الأربعاء 20 سبتمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 29 ذو الحجة 1438 هجري
خرجة جديدة للاحتفال بالطلاق
" باركولي.. تطلقت"!
سمية سعادة
2017/05/07
  • 8879
  • 48
الكلمات المفتاحية :الطلاق، الإحتفال
جزائرية احتفلت بطلاقها من زوجها الشيعي في بريطانيا!

اكتئاب شديد، وعينان متورمتان، وإحساس قاتل بالذنب أو شعور مرير بالاهانة، ذلك ما يمكننا أن نلحظه على المرأة التي فصلت المحكمة في قضية طلاقها وأنهت حياتها الزوجية بورقة كئيبة، حتى وإن كانت قد تعرضت لكل أنواع الأذى والصدود العاطفي من طرف زوجها، إلا أن وقع الطلاق عليها في مجتمع ينظر بانتقاص للمطلقات، أشد من كل ما لاقته من أسى وإساءة.

وعلى العكس من ذلك تماما، ترفض بعض السيدات أن يتولى الناس أمر حياتها الخاصة، فيكافئنها عندما يعتقدون أنها على صواب، ويسخطون عليها عندما يظنون أنها أخطأت وأساءت، لذلك لا يتوانين عن التعبير عن فرحتهن وسعادتهن في اللحظة التي ينتظر منهن المجتمع أن يطأطئن رؤوسهن خجلا وينزوين في مكان مظلم، إنها لحظة الطلاق، التي تجعل بعض النساء يرقصن طربا، ويستقبلن التهاني من المحبين والمتضامنين.

 احتفال بـ " الحرية"!

ومع أن هذا الأمر لم يتحول بعد إلى ظاهرة في مجتمعنا الجزائري، على عكس بعض المجتمعات الخليجية التي أصبحت تقام فيها الحفلات وتوزع فيه بطاقات الدعوة لحضور "عرس" الطلاق، إلا أن بعض المطلقات في مجتمعنا غردن خارج السرب وصنعن التميز بإبداء فرحتهن بالانفصال عن أزواج لم يحققوا لهن المودة والرحمة، بل وصل الأمر بسيدة جزائرية مقيمة في انجلترا إلى إقامة حفلة لرفيقاتها على"شرف" طلاقها، وحول هذا الموضوع، تقول السيدة ليلى خوني، إعلامية و منتجة للبرامج الإذاعية والتلفزيونية، إنها أثناء فترة تواجدها ببريطانيا للدراسة سنة 1993 حضرت حفلا للطلاق لجزائرية تدعى فاطمة كانت متزوجة من عراقي وأنجبت منه ثلاثة أطفال، ولكنها رفضت الاستمرار في العيش معه لأنها اكتشفت بعد سنوات من الزواج أنه شيعي، حيث كان يفرض عليها طقوسا مغايرة للشريعة، وتقول ليلى إنها ذهبت إلى الحفل وهي تظن أنه حفل زفاف،   وهذا ما أبلغت به في البداية، إلا أنها عندما لبت الدعوة عرفت أنه حفل "طلاق"، حيث كان هناك غناء ورقص وطعام، ولم تخف "المطلقة العروس" فرحتها بالحرية التي منحت لها. 

فرحة رغم النكسة!

وبالنسبة للسيدة مليكة أيضا، لم تجد ما يحزنها على زوجها الذي تطلقت منه بعد أن رأت منه تجاهلا كبيرا، سيما وأن لديه زوجتان قبل أن يتزوجها، ثم تزوج الرابعة بعدها، ورغم ذلك صبرت من أجل ابنها الوحيد الذي تقول إن والده لا يهتم به ولا يقلق عليه في مرضه ولا ينفق على بيته، بعدما صار يقضي معظم وقته عند زوجته الأخيرة، لذلك قررت أن تعود إلى بيت أهلها، وبعد فترة ذهب إليها ليعيدها إلى بيتها فاشترطت عليه بعض الشروط التي تضمن حقها، فتركها في بيتهم لعدة شهور، ثم بعد مدة جمع أغراضها وأخذها إليها، وأسكن زوجته الثانية في بيتها، وبعد شهر طلقها طلقة واحدة، هذا الخبر بدل أن يحزنها، أفرحها كثيرا لأنها لم تعد تطيق تصرفاته وبخله وإهماله لها ولولده.

ورغم طلاقها، تشعر السيدة حياة بسعادة غامرة وراحة نفسية بسبب انفصالها عن زوجها الذي تقول إنه أصابها بصدمات كثيرة ونوبات هستيريا وكذب وتلاعب وعدم تحمل لمسؤولية ابنته الصغيرة التي حرمها من أبسط الأمور وحتى من الدواء، أما زوجته، فقد أبعدها عن عائلتها محاولا أن يزرع العداوة بينها وبين إخوتها، ومنعها من زيارة أقاربها، حتى تدهورت حالتها النفسية وأصبحت قليلة الكلام وسريعة الغضب إلى أن كرهت الحياة، ولم يتمكن الأطباء من شفائها من أمراضها النفسية، ولكن طلاقها منه، كما تقول، شفاها من أمراضها، وجعلها تقبل على الحياة مرة أخرى.   

ولم تسع الفرحة أم وردة بطلاقها وطلبت من صديقاتها أن يباركن لها انفصالها عن زوجها الذي أساء معاملتها كثيرا وأهان كرامتها ما جعلها تشعر بفرحة كبيرة وهي تسمع الطلقة الثالثة التي تعني أنه لن يكون بوسعه أن يعيدها إلى عصمته.

كيف نحتفل بخراب البيوت؟!

وتعتبر السيدة ليلي خوني، أن المرأة التي تعلن فرحتها بالطلاق أو بالخلع إنما هي تعبر عن فرحتها باستعادة كرامتها إذا أهانها الشريك، ومن جهة أخرى، تعتبر الاحتفال بالطلاق نوع من الثأر من المجتمع لنفسها لتثبت للجميع أنها غير قلقة، وغير خائفة من هذا المجتمع الذكوري الذي ليس بينه وبين المطلقة أي مودة.  

ولا تخف السيدة خوني، اعتراضها عن إقامة مثل هذه الحفلات، لأن الطلاق هو أبغض الحلال إلى الله، وهو فك للرابطة الزوجية وتشتيت الأسرة وتشريد الأطفال، فكيف نحتفل بخراب البيوت؟ تقول ليلى، التي تدعو إلى الحفاظ على الأسرة مهما بلغت المشاكل إلا إذا استحالت العشرة بين الزوجين.      

طالع ايضا
التعليقات (48 نشر)
1

امينة

2017/05/07

عادة دخيلة على مجتمعنا لا تليق الا باهلها
2

الونشريسي

امينة

2017/05/07

ليلة خوني كلامها فيه جزء من التاييد..لان المطلقة ربما عاشت في جحيم رجل اعوج السلوك..يضربها ويهينها
وتستجيب لاوامره مكرهة
واختنا آمينة حفظها الله اشكرها على عدم التلاعب بشرع الله واحداث البدع...
لكني اعرف في بعض المناطق يقام احتفال للمتوفى عنها زوجهاحين استكمال عدتهاها 4اشهر و10ايام.
ليسمع الناس .فيتقدمون لخطبتها..
واما المطلقة او المختلعة ......اللهاعلم
ولكن اذا كان من اجل الاشهار ليسمع بها الناس ليتزوجوهافلابد من 3اطهار اي (تربط العدة)3اشهر قمرية
والله اعلم
3

Madjid

Algeria

2017/05/07

سلام شكراً أستاذة ليلى خوني على تعليقك و تحليلك أوافقك الرءي . مجيد سلام.
4

2017/05/07

صنفك موجود في الخزائن
5

امين

2017/05/07

هكذا صار الزواج من رباط مقدس الى مؤسسة تافهة
وعلى سبيل ما يحدث في بلادنا وعن 50 الف حالة طلاق

لقد صارت العداوة بين الذكر والانثى بدل الود والاحترام
وكلها بسبب قوانين تحرير المراة واعطائها حقوق متساوية مع الرجل
وواجبات على مقاس الانوثة
تعمل وترمي ابناءها في دور الحضانة لانها مثل الرجل
مع ان ابنائها بحاجة اليها
6

2017/05/07

الطلاق ليس عيبا أو عار إذا لم يكن بسبب خيانة زوجية و أرى شخصيا أنه مادام هناك إشهار بالزواج لما لا يكون هناك إشهار بالطلاق ؟و الإشهار يكون بالإحتفال. المطلقة لا يجب عليها أن تطأطيء رأسها فالزواج مكتوب وأحيانا ينتهي المكتوب لسبب أو آخر و لنشهر بذلك الطلاق حتى لا ننبذ المرأة المطلقة و نفتح لها أبواب الزواج مرة أخرى. أين المشكلة ؟ مجتمعنا يعيب دائما المرأة عندما يتعلق الأمر بالطلاق.
7

ليلى السعيدية

2017/05/08

هاته ليست من عاداتنا ولا نفتخر بها
حتى بائع الحلوى يفرح لمثل هاته العادات أملا في مزيد من المال
نحن شعب مسلم وعند الطلاق نحزن أكنا رجالا أو نساء
فقط الشيطان هو من يفرح فالحذر من شياطين الانس
8

مسيلمة الكذاب

شرير ولكن طيب

2017/05/08

سيدتي الجميلة كوني على يقين انا وجميع الرجال كاذبون .......عصفور باليد احسن من عشرة على الشجرة
9

غريب انا

2017/05/08

سنحتفل يوما بموت الزوج غريب امر هذه الامة
10

samia

2017/05/08

imssak bi maarouf aw talak bi ihssane
11

2017/05/08

يقول تعالى "وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا"
هذا نص صريح يبيح للزوج "استبدال" زوج مكان زوج حسب إرادته و بقراره المنفرد
الفقه الإسلامي يمنح الرجل حق تسريح الزوجة دون الحاجة لتقديم أي سبب يكفي أن يريد تسريحها أو استبدالها بزوجة أخرى فيطلقها بكلمة واحدة تنحل إثرها عقدة الزواج.
12

نهاية المجتمع القليدي

2017/05/08

المجتمع التقليدي انتهى و انتهت معه مظاهره و أطره الإجتماعية بسلبياتها و إيجابياتها
علينا أن نجتهد في إيجاد حلول و طرق ذكية للعيش في إطار مجتمع القرن ال21 و التعامل مع مشكلاته بطريقة واقعية
نحن نتجه إلى نهاية القبيلة و نهاية الأسرة الكبيرة و نهاية المجتمع التقليدي و الزواج التقليدي و القيم التقليدية ، فالاختلاط ، خروج المرأة ، تعليمها،عملها ، حريتها و تحررها هي أمور لا مناص منها ، شئنا أم أبينا ، و كل محاولات إرجاع الناس إلى القيم التقليدية باءت و ستبوء بالفشل و لن تقف في وجه حركة التاريخ أي قوة
13

نهاية المجتمع القليدي

2017/05/08

و كل محاولات إرجاع الناس إلى القيم التقليدية باءت و ستبوء بالفشل . و لن تقف في وجه حركة التاريخ أي قوة ، لم تنفع ملايين الخطب و الدروس التي ألقيت طيلة العقود الماضية و لن تنفع الملايين من الخطب اللاحقة ، و كلما تأخر إدراكنا لهذا الواقع الجديد و قبولنا له كلما استمرت حالة التيه و اللامعيارية التي يعيشها المجتمع , بكل ما يرافقها من مظاهر النكوص و النفاق الاجتماعي و المثاليات الزائفة و الهروب من الواقع ثم الحقد عليه ... الذي ينتهي بالبعض إلى العنف و الدموية كوسيلة لمحاولة وقف ما لا يمكن وقفه
14

نهاية المجتمع القليدي

2017/05/08

نعم التغير حتمي و مفروغ منه , في حين أن الصداع و المشاكل و التناقضات المرافقة للتحولات الاجتماعية هي أمور لا يمكن تفاديها ، و الذي علينا هو بكل بساطة قبولها و محاولة التقليل منها .
المجتمعات الانتقالية المنبثقة عن تحولات سريعة و مفاجئة لمجتمع تقليدي تغمره الحداثة من كل جانب (كما هو حالنا اليوم) تميل إلى مقاومة التغيير و رفض التخلي عن قيمها و تقاليدها و عقدها الاجتماعي الذي لم يعد متناسبا مع الاوضاع الجديدة.
15

نهاية المجتمع القليدي

2017/05/08

و كلما طالت فترة استيعاب تلك المجتمعات لحتمية التغيير كلما تفاقمت أزماتها الأخلاقية و الاجتماعية و السياسية ،و مشكلتنا تكمن في أمرين :
الاول :هو أننا لم نساهم في صناعة الحداثة و لهذا فنحن نقاومها و نرفضها
و الثاني : أن رفضنا لها هو هروب إلى الأمام و انفصام عن الواقع .
و هو انعكاس لوهم إمكانية إسقاط أمانينا و تأثيرها على الواقع بدل قبوله و التكيف معه ، و منه فأن الحكم على صلاحية أي عقد إجتماعي أو تقليد يكون بقياس مدى توافقه مع الحاضر . فما هو "إيجابي" في عرف الأجداد ليس هو كذلك الان بالضرورة
16

نهاية المجتمع القليدي

2017/05/08

تمسك آبائنا و أجدادنا بتقاليدهم كان عفويا و وراثيا في أزمان و اجيال لم تواجه نفس النوع من التغيير الذي يعرفه العالم اليوم ،
أما الموروث فتجري عليه قوانين التاريخ ، لأن ما يحدد بقاءه هو مدى قابليته للبقاء و تناسبه مع الواقع الجديد , و ليس رغبتنا في الحفاظ عليه من عدمها ، و المسألة ليست مسألة تقليد الأمم الأخرى , و إن كان تقليد الامم المتحضرة أمر جيد في عمومه . بل المسألة تكمن في أن نعي روح العصر و نحسن التأقلم و التكيف معها .
17

نهاية المجتمع القليدي

2017/05/08

مظاهر التحرر و الانفتاح عندنا ليس مبالغا فيها على الإطلاق ، بل هي مقيدة و محكومة في الغالب بنوع من الإزدواجية و الحذر و التحفظ ، فلا يوجد اجماع على احترام الحريات الفردية و لا تسامح مع الاختلاف إلا بقدر ضئيل مقارنة بالأمم المعروفة بالانفتاح و التحرر .
المجتمع حاليا يعاني مما يعرف في قاموس علم الإجتماع ب اللامعيارية أو "الأنوميا" , و هو يحاول أن يجد حلولا لمشاكله بالعودة إلى الدين أو في التدين الإنطوائي و الانعزالي و السلبي و الإنغلاقي
18

نهاية المجتمع القليدي

2017/05/08

لكنه سيدرك آجلا أو عاجلا ان هذا الامر لن يحل مشاكله ، بل سيؤخر عملية اندماجه في العصر .
كل النماذج التي حاولت التعامل مع العولمة بالانغلاق و التقوقع على قيم المجتمع التقليدي انتهى بها المطاف إلى دول فاشلة أو إلى مجتمعات أنومية سرعان ما ستتخلى عن مقاومتها غير المفيدة لطوفان العولمة ، هذا على الأقل ما يبدو حاصلا و سيحصل على المدى القريب و المتوسط , بغض النظر عن ما نريده أن يحصل .
19

خالد

2017/05/08

الإسلام لا يؤمن بالحب بين الزوجين فكلمة حب في علاقة العبد بخالقه، وأن حب الله أولي من حب حبيب
فالحب ليس هو الغاية من الزواج في الإسلام و إنما النكاح و التناسل هو الغاية ، بدليل الأحاديت النبوية التي تحث على الزواج بالولود
(تزوجوا الودود الولود)، ونهى عن زواج العقيم ، جاء في الأثر :
( لا تزوجن عاقرا ) ونهى عن كل ما من شأنه تعطيل النسل في المعاشرة الزوجية
20

شهادة امرأة

2017/05/08

والدي توقف عن العمل منذ سنوات بسبب حادثة جعلته مقعدا و امي توفيت منذ صغري تكفلت بنا ماديا ( انا و ابي و اخي ) اختي الكبرى التي كانت تعمل في البيوت و تبيع المسمن و البغرير و التي ضحت بحياتها من اجلنا لدرجة انها رفضت الزواج من اجلنا حتى فاتها القطار, كانت بالنسبة لي مثلي الاعلى و كانت محفزي في الدراسة و بفضل مساعدتها كنت دائما متفوقة و حصلت في النهاية على وظيفة محترمة مكنتني اخيرا من ان ارد لها و لوالدي جزء من الجميل.
21

شهادة امرأة

2017/05/08

اما اخي فلم يعرف لها جميلا يوما, فقد كان يضربنا معا عندما لا يكون معها مال تعطيه اياه و كان لا يحترم ابي و في السنة الماضية توفي والدي و حصل اخي السكير على نصف الميراث و باع كل شيئ حتى المنزل الذي نسكن فيه لأنه حصل على النصف من الميراث رغم انه لا يستحقه فهل هذا عدل؟
كيف أفعل مع اختي التي لا معيل لها اذا حصل لي مكروه؟
22

التعليق 21

محجبة من المستقبل

2017/05/08

جاءت امراه الى داوود عليه السلام
قالت: يا نبي الله ....ا ربك...!!! ظالم أم عادل ???
فقال داود: ويحك يا امرأة هو العدل الذي لا يجور، ثم قال لها ما قصتك
قالت: أنا أرملة عندي ثلاث بنات أقوم عليهن من غزل يدي فلما كان أمس شدّدت غزلي في خرقة حمراء و أردت أن أذهب إلى السوق لأبيعه و أبلّغ به أطفالي فإذا أنا بطائر قد انقض عليّ و أخذ الخرقة و الغزل و ذهب، و بقيت حزينة لاأملك شيئاً أبلّغ به أطفالي.
يتبع ,,,,,,,,,,
23

التعليق 21

محجبة من المستقبل

2017/05/08

فبينما المرأة مع داود عليه السلام في الكلام إذا بالباب يطرق على داود فأذن له بالدخول وإذا بعشرة من التجار كل واحد بيده : مائة دينار

فقالوا يا نبي الله أعطها لمستحقها
فقال لهم داود عليه السلام: ما كان سبب حملكم هذا المال
قالوا يا نبي الله كنا في مركب فهاجت علينا الريح و أشرفنا على الغرق فإذا بطائر قد ألقى علينا خرقة حمراء و فيها غزل فسدّدنا به عيب المركب فهانت علينا الريح و انسد العيب و نذرنا لله أن يتصدّق كل واحد منا بمائة دينار و هذا المال بين يديك فتصدق به على من أردت .
يتبع
24

التعليق 21

محجبة من المستقبل

2017/05/08

فقال لهم داود عليه السلام: ما كان سبب حملكم هذا المال
قالوا يا نبي الله كنا في مركب فهاجت علينا الريح و أشرفنا على الغرق فإذا بطائر قد ألقى علينا خرقة حمراء و فيها غزل فسدّدنا به عيب المركب فهانت علينا الريح و انسد العيب و نذرنا لله أن يتصدّق كل واحد منا بمائة دينار و هذا المال بين يديك فتصدق به على من أردت .
فالتفت داود- عليه السلام- إلى المرأة .
و قال لها:ـ رب يتجر لكِ في البر والبحر و تجعلينه ظالمًا، و أعطاها الألف دينار و قال: أنفقيها على أطفالك .
25

التعليق 21

محجبة من المستقبل

2017/05/08

اصبر وديري الخير تلقي الخير
على المراءة ان تتجب
وان لا تطيل اظافرها مثل الكلب لان ذالك مخالف للا داب
وان لاتصور سروالها الاسود وتنشر الصورة في FACEBOOK
وربي يهدينا على كل حال ويوفقنا
وعلى المراءة ان تتوقف على مغازلة الرجال ولكم مني ابتسامة عريضة
كيف تتقرب المراءة الى الله بالسروال الاسود او بالاظافر الطويلة تقدروا تفهموني
26

الى محجبة من المستقبل

2017/05/08

سامحك الله ، كنت أتوقع منك تقديم حلولا واقعية و ليس تقديم حكايات و مواعض أنت الأحوج إليها
ليكن في علمك بأنني امرأة متدينة و ملتزمة جدا ، لا أختلط بالرجال و لا أخرج الا للعمل من أجل إعالة شقيقتي التي ضحت من أجل تعليمي ، كما أنني لا أضع صوري حتى في الألبوم العائلي فكيف تتهمينني بنشر صوري على الفايسبوك ؟ أنا أصلا لا أملك الفايسبوك و فوق ذلك تتهمينني أقوم بنشر صوري بسروال أسود و بإطالة الأظافر و و مغازلة الرجال و الابتسام لهم ؟
كل هذا تلفيق و كذب و بهتان و شهادة زور و قذف للمحصنات الغافلات
27

الى محجبة من المستقبل

2017/05/08

(إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ۚ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم ۖ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ ۚ وَالَّذِي تَوَلَّىٰ كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11) لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَٰذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ (12) لَّوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ۚ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَٰئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ (13)
28

الى محجبة من المستقبل

2017/05/08

إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبْحَانَكَ هَٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) )
29

2017/05/08

المهم انكي فهمتي ان الله عادل
انتهى الكلام
30

2017/05/08

23- 24 الخوارق والمعجزات التي تصل حد الخيال والغير قابلة للتكرار لا يمكن الأعتماد عليها في نصح الناس باللأقتداء بها ( الحكاية المشار إليها لا أساس لها من الصحة ) .
31

Nadia

U.S.A

2017/05/09

لقد منت ضحية طلاق وكبرت وان اعاني من اضراره لان المراة المطلقة في نظر المجتمع بغية حتى ولو صامت الدهر لما تزوجت كنت صرت اطيع اوامر زوجي في الخطا والصواب ولا اتحمل ان يغضب مني لانني اتجذذت عهدا ان لا يعيش اولادي نفس ماساتي زوجي لم يكن سكير او زير نساء بالعكس كان يصلي ويصوم ولكنه كان يعاملني بقسوة وكنت اقول بكل مصاريفي واشارك في مصروف البيت حتى انه قسم المصاريف بالنصف بيننا وكنت اقول الكل يهون في سبيل اولادي حتى امي كانت تزورني بعد ان توجر بيتها لكي تشتري تذكرة السفر السنة الماضية امي توفيت يتبع,
32

Nadia

U.S.A

2017/05/09

امي توفيت في حادث كنت ان سببه ولكن ذلك الحادث كان بالنسبة لي صفعة جعلتني انهض لتغيير من وضعي وكانني كنت انتضر ان تموت امي لكي اغير من واقعي زوجي تفاجا بالتغيير الذي وقع لي واصبح يتهمني اما انه لدي غلاقة او احد من اهلي يملي علي اوامر بعد الحادث اصبحت اعيش في جو من الندم ليس لموت امي الن ذلك كان قضاء ولكن انني لم اخذ موقف للدفاع والوقوف لجانبها زوجي تغير كثير وحاول بقدر الامكان اسعادي ولكن انا صرت بلا شعور ولا شى بعمله يفرحني كنت اقول له لو كانت ماته المعاملة من قبل لكنت اسعد امراة في الكون
33

Nadia

U.S.A

2017/05/09

طلبت منه الطلاق فرفض وقال انها حالة نفسية سوف تزول ولكن قلت له انا لا اريد ان انافق نفسي واعيش مع رجل اصبح قلبي خال من جانبه ان الله بعلم ما في القلوب ولا اريد ان اصطنع السعادة او الحب اتجاهه وهو منعدم ان ابغض الحلال عند الله الطلاق ولكن لا اريد ان احاسب على نفاقي ز ارجوكم اريد اراء اخرى لكي تكون لي صورة كاملة عن موقفي جزاكم الله خيرا
34

امينة

2017/05/10

رحمة الله على امك الغالية وكان الله في عونك
35

2017/05/10

رحم الله أمك وأسكنها فسيح جنانه أولا ، ثانيا أحسن نصيحة أراها قد تفيدك إن كنت إنسانة ذات حس وفكر إنساني سليم وأكيد أنت كذلك،هي:أنك مادمت أما تضعين مصلحة أبنائك فوق كل اعتبار بغض النظر عن متاعبك التي قد تكون أخف من معانات الملايين من البشر إن تمعت وتجردت من الحس الأناني وقد تكون مصلحتك أنت كذلك بالتبعية لأن تكفل الأم وحدها بتربية الأبناء في مجتمع يسوده النفاق أمر جد متعب ويؤدي حتما إلى أنحراف الأبناء وهو أخطر عقوبة للأم في كبرها.زوجك يبدو طيبا ويحافظ عليك وكلامه جد سليم.نقاوسي
36

*

أختي Nadia

2017/05/10

ادعي لوالدتك بالرحمة .. اكيد لست سببا في وفاتها رحمها الله فأجلها كان قد انتهى ، أما حزنك الذي يدفعك لتشتيت ما سعيت لاصلاحه والصبر عليه واكيد والدتك لا تحب لك الطلاق بما أنه أبغض الحلال عند الله .. تداركك لشريط حياتك في وقت محزن ليس وقتا مناسبا ربما تشبهين الانسان الغاضب الذي لا يعي ما يقوله وما يقرره ، الأفضل أختي فتح صفحة من الأمل مع نفسك أولا و ابحثي عن حلول بسيطة وبامكانك ربما التواصل مع استشاري اسري ونفسي .. وكيما نقولو المرض مايقتلش و للا الحادث انما الأجل مسطر ومكتوب عندالله اهدئي ثم امضي
37

الونشريسي

الى محجبة من المستقبل

2017/05/11

اشكرك على الكلام الطيب والقصة الرائعة...نتمى ان تكون صديقا دائما في الجواهر
38

**عبدو**

2017/05/12

1-عن جابر رضي الله عنه قال:قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:"إن إبليس يضع عرشه على الماء،ثم يبعث سراياه يفتنون الناس،فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة يجيء أحدهم فيقول:فعلت كذا،وكذا فيقول:ما صنعت شيئا.قال:ثم يجيء أحدهم فيقول:ما تركته حتى فرقت بينه وبين امرأته.قال:فيدنيه منه،ويقول:نَعَمْ أنت"قال الأعمش:أراه قال:"فيلتزمه"رواه مسلم.
لذا على الازواج ان يحذروا من وساوس الشياطين و فتنهم،قد يكون عمله خفيا لكن النتائج واقعية وهي الطلاق..الخ،ولمواجهتهم عليهم التسلح بالعلم في امور الدين سواء بالتعلم او سؤال
39

**عبدو**

2017/05/12

2-و لمواجهتهم عليهما التسلح بالعلم في امور الدين الاسلامي و حتى الدنيا (ادب ،علوم،...الخ) في كل مراحل العمر و بشكل مستمر،سواء بالتعلم او سؤال اهل الذكر قال الله تعالى{فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}،لما في ذلك من تحصين وحماية من الوقوع في الخطإ بجهل او بعلم او زلَلٍ او سوء الظن سواء بالنسبة للزوج او الزوجة فقد يتصرف احدهما او كلاهما و ان كانا متدينين احدهما او كلاهما ايضا بطريقة خاطئة ويظن انه على صواب كعدم الانفاق على الزوجة او الاولاد او السب او الشتم ومنع الزوجة
40

karim harague alger

france

2017/05/12

divorce wakila rahou ala mode si pour sa anssa wallaw kima batata fi zanka gout rah manhoum soubhan allah surtt shabétt khimar maa jinn bien sérré
41

2017/05/12

40 الجين هذاك هو نوع من الخمار ( المسلمة عندها زوج احوايج اتحافظ اعليهم ) هذا مكان ، الله يحفظهملها ويحفظ الأمة الإسلامية من هذاك .
42

واقعية

2017/05/13

رقم 21 ما دمتي تعملين حاولي العمل من اجل الحصول على منزل لتستترا به في هذا الزمن نادرة الرجولة الاخ لا خير فيه و ربي يرزقكم الازواج الصالحة الي تعوضكم اما الاخت نادية رحم الله والدتكي و ما فعلتيه كان احسن حل ان النفور صعب التعامل معه مادام القلب خلا من الشعور اتجاه زوجك فالانفصال احسن للبشر طاقة للتحمل و لا احد يلومكي و تذكري قصة المراة التي اتت للرسول عليه الصلاة و السلام تريد خلع زوجها لا لشيء الا لانها تبغضه في نفسها فكان لها ذلك ..
43

الونشريسي

واقعية

2017/05/14

واش من سكن تتزوج افضل ولو تكون الرابعةاوالثالثة....قبول التعدد انا افتي بانه فرض عين على الارملةو المطلقة واليتيمة والعانساذافاق سنها35
44

2017/05/17

الفراق حتى ككلمة أكرهها إلى درجة المقت ، لا أحب فراق الأقارب والأصدقاء خاصة الأحباء من الأزواج ( إنساس حساس جدا وعاطفي بفعل بداوة المولد وهي سنة الحياة الطبيعة ) ومع ذلك اقول مبروك عن كل شيء قدره الله وفيه خير ملموس حالا أو مؤجلا . ن
45

VISIONNAIRE..........

2017/05/23

12
اذا كان امتعاظك من القبيلة و العروش و ما كان سائدا عند القدماء فانا معك .....و لكن اذا كنت تقصدين ما وارثناه من الاسلام و ما يحثنا عليه من اخلاق و نمط في العيش كتحريم الاختلاط و مصافحة النساء الى ما هنالك من التربية الاسلامية المنبثقة من القران كلام رب العالمين الذي لا يحول و لا يزول الى قيام الساعة و معه كلام الرسول معلم البشرية الاعظم عليه الصلاة و السلام فانت واهمة و في هذه الحالة انت مدسوسوة و تعملين مقابل المال و اتمنى على ان يرد كيدك في نحرك...اما نحن فسعداء بديننا الحنيف
46

VISIONNAIRE..........

2017/05/23

12
ليست هناك افضل من التربية الاسلامية....و ليس هناك مشرع افضل من الله.....و شريعته باقية الى قيام الساعة و صالحة دائما و ابدا لان الله يعلم الغيب و الانسان لا يعلم الغيب و شريعة الله مبنية على المراقبة الذاتية اي الوازع الايماني ....اعطيك مثلا..لقد حرمت اميركا الخمرو لكن سرعان ما عادت لتحليله لان المراقبة لم تكن ذاتية و لا هناك وازع ديني.....و رجع الامركان للخمر..اما عند المسلمين و مع ان الحكومات لا تمنع الخمر فكم هو عدد المسلمين الذين لا يشربون الخمر من تلقاء انفسهم..? و ما يقال في الخمريقال
47

VISIONNAIRE..........

2017/05/23

12
و ما يقال في الخمر يقال في الريبة و الزينة و عمل قوم لوط (لا اريد ان اقول اللواط..هذا خطؤ وقع فيه الفقهاء كونهم اشتقوا هذا العمل الخبيث الذي يهتز له عرش الرحمن من اسم لوط عليه السلام و العجب ان الاوروبيين الذين يبيحونه يشتقونه من مدينة "سدوم" اما فقهاء المسلمين فيشتقونه من اسم لنبي كريم..!! )
فلو قمنا باحصائيات لوجدنا مئات الملايين من المسلمين من تلقاء انفسهم و بفضل وازعهم الايماني لم يشربوا و لو قطرة واحدة من الخمر و لا ارتكبوا فاحشة الزنا الى غير ذلك من الخبائث..و هذا هو القانون الحقيقي
48

VISIONNAIRE..........

2017/05/23

12
اذا انت تريدين استبدال القانون الرباني الحقيقي الذي هو في الحقيقة القانون الطبيعي الذي يرفع من قيمة الانسان و يحرره من العبودية لاخيه الانسان و الكل عباد لله....و هذا الكلام قاله كذلك في كتابه "الميثاق الاجتماعي"Jean Jaques Rousseau
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل