الجمعة 20 أكتوبر 2017 ميلادي الموافق لـ 30 محرم 1439 هجري
طفلي يفشي أسرار البيت لحماتي.. كيف أتصرف؟
تسنيم الريدي
2017/02/02
صورة: ح.م
  • 3224
  • 11

السلام عليكم سيدتي الفاضلة:

أشكر لكم هذا المنبر المميز والذي أستفيد من كل المقالات التربوية المتعلقة بالصغار في عمر أبنائي، فهو منبر متنوع يفيد الجميع، بارك الله في جهودكم.

سيدتي لدي أربعة أبناء، أكبرهم في الثامنة من العمر، يفشي أسرار البيت لكل من حولنا، لا سيما والدة زوجي والتي تستطيع استدراجه لتعرف كل كبيرة وصغيرة تحدث في البيت، أو تحدث بيني وبين زوجي، وتحدثت معه مراراً عن ضرورة كتم أسرار البيت، لكنه لا يأبه للأمر ويتعلل مرة بالنسيان، ومرة أخرى بأنه لم يدرك أن هذه المعلومة تندرج تحت أسرار البيت، وذات مرة حدثت مشكلة كبيرة بيني وبين زوجي، وسألته والدة زوجي عن الأمر وحكي لها كل شيء، وتدخلت بيننا وتصاعدت المشكلة وكادت تصل للطلاق، ويومها ضربته ضرباً مبرحاً، وبكيت بعدها بشدة.

كيف أتصرف معه؟ 

أم محمود

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

السلام عليكم يا أم محمود وأهلاً وسهلاً بك على صفحات جواهر الشروق، والله أسأل أن يعينك على تربية أبنائك تربية متوازنة، وأن يجعلكم الله ذخراً للإسلام والمسلمين. 

في الحقيقة لم يروقني أبداً أن تضربي طفلاً في الثامنة ضرباً مبرحاً لأنه أفشى سراً من أسرار البيت، في حين أنه كان يجب أن تتحدثي بكل أدب من والدة زوجك أن تكف عن سؤال الطفل عن أي أخبار تتعلق بالمنزل مع توضيح أضرار هذا التصرف تربوياً على الطفل، وأن يطلب منها بكل أدب سواء منك أو من الوالد - ابنها - ما تريد معرفته دون إقحام الأطفال في مثل هذه الأمور، فالطفل يكتسب سلوك النميمة من هذا التصرف السيئ.

سيدتي يجب أولاً تفهم أسباب المشكلة، فالطفل قد يفشي أسرار البيت فعلاً كما قال بعفوية فهو لا يعرف ان ذلك خطأ، أو أنه قد يعتقد أن هذا أمر عادي حدث وليس سراً لا يجب الإفصاح عنه، وقد يكون السبب ان الطفل مهمل من قبل الآباء فيريد آن يلفت الانتباه إليه من قبل أي شخص، ووجد أن والدة زوجك هي من تلتفت فعلاً إليه من خلال ما يقوله.

لذلك يجب أن توقفي ضربه تماماً، فل يعد صغيراً، ولن يصمد كثيراً أمام هذا الضرب المبرح يا أخيتي، فسوف يضربك يوماً إن لم تتوقفي!! واجلسوا جلسة عائلية أنتي وزوجك وكل الأبناء، وتؤكدي خلالها على الحب المتبادل بين كل أطراف هذه الأسرة الصغيرة، وأن من قواعد هذا الحب عدم إفشاء أسرار البيت، مع توضيح ماهية هذه الأسرار وحدودها، فمثلاً أن أبي أشترى لنا دراجة جديدة.. هل يعتبر سراً؟ أو أن أمي اليوم كانت تبكي.. هل يعتبر هذا سراً، أعطيهم أمثلة توضيحية.

كذلك تناولي أسلوب التربية بالقصة، خذيه في حضنك قبل النوم وأحكي له قصة عن الفتنة والنميمة بأسلوب سهل، مع شرح كيف أن كل إنسان له خصوصيته التي لا يصح أن يعرفها غيره، وأن نفهمه ان بيته هو مملكته وليس من حق أي شخص أن يعرف ما يحدث في البيت لان ذلك سلوك سيء.

أعطي طفلك سراً بسيطاً: "سأشتري لكم اليوم بعض الهدايا، أو سنذهب آخر الأسبوع في رحلة وأخبريه إن هذا سر بيننا لا تقوله لأحد، واجعلي ذلك اختبار له وان نجح به فلتكافئيه معنوياً بأن تثني عليه أمام باقي أفراد الأسرة وترددي على مسامعه إنك فخورة بهذا الانجاز منه.

والأهم يا سيدتي أن بعض الأمهات تفشي معظم أسرار أبنائها وأزواجها في الجلسات النسائية، وذلك في وجود الأبناء، ومن هنا فالطفل يقلدها دون أن يدرك ذلك، فقد تحكي أمام صديقاتك أنك ابنك حصل على علامات سيئة، أو أنه تصرف بسلوك معين وعاقبه الوالد، فهذا إفشاء لسر ابنك! 

قد يكون طفلك في حاجة للإحساس بقيمة نفسه، أشعريه بأهميته كفرد في الأسرة وبأنه عنصراً له قيمته واحترامه، حمليه بعض المسؤوليات المهمة المناسبة لقدراته، فهذه التصرفات ستشعره بأهميته وتعزّز لديه ثقته بنفسه، واستعيني بقصص ما قبل النوم لغرس أهمية ومعنى الخصوصية الأسرية لدى الطفل فيتربى لديه هذا الإحساس منذ الصغر، واغرسي السلوكيات الدينية والأخلاق لدى طفلك كحفظ وصون الأمانة وحب الآخرين والصدق وعدم إفشاء الأسرار.

وأخيراً إن تكرر الأمر عليك بعقابه بأن تخاصمينه مدة عشر دقائق، وأن توضحي له السبب، لكن ابتعدي نهائياً عن الضرب فهو يزيد المشكلة ويزيد الفجوة بينك وبين طفلك.

تمنياتي لك بالسعادة والتوفيق وتابعينا بأخبارك.

للتواصل: 

fadhfadhjawahir@gmail.com

طالع ايضا
التعليقات (11 نشر)
1

مسيلمة الكذاب

طبيب اطفال وكذاب

2017/02/02

طفلك بايوع تحركه ايادي خارجية يجب تأديبه بكل الوسائل. مع تحيات الدكتورر مسيلمة.
2

2017/02/02

طفل بريء ، يبدو أنه لم يدخل بعد إلى المدرسة لتعلم الكذب والنفاق . الأم هي من عليها تجنب إيذاء الغير والتفوه بالكلام المسيء تجاه الغير أمام الطفال ، يتعين على الأم تعلم التربية من الأطفال .
3

2017/02/02

جعلت من حماتك عدوا ؟ زوجك إبن العدو وإبنك إبن إبن العدو ، وبتربيتك هذة ستكونين منشئة لأسرة أساسها العداء الذاتي المتجدد ، قمة التربية والأخلاق
4

Anaya

2017/02/02

مادامت الجدة تسأل فالطفل يجيب!! أين المشكلة ؟ هل تظنين أن طفلا في هذه السن يعلم معنى الأسرار ؟ و ربما الجدة تستدرجه بطريقة غير مباشرة و ربما تغريه بحلويات أو ما لذّ وطاب! الطفل معذور .اللوم يقع على الجدة....
الأطفال حتى في المدرسة يحكون ما يجري في البيت لو سأل المعلم!!!!
اطلبي من زوجك أن يطلب من أمه أن تكف عن سؤال حفيدها ! هذا هو الحل !
ايديروها الكبار و يخلصوها الصغار! (مسكين كلا طريحة علاجالها)
5

coco chanel

2017/02/02

الطفل في هذه السن شيء عادي عنده ينقل الاخبار ويفشي الاسرار المهم ان تكون الام حريصة كل الحرص وهي في صدد القيام بشيء يدينها امام اعين العميل او العميلة السرية للاستخبارات الخارجية وكما تقول امي الطفل ما يكذبش والام اذا هددت طفلها بالشتم او الضرب سينقلب ضدها ويصبح اكثر تمردا وجوسسة اسال مجرب ولا تسال طبيب
6

يوميات مغترب

السباحة في الوحل

2017/02/04

السؤال الذي يجب طرحه على هذه المرأة هو ماهي اسرار بيتك التي تريدين اخفاءها هل لك قنبلة نووية في البيت ام انت هي القنبلة ؟! هل لكي الملايير تخفيها تحت مخدتك و لا تريدين من احد لمسها ؟! هل تحرقين الاكل في كل مرة تطبخين و تخجلين من النتيجة ؟! هل تتجسسين على الجيران و الاهل و تخفين شغفك بأخبار الناس ؟! هل تمارسين الشعوذة بعد الساعة 12 ليلا ؟! و ابنك البريئ يذهب و يخبر ام زوجك التي تملك زمام امر زوجك و بامكانها تعكير صفو حياتك و لست انت من يملكها بعد ...
7

2017/02/04

6 أصبت . الأم تحولت إلى عدوة يتعين الأحتياط منها ، لو لم تكن غبية لفكرت أن إبنها سيتزوج يوما وتصبح جدة وقد تعامل بنفس الأسلوب .
8

نحب بلادي

Alg

2017/02/06

السلام عليكم
في الحقيقة ارى انه الخطأ من الحماة ماكان عليها ان تستنطق الطفل وهذه مشكلة في الواقع نعاني منها نحن ايضا لدي اختي طفل وبنتين 8 سنوات والاخرى 5 عندما تأتينا لتقضي معنا نهاية الاسبوع في اليوم الموالي في فترة الغداء او العشاء يخرج ابوهم ويمسك ابنته 8 سنوات يسألها هل اطعمناهم ماذا اكلوا ماذا قلنا لهم... والله عيب فهذا الطبع سيدوم مع الولد لكبره وسيتعلم نقل الاخبار وغيرها وهذه تربية سيئة للاسف
9

une maman

alger algérie

2017/02/07

AU N° 1 je suis outrée, honte à vous
10

مسيلمة الكذاب

N 9

2017/02/07

it was only a joke
11

الونشريسي

2017/02/20

هذا سيصبح نماما..
تعريفها=النميمة هي نقل الكلام بين الطرفين لغرض الافساد
حكمها=كبيرة محرمة باجماع المسلمي نقال رسول الله صلى الله عليه وسلم.(لايدخل الجنة نمام)رواه البخاري ومسلم
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل