الأربعاء 20 سبتمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 29 ذو الحجة 1438 هجري
أول امرأة من الأقلية المسلمة رئيسة في سنغافورة
أ ف ب
2017/09/13
حليمة يعقوب
صورة: ح.م
  • 1220
  • 5
الكلمات المفتاحية :الرئاسة، سنغافورة، حليمة يعقوب

تسلمت مسلمة من أقلية الملايو ،الأربعاء، مقاليد الرئاسة في سنغافورة لتصبح أول أمرأة تتبوأ المنصب الفخري وسط انتقادات لاختيارها من دون انتخابات في الأرخبيل الغني في جنوب شرق آسيا.

وصلت حليمة يعقوب رئيسة البرلمان السابقة التي كانت أول امرأة تتولى المنصب كذلك، بالتزكية إلى سدة الرئاسة بعد إزاحة منافسين لم يستوفيا الشروط المطلوبة، وفق السلطات.

ومن المعايير المطلوبة أن يكون مرشحو القطاع الخاص تولوا لثلاث سنوات إدارة شركة لا يقل رأسمالها عن 500 مليون دولار سنغافوري (310 مليون يورو).

ترشحت حليمة يعقوب البالغة من العمر 63 عاما للرئاسة شهر أوت من السنة الجارية بعد استقالتها من منصب رئيسة للبرلمان الذي تولته في 2013.

ويقود السلطة التنفيذية رئيس الوزراء لي هسيان لونغ عضو حزب العمل الشعبي الحاكم منذ 1959.

وهي المرة الأولى التي يتولى فرد من اقلية الملايو الرئاسة منذ اصلاح الدستور في 2016 بهدف ضمان مشاركة أكبر للأقليات القومية والدينية. والقومية الصينية هي الأكبر في سنغافورة ،ولكنها ليست أول مرة يستبعد مرشحون غير مؤهلين فيتم شغل المنصب بالتزكية.

قالت حليمة يعقوب: "رغم أنني لم أنتخب، فإن التزامي بالعمل على خدمتكم لم يتغير".

وحليمة يعقوب هي أم لخمسة أبناء وتبدأ مهام منصبها الخميس لست سنوات ،واثار تعيينها انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي. وكتب بات انغ على فيسبوك "انتخبت بلا انتخابات. مهزلة".

وكتب جول كونغ :منذ الآن سأسميها "الرئيسة ذات الامتياز".

وكان يوسف اسحق آخر رئيس من الملايو في سنغافورة من 1965 إلى 1970 خلال أولى سنوات استقلال المدينة الدولة.

طالع ايضا
التعليقات (5 نشر)
1

جزائري وفقط

2017/09/13

وهل يمكن أن يعين أو ينتخب رئيسا من الأقليات المسيحية أو اليهودية أو أو.... في الدول ذات الغالبية المسلمة وبشكل آخر هل يمكن لمسيحي مثلا أن ينتخب ريئسا في السعودية أو قطر أو مصر أو الجزائر أو إيران أو أو أو ..... بل وهل يمكن أن يعين في جزائرنا غير المسلم وزيرا أو واليا أو حتى مدير مدرسة إبتدائية طبعا أمر مستحيل بل أكثر من مستحيل ولوكان كفأ ونزيها ووووووو في وقت نجد مسلمين في مناصب عليا في دول ذات الغالبية المسيحية كعمدة لندن صادق خان الباكستاني الأصل والوزير السويدي محمد كابلان التركي الأصل...
2

2017/09/13

وهل يمكن أن يحدث هذا في الدول العربية بل في الدول ذات الغالبية المسلمة بمعنى هل يمكن أن ينتخب أو يعين رئيس غير مسلم على رأس مصر أو دول الخليج أو الجزائر...بل هل يمكن أن يعين وزير أو مدير شركة كبرى أو حتى مدير مدرسة إبتدائية غير مسلم في وقت نجد وزراء وبرلمانيين ووووو مسلمين في دول أروبية خاصة ذات الغالبية المسلمة كعمدة لندن صادق خان مثلا الذي إنتخب على رأس عاصمة دولة بحجم إنجلترا والتي يسكنها 15 مليون نسمة يستحيل ويستحيل ويستحيل وإن حدث فبعد 3000 سنة
3

2017/09/13

اخلات اعلا سانغافوة . الغباء والجهل لم يكن من نصيبنا واحدنا . عزاء الخالص للسانغافوريين
4

1.2.3

2017/09/16

تصبح على خير مونامي رايح نرقد ههههههههه
انا كدلك جزائري فقط.
5

1و2و3

2017/09/17

صح .باش نهدر معاك بالدرجة ولا بلفرنسي على جالك نخير لفرنسي. نقول راك تسمع *بون نوي*
راك شت راني جد مهدبك معاك بلفرنسي راني جانتي معاك الىاللقاء .بلفرنسي اوغفواغ ولا كيما تحب اورفوار.
يرحم والديك خلينا في هدوء بلفرنسي ليسي نو ترانكيل.
انا هو الرءيس القادم تاع سنغفورة تفوطي عليا.
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل