الأحد 28 ماي 2017 ميلادي الموافق لـ 3 شهر رمضان 1438 هجري
قلقة من تبول ابني اللاإرادي... فماذا أفعل معه؟
تسنيم الريدي
2017/03/19
صورة: ح.م
  • 4161
  • 8
الكلمات المفتاحية :فضفضة، التبول اللاإرادي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... سيدتي الفاضلة أنا أم لطفل يبلغ من العمر 8 سنوات، ولديه أختين أصغر منه، كان ابني هذا مقرباً جداً لي عندما كان وحيداً، وكنا نلعب سوياً، وأعطيته كل جهدي وطاقتي التي لم تحظى بها أختيه.

مع قدوم أخته بدأ ابني يتبول ليلاً بعض الأحيان، ثم زاد الأمر ولم ينتهي من وقتها، وأصبح الأمر يشكل هاجساً لي، ويسبب له الإحراج فهو لا يستطيع الذهاب للمبيت عند الأصدقاء، وإذا جاء أحد للمبيت عندنا يكون قلقاً خائفاً، حاولت معه بشتى الطرق، بالعقاب، والتشجيع، وأحياناً للأسف أكون في عصبية شديدة وأصرخ بشدة عندما أشعر أنه لا يبالي، فقد مللت ذلك، وأخشى أن يستمر الأمر، فهو متفوق وذكي ويعتمد على نفسه ويتحمل مسؤوليات ضخمة، وهو رجل بمعني الكلمة، ولا ينقصه شيء إلا هذا الأمر، لكنه أصبح عصبياً في الآونة الأخيرة من كثرة طلباتي منه، وأصبح ينطوي في غرفته كثيراً، ويقول لي إنني أصبحت مشغولة عنه، رغم إني أقبله وأحتضنه كثيراً ... وأصبح لا يطيق أختيه، ولا يصبر عليهن ...ماذا أفعل؟ 

أم هانيء

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

أهلاً وسهلاً بك سيدتي على صفحات جواهر الشروق والله أسأل أن ييسر لك أمرك كله للخير، وأن يعينك على تربية الأبناء.

سيدتي أهنئك على أن هذا الطفل المتميز هو ابنك، لكن يجب أن تنتبهي أنه طفل وليس رجلاً، فمن الواضح أنك تعتمدين على ابنك كثيراً، وتحملينه مسؤوليات فوق طاقته، فكان التبول اللاإرادي نوعاً من أنواع الاعتراض، إلى جانب إهمالك له بعد قدوم أخته الثانية ثم الثالثة.

ابنك كان معتاداً على اللعب معك كطفل، وفجأة شعر أن كل شيء ذهب بسبب أختيه، وقد حازا على كل الاهتمام، وأصبح هو أداة مساعدة لك فقط لتنفيذ المهام المطلوبة، فقد ترينه أنت بطلك الصغير الذي يعاونك ويحمل عنك الأعباء، في حين أنه هو لا ينظر للأمور على هذا النحو.

يجب أن تخصصي وقتاً يومياً ولو ربع ساعة له هو وحده، تقضونها فيما يريده هو ووحدكما في غرفة مغلقة، حتى يشعر أن له وقتاً مخصصاً له في حياتك، وعاودي ما كنت تفعلينه معه سابقاً من لعب وضحك ومرح، وحاولي تقليل حجم المسؤوليات الملقاة على عاتقه فهو طفل ويريد اللعب كباقي أقران سنه يا سيدتي. 

كوني معه صداقة منفردة، وأخبريه أنك ستخصصين يوم أو اثنين في الأسبوع ستنامين معه، بعد أن تنام الفتيات، وتقضين معه قبل النوم ربع ساعة تسمونها وقت الأسرار ليحكي لك عن أسراره وأنتي كذلك، فهو في مرحلة عمرية يحتاج للمتابعة، ففي بداية مرحلة المراهقة يجب أن تعرفي عنه الكثير.

وهنا يقول طبيب الأطفال د. يوسف عبد العال: " التبول اللاإرادي الذي يظهر فجأة لدى الطفل يرتبط غالباً بموقف أو ذكرى سيئة لدى الطفل، وتتعلق غالباً بمشاكل أسرية كقدوم طفل جديد، أو فقدان أحد الوالدين، أو مشاكل مدرسية، أو مشاكل نفسية كالتحرش وما شابه، لذلك يجب أن يتعرف الوالدين على هذا السبب وأن يتم التحدث فيه مع الطفل بشكل مفصل.

ثم يتم عمل بعض التحاليل الطبية الهامة وهي: 

- صورة دم كاملة

سكر عشوائي 

نسبة الحديد في الدم 

الكالسيوم وفيتامين د 

فأي مشاكل في نسب هذه التحاليل قد تكون سبباً في التبول اللاإرادي ليلاً. 

كما يجب زيارة طبيب الأطفال لفحص الطفل جسدياً فقد يكون هناك مشكلة عضوية تسبب عدم التحكم في التبول ليلاً، وفي حالة عدم وجود مشكلة عضوية يبدأ الطفل في تناول عقار لمدة ما بين ثلاث وست شهور  minirin ment 120 mcg  قرص قبل النوم تحت اللسان. 

وأن يتوقف عن شرب الماء قبل النوم بساعتين، وأن يستيقظ بعد النوم بساعة ومرة قبيل الفجر، وبإذن الله سيتحسن. 

تمنياتي لك بالسعادة والتوفيق 

للتواصل معنا: fadhfadhajawahir@gmail.com 

طالع ايضا
التعليقات (8 نشر)
1

2017/03/19

jحالة التبول اللاارادي عند الكبير موجودة فهناك في عائلتنا ام زوجة اخي تضربها بنتها وتدخلها الماء البارد متجمد في الشتاء لكي لا تعاود الكرة وهنا من تجعل فراشها اقسى من الاسمنت لتفادي غسله وهل هناك من يترك امه تشتكي قسوته بهذا الشكل ويعيش مطمئن ويضحك
والغالب تجده ذكي وفطن حاد الطباع اجتماعي جدا وواثق من نفسه لدرجة لا يقبل التبول اللا ارادي
2

2017/03/19

فالحالة تمر ويبقى الاثر يجب تهميش الطفل بشكل خاص عند رفضه الذهاب الى الحمام ومنعه من النوم فالبرنامج البيولوجي احسن حل لكل المشاكل النفسية والعاطفية والدينية فقط معرفة اوقات التنيه والاستجابة الفورية
3

2017/03/19

الرجل الجزايري عزين المراة
شوفوا قناة ام وليد اكبر مشاهدة واحد قتلاتوا في قلبو كيفاش راح.دار سؤال على الفايس بوك.وعلاش
قالو لوا لي كيفو ما خطراه ما يعرفوش يطيبوا من الانترنت والنقال
4

2017/03/19

قد تكون مجرد مسالة صحية لا اكثر ويمكن علاجها ولا داعي للقلق فقد حدث لي مع بنتي نفس المشكل لكن لم اكن متسحسسة كما تفعلين ولما تجاوزت 12 عاما لم تعد تتبول كما كانت إطلاقا وهي الآن إطارة رائعة .
5

2017/03/20

نصيحة الى كل ام من خلال تجربتي الشخصية اذا كان ابنك او ابنتك يعانون من هذا المشكل فعلى الام او الاب تحديد وقت مناسب لاخذ ابنكم الى الحمام وذلك بعد ساعة او ساعتين من نوم طفلكم وعادة ماتكون الساعة منتصف الليل وبعد مدة من الزمن حوالي سنة ستجدون طفلكم يذهب لوحده الى الحمام اما اذا كان التبول لعدة فترات فان الطفل يعاني من مشكل نفسي او مرضي وعليكم زيارة الطبيب
6

هناك حجرة حزينة مخفية في اعماق ابنك هي السبب في تبوله اللاارادي

اضحكيه بشدة و باستمرار و باهتمام و محبة و سوف تدهشين من النتيجة

2017/03/20

- ابنك ليس رجلا بل طفلا في عمره 8 اعوام
وعلى حسب السن يعامل الانسان
- هذا معروف بالتبول اللا ارادي سببه سببان
يا اما يكون سببه عضوي او يكون سببه معنوي
ربما هو سبب معنوي صدمة نفسية كانت كافية لتجعله يتبول لااراديا
كنت اعاني من هذا المشكل
- لو كان سببه عضوي سوف يفيده قشور الرمان المغلى في الماء
اعطيه كاس يشربة في كل المساء مفعوله سريع
و قشور الرمان موجودة عند بائع الاعشاب
و اذا كان سببه نفسي انصحك بان تخرجي معه و مع بناتك الى الطبيعة
العبوا مع بعض باستمرار لدرجة انه يضحك من قلبه .
7

2017/03/21

***ابنك ربي يشافيه اما هناك حل اخر ان تعوديه كلما اراد البول ان ينبهك سواء قدر الامساك او لا حتى يتعود كلما اراد البول ان يتنبه ويذهب للمرحاض او ضعي بجانبه مرحاض بلاستيك للاطفال اما اذا كان نائم فلا حل له سوى الحفظات حتى وان كان كبير لا يهم المهم الحفاظ على صحته ونظافته***
8

2017/03/21

بعني بال اطفل دارو اعليه سوق ، لوكان جا اكبير أوبال قدام الناس في السوق ولا في فناء المدرسة ولا في رواق المحكمة ولا في مقر وزارة التربية ماعليش نتساءلو ، بصح أطفل اصغير مادام ماخ......ش على كتاب القراءة والتربية والبرامج التعليمية يعتبر تلميد امربي حاب إيبول برك بسبب حساسية البرد التي ستزول إن تخلصت المدرسة من برنامج المعاقين ذهنيا .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل