الخميس 24 أوت 2017 ميلادي الموافق لـ 2 ذو الحجة 1438 هجري
الشيف حورية زنون في حوار لـ "جواهر الشروق":
تعلمت الطبخ من قصص و حكايات أمي
حوار: سمية سعادة
2017/06/03
حورية زنون
صورة: ح.م
  • 10099
  • 11
الكلمات المفتاحية :فتافيت، حورية المطبخ، حورية زنون

أطلت علينا من قناة" فتافيت" ذات الشهرة الواسعة بوجه بشوش وشخصية مرحة وابتسامة جميلة لا تكاد تفارق محياها جعلتها تنفذ إلى قلوب مشاهديها قبل أطباقها المثيرة التي حجزت لها مكانا "استراتيجيا" في مطبخ" فتافيت"الذي عرف برنامجها فيه باسم "حورية المطبخ "، واستطاعت .أن تنقل خبرتها إلى المشاهدين الجزائريين عبر برنامج" حوريتكم"الذي يبث على إحدى القنوات الجزائرية المتخصصة في الطبخ

إنها السيدة حورية زنون، الجزائرية التي تحمل الجنسية الكندية، والتي صارت تتمتع بشعبية كبيرة في الجزائر والدول العربية على السواء لما تتمتع به من خفة دم وإحاطة واسعة بأسرار الطبخ، وخاصة المعجنات الفرنسية بالرغم من أنها درست الحقوق، ولكن شغفها بالطبخ جعلها تكمل دراستها العليا في فن الحلويات بكندا الذي تقول حوله في هذا الحوار لـ  " جواهر الشروق" إنه المجال الذي تجد فيه سعادتها:  

 

*في البدء، من هي حورية زنون؟  

حورية زنون  سيدة جزائرية من الغرب الجزائري، بالضبط من ولاية معسكر، ومولودة بولاية بلعباس، درست بجامعة وهران"السانية " حقوق، وأحببت هذا المجال كثيرا، ولكن شاءت الأقدار أن أتجه إلى ما يلهمني أكثر وأشعر فيه بالسعادة وأحقق فيه حلمي.


 *قلت إنك تعلمت أصول الطبخ من خلال قصص وحكايات أمك؟

 ترعرعت وكبرت في بيت لا زالت أشتم فيه روائح الطبخ والأطباق الرائعة التي كانت تحضرها أمي العزيزة، ومازال الحنين يشدني إلى أطباقها ونكهاتها، حيث إنني أصفها - أي أمي- بالخبيرة  في هذا المجال لأنها كانت تتقن الطبخ وفي" يدها " نكهة و"بنة "رائعة ،  كانت تمزج ما بين الطبخ الجزائري الطيب العريق، والطبخ الفرنسي الذي أخذت لمساته من  أبيها يرحمه الله ، كانت حكيمة في رأيها وفي تربيتها لأطفالها وهذا ما قصدته بقولي تعلمت أصول الطبخ من أمي عن طريق القصص والحكايات، كانت تعلمني أشغال البيت بهدوء وحكمة وروية، وكانت تقص علينا دائما قصص من قديم الزمان، وكيف يجب على الإنسان أن  يكسب قوته بحرفة أو بأخرى لأن في الحياة مفاجآت وأسرار لا  يعلمها إلا الله وحده، وكيف يمكن  للغني أيضا أن يحتاج في يوم ما، كم أحببت هذه القصص مثل بنت السلطان، كنت أستمتع وأنا أتعلم طبقا أو خبزا أو حلويات  جديدة، وأستمتع في نفس الوقت بحكايات زمان التي كانت فعلا مشوقة، حياة بسيطة ورائعة، هكذا كانت بدايتي مع الطبخ. 

 

*ما هي الظروف التي جعلتك تسافرين إلى كندا وتتخصصين في الطبخ ؟

 نفس الظروف التي جعلتني  أسافر إلى الإمارات العربية المتحدة، وهي زواجي من السيد عبد القادر زنون "جزائري" والتحاقي به، حيث كان يعيش في أبو ظبي، ثم هاجرنا إلى كندا رفقة الأولاد، أما بالنسبة للطبخ، فقد كان يسكن عروقي وقررت أن يكون مساري وإلهامي و سعادتي وكل حياتي .

 

 *من محامية إلى طباخة ناجحة، كيف حدثت هذه النقلة ؟  

 تأكيدا لكلامك سيدتي بخصوص طباخة ناجحة أقول لأني أحب الطبخ بكل وجداني وبشغف كبير في المهنة التي اعتبرها موهبة ثم خبرة أكسبتني إياها الحياة من خلال تجاربي في الطبخ والمطبخ واحترامي لهذا المجال. 

   

*لو لم تسافري إلى كندا، هل كنت ستكونين طباخة شهيرة ؟ 

  حتى ولو لم أسافر إلى كندا كنت سأواصل مشواري في الطبخ، لأني اعتبره كل حياتي، وكنت سألتحق بمدرسة فندقية لأتعلم أكثر وأكثر لأني متعطشة دائما لمعرفة المزيد في هذا المجال، وأتمنى أن أدرس وأتعلم مرة أخرى وأكتشف المزيد لأن الطبخ عالم  فسيح جدا.

 

*كيف التحقت بقناة " فتافيت"؟

 كنت من متتبعات هذه القناة ومن هواتها، لذلك كتبت لها وأرفقت الرسالة  بسيرتي الذاتية، وكان الرد إيجابيا بعد مقابلة مسؤوليها، مؤسس القناة ورئيس مجلس إدارتها السيد يوسف الديب  حينذاك، ومديرة المحطة دارين الخطيب.

 

*هل عملت في فضائيات أخرى قبل أن تلتحقي بقناة " فتافيت "؟

 لا، لم ألتحق بأي قناة غير" فتافيت"، فهي أول قناة  فتحت لي المجال لإبراز موهبتي وحبي الشديد للطبخ.

 

*من هم الطباخون الذين تشهدين لهم بالكفاءة والتميز في الوطن العربي ؟

برأي، الطباخ الماهر هو الذي يطبخ لعائلته وأحبائه بكل حب وطيب خاطر.

 

*لماذا تخصصت في الخبز الفرنسي دون سواه؟

تخصصت في أنواع كثيرة من الخبز الجزائري والخبز الفرنسي لأني تعودت عليهما، فالمطبخ الجزائري مزيج ما بين الخبز الجزائري التقليدي" خبز الدار " بأنواعه وأشكاله، والخبز الفرنسي الذي يباع في المخابز،  فهذا الأمر كان له تأثير على ثقافتنا ومطبخنا الجزائري .

 

*هل توصلت إلى " ابتكار " أكلات وعجائن خاصة بك؟

 توصلت ولله الحمد إلى ابتكار أكلات وأطباق حلويات وخبز، ولازلت أبحث وأجرب وأبتكر، لأني أعتبر مطبخي مختبرا للتجارب، ومن بين الوصفات التي توصلت إليها " خبز العدس" و" كيكة الجبن باللبن الزبادي" وأنواع الكيك،  مثل "تارت الأرز والخضار" .

 

*هل سبق وأن قدمت أطباقا جزائرية على قناة " فتافيت "؟

قدمت وبكل فخر واعتزاز أطباق وحلويات جزائرية على قناة فتافيت وذلك لأني مقتنعة تمام الاقتناع أن المطبخ الجزائري هو من أغني المطابخ، لأنه متنوع وله تاريخ قديم وعريق  ولكنه غير معروف أو منتشر بالقدر الكافي، خصوصا في دول الخليج .

 

*هل لديك مؤلفات في الطبخ خاصة بقناة فتافيت؟

لدي أول كتاب طبخ باسم" حورية المطبخ " من قناة " فتافيت" وأتمنى أن يصل إلى كل محبي حورية في الجزائر.   

طالع ايضا
التعليقات (11 نشر)
1

امينة

2017/06/03

اانا من المعجبات بك كثرا شخصية متواضعة وراقية الله يبارك فيك سيدتي الجميلة.المزيد من التالق ...............................
2

2017/06/03

أتمنى لك النجاح والتوفيق في جميع الميادين ولكل من يعمل بصدق وتفان في إبراز كلمة جزائري بعمله الصادق الشريف والمفيد . الله إحفظك .
3

2017/06/04

zouakha meliare
ma nhabhache hada rayi
4

كوكو شنال

2017/06/04

تعجبني كثيرا حورية البحر كما اسميها التي حببتنا في العجين وصناعة الخبز بانواعه وتعلمنا منها ان ندلل العجينة ونشم رائحتها ونتامل منظرها ونقول لها كم انت رائعة (بليييييييييييييييييز جربوها )
5

الفيلسوفة الصغيرة

2017/06/04

حوريتكم على قناة سميرة برنامج روعة على قناة سميرة حتى انه افضل من برنامجها لقديم على فتافيت حورية المطبخ
صحا رمضانكم جميعا
6

*

2017/06/05

.. لأنك لا تمانعين بنصيحة المبتدئين والتعبير عن تجربتك الاولى ودواليك حتى تنجح الوصفة .. بكل تواضع و صراحة هذا سر النجاح فالثقة والامانة بينك والمشاهد مهمة ( وكم أضحك على بلييييييز جربوها ) انشاالله ههههه
أتمنى ان تقدمي مستقبلا أكلات بسيطة جدا وصحية فكثرة المواد ربما تروق لنا عند التذوق ، لكن بعد ذلك ربما الجسم لا يسفيد بل يتعب وما يهم في الاخير الصحة فبها نتحرك والوقاية خير
سيدتي المحترمة أتمنى لك كل التوفيق ..
7

houria

alger

2017/06/05

حورية المطبخ امراة راقية متواضعة تعجبني فيها ابتسمتها الجميلة الدائمة تتفنن في الطبخ بكل صدق وهي سيدة الطبخ بلا منازع تعلمت منها الكثير....شكرا لك سيدتي وعلي وصفاتك الرائعة
8

Anaya

2017/06/05

حتى أكون صادقة لا أعرفها!!!! ولا قناة فتافيت !!! وقيلا راني روطار!! هههه
كثرت قنوات الطبخ و الطباخات ... أمهر الطباخات أمي الله يخليها تعلمت منها الكثير ....
المهم رمضان كريم للجميع و كل عام و أنتم بخير!
9

العربى

الجزائر

2017/06/13

انا لست من هواة الطبخ لكن احب مشاهدتها لانها صراحة سىدة ممتازة و ابتسامتها مميزة.
10

الونشريسي

نعم المراة المعسكرية

2017/06/15

ايضا تابعت طبيخها في قناة سميرة امراة مرحة وحيوية...الا انني انحها بالحجاب...وشكرا
11

amel

a

2017/06/18

jamais habite had lamra wala tyabha jatni t9ila 3la 9albi
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل