الأحد 28 ماي 2017 ميلادي الموافق لـ 3 شهر رمضان 1438 هجري
أين المضحيّة في الظل من قوائم العظماء؟
أماني أريس
2017/03/28
  • 3677
  • 16
الكلمات المفتاحية :التضحية، العظماء

يقولون أن "المرأة هي نصف المجتمع، وهي التي تربي النصف الآخر" هذه المقولة التي يرددها البعض مناسباتيا، أو كلما احتدم النقاش حول تخصص المرأة وضرورة تسييج حيّز نشاطها بين جدران بيتها الأربع، نجده مجرد كلام إنشائي يقذف به إلى هوامش الصفحات عندما يستحضر تاريخ الشخصيات الرجالية العظيمة في كل المجالات.

 فتسجل أسماءهم في ذاكرة التاريخ، وتُجرد الإحصائيات لأشهر المخترعين والفلاسفة والأدباء والعلماء، ويتم تجاهل اسم ذلك النصف الذي أنجب وربّى وسند وضحى وظل يؤمن أن أجّل الوظائف، وأعظم النجاحات هي صناعة هؤلاء العظماء والأبطال. وخدمتهم والفناء من أجل إرضائهم، وإشباع كل رغباتهم العاطفية والجسدية، ليكونوا على استعداد تام لأداء أدوارهم وتحقيق نجاحهم في الحيز الواسع الرحب الممتد بلا قيود.

والمؤسف أن الكثيرين - منهم علماء دين ومثقفون- في هوة القول الساذج بأن الطبيعة كانت متحيزة إلى الذّكر في منحها امتياز التفوق العقلي والذكاء والفطنة والقوة على حساب الأنثى، وأن هذه الأفضلية مشيئة الله وحكمه وحكمته التي لا ينبغي لمخلوقه الضعيف (المرأة) أن تعترض عليها أو تجادل فيها، كما لا يمكنها أن تشكّك في أمرها لأن إحصائيات الواقع عبر التاريخ تثبت ذلك!

إن من يؤمن فعلا بأسطورة النقص الطبيعي الذي حُكِم على المرأة أن تتجرّع على مرّ قرون من الزمن مرارة التذكير به من طرف شقيقها الرجل، هو في الحقيقة متناقض مع ذاته، وفيه من اللؤم ما يجعله يتناسى أن المرأة ما كان اسمها ليتضاءل في لوائح الاختراع والإبداع والبطولات؛ لولا امتثالها عن قناعة أو عن وراثة لأمر التخصص الوظيفي. فكم من واحدة حرمت من الدراسة، وكم من أخرى نجحت في دراستها بتفوق ولم تسمح لها ظروف البعد والجغرافيا من الانتقال لمدينة بعيدة، أو لبلد آخر من أجل إكمال دراستها في مجال الطب أو الهندسة أو الفيزياء أو الطيران .. طبعا لكونها أنثى، ولا ذنب لها سوى أن المجتمع غلّب تأثير جسدها، عن تأثير عقلها، وأبى أن ينظر إليها إلا بنظرة تشييئية، جعلت جسدها قضية عامة ومحورا إيديولوجيا، وشرف العائلة والقبيلة، والتركيز عليه أكثر من كونها إنسانا مكلّفا كامل الأهلية.

ولعل من يصرون على أطروحة "عيب المرأة الطبيعي" ومحاولة التغطية عن هذه الخدعة المسوقة عبر العصور بالقول أن عظمتها في ضعفها وعاطفتها لا في كمال عقلها، يتناسون أن المرأة كسرت بسلاسة وعفوية تلك القيود، وظلت الشريك الأساسي للرجل في التنمية الحضارية بفكرها وساعديها، ونحتت مكانها في مجال الإنتاج، وحضرت بقوة في الحكم وفي الحقول والأوراش الحرفية، والأسواق وميادين التبادل التجاري والمالي. وكانت صاحبة العديد من الاختراعات والانتصارات والتحولات التاريخية الكبرى.

ومن يستطيع تجاهل صورة جداتنا وهنّ يعملن في حقول الزيتون، أو القمح، أو يرعين الأغنام، أو حاملات للسلاح في الجبال والأحراش فداء للوطن سوى "مكابر". نعم لقد عملت جدّاتنا في كل هذه الميادين، ولم تنطفئ قناديل بيوتهن يوما، لذلك أومن أنّ أي محاولة لتقزيم دور المرأة، وحصره بين الجدران الأربعة هو خرق لسُنّة الحياة.

وكم من واحدة في الظلّ، كانت السّند الخلفي للرجل الناجح، وتركت آثارا جليّة على حياة كثير من النابغين، فـ "توماس إديسون " الذي اتهم بالغباء والعبث، وطرد من المدرسة، وجد مدرسة آمنت به وشجعته بكل ما استطاعت على مواصلة درب العلم، وتنمية ميوله في الاختراع، و كم كان كريما حينما كان يقول في كل مناسبة: "أمي صنعتني ! " 

طالع ايضا
التعليقات (16 نشر)
1

مسيلمة الكذاب

مفكر فيلسوف و كذاب

2017/03/28

قال الفيلسوف و المنتج و الحكيم George Martin ; النساء شقائق الرجال.
قال الكاتب الشهير if you start me up i never stop : Keith Richards
لا داعي اذن لكل هذه الحساسية
2

ام جاك سبارو

البيت الابيض

2017/03/28

والله يا اختي اماني الدنيا حظوظ ما عندنا ما انديرو هذه ولدت وفي فمها معلقة ذهب تصير فوق السحاب وهذه تحيا حياة الظل محقورة وحقها مسلوب تماما مثل الغني والفقير اذا سرق الغني صفقوا له وقالوا عنه اجتهد واخطا واذا سرق الفقير بصقوا عليه واقاموا عليه الحد سرقت بضع كلمات وخليتلك السب واللعن في عباد الرحمان اراك ما خليتلهمش قاع الراصة انتعاهم اجبتها بدون وجه حق يا فيلسوف زمانك وبصقت على اهلهم كلهم فاسدين ولئام وطغاة فابتعدوا عن الاداب وكادوا ان يحصوا مع الذئاب تبا لك لما بقيت انت من بينهم صالحا ومشهور!
3

امينة

2017/03/28

موضوع جميل جدا شكرا
4

لا للظلم

الجزائر

2017/03/28

المرأة تحتقر نفسها وبالتالي تحتقر بنات جنسها، فكيف يحترمها الذكور؟ فهي تعتز بانجاب الذكور ولا تعتز بإنجاب الاناث.
فالمرأة تقلد الرجل في كل شيئ... في ملبسه.... في مأكله.... في سلوكه.....الخ ولكن العكس غير صحيح ماعدا الشواذ والشاذ لايقاس عليه.
5

2017/03/28

المرأة ناقصة عقل ودين ، النساء إخوان الشياطين ، لعن الله قوما ولوا أمرهم إمراة ، للذكر مثل حض الأنثيين ، أضربوهن ضربا خفيفا والأهم أنكحوا ماطاب لكم 2 ، 3 و 4 . لا يمكن أن تقيم المرأة المسلمة خارج هذة القوالب التي حدد الله بواسطتها حقوقها الأبدية . ( أعتبر ذلك خرق لسُنّة الحياة ) لكن مالحل ؟. ن
6

يوسف

قدم جبل الأوراس - الجـــــزائـــــــر.

2017/03/29

موضـوع جيّد وجميـل راقي فيه أدب و رائحة فلسفة المنطق و ببيان و لسان أصيـل ومقاربة نسائية تحررية مستمدة أفكارها من شعار و برنامج الأمم المتحدة مع بداية الألفية الثالثة.
أريد فقط أن أُوضّحَ أن الكثير من النظريات و الأفكار و الصيّغ لايكنُ و لا نستطيع تطبيقها على أرض الواقع و ميدانياً
في بلادنا بسبب أنّنا تقليديون : " مجتمع يخضع للعادات و التقاليد و التّحرايميت " !
N.B : للعلم كل المخابر الكبرى المختصة في " الجيوستراتجية السياسية " عجزت و عاجزة عن فهم واقع و حال بلادنا حاضراً و مستقبلاً.
7

نجلاء

بسكرة

2017/03/29

إلى التعليق رقم5 يعني بهذا أنت تعني أمك التي أنجبتك إلى هذه الدنيا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما النساء شقائق الرجال ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم
1 ناقصات عقل ودين ليست مسبة وإنما مساحة الكلام في مخ المرأة أكبر من مساحة الذاكرة وناقصات دين يعني في أيام الحيض والنفاس لا تستطيع آداء واجباتها الدينية كالصلاة والصوم
2 اللعنة التي تحل على القوم الذي يولي إمرأة ليست بسببها إنما بسبب أنه لايوجد رجل قوي شجاع يقول أنا لها يعني للولاية
3 الضرب يكون آخر حل يلجأ إليه الرجل مع زوجته
8

*

2017/03/29

المرأة المضحية ليها الله .. ربنا وحده الذي يجازيها بأحسن الجزاء انشاءالله ،أما نحن فسيكرمها منا الكريم و سيجحد معروفها اللئيم ..

رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في آخر وصية له كما هو معروف وصى بالنساء خيرا .. وطبعا للانسان معدن واحد امرأة كانت أو رجلا ومهما عملنا تبقى يد الله ألطف و أحسن منا بهدايته الى طريق لا يضر به أو بغيره .. طريق الحق بوسطية وباعتدال بلا عصبية ولا مغالاة ولا اتباع للأهواء فما تحبه النفس كثير و أكثره مجحف في حق الضمير وفي حق الغير
9

نجلاء

بسكرة

2017/03/29

3 الضرب يكون آخر حل يلجأ إليه الرجل بعد التكلم والهجرمع زوجته الناشز وليس كل يوم على أتفه الأسباب
4 أنكحوا ما طاب لكم المقصود عندما يكون هناك عذر شرعي كعقم المرأة أو مرضها مع مراعاة مشاعرها وحقها في الطلاق إذا رفضت ذلك وإذا قبلت فعليه بالعدل ولك أن تتعرف على عقاب الله العسير الذي ينتظر الرجل الغير عادل مع زوجاته يوم القيامة 5 الميراث هل تعلم لماذا الرجل يرث هكذا ليقوم بالانفاق على اخواته وهي تدخر نصيبها وهذا الكلام لم آتي به من عندي بل سمعته من أحد الأئمة المفتين،هذه قيمة المرأة في الاسلام
10

يوسف

قدم جبل الأوراس - الجـــــزائـــــــر.

2017/03/29

كلام التعليق رقم : 07 و التعليق التابع رقم : 08 للمسماة " نجـــلاء " من بســــكرة كلام صحيح كافي و شافي لكل
استفسار و سؤال ...شخصياً أقِفُ معها في الرأي ( 100% ) خاصة البند الرابع (04)، فلنكن واقعيين ، ومنطقيين ،
و عقلانيين ومؤمنين بأحكام ديننا من الكتاب المقدس و السنة النبوية و لو بنسبة ضئيلة في حياتنا ،، مشكلتنا دائماً هي : الأنانية ، العاطفة ، الغيرة الزائدة ، المصلحة الضيقة ، العائلية ، الإقصاء و التهميش ، العادات و التقاليد البالية ، البداوة و البدائية ، التخلف الفكري ، الرفض المطلق...
11

2017/03/30

7 ، 8 و 9 كما قالت أنايا مشكورة ( معزة ولو طارت ، تغميض الواضح ) قوة القمع الذاتي بفعل الخوف من الآخرة المبالغ فيه . المحير أن أغلب الناس ( الشديدي الخوف إلى درجة الرعب من عقاب الآخرة ) الذين صادفتهم في حياتي يدافعون بهذا الشكل هم عادة أشحاص لايستحقون المساءلة أصلا كونهم في قمة الصفاء بقوة الطبيعة ، حاير في عزرينهم اعلاه خايفين أوهوما مايديرو والو . نقاوسي
12

2017/03/30

لأماني كل الشكر والتقدير على المواضيع المثارة والجد مهمه وذات منفعة عامة على المدى البعيد ، دمت نبراس خير . نقاوسي
13

الونشريسي

رمانة

2017/04/02

يضربها حتى تدخل المستشفى...اوتسبب لها اعاقة مدى الحياة.....هذا لم يبحه الدين ولا العقل ولا المنطق.مارايك؟
14

واقعية

5

2017/04/03

كيف تعتبر ما شرعه الله للمراة مخالف لسنة الحياة ؟؟؟ ... ان الله سبحانه و تعالى شرع لكل مخلوق ما يقدر عليه بما انه سبحانه يعلم بتكوين البشر جاءت التشريعات تبعا لقدراتها الجسمية و النفسية و ليست لمجرد تعداد عيوبها و اللمز بها كما بل كل النقائص التي ذرت في المراة هي ليعيها الرجال ومنها يتعلمون كيف يعاملونهن هذه هي الحكمة في اختلاف الجنسين ... بدليل قد تبدو المراة انها سعيدة بالحريات و الانجازات لكنها دائما تميل للاستقرار و الانجاب و السكن العاطفي لانها جبلت على ذلك .
15

2017/04/03

معناها ، معناها ، معناها مشكل . الله يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر
16

5

2017/04/07

رفقا بالقوارير
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل