الجمعة 18 أوت 2017 ميلادي الموافق لـ 26 ذو القعدة 1438 هجري
ثياب وعطور وإكسسوارات بدل الدّعوات الطّيبات
هذا ما أصبح يُطلب من المسافرات إلى البقاع المقدسة؟!
أماني أريس
2017/08/07
صورة: ح.م
  • 2545
  • 3
الكلمات المفتاحية :المجتمع، الحج

وهي تحزم حقائب والديها المتأهّبَين للسفر إلى البقاع المقدسة؛ لم تنس خديجة وضع ورقة في جيب إحدى الحقائب منبّهة والدتها بحرص على تذكّر مكانها.

ورقة خديجة لا تتضمن أدعية، أو توصيات وتوجيهات تتعلق بشعائر الحج؛ إنّما هي قائمة طويلة لمجموعة الأغراض التي أوصت والدتها بشرائها من مكّة المكرمة.

سلع وفق الطّلب المسبق

فيما دأب ضيوف الرحمان منذ القدم على الأوبة إلى ديارهم بالدّعوات الطيّبات، مع بعض الهدايا البسيطة كالمصاحف، والسّبحات، والمسك، والحنّاء، والكحل، وماء زمزم وما شابه، والتي تحمل بركة المكان المقدّس، ورمزيّة عودتهم إلى بيوتهم سالمين غانمين، أصبح بعضهم اليوم - سيما النساء - يعودون إلى ديارهم أشبه بالتجّار المتنقلين، محمّلين بأشياء مكلفة ومتعبة وفق الطّلب المسبق.

عن جهل أو تجاهل

تمتد أطماع بعض النّساء إلى أكثر من هديّة بسيطة، ويوصين قريباتهن المسافرات إلى بيت الله الحرام للحج أو الإعتمار، بشراء الملابس والأكسسورات، والسّجاد الفاخر، ومراهم وزيوت التجميل والتطبيب، وغالبا ما تكون الإستجابة عن جهل أو عن تجاهل لضرورة إفراد نية السفر للعبادة، وهذه إحدى المعتمرات تقول أنها اِشترت عند ذهابها للاعتمار ما يفوق العشر عباءات كبيرة وصغيرة لبناتها وحفيداتها، والعديد من الفساتين والخمارات والأساور والخواتم نزولا عند طلباتهن.

خلافات بسبب هدايا الحجّ !

وبسبب هدايا الحج تحوّلت فرحة الحاجة حفيظة إلى دموع وأحزان، بعد أن انهالت عليها إحدى كنتيها بالكلام الجارح، متهمة إياها بالتحيز إلى الكنّة الأخرى في تقسيم الملابس وبقية الأشياء التي أحضرتها معها. 

حكم الشرع

ويعتبر استقدام الحجاج والمعتمرين هدايا لذويهم وأصدقائهم أمرا مباحا ومستحسنا في الشريعة الإسلامية، شريطة أن لا تكون مكلِّفة أو سِلَعا موصى عليها، حتى لا تختلط  نية العبادة بأي مقصد آخر وينشغل الحاج أو المعتمر بهمّ شرائها ونقلها، كما يحرم استحضار الأشياء المبتدعة كالكفن المرشوش بماء زمزم، أو الأحجار، أو حفنة التراب التي يعتقد بعضهم أنّها تجلب البركة، وتحقّق الأماني، وتدفع البلاء. 

طالع ايضا
التعليقات (3 نشر)
1

2017/08/07

هي فعلا تسويقة أقديمة لكنها جد مكلفة وقد تصل التكلفة حد التضحية بالحياة .
2

2017/08/16

وين راهم مصوقين اربايع هاذو ؟
3

2017/08/16

تسيوقة على مسافة 10 آلاف كام عن طريق السماء مقابل 100 مليون حق المازوت ماهي تسويقة .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل