلَّمَ الرجلُ السلْطةَ للمرأةِ تسليمًا تامًّا؛ تقديرًا لخصائِصِها وقدرتِها الخلّاقة.
ولم يكُنْ خانِعًا أو خاضِعًا لها، بل على العكس؛ فقد أعطته دورًا في الدفاعِ وصدِّ العُدوان، والذَّوْدِ عن حِيَاضِ المملكة.
وعلى الرَّغْمِ مِن طبيعتِها التي أشاعَت العدالةَ والمساواة، ونفورِها مِن العنفِ الجسديّ .
12

الأنثى المقدسة

2017/02/11

كان رجالُ العصرِ الأُموميِّ مِن أشدِّ الأبطال، وكانوا أكثرَ عِزّةً وأَنَفَةً وفروسيّةً مِن رجالِ العصرِ البَطْرِيَرْكِيّ.
نعم! إنها الحقيقة، وقد دَلَّتْ عليها وأكَّدتْها أُمّاتُ الكتبِ التاريخيةِ والاجتماعية، التي تناولتْ تلك الحِقْبة.
يؤكّدُ أرسطو على ذلك في كتابِهِ (السياسة) إذْ يقول:
«أغلبُ الشعوبِ العسكريّةِ الميّالةِ إلى القتال، هي شعوبٌ مُنقادَةٌ إلى النساء؛ ذلك أنَّ المرأةَ رَغْمَ طبيعتِها المسالمة، تسلُكُ سلوكَ اللبُؤَةِ الكاسرةِ إذا تعرَّضَ أشبالُها للخطر"
13

الأنثى المقدسة

2017/02/11

المجتمع الامومي لا يقوم على قيم الذكورة وسلطة الأب بل على القيم الأنثوية ومكانة الأم ، حيث ان التجمع الانساني الأول لم يؤسس بقيادة الرجل المحارب الصياد بل تبلور حول الأم التي شدت عواطفها ورعايتها ، الأبناء حولها في اول وحدة انسانية متكاتفة هي العائلة الامومية خلية المجتمع الامومي الأكبر ، وان أهم ما يميز هذا المجتمع هو :
- ان الرجل سلم القيادة للمرأة لا لتفوقها الجسدي بل تقديراً لخصائصها الإنسانية و خصالها الروحية ، كانات مسئولة عن حياة الأطفال وتأمين سبل العيش لهم وكانت المسئولة عن تحضير جلود
14

الأنثى المقدسة

2017/02/11

وكانت الفنانة الأولى و النساجة و الخياطة الأولى ،و أول من صنع الأواني الفخارية ،و بسبب قضائها وقت طويل في البحث عن الجذور والإعشاب الصالحة للأكل تعلمت خصائص الأعشاب السحرية في شفاء الإمراض ، فكانت الطبيبة الأولى وكانت من يبني البيت ويصنع أثاثه ، وكانت تاجرة تقايض بمنتجاتها منتجات الآخرين .
هي من أوقدت شعلة النار الأولى حتى توجت المرأة دورها الاقتصادي في هذا المجتمع باكتشاف الزراعة ونقل الإنسان من مجتمع الصيد الى مجتمع الإنتاج الغذائي بينما حافظ الرجل طيلة هذه المرحلة على دوره التقليدي في الصيد
15

الأنثى المقدسة

2017/02/11

-رجال المجتمع الامومي كانوا أكثر عزة وأنفة وفروسية من رجال المجتمع الذكوري (الأبوي) ، حيث أنهم قد أعطوا المرأة مكانتها احتراماً وتقديراً لا خضوعاً ولا خوفاً .
- كانت للمرأة الحق بالانفصال عن زوجها متى شاءت ، ويعود الأولاد إليها لا الى الزوج الذي يخرج من البيت صفر اليدين .
انما فعلته المنظومه اﻹقتصادية الذكورية حين ظهر مفهوم التوريث والملكيه أنها مزقت بعنف هذه الروابط بين اﻷم وطفلها فجعلت المواليد ملكا للرجل له كامل حرية التصرف بهم والمرأة مجرد مربية و حاضنة لمن أصبح اسمهم أولاده و خادمة لأبيهم
16

الأنثى المقدسة

2017/02/11

هذه الخادمه عليها ان تتحمل مزاج الذكر واحتياجاته مهما كان وضعها وحالتها النفسيه -كما أمر الدين- وايضا تحمل اعباء "أطفاله" التي ﻻ تحتمل لقاء اﻷجر الذي يدفع لها مقدما ومؤخرا بعد انتهاء الحاجة منها
غالبا ما تكون طريقة الزواج اغتصابا شرعيا وليس عن حب والعلاقه مجرد علاقة سيد بعبده وهذا الوضع يجعل من أي انثى مجرد جثه متحركه تؤدي ما يطلب منها ، علاقة اي أب بمن يسمون أطفاله هي علاقه مكتسبه من خلال المعاشره (كما ترتبط بحب كلب أو أي حيوان آخر ) وليست علاقه عضويه وروحية كعلاقة اﻷم بأطفالها قبل أن تشوه
17

الأنثى المقدسة

2017/02/11

في عصرنا الحالي باتت المرأة تعمل داخل البيت و خارجه ناهيك عن قيامها بأعباء اضافية أخرى و هي الحمل و الرضاعة و التربية و رعاية الأطفال ، و حل مشاكل الأسرة و اشباع الحاجات العاطفية للأسرة بينما تراجع دور الأب كثيرا الى الوراء ، حيث اقتصر دوره على تأمين الجوانب المادية للأسرة ، أو لعب دور ذكر النحل .
18

وضع المرأة في المستقبل

2017/02/11

في الحقيقة يوجد نظريات تنص على أن المرأة في المستقبل ستحكم العالم, و أن دور الرجل سيتقلص كثيرا.
سيكون ذلك العالم ؟ هذه بعض التصورات التي ستحدث في المستقبل :
ستستعيد المرأة مكانتها الأصلية حيث ستأخذ مكان الرجل في كل الأمور ، لذا سيكون مكان المرأه شاغرا و سيخذه الرجل بالتاكيد.
فدعونا نتخيل كيف سيكون هذا الاستبدال ؟
كان الرجل هو الذي يأخذ مبادرة اصدار القرارات و القيادة و على المرأة تنفيذ كل ما يطلب منها ، و لكن هذا سيتغير في المستقبل و ستكون الصورة معكوسة فالرجل لم يعد يخرج الى عمله في كل صباح
19

وضع المرأة في المستقبل

2017/02/11

سيكون اجتماع مجموعة الثمانية من ثمانية نساء فقط, و ستكون رئيسة الحكومة امرأه و نائبات البرلمان كلهن من الجنس اللطيف.
الجيش, الشرطة, القضاء, البنوك و الشركات الكبرى كلها تقاد من قبل الانثى, فعقلها لا يختلف عن عقل الرجل أبدا و هذا ما دل عليه تشريح الأدمغة البشرية.
20

الأنثى المقدسة

2017/02/11

عِندما تُلقِ نظرةً فاحصةً على الاختراعات الّتي ظهرت خِلالَ القرون الماضية، سيظهرُ لك عددٌ قليلٌ جدًّا من النّساء كمشاركات أو مخترعات لهذه الاختراعات ، و لكن السّببُ ليس لأنّ النّساء لا يَملِكنَ العبقريّة والإبداع، و انما لأنهنّ وجدنَ الكثيرَ من العقباتِ والصّعوبات في إظهار أفكارهِنّ، وحتّى إنْ أظهرنها كانت تُنسبُ لغيرهنّ ببساطة.
مُنذ فترةٍ قريبةٍ، كانت قوانينُ بريطانيا والولايات المتّحدة تَمنعُ المرأةَ من امتلاكِ أيّ شيءٍ وخاصّة الأفكار وبراءات الاختراعِ، وكانت تُنسبُ أفكارُها لزوجها أو والدها.
21

الأنثى المقدسة

2017/02/11

وقد تتفاجوا إنْ أخبرناكم أنّ عامَ 1809 كان تاريخُ حصولِ أوّل امرأةٍ على براءة اختراع باسمها وليس بأسماء ذَويها
الأمريكية Mary Kies كانت صاحبةَ هذا السّبق التّاريخيّ، حيثُ طوّرت طريقةً لحياكةِ قبّعاتٍ باستخدامِ القشّ، وساهمت في تَحسين اقتصاد إنجلترا في ذلك الوقت، وفتحت ماري بذلك الطّريقَ أمام عددٍ هائلٍ من النّساء المخترعاتِ ليحصلْنَ على التّقدير المُناسبِ إزاء ما يقدّمْنَه من أفكارٍ للمجتمع.
يكفي أن المرأة هي التي نقلت البشرية الى العصر الزراعي و هي أول من أشعل النار و أول طبيبة و فنانة و نساجة
22

Zaki

Algeria

2017/02/11

باغي نسقسي 18من فضلك جاوبيني بغيت نلقى إجابة لهاد السؤال من الحرب العالمية لحد الساعة قريب نقفلو 72 سنة ملي حررو المراة وعطاوها كل حقوقها وحرياتها نعتيلي برك وش إختارعت المرأة فالعصر الحديث مانيش نحكي على القديم مثلا قوقل ختارعوه (لاري بايج) و(سيرجي برين) بجامعة ستانفورد وهما من الطالاب الذكورنزيدو أسس موقع يوتيوب كل من هم جاويد كريم ، ستيف شين ، تشاد هارلي كيف كيف في 3 ذكورنزيدو مؤسس الفايسبوك هو مارك زوكربيرغ ثاني ذكرأعطيني الإناث حتى لو كانو قلال تقدري تقارنيهم بهاذ العدد من الذكور
?
23

الحر le Kabyle

الي 18

2017/02/11

كما اكتشاف بير ماري كوري - ...............اكتشف بير و نسب لماري
24

الحر le Kabyle

الي 18

2017/02/11

"....في عصرنا الحالي باتت المرأة تعمل داخل البيت و خارجه ناهيك عن قيامها بأعباء اضافية أخرى و هي الحمل و الرضاعة و التربية و رعاية الأطفال ، و حل مشاكل الأسرة و اشباع الحاجات العاطفية للأسرة بينما تراجع دور الأب كثيرا الى الوراء ، حيث اقتصر دوره على تأمين الجوانب المادية للأسرة ، أو لعب دور ذكر النحل ......" بين القلب والعقل ...نحن نتكلم عن العقل ( العلم) وليس عن القلب ( العواطف)-نعم تعمل خارج البيت ولكنها لم تخترع - سلام
25

الى رقم 18

2017/02/11

اذن حسب رأيك النساء سوف
يملكن عضلات اقوى من عضلات الرجل؟؟
تنبت لها لحية لكي تحميها من الامراض المعدية؟؟؟
تلبس السروال وتكشف عن نهديها؟؟؟
لن تلد النساء ابدا؟؟؟
لن يمضين الوقت كله في التمنشير ؟؟؟
سنعــــــــــيش فترة من الخيــال العلمـــــــي
26

الى 24

2017/02/12

ولكن مهما حدث الرجال هم البناة والزارعين وحاملي كل الاعباء
اما المراة فتبحث فقط عن العمل السهل
90 بالمئة من عمال الجزائر رجال
فلذالك اوزني كلامك
27

الحر Le Kabyle

2017/02/13

لا احد اجاب عن سؤالي - تعليق رقم 03 - ساجيب- الله تعالي وهب المراة بهذه الميزة لكي تقوم بعدة مهام منزلية - الرضاعة وتربية الاطفال واهتمام بشؤون البيت - فهذه المهام تلقي غالب في وقت واحد- هذا لا يعني الذكاء - اما الرجل وهبه الله بالذكاء لكي يقوم بمهام التي تتطلب التفكير العميق والتركيز والدقة في التنفيذ لكي يكتشف ويخترع هذا ليسهل للا نسانية المعيشة- فمن اغترع السيارة- الطائرة والباخرة ووووو.....في الاخير ارجو ان تحليلوا اجابتي بكل عقلانية بعيدا عن العواطف.
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل