الجمعة 21 جويلية 2017 ميلادي الموافق لـ 27 شوال 1438 هجري
أصوات تنادي بـ "أنسنتهن" وبعض الحقائق الصادمة عنهن
النساء السعوديات.. قاصرات ويعشن الويلات!
محمد القحطاني
2017/07/04
صورة: ح.م
  • 11435
  • 53
الكلمات المفتاحية :العبودية، المرأة السعودية
لا يتم إنقاذ المحروقة إلا من طرف محرم!
المسجونة لا تنتهي إدانتها إن لم يستلمها وليها!

تخيلي أنه قد حاصرتك النيران المتأججة، وكدت تختنقين بين أكوام من الدخان المتصاعد فسمعت صفارة سيارات المطافئ تسرع إليك لتلوح بارقة من الأمل الخافت على قلبك وتظنين أنك قد وجدت عونا للخلاص إلا أنك تجدين فجأة شرذمة من رجال الهيئة يمنعون رجال الإسعاف والإطفاء من الدخول للنجاة، وذلك بحجة أنك لست بمحرم على أولئك الرجال فبين صراخهم وبكائك تتخلل أصواتهم مستندين بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية فليس لك إلا أن تصبري داخل النيران حتى يتسلم ذووك المحارم!! جثتك المتفحمة!.

ما مر ربما يكون لك من كوابيس مروعة تخيفك ليلة ما وتنتهي بعد الصحو صباحا إلا أنه يعتبر كارثة حصلت فعلا سنة 2002 بالدولة التي نعرفها اليوم بعنوان: "المملكة العربية السعودية" والتي يؤمن بعض رجالها بمثل شعبي يقول: المرأة كسجادة تحتاج كل فترة إلى نفض فبالطبع لا يمكن تنظيف السجادة جيدا دون ضربها! 

ولا بد لنا أن نسأل هذا التشدد تجاه المرأة السعودية ينبع عن أي دوافع؟ بالأحرى لماذا تتخوف الدولة السعودية من إعطاء أبسط الحقوق للمرأة؟ وما هي المعيقات التي تحول دون حصول المرأة السعودية على حقوقها واعتبارها إنسانة عادية؟! فما نراه من الوضع المأساوي للمرأة السعودية هل يعتبر كل ما تعانيه هذه الإنسانة المسكينة من النازلات والمصائب أم لا بد أن نعتبر مشاهداتنا قمة جبل الجليد قد اختفى منا الجانب الأعظم منه؟

لمحة عابرة عن حياة المرأة السعودية

نشرت منظمة هيومن رايتس ووتش في 21 أبريل 2008 تقريرا هاما بعنوان: "قاصرات إلى الأبد" أكدت فيها أن المملكة العربية السعودية تحمل سجلا أسود للغاية في مجال حقوق المرأة ففي الواقع تمر المرأة السعودية بحالة من البؤس والمسكنة يصعب على الإنسان تصديق ما يراه من المشاهد المروعة فجميع أعمال هذه المرأة اليومية والعائلية تخضع لنظام وصاية ولي الأمر كما أن تنقلها وسفرها يكون رهنا لسماح زوجها ومن المثير جدا أن نعلم أنه هناك الآلاف من النساء والفتيات السعوديات يعشن حاليا وراء حيطان المعتقلات والسجون وذلك لاستنكاف ذويهن من تسلمهن فوفقا للقانون السعودي لا يمكن للمرأة حتى بعد انتهاء أيام إدانتها أو إثبات براءتها الخروج من السجن إلا إذا تسلمها رجل من أولياء أمرها.

هذا وتنديدا بنظام الولاية التي تفرض هيمنة الرجل على المرأة نشرت منظمة هيومن رايتس ووتش تقريرا بعنوان: "كمن يعيش في صندوق:المرأة ونظام ولاية الرجل في السعودية" تدعو من خلالها إلى تحريك الجهود العالمية لإلغاء وصاية الرجل على المرأة كما أن المنظمة وللفت انتباه الرأي العام العالمي لواقع المرأة السعودية المأساوية نشرت مجموعة من الفيديوهات عبر يوتيوب وتويتر ففي أحد هذه الفيديوهات تتحدث طبيبة سعودية كبيرة قد تلقت دعوة رسمية من جامعة أروبية عريقة لإلقاء المحاضرة في مؤتمر طبي إلا أنها لا تستطيع تلبية هذه الدعوة فابنها المشغول باللعب كوصي وولي على أمها يمنعها من هذا السفر. كما نشاهد في فيديو آخر سجينة قد بقت سنوات عديدة بعد انتهاء فترة عقوبتها داخل حيطان السجن لأن ذويها يتملصون من تسملها "فإنها قد جلبت لهم العار" حسب تعبيرهم ففي المملكة يتعين على المرأة أن تتحمل وزر كونها أنثى هذا ولا ولاية في الإسلام غير موضوع الزواج.

كما أن المرأة السعودية تحتاج عند السفر إلى وثيقة تسمى "الورقة الصفراء" والتي تحمل إيذانا من ولي الأمر (فربما قد يكون طفلا صغيرا) للفتاة أو المرأة (والتي قد تكون أم أو جدة الصغير الوصي عليها) حتى يتسنى لها السفر برا وبحرا وجوا.

وفي خطوة مثيرة أخرى تبلغ سلطات الجوازات في المنافذ الحدودية ولي أمر المرأة بتحركاتها والتي يعتبرها البعض "ترسيخا لواقع العبودية للمرأة السعودية" فمنذ عام 2012 بدأت السلطات السعودية بإبلاغ ولي الأمر جميع تنقلات المرأة الوارد اسمها في الوثيقة وذلك عبر رسالة نصية يتم إرسالها لولي الأمر حتى إن رافق ولي الأمر المرأة في هذا السفر.

هذه العوائق التي تم استحداث الكثير منها بعد سنة 1981 م جعلت الناشطات السعوديات يعلين صوت الاحتجاج وبالتالي انطلقت الحركة النسوية في السعودية سنة 1990 متزامنة مع حرب الخليج الثانية حيث خرجت العشرات من النساء والفتيات وهن يقدن سياراتهن مطالبات بأبسط حق لهن في قيادة السيارة مؤكدات أنه يجب أن تتغير النظرة الدونية للمرأة واعتبارها ناقصة الأهلية إلا أن المتشددين والسروريين ما احتملوا هذه المبادرة وقاموا بقمع الحركة كما نشروا بيانات في المساجد للتشهير ببعولهن واتهامهم بالدياثة وما إلى ذلك من التهم الخبيثة إلا أن الجوهرة المكنونة والدرة المصونة كانت قد قررت الخروج من الشرنقة.

مملكة المفارقات

تمر المملكة العربية السعودية بمفارقات تدهش الإنسان إلى أبعد المدى فعلى سبيل المثال لا توجد في المملكة وسائل نقل عام لنقل الفتيات والنساء داخل المدن كما أنه لا يسمح لهن بالقيادة وفي الحل الوحيد تؤكد السلطات على أن المرأة السعودية لا بد أن تجلس في سيارة واحدة مع رجل أجنبي غير محرم لها!

هذا وقبل سنوات قليلة كان بيع الملابس الداخلية حكرا على الرجال ولم تسمح السلطات للسعوديات بالعمل في هذه الوظيفة إلا بعد احتجاجات عارمة على هذا القانون الطفولي لكنهم اشترطوا في هذا التنازل الكبير أنه يجب أن يعرف النساء رجل من رجالهن للعمل في هذه الوظيفة.

وكما نعرف أن السيدة خديجة رضي الله عنها كانت تاجرة من طراز ممتاز فلم يحتج النبي صلى الله عليه وسلم على مهنتها بل قابل بالتحية اقتراح زواجها. مفارقة أخرى تنعكس في أن المرأة السعودية في السبعينات والستينات كانت متمكنة من استقلال الطائرة دون موافقة ولي أمرها فيبدو لنا كلما نتقدم في الزمن نتأخر أكثر في الحضارة! ففي سنة 2013 وبعد أن أمر العاهل السعودي الملك عبد الله بتعيين 30 امرأة عضوة في مجلس الشورى دعا المتشددون دعا المتزمتون لجلوس النائبات خلف الستار في المجلس لمنع الاختلاط بين الرجل والمرأة! معلومة صادمة أخرى أن الكثير من العوائل السعودية تكاد أن تنهمر تحت وطأة الضغوط الاقتصادية الناجمة عن إسكان السواق الأجانب وتكاليف سيارات النقل الخاصة فإلى متى ستتمكن العائلة السعودية من دفع هذه التكاليف الباهظة؟ وإلى متى ستكون قيادة المرأة لسيارتها أصعب على الرجل السعودي من ترك كريماته مع رجل غريب في بيت واحد؟

فما هو الحل أمام المرأة السعودية؟

كثير من المحللين والمتابعين لأخبار المملكة يحصرون مشكلة المرأة السعودية في شيوع ثقافة العنف لدى الرجل السعودي هذا ونحن نريد أن نعالج المشكلة بمنظور آخر فنعتقد أن المشكلة لا تكمن في شيوع ثقافة العنف لدى الرجل قدر كمونها في شيوع ثقافة الاستسلام لدى المرأة فكثير من السعوديات يفتقرن إلى الوعي اللازم بحقوقهن فيرين ما يحل بهن من الدمار والمسكنة قدرا قدره الله لا محيص منه! فعلينا أولا أن نتوجه نحو توعية المرأة السعودية فإنها ستتمكن في أحضانها من تربية رجال قادمين سيعتبرون المرأة إنسانة كاملة الأهلية فبذلك تنتهي الكارثة فكثير من المناوئين لحقوق المرأة قد ترعرعوا بين يدي أمهات كن يعتبرن أنفسهن قاصرات إلى الأبد فبالتالي ليس بمستغرب ألا تشق كلماتنا طريقا إلى عقول هؤلاء الداكنة. كما أننا نرى إذا كانت الأمهات مستسلمات أمام الظلم الذي يطالهن فتاليا سيربين شعبا سيرزح تحت وطأة صنوف الظلم والتنكيل دون أن يرفع رأسه للاحتجاج على تدمير حياته وحقوقه.

سنتابع بعون الله موضوع المرأة السعودية ومشاكلها في المقالات التالية.

طالع ايضا
التعليقات (53 نشر)
1

عبد الرؤوف

ثقافة Free

2017/07/04

من الأحسن و الأفضل أن يكـــون التعليق على هذا الموضوع من طرف : سعــوديون و سعـــوديات ......لأنها الأنترنيت و العولمة.
2

فايق

خرطستان

2017/07/04

لما تسقط الاكاذيب المنسوبة الى الله من الدين ستتحرر المراة المسلمة خصوصا في هذه البلدان المقرفة التي تهين الطبيعة البشرية المتعطشة للحرية.
3

قاع الصور

2017/07/04

خررووووووط , المرءة السعودية عندها الخادمة و شيفور و السكن في الفيلا , في اليتوب هناك فديو يصور السكن الاجتماعي الذي تبنيه وزارة الاسكان السعودية سكن بطابقين التهيئة الداخلية تهيئة قصور بحديقة واسعة , وريلي مرأة في العالم عايشة مثلها, الغربيات يعشن معيشة الاماء يشتغلن ليل نهار يفضلن ان يكن قاصرات على الطريقة السعودية على ان يعشن معيشة الذل و الضنك والمهانة تنتهك اعراضهن صباح مساء قيمتهن ارخص من حبة بطيخ اشبعو
4

كلمة حق

الجلفة

2017/07/04

جريدة الشروق همها هو محاربة الدين باسم العولمة والتطور والرقي وما الى ذلك . المراة السعودية عايشة افظل من كل النساء فلا داعي لكل هذا التهويل . خير من بلادنا مليار مرة فلا داعي للكذب الله يهديكم
******************
الموضوع أيها الأخ الفاضل مكتوب بقلم رجل سعودي وليس صحفي من الشروق يعني "شهد شاهد من أهلها"
5

عبد الله

2017/07/04

ياو طبطب، أنا أعيش في السعودية و أنا أشهد أن القول بأن المرأة السعودية مغبونة ومسكينة مجرد هراء. السعودية كغيرها من البلدان فيها الغني والفقير ,لكني هنا أتكلم عن اﻷغلبية. صحيح أن المرأة السعودية لايمكنها القيادة، لكن في المقابل عندها سائق وسيارات رباعي الدفع. المراكز التجارية مليئة بالعلامات التجارية العالمية وتعج بالنساء اللواتي يشترين الملابس كما يشترى الخبز. أغلب العائلات السعودية تقضي عطلتها في أوروبا. الجامعات السعودية بها أقسام للذكور وأخرى للإناث تضاهي واحيانا أكبر من أقسام الذكور.
6

2017/07/04

موضوع جيد شكرا لنشره كم تمنيت ان نساعد السعوديين في طرح مواضيعهم مرحبا بهم نحب لهم الخير والله يعلم وهم يعلمون نتناقش لما فيه الخير والصلاح إن شاء الله كذلك تساعدنا مواضيعهم في رد من يريدون ان تتبع الجزائر نموذج التشدد ويعلمو ان السعوديين يرزحون تحت وطئته . ومرحبا بكل مواضيع الدول العربية زواج الطفلات في اليمن جرائم الشرف الاردن ..الخ نتعاون لحلها فلنا نفس المرجعيات والعادات وعلينا اصلاحها
7

صالح ناصر

الجزائر

2017/07/04

يعنى السعوديون أفضل من الرسول صلى الله عليه وسلم وزوجاتهم وبناتهم أفضل من زوجات وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم، ناهيك عن صحابته وآل بيته، فأمنا عاشة رضي الله عنها وأرضاها تخلفت عن القافة في حادثة الإفك المعروفة والتي تحدث عنه القرآن الكريم، وهب إليها صحابي وأركبها ناقته ليوصلها إلى بيتها ليلا، وحدث ما حدث من إفك وقذف للمحصنات وأي محصنات، الأمر يتعلق بأم المؤمنين عائشة وما أدراك ما عائشة، وهي وزجة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهل هناك أشرف وأشجع وأرجل وأعقل وأعرف بدين الإسلام وشريعته منه
8

2017/07/04

كون الابن وليا على أمه هذا عقوق وان لم يعقها مجرد كونه المتحكم عقوق .من الافضل الولي والمحرم يكون رجل لكن ان لم يوجد تنوب عنهم المرأة الأكبر سنا مثلا ان سافر زوج وترك أمه المسنة مع زوجته يشعر بالاطمئنان وادخال الولي والمحرم في كل شيء تعسف كأن يختار لها التخصص الذي تختاره في الجامعة وهذا يحصل في السعودية
9

التدخل في الخصوصيات وأسرار العائلات

2017/07/04

من حق الرجال الثورة على هاته الهيئات التي تراقب نساءهم ويعتبروهن متهمات في الشرف في وضع اطلاق مشروط هذا اهانة مابعده اهانة و تعدي سافر على الرجال ان لا يقبلوه على نسائهم الديوث هو من يسمح لرجال غيره بالتحكم في نسائه والتجسس والتلصص عليهن شتمهن وشتمه بطريقة غير مباشرة
10

2017/07/04

وسائل النقل العامة مفيدة لأن السائق المرخس له من الدولة يخاف ان يرتكب جنحة سيارته وشخصيته معلومة وأخذ تكوين يحذره من أي فعل غير مسؤول،كما عندنا نوصي النساء والاطفال بل حتى الشبان والرجال بركوب بسيارة التاكسي التي تحمل العلامة ونحذرهم من الركوب مع غريب في سيارة والاوتو ستوب للغرباء من اكثر اسباب الجرائم وان كان الراكب رجل كهل وليس فتاة او امرأة
11

VISIONNAIRE...........

2017/07/04

لعنة الله على ال سعوود المغضوب عليهم اليهوود
12

2017/07/04

مجتمع الرسول والجزيرة العربية في عصر النبوة كان جد منفتح نساء يتاجرن ويقابلن الرجال باحترام تم خلط آيات الخلوة وعورات البيوت وملابس البيوت المخففة بالاختلاط في الاماكن العامة بالملابس المحتشمة لا حرمة للاختلاط المحتشم واذا الاختلاط ماجن حرمته مجونه فقط والدليل على عدم حرمة الاختلاط المحتشم هو الاختلاط في الحرم المكي
13

2017/07/04

فعلا زيادة اعباء وتكلف جلب رجل بلا اي مؤهلات!! من دولة اخرى !! واسكانه !! واعطائه راتب !!فقط لكي يعمل كسائق !!
الدول الغربية تجلب عباقرة لتطوير دولها وتستعيض عن العامل البشري في اعمالها بالمكننة
14

2017/07/04

هذا لن يدوم حل رجال الهيئة وماشابه العودة للاسلام الصحيح سينسف كل الموروث الثقيل المعطل الذي يرتكزون عليه و لن يبق لهم وجود ، وسائل النقل العامة ضرورة عصرية لمواجهة الازدحام للحفاظ على البيئة لاختصار المسافات الطويلة بأمان ستبدأ السعودية بقطارات الحجاج وتنهيها بقطارات المواطنين وحافلات وسيارات التاكسي
تعلم المرأة وخروجها للعمل بشكل أكبر سيشكل عليهم ضغطا ويدعوهم للتراجع عن القوانبين تشددهم الآن هورقصة الديك المذبوح يعلمون أنهم في دقائقهم الأخيرة ولهذا يبالغون في التشدد
15

2017/07/04

من الافضل عدم التدخل في شؤون بعض الدول فبعض النساء هناا في الجزائر يعشن اسوأ من ذلك و لا احد يتجرأ على ذلك بحجة "راجلها(او اخوها) و يدير فيها واش يحب" للاسف الجمل ما يشوف غير عرورة خوه.
16

عبدالمطلب

الجزائر

2017/07/04

من هذا هيومن رايتس ووتش حتى نأخذ عنه في ديننا وتقاليدنا وإن كان هناك ظلم
هم يريدون أن تمشي المرأة المسلمة في الشارع عارية بدعوى التحرر.
وهذا ما نراه في بلادنا
17

amine

belgique _dz

2017/07/04

يا شروق ا مازلت تؤمنين بمنظمة العفو الدولية و العولمة ،كل هذه المنضمات هدفها واحد و هو ضرب مجتمعنا و نشر الانحلال الخلقي ولكي ينجحو لازم يحررو نسائنا على طريقتهم الخبيثة، طبعا لازم على المرأة المسلمة ان يكون معها محرم في تحركاتها،و في كل حياتها، انضري،ماذا يحدث في جامعاتنا بسبب حرية المرأة ، و كثرة الانحلال الخلقي و الدعارة و الخيانة الزوجية
18

فايق

خرطستان

2017/07/04

اكتبوا فقط الفقر في السعودية وسترون ان ليس كل النساء كما تتصورون غنيات ويذهبن للمراكز التجارية و لهن سائق !!!!
19

واقعية

2017/07/04

لا دخل للاسلام في ما يذكره المقال ... فهذه الشعوب مازالت تحكمها القبلية الجاهلة و ليس في كل الاماكن كمثل اي دولة فالعادات و التقاليد في بعضها حادة بحد السيف اكثر من الشرع
20

2017/07/04

من تلك الدهاليز سطع كوكب ظلامنا الدامس ، الجهل الذي يفتك بابناء الجزائر وغيرهم ( خفافيش الظلام تقول من ذاك الظلام جاءكم نور الفكر ) فاقد الشيء لايعطيه. بالمنظار السفلي لا يمكن رؤية صفاء السماء . ن
21

2017/07/05

ربي يفرج على كل المسلمات...لا يوجد في العالم اكثر اضطهادا منهن في هذه الحياة ..ان عشن في بلد مسلم سلبت حقوقهن و اذللن تحت مسمى "الرجل ولي امر" و حرمن من الحياة....وان عشن في بلد غير مسلم اذللن و تعرضن للاعتداء اللفظي و الجسدي بسبب ارتداهن الحجاب..
22

انا سعودي وجدي سعودي

2017/07/05

يقول الشيخ محمد الغزالي رحمه الله
ان الاجيال المنتمية للاسلام في هذا العصر تنقصها التربية النفسية والفكرية يهتمون بالفروع لا بالاصول وجمعوا شعب الايمان في خليط منكر كبروا فيه الصغير وصغروا الكبير وقدموا المتاخر واخروا المتقدم ما انزل الله بها من سلطان
اما هذه الخلوف المعاصرة فلها شان اخر هناك من يرحل الى اوربا وامريكا طلبا للقوت وهناك من يرحل طلبا للامان وهناك من يرحل طلبا للعلم واخر طلبا للمتعة واستكثارا من الفضائح في بلاد لا يعرف فيها فطلاب المتع من اغنيائنا الجموا افواهنا عن اي اعتذار
23

انا سعودي وجدي سعودي

2017/07/05

المال الاسلامي يراق في علب الليل وموائد القمار والخمر وانواع التهتك التي تسبق الخيال والغربيون ليسوا اغبياء انهم يقولون اما على هذا المال رقابة ?من اين اكتسب ?وفيم انفق ?وهم يعلمون ان جماهير غفيرة من المسلمين ذهبوا ضحايا الجفاف والقحط اين المواساة والتواصي بالرحمة ?وقبل ذلك اين التقوى التي تحجز عن المحارم وتقهر هذا العهر السافر المشهود بالليل والنهار من شباب العرب وشيبهم ??
24

مصطفى

الجزائر

2017/07/05

الي يقرأ هذا المقال يحسب راك تتكلم على إفريقيا ... ولا شك أن الكاتب لم يسافر إلى السعودية ولم يرى أو يعيش هناك ليعرف الحقيقة ..... خذها إذن مني يا هذا كل ما تكلمت عنه لا وجود له في الواقع إنما هو مما أوحى إليك به المنظمات الدولية التي لم يرقها ما وصلت إليه هذه الدولة من بذخ العيش الكريم و خاصة النساء اللاتي يعشن كالملكات بأتم ما تحمله هذه الكلمة من معنى .. بإختصار أنت تكلمت عن شيء لا تعرفه وهذيت بما لم تدري وهذا يعد عيبا جسيما بالنسبة لصحفي هاو ناهيك عن محترف ... أخوك الكبير
25

2017/07/05

حفظ الحياة اولى من الحشمة والتستر ابيح شرعا لمن خشي الهلاك من الجوع والعطش ان يأكل لحم الخنزير ويشرب الخمر . وانقاذ المصابات في وضع الخطر المريضات الحوامل اولى من الحشمة والتستر المفروض يحاسبو رجال الهيئة على منع مساعدة انسان في وضع الخطر هذا جريمة في الشرع والقانون
26

طاهر

Algérie

2017/07/05

الله المستعان ذهبت الى العمرة و لم اجد ما كتب هذا الصحفي و الله و بالله فالمرأة السعودية اكثر تحررا من غيرها و كيف ذالك و هي طائعة لربها و الله أمثال هذا الصحفي يحاربون في الاسلام من حرم سفر المرأة بدون و لي من من ,,,,
الجواب هو الدين الذي أنزله الله على محمد صلى الله عليه و سلم
27

جاسوس( فاعل خير )

2017/07/05

صحي النوم يا نايم شاهدت في برنامج يبث في mbc1 (كلام نواعم ) تكلم عن ارتفاع نسبة تعاطي المخدرات بين النساء السعوديات ومنهم طالبات في الثانوية في منطقة مكة المكرمة ويرى الباحثون ان اسباب انتشار التدخين (الشيشة والسجائر ) وادمان المخدرات وما خفي كان اعظم في اوساط الفتيات يرجع لعدت اسباب من اهمها الملل واوقات الفراغ والاستعانة به في المذاكرة يا للهول
كنتم حاسبين ان اهل السعودية ملائكة تمشي فوق الارض وكلهم حجاج وحاجات لا ابدا والفتاة تحت رحمة الولي الذي عملي عنتر وبيتعنتر وجسمه كله مكسر .....
28

nesrine

2017/07/05

في الدول المتقدمة سيجرون عملية زراعة الراس قريبا ...و حنا مازلنا في موضوع المرأة هذا رغم ان الاسلام فصل فيه منذ الاف السنين...ارتقوا فالقاع مزدحم...
29

2017/07/05

الكاتب لم يقل سوى جزءا يسيرا من الحقيقة والواقع المر المعاش ، جزائريات مغرر بهن وتزوجن بالسعوديين عشن ماساة لا يعلم بها إلا الله ( السجن ارحم بكثير ) فحتى اولياؤهن لا يستطيعون الأتصال والحديث مباشرة معهن بحرية ، ترفق بالمجموعة مثل ماترفق الشاة بغيرها في الزريبة ، وقائع سجلتها أحكام قضائية حيث حرمت المطلقة من أبسط الحقوق.ن
30

ناصر الجزائري

2017/07/05

ما هذا الكذب ما هذه المهزلة
ما هذه الدناءة في الطرح
اعيش في المملكة من ست سنوات
المرأة معززة مكرمة اميرة
اما انه لا يمكن للمطافيء الا بمحرم
فيا ويلك من الله
وعرصات القيامة
من هذا الافتراء القذر القبيح
انا جزائري حر والسعودية بلد عظيم بكل المقاييس
31

ناصر الجزائري

الجزائر

2017/07/05

ما هذا الكذب
ما هذه الدناءة
ما هذا الطرح الاعلامي العفن
المرأة هنا معززة مكرمة اميرة نقية
عالية المقام
اعيش في المملكة من ست سنوات
ما رأيت الا بلدا راقيا كريما
وانا جزائري حر
اقول المرأة بالسعودية أميرة متوجة
وباد رائع
اما ان رجال المطافيء لا يدخلون بدون
محرم
فهذا كذب ما ادري من زبالة اتيت به
الويل لك الويل لك
32

محمد

2017/07/06

أظن أن مشكلة قطر وصلت بالكاتب إلى هذا المقال. الشعب الجزائري اليوم يسافر عبر دول العالم أكثر من الصحافي و قد يأتي بالخبر على المباشر. على الصحافة اليوم أن تكون أصدق من صحافة الأمس و نسأل الله أن يغفر للجميع زلاتهم و هفواتهم.
33

2017/07/06

كل دولة حرة والحرمة مليحة والمرأة مسؤولة عن تربية أجيال فلهدا يجب أن تكون قدوة في المجتمع ليس كما نراه الأن من فوضى.....................
34

هيهي

بلد المجاعة الجزائر

2017/07/06

السلام عليكم لقد كنت ميت ورجعت للحيات يا ويلكم من الله لمادا الاكاديب السعودية بلد جيد بكل المقاييس شيء اخر انت لم ترى العالم الاخر ولو تراه ستتفاجا كثيرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
35

said

alger

2017/07/06

c'est vraiment con de vouloir libéré la femme, qu'on soit une organisation, un intellectuel ou quoi que ce soit d'autre, par ce que avec cette esprit la on va négocié ce que dieu à réellement donner à cette femme, et ce qui est encore plus idiot et débile, de toujours en faire de cette femme un sujet de discussion, un article un rapport
36

2017/07/06

الرجل الجزائري مثل الرجل السعودي وكل رجل في العالم ان وجد زيادة سلطة وصلاحيات على المرأة لا يفرط فيها . لهذا ترى هنا المهللين لحال المرأة السعودية ويتمنون لو كل النساء مثلها الفرق الجزائري مطحون بمشاغل الحياة ليس له الوقت للتفنن في قهر المرأة والسعودي متفرغ
37

2017/07/06

34 اكيد متت في مجاعة المروك .والسعودية شفتها جيدة ممكن تعمل سواق فيها ولاتريد قطع رزقك
38

عبد الغني

سطيف

2017/07/07

الهدف من المطالبة برفع ولاية الرجل على المرأة المسلمة في المحافل الدولية ( الماسونية ) هو من أجل إدخالها إلى علم الدعارة لا أكثر و لا أقل. و هذا ليس كلامي بل كلامهم هم و لمن أراد التأكد فقوقل و يوتوب موجودان.
39

2017/07/07

38 الدعارة الحقيقية تتم داخل البيوت المغلقة ووسائلها الأميات واشباههن من المستعبدات من بعض الفقيرات المضطهدات وليس من المثقفات وبنات الأصل الواعيات في الشارع او في الإدارة والمؤسسات إثناء العمل نهارا . بئس التفكير وحماية الشرف . نقاوسي
40

2017/07/08

لجريدة الشروق كل الفضل في إظهار كل أنواع البعاعيش والحشرات الأجنبية وقوائمها ووسائلها الداخاية ( اشكاكمية باطل ) بئس التملق ( كانش ماشفتو شعب يستميت في الدفاع على الغير الجد مسيء لمصالحة دون طاب منه بل بالعكس يهان بكل الطروق من قبل المدافع عنه . قالها ذات يوم أحد أميي الأوراس وهو فلاح ( شعب ق...د بصفة دائمة ومستمرة لغيره وضد ابناء وطنه ونفسه باطل ودون طلب منه ) هواية ماشاء الله ، يهينون أنفسهم وكل رموز وطنهم أحياء وامواتا ويعبدون الغير السيء والمسيء ( ش قابل للوصف ببطار )
41

رغد

2017/07/08

أنا كنت أعيش في السعودية وأصدق ما قاله الكاتب. لم لا ترون الحقيقة يا أناس؟!
42

نهائي لندن ارجعي لبلادك

2017/07/09

بحثن عن قليل من الحرية حضرن نهائي في كرة قدم اول شيء قمن به هو نزع الحجاب
نحن المحافظين في بلدان عربية أخرى التي اعطت الحرية للمرءة بلاضوابط اننا نعاني الأمرين من ضياع الأخلاق
فأصبح انتهاك الآداب العامة على مرىء الجميع
احذروا ياسعوديين من إعطائها حرية مطلقة بلا حدود وقوانين تحمي أخلاق المجتمع.
نعم نعم نعم لحرية المرءة لكن ليس لدرجة الإنحلال.حرية بحدود لحماية المجتمع من الضياع
حضور النهائي ليس بالضرورة كلهن دوات جنسية سعودية
43

إلى رغد

2017/07/09

عودي إلى بلدك وكفى والصلاة والسلام على رسول الأمة الإسلامية
وعيشي كما يحلو لك
44

2017/07/10

43 مع الأسف الشديد أن بلدها هو السعودية وأنت أيها المتملق المتطفل الأجنبي هو من يتعين عليك الإقامة في السعودية إن سمحت للمتملقين أمثالك . جنس منفصم الشخصية
45

إلى رغد و44

2017/07/10

نعم ترجع إلى السعودية وتعيش كما يحلوا لها مثل ما هي عليه خارج السعودية
46

2017/07/10

هي لم تعش إنما تحلم بالعيش كونها لم تخرج ليس من السعودية إنما من تقوقع سيطرة ذهنيات من لاذهنية إنسانية سليمة لهم . كل تعاليقي لا تخص السعودية ولا غيرها إنما الذهنيات الفاسدة أينما تواجدت خاصة عندنا وحتى المتحاور معه ليس المعني بالتعليق فقد يكون شخص أحترمه، إنما أختلف معه في بعض الأمور .
47

2017/07/11

هي راشدة وتقدر مصلحتها وتقرر ماتراه ملائما لمصلحتها .
48

الونشريسي

2017/07/11

يالليتني اظفر بسعودية الحج كل عاام والعمرة كل جمعة؟
49

2017/07/11

45 حتى تتأكد من مدى فائدة التملق يمكنك الإقامة عندهم .
50

يا رغدودة

2017/07/12

عندك إسم يهبل. الان تعيش خارج السعودية اكيد انك تحترمين قوانبن دالك البلد المضيف
عندما ترجعي للسعودية احترامي قوانين السعودية. لاتستطعين احترامها.اختاري العيش خارج.
اووووووووووووو. السعودية ليست ملاكا.فيها من يشرب الخمر. فيها من يزني جهارا.نهارا. مثل
البلدان العربية الأخرى جهارا نهارا.ام السعودية يقبض عليك تزني تشربالخمر.يوجد لااذبوك
هده العقلية باش نحافظوا على الآداب العامة احب من احب وكره من كره
51

2017/07/13

48 أنت ترغب في الزواج بالكعبة وليس بإمرأة ،
52

2017/07/13

50 قوانين السعودية ( الشريعة ) المرأة ناقصة عقل ودين ولا تجوز شهادتها وتستحق الضرب الخفيف بالعصا وعليها تنطبق قاعدة انحكوا ماطب لكم ....
53

52 قوانين البلدان العربية

2017/07/17

في بلدان العربية. السماح بفعل................... رزان المغربي........؟؟؟؟؟؟؟؟
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل