السبت 24 جوان 2017 ميلادي الموافق لـ 30 شهر رمضان 1438 هجري
برواية من ابنة الزوجة الثانية ..
ضرتان في الحب تحيا وعمات في الحرب تسعى!
سمية سعادة
2017/04/12
صورة: الأرشيف
  • 8306
  • 24
الكلمات المفتاحية :العائلة، الضرة، الفتنة

رغم أنهما ضرتان، إلا أنهما كانتا على وفاق تام انعكس على علاقتهما مع زوجهما الذي لم يكسر قلب الأولى ولم يقصر مع الثانية، بل استطاع أن يعدل بينهما كل العدل، هذه العلاقة الطيبة، لم تشأ لها أخوات الزوج أن تستمر، حيث قمن بتحريض الزوجة الأولى على الثانية وإيغار صدرها عليها، ولكن الأخيرة لم تمنحهن فرصة الإيقاع بينهما، فأفسدت خطتهن واستعادت العلاقة الطيبة مع ضرتها، هذا ما روته ابنة الزوجة الثانية التي قالت:

 ولدت في عائلة بسيطة ومتواضعة، وترعرعت في وسط لا تشوبه أي مشاحنات أو صدامات، لأني عندما وعيت على دنياي، وجدت لي إخوة من أبي وزوجة أبي، أي أنني كنت ابنة المرأة الثانية، كانت علاقتي بزوجة أبي وإخوتي أروع من أي علاقة أخرى، لأن زوجة أبي كانت امرأة، والحق يقال، قمة في الهدوء والحكمة، لأنها كانت دائما تقول إنها تعرف أن زوجها يريد الزواج سواء من والدتي أو من غيرها لذلك لم تعارض، مع العلم أن والدي لم يطلقها، بل بالعكس، ظلت معززة مكرمة في بيتها ومع زوجها وأولادها، بل إن بيتها أكبر من بيتنا ثلاث مرات، وكان أبي كل عام يعدل فيه إلى أن أصبح قصرا، وأما عن العدل بينها وبين أمي، فالكل يضرب به المثل، إذ أنه عندما يذهب ليشتري لنا مستلزماتنا من خضر ومواد غذائية وغيرها، يأخذ معه أخي الشقيق وأخي من زوجته الأولى ليقتني لكل واحد ما كتب له في قائمة المشتريات، ويعود فرحا إلى المنزل، وكان والدي عندما يشتري فستانا لزوجتيه، يشتريهما من نفس اللون والنوع، حتى إذا التقت أمي بزوجة أبي ضحكتا لأمره، وكان أبي يفعل ذلك لخوفه من أن تحس إحداهما بأنه ظلمها حتى في لون الفستان.

 كانت زوجة أبي كبيرة في السن، وأولادها كبروا قليلا، وأذكر أن والدتي لما كانت تلد، تقوم ضرتها على خدمتها في النفاس، ولم تكن تقصر معها في شيء، ومن شدة تفاهمهما مع بعض، عندما كانتا تذهبان إلى الطبيبة معا ويراهما الناس يتحدثان سويا مع بعضيهما ويضحكان، يطنون أنهما أختان لا ضرتان، حقيقة كانت علاقتهما رائعة جدا، لدرجة أن زوجة أبي عندما تذهب أحيانا إلى أهلها، لا تفكر في أولادها إطلاقا لأنها تعلم أنهم في يد أمينة، حيث كانوا يأتون إلى بيتنا فنجتمع ونأكل ونتسامر معا، وكم كنا نفرح بمجيئهم عندنا، خاصة إذا قضوا ليلة عندنا، حقيقة كانت أياما رائعة.  

 ولكن دوام الحال من المحال، لأن عماتي كن طوال الوقت يوسوسن لزوجة أبي ويقلن لها " لو كنت فعلا امرأة لما تزوج عليك زوجك"، وكن يحرضنها على أمي قائلات، إنها أخذت منك زوجك مع العلم أن أمي لم تكن تعرف أن أبي كان متزوجا قبلها، وكانت زوجة أبي تفكر مليا فيما تقوله لها عماتي الثلاث، فبدأت معاملتها لنا تتغير وأصبحت تزور المشعوذين لتستعيد والدي وتحرمنا منه، وأحست والدتي بهذا التغيير الطارئ، وكانت في كل مرة تسأل ولكن زوجة أبي تنكر، وفي المقابل كانت كل مرة تأتي إليها واحدة من عماتي وتحذرها مما تخفيه لها من شر لأنها تشعر بالغيرة اتجاهها، ولكن والدتي لم تأبه لكلامهن لأنها جربت كل واحدة وعرفت مكرهن، غير أن زوجة أبي استجابت لوساوسيهن، وحرضت زوجة أبي وأولادها علينا فقاطعونا ولم يعودوا يعيرونا اهتماما عندما نذهب إليهم، ومرت الأيام والشهور وكبر إخوتي من زوجة أبي وتزوج أحدهم ولم يخبرونا بالأمر ولم نتلق حتى دعوة العرس كالغرباء، بل سمعنا بأن حفل الزفاف سيقام في الغد من أبي فقط، ومع ذلك حضرت أمي نفسها، وحضرنا أنفسنا وذهبنا إلى العرس، لأن أمي كانت تقول إننا عائلة واحدة ولا ننتظر منهم دعوة، وعندما دخلنا اندهشت عماتي لأنهن توقعن أن أمي لن تحضر، ولأنهن من حرضن على عدم دعوتنا.

وقفت أمي مع زوجة أبي في عرس ابنها من أوله إلى آخره وكنا نحن كذلك معها، ولما انتهى العرس، واجهتها أمي وأخبرتها أنها لن تتغير معها مهما حاولت لأن ما بينهما عشرة عمر فأحست زوجة أبي بالخجل من نفسها وعادت كما كانت، ونحن اليوم عائلة كبيرة متكونة من أمين وأب واحد و12 أخا وأختا ومعظمنا متزوج، وعندما نلتقي في المناسبات والأفراح لا يسمع أحدنا الآخر، ومع ذلك مازالت عماتنا الشريرات يوسوسن لكلا الضرتين بأن إحداهما تنوي الشر للأخرى، وأصبحت عماتي مثل الشياطين، عندما يحضرن يستعيذ الحاضرون بالله من مكرهن.

طالع ايضا
التعليقات (24 نشر)
1

2017/04/12

موضوع خيالي سخيف يشبه افلام الكرتون التي فيها الذيب والدب والخرفان والنملة متصاحبين
2

karim harague alger

france

2017/04/12

hadi une histoire ce n''est pas vraix surtt fi l'algerie psk wéch anchouf fi les journaux algeriens karita
3

واقعية

2017/04/12

هذا هو الرجل العادل الذي يخاف الله في نساءه حتى لو تزوج اربع كن سيحترمنه و يحببنه .... العدل هو ما يفتقده المعددون و هو ما تخافه اي امراة .
4

2017/04/13

النظر الى المراة كشيئ او متاع او جسد و افراغها من اي حمولة روحية او معنوية يقودنا الى اعتبار عواطفها او مشاعرها اشياء مادية كالخبز و الماء،فالحديث عن العدل في العاطفة بين الزوجات عدا عن كونه مناقضا للحقائق النفسية يعني ان الرجل اصبح يرى في مشاعر المراة حاجة عضوية يشبعها كما يشبع شهوة البطن او الجنس، يعني يعطي كل زوجة "أوقية" من الحب او "رطل" من الحنان، بينما في الحقيقة التفكير في التزوج من التانية يعني انعدام الحب للاولى
5

2017/04/13

من يقول بتعدد الزوجات و نكاح ماملكت ايمانكم و زواج المتعة بدعوى العفة و التحرر انما يسعى الى استنساخ ماض لم ير فيه غير الاستمتاع كرجل حر غني و سيد دون استحضار وضعية المراة المتعدد عليها و كونه امة و عبيدة يتصرف فيها الرجل كبضاعة مزجاة و الة لتفريغ مكبوتته الجنسية
6

2017/04/13

رفض النساء للتعدد هو أمر طبيعي و عادي فيستلزم من ذلك أنه قبيح في نظرهن و هذا هو الأصل، و إذا وُجِد من النساء من تستحسنه فذلك يعد من الشذوذ الذي لا يقاس عليه ، مثلما أن هناك من الذكور ممن يشذ عن طبيعة الرجال ، صحيح أن المرأة لها قابلية نفسية لقبول التعدد و مشاركة زوجها مع إمرأة أخرى، لكنه قبول على مضض و تفرضه الظروف و الضغوط الإجتماعية ، و القبول لا يعني الإستحسان، لذا قد ينجح الزوج أو الأب في إنتزاع الموافقة لكن عن مضض و كره
7

2017/04/13

يستخدم الرجال الدين كجحة لتبرير الكثير من حالات التعدد التي تدفعها رغبة الرجل في التغيير و التجديد، أي لإشباع رغباته و نزواته ، و التعدد حتى و إن كان ما يبرر بعض حالاته فهو يبقى أمرا بغيضا مثلما يوجد ما يبرر حدوث الطلاق رغم أنه بغيض أيضا.
نسبة النساء اللائي يرضين و يقبلن التعدد نسبة تكاد تكون مجهرية ، أما بخصوص دوافع الرجل للتعدد فليست كلها سيئة بالضرورة . و إن كان السبب الغالب عليها واحد و هو واضح اشباع الرغبات
الأغلبية الساحقة من النساء ترى بأن رغبة الزوج في التعدد هو خيانة وطعن لهن في الظهر
8

التعدد تحقير للمرأة

2017/04/13

على أي أساس يتم تحديد الزوجات ب4 في التعدد ؟ قيسوها بالمنطق :
عدد العزاب الجزائريين ( 6 ملايين)
عدد العازبات الجزائريات( 5 ملايين )
لو شرع تعدد الأزواج بالمعدلات التالية :
2 زوجات لكل رجل يستلزم 12 مليون امرأة
3 زوجات لكل رجليستلزم 18 مليون امرأة
و لكن المتوفر حاليا ( 5 مليون ) عازبة فقط و هي نسبة ناقصة و غير كافية لتلبية طلبات 6 مليون عازب جزائري
9

المعددون الشهوانيون

2017/04/13

يقولون أن طرح مسالة التعدد الآن مختلق لان كلفة الحياة تحول دونه، ألا يعني ذلك بأن أحكام الاسلام تخص ذلك المجتمع فقط ؟
لو كان الهدف من التعدد هو انقاذ المراة من العنوسة فلماذا لا يكون الحل هو توفير مناصب عمل للعزاب حتى يتمكنوا من الزواج بدلا من تزويج المتزوج القادر ماليا ؟
ليس من العدل اباحة التعدد لمن يملك المال والجاه فيحتكر النساء مثانى و ثلاث و رباع و يفتح 4 بيوت لوحده ، بينما يبقى العازب مقهورا محروما من دون حقه في فتح بيت واحد ، ألا يدفعه الحرمان للانحراف و التحرش و الاغتصاب و الادمان ؟؟
10

المعددون الشهوانيون

2017/04/13

الاهانة الكبرى للمرأة هي طعنها في الظهر و خيانتها مع 4 نساء باسم التعدد أي الخيانة المغلفة بغطاء الدين
الاهانة الكبرى للمرأة هي حرمانها من حقوقها العاطفية و اقتصارها على النفقة مقابل الجنس
حل مشكلة العنوسة لا يكون بتزويج المتزوج القادر ماليا ، و انما يكون بتوفير مناصب عمل و تحقيق مشاريع تنموية للعزاب حتى يتمكنوا من الزواج فليس من العدل اباحة التعدد لمن يملك المال والجاه فيحتكر النساء و يفتح 4 بيوت لوحده ، بينما يبقى العازب محروما من فتح بيت واحد ؟
ألن يدفعه الحرمان و القهر الى الانحراف و التحرش
11

المعددون الشهوانيون

2017/04/13

أليس عيبا أن يكون البوذي الملحد أكثر روحانية و اكثر زهدا في الشهوات من المسلم الغارق في المادية و الشهوانية و المتع الحسية من نكاح ما طاب له من النساء مثانى و ثلاث و رباع و ما لا حد له مما ملكت أيمانه من اماء و جواري و سراري و غواني و اغتصاب السبايا و نكاح المتعة و مفاخذة الرضيعة و لو كانت في المهد و نكاح البنت ان كانت من زنى ؟؟؟
12

المعددون الشهوانيون

2017/04/13

يدعي المعدد بأنه فاعل خير يريد حل مشاكل المجتمع و ليس للاستمتاع بالنساء مثانى و ثلاث و رباع ، يتزوج المسكين للمساهمة في حل مشاكل مجتمعه، تصوروا كيف يحولون الانانية الى ايثار!
و الواقع ان مسالة التعدد و ما ملكت اليمين هي مسالة دنيوية لا علاقة لها بالدين،الامر مجرد اقتسام للغنائم الانثوية تحت قناع الدين،الدين مجرد تبرير للغرائز و الاطماع ؟
13

الى المطالبين بالتعدد

2017/04/13

لو كانت نيتكم صادقة في حل مشاكل المجتمع اذن ينبغي ان تكون الزوجة الثانية من العوانس او الارامل و المطلقات أو المعاقات او من اللواتي حرمهن الله من كمال الجسم اوالجمال وأن تكون قرينة الرجل في العمر ، اذا كنت تتحدث باسم العدل الالهي ، فهذه هي خريطة الطريق.
هل تسمح القدرات الجسدية للرجل بأن يحقق العدل لجميع زوجاته و بشكل يومي ؟
14

الونشريسي

مو ضوع .هادف

2017/04/13

رقم8. احصائيات تقول12م عانس..ولاحل ولامناقشة ولاتفلسف \انتم اعلم ام الله\
الحل الالهي فانكحوا ماطاب.اي التعدد هو الحل في المجتمع الاسلامي...*من اتاكم من ترضون دينه....وخلقه.........ولم يقل من اعزب فقط او ارمل او مطلق او فقير او غني او او
15

2017/04/13

فاطمة بنت الرسول ص لم يعدد عليها علي الرسول الكريم لم يتزوج على خديجة في حيا تها بل لم تزوج بعد موتها كلهن ارامل الا عاءشة كانت صغير حتى تروي لنا حياة النبي فقط يامن يطالبون بالتعدد
16

الفيلسوفة الصغيرة

2017/04/13

تقول لي جدتي ربي يخليهالي حكمة جميلة جدا تقول ان قلب الرجل كحبة الرمان يمكن ان يحب اكثر من عشرة نساء بينما قلب المرأة كحبة المشمش لا تستطيع ان تحب اكثر من شخص واحد حتى و لو حاولت
17

الفيلسوفة الصغيرة

2017/04/13

تزوجت اثنتين لفرط جهلي ... بما يشقى به زوج اثنتين

فقلت أصير بينهما خروفاً ... أنعم بين أكرم نعجتين

فصرت كنعجة تضئ وتمسي ... تداول بين أخبث ذئبتين

رضا هذي يهيج سخط هذي ... فما أعرى من إحدى السخطتين

وألقى في المعيشة كلّ ضرّ ... كذاك الضّرّ بين الضرتين

لهذي ليلة ولتلك أخرى ... عتابٌ دائمٌ في الليلتين

فإن أحببت أن تبقى كريماً ... من الخيرات مملوء اليدين

وتدرك ملك ذي يزن وعمرو ... وذي جدنٍ وملك الحارثين

وملك المنذرين وذي نواسٍ ... وتبعٍ القديم وذي رعين

فعش عزباً فإن لم تستطعه ... فضرباً في عراض الجحفلين
18

2017/04/14

احسن من العازبة بل ان العازبة تنظر لنفسها تشيخ
19

2017/04/14

الاصل في التعدد الاتباع واخذ السنن من سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وهنا نفسح المجال للامة للرجوع الى الاسلام كافة ليس فردا او جماعة او غني ا و فقير او فقيرة هناك بعد حضاري في القياس النبوي للظاهرة لو تأملنا المجتمع اليوم بخاصة النمو والازدياد لوجدنا الاطفال اكثر نسبة من العوانس اذا تقليص عدد العوانس بالتعدد يضغط بشكل عام على خفظ الاحتفاظ بالاعذار الصحية والنفقة على طفل مقابل عشرة اطفال من امراة اقل من ثلاثون سنة ماكثة للاهتمام بمشروع حضارة
20

S S Bejaia

2017/04/17

في حياتي هاته قرات قصص وقصص لكن نرجسية ووردية مثل هته كثير والله كثير
مرة اخرى شوية من التعقل والواقعية تحياتي
21

S S Bejaia

ونشريسي

2017/04/17

اخي العزيز 12 مليون امراءة في سن الانجاب وليس معناه لم يتزوجن وشكرا على تركيزك على التفرقة بين المضطلحين
22

2017/04/17

même pas dans les rêves
23

الونشريسي

س.س

2017/04/24

اشكرك على الملاحظة ا الدقيقة...
24

الونشريسي

الفلسووفة

2017/04/24

اشكرك على ماجادت به قريختك في تنظيم هذه الابيات..الجميلة
واما التعدد شر لابدمنه...وافضله الزواج المسيار...
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل