الأحد 28 ماي 2017 ميلادي الموافق لـ 3 شهر رمضان 1438 هجري
في ظلّ ربط القانون الجزائري "التعدّد" بموافقة الزوجة الأولى
جزائريون يستنجدون بعلماء خليجيين لإثبات صحّة زواجهم الثاني
نادية سليماني
2017/02/11
صورة: الأرشيف
  • 25223
  • 94
الكلمات المفتاحية :الزواج، الأخبار

يُحاول الكثير من الرجال الجزائريين الحصول على فتوى شرعية من علماء كبار تجيز لهم الارتباط بزوجة ثانية دون علم الزوجة الأولى، في ظلّ ربط القانون الجزائري صحة الزواج الثاني بموافقة الزوجة الأولى، وهو ما جعل الرجال "المُعددين" في حيرة من أمرهم، ويتساءلون هل زواجهم بامرأة ثانية دون علم الأولى هو صحيح الأركان؟

وفي هذا السياق، يتلقى المشايخ وأهل الفتوى من الخليج ومصر، عبر حصصهم في القنوات الفضائية العربية، الكثير من أسئلة الجزائريين وجميعها تستفسر عن مسألة الارتباط بثانية، في ظل ربط القانون الجزائري ذلك بشروط، وكثير من رجال الدّين العرب، الذين طرح عليهم الجزائريون استفساراتهم، تفاجأوا من القانون الجزائري الذي يمنع التعدّد، لدرجة أن بعضهم تساءل "تعجٌّبا" عن حقيقة وجود هذا القانون في دولة مسلمة مثل الجزائر ؟

إحدى الجزائريات اتصلت بالشيخ وسيم يوسف، خطيب جامع الشيخ زايد الكبير بالإمارات ومدير عام جائزة التحبير للقرآن الكريم وعلومه، ومحاضر لمادة التفسير للقرآن الكريم، والذي يجيب على أسئلة المتصلين من جميع الدول العربية والغربية عبر حصته "من رحيق الإيمان"، وتقول المتصلة في سؤالها إن شقيقها ليس سعيدا أبدا في زواجه الأول، وهي ووالدته يتحسّران على وضعيته، خاصة وأنه شاب والحياة طويلة أمامه، وهو يريد الارتباط بثانية، لكن زوجته الأولى ترفض ذلك بشدة، وسؤال الشقيقة هل زواج شقيقي من ثانية دون إعلام زوجته الأولى صحيح شرعا، خاصة وأن القانون الجزائري يشترط لصحة الزواج الثاني موافقة الزوجة الأولى؟

الشيخ وسيم رد على الجزائرية مستغربا، وفيما معناه وهل تريدون أن يعيش الشاب طول حياته تعيسا ومحروما من حقه الذي منحه له الخالق في التعدد، وهل تريدونه أن يسلك طريق الحرام.... !! وأكد الشيخ أنه من شروط صحة الزواج الثاني وجود الإمام والشهود والولي وفقط، ولا يشترط لصحته موافقة الزوجة الأولى، وأكد لها "اشتراط القانون الجزائري موافقة الزوجة الثانية، ليس شرطا أبدا لصحة الزواج الثاني" وعندما طلبت منه المتصلة أن ينصحها، قال "قولي لشقيقك أن يُعيد الزواج".

طالع ايضا
التعليقات (94 نشر)
1

2017/02/11

قاعد في وسطهم كالعروسة و لابس أبيض و هما كحل في كحل لكن عادل ماشاء الله شاريلهم نفس السلسلة هههه.
العقوبة ل 2 الباقين
2

2017/02/11

الأولى بهؤلاء الشاذين استشلرة أولائك الدراويش الأجانب أساس مآسينا والمعتمدين بفعل الجهل المقنن كمستشارين للسذج عن كيفية التقليل من الإسراع في الطلاق للحد من الآثار السلبية المترتبة عن الإسراع في إحداث الطلاق ( تشرد أطفال أبراياء وتعرضهم لشتى المخاطير )
3

فؤاد سدراتة

2017/02/11

تعدد الزوجات لذيذ و صحي لكنه اصطدم بقانون جزائري وضعي و الحمدلله لانه مع الظروف الاجتماعية الجديدة و عدم رضا الاغلبية عن الزوجة الاولى و متابعة الافلام و المسلسلات المشرقية التي تجعل التعدد عادي و بسيط فانه كان سيفتح مجال واسع للمتزوجين الجدد لمعاقبة الزوجة الالى عبر التعدد. و مع الفقر و الميزيرية فان الرجل لا يستطيع الاعتناء بزوجة واحدة و ولدين فلماذا يتعدد ؟ لينجب اولاد و يرميهم للشارع لتربيتهم و منه تفريخ مجرمي المستقبل ؟
4

ميرفت

جزائر

2017/02/11

كيف نجادل في شىء احقه الله ولكن العبد وضع تشريعات فصلها علي مايليق به دون الرجوع الى الشرع و المشرع الجزائري هم اشخاص بعيدين كل البعد عن ديننا وحاولو ان يقليدو الغرب فقط للارضاء بعض الاطراف فيما يخص قانون الاسرة هناك بنود ومواد على الحكومة اعادة سياغتها الشريعة الاسلامية لها حقها في التطبيق الميداني فيما يخص المجتمع و تنظيمه عيب علينا اننا دولة اسلامية بالاسم فقط و نحرم ما احله الله مع عدم مراعات مبادىء واسس ديننا الحنيف
5

2017/02/11

متى كان قبول الزوجة الاولى شرط في تعدد الزوجات. المسلم يتمسك بدينه ويعض عليه بالنواجد. اما قانون الاسرة فهو مجرد افكار مستنسخة من القوانين الغربية التي لاتمت الى الاسلام بصلة. اتقوا الله في دينكم.
6

أحمد

ارفع راسك يابا

2017/02/12

شعب جاهل صراحة! المرأة لا توافق على التعدد ولكن ليس عندها مشكل لو زوجها قصد الحرام والمهم عندها قانونيا هو ملكها تفعل به ما تشاء! والنظام علماني جعل الموافقة والعصمة والخلع بيد المرأة! ولو زوجتي ترفض التعدد أخيرها بين البقاء أو الطلاق! وشرط قبول الزوجة الأولى هذا بدعة من الدولة الجزائرية!
7

يوسف

الأوراس - الجزائـــــــر

2017/02/12

...تحية أولها ســــلام و وسطهـــا رحمة و آخــــرها بركــــة .
الخطر ليس في تعدّد الزوجـــات ، عندنا نحن الجزائريـــون ، و إنّمــــا في تفاهم و تآمــــر الزوجـــات على الرّجـــــــــــل ! .
خاصة بمنطقتنا .
...من تُراثِ بيئتِنا يُروى أنّه في ذات يومٍ من الماضي المسجّلِ في عبق التاريخ الشفاهي المنقــــول أنَّ "حمامتيـــن "
نزلتـــا بجـــوار " سلحفــــاة " ترعتـــان و تقتتــــان من الأرض مثلــــه ،،، فجـــرى بينهم حـــوارا فطلب منهما أنْ يُعلّمــــاه
فن السبـــــاحة في الهــواء و التحليـــق مثليهما
8

يوسف

الأوراس - الجزائـــــــر

2017/02/12

...تابع ... فقالت إحــداهما له إنك لن تستطيعَ ذلك مادُمتَ لا تملكُ جناحين يسهـــلا لك الطيـــران , فطلبَ و أكّـــد مرة
ثانيـــة أنْ تحمـلاه معهمـــا ،، فقبلتـــا السُّـــئلَ الثاني فمســـكَ و عــضَّ بفــمِه منتصف قضيـــب خشــبي و قامت
الحمـامتان بأخـــذِ طرفي العـــود الخشبي بأصابعِ الأرجـــلِ و طـــارتـــا نحـــوالسّمـــاء ، فصــالتا و جــابتــا
به كلّ التضـاريس ،، وعندمــا " مَــلَّتـا " مِنهُ إلتفتت إحداهما إليه و قالت له قُــلْ :
يـا خالاتي يا بلاوتي ، فردّد ذلك فأسقطه السقوط الحر؟.
9

2017/02/12

هكذا يحدث عندما تحرم ما احل الله او العكس. لكن الشيء المؤسف هو الاتصال خارج الدولة في الاستفسار عن امور فقهية. في الجزائر فيه كذلك من يفتي بنفس الفتوى. شغب مريض بالاستيراد لكل شيء.
10

sahraoui

algeria

2017/02/12

هل من العدل ان يتوج الرجل اكثر من مرة و تكتفي المراة برجل واحد
كلاهم بشر
كلاهم له رغبات جنسية
هناك من النساء من ليست سعيدة مع زوجه و لا تريد خلعه , هل تستطيع الزواج برجلين او اكثر
اين العدل
اين المنطق
اين المسواة
11

محمد الهادي

الجزائر

2017/02/12

لماذا الاستنجاد؟
و الحق رباني
و من انكره انكر جزءا من القران
12

tablati

alger

2017/02/12

و هل هو مجبر شرعا ان يطلب منها ان تقبل بالزوجة الثانية .....الشروط واضحة لمن اراد ان يعدد اما نحن مسلمون او لا
13

شريعة بعيدة عن القرآن

2017/02/12

التعدد يكون من الارملة ام الاولاد فقط هذا ما ينص عليه القرآن ان كنتم تتخذونه مصدرا للتشريع . وهذا التعيس من زواجه بالاولى كيف سيكون سعيدا من زواجه بالثانية ألن تزيد مشاكله مع الاولى الا اذا كان يقصد تركها كالمعلقة وهذا ما حذر منه القرآن ان كنتم تتذكرون ان لكم كتاب اسمه القرآن
14

2017/02/12

القانون الجزائري هذا مستوحى من القانونين اليهودي والنصراني...بلد يتولاها متشبعي الالحاد والفكر الغربي الصهيوصليبي ماذا تنتظر منهم؟
15

yasmine

Algérie

2017/02/12

الله الله عليك ياشعب قاعدين وقابلين بالقوانين الوضعية اللي حطها القانون وخايفين انكم تتزوجو مرة تانية لان القانون منع دالك الله يهديكم تخافو من قانون البشر ومتخافوش من الشريعة والدين باي حق ..
16

lilia

france

2017/02/12

اصلا اية التعدد واحد فيكم مايفهم صيغة الاية هي مقتصرة الا على الارامل وبموافقة الزوجة الاولى الدين يحافظ على الاسرة مش تشتيتها . التعدد ليس بفرض حابين ترجوعه بالفرض. اما فتاوي لبعض الشيوخ فهم جنسيين حياتهم مبنية على الاكل والنوم هذا الي شاطرين فيه. الخليج هم اقلية في عددهم طبيعي يعددوا وبعدين كل زوجة فيهم تعيش في قصر بالخدم والحشم. اما انتم الزوجة مش عارفين وين تسكنوها وتحوسوا على الزوجة الثانية . ربي قالها صراحة لن تعدلوا التعدد لحالات خاصة. فعلا عالم ذكوري وظالم. روحوا ربوا اولادكم .
17

lilia

france

2017/02/12

كل بلد يشرع القانون الي يشوفه مناسب للبلده . التعدد ليس فرض وهو مطبق الا على الارامل. لا تناسقوا وراء كتب التراث الي فصله على اصحاب المصلحة. تعلموا القرآن وتدبروا فيه.ارجوا النشر
18

التعدد تحقير للمرأة

2017/02/12

تفاجأوا من القانون الجزائري الذي يمنع التعدّد، لدرجة أن بعضهم تساءل "تعجٌّبا" عن حقيقة وجود هذا القانون في دولة مسلمة مثل الجزائر ؟
و لما العجب ؟ على أي أساس يتم تحديد الزوجات ب4 في التعدد ؟ قيسوها بالمنطق :
عدد العزاب الجزائريين ( 6 ملايين)
عدد العازبات الجزائريات( 5 ملايين )
لو شرع تعدد الأزواج بالمعدلات التالية :
2 زوجات لكل رجل يستلزم 12 مليون امرأة
3 زوجات لكل رجليستلزم 18 مليون امرأة
و لكن المتوفر حاليا ( 5 مليون ) عازبة فقط و هي نسبة ناقصة و غير كافية لتلبية طلبات 6 مليون عازب جزائري
19

2017/02/12

جزائريون يستنجدون بعلماء خليجيين لإثبات صحّة زواجهم الثاني
العنوان فيه تغليط
والاصح هو
عرب الجزائر يستنجدون بعلماء عرب لاثباتالزوجة الثانية
مثل التسعينات
استنجد عرب الجزائر بعلماء عرب لاثبات قتل الجزائريين
ليس غريب ان يستنجد عرب الجزائر بالعرب
20

التعدد تحقير للمرأة

2017/02/12

(تفاجأوا من القانون الجزائري الذي يمنع التعدّد، لدرجة أن بعضهم تساءل "تعجٌّبا" عن حقيقة وجود هذا القانون في دولة مسلمة مثل الجزائر ؟)
على أي أساس أو احصائيات تم تحديد التعدد 2 و 3 و 4 ؟
النسبة يجب ان تنتج عن قسمة عدد النساء على عدد الرجال فتكون بالتالي نسبية و تختلف من مجتمع لآخر، و ماذا لو كان عدد العزاب أكثر من عدد العازبات كما في حال الجزائر فهل من المنطقي تشريع التعدد ؟
أليس من المنطقي أن يتم تحديد نسبة الزوجات بناء على نسبة الرجال مقارنة بالنساء و بالتالي تختلف هذه النسبة من مجتمع لآخر ؟
21

مسلم

2017/02/12

الشرط في التعدد هو العدل فقط في النفقة و السكن و حلل الإسلام بعض الميل فقال : وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا.. و هذا تخفيف على الرجل ,,ثم إن الذين يتحججون بأن الرجل لا يعدل فكثير من الرجال لا يعدلون حتى وإن لم يعددو فيصرفون على أصدقائهم أو أقربائهم ويبخلون على أزواجهم و أولادم فهل نمنع الزواج الأول إذا
22

التعدد تحقير للمرأة

2017/02/12

التعدد يحطم نفسية الزوجة الأولى و يتعارض مع المودة و الرحمة و العشرة بالمعروف
ألم تقرؤوا عن العذاب النفسي الذي عاشته سودة بنت زمعة احدى زوجات النبي من جراء غيرتها من ضراتها ؟
الا تعرفون انها اضطرت الى تفويت ليلتها لعائشة لما تيقنت ان النبي لم يعد يشتهيها ؟
ألم تقرأوا حديث عائشة الذي تقول فيه ان النبي لم يعد يكثر من سودة ؟
الم تقروا ان النبي خيرها بين البقاء على هذا الوضع و التسريح ؟
ألم تقرؤا عن رفض الرسول (ص) أن تكون لابنته ضرة و غضب ؟
ان لم يتحقق العدل في أسرة النبي (ص)فكيف يتحقق في غيرها ؟
23

التعدد تحقير للمرأة

2017/02/12

يتساؤلون هل زواجهم بامرأة ثانية دون علم الأولى هو صحيح الأركان؟
الأصل في العلاقة الزوجية أنها علاقة بين فردين اثنين أي "زوج" , و لهذا سميت زواجا و هو التزام معنوي و تعهد بأن يكون الزوجين لبعضما حصرا ، في حين أن ممارسة و قبول التعدد هو التزام من طرف واحد لا يعطي للمرأة ما تستحقه من احترام و كرامة و هو ضرب بمشاعرها عرض الحائط و إهانة لها و أنانية ذكورية لا أكثر و لا أقل هو لا يختلف من حيث لمضمون عن الخيانة سوى أنها خيانة مشرعنة و علنية , خيانة مقنعة أو بالأحرى خيانة مقننة
24

التعدد تحقير للمرأة

2017/02/12

يقول شيخ النكاح : وهل تريدون أن يعيش الشاب طول حياته تعيسا ومحروما من حقه الذي منحه له الخالق في التعدد، وهل تريدونه أن يسلك طريق الحرام.!
عدد العزاب 6 ملايين و عدد العازبات 5 ملايين تشريع التعدد في هذه الحالة للقادر ماديا فيحتكر النساء لوحده سيحرم الشاب الفقير العازب العاجز ماليا من فتح بيت واحد و بالتالي سيبقى مقهورا محروما من تحقيق نصف دينه ، أفلا يدفعه الحرمان للانحراف و التحرش و الاغتصاب و الادمان ؟؟
أليس في تمكين القادر ماليا من احتكار النساء و حرمان الفقراء من الزواج خطرا يهدد المجتمع ؟
25

التعدد مشروط بكفالة اليتيم و العدل

2017/02/12

هل تريدون أن يعيش الشاب طول حياته تعيسا ومحروما من حقه الذي منحه له الخالق في التعدد، وهل تريدونه أن يسلك طريق الحرام.!
هكذا اذن اظهروا على حقيقتكم : أنتم لا تسعون لحل مشاكل المجتمع من خلال القضاء على العنوسة كما تدعون ، و انما هدفكم الحقيقي هو اشباع غرائزهم المشتعلة لا غير
التعدد يا أيها الشهوانيون الشبقيون مشروط بكفالة اليتامى كما نص عليه القران
26

التعدد مشروط بكفالة اليتيم و العدل

2017/02/12

( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا)
( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم )
و هل بعد هذا الجزم الالهي بقي لكم ما تناقشوه لتبرير شبقيتكم ؟
27

التعدد : الخيانة المشرعنة

2017/02/12

تعدد الزوجات قمة الاذلال و الاحتقار للمراة ، كما أنه استغلال ذكوري لوضع العنوسة و تأخر الزواج، و قد تم التهيئ له بنشر ثقافة البداوة التي تشيطن المرأة العازبة والمطلقة و تجرم الحب خارج الزواج، يعني محاصرة المرأة بنظرة مجتمعية قمعية عنيفة ثم بأوضاع اجتماعية و اقتصادية هشة بغية اجبارها على قبول التعدد
يعتبرونه حلا !!!
يعني أن الرجل الذي يفكر في التعدد يزعم بأنه يفعل ذلك لحل مشاكل المجتمع و ليس للاستمتاع باقصى عدد من النساء !!!
28

التعدد : الخيانة المشرعنة

2017/02/12

يدعي المعدد بأنه فاعل خير يريد حل مشاكل المجتمع و ليس للاستمتاع بالنساء مثانى و ثلاث و رباع ، يتزوج المسكين للمساهمة في حل مشاكل مجتمعه، تصوروا كيف يحولون الانانية الى ايثار!
و الواقع ان مسالة التعدد و ما ملكت اليمين هي مسالة دنيوية لا علاقة لها بالدين،الامر مجرد اقتسام للغنائم الانثوية تحت قناع الدين،الدين مجرد تبرير للغرائز و الاطماع ؟
29

التعدد : الخيانة المشرعنة

2017/02/12

تطورت وضعية المراة في الحضارات الكبرى الى ان وصلت الى المساواة،و لم تبق الا الثقافة البدوية تضطهد المراة في الزمن المعاصر،وحدها هده الثقافة ما زالت تعتبر المراة شيئا و ليس ذاتا و تجعلها ظل الرجل او تجعلها نصف ذكر في القوانين او عورة او ناقصة ذكاء او ان دورها في المنزل فقط
لماذا لم تنقرض هذه الثقافة ؟
لأنها تحصنت بالدين لذلك نقول ان الدين حلة القداسة التي تغلف الثقافة البدوية
اذا ادا كان التعدد حلا لمشكلة عنوسة النساء حينما يفوق عددهن اعداد الرجال،فما هو حل الدين لو فاقت اعداد الرجال عدد النساء؟
30

التعدد : الخيانة المشرعنة

2017/02/12

التعدد ليس حلا للمراة و انما تدليل للرجل و حط للمراة الى درجة الممتلكات
ان النظر الى المراة كشيئ او متاع او جسد و افراغها من اي حمولة روحية او معنوية يقود بنا الى اعتبار عواطفها او مشاعرها اشياء مادية كالخبز و الماء،فالحديث عن العدل في العاطفة بين الزوجات عدا عن كونه مناقضا للحقائق النفسية يعني ان الرجل اصبح يرى في مشاعر المراة حاجة عضوية يشبعها كما يشبع شهوة البطن او الجنس،يعني يعطي كل زوجة "أوقية" من الحب او "رطل" من الحنان، بينما في الحقيقة التفكير في التزوج من التانية يعني انعدام الحب للاولى
31

التعدد : الخيانة المشرعنة

2017/02/12

ان قلب المراة لا يتحمل شريكة في زوجها،و الحب لا يقبل القسمة،و قلب رجل واحد لا يمكن ان يعشق اكثر من امراة واحدة في نفس الوقت
الحب يلخص نوع النساء في امراة واحدة، اذن التعدد هو مجرد اشباع للشهوة الجنسية فقط لا غير
تحويل الرذائل الى فضائل هو ما يحول التعدد من اقتناء للحريم الى اعتناء بالمراة و تكريم من الزوج لصنف النساء.
32

قبول المرأة للتعدد هو تنازل عن حقوقها و اكتفاء بالجنس و النفق

2017/02/12

التعدد هو قبول المرأة بالتفريط في الحب و كل العواطف و الاكتفاء بنصيبها من كل ما هو مادي (الجنس و النفقة)
التعدد معناها النظر الى المراة كشيئ او متاع او جسد و افراغها من اي حمولة روحية او معنوية يقود بنا الى اعتبار عواطفها او مشاعرها اشياء مادية كالخبز و الماء
الحديث عن العدل في العاطفة بين الزوجات عدا عن كونه مناقضا للحقائق النفسية ، فانه مستحيل التطبيق فكيف يعطي كل زوجة "أوقية" من الحب او "رطل" من الحنان، بينما في الحقيقة التفكير في التزوج من التانية يعني انعدام الحب للأولى
33

الى المطالب بالتعدد للقضاء على العنوسة

2017/02/12

لو كانت نيتك صادقة في حل مشاكل المجتمع اذن ينبغي ان تكون الزوجة الثانية من العوانس او الارامل و المطلقات أو المعاقات او من اللواتي حرمهن الله من كمال الجسم اوالجمال وأن تكون قرينة الرجل في العمر ، اذا كنت تتحدث باسم العدل الالهي ، فهذه هي خريطة الطريق.
هل تسمح القدرات الجسدية للرجل بأن يحقق العدل في المعاشرة الزوجية لجميع زوجاته و بشكل يومي ؟
34

المعددون الشهوانيون

2017/02/12

يقومون بتهويل عدد العوانس في وسائل الاعلام لكي يقوموا بعدها بطرح ( التعدد ) كحل للمشكلة ، و هدفهم الحقيقي هو اشباع غرائزهم المشتعلة لا غير
35

المعددون الشهوانيون

2017/02/12

يقولون أن طرح مسالة التعدد الآن مختلق لان كلفة الحياة تحول دونه، ألا يعني ذلك بأن أحكام الاسلام تخص ذلك المجتمع فقط ؟
لو كان الهدف من التعدد هو انقاذ المراة من العنوسة فلماذا لا يكون الحل هو توفير مناصب عمل للعزاب حتى يتمكنوا من الزواج بدلا من تزويج المتزوج القادر ماليا ؟
ليس من العدل اباحة التعدد لمن يملك المال والجاه فيحتكر النساء مثانى و ثلاث و رباع و يفتح 4 بيوت لوحده ، بينما يبقى العازب مقهورا محروما من دون حقه في فتح بيت واحد ، ألا يدفعه الحرمان للانحراف و التحرش و الاغتصاب و الادمان ؟؟
36

المعددون الشهوانيون

2017/02/12

الاهانة الكبرى للمرأة هي طعنها في الظهر و خيانتها مع 4 نساء باسم التعدد أي الخيانة المغلفة بغطاء الدين
الاهانة الكبرى للمرأة هي حرمانها من حقوقها العاطفية و اقتصارها على النفقة مقابل الجنس
حل مشكلة العنوسة لا يكون بتزويج المتزوج القادر ماليا ، و انما يكون بتوفير مناصب عمل و تحقيق مشاريع تنموية للعزاب حتى يتمكنوا من الزواج فليس من العدل اباحة التعدد لمن يملك المال والجاه فيحتكر النساء و يفتح 4 بيوت لوحده ، بينما يبقى العازب محروما من فتح بيت واحد ؟
ألن يدفعه الحرمان و القهر الى الانحراف و التحرش
37

المعددون الشهوانيون

2017/02/12

من يقول بتعدد الزوجات و نكاح ماملكت ايمانكم و زواج المتعة بدعوى العفة و التحرر انما يسعى الى استنساخ ماض لم ير فيه غير الاستمتاع كرجل حر غني و سيد دون استحضار وضعية المراة المتعدد عليها و كونه امة و عبيدة يتصرف فيها الرجل كبضاعة مزجاة و الة لتفريغ مكبوتته الجنسية
التعدد كان دائما إستثناء في أغلب المجتمعات، و هو متاح بصفة عامة للأغنياء و الملوك و النبلاء، أما غالبية الناس في القرى و الأرياف فكانوا لا يعددون، و التوازن العددي النسبي بين الذكور و الإناث يحتم ذلك.
38

المعددون الشهوانيون

2017/02/12

رفض النساء للتعدد هو أمر طبيعي و عادي فيستلزم من ذلك أنه قبيح في نظرهن و هذا هو الأصل، و إذا وُجِد من النساء من تستحسنه فذلك يعد من الشذوذ الذي لا يقاس عليه ، مثلما أن هناك من الذكور ممن يشذ عن طبيعة الرجال ، صحيح أن المرأة لها قابلية نفسية لقبول التعدد و مشاركة زوجها مع إمرأة أخرى، لكنه قبول على مضض و تفرضه الظروف و الضغوط الإجتماعية ، و القبول لا يعني الإستحسان، لذا قد ينجح الزوج أو الأب في إنتزاع الموافقة لكن عن مضض و كره
39

المعددون الشهوانيون

2017/02/12

يستخدم الرجال الدين كجحة لتبرير الكثير من حالات التعدد التي تدفعها رغبة الرجل في التغيير و التجديد، أي لإشباع رغباته و نزواته ، و التعدد حتى و إن كان ما يبرر بعض حالاته فهو يبقى أمرا بغيضا مثلما يوجد ما يبرر حدوث الطلاق رغم أنه بغيض أيضا.
نسبة النساء اللائي يرضين و يقبلن التعدد نسبة تكاد تكون مجهرية ، أما بخصوص دوافع الرجل للتعدد فليست كلها سيئة بالضرورة . و إن كان السبب الغالب عليها واحد و هو واضح اشباع الرغبات
الأغلبية الساحقة من النساء ترى بأن رغبة الزوج في التعدد هو خيانة وطعن لهن في الظهر
40

المعددون الشهوانيون

2017/02/12

يعد المعدد المرأة (شيئا ) و ليس ذاتا حرة، و بالتالي فهو يعاملها حسب منطق الكلفة، يعني ان ما ينفقه عليها يجب ان يكون اقل مما يربحه منها،هي تقدم المتعة و الشغل مقابل الاكل و الرداء
يقولون ان الله حفظ لها مالها فلا يمسه الزوج، و لكن المال يأخذه الاخ و بقية المحارم عبر نظام الارث، و يقولون لنا ان التعدد حل لتجاوز اعداد النساء للرجال،و لكنه لا يقدم الحل حين يتضاعف عدد الرجال عن النساء،و يقولون ان الله يشترط العدل للتعدد،و لكننا نجد احاديث تشكو فيها نساء النبي (ص) انعدام العدل
41

المعددون الشهوانيون

2017/02/12

عبارة العدل بين الزوجات في حد ذاتها مهينة للمراة لانها تصور النساء مثل رعايا في حريم الذكر،عدا عن ان العدل ليس صعبا و انما مستحيل، العدل في المعاشرة الجنسية مستحيل، اما العاطفة فهي ملغاة تماما في التعدد
من يتزوج التانية يعني انه لا يحب الاولى، و قلب الرجل لا يحب اتنتين، اما قلب المراة فيستحيل ان يقبل القسمة،
الحب لا يقبل المشاركة،
التعدد يحول مشاعر المراة الى اشياء مادية ملموسة، و يوزع عليها الحب بالقيراط و الحنان بالاوقية والقبلات بالسنتمتر
42

المعددون الشهوانيون

2017/02/12

التعدد في الحقيقة هو تعدد الاناث و ليس النساء، يحرص الظلامي ان لا ترتقي الانثى الى درجة المراة لكي يسهل تملكها
الانثى هنا جسد ياكل و يضاجع و ينجب اما المراة فهي الذات الحرة و الشخصية ذات الارادة و الاختيار، لهذا يرفض الظلامي عمل المراة،لان العمل يوفر الاستقلالية عبر توفر المال و تحقق الشخصية، لذا التعدد يصبح متجاوزا في مجتمع تحول اناثه الى نساء
المراة لا يمكن ان تكون رقما في جماعة collection بعد ان اصبحت محتوى و قيمة، و لا يمكن ان تكون رأسا ضمن قطيع السيد و تذوب فردانيتها في حريم الفحل
43

المعددون الشهوانيون

2017/02/12

لكي يرغموا المراة على قبول نمط حياتهم المجحف و المهين يلجأ الظلاميون الى شيطنة المراة الخارجة عن شروط الذكورة و البداوة،المراة الحرة المختارة دات الكينونة المستقلة و الشخصية و البصمة الداتية يتم شيطنتها و حصارها بعنف رمزي و ارهاب فكري شديد القسوة حتى تخضع لشروط الوجود البدوية القبلية المقنعة بالدين،و هم يقسمون النساء الى قسمين:
خاضعات و عاهرات،من لم تخضع فهي عاهرة
من ترفض شروط البداوة ليست عاهرة و لا خاضعة و انما هي سوية
44

المعددون الشهوانيون

2017/02/12

من ترفض شروط البداوة ليست عاهرة و انما هي سوية ببساطة
العهر و الخضوع هما صورتان لشيئ واحد و هو تحول المراة الى شيئ يتم تملكه و اقتنائه، غير ان العاهرة اكثر حرية من الخاضعة،العاهرة اختارت طريقها و الخاضعة يختار لها الذكر
العاهرة ضيعت حياتها بيدها و الخاضعة ضيعها لها الاخرون
العاهرة يمكن ان تعود الى حياة سوية و الخاضعة وضعها ابدي،
يمكن للعاهرة ان ترفض المعاشرة ان لم ترغب فيها و الخاضعة تضرب ان هي نشزت
45

المعددون الشهوانيون

2017/02/12

إذا كانت حجتكم هي خيانة الرجال وعدم إكتفاءهم بواحدة ، فالنساء أيضا بمكن ان يخن ، الخيانة الزوجية لا تقتصر على الرجال وحدهم ، لماذا لم تسمح الشريعة للمرأة بتعدد الأزواج في هده الحالة كحل كما سمحت بذالك للرجل ؟
أم أن شريعتكم ذكورية اهتمت فقط بالرجل وقدمت له حلول لإرضاء فحولته وإشباع غرائزه على حساب كرامة المرأة ؟
هذه هي قمة الأنانية !
الدليل على أن التعدد يهين المرأة ويؤذيها نفسيا هو أن الرسل(ص) لم يسمح بأن تكون لأبنته فاطمة ضرة و غضب من أجلها غضبا شديدا !
46

المعددون الشهوانيون

2017/02/12

الظلاميون عاجزون على التأقلم مع زمنهم و بيئتهم، و هم قد يقبلون يتعديلات في احام الشريعة كما قبلوا بقانون وضعي بدل اقامة الحدود، و لكنهم يرفضون القبول بالمس بالتعدد و الارث، و ذلك لان عصب الدين هو البداوة و عصب البداوة هي تملك النساء،اجسادهن و أرواحهن و أموالهن
ان قمة المهانة بالنسبة للظلامي هو ان تجعل من المراة قرينا له، و تقربه من ربه لا يكتمل الا بأخضاعه للجنس الانثوي.
47

المعددون الشهوانيون

2017/02/12

ليس كل ما أحله الله واجب التطبيق ، فقد أباح الله نظام الرق و التسري بالجواري و زواج القاصرات فهل تقبل زوجتك أن تحضر لها جواري لتسرى بهن في بيتك و بين أولادك ؟
هل تقبل أن تزوج طفلتك التي تتعلم في المدرسة الابتدائية مع صديقك البالغ ؟
هل من المقبول أن تسبي النساء في الحروب و تتخذهن سبايا تعاشرهن بلا زواج أو بالأحرى تغتصبهن ، لأنه لا توجد امرأة على وجه الأرض تقبل أن تعاشر من قتل أهلها و عشيرتها ؟
( إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ ووَمَا مَلَكَتْ يَمِينُك )
48

المعددون الشهوانيون

2017/02/12

الأدلة على جواز التسري بالجواري بلا زواج و لا شهود :
"يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك"
" فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم "
" إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين"
"والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم"
"ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمما ملكت أيمانكم"
"مَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إِلَى أَجَلٍ مُسَمَّى فَآتَوْهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً" : المتعة مقابل الأجر ، هل ترضاها لأختك ؟
49

المعددون الشهوانيون

2017/02/12

"أصبنا نساء من سبي أوطاس (غزوة حنين)، ولهن أزواج ، فكرهنا أن نقع عليهن ولهن أزواج ، فسألنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فنزلت هذه الآية : ( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ) [ قال ] فاستحللنا فروجهن"
- صحيح مسلم
الشرح :
أخذ المسلمون نساء من أزواجهم فى غزوة أوطاس وكرهوا أن يغتصبوهن و هن متزوجات، فأباحت لهم هذه الآيه فعل ذلك
و كما ترون هل يجوز تطبيق هذه الأحكام في عصرنا ؟ هل تقبل فطرتك السليمة اغتصاب امرة متزوجة ؟
و بعد كل هذا ألا تزال مصرا على ضرورة تطبيق كل ما أمر به الشرع ؟؟؟
50

coco chanel

2017/02/12

قاعد وسطهم مشنف فالحقيقة راهم قاع مشنفين ابتسموا حتى تطلع الصورة احلى و الله يرحم الموتى والحيين
51

المعددون الشهوانيون

2017/02/12

أليس عيبا أن يكون البوذي الملحد أكثر روحانية و اكثر زهدا في الشهوات من المسلم الغارق في المادية و الشهوانية و المتع الحسية من نكاح ما طاب له من النساء مثانى و ثلاث و رباع و ما لا حد له مما ملكت أيمانه من اماء و جواري و سراري و غواني و اغتصاب السبايا و نكاح المتعة و مفاخذة الرضيعة و لو كانت في المهد و نكاح البنت ان كانت من زنى ؟؟؟
52

فؤاد من سدراتة

من 18 الى 49

2017/02/12

جرنان تاع كتيبة معد مسبقا لمثل هذه المواضيع و تحين اول فرصة موضوع يربط بين المرأة و الدين و تبدأ عملية القص و اللصق و بث المغالطات و الاحاديث المكذوبة و الموضوعة و اسقاط احداث تاريخية غابرة و الصاقها بالاسلام و المسلمين و هذه التصرفات لا تصدر سوى من حقود لئيم. "و الله متم نوره".
53

إلى أعداء الإسلام

2017/02/12

هناك كفار وملحدون يناقشوننا في أمور ديننا ، إذهبو إلى الجحيم فنحن مسلمون و لو كره الكافرون ;أنتم الذين تحاربون التعدد المباح أنتم بأنفسكم تمارسون التعدد الحرام فكلكم تملكون عشيقات وتسهرون في بيوت الدعارة و و و ......
54

امينة

2017/02/12

الصورة معبرة جدا يا ترى من كانت الاولى !اظن التي على اليمين حيث يبدو عليها العبوس اما الزوج لا اظنه قد اكتفىى بالاثنتين فشكله يوحي الرغبة في الثالثة ولما لا الرابعة المهم دوام الصحة والعافية والسعادة
55

Fennec

DZ1

2017/02/12

لقانون الجزائري أسمى من أي شيء لا فتوى ولا شيوخ الدم والحيض والنفاس ولابطيخ ولا شهوات من يريد أن يتزوج وينكح ما طاب له ما دون إستشارة زوجته ودون قبولها فما عليه إلا أن يذهب ليتزوج في السعودية أو في جبال أفغانستان. الجزائر ليست ماخورا لأصحاب الشهوات. دنياكم حصرتموها في بطونكم وما تحتها وهذا سميتموه دين. لاشرف لكم .من أين تأتيكم الجزائر لكل واحد أربعة مساكن وتتكاثرون مثل الجراد فمن أين تأتيكم الجزائر بالمعونات والمساعدات ولن تزيدوا لنا إلا الآفات والفقر ونحن نعرف النشأ الذين يمكن أن تنتجهم تربيتكم
56

Fennec

DZ2

2017/02/12

ابرياء يصبحون مجرمين.وزيادة على ذلك الأرض لم تعد تتحمل عدد كبير من الناس فأضمروا شهواتكم يا أحقر البشر
57

2017/02/12

هم من بني جلدتنا و يتكلمون بلغتنا!!
ولكن بغضهم وكرههم لديننا و شريعة ربنا اشد من بغض اليهود لها !!
يالكم من انجاس كل هذا الحقد على احكام الشريعة الغراء!!
حكماء الغرب يشيدون باحكام الاسلام لما رءوا من نقاوتها وانحطاط في مجتمعاتهم !!
وانتم ياابناء ???? تطعنون في احكام ديننا الحنيف!!
ااااه لكم يا اشباه الحيوانات !!
والايام بيننا مادام من يحميكم في بلاد الشهداء
58

2017/02/12

يقول الشيخ وهل سيعيش الشاب تعيسا محروما وماذا عن الزوجة التي تعيش معه هي ايضا تعيسة ماهو الحل بالنسبة لها ايها التيس قسما برب العزة اني لا استطيع ان اراه ثانية واحدة عندماكان يفسر الاحلام في احدى القنوات فما بالكم ان اخذ بفتاويه عندما اراه اقراء على وجهه كلمة نفاق ورب يسمحلي
59

واقعية

2017/02/12

طبعا استمرار الجهل بالدين هو ما يستغله المفرنسين المشرعين .... اشتراط الصحة في الزواج هي الشروط المحددة شرعا و ليس بالنسبة للقانون فهو فقط يمنع تسجيل العقد المدني بدون موافقة الزوجة الاولى و ليس معناه ان الزواج باطلا ومع هذا يبقى العائق الاكبر حتى لو قبلت الثانية الزواج عرفيا فما مصير الاولاد و ماذا لو تم الطلاق و لا يسجل من يصدقها و ما مصير الاولاد .... هذا هو الاشكال انها مسالة ثقة و حدود
60

جزايري

جزاير

2017/02/14

لاحياء في الدين ****تاع بصح وحدة في النهار ووحدة في الليل ههههههههههههههه******
61

2017/02/16

60 من يعيل هذا الكائن ( العضو ) الجنسي مادام قد تفرغ للجن ليل نهار ؟
62

حورية

جزاير

2017/02/16

60 الله يكثر من مثالك ههههههههههه
63

2017/02/18

واحد سلفي مسلم في مدينتنا المسلمة تمكن بفعل يسر الدين الحنيف في هذه الأمور البسيطة الخطيرة وحنكته في الإقناع من الزواج بسلفيتين صديقتين جامعيتين تخصص الشريعة الإسلامية في يوم واحد وبعد فترة لاتتجاوز 6 أشهر طلقهما في شهر واحد وهن حاملتين .
64

2017/02/18

60 مكراش . تاكل جاجة اصباح أوجاجة في الليل ؟ كينتا كيحورية
65

جزايري

جزاير

2017/02/19

الى64 وين راه المشكل !!!!1 الجاج جاجنا وحنا ماليه ههههكخكخكخك
66

2017/02/20

1- الى 26--توضيح - من تفسير ابن كثير رحمه الله
قال الله تعالى{وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبا كبيرا ( 2 ) وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ( 3 ) وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا}
وقوله : ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى ) أي : إذا كان تحت حجر أحدكم يتيمة
67

**عبدو**

2017/02/20

1- الى 26--توضيح - من تفسير ابن كثير رحمه الله
قال الله تعالى{وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبا كبيرا ( 2 ) وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ( 3 ) وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا}
وقوله : ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى ) أي : إذا كان تحت حجر أحدكم يتيمة
68

**عبدو**

2017/02/20

2- وقوله : ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى ) أي : إذا كان تحت حجر أحدكم يتيمة وخاف ألا يعطيها مهر مثلها ، فليعدل إلى ما سواها من النساء ، فإنهن كثير ، ولم يضيق الله عليه .

وقال البخاري : حدثنا إبراهيم بن موسى ، حدثنا هشام ، عن ابن جريج ، أخبرني هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة; أن رجلا كانت له يتيمة فنكحها ، وكان لها عذق . وكان يمسكها عليه ، ولم يكن لها من نفسه شيء فنزلت فيه : ( وإن خفتم ألا تقسطوا [ في اليتامى ] ) أحسبه قال : كانت [ ص: 209 ] شريكته في ذلك
69

**عبدو**

2017/02/20

3-شريكته في ذلك العذق وفي ماله .

ثم قال البخاري : حدثنا عبد العزيز بن عبد الله ، حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن صالح بن كيسان ، عن ابن شهاب قال : أخبرني عروة بن الزبير أنه سأل عائشة عن قول الله تعالى ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى ) قالت : يا ابن أختي هذه اليتيمة تكون في حجر وليها تشركه في ماله ويعجبه مالها وجمالها ، فيريد وليها أن يتزوجها بغير أن يقسط في صداقها فيعطيها مثل ما يعطيها غيره ، فنهوا أن ينكحوهن إلا أن يقسطوا لهن ، ويبلغوا بهن أعلى سنتهن في الصداق ،
70

**عبدو**

2017/02/20

3-شريكته في ذلك العذق وفي ماله .

ثم قال البخاري : حدثنا عبد العزيز بن عبد الله ، حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن صالح بن كيسان ، عن ابن شهاب قال : أخبرني عروة بن الزبير أنه سأل عائشة عن قول الله تعالى ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى ) قالت : يا ابن أختي هذه اليتيمة تكون في حجر وليها تشركه في ماله ويعجبه مالها وجمالها ، فيريد وليها أن يتزوجها بغير أن يقسط في صداقها فيعطيها مثل ما يعطيها غيره ، فنهوا أن ينكحوهن إلا أن يقسطوا لهن ، ويبلغوا بهن أعلى سنتهن في الصداق ،
71

**عبدو**

2017/02/20

4-ويبلغوا بهن أعلى سنتهن في الصداق ، وأمروا أن ينكحوا ما طاب لهم من النساء سواهن . قال عروة : قالت عائشة : وإن الناس استفتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هذه الآية ، فأنزل الله [ تعالى ] ( ويستفتونك في النساء ) قالت عائشة : وقول الله في الآية الأخرى : ( وترغبون أن تنكحوهن ) [ النساء : 127 ] رغبة أحدكم عن يتيمته حين تكون قليلة المال والجمال . فنهوا أن ينكحوا من رغبوا في ماله وجماله من يتامى النساء إلا بالقسط ، من أجل رغبتهم عنهن إذا كن قليلات المال والجمال .
72

**عبدو**

2017/02/20

5-
وقوله : ( مثنى وثلاث ورباع ) أي : انكحوا ما شئتم من النساء سواهن إن شاء أحدكم ثنتين ، [ وإن شاء ثلاثا ] وإن شاء أربعا ، كما قال تعالى : ( جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع ) [ فاطر : 1 ] أي : منهم من له جناحان ، ومنهم من له ثلاثة ، ومنهم من له أربعة ، ولا ينفي ما عدا ذلك في الملائكة لدلالة الدليل عليه ، بخلاف قصر الرجال على أربع ، فمن هذه الآية كما قاله ابن عباس وجمهور العلماء; لأن المقام مقام امتنان وإباحة ، فلو كان يجوز الجمع بين أكثر من أربع لذكره .

قال الشافعي : وقد دلت سنة
73

**عبدو**

2017/02/20

6-
قال الشافعي : وقد دلت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم المبينة عن الله أنه لا يجوز لأحد غير رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجمع بين أكثر من أربع نسوة .
74

**عبدو**

2017/02/20

7- انتهى-----
اذ المعنى واضح وليس ما ذهبت اليه من انه {مشروط بكفالة اليتامى} كما ان التعدد ليس مفروضا على اي كان سواء كان غنيا او فقيرا،كما انه منهي عنه و الاكتفاء بواحدة في حالة الخوف من العدل بين النساء سواء في النفقة او الاهتمام بشؤونهن و ابنائهن او تفضيل احداهن ...لأنه قد يصير ظلما والله اعلم
من تفسير ابن كثير-رحمه الله----
وقوله : (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ) أي : فإن خشيتم من تعداد النساء ألا تعدلوا بينهن ، كما قال تعالى:( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم)
75

**عبدو**

2017/02/20

8-وقوله : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ) أي : فإن خشيتم من تعداد النساء ألا تعدلوا بينهن ، كما قال تعالى : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) [ النساء : 129 ] فمن خاف من ذلك فيقتصر على واحدة ، أو على الجواري السراري ، فإنه لا يجب قسم بينهن ، ولكن يستحب ، فمن فعل فحسن ، ومن لا فلا حرج .

وقوله : ( ذلك أدنى ألا تعولوا ) قال بعضهم : [ أي ] أدنى ألا تكثر عائلتكم . قاله زيد بن أسلم وسفيان بن عيينة والشافعي ، رحمهم الله ، وهذا مأخوذ من قوله تعالى : ( وإن خفتم عيلة ) أي
76

**عبدو**

2017/02/20

9-
( وإن خفتم عيلة ) أي فقرا ( فسوف يغنيكم الله من فضله ) [ التوبة : 28 ] وقال الشاعر
فما يدري الفقير متى غناه وما يدري الغني متى يعيل
وتقول العرب : عال الرجل يعيل عيلة ، إذا افتقر ولكن في هذا التفسير هاهنا نظر; فإنه كما يخشى كثرة العائلة من تعداد الحرائر ، كذلك يخشى من تعداد السراري أيضا . والصحيح قول الجمهور : ( ذلك أدنى ألا تعولوا ) أي : لا تجوروا . يقال : عال في الحكم : إذا قسط وظلم وجار ، وقال أبو طالب في قصيدته المشهورة :
بميزان قسط لا يخيس شعيرة له شاهد من نفسه غير عائل
77

**عبدو**

2017/02/20

10-وقال هشيم : عن أبي إسحاق قال : كتب عثمان بن عفان إلى أهل الكوفة في شيء عاتبوه فيه : إني لست بميزان لا أعول . رواه ابن جرير .
وقد روى ابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، وأبو حاتم ابن حبان في صحيحه ، من طريق عبد الرحمن بن إبراهيم دحيم ، حدثنا محمد بن شعيب ، عن عمر بن محمد بن زيد ، عن عبد الله بن عمر ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم ( ذلك أدنى ألا تعولوا ) قال : " لا تجوروا " .
[ ص: 213 ]
قال ابن أبي حاتم : قال أبي : هذا حديث خطأ ، والصحيح : عن عائشة . موقوف .

وقال ا
78

**عبدو**

2017/02/20

11-
وقال ابن أبي حاتم : وروي عن ابن عباس ، وعائشة ، ومجاهد ، وعكرمة ، والحسن ، وأبي مالك وأبي رزين والنخعي ، والشعبي ، والضحاك ، وعطاء الخراساني ، وقتادة ، والسدي ، ومقاتل بن حيان : أنهم قالوا : لا تميلوا وقد استشهد عكرمة ، رحمه الله ، ببيت أبي طالب الذي قدمناه ، ولكن ما أنشده كما هو المروي في السيرة ، وقد رواه ابن جرير ، ثم أنشده جيدا ، واختار ذلك
----انتهى----
79

**عبدو**

2017/02/21

12- وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل)
اما الزواج العرفي والذي يتخذه البعض ذريعة للزواج من اخرى فقد يعرض المرأة لضياع حقوقها و حقوق ابنائها من بعده خاصة اذا مات الشهود او تنكر لها اهله (اذا علموا) او هو بذاته،اذ لابد من تسجيله و توثيقه في الحالة المدنية حتى لا يحصل كل ذلك،و لا يتساهل اهلها في الامر لأنهم مسؤولون عن ابنتهم.ويحرصوا على معرفة اهله (صلة الرحم) و دينه وخلقه قبل العقدين الديني و المدني واستكمال
80

**عبدو**

2017/02/21

13- واستكمال اركان الزواج .
- ان للعنوسة اسبابا اخرى ، وحلها ليس التعدد فقط ، و ليس منعه هو السبب او تقييده بشرط (مع انه قد يساهم بنسبة ما)
فإنهاؤه يكمن في :
*معرفة اسباب عزوف الشباب عن الزواج و العوائق،ومعرفة النمط السائد من تفكيرهم
*معرفة اسباب الطلاق
*معرفة اسباب نجاح الزواج
*معرفة التنشئة الصحيحة لافراد المجتمع
*معرفة اسباب بقاء بعض النساء من دون زواج رغم ما لديهن من معارف وعلوم ... بعيدا عن سبب التكبر الذي يعتقده البعض لأن هناك اسبابا اخرى غير ذلك
.... -
يتبع ان شاء الله
والله اعلم
81

2017/02/21

66 - 80 هذا الرصيد من المعلومات الدينية الجد قديمة يكون مفيدا لو أرفقته بتجارب حديثة واقعية مملموسة
82

سبحن الله

2017/02/21

من كثرة تعليقات الونشريسي حول التعدد.اتخيله في هذه الصورة يجلس بين زوجتين ولكن ليس عادلا لانه يميل الى اليسار قليلا...مارايكم؟
83

2017/02/21

82 الونشريسي أكيد ( باندي اكبير ) بصح جد مؤدب يقدس دينه كونه جزائري أصيل يحترم شعور الغير فما البال بمن يرتبط بها عاطفيا ، إن كانت الأولى مريضة ورخصته فلا يجالسها كناية بها مع من أختارها قلبه ثانية حفاظا على شعورها .
84

2017/02/21

هي صورة الونشريشي سنة 1999 فعلا بمناسبة زواج إخوتيه .
85

الونشريسي

83 82

2017/02/22

ياليتني
86

الونشريسي

84

2017/02/22

وكانك تعرفني الله يبارك فيك
87

**عبدو**

2017/02/22

1- رقم 81 الانسان انسان سواء مرت عليه 14 قرنا او يوم واحد
تابع لما سبق
للذين يدعون الى التعدد بامكانهم التساؤل
نسبة النساء في المجتمع هي النصف تقريبا اي ان نسبة الرجال هي النصف ايضا،انطلاقا من ان عدد السكان 40 مليون لذا فمن المنطقي ان يتزوج كل رجل امراة من غير اللجوء الى التعدد اطلاقا الا في حالات قليلة فقط،فالداعون الى التعدد كحل لانهاء الظاهرة لم يتطرقوا الى العدد المقابل من الشباب الاعزب هم يقولون 11 مليون امراة دون زواج(رقم مبالغ فيه) ماذا يفعلون؟ الاولى بهم اعانة هؤلاء الشباب على الزواج
88

**عبدو**

2017/02/22

2- الاولى بهم اعانة هؤلاء الشباب على الزواج طالما انهم يعدّون ان ذلك خيرا يفعلونه فليفعلوا الخير في غيرهم سواء بتوظيفهم او اعانتهم باي طريقة آخرى، طالما ان الزواج مسؤولية قد تكبر على المتعدد من خلال قوله تعالى:{فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا}اي لا ينبغي ان يضيع عائلته الاولى و لو كرهها او كرهته او لأي سبب آخر كالجاه او الحسب او النسب...الخ ،لأنه مسؤول عنهم من خلال حديث محمد-صلعم-:{كلكم رَاعٍ...}. رَاعٍ : من الرعاية و العناية

يساهم ايضا كما في قوله
89

**عبدو**

2017/02/22

3- قال رسول الله صلى الله وعليه وسلم (ما رأيت للمتحابين خيرا من النكاح) -النكاح : هو الزواج
------الى 81----- الغرب مازال يتحدث عن ارسطو و سقراط وغيرهم و انت تنزعج ممن عاشوا منذ 14 قرنا
الا ان محمد صلى الله عليه و سلم ليس فيلسوفا و لا هو اتى بما اتى من عنده انما هو رسول الله مثل عيسى و موسى و نوح وغيرهم.
ان التعدد او الطلاق ليس هو اول حل يجب ان يلجأ اليه الازواج و لا الدعاة كما في المقال و لا هو وسيلة للتهديد عندما تطلب المرأة حقها في النفقة او اعتراضها على حرام او غير ذلك،ولكن يجب مراعاة
90

**عبدو**

2017/02/22

4- يجب مراعاة الاسباب الكامنة وراء هذا القرار بالتعدد او الطلاق، لأن الذي يريد التعدد بسبب تعاسته مع الزوجة الاولى قد يجحف في حق هذه الزوجة من حيث النفقة الواجبة لها عليه قال تعالى{الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم...} وربما تضييع اولاده منها فهو مسؤول عنهم لأنه ابوهم ايضا سواء عدّد او طلق و لايجب عليها ان تكرههم فيه او تمنعه عنهم لأنها قد تجرّهم الى عقوق والدهم .
91

**عبدو**

2017/02/22

5- ان الذي يريد التعدد او الطلاق بسبب تعاسته مع زوجته قد يكون ظالما لها بعلم او بجهل منه و قد تظلمه الزوجة كذلك بعلم او بجهل منها ، و قد تكون بسبب اهل الزوجة او الزوج او كلاهما معا او بسبب الكذب او سوء الظن او الشكوك ضد احدهما (تلفيق تهم و قذف...الخ سواء من الزوج او الزوجة او طرف خارجي ...الخ)
فلا ينبغي للزوج او حتى الزوجة ان يتسرع في قراراته قبل ان ينظر في عيوبه اولا من خلال سؤال اهل العلم في الدين و....

يتبع ان شاء الله
92

الونشريسي

عبد 87 الخ..

2017/02/23

ياولدي وين كنت بهذا الكلام الجميل...اشكرك على افحغم المدعي بالحجة والدليل
93

الونشريسي

عبد 87 الخ..

2017/02/23

لاحظ كل المعلقات خفن واختفين ماعدا واحدة شجاعة.. علقت واسهبت في تعليقها..من يقول من هي؟
94

2017/02/25

93 هذاك هي هذيك الحمالة الخشب ولسانها حبل من مسد وأسنانها مثل أسنان المشط ومآلها نار جهنم ذات الصعير الملتهب
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل