السبت 29 أفريل 2017 ميلادي الموافق لـ 3 شعبان 1438 هجري
11 متجلببة وأستاذة متعجرفة!
سمية سعادة
2017/02/12
  • 9099
  • 54
الكلمات المفتاحية :التعليم، الرأي، العنصرية، الجلباب

من المؤكد أن أستاذة الفرنسية التي قامت بطرد 11 طالبة من قسمها بإحدى ثانويات العلمة بولاية سطيف بسبب ارتدائهن الجلباب، لم تقدم على هذا الفعل لأن لباسهن يخالف الزى المدرسي، لأنها لو نظرت حولها لوجدت ما يتنافى مع حرمة المؤسسة التربوية، ورأت ما يصطدم بتقاليد مجتمعنا المحافظ، ولكنها كشفت عن موقفها من اللباس المحتشم الذي ربما هو بالنسبة لها عنوان للتطرف والجهل، وعبرت عن تبرمها من الإسلام عندما وجدت نفسها في موضع قوة بحكم أنها الأستاذة وهن الطالبات اللواتي يقعن تحت مسؤوليتها التربوية، لذلك لم يهمها أن تتوعدهن بعدم السماح لهن بالدخول إلى حصتها ما لم ينزعن جلابيبهن، دون أن تنسى أن "تودعهن" بالاهانات والكلام الجارح حسب الصحيفة التي نقلت هذا الخبر.

والظاهر أن هذه الأستاذة تصورت للحظة أنها تدرس في إحدى المؤسسات الفرنسية التي تحظر الزي الإسلامي، وليس في الجزائر التي تدين بالإسلام ومن الطبيعي جدا أن ترتدي المرأة ما يفرضه عليها دينها الذي كرمها بهذا اللباس ورفع قدرها به ولم يهنها كما يتصور أصحاب النظرة القاصرة للإسلام التي تنطوي على الحقد والاستهانة بتعاليمه.

وحتى وإن كان هناك اختلاف بين العلماء حول الجلباب، وهذا الأمر بالتأكيد ليس من مهام الأستاذة واختصاصها، فليس فيه ما يضر حتى وإن لم يكن هو اللباس الذي أشار إليه القرآن في الآية الكريمة ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما )، لأنه لباس ساتر للجسد جالب للوقار، على عكس الملابس المتبرجة التي انتشرت بين طالبات المتوسطات والثانويات والتي تؤجج عواطف المراهقين وتثير غرائزهم وتجعلهم على أهبة الاستعداد للتورط في قضايا أخلاقية خطيرة، وأكاد أجزم لو أن المؤسسات التربوية فرضت اللباس المحتشم على الفتيات، وفصلت بين الجنسين في الأقسام، لزاد تركيز الذكور في دروسهم وغابت مظاهر العنف وتحققت النتائج الدراسية الجيدة للفئتين، ولكن طالما أن مدارسنا تستقبل طالبات وكأنهن عارضات أزياء فلن ننال من هذه المدارس إلا الانحلال الأخلاقي والتراجع الدراسي.

بالتأكيد أن أستاذة الفرنسية هاته لم تنظر إلى طالباتها المتجلببات إلا من زاوية ضيقة بدت لها من خلالها صور الجهل والتطرف، ولو كانت تتصرف بذكاء لأدركت أن هؤلاء المتجلببات، حتى وان كانت ليست مقتنعة بلباسهن، هن من يحققن الاستقرار العاطفي والانضباط النفسي في أقسامها التي يجلس فيها مراهقون ومراهقات تستثيرهم الابتسامات والحركات ونظرات العيون، لتبقى هي حائرة بين أن تلقى دروسها على الجدران أو النوافذ!.

طالع ايضا
التعليقات (54 نشر)
1

مسيلمة الكذاب

كذاب كبير

2017/02/12

ربما كانت تعتقد ان صديق احدى المتجلبات متخفي خلف الجلباب. كان عليها ان تقف امام الباب و تتعرف على الطالبات بالوحدة في الصف بنظام نحي الغطا نشوف ... و ليس طرد.
2

nacer

aflou

2017/02/12

السلام عليكم , 1) هل تصرفت من محض قانون ام من تلقاء نفسها , فان كان الاول فالواجب ان تحال الطالبات على المجلس التاديبي , و ان كان الثاني فمن حق الطالبات رفع قضية في العدالة على هذه الاستاذة .2) اليس في تصرفها هذا عين التخلف و التطرف و الجهل ؟ هذه استاذة باعت دينها و جنسيتها و اخلاقها للغرب , و هي اكيد تفضل العري على الستر . و ستفعل بالبنات الاخريات المنكر.
3

2017/02/12

لما يتطرق الاساتذة المربون لهذه الحالات ويعطي حلولا يصبح متهم بالظلامي والمتطرف ويقول المسؤولون اهذا ممكن (فصل الذكور على الاناث ) وكانك قلت شيئ غريب ,منذ 32سنة الى الان تستطيع ان تغير على مستواك لكن بعض اهل التربية والله لوكنت مسؤولا ما قبلتهم في التربية """اساتذة واستاذات ومسؤولون عن التربية """. . . تسمع اذا ناديت حيا ***ولكن لا حياة لمن تنادي.
4

2017/02/12

السلام عليكم.
لمن دواعي الأسى والحزن أن تقدم أستاذة على طرد العفيفات المتسترات وتمنعهن عن حقهن المكفول في التمدرس.ألم يكن واحبها كأستاذة أن ترأف عليهن وهن من جنسها؟
إن تكرر هذه التصرفات تدعونا بإلحاح الى مراجعة المنظومة التربوية وقطع الطريق عن التطرف العلماني الذي ينذر بشر أكيد.
5

عبدو

11 طالبة هكذا دفعة واحدة!!!

2017/02/12

لو قام احد الاساتذة بطرد طالبة واحدة بسبب تبرجها لقيل عنه متطرف و ظلامي و متخلف ووو إلخ أما أن تقوم بطرد 11 طالبة دفعة واحدة بسبب حجابهن فهذا ليس تطرفا عند بني علمان أصحاب الفكر و التنوير و حرية التعبير و الإعتقاد ووو الخ.
6

adelconst

2017/02/12

انت يااسسسسسسسسسس اداكنت تريدين من الرجال والتلاميد ان يروا مفاتك وجسمك بتقنية**الابعاد الثلاث*** فهدا شاءنك انت... فاتلميدات.لايستعملن هده التقنية الا في الحق. يجب طردك لانكي لاتصلحي لتربية اجيال متخلقة بالعفاف*** تريدن من التلميدة تلبس البكيني وتدرس وبعد دللك لايهتم التلميد بالدراسة وينظر فقط لمفاتن زميلته..ويدهب التعليم هباء منثورا **** تربية وتعليم**** انت ياسسسسسسس تعلمت مادةالتعليم اما مادةالتربية رسبت فيها لهداتصلحي لتدريس
7

2017/02/12

تعقيب على عبارة ( من الطبيعي جدا أن ترتدي المرأة ما يفرضه عليها دينها الذي كرمها بهذا اللباس ورفع قدرها به )
تكريم المرأة يا سيدتي لا يكون بالأقمشة و انما برد الاعتبار لها و تحريرها من أغلال العقلية الذكورية المستبدة التي حولتها الى شي و متاع في خدمة الذكور
8

2017/02/12

( لو أن المؤسسات التربوية فرضت اللباس المحتشم على الفتيات، وفصلت بين الجنسين في الأقسام، لزاد تركيز الذكور في دروسهم وغابت مظاهر العنف وتحققت النتائج الدراسية الجيدة للفئتين)
على أساس أن عباقرة العالم في العلوم المختلفة هم من السعودية و ايران و أفغانستان و هي الدول التي تفصل بين الجنسين
لو صح ما تقولينه لرأينا كبرى الجامعات العالمية يحتلها علماء من قندهار و اليمن و الصومال و ايران و لكانت الدول الاسلامية تحتل المراتب الأولى في حيازة جوائز نوبل و في عدد الأبحاث العلمية التي تقدم للمجتمع ؟
9

2017/02/12

( لو أن المؤسسات التربوية فرضت اللباس المحتشم على الفتيات، وفصلت بين الجنسين في الأقسام، لزاد تركيز الذكور في دروسهم وغابت مظاهر العنف وتحققت النتائج الدراسية الجيدة للفئتين)
على أساس أن المجتمعات المسالمة المتطورة علميا في كل المجالات كالنورويج و هولندا و بولندا يفصلون بين الجنسين و نسائهم يتردين اللباس الشرعي و يقرن في بيوتهن ، بينما البلدان التي تفصل بين الجنسين و نسائهم ترتدين اللباس الشرعي هم الذين قدموا للعالم عباقرة أمثال أينشتاين و ماري كوري و هايزبورغ و ماكسويل و نيوتن و كوبرنيك الخ
10

z@oui

@lgeri@

2017/02/12

اللباس الافغاني الارهابي لا يمت للجزائرية بصلة
11

med

blida

2017/02/12

هده غير بعثوها لفرنسا باش تقري فيما ماهيش جزائرية متربية على قنوات m6 .tf1
12

لمياء

القصبة

2017/02/12

الاخت سمية مع انني ضد فكرة طرد الطالبات لان هدا ليس من اختصاصها وليس سببا ولو في فرنسا وكل واحد حر في نفسه لاننا كلنا سنحاسب امام الله لكن تكلمت في مقالك (لأنه لباس ساتر ......والتراجع الدراسي.) وهل الجلباب يزيد في نسبة الدكاء كاين لي لبسولها الاب او الاخ وهي ماعلابالهاش بيه نحن في الجزائر وحدة تلبس الجلباب حب يقول تتزوج مع بولحية والباقي كامل كفارنعرف امراة تشترط اللحية والقميص وعدم رؤية التلفزيون اصلا ....قعدت ولم تتزوج وربما الانسان لي شافتو ماشي مليح خير منها عند ربي .
13

لمياء

8 /9 /6

2017/02/12

بارك الله فيك لايجب الخلط السترة مليحة ولكن ماترجعكش عالم 6 ماشي تعمي ولاتكسر من قال ان المراة تدرس بالبيكي المدارس ليست شواطئ وكاين المحترمات والله رغم عدم ارتدائهم للحجاب فهن قمة في التربية لاتمنشير في الناس ولا ادى نعرف ان الحجاب فرض ولكن ليس مقياس .
14

2017/02/12

الجلباب ليس له شكل محدد هو كل لباس ساتر والاستاذة طردتهم لان شكل لباسهم دخيل على المجتمع ويمثل جهة غير مرغوب في افكارها
15

2017/02/12

حينما كنت في المتوسطة دخلت علينا زميلة ذات يوم ترتدي الجلباب كلموها بعض المراقبات بخصوصه فنزعته لم يعجبني حينها كلامهم عنه . والآن ارى ان ما فعلوه هو الصواب كل لباس ساتر جيد لا داعي للتعليب هذا خصوصا في السن المبكر ثم شكل الجلباب هذا يميل ليكون زي نصراني ويهودي وليس اسلامي
16

ابن القصبة

الجزائر

2017/02/12

يجب على كل غيور على دينه ووطنه أن يقف ضد هذه الأستاذة المستغربة (الحاملة للفكر الغربي) وأن يتكاتف الجميع ويقفوا وقفة واحدة لطرد هذه الجرثومة من المؤسسة التعليمية لأنها تسعى لإثارة الفتن والقلائل داخل المدرسة بتصرفها هذا.
شعب الجزائر مسلم، ومن يريد حياة غير المسلمين فليذهب إلى الغرب؛ لأن أحفاد ابن باديس لن يسمحوا لكم بتغير فكر وعقيدة وأخلاق هذا الشعب
17

2017/02/12

فصل الجنسين سيء للجنسين ينشر الشذوذ شوفو دول الخليج الآن تعاني من ظاهرتي الورعنة والبوية . الورعنة هو عشق الذكور للصبيان والبوية هو استرجال الفتيات واتخاذ عشيقات من جنسهن هذا واقع لا يخدعكم احد بالسفسطات . درسنا في مدارس مختلطة ولم يكن لا علاقات ولا اعتداءات لا يوجد هذا الا في اذهان المكبوتين كلما زاد الكبت زاد الانحراف
18

الى رقم 7و8

2017/02/12

لا مجال للمقارنة فهؤلاء يتمتعون بالحرية الجنسية لذ نتائجهم الدراسية جيدة(ولو ان دراستهم حول الفصل بين الجنسين تؤكد ان التحصيل يكون اكبر لا سيما بين الذكور )على عكس الشعوب العربية والاسلامية التي انفلتت قبل ان تستيقظ ولا ينفع معها لا الفصل ولا الاختلاط وانما القدوة بين الاجيال في واقعها المعاش غير موجودة
19

2017/02/12

الى رقم01...كم من واحد ساهم وشارك في (خلقك)...كن شجاعا واكشف العدد
20

2017/02/12

رقم07...الاكثار من تناول البرسيم وخاصة القرط.سيؤدي الى الهلوسة ومنه الى الأكتئاب..وقد تكون النهاية الانتحار....قلل(ي)من تناول القرط ..وحاولي الابتعاد عنه نهائيا حفاظا على السلامة العقلية..
21

2017/02/12

رقم08...قبل ان تتحدث عن قندهار وجامعاتها..تحدث عن جامعات بلدك الجزائر التي تأتي بعد رقم11000جامعة...السعودية يكفيها فخرا ان أول جامعاتها تأتي في الرقم540....
22

2017/02/12

رقم10....الارهاب عقيدة امثالك..شئت ام ابيت..وهاهو سيدكم ترمب يتوعدكم بالصلب على جذوع النخل...فقط اذا غيرت لون بشرتك العربية الهجينة ايها الارهابي المتأكدم
23

2017/02/12

رقم15..روح اشرب دواك اولا ثم تكلم
24

الزعيم

الجزائر

2017/02/12

إلى رقم 1 المدعو مسيلمة الكداب (و أعود بالله من مسيلمة الكد...) فرق بين الجلباب و النقاب يا مسيلمة أم أنه أعماك كدبك عن الحقيقة. نصيحة دعك من هدا اللقب.
25

البهلول الجزائر العميقة

2017/02/12

يقول المثل: كي يغبوا الطيور تبقى الهامة تدور
أين الادارة وأين جمعية الاباء وأين الاولياء؟؟؟
26

Fennec

DZ1

2017/02/12

شيء مؤسف أن تصفق هاته الصحفية على جلاديها الذين قزموها وجعلوا منها قطعة لحم وشيئا وجب تغطيته. من يتعفف ليس بقطعة قماش وإنما بالسلوك ياشفنا منهم وعفنا صحابات النقاب والملايا ولمرممة على من تكذبون يا ضحايا التيار المدمر غير الإنساني الذي دمر كل شيء وحتى الهوية وقضى على كل شيء جميل. الإختلاط يا معقدين لكي يكبر الطفل الذكر مع الإنسانة المؤنثة يحترمها وتحترمه مثل الإخوة وهم ليسوا كومة لحم وشهوات حتى تصورون المدرسة كماخور كما علمكم شيوخ الشذوذ.مسكينة أنت دمروا عقلك وصنعوا منك شيئا يحتقر نفسه بنفسه شيئ
27

Fennec

dz2

2017/02/12

شيئا معقد وغير قابل للتأقلم مع مجتمعات حديثة تفرض نمطا حياتيا مغاير للنمط البدوي الذي يعيش فيه عائلتان وجمل وقطتين.

وا أسفاه!
28

موسى

الجزائر

2017/02/12

هؤلاء لا يمتون بصلة للعلم و التعليم، كل همهم هو البحث عن شريك للزواج و تمييز أنفسهم عن باقي التلميدات. و ينظرون للآخرين نظرة استعلاء و تكبر، كفوا عن هده الترهات التي لا تزيدنا الا تخلفا. من يريد المتاجرة باسم الدين فليبتعد عن المؤسسات التربوية أو يبقى في منزله ليتعبد خالصا لوجه الله وليس رياءا أمام الناس.
29

متجلببة11

2017/02/12

انا فخور بهؤلاء المتجلببات ربي ايوفقهن في حياتهم وينصرهم على شياطين الانس والجن
هكذا هم اعداء الاسلام لن يتوقفوا عن اذيتكم اصبروا واثبتوا وفقكم الله
انتم فخر لنا انتم رمزنا
انتم من تمثلون المراءة الجزائرية المسلمة الطاهرة النقية التقية
هكذا هم اعداء الاسلام لن يتوقفوا عن خداع المراءة
بعض الناس يستعملون التراث
وبعض الناس يستعملون العادات والتقاليد من اجل خداع المراءة وخلع حجابها
ولاكن المراءة الجزائرية الفحلة لاتخدع بهذه الالعاب وتبقى محجبة رغما على انوفهم
30

نحن معكم ومن كل انحاء العالم

2017/02/12

المتجلببات في تونس يساندونكم
المتجلببات في المانيا يساندونكم
المتجلببات في فرنسا يساندونكم
المتجلببات في المغرب يساندونكم
المتجلببات في موريتانيا يساندونكم
المتجلببات في روسيا يساندونكم
في الصين في اليابان في السعودية في مصر
31

2017/02/12

الجلباب ليس من الإسلام بل "فرومكا" يهودي لباس الفرومكا يهودي
32

2017/02/12

قطعة قماش
الانسان الجاهل يري ان الجلباب هو قطعة قماش
ولاكن الانسان المسلم يري ان الجلباب هو ارضاء لله وتطبيق لاوامر الله وتقربا لله
الجلباب ليس تراثا او عادة هو تطبيق لاوامر الله وتقربا لله
لمذا تقلدن نجمات هوليود سراويل ضيقة وصدورعارية
الايخجل الانسان الذي يحمل مبادئ وقيم من ان يرتدي ملابس تضهر تقاسيم جسمه ام ان الحياء مات في قلوبكم
33

قاعدة

2017/02/12

المراءة الخبيثة لاتحب المراءة الطاهرة
34

amar

algerie

2017/02/12

هاد الجلباب دخيل على مجتمعنا لا يمد باي صلا وهو في الحقيقة تخلف تعيشه المجتمعات كافغنستان...
35

عبد الله صحراوي

الجزائر

2017/02/13

أشكر صاحبة المقال على غيرتها ونظرتها الشرعية والمنطقية إلى القضية...ولقد فرحت بموقفها كثيرا...لكنني فوجئت بتعليقات الكثيرين الذين يعيشون في بلاد الإسلام ولكن فكرهم منكوس وعقلهم معكوس، قد أشربت قلوبهم حب الكفر وأهله، وملئت نفوسهم ببغض الحق وأهله وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا وأنهم أصحاب الفكر المتنور والعقل المتطور...أسأل الله تعالى أن يرد أبناءنا وبناتنا إلى دين العفة والعلم والرقي...وأن يهدي الذين يتكلمون بغير علم، وأن يغفر للذين يتهجمون على دينهم بدلا من أن يكونوا أول المدافعين عنه..
36

2017/02/13

جلباب كأانا في افغنستتان
37

2017/02/13

لمياء..الجلباب لا يرفع نسبة الذكاء ولكن اللباس المحتشم في المؤسسات التربوية من شأنه أن يجعل الطلبة الذكور يلتفتون الى دروسهم لانه ليس هناك ما يشغلهم في الطرف الاخر على العكس من ذلك اذا كانت الطالبات يرتدين ملابس ضيقة او قصيرة. وتواجد 11 متجلببة داخل قسم واحد لدليل على انهن اقنعن بعضهن بارتداء هدا اللباس لغاية دينية بحثة
وللذين يهللون للاختلاط في المدارس ويعتبرونه تخلفا أدعوهم إلى قراءة ما جاء في امجلة لإيكونوميست البريطانية التي كتبت تقول إن أنه بعد فصل البنين عن البنات فى عدد من المدارس
38

2017/02/13

لمياء...كتبت مجلة الايكونوميست البريطانية أن أنه بعد فصل البنين عن البنات فى عدد من المدارس البريطانية الخاصة أظهرت نتائج الاختبارات التى تمت سنة 1997 أن 68% من التلاميذ حصلوا على درجات مرتفعة فى الاختبارات، بينما حقق (81%) من الأولاد، و(82%) من الفتيات ذات التقديرات المرتفعة سنة 2004 بعد عملية الفصل,
39

حكيم

جزائر

2017/02/13

اقسم بالله ان كانت تسكن في حي ستسمع مني مالا يرضيها هي اصلا احبت الفرنسية لا لثقافتها او لحبها المعرفة بل لكونها تكره اصلا العرب والاسلام حقيرة
====
جلباب هو الاصل لم يختل فيه العلماء الذي اختل فيه علماء هو تغطية الوجه و ايدي ولا راكم حابين حجاب نتاع الترك الخليع
40

ابن الاسلام

الجزائر

2017/02/13

أثبتوا أيها الغرباء ... حسبنا الله ونعم الوكيل
41

38-37

2017/02/14

لا تحرف الدراسة البريطانية لغاياتك فهي تقول ان الذكور يحبون التشويق والمغامرة في الدروس والاناث لامانع عندهن في الرتابة والتلقين . ولم لا يكون التشويق والمغامرة في كل الدروس دون فصل الجنسين فالاناث كذلك يستفدن. من هاته الطريقة وما تريده انت فصل الجنسين مع استمرار الدروس الرتيبة والاملاء والتلقين والحفظ انت بعيد كل البعد عن معنى الدراسة
42

واقعية

2017/02/15

هل اصبح القانون الفرنسي مطبق هنا هزات .... و ما دخلها بلباس الطلبات او الطلبة حتى لو رات شيء ينافي القيم و الدين فبالنصيحة فكيف و هن مستورات .... في الجامعات هناك الالاف المتجلببات و النساء بالعجار و لا احد يجرؤ على التدخل فيهن الاستاذ مهمته يلقي الدرس و ليس ان يتفرج على ما يناسب نظره و الاكيد في الاخير الكل يخضع للدين و قيم مجتماتنا و هناك امور منطقية
43

2017/02/16

المظهر الخارجي اللائق يعد احد العناصر الأساسية للأخلاق المتحضرة والبدائية المتخلفة . لباس الفلاح ، النجار ، الحداح ، البناء الخ .. يختلف طبعا عن لباس الطالب والأستاذ والطبيب والقاضي كذلك لباس التلميذة ليس كلباس امها . الأستاذة على صواب وما المعارضة سوى مجاملة من أجل المجاملة التي تصل حد النفاق الأجتماعي
44

2017/02/20

جدا أن ترتدي المرأة ما يفرضه عليها دينها الذي كرمها بهذا اللباس ورفع قدرها به ولم يهنها كما يتصور أصحاب النظرة القاصرة للإسلام التي تنطوي على الحقد والاستهانة بتعاليمه.

انما الله ينضر الى قلوبكم
45

2017/02/21

44 ليس الله من فرض الجلباب والخمار ( تفسير خطا للقرآن بسبب الحس البدوي البداي ) ولو رآى فيه الله خيرا للبشر لخلق الأنثى بهما ( الألمانيات والأروبيات الباهيات ( الطول أولبهى والزين أولفهامة - فرماج -الله إيبارك ) مافرضش اعليهم والخنفوسات العربيات العمشات ( طوبات دايرين الصاشي على ريسانهم ) افرض اعليهم ؟ احشمو اشوية ، ديرو لينات ولو أقدم أوشوفو امليح لمراية ، الله إخفف اعلينا وعلى الأمة الإسلامية وطىء الجهل
46

*

45

2017/03/03

اييه راه تعاير .. الاروبيات الطول والبهى و العربيات العمشات الخنفوسات .. ونتا يادرى كيداير ؟؟
و راك فقيه على حساب الشوفة تاني ! " ليس الله من فرض الخمار ؟ من اذن ؟!
الانبهارثم الانسلاخ أيضا !
47

2017/03/04

46 عناصر الفيس الإرهابية هم فرضوا بالعنف الخمار منذ 1992 عن طريق الرش بلاصيد وذبح الفتيات الغير متحجبات
48

*

47

2017/03/04

للا راك غالط .. كنت داك الوقت فتاة صغيرة لكني كنت أعي جيدا .. أتذكر أني لبست الخمار عن قناعة بعد بلوغي مباشرة وعن قناعة .. اتذكر ان ابي لم يرغب بذلك الحقيقة لم يقلها صراحة لانه كان ينظر الي على اني صغيرة .. المهم تحدثت عن نفسي .. والدتي طبعا كانت من المتلحفات منذ نعومة اضافري .. اخواتي ايضا كن متحجبات قبل تلك الفترة ..
الله يرحم كل من وافته المنية بيد الأيدي الغادرة الايدي الملوثة .. ويا قاتل الروح وين تروح
نحن شعب واع بما يدور .. الله يداوي الحال و يستر بلادنا الحبيبة
49

2017/03/05

48 اللحاف والحايك ( لمرمة ) العجار. لباس جزائري أصيل ومحترم ويزيد في جمال المرأة خلافا للجلباب ولا علاقة له بالجلباب والخمار ، تقولين ( اخوتي ايضا كن متحجبات قبل تلك الفترة ) ربما تقصدين الحايك أو الجلابة المغربية وهي لباس جميل كذلك لكنها ليست جلبابا أفغانيا أو مشرقيا . قبل 92 لم أصادف أية مخمرة أو مجلببة ( الفرق بين الجلابة والجلباب المشرقي شاسع )
50

2017/03/05

48 ( نحن شعب واع ...؟؟؟ ) ماشي حق اعليك اتهين الوعي الإنساني النبيل . اللهم إن كنت تعني العكس
51

*

49/50

2017/03/06

الملحفة عندنا او الحايك كما يقال مشي اللحاف هههه هو عندنا الفراش .. المهم كما هو معروف عندما ظهرت الجلابة المغربية أظن في سنوات التسعينات فضلت الكثيرات من النساء الشابات والكبيرات في السن اختيار لبسها لانها مريحة اكثر و مستورة .. أما الجلباب لا اذكر جيدا متى ظهر.. ربما مؤخرا .. لان المحيط الذي اسكن فيه لا تلبسه سوى قليلات جدا ..تكاد تعد على الاصابع .. هو اختيار شخصي ربما هناك من ترتاح بلبسه .. عندما اصبح العالم قرية صغيرة اصبح الكل يلبس كما يحب
/ نحن شعب واع .. المعنى مباشر اين اللبس؟!
52

2017/03/08

51 شكرا على التصحيح . كلامك جد سليم فقط بالنسبة للوعي لآ أرى اننا واعيين إطلاقا إنما العكس خلاف لآبائنا وأجدادنا الأولاين عليهم ألف رحمة وعلى الوعي الذي ذهب بذهابهم .
53

*

52

2017/03/09

رحمة الله على الجدود .. معهم ذهبت البركة
.. باي حال يساهم الكل بتوعية غيره ولكل نظرته و مبدئه
54

Ayoub

2017/03/11

بسم الله الرحمن الرحيم
قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17)
ان احطانا نحن الكبار في السابق فلا يجب توريط الصغار ونجعلهم يحشرون مع ابليس لعنه الله
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل