الجمعة 18 أوت 2017 ميلادي الموافق لـ 26 ذو القعدة 1438 هجري
أعد حساباتك
هل تفضّل أصدقاءك على زوجتك؟!
رسالة المرأة
2017/07/18
صورة: ح.م
  • 5042
  • 10
الكلمات المفتاحية :الزواج، بيت الزوجية

تشتكي زوجات كثيرات زيادة اهتمام أزواجهن بأصدقائهم، وتفضيلهم عليهن بالمكوث معهم لساعات طوال يوميا؛ يسهرون، ويتسامرون، ويتنزهون، ويرفهون، ويروحون عن أنفسهم بطرق عدة، تاركين إياهن يعانين ويلات الوحدة، والألم – خاصة في ساعات الليل الطويلة الموحشة، الأمر الذي يكدر عيشهن، ويؤثر سلبا على حالتهن النفسية، والعصبية، والجسدية، فيصبحن متوترات، أو سريعات الانفعال والغضب لأتفه الأسباب، لا يقدرن على أداء واجباتهن المنزلية والتربوية تجاه الأبناء بشكل طبيعي يحقق للأسرة استقرارها، وتوازنها..

ويزداد شعورهن بالحزن، والحسرة حين يلمن أزواجهن، ويعبرن لهم عن استيائهن، وألمهن لإصرارهم على هذه التصرفات الشائنة، الظالمة لهن؛ فيتعامل الأزواج مع هذا اللوم، والعتاب بلا مبالاة، وتسفيه، ومشاعر جافة، باردة، وسوء تقدير، إذ يعتبرون ذلك شكلا من أشكال تسلط الزوجات، ومحاولة لسلب حريتهم، وخنقهم، وتدخلا سافرا في حياتهم، وعلاقتهم بأصدقائهم، ومنهم من يصف هذا اللوم الشديد بالغيرة العمياء، وعدم القدرة على التمييز، ورغبة في  استئثارهن بهم، وحبسهم في  البيوت بدعوى الحب!..

فحين يبالغ الأزواج في الاهتمام بأصدقائهم، ويقصرون تجاه  زوجاتهم، ويبخلون عليهن بوقتهم، ومالهم الذي ينفقونه في التنزه مع أصدقائهم، والذي تعد الزوجة والأبناء أحق، وأولى الناس به؛ لإدخال السرور على أنفسهم، وإمتاعهم، والترويح عنهم؛ ليتجدد نشاطهم، وتصير لديهن طاقة إيجابية تعينهم على مواصلة حياتهن، وأداء واجباتهن المختلفة؛ يكون ذلك دليلا دامغا على قصور فهم هؤلاء  الأزواج لأهداف ومعاني الزواج  الذي شرعه الله من أجل تحقيقها، كما ينم ذلك عن انقلاب الموازين، والمعايير عندهم، إذ يقصرون في أداء الواجب، ويداومون، ويحرصون على فعل المباح!.. 

نعم، من حق الزوج أن يكون له أصدقاء، يحبهم، ويحبونه، ويقضي معهم أوقاتا طيبة، ممتعة شريطة ألا يؤثر ذلك على زوجته، وأبنائه، حتى لا يظلمهم، ولا يسلبهم حقهم في الشعور بالحب، والتقدير، والأنس به، وقضاء أطيب وأسعد الأوقات معه – لاسيما وأنهم في كنفه، وتحت رعايته، وليس لهم بديلا عنه..

لذا ينبغي لكل زوج وقع في هذا الخطأ الجسيم أن يعيد حساباته، ويراجع نفسه، ويغلب  من هم في رعايته ويهتم بهم أكثر من أي أحد – مهما بلغ ارتباطه به، ويتأمل حال زوجته أثناء غيابه الطويل عن البيت يوميا، وكيف أنها تتعب نهارا في القيام بشؤون البيت، والأبناء، وتعاني الأمرين، وتقاسي الوحدة، والفراغ العاطفي ليلا وهو على قيد الحياة. 

  قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارًا وقودها الناس والحجارة} التحريم: 6

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته"، رواه الترمذي.

طالع ايضا
التعليقات (10 نشر)
1

اكتشف اخطاءك

2017/07/18

لايمكنك تغيير الماضي ولاكن يمكنك ان تتعلم منه
بمرور السنوات بعض الناس مازالوا يعيشون على اخطائهم لانهم لم يتعلمون من اخطائهم والسبب لان عقولهم مغلوقة لانهم حكموا على انفسهم بالموت اجل بالموت وضعوا الكثير من الافكار السلبية وبقوا يدورون حولها يفرفضون التغيير الايجابي حتى وان لم تصدق كلام الاخرين باءمكانك ان تتعلم وتدرس من اجل ان تصحح اخطائك وافكارك السلبية من يدرس ويتعلم يكتشف اخطاءه ويصححها فكر واستخدم عقلك وستكتشف الكثير من الاخطاء في حياتك وافكارك لابد من تصحيح الاخطاء
2

ahmed

alger

2017/07/18

ذالك يتوقف عن شخصيةالإنسان في تكوينه منذ ولادته وهنا اقصد دور الام والاب في المسؤلية والتربية وهذه المرحلة صعبة فامنهم من يؤديها على اكمل وجه فاتثمر ومنهم من يتركها للشارع فبعد الولادة اكيد يتأثر الوليد بكل العوامل المحيطة به الم نكن لجانبه وقتها و التي تترك فيه بصمات تعيش معه حياته كلها فمجتمع الأسرة والمدرسة والمناخ الاجتماعي كلها عوامل تشترك معاً وتترك آثاراً بعيدة المدى وبصمات راسخة على حياة الفرد تعيش معه حتى في حياته الشخصية وبالتالي سايدفع الثمن الطرف الاخر من حياته دون ان يدري
3

موضوع.جيد.راءع

2017/07/19

حقيقي واقعية لا يعطي من وقته لزوجته إلى ساعتين.حقيقة كارثة.
والمرءة أيضا لا تمنح من وقتها الا ثواني .
مثلا.في عائلة زوج وزجة يعملان.كم يبقى من وقت.لدردشة.
8.ساعات.عمل.+4.ساعات.دهاب.واياب.للعمل.ازدحام.في.الطريق.+3.ساعات لتحضير.الاكل.+ساعة الغسل والصلاة.+6ساعات.نوم.....كم تبقى.بقيت.ساعتين.لدردشة.او. قضاءها مع الاصدقاء.
ابكي. ونوحي.بالمرءة. زوجي.خلاني وحدي.لاكلام متسول.ولا دلال.
لكن ليس هناك مشكل.سادهب.للعمل فاساجد من يطريني بالكلام.الناعم.
4

ahmed

alger

2017/07/20

الى 'رقم 3.. اعتبرها خاينة في حقك وحق زوجك بدل من ان تكوني مرحة لطيفة وتقومي بترميم زوجك بطريقة غير ملفته باستخدام قاعدة من الاهتمامات النصح ليس أن تعيشي الجزء المظلم من حياتك على حساب زوجك سيكون حينها العكس عوض ان تستثمري حبك ومجهودك ووقتك في زوجك صدقيني لن تخسري شئ من أجل انقاذ زوجك وزواجك والله حين تنكسري لن يرممك احد لا تجعلي للامل والحب عمراً معينا أو زمانا معينا الجميل اننا نكمل بعضنا بعضا انا أخطئ وأنت تصيب هكذا سنعيش وهكذ سانمضي اليس في الغروب مساحة حزن كما للشروق مساحة فرح
5

محمد

2017/07/20

الواجب إعطاء كل ذي حق حقه هذا هو البذل و العطاء و ليكن في سبيل الله حتى يكون على أكمل وجه...
أما أنك ترضي طرف على حساب طرف آخر فهذا خلق ذميم و حتى الطرف الذي تريد إرضاءه سينكر عليك ...
الصديق الذي لا يقول لصديقه إذهب بارك الله فيك إلى زوجتك و أبناءك فإنهم بحاجة إلى وجودك هذا ليس صديق و الواجب الإبتعاد عنه لأنه يشغلك عن مسؤولياتك ...
و أخيرا الراحمون يرحمهم الرحمن فالنرحم من في الأرض حتى يرحمنا من في السماء نحن ما نحتاج حتى أن ترحمنا نساءنا و الله ما نحن بحاجة نحن نحتاج أن يرحمنا الله يوم نلقاه .
6

2017/07/26

المشكل قائم فعلا فرضته البئة المسمومة بقوة الذهنية الذكورية الناتجة عن التخلف الفكري والفراغ الثقافي غير أنه لايشكل قاعدة عامة، ولاحظت سابقا تواجد هذه الظاهرة في الشرق الجزائري والوسط اكثر من غيرها من المناطق وإن انتشرث بنمو ظاهرة التطرف الديني والنفاق الأخلاقي، ساهم في نمو الظاهرة الزواج الغير المتجانس الذي يتم بالطريقة البدوية المقننة شكليا بقواعد دينية ذات تفسير سلبي، محاربتها يتوقف على مواقف المرأة الجزائرية الذكية بمساعدة نخبة المجتمع المتحضرة ذات الأخلاق الجزائرية السليمة.نقاوسي
7

كمال

algerie

2017/08/05

صديقي الذي امضي معه معضم الوقت هو زوجتي و اولادي. يكفي ملاقاة الاصدقاء في وقت الصلاة اوفي المناسبات والفرص كثيرة. الا اذا طال الغياب.
8

2017/08/08

7 كلامك غير صحيح ياسي كمال ( ملاقاة الأصدقاء في المسجد فقط ، صداقة التظاهر بالنفاق العمومي لاتعد صداقة = كلام المنافقين ) بهذه المساهمات النفاقية لا يمكن خدمة رأي عام صحيح ، أين تمضي وقتك مع زوجتك وابنائك وكيف ياسي كمال ؟ أجب بصراحة
9

كمال

algerie

2017/08/11

رقم 8 ذكرت النفاق 3 مرات لماذا؟ ما هي مشكلتك مع من يكرس وقته لعاءلته؟ اذا كنت تستمتع مع الاصدقاء احسن من الزوجة و الاولاد لا ألومك. اما ان تسأل كيف أمضي وقتي أقولك : ساعة في الكوزينة ساعة مع سبايس تون. اذا لازم تتلاقى صاحبك يوميا 3 ساعات في المقهى بدون مصلحة ماركيهم في الدفتر. عندك 3 صفحات فارغة.
10

2017/08/11

9 خطأ لما قلت أني التقي باصدقائي في المسجد وكأن المسجد مكان خاص للتسلية بين الأصدقاء ، الملاقات بين الأصدقاء تكون عادة للترفيه والتسلية في مكان يسمح بذلك بينما المسجد مكان يوحي بالكآبة والحزن بسبب الخطب الجامدة المقرفة التي لا تتناول سوى الكلام عن الموت ووصف جهنم من جهة ومن جهة أخري تريد القول ان كل أصدقاءك متدينون وثالثهما وهو الكذب الواضح تقول اصدقائي بينما لا يوجد حاليا أصدقاء حقيقيين اصلا إنما مجرد مصلحيين تربطهم مصالح لا أكثر ، لاتشخص الأمور ، مجردد ردود مجردة .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل