الثلاثاء 25 جويلية 2017 ميلادي الموافق لـ 1 ذو القعدة 1438 هجري
بحث في فائدة هذا الرجل!
سمية سعادة
2017/03/12
  • 6566
  • 35
الكلمات المفتاحية :الزواج، الإعاقة

لماذا يحكم المجتمع الجزائري خصوصا، والعربي عموما، على المرأة ذات الإعاقة بالإعدام مرتين؟ مرة ينظر إليها بعين الانتقاص، وربما الاحتقار، لكونها معاقة، ومرة أخرى بدعوى إعاقتها تلك، يحرمها من الفرحة، فيُقصيها من تكوين أسرة، ولاشك أن الآلاف من النساء المعاقات يعشن على هامش المجتمع يتجرعن مرارة العيش عالة على الأهل.

لقد شد انتباهي صورة إحدى بطلات الجزائر من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي ترفع نداءاتها على إحدى القنوات تستجدي وظيفة تسد بها رمقها، حيث لم تجد أذنا صاغية ويدا ممدودة تنتشلها من فقرها وحاجتها، على الرغم من أنها حصدت العديد من الميداليات في المنافسات الجزائرية للعدو بالكراسي المتحركة، ولو كانت هذه العداءة البطلة تنتمي لإحدى الدول الغربية، لرفعت فوق الرؤوس والهامات، ولتم الاحتفاء بها على أساس أنها مثال للنجاح والتألق.

هناك تمييز في مجتمعاتنا العربية والإسلامية بين الذكر والأنثى، وبين ذوي الاحتياجات الخاصة والأسوياء، فإذا كان المعاق رجلا تُفتح أمامه فرص تكوين أسرة، ليس من طرف أهله وحسب، بل من أسرة المرأة التي يتقدم لخطبتها التي "ترافع" من أجله أمام ابنتها إذا لم تبد رغبة في الارتباط به، وتتحدى كل من يقلل من شأن هذه الزيجة وينظر بعين الاحتقار لطرفيها، وهناك الكثير من القصص عن معاقين بشتى الإعاقات ممن عاشوا حياتهم بصورة عادية، لكن المرأة المعاقة ما تزال مقصاة من الحياة، ومحرومة حتى من الحلم، بل إن المرأة السوية التي تبلغ سنا معينة ولم تتزوج تدرج في خانة"المعاقات" اللواتي يسلب منهن الحق في الزواج من رجل "كامل الأوصاف"، وبالتالي لا تحظى إلا برجل يدخل ضمن خانة"النطيحة" و"المتردية".

ولأن فرص زواج المرأة المعاقة من رجل سوي قليلة جدا، وعلى قلتها تكشف عن المعدن الأصيل لرجال قدموا صورا رائعة للتضحية، ارتأيت أن أشير إلى قصة مواطن جزائري تقدم لخطبة امرأة كفيفة، وتزوجها بالرغم من معارضة عائلته الشديدة، والطريف في الأمر أن هذه الزوجة لم تُقصر في مسؤولياتها، حيث إن بيتها من أنظف البيوت وأشدها ترتيبا، ولعلها في ذلك تفوقت حتى على النساء اللواتي لا يعانين من أية إعاقة أو مرض، وهذا باعتراف زوجها الذي يُفاخر بها أهله ومعارفه، وهو الذي كان بمقدوره أن يختار ما يشاء من النساء للزواج، ولما اعترض أهله على ارتباطه من امرأة فاقدة للبصر، أصر هو على هذه الزيجة محتجا بقوله"ماذا لو ارتبطت بامرأة سليمة معافاة من كل داء، وفجأة ابتلاها الله بمرض أودى ببصرها، وهذا كثيرا ما يحدث، هل أطلقها وأعيدها إلى أهلها، أم أواصل معها الحياة بصورة عادية؟".

طبعا، لو كان في مجتمعنا رجالٌ نبلاءٌ في مثل تضحية صاحب هذه القصة، لاختفت الكثير من مظاهر البؤس التي تملأ حياتنا وتُطالعنا بها وسائل الإعلام صباح مساء، لذلك إذا صادفكم هذا النوع من الرجال فاعلموا أن الدنيا مازلت بخير.

طالع ايضا
التعليقات (35 نشر)
1

Anaya

2017/03/12

المرأة في المجتمع العربي بمجرد أن تمر عليها السنين بدون زواج مهما كانت مكانتها الاجتماعية و العلمية و مهما كان جمالها تطالها الألسنة : عانس بايرة، فاتها القطار ... الخ و التعليقات التي قرأناها هنا في عدة مناسبات هي خير دليل على ذلك .فما بالك بالمعاقة ؟ ؟ ؟ إعاقة المرأة طابو من الطابوهات التي لا يمكن كسرها .المرأة يخصها ظفر توضع في خانة الإعاقة!!! و ما الإعاقة الحقيقية إلا الإعاقة الذهنية التي يتمتع بها أولئك الحابسين الذين تتوقف الحياة و الزواج عندهم لمجرد نقص جسدي معين ! ولله في خلقه شؤون!
2

الجزائر

2017/03/12

اذا كان اختياره لها حبه لها فاحييه اما اذا كان ليمّن عليها بما فعله فحرام عليه لان المعاق الحقيقي هو الذي يظلم المرأة وينظر إليها على أنها أقل مرتبة من الرجل وخلقت فقط لخدمته، والانسان الناقص ليس بأعضائه أو حواسه وإنما بجمود فكره وقلة ارادته وطموحه
3

2017/03/12

المثاليون قلة قلاء يا سمية
4

عبدو

2017/03/12

الإعاقة الجسدية ليست عيبا الإعاقة الحقيقية و العيب في الإسترجال و قلة الحياء و رفع الصوت و مخالطة الرجال و التبرج و عدم لزوم البيت إلخ. الله يبعدهم علينا.
5

كلام

نفاق

2017/03/12

كي راكي تتفلسفي علينا و تطبلي و ترقصي اجيبي على هذا السؤال هل تزوجي ابنكي من معاقة ؟ ( مع احتراماتي و تمنياتي للجميع بالصحة العافية الستر و الفرج ) لان الكلام الناعم سهل تطبيقه صعب في مجتمعات متخلفة سياسيا اقتصاديا سياحيا اجتماعيا ... ناس برجليهم صحتهم يديهم و ما سلكوش و انت يا كاتبة المقال تتفلسفي علينا . ماشي غير في البلدان العربية الاسلامية في كل العالم المعاقون رجال و نساء يعانون حتى بعض الاباء الجبناء يتخلون عن اولادهم و اللهم اني اسئلك العفو العافية و المعافاة .
6

2017/03/13

الموسطاش الحقيقي هو مثل الرجل الذي ذكر في هذا المقال وليس من لديه balai فوق شفتيه وهو عديم الشهامة مع احترامي لمن جمع بين الاثنين (الشارب والرجولة) لان الشارب وحده لا يمثل الرجولة (حتى القط لديه شوارب)
7

لمياء

القصبة

2017/03/13

6 هههههههه لله اضحكتني كثيرا المراة مسكينة عندما تخطب تكون محل نقد الجميع خاصة النساء كل فيمة بكليمة كيما نقولو وكانهن ملكات الجمال فما بالك المعاقة حتى لانكدب يعني ياسعدو لي قدر ياخد واحدة معاقة ويسترها لوجه الله ادا ماتزوجش بيها يرحمها بلسانه .ليس هناك اعز من الصحة والله امراة مرضت بسرطان الثدي زوجها طلب من اهلها ان ياخدوها معهم من المستشفى بعد عملية استاصال الثدي ربي يعافينا انشاء الله .المراة ترفد لكن الرجل لااظن .
8

الونشريسي

لمياء

2017/03/14

اعرف رجلا جاري زوجته الزمت الفراش ولها اولاد..قام برعايتها..سنوات حتى توفيت
كان زوجا وفيا فاكرمه الله بامراة صالحة
9

واقعية

2017/03/14

في محيطي لم اسمع يوما رجلا رمى زوجته المريضة عند اهلها بالعكس لقد شهدت رجالا بمعنى الكلمة وقفوا الى جانب زوجاتهن المريضات و صبروا و اجرهم على الله و رايت المعاق يتزوج المعاقة و هما يعيشان سعادة و انجبا الابناء الاصحاء انها مسالة قناعات و تقبل الاخر و التاقلم حتى لو كان لوجه الله و ليس محبة انها الانسانية .... الاعاقة الحقيقية هي في الفكر المريض و ليس الاجساد .
10

الونشريسي

2017/03/15

ولو كنا زوجتين اقف بجانبهن بالدواء والطبخ ولن ارميهما بل اضيف اخرى لهما مارايكم؟
11

سوسو

العاصمة

2017/03/19

احنا الرجل هوالي معاق ذهنيا وتربيته تربية محدودة ولازم اللالة الي اعماه ربي بها الي يتزوجها شاف بوها وامهاواش يسواو ماشي هي ياخاوتي الزواج اليوم المال وملكة جمال العالم وفقط والله لعندها الفلوس اذا كانت معوقة المعوقين ياخذها وعينيه امغمضين وقتنا المال والجمال لادين لا خلق -واتعجبت من شبان اليوم يطلبوا الفتاة بواش عندها شرط الشاب هل عندكي بيت باش نتزوجوا رديت سجلت في عدل 2 نتعاونوانتزوجوا امزيا مد ربيaadlسينو منزوجوش -اما الاعاقة هي الاخرة ديروا الخيرفي بنات ابلادكم يا شباب
12

2017/03/21

أنا واحدة من ضحايا هذا المجتمع رغم أني عاملة في قطاع التربية والتعليم ومربية فاضلة بشهادة الجميع كبارا وصغارا لم احظ بزوج ولعلمك اختاه لم أضع شرطا كل ما اطلبه زوج يوانسني
13

مسيلمة الكذاب

عودة مسيلمة مع كذبه

2017/03/22

اتمنى الصحة و العافية للجميع.
14

*

سليمو 13

2017/03/23

على سلامتك أخي الكريم نتمنى تكون بالف خير رفقة الأسرة الكريمة .. كاش بركوكس .. كليتلي حقي بصحتك :)
15

مسيلمة الكذاب

كذاب باستمرار

2017/03/24

* : الله يسلمك ايتها النجمة القطبية و مانسيتكش قسمتك راهي في الحفظ. انشالله تكونو بخير كلكم مع اني لاحظت غياب البعض من المداومين و المداومات على التعليق. اتمنى لهم و لهن العودة الى الجواهر لان لاطعم بغيابهم.
16

*

حقا لا طعم بدون الغائبين الأعزاء 15

2017/03/25

ربي يحفظك و يعلي مقامك و كل عايلتنا الافتراضية .. ألف مبروك" بورك لكما في الموهوب وشكرتما الواهب .. رزقكم الله بره وبلغ أشده وجعله الله من عباده الصالحين" ..تستاهل أجمل هدية فلطالما أهديتنا ابتسامات.. أيضا ألاحظ غياب بعض أفراد العائلة انشاالله يكونوبخير .. الحقيقة توحشت Anaya كثيرا.. نتمنى تكون وأسرتها الكريمة بألف خير .. كما افتقدت أختي لمياء ـ س س معليش نحيي واقعية ـ أمينة ـ coco chanel ـ نقاوسي ـ نشاالله نكونو دايما بخير و انشاالله الله لا يغيب أحد وكل يوم وكل شهر وكل عام والكل بخير يا رب
17

مسيلمة الكذاب

و يستمر الكذب

2017/03/25

بارك الله فيك اختي الكريمة و شكرا لك كلامك الطيب و اعلمك ان مريم اضافت نكهة خاصة للعائلة و سعادة لا تضاهيها سعادة. و ربي يرزق كل محروم و لعقوبة ليك انشالله. غياب الاخوات و الاخوة عن التعليقات. اتمنى العودة و بسرعة للجميع خاصة المشاكس النقاوسي و Anaya و لمياء و س س بجاية. حتى مجموعة ثقيلي الدم الذين يترصدون تعليقات الغير لبث بعض الرهج الذي في قلوبهم هم غائبون و توحشناهم ؟ غريب هذا الانسحاب الجماعي ؟
18

امينة

2017/03/26

مشكورة اخت نجمة على التحية من طيبة اصلك .........................اعذرك بعدما قرات موضوع: "اكتئاب الحمل والولادة لا يقتصر على النساء بل حتى الرجال "= "قسم لمعلوماتك سيدتي" روح اضرب عليه طلة
19

مسيلمة الكذاب

18

2017/03/26

شكرا لك على كل حال و لعقوبة ليك.
20

*

سليمو الأخ العزيز

2017/03/26

أخي سلملي على مريومة الحبوبة بزاف بزاف .. يعلم الله أيضا فرحت بها بدون أن أراها .. ربي يبارك فيها ويخليها نور يضوي أيامكم ويارب يدوم الفرحة بقلوبكم وبقلوبنا ، شكرا على الدعوة الجميلة انشاالله ، أيضا نتمنى ربي يعمر كل دار بالذرية الصالحة انشاالله ..
مجموعة ثقيلي الدم حقا نتوحشوهم كي نغيبو شوية هههه لكن سرعان ما يطلعو الغاز للراس ههههه .. غير ما تهدرش عليهم درك يخرجو كي هاجوج وماجوج
21

2017/03/26

مجاملة امليحة بطريقة جد حديثة ، شفتي يا أخت أنايا كيفاه اوصفنا مسيلمة ؟ قاللك بلي انا وانت مشاكسين أي مثيري الشغب والفوضى والمشكل أنه أضاف لنا أختين عزيزتين لبجاوية ولمياء وهن بريئات من سلبياتنا إن وجدت والأخطر أنه أضاف لنا صفة ثقيلي الدم المحتملة بالنسبة لي بشهادة الغير السليمة ، لحسن حظه أننا نعرفه على أنه إنسان طيب ومثقف ووطني والأهم أنه على قدر كبير من الأخلاق النبيلة فقط مصيبته انه كذاب بشهادة وحيدة منه فعلا وإن كان ذلك لحسن حظنا ، الشكر والتقدير ل...نجمة لكن ليتها...وإن أفادني ؟ نقاوسي
22

مسيلمة الكذاب

21

2017/03/27

اهلا النقاوسي مرحبا. وين راهم لخرين ؟ يظهرلي راهم زعفانين من كاش واحد ثقيل الضل مرهج القلب صح ؟ لست المقصود من الصفات التي اطلقها ولا الاخوات اللائي دكرتهن بل هم مجموعة من المراهيج تعرف نفسها.
النجمة القطبية : شكرا لك و سوف ادعو لك كلما تذكرتك. بارك الله فيك و ربي يعطيك و يغنيك.
23

Anaya

مسيلمة

2017/03/27

الف مبروك أخي مسيلمة ، نبعث لك زغرودة spéciale لا تتصور مدى فرحتي بميلاد مريم ، تهاني الحارة لك وللأم الكريمة و تتربى في عزكما انشاء الله و تكون صالحة بارة و مباركة يا رب! أنا نحب الطمينة ، نخليلكم البركوكس هههه ....(كتبت التهاني أمس لكن تعليقي لم ينشر ! ) ارجو النشر هذه المرة !
24

Anaya

*

2017/03/27

توحشتك بزاف بزاف أختي العزيزة. الله يخليك. اتمنى ان تكوني بخير و لمياء كذلك .عذرا لأن تدخلاتي قلت ، في حاجة إلى دعواتك هاته الفترة فلا تبخلي علي توأمي الغالي! أرجو النشر من فضلكم !
25

Anaya

نقاوسي /

2017/03/27

أواه !!! تسرعت في قراءة تعليق مسيلمة أخي نقاوسي و لم تفهم قصده. نعتك بالمشاكس أنت فقط و انت حريتنا كامل في شكارة هههه...على كل حال هو لا يقصد إساءة بالمشاكس أكيد .c'est une marque d'affection أما صفة ثقيلي الدم فهي لا تخصنا إطلاقا بل يقصد من يترصدون تعليقاتنا و يتدخلون فقط لإثارة البلبلة ! أنشر من فضلك!
26

مسيلمة الكذاب

كذاب كبير

2017/03/27

Anaya عسلامة مرحبا بيك و ربي يفك وحلك و يفرج عليك. شكرا على التهاني بارك الله فيك ربي خليك. اشتقنا تعليقات الاخوة و الاخوات ارجو ان يكونوا بخير فقط. مريم تسلم عليكم كلكم و بدات تبان ملامح الوجه تشبهلي كثيرا هههههههه سوى الكذب لا اتمنى ذلك هههههههههههه
27

2017/03/27

25 فهمته جيد فقط اجبت باسلوب الأستاذ مسيلمة المريح ، اعلابالي كامل يشتيكم غير أنا ، عاجبك الحال كيصنفني مشاكس واحدي . املا انقولكم كامل مشاكسين غير أنا الليعاقل فيكم .
28

Anaya

مسيلمة

2017/03/27

الله يسلمك اخي العزيز ، و شكرا على الدعاء ، الله يخليك !جماعة الرهج هذوك قالولنا راكو تضلوا هنايا و تعلقوا في كل المواضيع و جابوها ورانا حتى كرهنا التعليق و كي رحنا راحوا !!! أيا أفهمها نتايا!!! أنا على كل حال ما توحشتهمش! الله لا يردهم ! بلاك هما توحشونا هههههه
29

*

اخوتي الغالين

2017/03/27

شكرا أختي أمينة وأخي نقاوسي ( لكن ليتها ....) أرجوك أكمل النقاط من فضلك ( حتى ادا كانت معايرة هههه )
سليمو : شكرا على الدعاء الطيب ولك مثله انشاءالله .. ربي يفضلك ويفرحك ، بصح بنتنا مريومة تشبه لبوها بزاف سيرتو ايلا زادت في الربيع هههههه
حبيبتي Anaya فرحت لعودتك وحتى ان قلت تدخلاتك الجميلة فلا مشكل فكل غائب عذره معه فقط لا تنسينا أختي الغالية .. أتمنى للجميع الصحة والهنا .. ربي معاك تخرجي من الضيق أو العسر الى الفرج و اليسر وتضحكين على نفسك أنت قوية وقوتك في صبرك كيفما كان الحال قلبي معك
30

*

الونشريسي ـ واقعية ـ س س ـ coco chanel ..

2017/03/27

ونشريسي ماراكش زعفان علينا !
واقعية و س س .. نتمنى تكونو بألف خير سلامي وتحياتي
coco chanel سلامي الحار لك .. نتمنى تكوني بألف خير
31

2017/03/27

22 واشي هذا يا أخي مسيلمة حاب تحتكر شرف الكذب واحدك ؟ خلينا نعاونوك اشوية ، اعلم جيدا أنك لاتقصد الإساءة لأحد حيث تحترم الجميع بما فيهم من وصفتهم بالرهج مزحا لمعرفتك مسبقا أن ذلك يريحهم وهم قد يكونون من أعز أصدقائك في واقع الأمر وكل عباراتك اساسها المزح الهادف بغية التنشيط بأسلوب مرح ، أنا حاب اندخل أنايا في المعمعة بصح فاقت بيا ، بصح ماحكاية مريم هاته التي أتمنى لها كل الصحة والهناء.
32

مسيلمة الكذاب

2017/03/28

النقاوسي : اولا قلي مبروك زادت عندي مريم. ثانيا حتى الكذب ماخلاوناش طرونكيل فيه. كاين ناس تحاول تقلد الاصل في بعض التعليقات باسماء شبيهة و لكن الاصدقاء يعرفون من هو مسيلمة الكذاب الحقيقي و من هو منتحل الصفة ههههههههه ادعوك لقراءة بعض المقالات التي استعاروا فيها اسمي او مواصفاتي ههههههههههههههه مايقدروش لانني كذاب محترف و بشهادة الجميع.
33

2017/03/28

29 شكرا للنجمة المتلألئة . بالنسبة للنقاط فهي نجوم في طريق النمو . ن
34

2017/03/28

32 ألف مبروك وأتمنى أن يرزق الله الأمة الجزائرية المسلمة عن طريق مريم بمن ينقذها من براثين الظلم والفساد ويخرجها من الظلمات إلى النور . ن
35

واقعية

2017/04/14

تحية للاخوات و الاخوة بارك الله فيكم ... و الف مبروك المولودة للاخ مسيلمة تتربى في عزكم ان شاء الله .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل