الخميس 24 أوت 2017 ميلادي الموافق لـ 2 ذو الحجة 1438 هجري
حملت القضية الفلسطينية في برنامجها النضالي
ليلى موران أول فلسطينية تدخل البرلمان البريطاني
أماني أريس
2017/06/19
صورة: ح.م
  • 4843
  • 3
الكلمات المفتاحية :ليلى موران، البرلمان البريطاني

بعدما هزمت النائب عن حزب المحافظين الحاكم نيكولا بلاكوود، متقدمة، وهي من حزب الديموقراطيين الأحرار، عليه بفارق 813 صوتا في الانتخابات البرلمانية الأخيرة؛ أصبحت ليلى موران أول فلسطينية تدخل مجلس العموم "البرلمان" البريطاني، بعدما تم انتخابها في منطقة أوكسفورد ويست وأبرينغتون.

وتنتمي ليلى لأسرة تمارس العمل السياسي بداية من والدها جيميس موران وهو متخصص في شؤون الشرق الأوسط وآسـيا، وكان سفيرا للاتحاد الأوروبي في دول في المنطقة، بينها مصر والأردن واليمن، وليبيا التي أسّس فيها ممثلية الاتحاد عام 2011، بعد سقوط نظام العقيد معمر القذافي، أما والدتها فهي فلسطينية من القدس المحتلة.

وكانت التنشئة الأسرية التي تلقتها ليلى موران و إقامتها في عدة دول من بينها بلجيكا واليونان وأثيوبيا والأردن أثرا عميقا في توجهها الثقافي والسياسي حيث حملت القضية الفلسطينية في برنامجها النضالي، كما أن لها رؤية خاصة تنتقد فيها سياسات التعليم التي تستند إلى الاختيار والمنافسة، الأمر الذي يؤدي إلى غياب المساواة الاجتماعية، بالإضافة إلى تشجيعها لأبحاث البيئة والاستثمار في البحث والاختراع .

وتدعو موران الحكومة البريطانية إلى اتخاذ المواقف السياسية استنادا على أدلة، لا مواقف سياسية وخطابية، متعهدة بالعمل لتحسين البنية التحتية المحلية، وتسوية مشكلة الفيضانات في منطقتها.

ونظرا لطبيعة عمل والدها في السلك الدبلوماسي تحمست ليلى للعمل السياسي، وانخرطت مبكرا في النشاطات الاجتماعية، حيث نظمت مجموعة من الحملات من أجل حماية الأعمال المحلية ومحاربة تطبيقات التخطيط الحساسة، وخاضت حملات من أجل مدارس أفضل.

بالنسبة لمؤهلاتها العلمية تحصلت موران على شهادة الماجستير في التعليم المقارن من أوكسـفورد وتتقن عدة لغات على رأسها الفرنسية، إضافة إلى العربية واليونانية وهي مُدرّسة لمادتي الفيزياء والرياضيات.

طالع ايضا
التعليقات (3 نشر)
1

الحر

2017/06/22

أصبحت ليلى موران أول فلسطينية تدخل مجلس العموم "البرلمان" البريطاني - اليست بريطانيا هي التي اصدرت وعد بلفور? - انا لا الم هذه السيدة وانما الوم عليكم يا شروق تفتخرون بما لا يفتخر به
صح رمضانكم.
2

2017/06/22

فلسطينية المولد غير أن أصلها أكيد يكون غير عربي ولولا أنتمائها لأصل غير قابل للتدجين عن طريق استعمال الشعوذة لما تحرر فكرها وتمكنت من احتلال مراكز مرموقة . المهم أتمنى لها التوفيق والنجاح .
3

الونشريسي

2017/06/25

عيد الحلويات مبارك
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل