الإثنين 23 أكتوبر 2017 ميلادي الموافق لـ 3 صفر 1439 هجري
قرّرت أن يكون هذا هو مهرها
فاطمة اشترطت على خطيبها سلة من الكتب ودينار تونسي واحد!
سمية سعادة
2016/12/18
صورة: ح.م
  • 6309
  • 25

في الوقت الذي تسجل فيه المهور في كافة الدول العربية ارتفاعا مذهلا يكاد يقضي على فرص الشباب في الزواج وينذر بتزايد معدلات العنوسة بين الفتيات، شذت فاطمة بلعيد، وهي فتاة تونسية في ال 26 عمرها، عن القاعدة وأدارت ظهرها للمألوف باشتراطها سلة من الكتب على الرجل الذي تقدم لخطبتها ودينار تونسي واحد فقط، لتجلب إليها السخرية والاستهزاء في زمن صارت فيه المرأة التي يدفع لها المهر الغالي هي التي تحظى بتقدير أكبر، "جواهر الشروق"تواصلت مع فاطمة عبر صفحتها على فيسبوك وأخذت منها هذه المعلومات.

بينما يتجاوز مهر الفتاة في المنطقة التي تسكن فيها فاطمة الألف دينار، قررت هي أن تتنازل عن الشروط التي تنهك جيب الرجل، واكتفت بدينار واحد حتى لا تخالف الشرع، وعنوانين من الكتب، هما قواعد العشق الأربعون ل"ايليف شافاق"، وكتاب A ta place لـ"خولة حسني"، حيث إنها اختارتهما بنفسها من المعرض، ولم تكن قد حددت قائمة   الكتب التي ستشتريها ذلك لأنها تنتشي كثيرا باكتشافها في مكان العرض من شدة شغفها بالقراءة، ورغبة منها في أن تورث هذه الكتب لأطفالها في المستقبل، بينما لم تتخلى عن الذهب والملابس وأدوات التجميل كما ذكرت بعض المواقع، ولكنها اكتفت بما يفي الغرض، هذه الخطوة الجريئة جلبت لفاطمة التي تشتغل كمساعدة جراح في مصحة خاصة، الكثير من التهكم من أقاربها، ولكنها تدرك أن كل مختلف يقابل بالرفض والسخرية، غير أن الأمر لم يكن بنفس الحال بالنسبة لخطيبها الذي لم يستغرب شرطها لأنه يؤمن بقناعاتها وميولاتها، وحتي بالنسبة لعائلته التي تشاركها الشغف ذاته بالكتب، بينما أثار طلبها هذا تعجب عائلتها ولكنها تقبلت بالأمر بصدر رحب.

 وتعتبر المغالاة في المهور من الأمور التي تستفز فاطمة لأنها ترى أنه مقايضة تتم بين عائلتي الرجل والمرأة، مستشهدة في ذلك بقول المفكر علي شريعتي"المرأة التي تقضي سنة تتحدث عن جهازها وتساوم في مهرها والجواهر التي تهدى إليها وفخامة حفل الزفاف، لا تزال جارية بالمعنى الكامل للكلمة" وأكثر ما يثير استفزاز بلعيد ما يرافق التزايد في المهر من العبارات التي تقلل من شأن المرأة كقولهم"عروستنا نشريوها بالغالي"، وهنا ترد عليهم بقولها:"أنا لست للبيع لا بأغلى الأثمان ولا بأبخسها"، وبما أن الشرع أوجب المهر، لا ترى هذه الفتاة المثقفة داعيا للتزايد فيه، لذلك قررت الاكتفاء بمهر قيمته دينار واحد، وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم"أقلهن مهرا أكثرهن بركة"، مشيرة إلى أنه لم يعد بوسع الشاب بناء أسرة مع البطالة المتفشية ما لم ترأف شريكة حياته بحاله، وهي شخصيا ترى أن القناعة أسلوب حياة والزواج أبسط بكثير مما تصوره لنا العادات والتقاليد، كما لا ترى داعيا لأن يكون العرس مهرجانا يدوم سبعة أيام بلياليها، ولا ترى أهمية لاستعراض الترف وتصنّع الكرم، بل تعتقد أن العرس سهرة في بيت كل من عائلتي العروس والعريس، مع إحسان ضيافة كل من حضر لا غير، ففي هذا اللقاء فرصة لتجمّع العائلات ولمّ الشمل وتجنب للمصاريف الزائدة.

وتنوي فاطمة هي وخطيبها أن يقتنيا كل لوازم العرس دون إفراط أو تفريط، مشيرة إلى أن الحياة الزوجية مثل حياة العزوبية التي تحاول أن تقسم فيها وقتها ما بين العمل والقراءة والكتابة وواجباتها المنزلية، على أن تأخذ  هذه الأخيرة حيزا أكبر في حياتها الزوجية، لكنها لن تلغي اهتماماتها وميولاتها.

وتنتهج فاطمة بلعيد في قراءة الكتب أسلوبا فريدا يجعلها تخصص كل سنة لمجال معين، ففي سنة 2016 تصفحت الكتب التي تتعلق بالأيديولوجيات، وفي سنة 2017 قررت أن تقرأ رواية من كل بلد، أما سنة 2018 فستخصصها لكتب التاريخ، وتنشط هذه الفتاة المولعة بالكتب ضمن مجموعة تعرف ب"ماذا تقرأ اليوم بصفاقس؟"وهو ناد شبابي حر يجتمع بأعضائه أسبوعيا لمناقشة الكتب، وخلال المسيرة القصيرة لهذا النادي، نظم حملات تحسيسية بأهمية الكتب، وأخرج مشهدا مسرحيا بهذا الغرض، مع عدم تفويت فرصة الاحتفال السنوي باليوم العالمي للكتاب والاحتفاء باللغة العربية.

 وتعتقد فاطمة التونسية أنه من غير المستبعد أن تقوم الفتيات اللواتي يعشقن المطالعة باشتراط الكتب كمهر لهن، أما اللواتي استغربنه، فمن المؤكد أنهم لم يتذوقن حلاوة الكتب ورحيق فوائده.

طالع ايضا
التعليقات (25 نشر)
1

2016/12/18

بارك الله فيها وفي أهلها ما فعلته بخصوص المهر وهذا جائز ولا منكر فيه ويعكس إهتمامها بالمطالعة والثقافة طالعي ما دام عقلك متفتح للمطالعة
2

الونشريسي

2016/12/18

هده الفتاة سنت سنة حسنة.وهي الحل للقضاء على العنوسة....ونتمنى ان يقتدي بها ل لبنات في العالم العربي عامة والجزائري خاصة....
3

2016/12/18

اختي تحب القراءة وعندما انهت دراستها انزوت اطبق الصمت زوايا الحياة دفن نفسها سريرها الذي لا تمتلكه انتحر سيفها في العرس وتجهيزه دخلت حيز التنفيذ اندثرت ضمن حاجياتها تقلص صمتها فزضى حواسها اجتاحت الامكنة لم تتوقع دين ودعم واندفعت بمحض ارادتها لقبول العرض اخره شرط فاخذت مجال معين لم تتوقع انها ستشد الرحال نحوه انه عالم تعرفه لا تتقن جودتها فيه كريمة اختي اتصور كيف نامت عيناك برواية دون التي كنا نشتريها في مكتبة المدينة
4

واقعية

2016/12/18

لا يهم القناطير المقنطرة من المال او بقلته او بدونه المهم الرضا و التفاهم و التقدير بين الطرفين و الاحترام و الاهم حسن النية في العشرة لانه هناك الكثير من البنات تتنازل عن اشياء حتى لو كانت في الشرع لتجد نفسها في الاخير ضحية معايرة من الزوج لانه لا يستحق وهذا يحدث كثيرا في بلادنا لقلة الرجولة بحيث يحسبون من تتنازل و عدم المغالاة علة بها ..... النية هي النية و ربي يكمل لكل طالبين الحلال ان شاء الله .
5

aek12s

algé

2016/12/18

أقلهن مهرا أكثرهن بركة اللهم بارك زواجك وجعلها سنة حسنة لك اجر كل من اقتدى بها
6

tarik

l'agerie

2016/12/18

انا عندي خزانة من الكتب المتنوعة ....من تقبل بي كزوج !!!!!!
7

مسيلمة الكذاب

طبيب بيطري و كذاب

2016/12/18

اشترطت علي زبيدة بنت القطاطي ناقتين و بعير شارف و تزوجنا و الحمدلله. اما هذه الفتاة التي ستطلب مجموعة من الكتب مهرا لها فان هذا المغفل راح تستقاملو البردعة اكثر من البغل نظرا لسعر الكتب في هذا الزمان و يخلص البقرة و بنتها. هذا نصب و احتيال.
8

عش رجبا ترى عجبا

2016/12/18

غيييير ما تنخلعو ما تتغدروا
نهار تروحلو للدار تعريييييه
9

2016/12/18

Ma seure prete a nous quitter et quiter ses livres adios
10

2016/12/18

قرأت في مهب الريح واعادتها الف مرة
قرات الميزيغابل
قرات جاين اير
واغاتا كريءتي والمنفلوطي
قرات كتاب دار الهجرتين
ابن القيم اظنه
11

الصح افا

2016/12/18

شباب اليوم احب فتات بلا مهر باطل و تخدم عليه وهو يقعد في المقاهي لا نيف ولا رجولة طحان وفرحان
12

Anaya

2016/12/18

نعم الأنيس إذا خلوت كتاب
تلهو به إن خانك الأصحاب
لا مفشيا سرا إذا استودعته
وتفاد منه حكمة و صواب

هذه الشابة تعرف قيمة الكتب! واعطاها الله من يعرف قيمتها وهنا تحضرني حكاية مناقضة تماما !
قال لها: "أتحبيني و تريدين الزواج مني وأنا فقير ؟ والدنيا فيها الغني والجميل والأمير ؟ "
فقالت له:
"والله صح كلامك! يا الله مع السلامة ! خلي الفلسفة تنفعك!!!!"
13

2016/12/19

يقولون للمرأة تساهلي في المهر مع أن القرآن قال و آتيتم إحداهن قنطارا . و يقولون للرجل تزوج أربعة مع أن القرآن يقول فواحدة ..ذلك أدنى ألا تعولوا
14

نملة دايرة لماش

2016/12/19

انا فان عندما تزوجت لم يكن مهري سوى دراهيم معدودات لم يشا ابي ان يحمله ما لا يطيق وكان في بداياته وكان يعاون في والديه واخوته باع ابي (رحمه الله ) قطعة ارض وجهزني بها على العموم ما رانيش بنت اميرة !! الماشطة اميرة الاميار حتى نشرط انا هذاك الذهب ولا فستان ذيل السمكة ما نلبسهم ما يجو عليا
15

2016/12/20

12 يستاهل ، يحسب طلب عمل ، الزواج السليم أساسه الحب الطبيعي المؤسس على الصراحة والصدق والتآلف والمودة والوئام ولا يعبر عنه بالكلمات إنما بالتجاذب اللاشعوري الذي يستنطق إحساس الكائنين في لحظة واحدة.
16

دي ميطان

2016/12/20

14 النملة معروفة بلقطاطش،
منين جاتك لماش؟
17

لمياء

القصبة

2016/12/20

انا وأهلي لم نشترط مهرا ولكن زوجي فهم روحو خاصة أنه يعرف أن اسمي في العائلة ميلا زوخ زوخ وهذا الأخير هو الطاووس هههه لهنا هو الصح ماكاين والو الكتب أخذتها معي ووضعتها في مكتبتي وأولها المصحف كتاب الله .والصح هو اختيار رجل مناسب تكملي معاه حياتك (حبس )لأن الزواج هو أصعب قرار .
18

2016/12/21

16 درتها عند لكوفوزما عودة وخلصهالي خويا الصرصور يكثر خيره ويكثر من امثاله
19

اصلع داير مصطاش

2016/12/21

علمونا في الصغر ( والعلم في الصغر كالنقش في الحجر)
ان الصرصور مغني ماهر ( يزهي لعراس)، وأن النملة عاملة مجتهدة، تجمع العولة،
وحفظ الكثير منا الدرس وفهموه، وهم اليوم يطبقوه، ( يعني غييير صرصروك اللي خرج على القاعدة، ويخلصلك التعنقيرة)
20

Altobili

ضعف الرجل وتقديس المادة

2016/12/22

la faiblesse de l'homme se reside dans sa force sexuelle et les femmes savent bien ça elles exploitent cette faiblesse pour avoir tout ce qu'elles veulent ( Argent - Or et d'autres avantages) ce qu'on appelle l'exploitation de l'homme par la femme
مسكين الرجل ولد لكي يعيش عبيدا يستغل ابشع استغلال ثم يرمي من بيت العنكبوت.
21

2016/12/22

دير إعلان في تونس الشقيقة .
22

2016/12/24

21 خاص برقم 6
23

الونشريسي

رقم6

2016/12/25

عمك الونشريسي عنده مكتبتين......اكثر منك وتشتمل على جميع العلوم..الدينية..واللغات فرنسية انجليية اسبانية..
24

2016/12/25

23 انت محظوظ . يمكنك الأستقبال على سنة الله ورسوله أربعة كل شهر ، حتى المجلات والجرائد نورمال . ميروك
25

2016/12/26

19 لا يضرنك السب والشتم تلقى الضربات بصدر رحب وانصت للراي الي يبكيك ماشي الي يضحك لك
( التعنقيرة ) ?
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل