الجمعة 21 جويلية 2017 ميلادي الموافق لـ 27 شوال 1438 هجري
70 بالمائة من المرَشَّدات مصيرهن الطلاق
زواج القاصرات.. فستان أبيض بورقة طلاق مؤجلة
زهيرة مجراب
2017/05/11
صورة: ح.م
  • 18469
  • 33
الكلمات المفتاحية :الطلاق، زواج القاصرات

يعتبر رجال القانون والحقوقيون زواج القاصرات بمثابة "مشروع مطلقة"، لأن غالبية هذه الزيجات لا تستمر طويلا. فبمجرد انتهاء أيام العسل، تصطدم القاصر بجملة من المشاكل، لم تحسب لها حسابا، لتعود إلى منزل أهلها مثقلة بالهموم تجر أذيال الخيبة، حاملة معها ورقة طلاقها وهي زهرة في ربيع عمرها، حتى إن بعض الحالات صادف أن طلّقها نفس القاضي الذي رشّدها.

قد يعتقد البعض أن زواج القاصرات أمر غير موجود في الجزائر، وإن كان، فحالات قليلة جدا، لكن الحقوقيين أكدوا أن العديد من قضايا ترشيد القاصرات كي يتمكّنّ من الزواج، تصل إلى مختلف محاكم الوطن يوميا في المدن الداخلية وحتى العاصمة والمدن الكبرى. 

وما يزيد الدهشة، هو الرغبة الكبيرة لدى القاصرات في تأسيس أسرة، هروبا من شبح العنوسة، بينما البعض منهن يقبلن على مضض مجبرات، وسواء كن مخيرات أم مجبرات، فهذه الزيجة في الغالب محكوم عليها بالفشل المسبق. 

وصنعت رخصة الزواج التي قدّمتها إحدى المحاكم مؤخرا لفتاة تبلغ من العمر 14 سنة، جدلا كبيرا على المواقع الإخبارية والتواصل الاجتماعي "فايسبوك"، فعريسها يكبرها بـ 18 عاما، ما عزّز التساؤلات حول طبيعة الحياة التي ستجمعهما، وكيف يمكن لهما التعايش مع هذا الفارق الكبير جدا. 

 

الأستاذ براهمي: جل القاصرات ينفصلن عن طريق الطلاق أو الخلع

يقول المحامي حسّان براهمي، إنّ إجراء الترخيص للقاصر بالزّواج يسمّى قانونيا ترشيدا، ويكون الأمر بالتقدم بطلب لدى رئيس المحكمة ليصدر حكما يسمى الإذن بترشيد قاصر، سواء كان شابا أم فتاة، لم يبلغا السن القانونية، وهي 19 سنة. فالسن القانونية للزواج قديما كانت 18 سنة بالنسبة إلى الإناث و21 سنة بالنسبة إلى الذكور، ولكن بعد تعديل القانون في 2005 تم توحيد سن الزواج بين الذكور والإناث لـ 19 سنة، فإذا كانت الفتاة التي تتراوح سنها بين 17 و18 سنة قادرة على الزواج، منحها المشرع هذا الحق، ليضيف الأستاذ براهمي: "لكن هذه الزيجات تنتهي معظمها بالطلاق بالنسبة إلى القاصرات اللواتي يقل عمرهن عن 19 سنة.. يعدن بعد فترة إلى قاضي شؤون الأسرة من أجل الطلاق". ويواصل المتحدث: "أحيانا يكون نفس القاضي الذي قام بترشيدها هو من يتولى مسألة تطليقها، سواء عن طريق الخلع أم الطلاق". 

ويكشف الأستاذ حسان براهمي أن ترشيد القاصرات إجراء روتيني تقوم به المحاكم في جميع ربوع الوطن حتى في العاصمة، موضحا أنّ 70 بالمائة من زيجات القاصرات تنتهي بالطلاق، ففتيات الجيل الحالي اللواتي لم يتجاوزن 25 عاما نادرا ما يكن ناضجات، فهن يعانين من مظاهر المراهقة ولسن واعيات بواجبات الزواج ومسؤولياته، حتى إنهن لا يدركن ماهية الزواج وبناء أسرة، فالأمر بالنسبة إليهن حفل صاخب، رقص وفستان أبيض.. لذا يعدن بعد فترة وجيزة وهن يحملن لقب مطلقات. 

 

قاصر تطلق لسيطرة والدتها على حياتها

ومن بين القضايا، يذكر المحامي قصة قاصر تبلغ من العمر 16 سنة، من إحدى ولايات الغرب الجزائري، تم ترشيدها لتتزوج من شاب يبلغ من العمر 25 عاما، وبعد مرور سنة كاملة بالضبط رجع الزوج إلى المحكمة ليرفع دعوى طلاق بعدما استحالت الحياة بينهما لكثرة تدخل حماته في حياتهما، فأمها تحكم سيطرتها عليها وتستشيرها ابنتها في كل كبيرة وصغيرة ولا تقدم على عمل إلا بعد أخذ إذنها. وفي جلسة الصلح، تعهدت أمام القاضي بإخراج والدتها من حياتها لقاء عودتها إلى منزل زوجها، وفي طريق العودة رن هاتفها ليكتشف زوجها ارتباطها بشخص آخر، فعاد وطلقها دون رجعة. 

 

الفارق العمري يعجل طلاق القاصرات 

أما القضية الثانية التي جرت أطوارها في إحدى مدن الشرق الجزائري، فبطلتها شابة تبلغ من العمر 16 سنة، تزوجت مع كهل في الأربعينيات من العمر "مزواج". ففي كل مرة يتزوج ويطلق. وبعد مرور 6 أشهر على زواجها عادت إلى نفس القاضي الذي أصدر حكما بترشيدها لتطلب الطلاق لعدم توافقها معه وأنه ليس بوسعها إكمال الحياة الزوجية برفقته.

وفي شرق البلاد أيضا، طلبت زوجة شابة تبلغ من العمر 17 سنة الطلاق، بعد شهر من ترشيدها لاستحالة عيشها مع زوجها نظرا إلى الفارق العمري بينهما.

 

قاصر تعود إلى بيت أهلها مطلقة قبل بلوغها 20 عاما 

حالة أخرى لزواج قاصرات، انتهت بالطلاق، ضحيتها هذه المرة شابة تبلغ من العمر 17 عاما، زوّجها والدها أحد أقربائه المقيمين بديار الغربة لتسافر بعدها مع عريسها الذي استغل صغر سنها وبعدها عن عائلتها، فكان يضطهدها "يحقرها" فيحجزها بالبيت ويمنعها من الخروج، كما يحرمها من الطعام والشراب وقطعها حتى عن زيارة أهلها. وبعد إنجابها فاجأها والدها بزيارته فوجدها تعيش وضعية مزرية وفي إهمال تام ليساعدها على رفع دعوى طلاق وتعود إلى بيت أهلها أمّا مطلقة، بينما لم تتجاوز العشرين من العمر.

طالع ايضا
التعليقات (33 نشر)
1

2017/05/11

الصورة جميلة لكن الجميلة ليست مشكلتها الدودون نونورس اظن ذلك يحدث عندما تريد ان تحتمي بذكرى جميلة لعيد ميلادها الخامس وترفض الواقع تماما على انها سترتبط بمهما كان
2

2017/05/11

كاينة وحدة من عنابة من عائلة فقيرة عمرها 18 سنة زوجوها اهلها لواحد سعودي اكبر من باباها بعد الزواج اشترط عليهم انو ماترجعش للجزاير ولي يحب يزورها يجيها للسعودية هي الان تعيش حياة سيئة وفي حالة
3

ناصح أمين

ارض الله

2017/05/11

هذا كله سببه الوحيد والرئيسي هو البعد عن الدين وعدم تحكيم شرع الله في تأسيس البيوت. فواجبات وحقوق كل من الزوج أو الزوجة مبينة في كتاب الله وسنة رسول الله، ونحن عن كل ذلك معرضون. فنحاول أن نبني بيوتنا من خلال ما نشاهد من زيف في المسلسلات التركية وغيرها. فالله المستعان.
4

adelconst

2017/05/11

يارجال الحقوق لنفرض اني معكم ان القاصرات مصيرهن الطلاق ماشي مشكل نتبعكم في رايكم**** لكن القاصرة عندما تقوم بالفاحشة يحميها القانون تحت دريعة لم تبلغ سن الرشد ومزال مكملش عقلها**** ربي الفوقاني سمها زانية حتى وان لم تبلغ18*** ونتوما تقولو مزال مكملش عقلها**** لله هو العليم الخبير*** يارجال القانون اكتشوا قانون يعاقب القاصرة الزانية**100**جلدة وقد اكون معكم فيما قلتم في تقرير هدا الموضوع وشكرا
5

واقعية

2017/05/11

ليس زواجا .... بالنوايا اسمه صفقة بشروط مؤجلة
6

لمياء

القصبة

2017/05/12

(لأن غالبية هذه الزيجات لا تستمر طويلا. فبمجرد انتهاء أيام العسل....) اضحكتني هده الجملة عن اي عسل تتكلمين ؟!!!!!
7

2017/05/12

الجزائري لا يزوج ابنته وهي صغيرة في السن الا لاصحاب الاموال واذا جاءه رجل من الطبقة المتوسطة ايقولو مازالت صغيرة وهذا النوع من الزواج يفشل ليس لصغر سن المراءة كما يكذبون وانما هو بسبب ان الزواج تم من اجل المال
ابوها زوجها من اجل ان هذا الشخص يملك الاموال وهذا النوع من الزواج يفشل لانه مبني على الطمع وليس لصغر سن المراءة
والسبب الحقيقي لفشل هذا النوع لانه اصبح يتم من اجل المال لايوجد اب يزوج ابنته وهي صغيرة الا اذا جاء صاحب المال
القضية مبنية على الطمع وليس مبنية على اسس اخلاقية
8

2017/05/12

قبضة من حديد
اصدرت دور نش مصرية عن كتاب امن تاليف الكاتبة المخملية نوار عن حياة عدد من الفتيات اللواتي اتممن السادسة عشر امهات فقالت المتحدثة بذات الصدد انه لا نجزم على ان الظاهرة منتشرة جدا في القرى والان في المدن اللبنانية اين تتكاثر بعض العائلات الكردية والسورية للجوء في لبنان وعبر الاقطار العربية وهنا ينظح الكأس بما فيه من اختلاط القيم والاستسهال بل اسهال مجتمعي فوري في عتمة السياسة والاقتصاد لانتاج نسيج من اسر مختلة المبادئ والاساس ايجاد تغيير من جميع الجوانب
9

2017/05/12

ايضا فرنسا وباريس والمانيا وتسمى امهات عازبات وعندما تنجب تضعه عند جدته لكن يكون صديق في صف ابتدائي كبرا معا حتى بلغ
10

2017/05/12

هنااك زواج شبيه بهذا الصنف
الفتااة اصبحت تتنتظر وظيفة دراسة مشروع زواج الخ في توقيت معينة لا نصرح انها صدمة انها خط عبور لمرحلة اصعب الا وهي مرحلة استنزاف واهتمام اوسع لحضانة مفتوحة الاجال والناس ترتقب الحظوظ فتسعى لارضاء الراي العام بطي الطفولة المتاخرة وبزواج بكر حاملة ماستير2 سيكون العمل في شهر9 بعد حفل بههيج بحظور مدعم والزوج منبسط الشخصيىة يظهر عليه الدعابة بعد كل هذا نجد اسفرت الرابط القوي الذي يجمعهما باضعف مخلوق رحمة به ليس الا بتصرف
الجميع وتتجرع المراة من كل مكان عبارة خدعتي ن
11

الونشريسي

2017/05/12

والله انه لامر مؤلم جدا... لاني اعرف فتاة في عمر الزهور طلقت وعمرها22 سنة وانجبت ..
فماهو الحل ياترى؟
12

واقعية

7

2017/05/13

يفشل ليس بسبب المال فقط بل لفارق السن الكبير و الذي حتما مصيره عدم التوافق و الطلاق
13

فوزية عامل طلبة سنة 2 دكتورا

2017/05/13

ترددت اولا واخرا ثم قلت ساشارككم تجربتي في نهاية المطاف حقا علينا توضيح اشياء تم فيها كسر قواعد التامين الصحفي والاعلامي كما يبدو
14

2017/05/13

ساكتب
دعوة طلبة الشريعة لعمل دعوي اعلامي ذو حجم شامل لقضايا الشباب اليومية
اولا
المجتمع يختص في مرحلة ما بتوجه ديني ع ذو طبيعة سياسية تحتل سلطة الاعلام المنطلق الكفيل لتنحية نظام بعيدا عن رسم خطط نترك الابتكار حرية شخصية
ثانيا
تهميش القلم الشبابي اليوم سمة المثقفين الجزائريين بل اعتام بعض الاعمال الناشئة واستبدالها باخرى اجنبية
ثالثا
15

Psychologue

2017/05/13

البيدوفيليا:
مصطلح علمي طبي يصِف سلوكًا أو شذوذًا مَرضيًّا ذا صلة بالاعتداء الجنسي الإجرامي الآثم من قِبَل بعض البالغين على أطفال أبرياء ، تُعرِّف دائرة معارف الاضطرابات النفسية مصطلح ( بيدوفيليا ) بأنه :
انحراف جنسي و خَلَل نفسي محورُه الإحساس بالانجذاب و الرغبة و الخيالات و الاستثارة الجنسية من قِبَل البالغين تُجاه الأطفال القصر إناثًا و ذكورًا ممن تقل أعمارهم عن 18عامًا ، و يترجم هذا الاضطراب في أعراض و صور مختلفة، تتفاوت من مجرَّد النظر بشهوة أو اللمس المشبوه أو الاتصال الجنسي بشتى صوره .
16

العدالة

2017/05/13

زواج القاصرات ليس "زواجا" و انما هو اغتصاب علني مشرعن ، على الناس أن يكفوا عن استعمال كلمة "زواج" للدلالة على هذا الجرم الكبير الذي يرتكبه الناس في حق بناتهم ، و أن يدركوا أن مكان الطفلات هو المدرسة، كما أن المكان الطبيعي للرجال الذين يجدون متعتهم في اغتصاب الطفلات هو مستشفى الأمراض العقلية أو السجن.
تزويج الطفلة بمغتصبها معناه تعرضها للاغتصاب مرتين ، المرة الأولى عندما اغتصبت و المرة الثانية بمعاناتها من بعد الزواج بمغتصبها ، ثم كيف تزوج العائلة ابنتها لمجرم مغتصب للأطفال ؟
17

طبيبة نسائية

2017/05/13

هناك من يقول أن الطفلة لما تحيض فذلك يعني أنها بلغت مبلغ الزواج و هذا تخريف خطير، لأن هؤلاء يجهلون شيء بديهي هو أن جسدها وحوضها (bassin) لم ينمو بالقدر الكافي لاستقبال الجنين مما يعرض حياتها و حياة الجنين للخطر، وهذا ما تبينه التجارب في الواقع ! هذا دون الحديث عن اكتمال النمو النفسي (النضج العقلي) لتحمل مسؤلية الأمومة و القيام بالواجبات الزوجية .
18

2017/05/13

الواقع الطبي يثبت حدوث الكثير من الأضرار الجسدية و النفسية الخطيرة للقاصرات بسبب زواجهن برجال بالغين
كم طفلة ماتت أو أصيبت بأضرار بليغة نتيجة زواجها برجل بالغ عاشرها بوحشية و تسبب لها في تمزقات رهيبة في جسدها الغض الصغير ؟
هل خلى العالم من نساء راشدات حتى يتزوج المنحرفون من القاصرات ؟ أليس هذا هو الشذوذ و الانحراف بعينه ؟
19

2017/05/13

تزويج البنت الصغيرة هو جريمة أخلاقية لأنه اغتيال للبراءة و الطفولة ، و لا أدري كيف يتجرأ المجتمع على تبرير هذه الجريمة ؟ باعتبار أن الأسرة هي خلية المجتمع و تكوين أسرة يقوم على ارتباط واعي و متكافيء بين الرجل و المرأة ، الا أنه في حالة زواج رجل راشد مع طفلة غير واعية يعد هذا زواجا غير متكافيء و سيؤدي حتما الى عواقب وخيمة لأن الطفلة غير راشدة و لا تدرك المسؤوليات المترتبة على الزواج فكيف يغض المجتمع بصره عن خطورة هذا الأمر البشع ؟
لا و الأسوء أن يتم تبريره من طرف المنحرفين
20

2017/05/13

الرجال لا يعرفون شرع الله الا في الزواج من قاصر ، يعرفون الشرع عندما يتحججون بأن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج من عائشة رضي الله عنها التي تصغره سنا و لكنهم يغضون أيبصارهم عن زواجه من خديجة رضي الله عنها التي تكبره
21

2017/05/13

أحشفا و سوء كيلة ؟ تزويج طفلة و فوق ذلك ارغامها على ذلك ؟
هذه جريمة مزدوجة هي بيدوفيليا و اغتصاب لطفلة بمباركة عائلتها ، لأن العائلة التي تزوج ابنتها بلا رضاها فهي تساهم في عملية اغتصاب علني
الزواج يستلزم موافقة الطرفين معا ، لكن في حالة ارغام البنت على الزواج بلا رضاها فهذا زوج باطل بل هو زنى و اغتصاب و الأب الذي يزوج ابنته غصبا عنها لا يختلف عمن يبيع بنات الهوى في أسواق الرخص
22

2017/05/13

الذين يتحججون بأن تزويج الأطفال هو ستر لها من الزنى هم يقعون في التناقض مع أنفسهم لأن مجرد تزويح طفلة قاصر غير واعية هو بحد ذاته زنى و استغلال طفولة بريئة بل و أسوأ : انه ( اغتصاب ) لأن الزنى يجري بموافقة الطرفين لكن أسوأ من ذلك هو الاغتصاب ولا داعي لانكار الحقيقة
23

2017/05/13

تحصين النفس لا يكون بالزواج بل بالتربية وغرس الأخلاق الحميدة منذ الصغر، أما الزعم بأن الزواج هو المحصن للمرأة من الانحراف فهو كلام لا أساس له من الصحة ، لأن المرأة اذا كانت أصلا منحرفة فلن يحصنها لا الزواج و لا غيره فالمحاكم غارقة في قضايا خيانة الزوجات ، فهل منع الزواج المرأة التي خانت زوجها من الخيانة ؟
لا طبعا اذن لا تدعوا شيئا غير صحيح ، فالمرأة اذا انحرفت لا أحد يمنعها من ممارسة الانحراف فهي قادرة على ذلك حتى و هي في عقر دارها
24

أمينة

2017/05/13

الكهل الذي يتزوج من بنت قاصر هو مريض نفسي pedophile ، مسؤولية هؤلاء القاصرات و عذابهن تتحمله عائلتهن
25

أمينة

2017/05/13

إنها قصص موؤودات القرن ال 21 التي لم يكن لي ان تخطر على البال ، وا اسفاه على ما يفعل الجهل بنا انه اكبر من جهل الجاهلية الاولى ، الموؤدة كانت تقتل حينها ولكن موؤودة اليوم تنتظر الموت في عذاب لا يطاق الى ان ياتي اجلها
26

أمينة

2017/05/13

الذين يسمحون بزواج القاصرات و يؤيدونه و يتسامحون معه و يهونون من خطورته و يصورونه على أنه يحفظ شرف القاصرات و يقيهن من الزنى هم في حقيقة الأمر يدعون الى الفسوق و الفجور و الشذوذ و الانحراف
27

الونشريسي

واقعية

2017/05/13

هل اطلعت على موضوع \قاصرات في حيل شيطانية\صفحة الاخبار2رقم40. (ن..........ع)
وشكر ا
28

جزائر 2017

الطمع يفسد الطبع

2017/05/14

الأولياء الذين يزوجون بناتهم القاصرات اللواتي لايتعدى اعمارهن 16سنة هم من اكبر الطماعين في المادة وخاصة المال اذا كان الزوج مليارديرا يفوق سنة اكثر من 50سنة معنى هذا كل من يطلبها للزواج من يد وليها يرضى ويقبل به ولو كان عمرها اقل من 15سنة ياله من طمع وجشع للأستيلاء على الفيلا والاموال -- حدث هذا في احدى الجزائد الوطنية مقالا: ان رجلا زوج ابنته 18سنة لرجل سبعيني صديقه الحميم طبعا له مرض مزمنا والرجل الطماع عينه الشريرة الاستحواذ على التركة وبعد الدخول بها مكث معها نصف عام فمات وورثت كل شيء عنه
29

ahmed

alger

2017/05/14

لاانكر ان كل مايحدث للمرأة يولد من ظلع رجل وهنا لم اقل كل الرجال حتى لاا كون قد اذنبت في حق غيري من المفروض ان لا يتزوج الرجل من قاصر طوعا لشهوته ورغبته او من امرأة صاحبة مال ترى أنها تسدي إليه معروفا بزواجها منه وا ن حدث اعلم انك تحلم وان حياتكما الزوجية تتحول إلى نكد دائم وتعاسة مستمرة فإما أن ترضخ لزوجتك باعتبارها قاصر الملبية لكل رغابتك ام انها صاحبة المعروف والشريك الأعلى، وبذلك تفقد اعتبارك وتفكر كيف تعيد ماء وجهك بورقة طلاق
30

واقعية

2017/05/14

الذين يتحججون بزواج القاصرات حفظا من الزنى لدلالة قوية على فشلهم في التربية و كل دورهم في الحياة الانجاب .
31

2017/05/14

26 منطق لعاقل من ذي حس إنساني سليم . ن
32

2017/05/14

29 سليم نسبيا ، بالنسبة لتزويج ( القاصرات ) بكبار السن أساند وجهة نظرك كون ذلك يعد استغلالا للضعف الطبيعي ( سلوك غير إنساني ) ، أما كبيرة السن المثقفة أوذات أموال مكتسبة بطرق مشروعة بفعل الجهد أو الإرث فاختلف معك ( المثقفة كبيرة السن وإن كانت ناقصة جمال وحتى صحة أفضل كثيرا من صغيرة السن في صحية وجميلة لكنها أمية أو شبه امية ) وجهة نظر نظرية كوني لم أجرب كليهما ) . ن
33

ساجد لله

الجزائر

2017/05/22

سبحان الله لا اله الا هو
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل