الخميس 24 أوت 2017 ميلادي الموافق لـ 2 ذو الحجة 1438 هجري
المرمْضَن وعبارة " إنّي صائم "
أماني أريس
2017/05/28
  • 3529
  • 8
الكلمات المفتاحية :آراء ومواقف

قد يبدو الحديث عن رجال من صنف " مرمضن " مبتذلا لكن بركة رمضان لا تحابي ولا تبخل فهي تضخ روح التجدد في كل المظاهر والأشياء والعادات التي تلازم الشهر الفضيل بما في ذلك "المرمضن"، فكلما حل شهر الصيام، نسمع أو نقرا عن مرمضنين تجاوزت قصصهم الطريفة أو المخيفة حدود المكان والزمان وأصبحت حديث الصحف والمواقع الالكترونية.

الغريب أن تاء التأنيث تأبى الالتصاق بكلمة المرضمن وكأنها تقول لنا أن " الترمضين" حق خالص للرجل دون المرأة.. تلك المرأة التي أثبتت الدراسات العلمية أنها أكثر عصبية من الرجل، تلك التي تكدح طوال اليوم، وتتحمل ضجيج وطلبات أطفالها، وتقف في مطبخ لا تقل درجة حرارته عن الخمسين درجة مئوية، لا يحق لها " الترمضين " بل نجدها تستعد بجرعة زائدة من الصبر لتحمل تبعات " الترمضين " الذي يصاب به الرجل أيّا كان في حياتها. 

في العمل، أو في الشارع، أو في البيت؛ لن تسلم المرأة ولا الأطفال الصغار من ثورات المرمضن ولا حتى هذا الأخير من أمثاله، سيما لو كان على علاقة حميمة مع منتجات التبغ والكافيين، فالويل لمتبرجة تمر بمحاذاته، والويل لمن تقود السيارة تعترض طريقه، ويا سواد نهارها من لا تأتي على مزاجه في مكان العمل..أما في البيوت فضحاياه تتعدى الأشخاص إلى الأشياء. 

الشعار الذي يفترض أن يرفع في شهر الصيام هو " إنّي صائم " كما علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله : " الصيام جُنّة ، فإذا صام أحدكم فلا يرفث ولا يجهل وان امرؤٌ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم إني صائم". فعبارة "إنّي صائم" تحمل كل معاني المسالمة والترفع عن الإسفاف وإخلاص العبادة لوجه الله، في حين أن الشعار الذي يرفعه معشر المترمضنين عادة " لا تكلموني، دعوني فإنّي صائم " وهي تحمل معنى نقيضا يوحي بنفس مشحونة قابلة للالتهاب، ومتأهّبة للثورة وافتعال المشاكل. وكان صومه مزية يتمزى بها..على من يتمزّى المرضمن يا ترى !؟؟؟ 

الصيام الذي لا يوقظ الضمائر، ولا يهذب النفوس، ولا يتدرّع به صاحبه عن الأهواء، والانفعالات السلبية لا يمكن أن يكون عبادة، قد تحوّل إلى عادة بلا روح، وتقليد بلا مضمون، وصدق من قال أن الدّين يموت عندما يصبح عادة.

طالع ايضا
التعليقات (8 نشر)
1

كوكو شنال

2017/05/31

وانا اتصفح في كتاب (للشيخ احمد سحنون ) قال سمعت حوارا دار بين رجلين قال احدهما وهو شاب افرنجي النزعة والزي واللسان (ها هو رمضان قد جاء يزحف فاغرا فاه كالافعوان يريد ان يبتلعنا او انه جاء ليختم على افواهنا ويبدل شبعنا جوعا ورينا ضما ونومنا سهرا وراحتنا تعبا فاجاب الثاني وهو كهل وقد وخط الشيب عارضيه ما اشد غباوتك ان الذي يبغض اليك رمضان هو الذي يحببه الي ان الاضراب عن الطعام والشراب هو الذي يحفظ لي صحتي واعتدال ميزاجي فرمضان مصحة عامة لامراض البشرية (البدنية والعقلية والشعورية ولكننا جهلنا
2

كوكو شنال

2017/05/31

يتبع ومن جهل شيئا عاداه فيا ايها المسلمون رمضان خير فرصة لفهم دينكم على حقيقته فاتهزوا هذه الفرصة وتسابقوا الى حلقات الدروس في ليالي رمضان الزاهرة واجعلوا من رمضان شفاء لنفوسكم ومظهرا لوحدتكم والله يهديكم ويوفقكم (صوموا تصحوا)
3

2017/05/31

كوكو شانيل ردك جميل وقيّم شكرا ورمضان مبارك وربي يتقبل منا ومنكم ومن الامة جمعاء
4

2017/05/31

1-2 ( كلامك صحيح بصح والله إلا رمضان إفلسني بشكل مرعب ، يبتلعني بلعا ) ادعيلي وانخلصك الله إحفظك . لو رخص لي بإطعام مساكين لطعمت دوار ولن أصوم ولو يوما . كيفاش اندير باه مايغلبنيش ؟ مع العلم أني لست أكولا ولا مدخنا وليست لي اية مشقة ، انحب نشرب الما فانهار كيما البشر العاديي هذا مكان . لعلمك لست عنيفا ولا استعمل العتف إطلاقا وفي رمضان منزعفش في النهار في الليل فقط . ظاهرة .
5

الونشريسي

2017/06/02

عبارة متداولة عتند اصحاب التدخين..فاذا قلت له اني صائم يقول لك لاه وانا كافر
00
6

*

4

2017/06/04

سمعت اليوم أغنية صويلح ربي يطول عمره " راني ميت بالشر ,," تفكرتك هههههه
7

2017/06/11

6 الله إسمعك الخير دائما ، فيك الخير كيتفكرتي فيا ، أنت على الأقل ماغلبكش رمضان الله يرزقنا بصبرك وقوة إيمانك .(ادعيلي صح افطورك
8

2017/06/28

تمنيت ان أقول لها عن قرب عيد مبارك سعيد ، لكن لم أتمكن ، لذلك أقول لها متأخرا عن بعد دمت للفكر ونبل الأخلاق عيدا .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل