الأربعاء 18 أكتوبر 2017 ميلادي الموافق لـ 27 محرم 1439 هجري
سرطان الثدي والسكري وضغط الدم من أكبر الهواجس
75 بالمائة من الفتيات العوانس عرضة للاكتئاب
زهيرة مجراب
2017/02/12
صورة: الأرشيف
  • 16754
  • 107
الكلمات المفتاحية :الأخبار، العنوسة، الاكتئاب

تحاصرها النظرات وتطاردها الاتهامات وكأنها تحمل ذنبا أو عيبا مشينا... هي نظرة مازالت تطارد الفتاة التي لم يسعفها الحظ في دخول القفص الذهبي، فتعددت النعوت وتباينت بين عانس و"بايرة " بالعامية... وغيرها من العبارات التي تترك أذى في نفسيتها، وتعمق جرح عدم امتلاكها أسرة صغيرة كقريناتها ممن هن في سنها أو أقل منها، وهو ما يجعلها عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض النفسية والعضوية تتعايش معها بصمت كما تتجرع وحدتها.

تشير أرقام رسمية لتسجيل 200 ألف عانس سنويا، فيفوق بذلك عددهن المقدر بـ 11 مليون امرأة عدد سكان 5 دول خليجية مجتمعة، أي أنهن يمثلن نسبة كثيرة من الفتيات، منهن العاملات والماكثات بالبيت، وتختلف ظروفهن الاجتماعية ومستوياتهن التعليمية وتتباين، لكن غالبيتهن يشتركن في الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية والعضوية جراء الضغط المتواصل للمجتمع والمحيطين.

وفي هذا الصدد، اعترفت المختصة في علم النفس الدكتورة سليمة موهوب، بمعاناة العوانس من العديد من الأمراض النفسية والاجتماعية، مما يؤدي بهن للعزلة وقطع العلاقات الخارجية وعدم مغادرة المنزل، بالإضافة للانطواء والإحساس بالذنب ويصيب حوالي 20 بالمائة من العوانس، حيث تظل تتساءل في كل مرة عن الأسباب التي حالت دون زواجها، وما إذا كانت تعاني من أحد العيوب التي أثرت على العرسان والراغبين في التقدم لها، وهو ما يدفعها في الغالب لمواجهته بالإنكار، مرجعة ذلك لبعض الأمور الغيبية مثل العين والسحر والمس وهي المعتقدات الشائعة في مجتمعنا.

وشددت المختصة على أن الاكتئاب بدرجاته المتفاوتة من أكثر الأمراض النفسية انتشارا بين العوانس، ويصيب حوالي 75 بالمائة منهن، حتى اللواتي تتمتعن بوظيفة واستقلالية مادية يكن عرضة له، وفي  بعض الحالات قد تصاب باكتئاب حاد يدفعها للانتحار، وتردف المختصة يمكن تسجيل بعض حالات العنف والعدوانية عند العوانس لاعتبارهن أحسن وسيلة للدفاع هي الهجوم. 

وترجع المختصة موهوب الأسباب التي تجعل العانس تصل لهذه المرحلة من الاضطراب النفسي شعورها بكونها مختلفة عن الأخريات، فالزواج سُنة الحياة وليس بإمكانها مجاراة زميلاتها، قريباتها وجاراتها في ذلك، حتى خلال أحاديثهن لاتجد عاملا مشتركا بينها وبينهن ألا وهو الزوج محور حياة المرتبطات، مكملة إذا كانت في البيت تجد المحيطين بها يملكون سندا ومعيلا وهي بمفردها تشعر بالتهديد وغياب الأمن وتتلقى الانتقادات الاجتماعية.

من جهة أخرى، يرى الدكتور رشيد حميدي، أن النساء غير المتزوجات عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، منها الاضطرابات الهرمونية والتي تتسبب في تكيس المبيضين، عدم انتظام إفرازات الغدد، زد على ذلك ارتفاع احتمال الإصابة بسرطان الثدي لديهن يكون أكثر من المتزوجات، واستطرد المختص قائلا "هناك أمراض تصنف نفسية وعضوية، كالسكري وارتفاع ضغط الدم تزيد توقعات الإصابة بها لديهن، خصوصا إذا كانت تعيش في بيئة مضطربة وتواجه مشاكل اجتماعية عديدة ".

طالع ايضا
التعليقات (107 نشر)
1

ا امينة

2017/02/12

مواضيعكم وما تحمله م ارقام كاذبة (كيف لبنت ال25 ان تكون عانسا !الان فهمت لماذا انفلتت فتيات مادون العشرين وكثرت اعمال السحر والشعوذة بين المتعلمات!!!! خوفا من عدم الظفر بزوج )حول العنوسة في الجزائر اكبر مسبب للاكتئاب!
2

الارهاب ضد المرأة العازبة

2017/02/12

هذا طبيعي في مجتمعات ذات ثقافة البداوة التي تمارس الارهاب ضد المرأة العازبة و تشيطنها و تحاصرها بنظرة مجتمعية قمعية عنيفة الثقافة البدوية تضطهد المراة و تعتبرها شيئا و ليس ذاتا و تجعلها ظل الرجل او تجعلها نصف ذكر في القوانين او عورة او ناقصة ذكاء او ان دورها في المنزل فقط
3

2017/02/12

الترهيب من العنوسة قائم على تصور للمرأة لم يعد يطابق عصرنا، وهي صورة تعتبر المرأة مرتبطة في وجودها وقيمتها بوجود رجل يتزوجها، بينما الحقيقة أن المرأة شخصية إنسانية قائمة الذات بالرجل أو بدونه، تولد وتكبر وتتعلم وتستقل بوجودها كما الرجل تماما، وتنال أعلى الشواهد الدراسية وتتفوق في مجالات عديدة وقد تترأس وتسيّر مقاولات أو وزارات أو دولا بكاملها كما يفعل الرجال. ما يعني أنها تستمد قيمتها من كفاءتها وتفوقها وقوة شخصيتها لا من رجل يتزوجها. وعندما تتزوج فذلك اختيارا منها للشخص الذي تطمئن إليه
4

2017/02/12

العنوسة ليست مصيرا وقدرا بل هي اختيار في عدد كبير من الحالات التي نصادفها في واقعنا، وخاصة في وضعية النساء المتعلمات والحاصلات على شواهد عليا والعاملات النشيطات.
تهويل عنوسة النساء دون الرجال مرده إلى العوانس من النساء كما لو أنهن ضائعات ولا قيمة لهن يقبعن في ركن منزو ينتظرن من يتزوجهن، بينما الحقيقة أن في الرجال كذلك عوانس كثر، ولا ينظر إليهم نظرة تنقيص لأن الرجل في الوعي التقليدي (لا يُعاب) .
5

2017/02/12

يعتبر المجتمع الذكوري بأن المرأة قنبلة موقوتة يسرعون في تزويجها قبل أن تنفجر ، لذا يهرعون الى تزويجها المبكر دونما اعتبار لتكوينها الفسيولوجي وحاجاتها النفسية والفكرية والعاطفية كطفلة ، المهم عندهم أن يتخلصوا من هذا العبء الثقيل و الصاقه برجل اخر و قد يكون هذا الرجل الاخر أول قادم لطلب يد ابنتهم ، أو يكون سكيرا أو مدمنا أو عجوز يكبرها بجيلين
و هذا العبء يدفع الكثير من الأسر الى اهمال صحة طفلاتهن لعلهن يتعرضن للموت فيرتاحون منها و من متطلباتها و من عارها المحتمل
سحقا لأصحاب العقلية القبلية
6

2017/02/12

لا شيئ يقلق ويخيف و يرعب الظللاميين في المجتمع الا رفع الوصاية الذكورية المشرعنة دينيا على المرأة عموما .
يدفعون بها الى التهلكة والدمار النفسي والجسدي والوجودي بالمعيار الديني المؤدلج بقراءتهم الدوغمائية الرجعية
.يحجرن عنهن وهن لازلنا قاصرات ليتحكمون و يبسطون سيطرتهم على المجتمع عبرها وبها
نقطة ضعفهما الجوهرية هي تحرر المرأة من قبضتهما نحو تحقيقهن للمساواة الكاملة التي هي المدخل الحقيقي للديمقراطية في المجتمع .
7

2017/02/12

أصحاب العقلية الذكورية الماضوية عاجزون عن ادراك سبب العنوسة في الرجال والنساء ، و التي هي البطالة و تصاعد الأزمة الاقتصادية وازدياد سنوات التمدرس، و أنّ تعدّد الزوجات لا يحلّ المشكل ما دام المتزوجون أنفسهم عاجزين في نسبة كبيرة منهم عن إعالة أسرة نووية عصرية من أب وأم وأبناء فما بالك بأربع أسر كاملة بفروعها و متطلباتها و مستلزماتها و استحالة الالتزام بتحقيق العدل بينها كلها
الحلّ الفعلي لعنوسة الرجال والنساء معا هو إيجاد فرص الشغل والرفع من ميزانية الاستثمار الداخلي وتيسير سُبل الزرق
8

2017/02/12

العقل السلفي لا يجدُ من حلّ لأية مشكلة إلا في النصف الأسفل من الإنسان، أي في "النكاح والمناكحة".
الترهيب من العنوسة هو الوسيلة التي يستعملها الذكوريون لتبرير التجاوزات السلبية التي تحصل في تعدّد الزوجات"
القول إن نسبة العنوسة مرتفعة في أوساط النساء مما يستوجب أن يتزوج الرجال بأكثر من واحدة لـ"إنقاذهن" من العنوسة، وهو أشبه بمن قال في بلاد العربان بضرورة زواج كل رجل بعدة طفلات من السوريات اللائجات لإنقاذهن من ظروف الحرب والمأساة
9

a

b

2017/02/12

بسم الله - وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَىٰ دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) - صدق الله
10

غصن الزيتون -2017

2017/02/12

سبب العنوسة هو عندما كانت شابة كزهرة اليسمين تفوح منها رائحة العطر الفواج اي لها جمال ونظرة ونضارة كانت ترفض وتسد الابواب بشتى الذرائع * مازالت صغيرة مازالت تقرأ مازالت ومازالت ومازالت وعندما يتقدم احد الفرسان لطلب يدها من اهلها تنهال عليه المطالب التعجيزية كالعمل والراتب المرموق والسكن الانفرادي لاوالدين ولا اخوته *والشروطات الوهمية هي المهر المرتفع اكثر من 20مليونا والالبسة الفاخرة الغالية الثمن والذهب وكسوة اهلها جميعا ولا تنسى الحلويات والهدايا ووليمة المدعوين والذبائح المهم ليتقدم فعليه 100
11

غصن الزيتون -2017

2017/02/12

تابع/ فعليه يوجد -بفتح الواو -100مليوناعلى الاقل فلهذا وذاك ان كنت انا مخطئا في طرحي هو السبب الرئيسي لكثرة البنات العوانس *لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ايسرهن مهرا اكثرهن بركة -- ومن جاءكم بمن ترضون دينه فزوجوه وان لم تكن ففتنة في الارض- طبعا الفتنة هي كثرة الفواحش من جراء عزوف الشباب والشابات عن الزواج بسب غلاء المهور والشروط التعجيزية --- الجزائرغنية برجالاتها الاغنياء ذوي اليد المنفقة لوجه الله تعالى الذين ينظمون الاعراس الجماعية لفائدة الشباب المعوزين التي تنظمها الجمعيات الخيرية
12

2017/02/12

دوك شوية يجيو الشهوانيون أصاب اللحي أصحاب الكروش وما قاب قوسين أو أدنى السرة يقولولك الحل في التعدد وما طاب لكم من النساء والآمات والعبيد العابدات لبعولتهن أسوة بعادة ماقبل تاريخية تهين المرأة وتحط من قيمتها ومن كرامتها. الكثير من النساء تحررن من هذا الفكر ولم يعد الرجل هو مركز حياتهن فمن وجدت وجدت ومن لم تجد فحياتها المهنية وطموحاتها أكبر من إكتئابهن وكأن ذلك الرجل الشهواني المتغطرس والعنيف سوف يزيد شيئا بل سيزيدها إكتئابا ويسرع في إنتحارها
13

ali casbah

tizi ouzou

2017/02/12

LA SOLUTION RÉSIDE DANS L'APPLICATION DE LA CHARIAA ET LAISSE CEUX QUI VEULENT A TAADOUD LE FAIRE ET SENSIBILISER LE SEXE FAIBLE POUR L'ACCEPTER ET CEUX DANS LA LÉGALITÉ
14

H

Algeria

2017/02/12

(تحاصرها النظرات وتطاردها الاتهامات وكأنها تحمل ذنبا أو عيبا مشينا) Pas du tout, on vit une vie normale comme tout le monde et puis c'est le destin, et aussi ce genre des choses est devenu très normal et tous les pays sans exception souffre de ce problème!!!!!!!
15

رَجُل

Alg

2017/02/12

الثقة بالله وكلُّه إبتلاء والعِبرة بالأعمال و خواتيمها.
وكذلك : 'إذا جاءكم مَن ترضون دينه و خُلُقه فزوجوة' بغض النظر عن أي اعتبار أخر
وكذلك : المرأة مُكملة للرجل وليست نِدًّا له فيجب أن لا تتخلى عن أنوثتِها والله المُستعان
16

شاب

الجزائر

2017/02/12

إذا أردنا تحليل هذه الظاهرة فيجب المرور حول أسباب عزوف الشباب عن الزواج، فإذا كانت نسبة كبيرة من الفتيات تتعنس فأين هو مقابلهم من الرجال؟ للأسف الواقع الاجتماعي والعادات الاجتماعية التي عقدت الزواج بالإضافة إلى انحدار صورة المرأة في الآونة الأخيرة بالنسبة للجادين بسبب العلاقات التي تتسبب فيها الطائشات مع منعدمي الضمير قبل الزواج أدى في مجمله الجادين إلى صرف النظر عنه إلى أجل غير مسمى بكل أسف. باختصار الشاب الجاد يعاني من نفس المشكلة رغم أنها قد تكون بضغط نفسي أخف.
17

2017/02/12

انا مستعد لأنقاذ اثنين اوثلاث عوانس....فهل من مريدة..؟
18

amar

algerie

2017/02/12

ربي معهم انشاء الله...
19

s s bejaia

*شر البلية ما يضحك* لابد من التوضيح

2017/02/12

* خلال أحاديثهن لاتجد عاملا مشتركا بينها وبينهن ألا وهو الزوج محور حياة المرتبطات،*
لكن نسيتم ان تحددوا اي نوع من الازواج الحنون او العدائي خصوص منهم حاملي السكاكين والبراغي الله يستر
20

karim harague alger

france

2017/02/12

ahna rana anhawssou ala gawriétt convértit ou zidi gratuit mayacharttt wallou akoodou antouma hakdék lazém 100 million béch wahad yatzawaj ou balék fik ouyoub kml antaa sidi rabi
21

امينة

Algerie

2017/02/12

للاسف هذه هي الحقيقة المرة وماخفي اعظم عانس -بايرة -فاضلة الخ.. كلها صفات تنعت بها الفتاة او لنقل المراة التي بلغت سن ال 25 فما فوق الحقيقة مرة ولكن وصفك كان دقيقا سيدتي زهيرة الكثيرات يحاولن تجنب هذه المقالات لانها علقم يصف مايتجرعنه يوميا بل كل لحضة ولكنه الواقع المر انا شخصيا لي قريبة تبلغ الان 53 سنة حسب مايذكره الاقارب جاءها الخطاب والخير من كل مكان لما كانت في عمر الزهور وكانت تردهم لاادري لماذا لاني لم اسالها الان هي تتجنب الاعراس واللمات وكل الاقارب اصبحت هائمة في الاسواق لاتحب اي شيئ.
22

افريقيا

Algerie

2017/02/12

ههههههه هذا جزاءهن جزاءا موفورا
23

Algerie

2017/02/12

اهههه كم هي مؤلمة هذه الدنيا الوحدة قاسية والمجتمع لايرحم حتي الشيوخ لايتزوجون منهن بسبب البروستات وماشابه
24

Algerie

2017/02/12

كثرة المواضيع التي تتناول العنوسة ان دلت علي شيئ انما تدل علي 12 مليون عانس بالصحة والهناء عليكن يا عوانس راني نتكلم علي التي خطبوها الرجال وردتهم من اجل مهند مانيش نقصد لي ماجاهاش مكتوبها .
25

Main

Algerie

2017/02/12

هذا الشي قع صاري ومازلنا نسمعوا هنا وهناك داري وحدي نخدم نسوق خاصة هديك الكلمة تع نخدم كي نسمعها نجوع ونحب نتقيا هنيئا لكن بالعنوسة ياعانسات
26

Main

Algerie

2017/02/12

تستاهللن يامتكبرات كملوا عيشوا في احلام اليقظة تموتوا ابكارا
27

خبرة . في العلقات الإجتمعية

2017/02/12

11 مليون رقم مبالغ فيه ولايمكن للعقل السليم استعابه في بلد لايتجاوز عدد سكانه الأربعين مليون نسمة . اما عن الأخوات العاطلات عن الزواج ارى ان السبب هوالإبتعاد عن شرع الله وعدم التوكل عليه ومن هنا يستولى عليهن الشيطان ويغرقهن في جحيم الشك في اعراض الناس ومن هنا يجدن انفسهن غارقات فى مستنقع الوسواس . والحل هو فى العودة الى الواقع والتوكل على الله والرضا باقدره وقضاه ولإستعانة بالصبر والدعاء وسياتي الفرج ان شاء الله
28

جزايري

جزاير

2017/02/12

مساكين مؤمنات والله مايستاهلوا ****ياربي رزقنا ويسر لنا الستر والزواج*****
29

نوشة

2017/02/12

ايلي ايلي شاب الرأس ايلي الي لي
على والو
ماكان بأس
حالك أسهل وعلاش نبكي عليك
بيناتنا لي ام الأيام
ايلي ايلي شاب ايلي على والو
30

نوشة

2017/02/12

حالك ساهل مازال نوريك قادر لكلام والفاهم يفهم
31

s s bejaia

N23

2017/02/12

شر البلية ما يضحك ههههه اتروا ما ستر الله
32

s s bejaia

الوقح السافل * افرقيا * hmain

2017/02/12

السفيه لا يرى الا ما فيه اتق الله في بنات واعراض المسلمين ومن لم يهتم لامر المسلمين ليس منهم وهذا الموقع نسائي اولا واخيرا
33

حياة

الجزائر

2017/02/12

الحكمة تقول"لاتقل إمراة تأخر زواجها.. قل إمرأة وقاها الله شر رجل فاسد"
والمسألة كلها تتعلق باليقين فمتى ماكان يقين العبد أكبر كلما بدت له حوادث الدنيا هينة فهو يعرف أن هذا قضاء وقدر فزواج المرأة نصيب كما زواج الرجل نصيب ومادام الأمر بيد الله فتبا لمن تضره كلمة عبد ضعيف
34

عزيز

2017/02/12

ينبغي عندما يُطرح هكذا موضوع أن يناقش بأسلوب علمي لأجل البحث عن الحلول و بعيدًا عن الشماتة التي ينجّر إليها البعض، فالمجتمع مجتمعنا و ما أصاب اليوم غيرنا قد يصيبنا يومًا ما، كذلك لا يجب أن نلوم جريدة الشروق عندما تتناول مثل هذه المواضيع لأنّه لا يمكننا أن نغطي الشمس بالغربال و لا يمكننا أن نكون مثل النعام الذي يخبىء رأسه تحت التراب و كأنّه لم يرى شيئًا، بل يجب التنبيه كلما بدأت هناك مشكلة ما تتفاقم في المجتمع لعلّ و عسى أن يكون لها حلًا سواءا ما تعلق بالعنوسة أو بغيرها.
35

2017/02/12

السلام عليكن.
أخياتي لا تبتأسن إن الزواج من الأرزاق وأنا أشجعكن على إختيار الكفء لكن ولا ترتمين لأول وارد قال النبي صلى الله عليه وسلم فإذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه ولا تعارض.
ثم إن الإستغفار من أعظم مجالب الأرزاق مثل الزوج والولد والمال
قال الالله عز وجل:( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10 - 12 .
36

Algerie

2017/02/12

الي رقم 7 انتي عانس من النوع الرفيع
37

بشاري

2017/02/12

انا مستعد أن اخفض هذه النسبة بشرط ان يقبلن التعدد
38

2017/02/12

و كأنهن؟؟؟؟ سميتموهن في المقال عوانس..... قدح من العنوان؟؟؟ من المفروض الإكتفاء بقول "من غير المتوزجات" من المفروض محاربة التنابز بالألقاب لأنه حرام و لكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
39

2017/02/12

لا تعرفون من الإسلام إلا الجلباب و الخمار و السواك,,,, و التنابز بالألقاب أصبح حلال؟؟؟؟ أليس بايرة قدح و لقب موضوع ذميم لإنسان؟؟؟؟ غضب الله عليكم
40

azeddine

algerie

2017/02/12

اللهم افتح بالزواج على كل البنات و الشابات العازبات بالزواج عاجل وليس اجلا يا رب وارزقهم بالذرية الصالحة امين يا رب العالمين
41

محمد

Algerie

2017/02/12

إن العدد 11 مليون إمرأة عانس لا أساس له من الصحة -الصحيح في الرقم هو نتائج الإحصاء العام للسكان والسكن 2008 RGPH وهو وجود 11 مليون غير متزوج لكلا الجنسين ذكور وإناث - répartition de la population par état matrimoniale ; et pour plus d’information veuillez contacter consulter RG¨PH 2008
Les Ateliers de l’imprimerie de l’O.N.S
Rue des Moussebiline - Alger – e-mail : [email protected]ns.dz [email protected] http://www.ons.dz
ons mohamed 5 alger
Tél. : (021) 77 – 78 – 54 / 56 :
42

دحمان الحراشي

2017/02/12

و الله العضيم كلما افكر في المراءة الجزائرية عامتا و العزبات خاصتا لا اجد ما اقول على ارهاب مجتمعنا ضد المراءة كا رجل جزائري اطلب من كل ابناء بلدي ان يخفو الله و يغيرو عقليتهم بتجاه المراءة ليعلمون ان المراءة هي امنا و خالتنا و عماتنا و جدتنا و بناتنا و طبيبتنا و معليمتنا ووو و الى اخوتي العزبات لا تقنطو من رحمة ربي و في بعض الاحيان تبقين عازبة خير لكي من زواج الجحيم و اذا المراءة لم تتزوج ليس معناه انتهت الدنيا بل هو القدر يعني المكتوب و كذلك ليس جريمة انا اتفهم شعور المراءة و لكن هذه هي الحياة
43

2017/02/13

لا يوجد خمسة ملايين عانس العدد كذب ومبالغ فيه والتركيز عنهن يهدف لحلول استغلالية تخفيض المهر القبول بالتعدد والعرفي والمسيار وجهاد النكاح وحتى عودة ملك اليمين من يريد حل مشكل تدني نسبة الزواج يركز على عزوبة الرجال حينها تكون حلول حقيقية حلول للعمل للركود الاقتصادي لازمة السكن . الرجال تمرضهم العزوپة جسديا ونفسيا ووقع كلمة عدم الرجولة اشد في انفسهم
44

2017/02/13

لا تنسو الاحصائيات الاخيرة تقول عدد الذكور في الجزائر اكثر من الاناث
45

2017/02/13

هؤلاء المخوفون يهدفون لاركاع المرأة ولا يخدعون الا الساذجات القبول بحلولهم يعني اضافة تعاسة لتعاستهن
46

2017/02/13

لا احد يقبل بسلعة فاسدة بدعوى ان الغير ما حصلهاش . لا تحلمو ثرثرتكم هاته لن تفيد في النساء لقبول ما لا يصلح
هم يجيك احسن من هم تروح ليه
47

nacer

aflou

2017/02/13

الى" الارهاب ضد المرأة العازبة" : المجتمع الذي يحارب الرذيلة و نتيجته المراة العازبة هو في تصورك مجتمع بدوي ؟ اذا كان لكي بنات هل ترضين ان يصبحن امهات عازبات ؟ الم تتابعي ابدا حصصا يبكي فيها شباب و شابات يتمنوا لو يعرفوا اباءهم ؟ تتنكرين لمجتمع يحاف على بناته و تتنكرين لاحكام الله علانية :"تجعلها نصف ذكر في القوانين او عورة او ناقصة ذكاء او ان دورها في المنزل فقط' ان ترفظي نظرة المجتمع فهذا شانك لكن ان تتطاولي على احكام الله فان كنت مسلمة فعودي الى رشدك و ان كنت ليست مسلمة فهذا الرد لا يعنيك.
48

نورالدين

الارض المسطحة

2017/02/13

اعتقد ان الصحفية هي تعاني فقط من الاكتئاب فتنشر المشاكل في وسط الفتيات فهي تدفعكم للانتحار والعزلة و .....بطريقة غير مباشرة ...كان الرجاء وضع حلول وبحث اساليب وقائية ...
اللهم ما استرنا
49

souha

2017/02/13

كاين لييدبرولها زواجةو يزوجوها وخلاص مايحبوش يسمعوا خلاص صوتها واذا مامشاتش الأمور ومكانش لهنا يا ويلها إذا خمت فالطلاق تلقى روحها وحدها
50

حكيم

ام البواقي الجزائر

2017/02/13

السلام عليكم يا اخواتي في الله ان الحل الحقيقي و الوحيد لهذه المعضلة هو الرجوع الى كتاب الله و سنة رسوله صلعم و عدم الكذب عن النفس بعبارات غير صحيحة فربنا الواحد حاشاه ان يظلم عبده ، لهذا لا بد من مراجعة انفسنا اولا و ان نسعى جاهدين لنساعد كل اخت تريد ان تكون اسرة صالحة و ادعو الله ان يوفق اخواتنا المسلمات في ان تتم نصف دينهن و ان يرزقهن بزوج تقي و ذرية صالحة.
51

رجال الجزائر أصبحوا طيابات الحمام

الهواري مانار يعاير العازبات ( بايرة)

2017/02/13

اقرؤوا تعليقات أشباه الرجال الذين يعايرون العازبات بأوصاف قدحية مثل ( بايرة ، عانس ، ان شاء الله تبقاي بايرة )
كأننا في جلسة نميمة بين العجائز في الحمامات النسائية .
عندما يستخدم المعلقون شتائم من قبيل ( بايرة ) أو ( مطلقة ) أو ( هجالة ) و ( موسطاشة ) فأنا أتصورهم مخنثين مثل يتصرفون مثل النسوة و حركاتهم مثل حركة المخنثين و الشواذ
هذا هو مستوى الرجولة في بلدي ( طيابات الحمام )
52

سبب العنوسة يعود لعجز الرجال

2017/02/13

عنوسة الرجال تختلف في مجملها عن عنوسة الفتيات، لأنها اختيارية، بمعنى أن مسألة الزواج هي في الأساس في يد الرجل، فيمكن للشاب أن يدخل أي بيت، ويطلب أي فتاة للزواج، في حين أن الفتاة عليها أن تنتظر من يدق الباب ويطلب يدها، وإن لم يأتي الشخص المناسب تظل في انتظاره.
عنوسة الرجال"، لها أبعاد مختلفة، فهناك رجال يختارون العنوسة بمحض إرادتهم ، فمن بيهن أسباب عنوسة الرجال هو هم خوفهم من مسئولية الزواج لأنهم غير أهل له ، لأنهم عاجزين عن تحمل وتكبد متاعبه من زوجة وأبناء ومصاريف يومية و تكوين أسرة
53

سبب العنوسة يعود لعجز الرجال

2017/02/13

لأنهم يخافون من مسئولية الزواج، وتحمل وتكبد متاعبه من زوجة وأبناء ومصاريف يومية، وتكوين أسرة، ودائما نجد أن الشباب المتهور المستهتر هو من يهرب من الزواج لهذا السبب.
فئة أخرى من الشباب تهرب من الزواج لمرورهم بتجارب حياتية مؤلمة، تركت في نفوسهم عقدة من الحياة الزوجية، كأن يكون الوالدين منفصلين، أو بينهم مشاكل وخلافات مستمرة، مما ترك في عقلية الشاب أن الزواج تجربة حياتية فاشلة ولا داعي لخوضها.
54

سبب العنوسة يعود لعجز الرجال

2017/02/13

نالك سبب آخر و هو وجود شباب مثليين جنسيا وهذه الفئة كما نعلم لا تستطيع بناء علاقة جنسية أو عاطفية مع امرأة كما أن المثلي جنسيا لا يستطيع التصريح علنا بذلك في مجتمعنا
اما السبب الذي يتحجج به أغلب الشباب فهو تدني المستوى المادي، يمكن أن يكون هذا السبب صحيحا ولكن كثير من الشباب يصادفون فتيات لا يشترطن إلا القليل ومع ذلك لا يتزوجونهن لأن العقلية الراسخة في مجتمعنا تجعل الشاب يظن السوء بالفتاة قائلا: أكيد فيها عيب ما تخفيه و إلا لما رضيت بالقليل
55

سبب العنوسة يعود لعجز الرجال

2017/02/13

أضف إلى ذلك حلم الشباب بالحرقة و الزواج من أجنبية و لو كانت عجوز لضمان الأوراق و الجنسية مع الاحتقار التام للفتاة الجزائرية .
أسباب عنوسة الرجال هي:
- عاجز جنسيا و يخشى أن يفتضح
-لا يحبّ النساء، أو لا ينجذب لهم أو مثليّ.
- لا يحبّ الاستقرار، ويخاف تحمّل المسؤوليّات.
- ضعيف الشخصيّة ولا يتجرّأ على اتخاذ قرارات حاسمة ومصيريّة
-يشكو من أمراض نفسيّة.
- يحبّ والدته لدرجة تفوق الطبيعة ويرفض فكرة التخلّي عنها من أجل امرأة أخرى. وإن حاول، يبحثون دائماً عن صورة الأم في الفتاة المنشودة وبالطبع لا يجدها.
56

السيدة الاولى

2017/02/13

العنوسة تهدد كل المجتمعات العربية ليست فقط الجزائر فتيات وشباب ولعلى من بين الاسباب تدني الاخلاق والقيم الاسلامية وغريزة حب السيطرة والاستعلاء كما قال ديلر ...متى اتفق العرب على حل مشاكلهم النفسية ولعلى اخرها تامر قريش بدار الندوة على قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم ضربة رجل واحد فيتفرق دمه في القبائل....ومنذ ذلك الحين ولات دار مايو كل واحد داير رايو المعذرة تعبير ركيك (رب محنة تنكشف عن منحة )
الفتاة تخرج وتدخل تروح تخدم مطلوقة ومتعودة دايما
تقعد فالدار معقدة وحجبانة وجايحة......يتبع
57

السيدة الاولى

2017/02/13

تتزوج صغيرة راحت عند قزانة ورشت الماء تحت رجليه
قعد بلا زواج عانس وبايرة
طلقها زوجها وطردها ياخي حابسة ما عرفتش كي تريقل
58

قرنون

يحب شلاضة شاطرة و حارة

2017/02/13

شلاضة تسب فالقرنون و القرنون يسب في الشلاضة نعلوا بليس اه صواي رومنتيك عيب كل ما ندخل هنا غير السبان القرنون ينغز الشلاضة و الشلاضة تنغز القرنون مي السبان لالا حرام و عيب . بلغتنا الحذيثة رسولنا الكريم عليه السلام احب زوجاته و بناته و استوصى بهم خيرو نادهم رفقا بالقوارير و كان يذكر امنا خديجة بالخير و يكرم حتى صديقاتها و كان يحب بناته الا تخجل من نفسك يا رجل يا عديم الرومانسية تأتي هنا و تسب حواء زوجتك ابنتك اختك جارتك مدرستك طبيبتك و نفس الشيئ بالنسبة لكي يا حواء تسبين آدم وهو زوجك ابوك ابنك..
59

قرنون

يحب شلاضة شاطرة و حارة

2017/02/13

فشل المرأة ه هوفشل الرجل و فشل الرجل هو فشل المرأة والاسرة و المجتمع فكلاهما يتكملان في السلب و الايجاب ... و لا يمكننا تقديم ماء الحياة و نضع فيه النجاسة فهذا يسقط الطهارة لا يمكننا تقديم افكار هدامة مسمومة في مجتمع مدبدب اذا ازدادت الجرعة في الدواء يكون الموت لذا يجب الحكمة و التعقل في طرح الافكار... ولا داعي للتجريح و التقيئ .
60

الشاب مالقاش ظل طفلة

ولالا تقول كاين 11 مليون

2017/02/13

"......تشير أرقام رسمية لتسجيل 200 ألف عانس سنويا، فيفوق بذلك عددهن المقدر بـ 11 ...."
ارقام ناناك العوجة يا واحد المجرابة؟
ارواحي ونعلمك لحساب ( وإذا بغيتي أشياء أخرى):
200 الف سنويا ( سأصدق ذلك)، يعني 1 مليون في كل 5 سنوات، يعني باش يلحقوا العوانس 11 مليونأ يلزمنا 55 سنة؟
يعني من 1962 والعوانس في الجزائر يتزايدوا ب 200 الف لكل عام حتى لحقوا اليوم "2017" ل 11مايون،
من جهلكم تصدقون الخرافات والخزعبلات
الشعب الجزائري كله مدمر من تعنت الإدارة والمسؤولين ( المزوج والأعزب على حد سواء)
61

ابو عبد الرحيم السلفي

Algerie

2017/02/13

الحل في الرجوع الي سنة الله ورسوله وهي التعدد وهناك فوائد كثيرة للتعدد واذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر التقليل من نسبة العنوسة لانها نسبة في تزايد مخيف ومقلق مصداقا لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم في اخر الزمان تكثر النساء ويقل الرجال حتي يصبح الرجل ب خمسين 50 امراة وهناك فوائد وحكم كثيرة اخري لايسعنا المقام لذكرها انصح كل زوجة ان تدعوا زوجها للتعدد حتي يعم الخير المجتمع ونقضي علي ظاهرة العنوسة والسلام عليكم.
62

ابو موسي السلفي

Algerie

2017/02/13

رقم 12 احترمي نفسك من فضلك تتكلمين علي السلفيين وكانهم وحوش تع وجهك يصحلك سلفي نتي بينق بونق ومايتزوش بيك اعلم جيدا سبب حنقك علي الرجال لانه لم يلتفت منهم احد الي وجهك يجب ان ترضي بمنصب وشهادة العنوسة التي قدمها لكي جهدك ودراستك وعملك.. عانس
63

Main

Algerie

2017/02/13

رقم 7 من فضلك ماتغطيش الشمس بالغربال مالصباح ونتي تهدري علي العنوسة العنوسة العنوسة اومباعد طبعتي اسم الرجل في العنوسة مادا بيك تنحي اسم الرجل من قاموس العنوسة لان الرجل لايعنس ومايبورش لا معنويا ولاماديا ولا طبيا الحمد لله الرجل يبلغ 100 سنة ويبقي ذارقاز العاليييييييي فهمتي درك علاش لقب العنوسة يبقي دائما والي الابد ينسب ويرتبط بكن انتن معشر العانسات في المقابل نجد ان السن الصحي للفتاة او سن الانجاب كما يعرف طبيا هو في العشرينيات خاصة في وقتنا الحالي مع الاطعمة الكيميائية سينزل الي 19 سنة.سلام
64

ابو جهانة

2017/02/13

احل للرجل ان يتمتع مما يشتهي من النساء مثني وثلاث ورباع متي طابت له امراة له ان يتزوجها هذا هو الحل التعدد انسب حل لظاهرة عنوسة المراة والظاهرة في ازدياد مستمر والعدد الحقيقي يفوق 12 مليون عانس بكثير لذالك الحل هو في دعم الرجل ماليا من اجل التعدد.
65

Nadisa

U.S.A

2017/02/13

المتزوجة تقول لينيت لم أتزوج وأتحمل مسوولية أسرة. أقول لكل بنت أن تختار الزوج الذي يخاف الله وليس الذي لدبه مال لأان بعض الرجال يتفنن في استغلال المرأة وعندما تحاول أن تتكلم يهددما بأخرى ويقول لها الشرع أعطاني الحق في الزواج مع العلم أنها كل خياتها وهي تتحمل مسوولية الانفاق على نفسها وتكد من أجل ما يسميه الرجل مستقبل الأولاد لا مستقبل ولهم يحزنون . أختي التي تقول أنها عانس لا تبكي عن حضك فالمتزوجة ليست أضل حال منك . وفي هذا الزمن الرجال الشجعان الذين يموتون ولا يتصرفوا في مال امراة لم يعودوا .
66

خبرة . في العلقات الإجتمعية

2017/02/13

اخواني اخواتي .الشتم وتبادل التهم والتنابز بالألقاب لا يحل المشكلة ولافائدة ترجى منه بل سيزيدها تعقيدا . فهاذه مشكلة اجتمعية وتهم الجنسين ولهذا علينا ان نفكر بعقلنية ونبحث عن حلول من خلال اقترحاتنا وتبادل افكارنا وسننجح باذن الله .
67

الى ابو عبد الرحيم السلفي

المعددون الشهوانيون

2017/02/14

يدعي المعدد الشهواني بأنه فاعل خير يريد حل مشاكل المجتمع و ليس للاستمتاع بالنساء مثانى و ثلاث و رباع ، يتزوج المسكين للمساهمة في حل مشاكل مجتمعه، تصوروا كيف يحولون الانانية الى ايثار!
و الواقع ان مسالة التعدد و ما ملكت اليمين هي مسالة دنيوية لا علاقة لها بالدين،الامر مجرد اقتسام للغنائم الانثوية تحت قناع الدين،الدين مجرد تبرير للغرائز و الاطماع ؟
68

الى ابو عبد الرحيم السلفي

المعددون الشهوانيون

2017/02/14

أولا التعدد مباح فقط لكفالة اليتيم و شرطه هو العدل بين الزوجات و هو شرط تعجيزي هذا ما ينص عليه القران:
( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا)
( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم )
و هل بعد هذا الجزم الالهي بقي لكم ما تناقشوه لتبرير شبقيتكم ؟
69

الى ابو عبد الرحيم السلفي

المعددون الشهوانيون

2017/02/14

التعدد ليس حلا للمراة و انما تدليل للرجل و حط للمراة الى درجة الممتلكات
ان النظر الى المراة كشيئ او متاع او جسد و افراغها من اي حمولة روحية او معنوية يقود بنا الى اعتبار عواطفها او مشاعرها اشياء مادية كالخبز و الماء،فالحديث عن العدل في العاطفة بين الزوجات عدا عن كونه مناقضا للحقائق النفسية يعني ان الرجل اصبح يرى في مشاعر المراة حاجة عضوية يشبعها كما يشبع شهوة البطن او الجنس،يعني يعطي كل زوجة "أوقية" من الحب او "رطل" من الحنان، بينما في الحقيقة التفكير في التزوج من التانية يعني انعدام الحب للاولى
70

الى ابو عبد الرحيم السلفي

المعددون الشهوانيون

2017/02/14

انك تلبس الحق بالباطل و تحول الرذائل الى فضائل بحيث أن التعدد الذي هو في حقيقته اقتناء للحريم تحوله الى اعتناء بالمراة و تكريم لها.
لو كان الهدف من التعدد هو انقاذ المراة من العنوسة فلماذا لا يكون الحل هو توفير مناصب عمل للعزاب حتى يتمكنوا من الزواج بدلا من تزويج المتزوج القادر ماليا ؟
ليس من العدل اباحة التعدد لمن يملك المال والجاه فيحتكر النساء مثانى و ثلاث و رباع و يفتح 4 بيوت لوحده بينما يبقى العازب مقهورا محروما من دون حقه في فتح بيت واحد ، ألا يدفعه الحرمان للانحراف و التحرش و الاغتصاب
71

الى ابو عبد الرحيم السلفي

المعددون الشهوانيون

2017/02/14

أنتم لا تسعون لحل مشاكل المجتمع من خلال القضاء على العنوسة كما تدعون ، و انما هدفكم الحقيقي هو اشباع غرائزهم المشتعلة لا غير
التعدد يا أيها الشهوانيون الشبقيون مشروط بكفالة اليتامى كما نص عليه القران
72

الى ابو عبد الرحيم السلفي

المعددون الشهوانيون

2017/02/14

التعدد ليس حلا للمراة و انما تدليل للرجل و حط للمراة الى درجة الممتلكات
ان النظر الى المراة كشيئ او متاع او جسد و افراغها من اي حمولة روحية او معنوية يقود بنا الى اعتبار عواطفها او مشاعرها اشياء مادية كالخبز و الماء،فالحديث عن العدل في العاطفة بين الزوجات عدا عن كونه مناقضا للحقائق النفسية يعني ان الرجل اصبح يرى في مشاعر المراة حاجة عضوية يشبعها كما يشبع شهوة البطن او الجنس،يعني يعطي كل زوجة "أوقية" من الحب او "رطل" من الحنان، بينما في الحقيقة التفكير في التزوج من التانية يعني انعدام الحب للاولى
73

الى ابو عبد الرحيم السلفي

المعددون الشهوانيون

2017/02/14

لو كانت نيتك صادقة في حل مشاكل المجتمع اذن ينبغي ان تكون الزوجة الثانية من العوانس او الارامل و المطلقات أو المعاقات او من اللواتي حرمهن الله من كمال الجسم اوالجمال وأن تكون قرينة الرجل في العمر ، اذا كنت تتحدث باسم العدل الالهي ، فهذه هي خريطة الطريق.
هل تسمح القدرات الجسدية للرجل بأن يحقق العدل في المعاشرة الزوجية لجميع زوجاته و بشكل يومي ؟
74

الى ابو عبد الرحيم السلفي

المعددون الشهوانيون

2017/02/14

يقومون بتهويل عدد العوانس في وسائل الاعلام لكي يقوموا بعدها بطرح ( التعدد ) كحل للمشكلة ، و هدفهم الحقيقي هو اشباع غرائزهم المشتعلة لا غير
75

الى ابو عبد الرحيم السلفي

المعددون الشهوانيون

2017/02/14

حل مشكلة العنوسة لا يكون بتزويج المتزوج القادر ماليا ، و انما يكون بتوفير مناصب عمل و تحقيق مشاريع تنموية للعزاب حتى يتمكنوا من الزواج فليس من العدل اباحة التعدد لمن يملك المال والجاه فيحتكر النساء و يفتح 4 بيوت لوحده ، بينما يبقى العازب محروما من فتح بيت واحد ؟ انعدام العدالة الاجتماعية سيؤدي بالشباب الى الانحراف و معاداة المجتمع
76

الى ابو عبد الرحيم السلفي

المعددون الشهوانيون

2017/02/14

من يقول بتعدد الزوجات و نكاح ماملكت ايمانكم و زواج المتعة بدعوى العفة و التحرر انما يسعى الى استنساخ ماض لم ير فيه غير الاستمتاع كرجل حر غني و سيد دون استحضار وضعية المراة المتعدد عليها و كونه امة و عبيدة يتصرف فيها الرجل كبضاعة مزجاة و الة لتفريغ مكبوتته الجنسية
التعدد كان دائما إستثناء في أغلب المجتمعات، و هو متاح بصفة عامة للأغنياء و الملوك و النبلاء، أما غالبية الناس في القرى و الأرياف فكانوا لا يعددون، و التوازن العددي النسبي بين الذكور و الإناث يحتم ذلك.
77

الى ابو عبد الرحيم السلفي

المعددون الشهوانيون

2017/02/14

ستخدم الرجال الدين كجحة لتبرير الكثير من حالات التعدد التي تدفعها رغبة الرجل في التغيير و التجديد، أي لإشباع رغباته و نزواته ، و التعدد حتى و إن كان ما يبرر بعض حالاته فهو يبقى أمرا بغيضا مثلما يوجد ما يبرر حدوث الطلاق رغم أنه بغيض أيضا.
نسبة النساء اللائي يرضين و يقبلن التعدد نسبة تكاد تكون مجهرية ، أما بخصوص دوافع الرجل للتعدد فليست كلها سيئة بالضرورة . و إن كان السبب الغالب عليها واحد و هو واضح اشباع الرغبات
الأغلبية الساحقة من النساء ترى بأن رغبة الزوج في التعدد هو خيانة وطعن لهن في الظهر
78

الى ابو عبد الرحيم السلفي

المعددون الشهوانيون

2017/02/14

التعدد يحول مشاعر المراة الى اشياء مادية ملموسة، و يوزع عليها الحب بالقيراط و الحنان بالاوقية والسنتمتر
هو في الحقيقة تعدد الاناث و ليس النساء،اذ يحرص الظلامي ان لا ترتقي الانثى الى درجة المراة لكي يسهل تملكها
الانثى هنا جسد ياكل و يضاجع و ينجب اما المراة فهي الذات الحرة و الشخصية ذات الارادة و الاختيار، لهذا يرفض الظلامي عمل المراة،لان العمل يوفر الاستقلالية عبر توفر المال و تحقق الذات، لذا التعدد يصبح متجاوزا في مجتمع تحول اناثه الى نساء
79

الى ابو عبد الرحيم السلفي

المعددون الشهوانيون

2017/02/14

المراة لا يمكن ان تكون رقما في جماعة collection بعد ان اصبحت محتوى و قيمة، و لا يمكن ان تكون رأسا ضمن قطيع السيد و تذوب فردانيتها في حريم الفحل
كي يرغموا المراة على قبول نمط حياتهم المجحف و المهين يلجأ الظلاميون الى شيطنة المراة الخارجة عن شروط الذكورة و البداوة،المراة الحرة المختارة دات الكينونة المستقلة و الشخصية و البصمة الداتية يتم شيطنتها و حصارها بعنف رمزي و ارهاب فكري شديد القسوة حتى تخضع لشروط الوجود البدوية القبلية المقنعة بالدين
80

الى ابو عبد الرحيم السلفي

المعددون الشهوانيون

2017/02/14

على أي أساس يتم تحديد الزوجات ب4 في التعدد ؟ قيسها بالمنطق :
عدد العزاب الجزائريين ( 6 ملايين)
عدد العازبات الجزائريات( 5 ملايين )
لو شرع تعدد الأزواج بالمعدلات التالية :
2 زوجات لكل رجل يستلزم 12 مليون امرأة
3 زوجات لكل رجليستلزم 18 مليون امرأة
و لكن المتوفر حاليا ( 5 مليون ) عازبة فقط و هي نسبة ناقصة و غير كافية لتلبية طلبات 6 مليون عازب جزائري
مع نقص عدد العازبات تريد أن يزاحم المتزوجون العزاب في الزواج ؟
ماذا يفعل العزاب ان زاحمهم المتزوجون ؟ هل يلجؤون للواط أم يشترون الدمية مونيكا ؟
81

الى ابو عبد الرحيم السلفي

المعددون الشهوانيون

2017/02/14

على أي أساس أو احصائيات تم تحديد التعدد 2 و 3 و 4 ؟
النسبة يجب ان تنتج عن قسمة عدد النساء على عدد الرجال فتكون بالتالي نسبية و تختلف من مجتمع لآخر، و ماذا لو كان عدد العزاب أكثر من عدد العازبات كما في حال الجزائر فهل من المنطقي تشريع التعدد ؟
أليس من المنطقي أن يتم تحديد نسبة الزوجات بناء على نسبة الرجال مقارنة بالنساء و بالتالي تختلف هذه النسبة من مجتمع لآخر ؟
82

الى ابو عبد الرحيم السلفي

المعددون الشهوانيون

2017/02/14

التعدد يحطم نفسية الزوجة الأولى و يتعارض مع مبدأ المودة و الرحمة و العشرة بالمعروف
ألم تقرؤوا عن العذاب النفسي الذي عاشته سودة بنت زمعة احدى زوجات النبي ص لغيرتها من ضراتها ؟
الا تعرفون انها اضطرت الى تفويت ليلتها لعائشة لما تيقنت ان النبي ص لم يعد يشتهيها ؟
ألم تقرأوا حديث عائشة الذي تقول فيه ان النبي ص لم يعد يكثر من سودة ؟
الم تقروا ان النبي خيرها بين البقاء على هذا الوضع و التسريح ؟
ألم تقرؤا عن رفض الرسول (ص) أن تكون لابنته ضرة و غضب ؟
ان لم يتحقق العدل في بيت النبوة فكيف يتحقق في غيرها ؟
83

الى ابو عبد الرحيم السلفي

المعددون الشهوانيون

2017/02/14

الأصل في العلاقة الزوجية أنها علاقة بين فردين اثنين أي "زوج" , و لهذا سميت زواجا و هو التزام معنوي و تعهد بأن يكون الزوجين لبعضما حصرا ، في حين أن ممارسة و قبول التعدد هو التزام من طرف واحد لا يعطي للمرأة ما تستحقه من احترام و كرامة و هو ضرب بمشاعرها عرض الحائط و إهانة لها و أنانية ذكورية لا أكثر و لا أقل هو لا يختلف من حيث لمضمون عن الخيانة سوى أنها خيانة مشرعنة و علنية , خيانة مقنعة أو بالأحرى خيانة مقننة
84

الى التعليق رجولة الفياغرا

2017/02/14

(نحي اسم الرجل من قاموس العنوسة لان الرجل لايعنس ومايبورش لا معنويا ولاماديا ولا طبيا الحمد لله الرجل يبلغ 100 سنة ويبقي ذارقاز )
الرجل يعنس و يبور و يتفرطس و يتفرمش و الأخطر أنه يصاب بالعجز الجنسي المبكر
على الأقل المرأة قادرة أن تعاشر زوجها حتى في التسعين أما الرجل ان صار عاجزا يفقد فعاليته و فحولته و يصبح مثل الخيط الذي يدخل في الحيط ( بدون مفاعلية ) ، يعني رااااحت عليه
أما رجولتك المزيفة فالفضل فيها يعود لأقراص الفياغرا
رجولة الفياغرا ـ أرقاز تاع الفياغرا هههههه
رجولة القش : l'épouvantail
85

الى طيابة الحمام ابو موسي السلفي و الاسم الفني هزواري منار

2017/02/14

أنت مخنث و فاشل لأنك تعاير لالاتك العازبات بأوصاف قدحية مثل ( بايرة ، عانس ، ان شاء الله تبقاي بايرة )
كأننا في جلسة نميمة بين العجائز في الحمامات النسائية .
عندما يستخدم أمثالك شتائم من قبيل ( بايرة ) أو ( مطلقة ) أو ( هجالة ) و ( موسطاشة ) فأنا أتصورهم مخنثين مثل يتصرفون مثل النسوة و حركاتهم مثل حركة المخنثين و الشواذ
هذا هو مستوى الرجولة في بلدي ( طيابات الحمام )
أنت تحقد على النساء لانهن ينافسنك على قلوب الرجال يا هواري منار طيابة الحمام ، يسود حلايسك يا الخنتى
يا شماتة البنات وين تبات
86

الى المعدد الشهواني أبو جهانة

2017/02/14

أنت تحرف القران و تدعي بأن الله قد أحل للرجل بأن يتمتع بما يشتهي من النساء مثني وثلاث ورباع متي طابت له امراة له ان يتزوجها و لكنك اتبعت هواك فقمت باجتزاء الاية التي تشترط كفالة اليتيم للتعدد
ألا تستحي من أن البوذي الملحد أكثر رقيا و روحانية زهدا في الشهوات ، و أكثر ترفعا عن المتع الدنيوية منك يا من تدعي الورع و التقوى و الزهد في ملذات الحياة بينما تريد التعدد لاشباع شبقك المحموم و شهواتك المستعرة كالبركان ؟
كفاكم مادية و شهوانية ايها المعددون الشهوانيون المنتفخو البطون يا من يسيل لعابهم شهوة
87

الى المعلق 62

2017/02/14

هي تفتخر بالشهادات و الانجازات و بالفعالية بينما أنت تفتخر بالنكاح و فتوحاتك الجنسية
88

ابو عبد الرحيم السلفي

2017/02/14

67 الي 83 استغفري الله والله انكي تكلمتي في رسول الله كلاما عظيما ... استغفر الله واتوب اليه
89

84

84

2017/02/14

باين من حديثك عندك خبرة في الشيوخة
90

الي 86 87 85 84

المعدد قاهر العوانس

2017/02/14

عندما هجرنا سنة التعدد انظروا الي النتيجة الماساوية انتشار العنوسة في كل مكان حتي في التعليقات النسبة الكبيرة من المعلقات هن عانسات انتهي بهن ومنهن مرض العنوسة وفتك بعقلهن واصبحن لايدرين مايقلن ولا مايكتبن لقد علمن علم اليقين انهن اصبحن عانسات وهذا مصيرهن لابد منه لذا يحاولن بشتي الطرق التقليل من حجم وكم وخطورة العنوسة حتي يخدعن الفتيات اللاتي هن اصغر منهن وفي عمر الزهور لكي يسلكن طريقهن ويتبجحن مثلهن تماما من اجل لن يدخلن كل فتاة عاقلة الي زرداب العنوسة انصح اخواتي الصغيرات بالحذر من الحاسدات
91

الي 86 68

الي 86 68

2017/02/14

انتن تفتين في الدين بغير علم وتحرمن مااحل الله لعباده من الطيبات وتربطن التعدد في اليتامي فقط ستكتب شهادتكن وسيصلكن وزرها مادامت منشورة هنا وسيصلكن وزر كل من قراها حتي في قبركن وبعد موتكن ستبقي سيئة جارية عليكن كلما راها او قراها احد
92

2017/02/14

مساكين البنات راحوا فيها الله يكون معاكم
93

2017/02/14

العنوسة فعلت فعلتها في النساء الا مارحم الله
94

2017/02/14

اللهم ارحم اخواتنا وبناتنا واحفظهن وارزقهن ازواج صالحين
95

ابو عبد الرحيم السلفي

الي 67 68

2017/02/14

اعدك ان اكون نعم الزوج لكي ان رضيتي ان تكوني زوجتي لن ينقصك شئ كل شئ متوفر من متاع الدنيا المهم ان نكوني زوجة صالحة ومطيعة .
96

2017/02/14

الي كل المتبجحات اللواتي علقن هنا لقد نزلت بورصة العانسات وستزداد نزولا كل يوم رغما عن انفكن شاتن ذالك ام ابيتن تن تن تن تن ههههههههههههههههههههههههههه اللي كانت تسوي دورو العام اللي فات اليوم تسوي نص دورو والعام الجاي ان شاء الله يديروها خليع او لحم مقدد اني اقصد بكلامي هذا رقم 84 85 86 87 وخاصة خاصة العانس 67 83
التعدد او مايصحلكمش تع وجهكم.
97

خبرة . في العلقات الإجتمعية

2017/02/14

الى كل من تضن بان الرجل يتزوج لأجل المتعة فقط فهي خاطئة و هاذ الخيار موجود فقط عند الغربيين من غير اهل الدين اما الزواج في الإسلام فهو مسؤلية والقوامة واجبة فقط على الرجل اما المتعة يستفيد منها الإثنين معا وهنا نجد فى الإسلام بان المراة تستفيد من الرجل اكثر مما يستفيد منها وتبقى القوامة واجبة على الرجل حتى ولو تزوج باربعة نساء بينما حصة المراة منه تبقى محفوظة بحيث كل مزداد عدد الزوجات كل مزادت التكليف اكثر والأغرب من هذا ان المراة هي من تقبل على مثلها ويبقى لومها دئما على الرجل
98

عبدو

إلى 96

2017/02/14

عجبتني بزاف العبارة الأخيرة
حتى التعدد و ما يصحلكمش نتاع وجوهكم هههههههههههه
و الله عندك الحق أنا أصلا لم أفكر يوما في التعدد رغم اني ميسور الحال و الحمد لله لأنها مسؤولية عظيمة يا ربي نقدر لواحدة راهم جهلوا و خرجوا من رحمة ربي خاصة المتعلمات منهن! قراو قراو قراو قراو إلى أصابهم العمى و الجهل و الكبر و الدليل هو تعليقاتهن فوق.
99

2017/02/15

96..متبجح ومغرور ومعتوه وعرة وعالة احسن لك ان تغلق فمك ودير عليه خمسة تتفوه باي كلام لانك تحت الحماية والانتداب فالك قد الفولة وداير الغولة امزية ما جيتش باتيستا ولا ذا روك تاع المصارحة الحرة كون كليت العباد
100

2017/02/16

الي كل البنات ممن هن في عمر الزهور 17 18 19 الي 24 سنة انتن من الجيل الصاعد وهذه القصص والمقالات وتعليقات العوانس التي فوق والتي ستاتي بعد هذا التعليق انصحكن بان تتعلمن من التجربة الفاشلة والعقلية الفاسدة والنهج المستورد من بلاد الكفر الذي كان سببا رئيسيا في عنوستهن وحيادهن عن الطريق الذي كان يجب ان يتبعنه وهو الزواج وبناء بيت وانشاء وتربية الخلف والنشئ والذرية هن الان اصبحن مجرد قصص تذكر هنا وهناك سرعان ماستنسي وينسون مع مرور الزمن. نصيحتي لكل بنت شابة تعلموا واعتبروا من قصص من سبقنكن.
101

الونشريسي

2017/02/16

لاحل الا حل واحد .لاخيارلكن الا قيبول االتعدد..
102

2017/02/16

98 وعي الفتاة الجزائرية هي من جعلها ترفض الأستسلام للتسلط البدائي للذكر المتحجر والعيش الغير المتجانس ، يمكن للمراة أن تشتري ذمة اي ذكر وتعقد معه صفقة عقد الزواج والإنجاب مقابل مبالغ زهيدة خاصة مع الجيل الذي سيطر عليه الكسل والرعونة في اغلبيته وتتخلى عنه وقت ماشاءت غير انها فضلت العيش حرة منفردة إلى حين .
103

2017/02/16

17 الأنقاذ يبدأ بتوفير تغذية الجسم من الأعلى ماديا ( مواد غذائية وصحيا ) وفكريا وليس من الأسفل يامحترم
104

**عبدو**

2017/02/16

1-قال الله تعالى{يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ( 11 ) يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم }.
ان لفظ "البايرة" او غيرها من الالقاب التي توصف بها امراة غير متزوجة هو سخرية و تنابز بالالقاب نهى الله عن ذلك
105

**عبدو**

2017/02/16

2-لما في ذلك من تجريح و اهانة و سخرية يلحق الاذى بهن، إذ فكبف لامراة لم ياتيها الخطاب ان تتزوج او اعرضت عنهم بسبب سوء اخلاقهم او سوء تصرفهم (إما بجهل منهم او بعلم او غير ذلك) التي تتكشف من اول كلمة يقولونها،لا تطمئن الى بقية المشوار معه.
من حق المراة ان تختار لكن معيار الاخلاق هو الذي يحدد الرفض او الموافقة،قول الرسول صلى الله عليه وسلم{ إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير} قال دينه وخلقه إذ لا يكفي الدّين ما لم يتوج بالاخلاق سواق قبل الزواج او بعده ،
106

**عبدو**

2017/02/17

3-فكم من متديّن اخلاقه سيئة،تراه يسبّ و يظلم و يعتدي و يأكل مال هذا و يسرق هذا،ولا يحترم هذا و يتكبر و يتجبر ويسكر ويخون الامانة وكلامه بذيء و يمشي بالنميمة ...الخ.ثم يصف نفسه بالرجل وقد يفعل ذلك حتى المجتمع !!!
-ان كثيرا من الرجال يجب ان يفرقوا بين الاخلاق في الاسلام و بين الاخلاق في المجتمع الذي يعيشون فيه حتى لا نظلم كثيرا منهم بسبب جهلهم او نشأتهم،وفي القرآن الكريم كثير من النهي و التحذير و تبيان نتائج الافعال و اسباب العداوة ...ومنها ما ذكرت سابقا

يتبع ان شاء الله
107

جزايري

جزاير

2017/02/19

****معظم لنساء العوانس حنونات لدرجة انهم يقدموا للرجل المال والذهب وكل شئ حتى يتزوجهم ****والله عيب عليكم يالشباب وهذه كلمة حق اقولها اتقوا الله في اخواتكن المسلمات المؤمنات***
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل