الأربعاء 20 سبتمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 29 ذو الحجة 1438 هجري
إليك رد الفعل الأنسب عند التعرُّض للتحرُّش في الأماكن العامة؟
هافنغتون بوست عربي
2017/07/17
صورة: ح.م
  • 4685
  • 66
الكلمات المفتاحية :التحرش

لا تنتهي المضايقات وحالات التحرش التي تتعرض لها المرأة في الشوارع والأماكن العامة بشكل شبه يومي، والتي يسعى فيها المتحرّش إلى المسّ من كرامة وخصوصية ضحيّته سواء بالنظرات والغمز والكلمات، أو وصولاً للانتهاكات الجسدية والإذلال.

صحيفة ماريان الفرنسية، أجرت مع الأستاذة في علم النفس في جامعة لورين والخبيرة القانونية في محكمة الاستئناف في مدينة نانسي الفرنسية، مارتين بات، مقابلة حول هذا الموضوع للتركيز على الوسائل التي يجب أن تتبعها المرأة للرد على التحرش في الشوارع.

وتقول بات إن المتحرش يسعى إلى مهاجمة أشد الأمور حساسية بالنسبة للمرأة، ومن جهتها، لا تقدر الضحية على الرد على هذا العنف المُسلط ضدها لأنها ليست على قدم المساواة مع المتحرش. فمن الممكن أن يُلحق بها الشخص الذي يُطاردها بعض الأضرار. 

شخص بارد ومنحرف

وتوضح الأستاذة الجامعية أنه عادة ما يكون مرتكب هذا الفعل الشنيع شخصاً بارداً ومنحرفاً وغير مبال بالآخرين. وتتمثل طريقته في التحرش باستهداف أشخاص لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم. ومن هذا المنطلق، تتحول المرأة إلى "شيء" يتعرض إلى انتهاكات عديدة.

وعن السبب الذي يدفعه إلى التحرش، تؤكد بات أنه يشعر بالمتعة عندما يرى أنه يُثير ضحيته ويُجبرها على رد الفعل. ويبلغ شعوره ذروته عندما يلاحظ خوف المرأة وإحساسها بعدم الأمان والعجز.

ولكن هل يجب الردّ على هذه المضايقات؟

تقول بات إن الرد يجب أن يكون نداً لند، ويُمكن أن يكبح ذلك جماح رغبة المتحرش في مطاردة الفتاة أو المرأة، ذلك أنه سيجد نفسه في مواجهة مباشرة مع ضحيته.

وبالتالي، يجب أن نعتبر هذه المواجهة بمثابة المعركة. وككل معركة، توجد أطراف فائزة وأخرى خاسرة. لهذا السبب، من الخطورة مواجهة متحرشي الشوارع، لأنهم معتادون على الانتهاكات العلنية للمبادئ الاجتماعية. كما لا يُمكن أن نتوقع إلى أي مدى يمكن أن يصل بهم هذا العنف.

ووفق ما ذكرت، فإن أفضل سلوك يُمكن تبنيه للدفاع عن النفس، هو إظهار اللامبالاة، مشيرة إلى أنه كفيل بوضع حد للمتحرش، ويُعد هذا الأمر أفضل الوسائل الدفاعية لتجنب تصرفاته السيئة.

إلا أن هذه الوسيلة قد لا تقنع الكثير من الفتيات، اللاتي بدأن اللجوء إلى أساليب أخرى تمنحهن قوة أكبر للدفاع عن أنفسهن.

ومن بينها على سبيل المثال، إقدام فتيات مصريات على تعلّم الكاراتيه أو فنون قتالية أخرى لمواجهة التحرّش أو أي انتهاكات يتعرضن لها في الشوارع.

طالع ايضا
التعليقات (66 نشر)
1

سعاد

2017/07/17

تحرش المتحرشين عندنا ناتج عن عقلية وسلوك البدو الهمج الذين بهرهم ظل امرأة فعمل الكبت على تفجير نزعاتهم البهيمية انها عقلية الهمج الرعاع
2

2017/07/17

السبب الرئيسي للتحرش هو العري والسفور الفاتضح وخاصة في عز الصيف ابراز محاسن المرأة واستهتار بالمارة اي تشوش على غريزتهم وتأجج نشوتهم وتحرك لهم الغريزة بنظراتها ولباسها وشهرها الاشقر والاصفر العاري وعضلات ذراعيها وفخد ها المكشوفتين فلماذا لايتكهرب الشاب بهذه المناظر الخسيسة المنافية للأخلاق والقيم الاسلامية -- هن شبيهة بصفحات غوغل التي ترسل لنا نساء عاريات بدون ستر وتهدم والتي نراها في صفحات الالكترونية الاباحية الخادشة للحياء
3

2017/07/17

المرأة ولدت حرة و لا يحق لأحد أن يستعبدها ، المتخلفين الذين يعتقدون أنهم مازالوا يعيشون في القبيلة و بالقيم القبلية يقمعون المرأة و يقتلون طموحها بينما هي في الدول التي تحترم نفسها و تستخدم عقلها تقود المركبات الفضائية ،و هو الأمر الذي لا يحلم بتحقيقه حتى أفحل فحول قبيلتهم
انه الان عصر النساء سيكتسحكم التسونامي النسوي و يسغزو كل الأماكن ، سنفعل ما يحلو لنا أما أنتم فاشربوا البحر أو موتوا بغيضكم ، لا عزاء لكم ، المرأة غلبتكم و لا حيلة لكم أمام جبروتها و ذكائها و جمالها الطاغي
4

2017/07/17

كل شيء من شأنه أن يفتح عيون المرأة و يزيد من حريتها هو موضوع رفض أو عدم تفضيل في المجتمعات الذكورية بسبب فكرة قابلية الفتاة للفساد في حالة إعطائها مزيدا من الحرية و السبب طبيعي و هو ميل الذكر للسيطرة و التملك.
كل اعتراضات الذكوريين ستذروه الرياح و مهما قيل في حرية المرأة فلن يوقف طموحها نحو الحرية و الاستقلالية عن الوصاية الذكورية فالتغيرات الاجتماعية الحاصلة مستمرة و لن يوجد ما يوقفها ، و شكواكم و نحيبكم اليومي بسبب الاستحقاقات التي نالتها المرأة لدليل على انتصارها على استبدادكم و طغيانكم
5

تتعلم الكراتي

2017/07/17

لا يا خبيرة .تتعلم. الملاكمة...... في مجتمعكم الاروبي. والفيديوهات.موجودة في اليوتيوب.
قام ذكر مخنث بإظهار.( مفاتنه الجسمية).في الشوارع.لا يمر على رجل. إلا سمع كلمة غزل.
هدا مخنث فما بالكم بفتاة حقيقية.
أنصح الفتايات. بسباحة. الجمباز. لانها رياضات تزيد في جمال المرءة. الكراتي ااملاكمة. رفع الأثقال بعض
الرياضات الاخرى تشوه جسد وانوثة المرءة.
............ سباحة والجمباز في المنزل ههههههههه.هههههههه.ههههههه.
6

2017/07/17

مطالبة المرأة بوجوب عدم خروجها من بيتها إلا للحاجة القصوى بحجة تعرضها للأذى سيجعل الناس تعتقد بأن العالم الذي نعيش فيه هو عالم همج و متوحشين لا يحكمهم أي قانون و لا تردعهم أي اخلاق.
الغاية الوحيدة من مطالبة الذكوريين ببقاء المرأة في بيتها هي فرض سلطتهم عليها و إخضاعها و تقييد حريتها و فرض نمط حياة تقليدي لا يتناسب مع العصر
7

سايروس

2017/07/17

في الدول التي تحترم نفسها و تقدر نسائها تعد مسألة خروج المرأة للدراسة أو العمل أو التسوق أو زيارة الأصدقاء أو الاهل أو للترفيه أمرا عاديا و جزء من الحياة اليومية العادية ، أما في مجتعات التي ترافع ليلا نهارا عن العفة و غض البصر و تحتقر نسائها بشكل دائك فتتعرض فيه المرأة للهجوم بمجرد خروجها سواء كانت محتشمة أو لا
شعب مثل هذا هو مريض نفسي و مختل عقلي و موبوء بحالة سعار غير طبيعية ، يفترض أن تعالج الحالة و يقضى على أسباب الوباء و ليس سجن النساء في البيوت بسبب الكلاب المسعورة في الشوارع..
8

سايروس

2017/07/17

ضرورة خروج المرأة صار أمرا عاديا و طبيعيا في المجتمعات الحديثة ، أما جعل مكوث المرأة في البيت عبادة و خروجها معصية و رذيلة فهو ابتزاز ديني بالمرأة العاملة و التي تمارس حريتها الشخصية في الخروج أو اللباس فتشيطنها و تقدح في شرفها و أخلاقها و اخلاق أهلها
يعمد الأصوليون و الذكوريين إلى قدح النساء العاملات في المنتديات و هم ممن تعمل بناتهم و زوجاتهم و اخواتهم ، و هذا من أقبح أشكال التناقض و النفاق الاجتماعي
9

سايروس

2017/07/17

يعمد الذكوريون و أصحاب العقلية القبلية تحميل المرأة مسؤولية السلوكات المنحرفة للكلاب الضالة و المسعورة التي تعج بها شوارع بعض المجتمعات المتخلفة ، فبدلا من محاربة هذه السلوكات و السعي لنكون مجتمع متحضر و محترم يمكن فيه للمرأة أن تخرج للعمل أو التسوق أو لأي غرض آخر دون التعرض للمضايقة و قلة الادب , نسعى لأن نزج النساء في البيوت و نحبسهن عن الانظار و نمنعهن من حقهن الطبيعي في الخروج و نقيد حركتهن بهذ الشكل الكارثي .
10

سايروس

2017/07/17

الزعم بأن التحرش سببه خروج المراة و تبرجها ما هو سوى تبرير للكلاب المسعورة و الضالة التي تملأ الشوارع
"المرأة هي سبب كل الآفات" هي مقولة لا تنتشر إلا في المجتمعات التي يسود فيها الاستبداد الذكوري
نعم المشكل في المجتمع الذي لا يقبل أن تخرج المرأة من حالة الجهل و الذل و العبودية و التبعية و الاستغلال ، المرأة اليوم أكثر وعيا و تعرف مصلحتها جيدا لذا فهي لن تتخلى عن حريتها و حقها في العمل و الإستقلالية
الرجولة قيمة لا تفرض عبر قمع المرأة و قهرها اجتماعيا و شيطنتها
11

طليتوا على الجرح

2017/07/17

طليتوا على الجرح موضوع مهم التحرش والملاحقات كرهلي حياتي تحكمني القنطة مرات رغم أني أتعامل باللمبلاة منقيم حتى واحد ولباسي مستور وأحاول قدر الإمكان تجنب الأماكن المزدحمة بالناس لكن كل محاولا تي فشلت
حتى قانون التحرش معندوا أي فائدة في مجتمعنا !!لأنوا حتى اللي تشتكيلوا هو أيضا يتحرش بلادنا هكذا مالقينا مانديروا نبلعوها ونسكتوا.
"الحاجة اللي تكرها تسلط عليك بفففف
12

2017/07/17

مكان المرأة وفقا للعرف والتقاليد الجزائرية لم يكن يوما البيت إطلاقا ففي الأرياف وقت الأستعمار كانت المساعد الأساسي للرجل زوجا كان أو أبا أو أخا في جميع أشغال،فلاحية(حرث،حسد،تخرين)كانت أم بناء(بناء مسكن،بناء سدود واسوار فلاحية وحواجز مائية)أم تجارة (تربية المواشي، بيع وشراء) زيادة على أشغال البيت،دوما تكون بجاب الرجل في مساعدته على أشغال البناء فتمارس حتى عملية بناء البيت بنفسها (maçon et manœuvre) والآن حجزوها الظلاميون في البيت بدون سبب.
13

خالي

الجزائر

2017/07/17

سبب التحرش العاهرات الفاجرات الكاسيات العاريات العارضات عورتهن على السارع,,,,أليس هذه البهيمية بعينها ؟؟أليس العري صفة لا يتميز بها إلا الحيوانات؟؟؟
14

زفيرة

2017/07/17

بما أن السير بالشارع لم يعد آمناً للنساء فما العمل لحماية نفسك ؟
هناك فن قتالي جديد تم ابتكاره في ماليزيا ،اسمه " تيراتاي" و هو تمرين قتالي يركز على "النقاط الحساسة في الجسم" و يعتمد على تقنية بسيطة للتغلب على العدو ، يساعد النساء في الدفاع عن أنفسهن في حال تعرضهن للهجوم من اللصوص أو المغتصبين أو عنف الأزواج.
إذن ماذا تفعلين إذا فاجأكِ لص أو متحرش وسط الشارع ؟
لا تترددي في تطبيق تقنية تيراتاي" عبر فقء عينيه أوضربه ب( coup de pied) بين فخذيه و اتبعي ذلك بصراخ عالٍ وفرار سريع إلى أقرب تجمع
15

زفيرة

2017/07/17

انتشار ظاهرة التحرش، وتكرار حوادث الخطف والاغتصاب، يجعل من كل فتاة ضحية محتملة تتوقع اعتداءً فى أى وقت، مما يجعل تعلم فنون الدفاع عن النفس، أو حمل أدوات لمواجهة الخطر ضرورة يفرضها الموقف على الإناث
اذن تعلم فنون الدفاع عن النفس هو سلاح الفتاة الأول لمواجهة الاغتصاب ، كل طريقة تحرش لها فن قتال خاص ، لذا من الضرورى للمرأة أن تقرأ لغة جسد المتحرش لمواجهته وهو الأساس فى كل فنون الدفاع عن النفس.
16

زفيرة

2017/07/17

"التحرش اللفظي" له طريقة سيكولوجية فى التعامل حيث يمكن أن ترد عليه الفتاة بنظرة عين شرسة، وهى تكون فى غالبية الأحوال تلقائية، ولكن تحتاج إلى التدريب على المدى الإدراكى وقراءة لغة الجسد للمتحرش بالإضافة إلى زيادة الثقة بالنفس.
أما إذا تطور التحرش إلى اللمس، هنا تبدأ الفتاة فى تذكر تدريبات الفنون القتالية والتى تعتمد على ضربات القدم واليد، وذلك بالتركيز على أحد المناطق التى تترك أثر سلبى عند المتحرش، مثل الوجه، أو القدم.
هناك تحرش بشد الفتاة من يديها أو شعرها أو حجابها، وهو ما يتطلب فن "الإيكيدو"
17

زفيرة

2017/07/17

تحرش بشد الفتاة من يديها أو شعرها أو حجابها يتطلب فن "الإيكيدو" القتالى، حيث يساعدها التدريب عليه للخروج من الموقف من دون أية خسائر أو ضرر.
أما تطور التحرش ليصل إلى الاغتصاب فهو من أسوأ المراحل التى تتعرض لها الفتاة، حيث يظن المتحرش أنها ضعيفة نتيجة تقييده لها من يديها وساقيها، ولكن هذا خاطئ، لأن الفتاة فى هذا الموقف يكون بداخلها قوة لا يتصورها أحد، وبتدريبات الدفاع عن النفس، يمكن أن تستغل الفتيات هذه القوة فى التغلب على المغتصب.
18

زفيرة

2017/07/17

الضرب فى فنون القتال يعتمد على نقاط الضعف فى جسم المتحرش، بالإضافة إلى تعرف الفتيات على الأماكن المميتة والتى لا يجب أن تتعرض لها إلا فى حالة الخطورة القصوى وهى الاغتصاب، لأن هذه المناطق المميتة هى الأعصاب الموصلة بالمخ والضرب فيها يؤدى إلى شلل حركة المتحرش، أو وفاته فى نفس الوقت.
وفى حالة خطف الفتاة وتعصيب عينيها حتى لا تشاهد شيئا، يكون هناك تدريب حسى، تتدرب من خلاله الفتاة على تقوية حواسها لاستخدامها فى التعرف على أواصف المكان والدفاع عن نفسها ضد المتحرش.
19

زفيرة

2017/07/17

وهناك أسلحة بسيطة هى الأدوات الرئيسية فى حقيبة كل فتاة، ولكن لا تعرف الفتيات كيف تستخدمها فى الدفاع عن نفسها يقوم مدرب الدفاع عن النفس بتدريب كل فتاة على الأشياء التى تحتوى عليها حقيبتها مثل "توكة الحزام، المفاتيح، وغيرها".
وهناك تدريب حديث للفتيات أثناء قيادتها لسيارتها لمواجهة التحرش، وهذه التدريبات تتم بطريقة عملية فى الشارع على سيارة الفتاة.
20

2017/07/17

لحماية نفسك و الدفاع عن شرفك إليك بعض الطرق للدفاع عن النفس :
إذا كانت فكرة رياضة الدفاع عن النفس لا تستهويكِ ، فلا تترددي في استعمال ذكائك الأنثوي للدفاع عن نفسك .
تحلي بالتركيز:
إياكِ والهلع والرعب إذا صادفك مغتصب أو متحرش فالثبات هو الأمثل حتى لا يتأكد من ضعفك ، فكري في جزء من الثانية في الأسلوب الذي سيخرجك من مأزققك ، ربما يكون كعب حذائك العالي هو الحل ، أو دبوس حجابك .
الجري سيد الشجاعة :
طبقي مبدأ " الجري سيد الشجاعة " لكن فكري أولا في الملاذ ، ويفضل أن يكون أقرب قسم شرطة أو أقرب تجمع
21

2017/07/17

أطلقي لصوتك العنان :
صراخ الأنثى مرتبط في مجتمعاتنا الشرقية بالكوارث والمصائب وهنا يجدر بك اللعب على هذا الحبل ،واطلقي لصوتك العنان إذا بدأ المتحرش أو المغتصب من الاقتراب منك .
الكعب العالي :
إذا كنتِ تجدين فن تسديد اللكمات لا تترددي في استخدامها بكل قوة ، يمكنك أيضاً الاعتماد على كعب حذائك العالي في ضرب المتحرش على أم رأسه بمنتهى القوة . أما دبوس الحجاب فيأتي دوره إن لم يتوفر إليك أي من الأسلحة السابقة اغرسيه بقوة في أقرب مكان حساس .
البخاخ المخدر :
لا تتخلي عن البخاخ المخدر في حقيبتك
22

اسماعيل

الجزائر

2017/07/17

دبحتونا بالمجتمعات المتقدمة و حقوق النسان و الدول المتطورة فكريا و ثقافيا اقراي ايتها الجاهلة عن اكثر الدول اغتصابا في العالم لتعرفي حقيقة فكرهم المتدني و بشهادة اولادها لكي لا يقال انه تم تزوير الحقائق تسعى الدول الكافرة لنشر ثقافة العري و الخنوع خصوصا للمراة ثم يليها ثقافة الجديدة التي تضرب مجتمعنا و هي الديوث و المخنثين الحل كل الحل فيما جاء به الرسول عليه الصلاة و السلام و القران الكريم من ستر للعورة و احتشام في الملبس و الكلام و كل شيئ يغدي الشهوة الحيوانية عند بعض الحيونات
23

karim harague alger

france

2017/07/17

mafhamt wallou kayan chi bnétt naarafhoum kalouli kann mayatharchouch bina les jeunes nakarhou hyatna é la soeur zafira haki waritilhoum afssa chaba
24

الى المعلق (خالي) رقم 13

2017/07/17

استغفر مولاك و كف عن الطعن في شرف النساء عيب عليك ستسأل عن هذا الافك يوم القيامة حسب وعد الله:
" إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم"
"إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم"
25

الى المعلق (خالي) رقم 13

2017/07/17

لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَٰذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ (12) لَّوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ۚ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَٰئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ (13)إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15)
26

الى المعلق (خالي) رقم 13

2017/07/17

(إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبْحَانَكَ هَٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18)
27

2017/07/17

لو ان لباس المراة كان عائدا لأمراء الكبت لما رضوا لها باقل من الكفن بل حتى الكفن لن يعصمها من كبتهم فقد افتى احدهم بعدم جواز دفن المراة بجوار الرجل
المشكل هو في المكبوتين جنسيا بدل الاعتراف بالمرض يلومون لباس المراة وحواجبها هنا في الخارج تجد الجزائي المهاجر لا يتجرا على التحرش باجنبية في الشارع العام ولو مرت امامه عارية ليلا او نهارا ولو فعلها سيسجن ويرحل ويوضع اسمه على لائحة سوداء تمنعه من العمل ستشوه صورته ولن تقبل اي شركة تشغيله نفس الشخص يزور الجزائر فيتحول الى حيوان مسعور و كلب مكلوب
28

2017/07/17

الحيوان المسعور يتحرش حتى بالقاصرات امام المدارس والمسنات يسوق سيارته دون احترام القوانين يصفر ينهق ينبح تصرفات همجية يعتبر الشارع ملكيته الخاصة يتبول فيه لفظيا وجسديا من هنا نستنتج ان المشكل هو العقلية الذكورية في الجزائر و عدام تطيق القوانين التي تحمي المواطنات وثقافة التراث الديني المكتظة بالهوس الجنسي تجد نصف خطب الجمعة عن الجنس وشيطنة وتشييء المراة ويتفننون في فتاوي النكاح
29

2017/07/17

ليس كل من لا ترتدي الحجاب عاهرة ، هناك نساء متبرجات دافعن عن شرفهن حتى الموت ، ومنهن محجاات منحلات الاخلاق و لماذا لا تفهمون ان الحجاب مجرد خرقة ، و ان من ترتدي الحجاب هي أيضا تعتز بشرفها و تدافع عنه بشراسة
وحده الكلب المسعور الذي لا يتحكم في غرائزه هو البهيمي الفاجر الفاسق المنحل هو الذي لم يرتق بعد الى مرتبة الحيوان
هو مثل كلاب بافلوف بمجرد ذكر كلمة ( المراة) يسيل لعابه
30

2017/07/17

الى كل الذين يقولون ان اظهار المرأة لمفاتينها الجسدية هو سبب التحرش بها
لا احد يستطيع ان ينكر ان جسد المرأة الجميل و لكن هل يكفي ذلك ليحق للرجل ان يتحرش بها بشكل مهين وحقير؟
ان كانت الاثارة هي سبب التحرش فلماذا لا يتصرف الجائع بنفس الطريقة امام ما تعرضه واجهات المطاعم والدكاكين من مأكولات شهية مثيرة لغريزة الجوع خصوصا و ان الجوع اقوى الغرائز ؟
لماذا لا يتهجم على المأكولات في المطاعم و المخبزات و بائعي الحلويات و محلات الشواء بحجة ان رائحتها الشهية اثارت غرائزه ؟
31

تحرشت

2017/07/17

خطرة عجبتي طفلة تحرشت بها بلكلام المعسول.
قالتي روح اخطيني ولا نشكي بيك ونرفع دعوة تحرش ضدك.قلتها.صاي.مانزيدش. نتكلم معاك.
جاء شاب آخر تكلمت معاه نورمال.
سقسيتها. شكون هدا قالتلي هدا راه سبقك تحرش بي البارح وقبلت به. هو منرفع دعوة تحرش ضد.
قلتها على هديك راكم معوحين.
رفع دعوة ضد التحرش.ولا بالمعريفة.......... زمان المعوج.......الفتاة.الطاهرة لا تقبل التحرش.من اي كان.
ليس واحد نركب في السيارة.ونهمل معاه ما شي تحرش. واحد كيما يعجبنيش نسمويه تحرش.
تفوه..تفوه...تفوه...عليكم
32

التعليق رقم 1

2017/07/17

1 نعيب على الزمان والعيب فينا
والصمت عن جاهل او احمق شرفا
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى
ودافع ولكن بالتي هي احسن
لم يكن هذا رايك عندما تعرضت للتحرش في عقر داركم وخرست كل الالسنة ولم يدافع عني احد لا احد نطق ولا احد اعتذرمني
ولا احد منعه لوصدرت من احمق جاهل لكنت عذرته لكنه اهانني و لن اسامحه لو انطبقت السماء على الارض انظر الى التعليقات التافهة على جميع المواضيع التي تطرح بصراحة المستوى هابط لا تشجع احد على قراءتها والشيء الوحيد الذي يبقيني هو انني اتحدث مع الاساتذة في الراي
33

اربط كل راجل بمرأة يعقل

2017/07/17

زوجو الرجال يابن عمي كل حلولكم المرأة ديري المرأة اعملي وتاركين المسبب الحقيقي ليت الثقافة عندنا تزدري الاعزب وتنظر له كشاذ او منحرف مالم يتزوج هذا يجبره اجبارا للزواج ليت يوجد قروض الزواج شاليهات وستوديووات زواج ريثما يحصل على عمل وسكن هذا الحل للراشدين اما المراهقين في الصورة حلهم التربية وربطهم بالعلم والدين والرياضة هذا يستنزفهم ولا يترك لهم مجال للانحراف
34

صوت الاسلام

2017/07/17

سبب تحرش الهمجيين للنساء سواء متبرجة او مجلببة هو غياب جماعة -الامر بالمعروف والنهي عن المنكر- الذي كان سائدا في ايام الصحوة الاسلامية في الجزائر ايام السبعينيات والثمانينيات كانت جماعة الخير والامر بالمعروف تجوب الشوارع المشبوهة وتحرس النساء والفتيات من ملاحقتهن والتحرش بهن فكان هؤلاء يتدخلون في حالى مااذا نظر اليها او ضحك معها او يسيرمعها او جالس بجانبها فهنا تكون المعركة بين المد والجزر اي تقوم جماعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكربمساءلة هذا الشخص ماهي قرابتك منها هل هي اختك او غير ذلك ؟
35

صوت الاسلام

2017/07/17

تابع: وان كان صديقته او حبيبته كما يقولون تقدم له النصائح من طرف الاخوة لعله يردع عن فعلته هذا ولا ننسى النصائح التي تقدم للبنت حيث يشعرونها بأن هذا الامر هو هين لك انت امام الملأ فهو يشوه سمعتك وسمعت اسراتك وحتى وان طلبت منه الزواج منك لرفض رفضا قاطعا لأنك لايأمنك في العشرة الزوجية فيتهمكي بالخيانة و كما خنت نفسك الأن تخوننه غدا - واذا تعنتر ولم يتعض فالضرب المبرح ضروري لمن تسول له نفسه بالاعتداء على اعراض النساء وحتى وان رضيت - لأن هذه الصورة المقززة هي فتح باب صورة طبق الاصل للفتيات الاخريات
36

صوت الاسلام

2017/07/17

تابع: معنى هذا انكما تشجعاني الرذيلة والفسق والفسادفي اوساط المجتمع او تعطون دروسا نظرية في فن الاختلاط والرذيلة والرمنسية وتبادل الضحكات والقبلات امام مرأى الناس - ان لم نتدخلوا وننهى عن المنكر فيعمنا العذاب من الله تعالى وهو انتشار الامراض والافات االاجتماعية الخطيرة كالسيدا وتناول الخمور والمخدرات والاغتصاب والعنف الجسدي أي التحرش وتكثر الامهات العازبات وتنتشر الخيانات الزوجية وتمتليء المحاكم بالمجرمين المنحرفين من كلا الجنسين فيكثرويستفحل الداء ويستصعب علينا العلاج والدواء -اللهم احفظ شبابنا
37

جومانة

رمانة

2017/07/17

كاين متحرشين ميطلقوا والوا لا طفلة صغيرة ولا كبيرة ولاعجوزة ولامتزوجة ولا حامل ولامتحجبة ولا متجلببة ولا متبرجة ولا ولا عيباد كيما هاذوا سرطان فالمجتمع خاصة اللي لحقوا للإغتصاب هذوا تحرقهم حيين وقليل فيهم .
38

إلى زفييرة

2017/07/17

نصائحك جد مفيدة وساطبقها حرفا.حرفا.حرفا.ههههههه.ههههههه.ههههههههه.
تحرش.قولوا.تحرش.قولو.تحرش.قولو.تحرش...تكذبوا علينا.قولو.اه.كن لبنات تعلموا واش قلتي لا نجد.العدد.الهائل من الأزواج.الغير شرعيين في.
الغابات.والشواطىء.والطرقات.والحدائق. مملوءة للأزواج. شرعيين او غير.شرعييين.
هادوا بكل.ما تعلموش التقنية ديالك...........
يا رجال تالة.فهمونا التحرش اولا وبعد دالك نتفاهموا ونتناقشوا.
ولا البابيشة تعود قابلة بالانوش ماشي تحرش.
==========.رافضة=====هدا.تحرش...بركاكم.من الخرطي.يازوافرة.يازوافرة.
39

فيلسوفو

2017/07/17

راني معاك يا27الى30.لازم ليتحرش بالمرءة نعاقبوه.اناقابل.بشرط.نتفق معاك على شيء.نقوموا.انا وياك بدورية
في حديقة.
ونسأل.البابيشة والانوش شكون هدا.تقولك عشيقي.ونسالها كيف تعرفتي به حتما تحرش بها. ونسالها لمادا لم برفع.دعوة ضده.بسبب.التحرش.تقلك.راني.نحبوا.واش.رايك.نعاقبوا الانوش ونتركواالبابيشة.او نعاقبوا البابيشة
بسبب.عدم التبليغ عن تحرش. ادا.جوبت.بنعم.فانت.محق.فيما.علقت.به
ولدا قلت لا.فانت.تخرط.علينا.حاب.تفسد.اخلاقنا.روح.اخطينا. انت والكلب.المسعور
40

محمد

الجزائر

2017/07/17

اشكون يتحرش بشكون ف2017 ??
هل تعلمون لماذا احيانا تجدون كلبة و قطيع من الكلاب يتبعها
ان عرفتم الاجابة عرفتم حالكم
41

2017/07/18

سلام عليكم
42

أمين

2017/07/18

سلام عليكم
43

.................

باب الوادي

2017/07/18

التربية الخاطئة ووراثة الأخلاق السيئة هي سبب كل انحراف ربوا أولادكم على احترام الاخت والام والمرأة بصفة عامة ... والمرأة أيضا لابد أن تحترم نفسها بلباس يليق بالشارع الذي يضم المنحرف والسوي حتى لا تضايق ولا تتضايق وقال المثل عندنا ( عاش من يعرف قدره حتى يعرف قدر الناس )
44

النصيحة الدهبية

2017/07/18

ما تفعلي حتى لا تتعرضي لتحرش
اولا الحجاب ..حجاب محترم
ثانيا الحياء لا تمشي في الطريق وانتي تضحكين بصوت عالي
انتهى حجاب وشوية حياء انتهت قضية التحرش
تخرج صدرها عريان وتقول لمدا اتعرض لتحرش
ضهرها عريان وتقول لمدا اتعرض لتحرش
لمدا تكشفين جسمك لمدا ترتدين الملابس الديقة هده اشياء ستجلب لكي التحرش
وخاصة الملابس
امادامت هده المراءة متخلقة لمدا تكشف عن صدرها
لمدا تضهر لناس ملابسها الداخلية
45

جومانة

إلى صاحب النصيحة الذهبية

2017/07/18

حتى المتحجبات بالحجاب الشرعي وماطلقهومش كاين بعض الحيوانات تعجبهم هذيك الحشامة اللي حاطة عينيها فالأرض إيحبوا يتحرشوا بيها مرات هءيك العريانة المتبرجة واحد مايقيمها في بلادنا كل شيء ممكن.
46

2017/07/18

32 - أعتقد اني المقصود.وإن كان كذلك ، أقول لك:غالطة بزاف ومصممة على الاستمرار في الخطا وبالتيعية الظلم ( اظلمتيني بزاف حتى اصبحت أوأنب نفسي دون ذنب ، والله ماحق اعليك ) لم أهنك يوما وأتحداك إن حدث وبإمكانك إيراد التعليق المشار إليه والمتضمن للإهانة المزعومة،أقول ذلك كونك لا تستحقين الإساءة فما بالك بالإهانة . لن اساهم بوجهات نظري الجد بريئة منذ هذه اللحظة في اي موضوع مادمت لم توضحي سبب استياءك مني ، بالمناسبة إذا كان قصدك هو نقاوسي فرقم واحد لايخصني ولم أشارك سوى بهذا التعليق. ن
47

2017/07/19

39 ( ياخي أنا مسال أومادير والو ) إن قررتم القيام بدورية للبحث عن فوائد التحرش أرجوكم ( خذني امعاك فين مامشيت ..) أقصد التحرش الفكري . 40 أنا والله ماعلابالي ، سقسي لكلاب . 45 ( المتحجبات والملتحين ..؟/ هذوك هما لباندية لكبار اليتحرشو بكل امانة وصدق ( حاشا الشريفات والشرفاء وعددهن يعد على رؤوس الأصابيع منهن الصحفيات والمعلقات والمعلقين )
48

إلى جومانة

2017/07/19

الحجاب هو مجرد خرقة و ليست ( garde-corps) أو سترة مضادة للرصاص ، هي لن تمنع الكلاب المسعورة من التحرش بالمحجبات و لا المتجلببات و لا المتنقبات و لا المعوقات و لا المسنات و لا الاطفال ، حتى الحيوانات تعرضوا لاغتصاب وحشي ، فأفغانستان التي تلبس نسائها التشادور ( و هولباس يغطي كامل الجسد ) توجد بها أعلى نسبة تحرش في العالم نفس الامر مع السعودية
49

إلى صوت الاسلام.شكرا الف شكر.

2017/07/19

هدا هو المنطق السليم.في التفكير. رغم ان النصائح التي يقدموناها كانت بطرق سليمة. لا يوجد.عنف.فيها.
لكن العنصر الاول والاخير.في النهي عن المنكر.هم رجال الشرطة.للاسف لانراه الان.الغابات مملوءة.ولااحد يحرك ساكنا.
اما أصحاب.التفكير. انت.متشدد.كلب مسعور. عند كبت جنسي.التحرش عندهم يقف.فقط.عندما.تكون.الفتاة.رافضة لعلاقاتها مع الشاب.
اما ادا قبلت بالشاب وجلست معه من الصباح الى المساء في الغابة.هدا ليس.بالتحرش.
اماتفكيري وتفكيرك حتي وان قبلت الفتاة فنحن نعتبره تحرش ولبد من الدفاع عن الفتاة المسلمة.
50

إلى صوت الاسلام.شكرا الف شكر.

2017/07/19

اتبع كلامي ادا قمت بالنهي بطرق سليمة. فانت رجعي غير متحضر $كافي $ ان لم تسمع من الفتاة واش.دخلك.
في هدا الجيل.راسها دخل فيه فكر التحرر. من قبل ادا نصحت الفتاة تطاءطىء رأسها لانها تعرف انها مخطئة .
.يقول.انت كلب مسعور .لديك كبت جنسي (لم تعش شبابك).ادا تحرشت بفتاة.
ليس.مشكل.ادا جاءك الكلب المسعور اهربي منه.لا تتركه يعضك.ويهرب .اما تدهبين مع هدا الكلب المسعور.إلى الغابات فيصبح كلب.اليف .يادعبكي.هنا أمر عادي.
لالا لا.لاكلب مسعور ولا اليف الاثنين.يمثلان تحرش لبد الوقوف.بالنهي عن المنكر
51

2017/07/20

49 - 50 ليتك رجعيا وكافيا فقط ، إنما متخلفا بشكل أساء للتخلف .
52

2017/07/20

يبدوا أن الجميع لم يفهم معنى التحرش،أساسا،مفهوم التحرش الجنسي لا يخص العجائر والشيوخ فهم أحرار بالتحرشش إن استطاعوا إليه سبيلا،إنما يخص الذكور والذكوريات من المعاقين خلقا واخلاقا. قالك اعجوزة اقديمة راحت للابوليس لتقديم شكوى بالتحرش وهي تندب وتبكي ولم يتمكن عناصر الأمن من ثنيها على البكاء ولها شرع في الأستماع إليها قالت/ تحرش علي المجرم الخبيث بعنف وسقطت أرضا وقطعت ملابسي الجديدة ولم يرحمني رغم بكائي الشديد والناس تتفرج علي،من هذا المجرم؟ قالت خالي المجرم ، خالك تحرش عليك؟ حرش اعليا كلبو الشرس.
53

إلى.51

2017/07/21

لا انا لست.متخلفا.وانما انت.المتطور
الدي.حصر.معنى التحرش في معنى واحد. ادا قبلت الفتاة بالشاب ليس.تحرش. هو حب.هو غرام.هو.تطور.كتطور فكرك.
اما انا المتخلف.اعتبر.حتى ولو قبلت الفتاة بالشاب هو تحرش لا يختلف.تماما مع التحرش المفهوم لدى الجميع.

يا ايها المتطور الدي سبقني في التفكير ساعطيك قاعدة قد تنقص من التحرش بالفتايات

انشاء هيئة متخصصة في القبض على الشباب المتحرشين بالفتايات.

تتحرى.اي علاقة تجمع فتاة.وشاب ادا وجدوا في مكان مشبوه.

بهده.الطريقة.قد ننقص من التحرش. الشباب يصبحون يخافون من
54

إلى.51

2017/07/21

من التقدم والتحرش بالفتاة
فكثرة التحرش سببه عدم النهي عن المنكر
لان عقلك المتطور لم يمحص عن العلاقات غير شرعية فتركها تجول وتصول.في الغابات
فأصبح الشاب لا يرى مانع باداء الفتاة
اعتقد ان عقلك المتطور لا يقبل باقتراحي انشاء هيئة متخصصة .سابقة الدكر.
فانت.بتفكيرك تعتبر طفرة وراثية في جيلك. تريد التحرش بالفتايات بحيلة ودكاء
الفتاة لديها قبول لمالا ادهب معها حيث أشاء.العب مثل.ماحبيت
نقولك حاجة بنات الناس ماشي لعبة.فهمت نحن المتخلفون نعرف.كيف.نحافظ على بناتنا ضد التحرش.
المتطور يترك البنات تصول
55

إلى.51

2017/07/21

وتجول
ان سكوتنا عن العلاقات الغير شرعية خاصة العلنية منها المجاهر بها ادي إلي زايادة التحرش
انت المتطور انشاءت قانون ضد التحرش السلبي وانسيت التحرش الإيجابي الشاب والفتاة متفقان
ادا اردت محاربة التحرش يجب محاربته من الاساس وليس من السطح
ان فكرك.المتطور وفاق دهاء ابليس يجعلني اقول لك
ادا راءيت شاب.يتحرش بفتاة.سواء.الفتاة كانت قابلة او رافدة المتحرش
احرص واقفل.فمك.وضع عينيك في الارض وانصرف
لأنك.بالمفهوم البسيط لا تعرف قيمة الفتاة.ولا تعرف.المخاطر.التي.حول الفتاة
انصرف من أمام عيني حتى لا أراك.
56

2017/07/21

53-55 لم يحدث ان زعمت التطور إنما أحاول الأستفادة من فكر المتطورين ذهنيا(الفرق بيني وبينك أني عارف بلي أنا متخلف فكريا وانت مازال)أقتراحك على إنشاء مرصد وطني للبحث والتنقيب لردم..الآبار حفاظا على المياه الجوفية جاء متأخرا باكثر من نصف قرن فقد سبقوك اليه ممن يحملون نفس الأثقال س 1962 وهو مجسد ميدانيا بشكل محكم في الترسانة القانونية (المهمة أسند تنفيذها لجيش الإخوان المسلمين المشكل من المصرييين والفلسطينيين والسوريين)وقننت في المنظومة اللاتربوية، الإعلام وفي جميع المؤسسات.مبروك منع التحراش الفكري
57

2017/07/21

48 (garde-corps)ممكن فقد حدث أن اتفقا زوجان أروبيان متحابان على الوفاء ووقت أن استدعي الزوج للخدمة العسكرية وضعا حزام حديدي بكادنة وتبادلا المفاتيح واتفقا على أنه حالة الخيانة للضرورة القصوى يوضع الزوج الخائن حبة قمح في العلبة الموجود داخل الحزام الأمني، بعد انتهاء الحرب تفاجأ الزوج عند فتح علبة حزام زوجته بعدم وجود أية حبة قمح ففرح وتألم في نفس الوقت بسبب صفاء زوجته وخيانته لها(فتح علبته وأخرج أربعة حبات قمح واخذ يمدحها ويعتذر لها)قاللتلو القاطو كامل الليكليتو كان من القمح اللجمعتو وارحيتو.
58

2017/07/21

55 تقول ( انصرف من أمام عيني حتى لا أراك. )لوكان جيت اتشوف راك اقريت وافهمت بلي نحن في عالم لم يدخل بعد محور التلخف .
59

2017/07/22

55 السيد يقول ( انصرف من أمام عيني حتى لا أراك.) لغة كبش العيد في مظاهرة عنابة .
60

59 واش نعرضك على قهوة

2017/07/24

انا قلت ضد التحرش سواء الفتاة قابلة بالتحرش او لا.انت قلت اني متخلف.

انت قلت لقد أساءت لتخلف. قلت ننشيء هيئة. انت قلت موجودة نتاءجها لم ارها. لاني اوؤمن بلملموس
يوجد تحرش ببناتنا ام لا في حاضرنا
اما سوريا والاخوان.راك رحت لبعيد خلينا في بلادنا
التحرش الفكري الدي يحافظ ويقف سد منيع ضد التحرش فمرحبا به.سابقى بهدا الفكر ولا ادخل حتى الى عالم التخلف.
الانصياع الفكري الدي يجعل من الفتاة لحم طري للذءاب فتبا لهدا الفكر.
انصرف.قلتها لاني لا استطيع دعوة احد لشرب قهوة. وهو. لايرى مانع.لتحرش.بالفتيات.
61

2017/07/24

60 عنك الحق إذا ازعفت.متى نكون متخلفين؟نكون عندما نشارك بفكرنا في السباق مع غيرنا(سباق الفكر،العلم والعمل الصالح) نحن لم ندخل بعد محور التخلف(مثلا الدول الأروبية متخلفة بالمقارنة مع أمريكا)أما نحن ...معشر إلى العروبة ننتمي؟التحرش لغة كلمة عامة فضفاضة عامة بسبب سوء الترجمة،العربية في معظمها غير سليمة، التحرش بالعربية لايقتصر على الجنس فقط مع الإشارة أني أرى أن التحرش عند المسلمين عامة ليس مشكلا قائما بذاته إنما عقدة من العقد الجنسية عامة.ولا علاقة لها بالتأخر أو التقدم.المهم أنت على صواب.نقاوسي
62

نموت عليك يانقوسي.

2017/07/25

اليك رد الفعل المناسب ضد التحرش في الاماكن العامة.
الاماكن الغير عامة (المجبودة....غابات.....الى اخره).لا يوجد رد فعل........فهمت يانقاوسي
63

2017/07/26

افهمت أوعندي مدة منين مت ، وانت هذا وين ؟
64

2017/07/26

62 أحسن وأرقى رد . الله إحفظك ويخليك .
65

2017/07/28

12 ( تشكر ) تلك هي المرأة الجزائرية الأصيلة خلافا لما يزعمه المعاقون ذهنيا والمتخلفون فكريا عن طريق الإرث أبا عن جد ( المكوث بالبيت ) والأهم أنها كانت تسير امما وأحدث اعمالها المساهمة الجبارة بجانب أخيها الرجل بل امامه في كثير من الأحيان في قيادة ثورات تحرير الوطن وما فاطمة لالة نسومر وزيزة مسكيكة وجميلة بوحيرد وحسيبة بن بوعلي وغيرهن بألآلاف لدليلا لا يدحض مهما فعل السفهاء من الجهلة المشعوذون مرتقة الدين . ن
66

2017/08/07

9 و 10 تشكر ، كلام جد منطقي وسليم ، الأولى والواجب التصدي للسلوكات المنحرفة ومحاصرة الجناة ومحاربتهم وإلقاء القبض عليهم وحبسهم وضعا حدا لأنتشار افعالهم الإجرامية لا حبسن الضحايا خوفا من فعل الجناة المعقدين جنسيا بالطبيعة . نقاوسي
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل