الأربعاء 20 سبتمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 29 ذو الحجة 1438 هجري
القانون ألزم بها والشريعة حثّت على إجرائها
التحاليل الطبية.. هاجس المقبلين على الزواج
أماني أريس
2017/09/06
صورة: ح.م
  • 7620
  • 14
الكلمات المفتاحية :الزواج، التحاليل الطبية

لعل أكثر هاجس يرعب المقبلين على الزواج، هو التحاليل الطبية التي باتت تفرض عليهم قبل عقد القران، والتي يكشف من خلالها عن بعض الأمراض المعدية والوراثية، وإمكانية انتقالها للأبناء. حيث يجد العديد منهم أنفسهم أمام خيار صعب للغاية إما الانفصال والبحث عن شريك آخر أو المغامرة، وإتمام الزواج رغم احتمالات إنجابهم لأطفال بعاهات ذهنية أو جسدية.

الحبّ ليس الزواج

كثيرة هي قصص الحب والإعجاب الصادقة التي تترجم إلى خطوات رسمية نحو الزواج، لكنها تتوقف عند نتائج التحاليل الطبية، بعد أن يحذر الأطباء كلا الطرفين من إتمام الزواج، لإصابة أحدهما بمرض معد، أو خلل جيني أو لحملهما معا نفس المرض الجيني مما يزيد من احتمال توريثه للأبناء. وهنا يتفق المعنيان على اتخاذ قرار عقلاني واقعي يتجاوز حدود العاطفة ويضع بعين الاعتبار كل المخاطر والمتاعب المادية والنفسية حال إنجابهما لأطفال معاقين أو مرضى. 

ومن الواقع تقول إحداهن: "جمعتني مع شاب محترم وخلوق قصة حب صادقة وتقدم لخطبتي مرتين، لكن والدي رفضه في البداية لأنه كان عاطلا عن العمل ويكتفي بمدخول قليل يجنيه مقابل عمله في مقهى انترنيت، وبعد سنوات حصل فيها على وظيفة محترمة عاد لطلب يدي من جديد، لكن الصدمة كانت عندما ذهب خطيبي لعرض نتائج التحاليل على الطبيبة ونصحته بضرورة تفادي إتمام الزواج لاحتمال إنجابنا لأبناء معاقين ومتخلفين ذهنيا".

 وتواصل الفتاة واصفة شعورها وردة فعلها عند سماع الخبر تقول: "في البداية بدأت الشكوك تراودني، ولعب الشيطان بعقلي لدرجة أنني اتهمت خطيبي بتلفيق القصة، وذهبت مسرعة إلى الطبيبة فأعادت على مسامعي نفس الكلام، عدت إلى البيت منهارة، لكنني تداركت رشدي، واتفقت مع خطيبي على فسخ الخطوبة، وعزاؤنا في ذلك الرضا بقضاء الله، والثقة في حكمته."

الله أعلم من البشر 

وإن كان بعضهم يثق في نتائج العلم ويقرر صرف النظر عن إتمام الزواج بعد تحذير الأطباء من ذلك، فهناك من يفضل المغامرة وعقد القران، والدافع من وراء ذلك إما الحب الجارف، أو الاستهانة بنصائح الأطباء، وتفويض الأمر لعلم الله.

يقول سفيان وهو شاب متزوج من ابن خالته: " نصحنا الطبيب بتجنب إتمام الزواج، وقال لنا أن إنجاب أطفال معاقين يبقى أمرا غير مؤكد، لذلك لم أعمل بنصيحته، وعقدت القران على ابنة خالتي، فأخي متزوج من أختها الكبرى أيضا، وطفليه سليمين، الله أعلم من كل البشر وهو من يهبنا الأبناء الأصحاء أو المعاقين".

لم نندم لحظة

أما مروى وزوجها وبالرغم من مرور اثني عشرة عاما على زواجهما، حرما خلالها من إنجاب طفل سليم بسبب اجهاض الزوجة المتكرر، إلا أنهما لم يندما لحظة على مخالفة نصيحة الطبيب الذي حذرهما من الزواج، وحدثهما عن مشاكل الإجهاض. وتعزو مروى السبب في مغامرتهما إلى حبهما الكبير لبعضهما قائلة: "لو عادت بي السنوات إلى الوراء سأختار نفس القرار، وأختار نفس الشخص الذي أحببته وأحبني زوجا لي، ورغم أننا لم نرزق بأطفال. لم نندم لحظة على زواجنا".

في القانون والشرع

وتعتبر بعض التحاليل الطبية في الجزائر مع شهادة طبية تؤكد عدم الإصابة بالأمراض التي تكشف عنها هذه التحاليل، وثائق ضرورية في ملف عقد الزواج، وذلك بموجب القرار الوزاري الوارد في الفقرة السابعة المادة 84 11 من قانون الأسرة الصادر في 9 جوان 1984 والذي بدأ تطبيقه منذ سنة 2008، وتتمثل في فصيلة الدم groupage، إلتهابات الكبد HBS السيدا HIV و BM .

 و يؤكد الأستاذ في العلوم الشرعية والقانونية "عمر محمود نوفل" توافق الرؤية الشرعية للموضوع مع نتائج الطب حيث يقول: للزواج ثلاث مقاصد وغايات عظيمة، أولها السكينة بين الزوجين، لقوله تعالى: [وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ] الرُّوم21، وثانيها حفظ النفس من الوقوع في الفاحشة، عملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من استطاع الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) وثالثها إعمار الأرض بالبشر، واستمرار الجنس البشري إلى قيام الساعة، والتكثير من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لقوله: صلى الله عليه وسلم لقوله: (تناكحوا تكثروا فاني أباهي بكم الأمم يوم القيامة).. فالزواج بغاياته ومقاصده الثلاثة حقيقة وواقعة مشتركة بين الإنسان في ماضيه وحاضره ومستقبله، ولكن هذا الزواج له قضايا ومشكلات تتعلق بحال الزوجين، أو أحدهما من الناحية الجسمية والعقلية. وقد تطرق الفقهاء في سابق عهودهم إلى هذه الأحوال، ومنها أمراض العته والعنة والجب والخصاء والرتق والقرن والجذام ورائحة الفم ونحو ذلك، مما رتبوا عليه أحكاما منها ما يقضي بفسخ عقد الزواج، في حال وجود أي من هذه الأمراض عند الزوجين. ومع مرور الزمن، وتطور مفاهيم الإنسان، وكثرة مشكلاته الاجتماعية وجدت أمراض أخرى من اللازم عليه التعامل معها وفقا لمفاهيمه. منها الأمراض الوراثية والمعدية. وبما أن الطمأنينة والسكينة واستمتاع الزوجين ببعضهما، وإنجاب الذرية الصالحة من  أهم مقاصد الزواج، فالشرط في تحققها يكمن في سلامتهما من الأمراض المعدية، حتى لا تنتقل من المريض لشريكه، بالإضافة إلى إنجاب ذرية خالية من الأمراض التي يمكن أن تنتقل من أحد الأبوين أو كلاهما للأبناء."

طالع ايضا
التعليقات (14 نشر)
1

2017/09/06

الشريعة الاسلامية حرمت زواج الاخوة من الرضاعة رغم أنه لا خطر من ذلك على صحة الأطفال ، غير أنها لم تحرم الزواج بين الأقارب ، رغم أنه الأولى بالتحريم نظرا لكونه خطرا حقيقيا يهدد صحة الأطفال ، اذ أنه يؤدي الى انجاب أبناء معوقين على خلاف الزواج بالاخوة من الرضاع الذي أكد العلم بأنه لا يشكل خطرا باعتبار أن الصفات الوراثية لا تنتقل الى الأبناء عبر حليب الأم بل تنتقل فقط عبر الحمض النووي للنطفة و البويضة ، و عليه فان الضرر الحقيقي يكون في زواج الأقارب و ليس في زواج الاخوة من الرضاعة كما يتوهم الجميع
2

2017/09/06

شيؤ االا احبه خاصة انت اا اريدك ان تتحلل
3

2017/09/06

عندي اب
4

بين الحقيقة و الخرافة

2017/09/06

هناك خرافة شائعة بين المسلمين على أساس أنها من الاعجاز العلمي ، مفادها أن دراسة طبية أثبتت وجود جينات يحملها حليب المرضعة و بروتينات تدخل في بناء الشخصية و تقارب في التكوين الجسمي لهؤلاء، مما يفسر تحريم الشريعة لزواج الإخوة في الرضاعة، و أن ذلك مرتبط بشروط تتعلق بكمية الحليب ومدة الرضاعة !!!
كل هذا مجرد هراء و تخريف لا أساس له من الصحة و لا علاقة له بالعلم اطلاقا
الحقيقة أنه لا توجد أي دراسة طبية في العالم تثبت ذلك لأن هذا مخالف لأبسط أساسيات الحقائق التي أثبتتها العلوم الوراثية و البيولوجية
5

مجرد مزحة

2017/09/06

اننا نشرب حليب الأبقار و الماعز و النوق ، و عليه فنحن و الأبقار و الماعز و النوق اخوة من الرضاعة..حسب الشريعة !!!
هههههههه...أنا أمزح فقط
6

احمد وعلا

2017/09/06

وعلاش عليك ها لمرض
7

4 و 5

2017/09/06

تواضع ايها الجاهل المغتر ... و ما أتيتم من العلم الا قليلا ... كيف تفسرصنع الله في المراة ؟ حيث انها تبدأ في ذر الحليب لجنينها ؟ و ما ادراك فيما لا تدرك و لا تفقه و لا تعلم ؟ اما المؤمنين فيقولون سمعنا و اطعنا غفرانك ربنا و اليك المصير ... اما الجهال المنافقين ضعيفي النفوس فيخوضون مع الخائضين حتى يأتي يومهم الذي يوعدون ...
8

الى المعلق رقم 7

2017/09/06

أنت لم تأت بالجديد ، جميع الناس بما فيهم الجهلة و الأميين و حتى الأغبياء و المعتوهين يعلمون بأن المرأة تغذي رضيعها من حليبها ( الرضيع و ليس الجنين كما تدعي تخريفا و جهلا ) و عليه يبدو أن الجاهل الذي لا يدرك و لا يفقه و لا يعلم هو أنت لا أنا
ما فعلته أنا هو نبذ الأوهام و الخرافات و الأكاذيب الملفقة ، بناء على حقائق علمية أثبتتها الدراسات و التجارب ، فهل أصبح الجهل و تصديق الخرافات و الأكاذيب ( ايمان) بينما صار الاعتماد على الحقائق الثابتة ( كفرا و الحاد ) ؟
ما لكم كيف تحكمون يا أعداء الحقيقة ؟
9

سمير

قسنطينة

2017/09/07

قالك زواج الأقارب أولى أن يحرم من زواج الأخوة من الرضاعة لأن الآول فيه ضرر والثاني لا.
ومن قال لك أيها الفاهم أن تحريم زواج الأخوة من الرضاع وحل زواج الأقارب سببه صحي؟
هذا بغض النظر على أن العلوم التجريبية كالطب نسبية الحقيقة فما يتعارف عنه اليوم على أنه صواب قد يصير خطآ عند تطور العلم والإكتشافات أكثر والجاهل فقط من يظن أن قوانيين العلوم التجريبية يقينية
10

حياة

2017/09/08

رقم 1 ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههه وش هذا الغباء في كلامك ارجعع للعلوم
11

الى المعلق سمير قسنطينة

2017/09/08

أولا) نعم مازلت مصرة على أن زواج الأقارب هو الأولى بالتحريم من زواج الاخوة من الرضاعة
ثانيا) ان لم يكن تحريم زواج الاخوة من الرضاع لأسباب صحية فلأي سبب تم تحريمه يا فهيم ؟
لا ترد علي بذلك الجواب الأزلي الذي يلجأ اليه كل عاجز عن تقديم الحجة و البرهان ، كي يبرر عجزه عن الاقناع العقلي و هو ( لحكمة لا يعلمها الا الله )
ثالثا ) صحيح أن الحقائق العلمية تصحح ذاتها باستمرار لكن هناك حقائق ثابتة مفروغ منها ، و هذه الحقائق بنيت عليها الكثير من التطبيقات في مختلف المجالات كالطب و وسائل النقل و المواصلات
12

الى المعلق سمير قسنطينة

2017/09/08

الحقائق العلمية بنيت عليها الكثير من التطبيقات في مختلف المجالات كالطب و البناء وسائل النقل و المواصلات و استكشاف الفضاء الخ
هل تظن أن التلفزيوين الذي استغل الحقائق المتعلقة بالالكترونات و الموجات الالكترومغناطيسية اخترع بناء على حقائق نسبية ؟
الطائرة التي تحلق في السماء محملة بالعشرات من البشر ،هل تظن بأنها قامت على حقائق نسبية مشكوك في صحتها مخاطرة بذلك بحياة الناس ؟
هل تظن بأن فصيلة الدم و الحقائق الجينية و الوراثية و التشريحية و الأدوية و العلاجات الطبية هي حقائق نسبية مشكوك في صحتها ؟
13

2017/09/13

8 معذرة ربما احولت عيناي فلم ارى الحقائق الثابتة و العلوم المتفردة التي قدمتها ... لقد قرأت قهقهتك ههههههه و استهتارك هيهيهي و احكامك المسبقة ... و الابتوب خاطيك خليه ترنكيل ... مبروك عليك شبعنا خرطي و كن سعيدا .
14

2017/09/13

تذكروا يا أولادي اجرأهم على الفتوى اجراهم على النار ...
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل