الأحد 28 ماي 2017 ميلادي الموافق لـ 3 شهر رمضان 1438 هجري
يعالجون بالبخور وأدوية هرمونية مجهولة
"رقاة" يتاجرون في العنوسة والعقم
سفيان. ع
2017/05/13
صورة: الأرشيف
  • 9565
  • 15
الكلمات المفتاحية :الرقية، العنوسة، العقم

بعدما تحول العقم في الجزائر إلى مشكل صحة عمومية بسبب انتشاره المخيف وسط الأزواج الجدد، وبعد ارتفاع معدلات العنوسة إلى مستويات مخيفة وسط تضارب الأرقام والإحصائيات التي تشير إحداها إلى وجود 11 مليون عانس في الجزائر.

حيث لجأ العديد من تجار "الأوهام" الذين أطلقوا على أنفسهم صفة رقاة إلى نشر إعلانات طبية اكتسحت الجدران ومحطات الحافلات، وحتى الصيدليات، تدعي علاج العقم والعنوسة تحت عنوان فك عقدة "الربط"، وهو مصطلح شعبي قديم يطلق على المرأة التي يتأخر زواجها وأطفالها بسبب السحر والعين.

وللوقوف على حقيقة هذه الإعلانات الغريبة اتصلت الشروق بأحد الرقاة الذي نشر إعلاناته فوق الجدران وفي مختلف الولايات، تحت شعار "جميع الحلول عند الراقي الشرعي، لي مربوطة على الزواج ولي مربوطة على الإنجاب وأعراض أخرى.."، مؤكدين له أننا بحاجة ماسة لطريقته السحرية في علاج العقم وسألناه عن مقره، فأجاب أنه يقطن بمنطقة سوق الخميس بولاية تيزي وزو، وهو ينتقل بين الولايات، وهو متواجد حاليا في العاصمة لعلاج بعض الحالات التي اتصلت به.

واقترح علينا القدوم إلى مقر سكنانا، ولدى سؤالنا عن الطريقة التي يستعملها في علاج تأخر الزواج والإنجاب، أكد أنه يستعمل القرآن لطرد السحر، والمس الشيطاني الذي قد يكون سببا في تأخير الزواج والإنجاب ويستعمل أيضا البخور وبعض الأدوية الهرمونية لعلاج ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل، وأكد أن دواءه يختلف من شخص لآخر حسب طبيعة المشكل الصحي للمرأة والأزواج، وأضاف أنه يطالب زبائنه ومرضاه بالتحليلات الطبية وبعدها يقرر العلاج المناسب لهم.

وقد لقي هذا النوع من الإعلانات انتقادات واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي، أين وصف الفايسبوكيون أصحابها بتجار الأوهام والمحتالين، وعن أسباب انتشار هذه الظاهرة أكدت العديد من التعليقات أنها ترجع إلى نقص الوازع الصحي والديني وسط الكثير من المواطنين والأزواج، بالإضافة إلى فضل الطب الحديث في علاج الكثير من حالات العقم، أين يلجأ المرضى لحلول تقليدية مجهولة العواقب.

طالع ايضا
التعليقات (15 نشر)
1

2017/05/13

هناك استاذ شريعة يقوم بذلك واقل ثمن للحصة الواحدة 10000دج المشاكل هي
انجاب مبكر لسن اليأس تقريبا
تحديد الحسد منشأه منذ متى وباي صورة تم تفعيل وتكريس قوته وتثبيطه
2

anas

بلكور

2017/05/13

الذين يعملون هذه الافعال هم الدجالين من اصحاب الزوايا والصوفية المشعودين نيتك فاسدة حسابك عند ربي توضع صورة في اعلى المقال ياصاحب التحقيق وكأنك تقول هاؤلاء اهل السنة والجماعة والسلفيين هم يقوم بهذه الافعال حاشى والله ان يقوم بها هاؤلاء اهل العقيدة الصحيحة
3

salim1

alg

2017/05/13

المثل الشعبي القائل: " المريض طماع " وطمعه استغله من لا رحمة في قلوبهم وصار الكل راق ، ولم أرى يوما على شاشات التلفاز من يناقش القضية بعلم وكأني أشعر أن من يتناول القضية ينتابه الخوف من أو من أو أن بارونات الرقية لهم تأثير في هذا المجال وحرم يخشى الولوج اليه ، وصار من يكتب الحرز (التقليدي) ويذكر فيه آيات وأعداد مشعوذا ومن ينوم مغناطيسيا ويفعل الأفاعيل راق شرعي لا بدعي ، فيا مثقف أدرس القضية علميا وأربطها بتكنولوجيا الوقت الراهن ودون تواريخ هذه الظواهر فباذا الله تصل الى حل ما هو حاصل...........
4

2017/05/13

الصورة اسوء مماتظنون عندما نعتقد في ان المس خلع الجانب العقلي فاين ايتها الفتاة تفكيرك اين رأسك
5

2017/05/13

لا يمكن تحميل الراقي واحده مسؤولية أفعاله السيئة المعتمدة عادة إلا من رحم ربك على وسائل الدجل والشعوذة بهدف الحصول على أموال للأرتزاق إنما الشخص المريض وأقارب المريض نفسيا الذين يضعون أنفسهم وذويهم وأموالهم تحت تصرف النصابين والمحتالين تجاز الدين .
6

يوسف

Algérie. DZ

2017/05/14

من أسباب العقم لدى الرجال و النساء المتزوجين : التغذية المتناولة يومياً : ( المعلبات ،الخضر و الفواكه المدعمة بالمواد الكيميائية ( Les engrais chimiques ) عند سقي المحاصيل و روي الأشجار المثمرة.
اِستعمال المبيدات السّامة (Insecticides) على الأثمار دون معرفة و فهم الطرق التقنية لذلك.
الأدوية الطبية المستوردة من مختلف جهات العالم أصبحت غير 'بيوطبية' وهي عبارة عن "محلول" كيميائي مركب و معقد
المكونات لها إيجابية الشفاء و سلبية ظهور أعراض مرض ثاني !.
تناول النساء المتزوجات حبوب "منع الحمل" بعشوائية!
7

Radia

الى أختي الجزائرية

2017/05/14

لا تغيبي عقلك حتى لا تكوني فريسة سهلة للدجالين و تجار الأوهام الذين يتاجرون بأحلام اليائسات
لديك دائما الوقت لتسألي و تبحثي و تتأكدي...لديك دائما الوقت لمراجعة تصوراتك و معلوماتك
من الضروري أن تحرصي على تنمية الحس النقدي و على تنشيط وظيفة الشك ، و تدريب نفسك على التفكير العقلاني
من المهم أيضا أن تطوري معارفك و مهاراتك حتى تكوني قادرة على تصنيف مصادر المعلومات ، و على التمييز بين ما هو علمي و بين ما هو خرافات و هرطقات علمية ، بين الحقيقة و الوهم ، بين الممكن و المستحيل ، بين المؤكد و المحتمل.
8

سماعيل

2017/05/14

ما يروج له المشعودون ومن يجعلون من الرقية عملا فهم ليسوا إلا تجار أوهام أو تجار دين يؤذون الناس مقابل مبالغ طائلة
و أغلب ما يسمى اليوم جنا وسحرا ليس إلا أمراض نفسية كإزدواج الشخصية و الشيزوفرينيا و الوسواس القهري
أغلب الرقاة أو المشعوذين يستعملون الإيحاء أو التنويم كطرق للعلاج و يسمونها رقية سواء كان ذلك بعلم أو بجهل منهم
و التنويم المغناطيسي قد يشفي بعض الأمراض النفسية أو يطمسها مؤقتا أو حتى يوهم الدماغ بأن بعض الأعضاء قد شفيت
أو يوقف الآلام في بعض المناطق من الجسد
9

نور

2017/05/14

11 مليون عانس رقم خرافي وغير حقيقي اذًا كم نسبة المتزوجات وأزواجهن و الشباب والاطفال والكهول والشيوخ و العجائز اذا كلمة عانس تعني من فاتها سن الزواج على الاقل تكون اكبر من 25 سنة بالنسبة لجميع شرائح المجتمع واكيد هذه النسبة من المستحيل ان تشكل 11 مليون والا كم عد من هن اقل من 20 سنة ومن هن متزوجات ومسنات وكم عدد الذكور اجمالا
10

الونشريسي

2017/05/14

الاستهزاء بالرقية او التلاعب هو امتهان للقرآن الكريم وصدقوني انااخاف منها لانها تسبب لي مشاكل نفسية
لاني ضعيف الايمان.. فاذا راقيت بائرة فانها تتزوج قبل3اشهر ولااضع يدي على راسها ولاامسها وانما اقراا وارفع يدي اليمنى قليلا (نزولا عند الجديث=لاين يطعن احدكمبمخيط خيرله من ان يمس امراة لاتحل له)
وبدون مقابل(مجانا)
لكن المريض فانه يشفىباذن الله او لايكمل 15يوما ويلتحق بالرفيق الاعلى اي يخفف عنه.
فمن منكم يريد الشفاء؟ومن يريد التخفيف؟او الزواج؟
11

الونشريسي

2017/05/14

يقال سبب العقم عند الرجال حلق اللحية....وعند النساء عدم ارتداء الحجاب.؟
12

2017/05/15

اخي ونشريسي ماتقوله غير منطقي !ا ولا كلها ارزاق من الله ثانيا هناك اسبا كثيرة وراء تفشي العقم منها تغير النظام الغذائي مع التدخين المخدرات الملابس الضيقة التلوث البيئي العلاقات خارج اطار الزواج واستعمال الادوية المانعة للحمل واشياء كثيرة اخرى ............امينة
13

نور

2017/05/15

الونشرسي اذا كان حلق اللحية ولبس الحجاب هو سبب الانجاب فما رأيك في عدد الصينيين بالنسبة الاجمالية للعالم ومدى خصوبة هؤلاء ياترى الحجاب ام اللحية مع العلم ان عدد الغير المسلمين اكثر ههههههههه
14

2017/05/16

11 الونشريسي على صواب ( العلم ثبت بالدليل القاطع أن طول الشعر دليل على أن الطاقة الكاملة تبقى في القاعدة مثلها مثل البصلة والبطاطا والسنارية أي ازرودية والترفاس )
15

الونشريسي

14

2017/05/18

بارك الله فيك
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل