الجمعة 18 أوت 2017 ميلادي الموافق لـ 26 ذو القعدة 1438 هجري
جواهر الشروق يسلط الضوء على المشكلة
زوجك قاس ولا يطاق فهل تفكرين في الطلاق؟!
نادية شريف
2017/07/02
صورة: ح.م
  • 9105
  • 30
الكلمات المفتاحية :الزواج، الطلاق

الزوج القاسي غليظ القلب، من أسوأ ما يمكن أن تبتلى به المرأة الحساسة المرهفة، فهو بخشونة تعامله وحدّة انفعالاته يحيل حياتها إلى جحيم، ويجعلها تعيش في ضنك، فلا هي تسعد بوجودها معه ولا هي تستطيع أن ترضيه.. مهما فعلت يكون الصراخ نصيبها، وأينما ولت وجهها استشعرت برد جليده نحوها، أما إن واجهته أو تعاملت معه بالمثل فيا ويلها!!!

واقع كئيب حقا ذاك الذي يخلو من المشاعر والأحاسيس، وحظ سيئ ذاك الذي يوقع غزالة وديعة في حضن أسد مفترس، لكن الجلوس والنواح لا يفيد شيئا بكل تأكيد، والواجب التفكير في طرق لإذابة جليد القسوة الذي يلف قلب الزوج، وما ذلك بالأمر الصعب إن تصرفت المرأة بذكاء خارق على الإطلاق، وفكرت في التغيير بدل الهروب بعيدا أو الطلاق..  

فاقد الشيء لا يعطيه ولكن؟

ترى الأخصائية النفسانية "ربيعي إلهام" أن قسوة الزوج تكون نابعة في الأصل من قلبه المتحجّر نتيجة الكبت الذي عاشه في عائلته ومحيطه. بمعنى أوضح أنه تربى على الجفاء والغلظة، وبما أن فاقد الشيء لا يعطيه فإنه يعامل زوجته كما تعامل معه أهله فترة نشأته الأولى.. هذا الزوج يكون في الغالب تربى إما محروما من حنان الأم أو معانيا من قسوة الأب أو كبر في بيت تغلب عليه المشاكل ولا يعبّر أفراده عن حبهم لبعضهم بالعناق والكلمات الجميلة، وإنما ينزوي كل في ركن ركين ويعيش في عالمه الخاص..

هذا من جهة ومن جهة أخرى تقول ذات الأخصائية أن الرجل يتربى على موروثات خاطئة مثل أن الرجل لا يبكي وهو الآمر والناهي وصاحب الكلمة والقوامة، والمرأة عليها أن تكون تحت سيطرته ورهن إشارته، ومن حقه عليها أن تطيعه فيما أمر دون معارضة وإن اعتذرت أو تأففت أو تذمرت فلا بدّ أن يؤدبها، والمصيبة أن المرأة في مجتمعنا تكون قد تدربت على التعامل مع قسوته والاستسلام لغلظته، إذ لا تجرؤ على مواجهته مع أن ذلك يجرحها ويؤلمها ويكسرها..  

عن الحالات التي مرت بها تقول الأخصائية ربيعي أنها استقبلت في عيادتها نساء كثيرات في حالة نفسية متدهورة نتيجة سوء تعامل أزواجهن معهن وقسوتهم عليهن، إنهن يأتين وفي ذهنهن تدور فكرة الطلاق رغم وجود الأبناء، وذلك حسبها نتيجة تراكمات القسوة التي تصبح بمرور السنوات لا تطاق، وإلا ما تأتي القطرة التي تفيض الكأس، كحالة السيدة رشيدة التي صبرت على أذى زوجها طويلا، إذ كان يضربها وينعتها بأوصاف بذيئة، والأكثر من ذلك كان يوقظها من نومها لتحضر له كأس ماء وإن لم تستطع مقاومة النعاس يركلها بشدة دون مراعاة لتعبها طوال اليوم..

بخصوص نصيحتها لهنّ وهل كانت تؤيد فكرة الانفصال، تقول الأخصائية أنها أبدا لا ترى ذلك حلا ولا تشجعهن عليه، بقدر ما تلقنهن أساليب امتصاص غضب الزوج، ومعرفة مداخل قلبه لتليينه وإذابة الجليد عنه، إذ وعلى الرغم من صدق مقولة "فاقد الشيء لا يعطيه" إلا أنّ اليأس لا ينبغي أن يدب في قلب المرأة ولا ينبغي أن ترمي المنشفة وتغادر الحلبة من أول صراع، بل لا بد من الصبر والتصرف بذكاء ومنح الحب مضاعفا للزوج والتعامل معه وفق النهج القرآني الصحيح: "ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ".

وهكذا تعلمت كيف تنثر ورود الياسمين؟

قصة السيدة آمنة، من أروع القصص التي مرّت علينا ونحن ننجز هذا الموضوع.. ما قالته يعتبر درسا ينبغي أن تستوعبه كل امرأة ضاقت بها السبل ولم تجد حلا لوضعها غير الطلاق أو الخضوع.. هي امرأة من الزمن الجميل، استطاعت بابتسامتها الساحرة وروحها المرحة وثقتها بنفسها وبقدرتها على الترويض أن تجعل قلب زوجها كالينبوع، يفيض حبا وحنانا بعدما كان قاسيا ولم تعرف معه غير الأوجاع والدموع..

هذه المرأة تقول: "كنت أنام والعبرات الحرّى تكوي خدّي.. لم أكن أعرف ماذا أفعل كي أرضي زوجي الذي كان يعاملني كالأشياء.. لا يكلمني.. لا يحاورني.. لا يدخل مشتاقا لي.. يقضي جل وقته يشاهد التلفاز صامتا وإن تذمرت من الوضع يهرع للصراخ أو الخروج من المنزل.. 3 سنوات وأنا صابرة على أذيته وجل ما كان يخيفني أن أنجب معه ولا أستطيع بعدها مفارقته.. كنت آخذ حبوب منع الحمل خفية ولا أخفي عليكم أني كنت أفكر في الطلاق".

تتنهد آمنة بعمق ثم تواصل: "لطف الله يأتي دائما في الوقت المناسب، ففي لحظة يأس توضأت وصليت واستغفرت كثيرا ودعوت الله أن يصلح لي زوجي ويجعلني أنعم بحياة سعيدة معه.. صليت بخشوع وتضرعت بخضوع وقد شعرت بالطمأنينة حينها، وبدأت تراودني فكرة التغيّر بدل التذمر.. بدأت أستشعر معنى الآية الكريمة: "إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ"، ومن هنا كانت الانطلاقة..".   

تصمت قليلا وتبتسم ثم تواصل: "لقد تعلمت كيف أنثر ورود الياسمين لمن كان يسبب لي الجروح بأشواك قسوته.. صرت أكثر اهتماما بمظهري وببيتي.. صرت أعبق الأجواء بعطري الخاص، وقبل أن يدخل غرفة النوم كنت أقطف الياسمين وأضعه على الفراش وأترك الإنارة خافتة كي أمتص غضبه وتعبه.. هو لم يكن يفهم شيئا لكنه كان يستحسن تصرفي، والدليل أنه تغير جدا معي وصار يبحث عني حينما أغيب لساعة أو أكثر في غرفة أخرى، خصصتها لممارسة هواية المطالعة التي أهملتها منذ تزوجته..".

خضوعك يزيد من قسوته

أخصائية علم النفس وتقويم السلوك السيدة "بوشايب سامية" ترى أن سبب قسوة الرجل وتسلطه على المرأة راجع لخضوعها بالدرجة الأولى، فهي لو عرفت من البداية كيف تضع حدودا له لما كان ليتمادى في إهمالها وإذلالها..

الرجل حسبها لا يحب المرأة الضعيفة ولا تستهويه دموعها التي تنزل بمناسبة وبدونها، لذلك فهو يعبر عن استيائه من تصرفاتها بغضبه وتجاهله اللذان يصبحان مع الوقت قسوة مبررة..

عن كيفية التعامل مع الزوج القاسي تقول الأخصائية: "على المرأة أن تجد المدخل لقلبه، فكما ينصهر الحديد بالنار، تتلاشى قسوته بعديد الأفكار.. عليها فقط أن تؤمن بأنه سيتغير وأن تصبر، ولا يتأتى لها ذلك بدون التفكير الإيجابي".

وتوافقها الأخصائية ربيعي في أن المرأة لا ينبغي أن تجعل الرجل محور اهتمامها، بحيث تلجأ إليه في أي شيء وفي كل شيء، بل من الضروري أن تعي وتدرك بأن لديها شخصية مستقلة وسيكون جيدا، بل رائعا لو عاشت حياتها بتلقائية كما كانت قبل الزواج.. تخرج مع صديقاتها.. تمارس هواياتها.. تعتمد على نفسها.. تحتفظ ببعض الخصوصية ولا تكون كتابا مفتوحا بيد زوجها.    

هل سمعت بقصة المرأة والأسد؟

التعامل مع الزوج القاسي جاء ملخصا في قصة تتداولها الألسن كثيرا.. قصة فيها من العبر ما يجعلك تتحلين بالعزيمة والإرادة للتغيّر نحو الأفضل، وهي تقول:

"جاءت امرأة في إحدى القرى لأحد العلماء وهي تظنه ساحرا وطلبت منه أن يصف لها شيئا، بحيث يحبها زوجها حبا لا يرى معه واحدة من نساء العالم، فقال لها: "إنك تطلبين شيئا ليس بسهل.. لقد طلبت شيئا عظيما فهل أنت مستعدة لتحمل التكاليف؟"

قالت: "نعم"

قال: "إن الأمر لا يتم إلا إذا أحضرت شعرة من رقبة الأسد"

قالت: "الأسد؟"

قال: "نعم"

قالت: "كيف أستطيع ذلك والأسد حيوان مفترس ولا أضمن أن يقتلني أليس هناك طريقة أسهل وأكثر أمنا؟"

قال لها: "لا يمكن أن يتم لك ما تريدين من محبة الزوج إلا بهذا وإذا فكرت ستجدين الطريقة المناسبة لتحقيق الهدف"

ذهبت المرأة وهي تضرب أخماسا بأسداس، تفكر في كيفية الحصول على الشعرة المطلوبة، فاستشارت من تثق بحكمته، فقيل لها أن الأسد لا يفترس إلا إذا جاع وعليها أن تشبعه حتى تأمن شره..

أخذت بالنصيحة وذهبت إلى الغابة القريبة منهم وبدأت ترمي للأسد قطع اللحم وتبتعد، واستمرت في إلقاء اللحم إلى أن ألفت الأسد وألفها مع الزمن، وفي كل مرة كانت تقترب منه قليلا إلى أن جاء اليوم الذي تمدد الأسد بجانبها وهو لا يشك في محبتها له، فوضعت يدها على رأسه وأخذت تمسح بها على شعره ورقبته بكل حنان، وبينما الأسد في هذا الاستمتاع والاسترخاء لم يكن من الصعب عليها أن تأخذ الشعرة بكل هدوء..

وما إن أحست بتمكلها للشعرة حتى أسرعت للعالم الذي تظنه ساحرا لتعطيه إياها والفرحة تملأ نفسها بأنها الملاك الذي سيتربع على قلب زوجها وإلى الأبد، فلما رأى العالم الشعرة سألها: "ماذا فعلت حتى استطعت أن تحصلي عليها؟".. فشرحت له خطة ترويض الأسد، والتي تلخصت في معرفة المدخل لقلب الأسد أولا وهو البطن، ثم الاستمرار والصبر على ذلك إلى أن يحين وقت قطف الثمرة، حينها قال لها العالم: يا أمة الله، زوجك ليس أكثر شراسة من الأسد.. افعلي مع زوجك مثل ما فعلت مع الأسد تملكيه.. تعرفي على المدخل لقلبه وأشبعي جوعته تأسريه وضعي الخطة لذلك واصبري.

طالع ايضا
التعليقات (30 نشر)
1

2017/07/02

لا يليق بنا ذلك
2

2017/07/02

خطة لاجل الاحسان هي الاحسان نفسه
3

طوق الياسمين

2017/07/03

نستطيع ان نقاوم الهجوم والنقد لكننا عاجزون امام الثناء !!!!!!!!
4

2017/07/03

خلاص رمضان و قوى الكذبببب يا وعدييييي واش يحبسكم قير ألا جا رمضان الجاي .... ههههههه
5

amine

alger

2017/07/03

1-أخصائية علم النفس وتقويم السلوك السيدة "بوشايب سامية" ترى أن سبب قسوة الرجل وتسلطه على المرأة راجع لخضوعها بالدرجة الأولى، فهي لو عرفت من البداية كيف تضع حدودا له لما كان ليتمادى في إهمالها وإذلالها.
?ca veux dire khechni rassek hakda
2-وتوافقها الأخصائية ربيعي في أن المرأة لا ينبغي أن تجعل الرجل محور اهتمامها.... بل رائعا لو عاشت حياتها بتلقائية كما كانت قبل الزواج.. تخرج مع صديقاتها. تمارس هواياتها..تعتمد على نفسها
ou hadi elle te dit de vivre comme une celibataire c bon a savoir.
6

العين الحمرا

2017/07/04

زوج متسلط لا يطاق هذه مبالغ فيها نوعا ما برافوا عليك السيدة نادية احييك واحي قلمك الجريء مقدمة مثيرة للجدل تصور ي لنا فيها ان الزوجة الارنبة تروض الاسد بمساعدة المشعوذ الذي نصحها بان تبخر له من لحيته وفي الصباح يستيقظ حمل وديع
قصة مقتبسة من الجميلة والوحش شبعتنا مشماش وباكور يا جواهر النحس
7

وحدة من الناس

2017/07/04

الزوجة اذا اطاعت زوجها وتنازلت قليلا وتحملت وضحت وقدرت ظروف زوجها (المعقد او السوي -طرزان او عادي )هذا لا يعني انها مهانة ومذلولة ابدا ودائما الصابر ينال ولا تحكم على شخص حتى تعيش ظروفه والعشرة فتاشة والمراة فطرها الله سبحانه على التحمل اكثر من الرجل (الحمل والولادة وتربية الاولاد واعباء المنزل ) والرجل كذلك الاشغال الشاقة خارج المنزل التي لا تستطيعها المراة وكلاهما مهيء لما خلق الله فلا تتأوهي ايتها الزوجة الميثالية كثيرا وبدلا من ذلك ارفعي يديك الى السماء وقولي( يا الله ) اللهم باركلي في زوج
8

حفيظة

2017/07/04

الله يبعد عني كل رجل بحمل في طباعه هاته القساوة لأنني لا أتحمله أبدا وليس لي بيني وبينه اي لغة مشتركة ك فتاة أرغب برجل يهتم بي بحنانه يحسسني بالأمان وانا تحت جناحه وليس متعجرف متهور ، كما أنني لو ابتلي بشيء مرض أو شيء من هذا القبيل فأنا أكن له مخلصة للأبد لأنني أرضى بشيء يكن من الله كالمرض أو العقم ولا أرضى ابدا بشيء من عقل الانسان ك قساوته مثلا وأنا أحتار من هاته التصرفات في حق الزوجة او العكس والدنيا فانية لماذا لا نعيش حياتنا بحب وأمان ونستغل كل فرصة بالتعبير عن حبنا لبعض أم ان القساوة جنون
9

مراد

الجزائر

2017/07/04

ومن يجرء على الطلاق هاته البنت بدلو الصورة
10

امراة من الزمن الاغبر

2017/07/05

انا افضل الزوج القاسي والمنارفي والمديكوتي والمديمونطي والرجعي ولا هذاك الي يجروه من الوذنين وليد يماه ما يسخن ما يبرد وديوث ومخنث الرجالة يضحكو عليه كما يقول المثل الشعبي عندنا كونك ذيب ولا يكلوك لسلاق بمعنى اخر
اذا لم تكن ذئبا على الارض اجردا
كثير الاذى بالت عليك الثعالب
يا الجايحة الي راكي تحوسي هلى الطلاق والحرية والله ما تكحلي عليها دارك تستر على عارك قرصونة في دارك ولا قرصونة في ديار الناس وهل امك واخوتك يستقبلونك بالاحضان ان عدت اليهم مطلقة باولاد وشعار العائلة الطفلة ظيفة
11

امراة من الزمن الاغبر

2017/07/05

في دار باباها اذا خرجت كروا روج .....وتستحق اللعنة وغير مرحب بها على ذلك انصحك اختي بالتاقلم مع الوضع والسيطرة عليه من البداية وتاكدي سيدتى ان الزوج لا يظلم زوجته ويهينها ويضربها بدون سبب واذا عرف السبب بطل العجب ادرسي نفسية زوجك (نقاط قوته ونقاط ضعفه الاشياء التي تسعده والاخرى التي بسببها يثور ويتقرمد وتجنبيها ) تعيشي اين بال في تسيطرين عليه من حيث لا يدري وان غبت عنه يوم واحد يحسه اكثر من سنة
12

سليم

سطيف

2017/07/05

تشراك الفم هذا، نتيجة حرية المراة المفرط فيها، المهم راهي ليكم وين حابين تروحو روحو واش حابين تعملو اعملو وكي يجي العدو للجزائر قابلوه انتن وامثالكن يا مستاشاط الجزائر، عجبا لتحاليل المختصة النفسانية زعما مختصة نفسانية وتنصح المراة باظهار العين الحمراء من اليوم الاول لزوجها، هذا الزوج المسكين الذي كل هموم الدنيا موضوعة على راسه تحت حجة ان الكفالة عليه لكن الطاعة ليست له كما تحب النساء والمختصات في علم النفس، الخروف اذا تركت لديه قنطار من الشعير سياكله كله كذالك الحرية للمراة مثل الشعير للخروف
13

العين الحمراء

2017/07/05

12-مسكين هذاك مسكين هذاك والله ما يغيضني وكي تحكم عليه الزوجة بالنفقة عليها وعلى الاولاد يدير روحو مريض ولا معاق صو بو صو ويزورشهادة طبية تثبت اقواله وانا عندي عينة مارانيش نكذب ولا يهددها بالقتل او قتل اولاده وبالاك يغلطوك هذوك القوانين الردعية تاع قانون الاسرة راهي غي مجرد حبر على ورق والله يدخل للحبس وما يخلصش شحال من وحدة تطلقت وراهي تطلب عند الجوامع وهذاك الشعير كولو انت انا ناكل الميل فاي
14

سليم

كندا

2017/07/05

13- مابكم والو حابين تخرجو الطريق، اخرجي وحدك خلي بنات الفاميلي و الي عندهم اصل يرجعو ليه اذا اخطؤو ، المراة مراه و الرجل راجل لكل منهما حقوق و واجبات، و لكل منهما مهمه كلف بها و الاه يوفق كل زوجين صالحين و نقلك ليك و لامثالك عزة المراه و كبرياءها في طاعتها لزوجها الطاعه المشروعة اللي شرعها رب السموات و الارض، اما انت فاتبعي الهوى وقصص الناس و سوف ترين النتيجه اجلا او عاجلا و لكي في النساء المترجلات عبره و انت راني في بلاد الغربه و شايف الجنس الي زيك و الصالحات و كيفاه راهم عايشين ......
15

2017/07/05

10 - 11 ليت النساء يفعلن جزء مما تقولين ولو كنا قد فعلن لتخلص المجتمع الجزائري من نصف المشاكل التي اغرقت المجتمع في متاهات لاتحصى ولا تعد . دامت ذات المباديء المتأصلة . ن
16

**عبدو**

2017/07/05

1-"أخصائية علم النفس وتقويم السلوك السيدة "بوشايب سامية" ترى أن سبب قسوة الرجل وتسلطه على المرأة راجع لخضوعها بالدرجة الأولى،فهي لو عرفت من البداية كيف تضع حدودا له لما كان ليتمادى في إهمالها وإذلالها".
في الشريعة الاسلامية وضع الله حدودا لتعامل الناس مع بعضهم البعض وبطبيعة الحال الزوج مع زوجته و الزوجة مع زوجها على الجميع معرفتها،مثل الظلم والاهمال و السب و الشتم و الاحتقارو السخرية ...،لأن البعض -زوجا كان او زوجة او غيرهما- قد لا يعرف انه يظلم بسبب مكان و طبيعة نشأته.
17

**عبدو**

2017/07/05

2-ان الله نهى عن كثير من الافعال قد يعرفها البعض و قد لا يعرفونها منها اهمال الزوجة و الانفاق عليها و على اولادهما و من المال الحلال طبعا وليس من الحرام كما يظن البعض قال الله تعالى{ لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا } وقال {يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض} وقال{ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا}
18

**عبدو**

2017/07/05

3- قال محمد صلى الله عليه و سلم {كفى بالمرء إِثما أن يُضَيِّع مَن يقوتُ}اي ان الزوج او كل من له مسؤولية الانفاق يكون آثما(مذنبا) عند الله ان لم ينفق على اهله (زوجته و اولاده).
نهى الله تعالى عن الظلم و الاهانة والسب والشتم و السخرية في قوله {ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون}هذا في غير المسلمين فما بالك في المسلمين ومنهم الزوجة او الزوج وقال{{ يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً
19

**عبدو**

2017/07/05

4-{يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون}فلا يجوز له ان يذكرها بغناه و فقرها و جاهه وحسبه ونسبه...الخ ،فيحتقرها(و حتى اهلها) لذلك ،وكذلك بالنسبة للزوجة،وانما جعل الله الزواج لغاية أسمى يقوم على المودة و الرحمة و الامانة و التعاون و الالفة، مهما كان الفارق بينهما .
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحاسدوا
20

**عبدو**

2017/07/06

5- عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{ لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره التقوى هاهنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه}، المسلم هنا يعني الرجل والمرأة على السواء لأن كلاهما مكلف و مأمور، فالظلم و الخذلان و الاحتقارو السخرية .... من شأنها اثارة العداوة و البغضاء بين الناس، وطبعا بين الزوجة و زوجها .
21

**عبدو**

2017/07/06

6- ومهما خضعت الزوجة لزوجها فليس ذلك يؤدي بالرجل الى القسوة و التسلط عليها دائما ،اذا كان يعلم حدود الله (قد يكون كذلك ولكنه يتقي الله فيها اي انه غيّرََ طبْعًا من طباعه كالقسوة مثلا و لو كان نشأ في بيئة قد تؤدي الى هذا السّلوك) ،او كان يحبّها او كان في الاصل طيّبا على الاقل،حتى و لو لم يكن من المسلمين.
قل محمد صلى الله عليه وسلم { خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ ، وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي}.
وقال تعالى{ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك
22

**عبدو**

2017/07/06

7-قال تعالى{ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون}

>>"وتوافقها الأخصائية ربيعي في أن المرأة لا ينبغي أن تجعل الرجل محور اهتمامها.... بل رائعا لو عاشت حياتها بتلقائية كما كانت قبل الزواج.. تخرج مع صديقاتها. تمارس هواياتها..تعتمد على نفسها .."
الآية السابقة تجيب اضافة الى ان المرأة قبل الزواج نشأت بين الرجال (الاب ،الاخوة،الاقارب،المدرسة...) اطعمها و كساها و رباها ابوها حماها اخوتها...الخ اضافة الى انهم مسؤولون عنها
يتبع ان شاء الله
23

2017/07/06

النجدة ساعدوني زوجي القاسي الذي لا يطاق صدر فرمان فصل رأسي عن جسدي لانني سمحت لنفسي بنشر سره الدفين !!?
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ......لو كان هذا الزوج كما تدعون ما اعطاها الحرية التامة لتعبر عن رايها في المواقع النسائية وتتحدث بحرية تامة لا من حسيب ولا رقيب ناهيك عن الفيسبوك المشترك بينهم وهذا ان دل على شيء انما يدل على الثقة العمياء التي يضعها الزوج في زوجته والتدخل في خصوصياتي شيء لا يعنيكم وراني قادرة على شقاية نورمال
وكل واحد يجيب زوجته او اخته او ابنته لتعلق على ما يكتب
24

2017/07/06

صايي ديمارات الهريرة وأخذت تكركر بذيلها الطويلة وشعرها المسرسب كل الزواجف والحشرات الحية والميتة .
25

2017/07/06

تعبير عام عن الإحساس الإنساني السليم ( قاعدة عامة ذات الحس الإنساني العام المجرد ) ليت الجميع يعي ويعلم معنى تلك القاعدة ويجسدها ببساطتها. ن
26

2017/07/07

25 موجه لرقم 8 وكل تعليق يحمل نفس الفكرة . ن
27

algerienne

2017/07/10

"وتوافقها الأخصائية ربيعي في أن المرأة لا ينبغي أن تجعل الرجل محور اهتمامها، بحيث تلجأ إليه في أي شيء وفي كل شيء، بل من الضروري أن تعي وتدرك بأن لديها شخصية مستقلة وسيكون جيدا، بل رائعا لو عاشت حياتها بتلقائية كما كانت قبل الزواج.. تخرج مع صديقاتها.. تمارس هواياتها.. تعتمد على نفسها.. تحتفظ ببعض الخصوصية ولا تكون كتابا مفتوحا بيد زوجها" وهاذ الاخصائية جاب لي ربي ماهي جزائرية ماهي مسلمة
28

الونشريسي

8حفيظة

2017/07/11

هذذه هي المراة الصالحة..بورك فيك نتمنى ان يحقق الله امنيتك....
29

karim harague alger

france

2017/07/11

sah c duur wahda tadi wahad jamais chéf l'école alors la lzmk tkhami amlih ou doka raha la téchnologie tarfi allih bien si klék boubi wa rajél aussi attention tih fi awdétt hadouk rak khassér dofice
30

جنات

2017/08/08

انا سيدة متزوجة مند 21سنة دقت الويل من تعنيف لفظي وجسدي وتسبب زوجي في كسر فكي الاسفل ولم استطع تغير اي شئ بسب ابنائ شئ واحد نتمناه من ربي انو يسلك الحق هو ويماه انا اليوم عايشا وانا ميتا لوكان لقيت مكان نروح ليه بشرط انو واحد مايطمع فيا اقسم باله مابقاني ربي دقيقة معاه ببساطة انا عايشة مع حيوان ادمي وكل هدا بسبب انو دارنا وبين قوسين اخوتي احنا معندناش طفلة تطلق
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل