الأربعاء 18 أكتوبر 2017 ميلادي الموافق لـ 27 محرم 1439 هجري
رئيسة جمعية "حورية" للمرأة عتيقة حريشان في حوار ل"جواهر الشروق"
بعض الجمعيات النسائية تسعى لنشر الإباحية الجنسية في الجزائر
حوار: سمية سعادة
2017/01/11
صورة: ح.م
  • 18546
  • 55

في حديثها ل"جواهر الشروق"، أكدت عتيقة حريشان، رئيسة جمعية "حورية" لترقية المرأة الجزائرية، إن بعض الجمعيات النسائية التي تتحدث باسم المرأة وتتصدر المشهد الإعلامي، هي أداة لتنفيذ مخططات الغرب والقضاء على خصوصيات المجتمع الجزائري، وأن بعض الناشطات في هذه الجمعيات ترفض كل ماله علاقة بالدين لفهما الخاطئ للتشريع الرباني.

 وأوضحت السيدة حريشان في هذا الحوار أن جمعية "حورية" إلى جانب اهتمامها بتأهيل المرأة وتوعيتها بحقوقها وواجباتها، انطلقت في مشروع خلايا الإصغاء في انتظار إنشاء مركز وطني للإصغاء.

ما طبيعة العنف الممارس ضد المرأة الجزائرية؟

هناك كل أنواع العنف، بدء بالشتم والاهانة والألفاظ النابية خاصة في الشارع، ووصولا إلى الضرب العمدي والجرح وأحيانا القتل، إلى جانب حالات التحرش الجنسي والمساومة خاصة إذا كانت المرأة من الطبقة الهشة الفقيرة، وقد صادفتنا حالات لفتيات تعرضن للمساومة أثناء تقديم طلبات العمل، كما استمعنا لحالة امرأة مطلقة  تتعرض للتحرش الدائم من طرف مسؤول في قطاع خاص، حيث يستغل حاجتها لهذا العمل.

ومن هم الذين يمارسون العنف ضد المرأة؟

للأسف الشديد أن أغلب حالات العنف تأتي من الأقرباء، فهناك الزوج في المرتبة الأولى ثم الأبناء (التعدي على الأصول) ثم المحيط الخارجي وأماكن العمل.

تشديد العقوبة على الزوج الذي يعتدي بالضرب على زوجته، هل تعتقدين أن تطبيق هذا القانون سيمس بخصوصيات الأسرة؟ 

بداية ضرب المرأة، أما أو زوجة أو أختا ومهما كان وضعها أمر مرفوض وغير مقبول شرعا و قانونا وعرفا، ويدل على ضعف شخصية الفاعل، هذا من جهة، ومن جهة أخرى لابد أن نقر بأنه لابد من قانون يحفظ الحقوق ويقر الواجبات بين كل أفراد المجتمع وإلا سيطغى قانون الغاب ومنطق القوة، ولكن المشكل أن القانون وحده لا يحد من ظاهرة العنف ضد المرأة، لأن المسالة تتعلق بالتربية والفهم الصحيح للعلاقة بين الرجل والمرأة،  هذه العلاقة التي وصفها الله بالميثاق الغليظ وجعلها مبنية على المودة والرحمة ولا يخلو بيت من الخلاف والمشاكل اليومية التي يمكن تجاوزها بقليل من الصبر والحكمة، وقبل أن نفكر في وضع القوانين الردعية لابد أن نبحث عن أسباب تنامي الظاهرة، مثل البطالة والمخدرات وانتشار الفساد والرشوة وضعف الوازع الديني ثم نفكر في الحلول الجذرية لهذه الظاهرة  بداية بإعطاء أهمية للتربية الأخلاقية والدينية في المناهج التربوية والتعليمية ثم التأهيل الأسري الذي يعتني بتكوين الشباب الشابات وإعدادهم لتحمل المسؤولية الأسرية، كما أننا نحتاج إلى برامج مرافقة للأسرة الجزائرية من أجل مساعدتها على تجاوز الكثير من العقبات، وكذا تربية الأبناء خاصة في ظل الانفتاح الإعلامي ومواقع التواصل الاجتماعي التي تضر أكثر مما تنفع، كما أنه ينبغي تفعيل مجالس الصلح قبل الوصول للمراحل المتقدمة من الخلاف أو على الأقل الخروج بأقل الخسائر، بالنسبة للعقوبة فهذا أمر مكفول في قانون العقوبات الجزائري ولا أرى أننا بحاجة إلى المزيد من القوانين بقدر ما نحن بحاجة إلى المزيد من التوعية و التحسيس بخطورة الظاهرة على كل المجتمع.

الجنس اللطيف الناعم أصبح يرتكب جرائم قتل بشعة، برأيك ما الذي حدث لتتحول بعض النساء إلى قاتلات؟

 حقيقة، وللأسف، بدأنا نقرأ ونشاهد جرائم قتل وسرقة وانتهاك حرمات من طرف النساء، وهذا يدل على التقهقر الفكري والأخلاقي  لدى كل فئات المجتمع من جهة، ولدى المرأة بصفة خاصة لأنها تأثرت بالأفكار الدخيلة الغريبة عن ديننا وقيم مجتمعنا التي   تدعو المرأة إلى التمرد على كل شيء باسم الحرية الشخصية ورفض كل أنواع التمييز حتى تخلت عن أنوثتها وحيائها وأصبحت تنافس الرجل في كل شيء حتى في الجريمة وأصبح من السهل عليها التخلي عن أهلها وأسرتها والتضحية بأولادها بعدما كانت هي الحصن المنيع ضد تفكك الأسرة والحفاظ على قوة تماسك المجتمع حتى في فترة الاستعمار، ومن جهة أخرى فإن القهر الذي تتعرض له المرأة، سواء من طرف الأب أو الزوج أو الأخ أو مسؤول العمل، من المؤكد أنه سيولد لديها روح انتقامية وستسعى لأخذ حقها والدفاع عن نفسها وأحيانا العنف اللفظي والمعنوي وقعه مؤلم على المرأة كثيرا لأنها معروفة بطبيعتها الحساسة، فإذا وصلت إلى درجة عدم التحمل فإنها تتحول إلى وحش قاتل وأشد فتكا، إضافة إلى الضغوطات النفسية والمهنية التي تولد الكبت في ظل غياب مرافق ترفيهية وفضاءات محترمة يمكن للمرأة أن تذهب إليها للتخفيف من حدة التوتر.

نصف الجمعيات النسائية في الجزائر تدعو المرأة للانحلال، هل تؤيدين هذا الرأي لأحد قادة حزب إسلامي؟

حاليا ليست لدينا إحصائيات عن كل الجمعيات النسوية في الجزائر وطبيعة نشاطها

ورغم وجود الكثير من الجمعيات التي تهدف إلى الرقي بالمرأة وتمكينها من أداء دورها في المجتمع مع الحفاظ على القيمة الحقيقة للأسرة ومكانة المرأة فيها، مثل "جمعية حورية للمرأة الجزائرية"وغيرها، إلا أنه للأسف نقول إن هناك بعض الجمعيات التي تتصدر المشهد الإعلامي و تتحدث باسم المرأة الجزائرية، ولكنها في الحقيقة بعيدة كل البعد عن قيم المجتمع الجزائري وما هي إلا أداة لتنفيذ برامج أجنبية ومخططات مصنوعة في الغرب هدفها القضاء على خصوصيات المجتمع المسلم وإشاعة الإباحية والحرية الجنسية والزواج المثلي والقضاء على مفهوم الأسرة تحت غطاء القضاء على التمييز ضد المرأة مثل اتفاقية "سيداو".

وكيف تردين على الجمعيات النسائية التي تقول إن المسجد يشجع على ممارسة الظلم ضد المرأة؟

أولا لابد أن نفرق بين المسجد  كمنارة للعلم والأخلاق وحصن للحفاظ على تماسك المجتمع ونشر الفضيلة، وبين الممارسات والفهم الخاطئ للكثير ممن يتحدث باسم الدين ويخلط بين بعض الأعراف والتقاليد البالية التي يرفضها العقل والدين وعلى العكس، فإننا لو نرجع للفهم الصحيح  لعلاقتنا الاجتماعية والأسرية على ضوء التشريع الإلهي والسنة النبوية لحلت الكثير من المشاكل، فنبينا محمد صلى الله عليه وسلم لم نسمع أو نقرأ أنه رفع يده على أي مخلوق حتى الحيوانات فما بالك بالمرأة، حيث أوصى بها خيرا في كثير من الأحاديث وهو الذي قال (أمك ثم أمك ثم أمك)، وقال (أوصيكم بالنساء خيرا) وكانت له تسع زوجات ورغم ذلك كان يخيط ثوبه و يحلب شاته و يقوم بأموره الشخصية، وأنا شخصيا لم أسمع بأي خطبة ورد فيها الحث والتشجيع على ضرب المرأة، ولكن أقول هناك بعض الناشطات في الجمعيات النسائية ترفض كل ما له علاقة بالدين لأن لديها فهما خاطئا لحقيقة التشريع الرباني خاصة المتأثرات بالفكر الغربي أو كانت لهن تجارب سيئة مع بعض المتدينين.

ألا تعتقدين أن اتفاقية "سيداو" التي تم رفع تحفظات عن بعض موادها، ستنزع عن المجتمع الجزائري"لباس" الدين والقيم الأخلاقية؟

 اتفاقية "سيداو" كغيرها من الاتفاقيات فيها بعض الأمور الايجابية للمرأة مثل، تكافؤ فرص التعلم العمل وحماية المرأة و الأطفال في الحروب، وكثير من القضايا التي تشترك فيها كل الإنسانية، ولكن هناك بعض المواد التي تتنافى و تتعارض مع خصوصيتنا كمجتمع مسلم، مثل الحرية الجنسية، وحرية الحمل خارج إطار الزواج، حيث تنص المادة 16 مثلا على:" نفس الحقوق والمسئوليات كوالدة، بغض النظر عن حالتها الزوجية، في الأمور المتعلقة بأطفالها، وفي جميع الأحوال تكون مصالح الأطفال هي الراجحة." وكذلك المطالبة بالمساواة في الميراث مثلا، وهذا يتعارض تماما مع التشريع الإلهي وكثير من التفاصيل الأخرى الموجودة في البروتوكولات المكملة التي تشرح الاتفاقية، ونحن كجمعية نسوية  نعمل على توعية المرأة الجزائرية والمجتمع بخطورة هذه الاتفاقيات المطبوخة في الغرب الذي نختلف معه في نظرتنا للمرأة والرجل وتكامل أدوارهما وكذلك نظرتنا لقيمة الأسرة  وضرورة الحفاظ عليها باعتبارها الخلية الأولى لتخريج أجيال المستقبل والسقف الوحيد الذي يجمع المرأة والرجل في علاقة صحيحة شرعا وقانونا مبنية على المحبة والاحترام والمسؤولية المشتركة.

ما هي أصعب وأخطر حالات العنف ضد المرأة التي صادفتها جمعية "حورية"؟

  حالة لامرأة بعد 15 سنة و 3 أولاد زواج أقام زوجها علاقة مع امرأة أخرى، ولما علمت الزوجة الأولى وواجهت زوجها، اعتدى عليها بالضرب وأهانها لأنها رفضت ترك بيت الزوجية بينما كان يريدها أن تذهب من تلقاء نفسها حتى يقيم عليها الحجة ويطلقها بدون حقوق، و دامت المعاناة 3 سنوات بين الحرمان والقهر وكسر في اليد و آخر في الفك جراء الضرب، ووصل به الأمر إلى درجة حقنها بالمخدرات عنوة وكادت تفقد حياتها  لولا رحمة الله بها.

  ما هي أساليبكن العملية لمحاربة العنف ضد المرأة في جمعية"حورية"؟

 نحن نعمل بالدرجة الأولى على التوعية المجتمع عموما بمثل هذه الظواهر الدخيلة على قيم المجتمع الجزائري وتنظيم الحملات والأيام التحسيسية، مثل الحملة الناجحة التي نظمتها الجمعية في نوفمبر2016 تحت شعار"كفى إهانة ..المرأة أمانة" بمناسبة اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة، حيث اكتسحت هذه الحملة مواقع التواصل الاجتماعي و نالت قبول واستحسان الكثير من فئات المجتمع وكانت لنا مداخلات على الكثير من الفضائيات وكثير من الذين تواصلوا معنا دعوا إلى الإكثار من هذه الحملات للقضاء على بعض المظاهر الدخيلة والهدّامة للمجتمع، إضافة إلى اهتمامنا بجانب التدريب والتأهيل الخاص بالمرأة والأسرة وتربية الأطفال وتوعية المرأة بحقوقها وواجباتها وفي هذا الصدد بدأنا في مشروع خلايا الإصغاء على مستوى بعض مكاتبنا الولائية، ونسعى لتعميم التجربة على باقي الفروع تحضيرا لمركز وطني  للإصغاء.

طالع ايضا
التعليقات (55 نشر)
1

2017/01/11

بارك الله فيك يا أصيلة.
2

2017/01/11

بارك الله فيك يا أصيلة.
3

عزيز

2017/01/11

بارك الله فيك و ثبتك على الحق و سدد خطاك لقد تطرقت لموضوع جد حساس و ذكرت الأيادي الخارجية التي تسعي الى تحطيم كل ما هو أساسي لكل نهضة حقيقية و يجر المجتمع لكل أنواع الخراب و يجعل اصلاحه صعب جدا و يتطلب اصلاحه أكثر بكثير ما يتطلبه تخريب الممتلكات.
4

الكلبات

2017/01/11

يجب الوقوف ضدهن ومنعهن ****** انا كنت اعلم انا بعض اعضاء منضمات حقوقية نسوية غربية هن نجمات في الاباحية**** وهدا ليس غريب ان بعض الكلبات تقول سمعا وطاعة لهولاء النجمات الشيطا نيات
5

مقاوم

2017/01/11

يجب دكر اسماء هده الجمعيات واسماء.رؤسائها لاني لاعرفهن.الم يكفينا مانعيشه من انحلال لم يبقى الا لهؤلاء فتح قنوات شركات لصنا عة افلام اللا حياء.التي تريد بيع جسدها عن طريق القانون عليها الدهاب الى لوس انجلس عاصمة الافلام الخليعة وتفعل ما تشاءاو تفعل ما فعلت زهية زهار الى فرنسا.على السلطةعدم السماح لهن.
6

عبد الله

2017/01/11

بارك الله فيك وفي جمعيتك وكل أعضائها، هكذا يجب على المرأة الجزائرية خاصة، والمسلمة عام، الأخذ بزمام الأمور والدفاع عن حقوقها وإظهار المشاكل الحقيقية التي تعانيها المرأة لا التي يختلقها البعض. يجب ألا تبقى الساحة فارغة لفئة لا تمت لمجتمعاتنا بصلة. لكل مجتمع الحق في الحفاظ على قيمه والدفاع عنها: للفرنسية والأمريكية الحق في الدفاع عن حقوقها والمطالبة بها حسبما تفتضيه مبادئ العلمانية، و للمرأة المسلمة الحق في الدفاع عن حقوقها في ظل تعاليم الأسلام وقيم المجتمع. لا "للحقرة" و لا للغربة عن الدين.
7

بلقاسم

الجزائر

2017/01/11

...الرجل أمانة في عنق المرأة......إن صلحت صلحت الأسرة...وإن فسدت فسد المحيط وتلوث المجتمع.......
8

2017/01/11

4 امعايرات الشيبانيات العاجزات .
9

2017/01/11

بعض الجمعيات الاسلامية تسعى لنشر تقافة زواج القاصرات و سبي النساء استعملي مخك او شوفي شكون لازم نحربوه كثر امراة كبيرة دير شا تبغي لالا مي طفلة صغيرة تع عشر سنين نزوجوها بالسيف عادي تخمام تع الجياحة باش ما نقولش حاجة وحدوخرى
10

كفى لغطا

2017/01/12

عورة الجارية هي عند الجمهور (الشافعية والمالكية وأكثر الحنابلة) :
من السرة إلى الركبتين. زاد على ذلك الحنفية: البطن والظهر أما الصدر فليس عورة
باب عورة الأمة :
عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
" لا بأس أن يقلب الرجل الجارية إذا أراد أن يشتريها ، وينظر إليها ما خلا عورتها ، وعورتها ما بين ركبتها إلى معقد إزارها"
و عن ابن عمر أنه كان إذا اشترى جارية كشف عن ساقها ووضع يده بين ثدييها وعلى عجزها وكأنه كان يضعها عليها من وراء الثياب "
عن الألباني
11

كفى لغطا

2017/01/12

قال الامام العسقلاني:
"إن الله لم يترك شيئاً من حقوق الرجل إلا جعل له من يقوم به حتى جعل ملائكته تلعن من أغضبه بمنع شهوة من شهواته"
"عن ‏ ‏سهل بن سعد ‏ ‏قال :
"لقد رأيت الرجال عاقدي ‏ ‏أزرهم ‏ ‏في أعناقهم مثل الصبيان من ضيق ‏ ‏الأزر ‏ ‏خلف النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال قائل يا معشر النساء لا ترفعن رءوسكن حتى يرفع الرجال"
وجود النساء في الجنة نادر جدا و قد جاء في الحديث :
(لا يدخل الجنة من النساء إلا مثل الغراب الأعصم)
الأعصم معناها أحمر المنقار والرجلين و هو كناية عن الندرة الشديدة
12

كفى لغطا

2017/01/12

تفسير الرازي لاية (خلق لكم من أنفسكم أزواجا) :
قوله : (خلق لكم) دليل على أن النساء خلقن كخلق الدواب والنبات وغير ذلك من المنافع كما قال تعالى :
( خلق لكم ما في الأرض ) وهذا يقتضي أن لا تكون مخلوقة للعبادة والتكليف فنقول : خلق النساء من النعم علينا وخلقهن لنا وتكليفهن لإتمام النعمة علينا لا لتوجيه التكليف نحوهن مثل توجيهه إلينا وذلك من حيث النقل والحكم والمعنى أما النقل فهذا وغيره .
يتبع
13

كفى لغطا

2017/01/12

و أما الحكم فلأن المرأة لم تكلف بتكاليف كثيرة كما كلف الرجل بها ، وأما المعنى فلأن المرأة ضعيفة الخلق سخيفة فشابهت الصبي .
لكن الصبي لم يكلف فكان يناسب أن لا تؤهل المرأة للتكليف ، لكن النعمة علينا ما كانت تتم إلا بتكليفهن لتخاف كل واحدة منهن العذاب فتنقاد للزوج وتمتنع عن المحرم ، ولولا ذلك لظهر الفساد.
المرأة في الاسلام :
-تابعة للرجل و أسيرة عنده
-لها نصف الميراث
-لها نصف العقيقة
-ونصف الدية
-ونصف الشهادة
-و هي ناقصة عاقلة
-و ناقصة دين
14

كفى لغطا

2017/01/12

يقول الأئمة الكبار أن الله سبحانه وتعالى قد أباح لنا النظر إلى عموم الأطفال الرضع و مس أجسادهن لأنه ليس لأجسادهن حكم العورة, كما أباح لنا الزواج بهن واستعمالهن جسديا شريطة ألا يضر ذلك بهن.
جاء فى فتح الباري بشرح صحيح البخاري الجزء التاسع :
"يجوز تزويج الصغيرة بالكبير إجماعا ولو كانت في المهد"
يرى الحنابلة أنه في حالة الصغيرة التي لا يوطأ مثلها فظاهر كلام الخرقي تحريم قبلتها ومباشرتها لشهوة قبل استبرائها وهو ظاهر كلام أحمد وفي أكثر الروايات عنه قال :
«تستبرأ و إن كانت في المهد»
15

كفى لغطا

2017/01/12

جاء في كتاب الفقه الحنبلي :
"للزوج الحق في أن يضرب زوجته ضرباً غير المبرح، والضرب غير المبرح هو أنه يضربها عشرة أسواط فقط)
و جاء في الحديث :
"علقوا السوط حيث يراه أهل البيت فإنه أدب لهم"
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( لَا يُسْأَلُ الرَّجُلُ فِيمَا ضَرَبَ امْرَأَتَهُ )
عن أسماء بنت أبي بكر الصديق امرأة الزبير بن العوام كانت تخرج حتى عوتب في ذلك قال : وعتب عليها وعلى ضرتها، فعقد شعر واحدة بالأخرى ثم ضربهما ضربا شديدا "
16

كفى لغطا

2017/01/12

عن أسماء بنت أبي بكر قالت:
"كنت رابع أربع نسوة تحت الزبير ، فكان إذا عتب على إحدانا ، فك عودا من عيدان المشجب ، فضربها به حتى يكسره عليها"
تفسير الطبري لاية :{ واهجروهن في المضاجع :
أولى الأقوال بالصواب في ذلك أن يكون قوله موجها معناه لمعنى الربط بالهجار على ما ذكرنا من قيل العرب للبعير إذا ربطه صاحبه بحبل و هو حبل يربط في حقويها ورسغها أي ربط أطرافها بالحبال و يضربها "
17

كفى لغطا

2017/01/12

-يباح له الزواج بأربعة نساء مع امكانية استبدال أي واحدة منهن متى شاء كما يبدل قمصانه و أحذيته :
(وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا.ً...الخ)
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : جاءت امرأة صفوانَ بنِ المعطَّل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده، فقالت: يا رسول الله، إن زوجي صفوانَ بنَ المعطَّل، يضربني إذا صليت، ويفطِّرني إذا صمت، ولا يصلِّي صلاة الفجر حتى تطلعَ الشمس.
قال: وصفوان عنده، قال : فسأله عما قالت ؟
فقال: يا رسول الله، أماقولها : (يضربني إذا صليت) فإنها تقرأ سورتين
18

كفى لغطا

2017/01/12

قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ:
(لا تصومنَّ امرأةٌ إلاّ بإذن زوجها). قال : وأما قولها: بأني لا أصلي حتى تطلع الشمس، فإنّا أهل بيت قد عرف لنا ذاك، لانكاد نستيقظ حتى تطلع الشمس، قال: (فإذا استيقظت فصل).
أكد ابن قدامة في كتاب المغني :
"لا يُقتل الرجل في امرأته لأنه ملكها بعقد نكاح كما لايقتل الرجل في بهيمته "
معنى لا يقام حد الاعدام على من يقتل زوجته لأنها ملكا له تملكها بعقد النكاح كما يتملك بهيمته
19

كفى لغطا

2017/01/12

انكار العشرة الزوجية هي صفة ملازمة للمرأة وحدها فقط ، بشهادة الأحاديث النبوية الصحيحة المتفق عليها :
( قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
"أُريت النار، فإذا أكثر أهلها النساء يكفرن
قيل: أيكفرن بالله ؟
قال: يكفرن العشير، و يكفرن الإحسان ، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئا قالت: ما رأيت منك خيرا قط".
العشير: الزوج.
متفق عليه.
و كما ترون فان التخلي عن الزوج هو صفة مختصة بالمرأة حصرا ، لذلك فاني أفند ما ورد في هذا المقال فيما يتعلق بانكار الرجال للعشرة الزوجية ، هذا بهتان عظيم
20

كفى لغطا

2017/01/12

( الذين يؤلون من نسائهم تربص اربعة اشهر فان فاؤا فان الله عليم خبير وان عزموا الطلاق فان الله سميع بصير)
"الايلاء" هو هجر الزوج لزوجته لا يعاشرها لمدة اربعة اشهر كاملة ثم بعد مرور كل هذه المدة يقرر حسب ارادته المنفردة اذا كان سيعود اليها ويستانف حياته الزوجية معها او يقرر فراقها بالطلاق.
( وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ )
21

كفى لغطا

2017/01/12

عقاب نشوز الزوجة :
( وَ اللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَ اضْرِبُوهُنَّ )
عقاب نشوز الزوج :
( وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ )
( والذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة اشهر فان فاؤا فان الله عليم خبير وان عزموا الطلاق فان الله سميع بصير)
"الايلاء" هو هجر الزوج لزوجته لا يعاشرها لمدة أربعة اشهر كاملة .
22

كفى لغطا

2017/01/12

"لو رضى الله عن أحدكم اصلح له دابته و امراته"
"دعاء الذي يشتري دابة و يتزوج امرأة"
"يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب الأسود"
جاء في تفسير القرطبي :
"يُكْنَى عن المرأة بالنعجة والشاه لما هي عليه من السكون والعجز وضعف الجانب " ، ويكنى عنها :
"بالبقرة والناقة لأن الكل مركوب".
(خلق لكم) : "دليل على أن النساء خلقن كخلق الدواب"
"لا يُقتل الرجل في امرأته لأنه ملكها بعقد نكاح كما لايقتل الرجل في بهيمته"
23

كفى لغطا

2017/01/12

فقه النوازل : لا يلزم الزوج بشراء كفن زوجته و لكن يلزمه ذلك في حال جامعها بعد وفاتها !!
يحق للزوج أن يمنع زوجته من زيارة والدها أو حتى حضور جنازته
- أكد ابن قدامة في كتابه المغني : "أن المرأة متاع مستأجر من زوجها "
-حتى في الأحكام الخاصة باللقيط قد أعفى الشرع الرجل من تحمل تبعات الزنا و ألقاها على عاتق المرأة وحدها ، فولد الزنا لا ينسب الى الوالد الزاني و لا تجب عليه نفقة و لا سكنى ، و انما تنسب الى أمه و أهلها نسبة شرعية صحيحة و تتحمل هي نفقاته"
24

كفى لغطا

2017/01/12

جاء في كتاب النفقات، والامام الشافعي في قوله :
"إن كانت النفقة للحبس فهي محبوسة ، وان كانت للجماع فالمريض لايجامع فأسقطت لذلك النفقة-عن الزوجة- "
أفتى الفقهاء بعدم إلزام الرجل بعلاج زوجته وقالوا :
'" إن ذلك يلزم والدها كونه مالكها الأصلي "
-يحق للزوج أن يمنع زوجته من زيارة والدها أو حتى حضور جنازته
يحق للزوج منع زوجته من ارضاع ابنها من زوجها السابق
25

كفى لغطا

2017/01/12

أجاز المذهب شافعي و مالك و ابن دقيق للرجل أن يتزوج الرجل ابنته من زنا ، اذ قال الشافعي عن ابنة الزاني :
لا تحرم المخلوقة من ماء الزاني عليه، فيجوز له أن يتزوجها.
و دليله أنها أجنبية عنه، وليست بنتًا له في الشرع، إذ لا حرمة لماء الزنا؛ بدليل انتفاء سائر أحكام النسب من : إرث ونفقة وولاية، وغيره عنها .
26

عقوبة الزانية

2017/01/12

( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى)
عقوبة الزوجة الخائنة :
( واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فامسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا )
الامساك في البيوت ( عقوبة الزنى) = القرار في البيت ( لعموم النساء)
27

2017/01/12

عقاب نشوز الزوجة :
( و اللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا)
عقاب نشوز الزوج :
( وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا والصلح خير)
28

جزايري

جزاير

2017/01/12

اقسم بلله جمعيات تعهير المسلمات حلال فيهم النحر عبيدالكفار صبر عندما ياتي امر الله ننتقم منكم جميعا
29

سعيد

الجزائر

2017/01/12

و على راسهن أو على الأقل من بينهن *مينة لشطر* ، شاهدت فيديو لها صدمني كالقطار
30

الفيلسوفة الصغيرة

من 14 الى 25

2017/01/12

اذا كان هذا هو الاسلام فانا اتبرئ منه
31

الفيلسوفة الصغيرة

من 14 الى 27

2017/01/12

30 دقيقة و انا مندهشة مازلت حي من عصر الجاهلية الاولى سبحان الله
32

10................25

2017/01/12

الله يهديك
33

Karima

Algeria

2017/01/13

كفا لغطا : أنت كالدي يرى الشوك في الورود * و يأبى أن يرى فوقها الندى إكليلا
34

2017/01/13

اتفاقية سيداو بالنسبة للمجتمعات المحافطة مثل الحاسوب الذي يستقبل تطبيقات وبرامج من الانترنت لكن في الاصل هي فيروسات مدمرة له.
35

كمال

قسنطينة

2017/01/13

الى كفى جهلا (10الى25)أكاد أجزم بأنك من بقايا جاهلية قريش تعلم كيف تقرأ وكيف تحلل وكيف تفهم كلام العلماء والله يكاد يصدق فيك قول الرسول صلى اله عليه وسلم (سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة)، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» اتقي الله في أمك وأختك وفي بنات المسلمين أين كنت قبل جروجك الى الدنيا قبل أشهر فقط أليس في رحم امراة كفاك تبجحا وتشدقا بملا تعي
36

الموسطاش

Bahdja

2017/01/13

يا معشر القراء الكرام: رجاءا نصيحة ألا تقرأوا ما كتبه المسمى كفى لغطا و الله لأحسب تعليقاته من إسرائليات العصر الحالي

وأنى أقول كفى تشويها للإسلام لقد شوهته بما فيه الكفاية !
بالتالي عليك بالتوبة حالا قبل أن تصيبك غضب الله
أستغفر الله وسبحانك الله و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
اللهم لا تآخذنا بما يفعل السفهاء منا
37

2017/01/13

الأولى بهذه السيدة لو كانت نيتها حسنة مساعدة العجزة من كبار السن وذوي الأحتياجات الخاصة والأرامل والمطلقات ظلما بدلا من التدخل في امور الشباب المثقف والذي سيواجه مستقبلا غير المستقبل الحالي الغامض بفعل الفساد المعمم . هي تحضر للأنتخابات بغرض الحصول على منصب سياسي مثلما فعلوا ويفعل جميع الإسلاميين ، بوجرة وغول ومناصرة وغيرهم اللذين انطلقوا من نفس القواعد ( استعمال الدين كسجل تجاري للركوب على رقاب الشعب ( تبا للمنافقين أينما حلوا وارتحلوا)
38

samir

algerie

2017/01/13

يا كفى لغطا يا كذاب عد الى اسيادك و قل لهم ان الكذب لا ينفع , لقد بحثت في اول ما وقعت عيني عليه فوجدت انه اقتص جزءا من القول فبدل "يجوز تزويج الصغيرة بالكبير إجماعا ولو كانت في المهد"وجدت ’’يجوز تزويج الصغيره بالكبير اجماعا ولو كانت في المهد لكن لايمكن منها حتى تصلح للوطء’’ ,هذا ببحث لم يتجاوز دقيقتين بجوجل .
39

Anaya

كفاك لغطا! راك تخلط و تجلط!!!

2017/01/13

هدهد تسبب في إسلام أمة!
و نملة غيرت مسار جيش!
وغياب علّم البشر الدفن!
و حوت أنقذ نبي الله عليه السلام!
و فيل رفض هدم الكعبة!
و كثير من الناس:
كالأنعام بل هم أضل!!!!
أمثالك يشوّهون صورة الإسلام والمسلمين!
الإسلام بريء منك و من شاكلتك...و نحن كذلك!
40

Anaya

39 تصحيح

2017/01/14

غراب علم البشر الدفن!عذرا خطأ مطبعي
41

الفيلسوفة الصغيرة

كفى لغطا

2017/01/14

الإسلام لا يعارض العلم الصحيح، ولا الفن النافع ولا الحضارة الخيرة، وإنه دين سهل رحب مرن.
42

adelconstan

2017/01/14

الى تعليق 8 انا راجل ومزالي على ديداني نقولك حاجة***حاب توسخي شرف تاعك وسخيه وحدك لا تلزميه لجميع الجزائريات***حسب مافهمت من 8 ان الشبانيات راح عليهم القطار.هن صح عجزن حكمة الله.لكنك لا تساوي شعرة منهن لانهن عفيفات
43

الفيلسوفة الصغيرة

كفى لغطا

2017/01/14

أكمل الله لنا ديننا ولكنه لم يكمّل البشر ولم يقفل عليهم باب الاجتهاد. إن هناك فرقا بين الإسلام والمسلمين، كما أن هناك فرقا بين الدين والحضارة. سلبيات الثاني لا تنعكس على الاول، تذكر ذلك وانزع عنك العاطفة إذا أردت أن تفهم وتصل إلى الحقيقة.
44

2017/01/14

42 العجر في الذهنيات والأحاسيس الأنسانية ، أحب العجائر لكن الجزائريات بالأولوية كونهن أفضل الشيبانيات في العالم . دامت عجائزنا شرفا .
45

2017/01/15

"الجنس اللطيف" ؟؟ من أين لك هذه العبارة. ببغاوات
46

2017/01/15

39 ( فكرتيني ) كيف يمكن لك أن تتحاوري مع بشر يحمل بعظهم شهادات عليا مقتنع أن الدابة ( ح ) لها جناحين وتطير والنمل يتكلنم باللغة العربثية الفصحى وسنة الهدهد هي المتبعة والحوت هو منقذ النبي إلخ ..؟ أمة في طريق الأنهيار المحقق
47

حسان .هـ

algerie

2017/01/16

سلام وبعد :
يجب ان تكون سعيدا لان الله اختارك من بين 5 ملايير نسمة في امة محمد.
الاسلام جعل للمرأة حقوقا مشروعة وللرجل كذلك.. وجعلها ملكة في بيتها وللرجل رعايتها وصيانتها وان تهاون يعاقب عقابا شديد لانها امانة ...السور كثيرة منها النساء لمكانة المراة في الاسلام .وبعض الايات في سورة البقرة والمجادلة ومريم بنت عمران وسورة الاحزاب والاحاديث كثيرة (..اجملها الجنة تحت اقدام الامهات )....ما أسهل طريق الام الى الجنة ...تحياتي
48

الونشريسي

الفيلسوفة

2017/01/17

كلامك.نابع من عقيدة صلبة صحيحة ونظرتك للقضايا رائعة. بعيدة عن الهرطقات... لي تزني الامر بميزان الشرع.
وارجو ان تتطلعي على صفحتي.. بعنوان( المراة اساس النسيج الاحتماعي)@
وشكرا
49

2017/01/19

48 قاللك قعيدة صلبة ، هي أكثر الناس علما أن المنوم يفيد أحيانا لكنه ليس علاجا لغير المرهقين . المجاملة المبالغ فيها ليست من شيم النبلاء ( الحق أحق أن يقال ولو مرا ) .
50

2017/01/19

48 هل أنت مصدق ما أنت قائله ؟ متأكد جدا لو قصدتك الفيلسوفة وكثيرات ممن أنت مبارك لهن مجاملا في خدمة صحية مصيرية تكلفك مبلغ 10 آلاف دينار لما أقدمت على فعله . ( اتبيع الريح لتستريح وتريح إلى حين يزال الريح ) ن
51

إلى"47" و إلى"49"

2017/01/28

47 :
"الجنة تحت أقدام الأمهات" هذا حديث مكذوب موضوع بل إذا كان لنا أن نقول شيئا فلنقل : النار تحت أقدام الأمهات و ربما تعترض و تقول لكن الأمهات لديهم عاطفة على أولادهن فأقول لك أنثى الحيوان كذلك لها عاطفة على صغارها و هي عاطفة أصدق و أقوى من عاطفة الأدمية لا تتغير منذ خلقهن الله و انظر إلى هذه المسماة"كفانا لغطا" و مقدار خبثها و بغضها للإسلام في السنة الماضية كانت تسمي نفسها"المتسائلة"و كل مرة تغير اسمها و لكن نحن ثابتين على إسلامنا الجميل الحنيف..
49 :
أنت ضد المجاملة و نسيت مجاملاتك الوقحة
52

+++++++

2017/01/28

بكل صراحة هناك نوع من النساء يستاهل الشتم .. لأنهن و هن يسرن في الشارع يحسبن أن كل الرجال يجرون وراءهن .. و الأقبح من ذلك هن يوزّعن الإبتسامات و الشيتة المعنوية لأصحاب السيارات الفارهة و بالمقابل ينفثن سمّهن و حركاتهن العدائية و القبيحة في أوجه من لا يعجبهن بدون سبب و هنّ يحسبن أنهن لهن الحق في ذلك ! .. بأي منطق ؟ .. و هنّ بهذه الطريقة النذلة و القبيحة يرسلن رسالة للأولين رسالة * هيت لك * و للآخرين رسالة * حذاري أن يخطر ببالك الطمع فينا * (و كأنهم حقا يجرون وراءهن).. هل رأيتم درجة القبح الذهني
53

2017/02/03

52 أنت إنسان مريض .
54

algerino

2017/02/25

نعم والجمعيات التي تعمل الاشهار الافارقة الماسونية تعد اخطر شئ على المجتمع من الارهاب وهدفها تقسيم المجتمع وحشر تماما مثلما جرى في اوربا وهي خطة ماسونية لنشر الفساد والزنى والعهر وبعدها طبعا الجرائم
55

2017/02/26

تقديس وحماية الفرج واجب وتحليل قطع الرؤوس حق شرعي .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل