الثلاثاء 28 فيفري 2017 ميلادي الموافق لـ 1 جمادى الآخرة 1438 هجري
إنه يغار منك ومن طموحك!
نادية شريف
2017/02/14
  • 3306
  • 26

جاءت نتائج الاستفتاء الذي عرضه موقع جواهر الشروق للتصويت حول غيرة الرجل من طموح المرأة مثبتتة للتهمة عليه، حيث أن نسبة 80.08 بالمائة صوتت بـ "نعم هو يغار"، مقابل 19.92 بالمائة نفت ذلك..

وأيا كانت النتائج، التي قد يشكك فيها البعض، إلا أن تناولنا للموضوع في تحقيق مفصل، أماط اللثام عن الحقيقة المرة، وهي أن الكثيرين يغارون من طموح المرأة بدليل أن جلّ التعليقات كانت مهاجمة لها، مقللة من شأنها، ومختصرة لدورها في البقاء حبيسة جدران المنزل كي ترعى الزوج والأبناء، وتتفرغ للطبخ وباقي الأشغال دون كلل أو ملل!!!

سهام مسمومة وجهت للأسف الشديد نحو تلك المخلوقة التي تناضل من أجل إثبات وجودها وفرض شخصيتها وترك بصماتها المميزة في المجتمع، وأصوات متعالية لا تعرف سوى أن تردع، مع أن الواقع يقول غير ذلك، لأنها برهنت بالدليل القاطع أنها قادرة أن تنفع وأن تبدع..

الأخصائيون الذين أخذنا رأيهم في الموضوع، قالوا بعد اطلاعهم على نتائج الاستفتاء والتعليقات، أنّ العقلية الذكورية لا تزال مسيطرة على الرجل الشرقي وحتى بعض النساء ممن اخترن الخضوع وتدربن على الطاعة، وذلك على الرغم من التغيرات الكبيرة والجذرية الحاصلة في المجتمع، والتي في مقدمتها الانفتاح والمشاركة والمساواة وما إلى ذلك من معالم التحضّر..

قد يسيل حبر كثير ولا يعترف الرجل صراحة بغيرته من المرأة وطموحها ونجاحها، لكن مهما حاول إخفاء مشاعره الثائرة نحوها، سرعان ما يفتضح أمره ويطفو تفكيره السلبي على السطح، فهو لا يتقبل تفوقها ولا يقدّر تعبها وتضحياتها، ولا يهضم حتى فكرة اعتمادها على نفسها واستقلاليتها..

إن التعميم خطأ فادح في مثل هكذا نقاشات، بيد أن القليلين هم الذين أبدوا استعدادا لتقبل المرأة كما هي، والأخذ بيدها ومساعدتها على التحليق بطموحاتها وأحلامها دون السعي لتقصيف أجنحتها، أما الأغلبية فحدّث ولا حرج!!!

طالع ايضا
التعليقات (26 نشر)
1

a

alger

2017/02/14

Merci pour votre écriture. Une population a 10% des gens appris et 90% ignorants (majorité). Une erreur commune qu'un peuple savant accorde une attention significative à l'opinion de la majorité
2

غيور

Algerie

2017/02/14

يخي هدرة يخي مانعرف واش عندكم باش نغيروا منكم ليسمع يقول نتوما لي بنيتوا لبلدان وحررتوا الاوطان لو قسمنا كوكب الارض الي نصفين متساويين ولا نمدوا النصف الاكبر للنساء باش مايتوسوسوش بعد التقسيم ننتظر مدة خمسين سنة من فضلكم تخيلوا ماذا سنري بالتاكيد سنري نصف الكوكب الذي فيه رجال في قمة الازدهار من اقتصاد ومساجد مدارس جامعات جيوش متطورة بناءات ومساكن مصانع المهم بكلمة مختصرة الحضارة باسمي معانيها . دعونا الان نذهب الي نصف الكوكب الخاص بانساء بعد 50 سنة ايضا ماذا سنري ياتري باتاكيد سنري سهول سافانا.
3

مواطن حائر

الجزائر

2017/02/14

يا أمة سخرت منها الأمم، يا من تزعمون الانتماء إلى خير امة اخرجت للناس، يا من تتشدقن بأن قدوتكن هن امهات المؤمنين ونساء الصحابة، اسئلكن سؤالا بديهيا: ترى لم غاب هذا التفكير وهذا الطموح عن امهات المؤمنين؟ لم كان طموحهن شيء آخر غير الذي تتشدقن به والذي نشتم منه رائحة عفنة آتية من حضارة الغرب؟ أولم تكن طموحتهن تربية النشء خير التربية ليقودو بلدان المسلمين؟ وما احسنه من طموح؟ كان طموحهن امر يرضاه رب العباد ويوافق شرع نبي الخلق، وليس طموح يوافق اهواء النفوس، طموح هدفه حطام الدنيا الفانية، ومزاحمة الرج
4

Zahra

إلى الغيور 2

2017/02/14

إذا كنت تستطيع العيش وحدك فافعل ماذا تنتظر؟؟؟!!
تخيل حياتك بدون أمك ..اخواتك ..بدون زوجة و بنوتات ..اكييد ظلام في ظلام !!!! ولا أظن انك تستطيع أن تبدع و انت في الظلام....
5

Zaki

Algeria

2017/02/14

باغي نقول لصاحبة المقال هدرة صارية فالخارج ولا هنا بلي الراجل هو لرد المرأة هاكا أولا هو لي خلاها تخرج من الدار تقرا وثانيا هو لي علمها و خلالها فرصة باش تخدم وثالثا هو لي وظفها ورابعا وركزولي على هاذ النقطة بلي هاذ الإبداع لي تشتيو توصفو بيه المرأة من أين إستمدته هاي باينة ملي كانت المرأة وهي تقلد فالراجل وتبغي تكون كيفو تعاند عليه في كلش ومبعد تجي تقولك الراجل مايقدرش المرا ويستخف بيها الشيء لي راكي فيه أكل راهو جاي من عند الراجل كاينة ولا أها وش راهي باغية هاذ المخلوقة
6

ماشي غيورة

غيور

2017/02/14

فكرتني بسكاتش محمد فلاق . لو حدثت القسمة المستحيلة التي تتحدث عنها سيكون النصف الخاص بالنساء جنة خضراء و يكون النصف الخاص بالرجال قمامة ....صح الغيرة تهدر بصح عندها دواء عاند لا تحسد .... تحسدوا المرأة على الدراسة العمل السياقة المال الخاص ...الخ عاندوا يا سيدي أقراو افتحوا هذاك المخ المغلوق الحابس بلاك يجازيكم الله بخدمة و زوجة صالحة ...
7

*

غيور 2

2017/02/14

و لمن تبنون المساجد و المدارس و المصانع ووو ؟؟؟
لكن بعد عمر طويل انشاء الله ربما ثمانون عاما على الأقل من الازدهار نقول لكم الله يرحمكم ! هههه أنتم السابقون ونحن اللاحقات
8

salim

alger

2017/02/14

L'interprétation de ce résultat est que les hommes forts (20%) veulent des femmes fortes. Les hommes faibles (80%) veulent des femmes plus faibles. Ainsi, une femme peut choisir soit fort ou faible
9

+++++++

2017/02/14

مغالطة كبيرة، الحقيقة أن الكثير من الرجال يغار ليس من بل على زوجته و على زوجته بالدرجة الأولى، و الذي يغار على زوجته تجده يخشى من إستقلاليتها لأنها عند ذلك تخرج من فلكه كزوج يرعاها و يقوم عليها و بالتالي يفقد حبها له، و لهذا الرجل يحبّذ أن المرأة التي لها طموح خارج بيت الزوجية.
إلا أنه و من أجل العدالة، أعترف أنا كرجل أنه لم يبقى من الرجال الحقيقيين ذوو الشهامة و الرجولة إلاّ القليل، و هذا ما جعل المرأة لا تأمن جانب الرجل و لا تعول عليه، أضف إلى أن الكثيرين أصبحوا يريدون إمرأة تصرف عليهم.
10

Mohamed

Tapis Rouge

2017/02/14

انا ارحب بالمراءة طامخا بركو ماتعمو تتزوج باه تبني الدار واولاد والخير مراء وشر مراءة هي لي ترفع الاسرة و لاتحطمها رني نخوس على مراء طامحة
11

عبدو

2017/02/14

أنا أغار منكن لأن معظم الوزراء و الولاة و الضباط السامون و المدراء العامون لأكبر الشركات الوطنية و أعضاء مجالس الإدارة و الإطارات المسيرة هم من النساء!!! لذلك نحن نغار منكن جدا جدا جدا ههههههههه
12

2017/02/15

في الجزائر الرجال الناجحين ويغارو منهم الرجال
13

2017/02/15

الرجل لا يحب ان تكون المرأة اذكى واقوى منه يحب يكون في عينها عنتر واينشتين لكن لا يمانع ان كانت ستصرف عليه وتعيشو في العز . اما ان كانت اقوى منه وما يطال منها لا ورق احمر ولا اخضر هنا يكرهها
14

2017/02/15

شعار الرجل يا تكون ملك يا تعيشك كملك
15

AHMED

algerie

2017/02/15

لقد خلق الله عز وجل الرجل و المرأة كلا يكمل الاخر و كلا وله دور يقوم به في الحياة فلا هو يستطيع العيش بدون المرأة ولا هي كدالك ..............لدلك فكل كلامكم هدا لا يفيد في شئ ...........المفيد هو حقيقة العلاقة المبنية على الحب و المودة و التعاون و التفتهم فقط يا جماعة الخير.
16

2017/02/15

الشعب يريد الحجاب
17

محب الرياضيات

كوكب الجبر

2017/02/15

1) متعلم - متعلمة
2) متعلم - جاهلة
3) جاهل - متعلمة
4) جاهل - جاهلة

في الحالة (3) فقط يشتبه أن يغار الرجل من المرأة أي احتمال 25% فقط! فكيف أيتها الكاتبة تجزمين أن الرجل يغار من المرأة؟

ثانيا، إذا سلمنا أن الرجل يغار من المرأة لأنها تعلمت و هو لم يتعلم و ما دمت تعلمين ذلك أيتها النبيهة المتعلمة فكيف قبلت بمن هو أدنى منك من حيث المستوى التعليمي أم أنك قبلت به لكي تتعالي عليه و تكونين الآمر الناهي و تدخلين و تخرجين و تسافرين من دون علمه لأنك متعلمة، فإن رفض تعنتك و استعلاءك عليه صار غيورا!!!
18

خبرة . في العلقات الإجتمعية

2017/02/15

كل هذه الحسسيات بين المراة والرجل سببها الوساوس الشيطنية . فمتي تستغنى المراة على الرجل وهو كذالك ولكل دوره فى الحيات الجتمعية المفروضة من طرف الفطرة الإلهية ولايستطيع تعويض عن نصفه الآخر وحتى لو حدث بينهم خلاف لحد الطلاق سيتزوج من مثلها وهي كذالك اما في ما يخص محولت شبه المراة بان تكن مثل الرجل فهذا يدل على اهمالها او فشلها في دورها الذي خلقت لأجله وهو بحد ذاته اعترافا منها وعلى نفسا بالنقص
19

rh

alger

2017/02/15

أنا لم أفهم الفائدة المرجوة من إثبات أن الرجل يغار من طموح المرأة ، فإن كان يغار فما هي قيمة الدراسة و النتيجة المراد الوصول إليها أو المراد إثباتها .... يعني فيما يهم إن كان الرجل يغارأو لا يغار .... الدول الأروبية تتطور و نحن العرب مازلنا في الرجل يغار من المرأة لأنها لا تبرد في فصل الشتاء ها هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها متخلفون و نفتخر.
20

العميلة السرية

لدواعي امنية

2017/02/16

كما قال الاقدمون الوقاية خير من العلاج والعلاج ان تتوسط المراة في طموحها وان تقنع برزقها ....ولا تحاول ان تتذاكى او تتحاذق او تقلل من شان زوجها او تنكد عليه فيصبح بفعل لا ارادي فيلسوف زمانه ...واكون كاذبة اذا قلت زوجي يغار مني وباي مناسبة يغار مني يا حسرا فلم اتي باي انجاز عظيم ..وهل يغار لاني اعرف افتل واعجن او اغير المصباح اوبطاريات المنبه او ربما يغار عندما ارمي كيس الزبالة في الليل ...والله العظيم لو حاولت ان اتذاكى قليلا فقط بنسبة 100/10لطيرني مع المعيز حتى قال لي ذات يوم ..انصفر يجو 100
21

*

20

2017/02/16

راني خايفة ايلا يزغرت ههههه
22

21

2017/02/17

*... ها حوجي كون يسمعك هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
23

منى

العلمة

2017/02/19

لو كان كل الناس كما بمنطق السيد *أحمد* صاحب التعليق *15* لكنا في خير بارك الله فيك و أكثر من أمثالك
أركز و أصح تعليق من بين 22 تعليق
24

2017/02/20

الملاحظ أن معظم التعليقات تنحرف لاشعوريا وفق نسب معينة بسبب التركيز على نماذج شاذة من الذكور والإناث بينما الأصح أعتماد الأصلح وهو القاعدة
25

مجبر على التعليق

بعد قراءة المقال و التعاليق

2017/02/20

عيشو في الاحلام ........................... اللي نعرفو هو المراة تاع اليوم تحوس على الراجل بالشمعة و متلقاهش
26

s s bejaia

الى العبد 11* لاتشتري العبد الا ومعك العصا ****

2017/02/26

الحمد لله جوابك دليل على ان التخلف الذي لم نستطع الخروج منه الى اليوم والدولة العصرية الذهبية الوهمية التي نحلم ببناءها سببها ان كل المناصب اخذها اشبه الرجال *حاشا الي ما يستاهلش *كان الاولى بك ان تبتلع سمك في لسانك على راي المثل خليها في القلب توجع ولا تخرج فتفضح .قبحكم الله من رجال
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل