الإثنين 23 أكتوبر 2017 ميلادي الموافق لـ 3 صفر 1439 هجري
هكذا تعرفين أنك مصابة بمرض القلب؟!
طبيبك
2017/02/13
صورة: ح.م
  • 9906
  • 2

قد تتعرض جميع النساء لخطر الإصابة بأمراض القلب، نتيجة للعديد من العوامل التي منها عدم إتباع نظام غذائي صحي وغيرها من العوامل التي تهدد حياة المرأة، وفى هذه الحالة يجب التعرف على أعراض مرض القلب عند المرأة.

وحسبما جاء في تقرير نشره الموقع الأمريكي "مايو كلينك"، فإنه على الرغم من أن الكثيرين يفكرون أن أمراض القلب مشكلة تصيب الرجال فقط، لكن وجد أن النساء يموتون كل عام بأمراض الرجال أكثر من الرجال، ومن أحد التحديات أن بعض أعراض مرض القلب لدى النساء قد تكون مختلفة عن الأعراض التي تصيب الرجال.

الأزمة القلبية أكثر أعراض القلب شيوعًا في النساء: 

كما ذكر التقرير أن الأزمة القلبية هي الأكثر شيوعًا في النساء، وتكون نوعًا من الألم أو الضغط وعدم الراحة في الصدر، ولكنها ليست دائمًا حادة، وأحيانًا تكون النوبة القلبية للمرأة دون آلام في الصدر، حيث إن النساء أكثر عرضة من الرجال لأعراض نوبة قلبية ليس بها ألم في الصدر، موضحًا أن أعراض النوبة القلبية في النساء تتضمن الآتي:

أعراض النوبة القلبية عند النساء:

ـ ألم فى البطن أو أعلى الظهر والفك والكتف والرقبة.

ـ ضيق فى التنفس.

ـ ألم فى الذراع اليمنى.

ـ الغثيان أو القيء.

ـ الدوار أو الدوخة.

وتابع أن هذه الأعراض في المرأة تكون أكثر مكرًا من آلام الصدر التي تكون واضحة ومرتبطة بالأزمات القلبية، وقد يكون هذا لأن الأزمة القلبية عند المرأة لن تكون فقط في الشرايين الرئيسية ولكنها أيضًا في الشرايين الصغيرة التي تغذى القلب بالدم.

وأشار التقرير إلى أن أعراض مرض القلب في كثير من الأحيان، قد تحدث عندما تكون المرأة مستريحة أو نائمة، لأن الضغط النفسي قد يؤدى إلى أعراض النوبة القلبية صامتة عند النساء.

الاكتئاب والضغط النفسي عوامل تؤثر على قلوب النساء أكثر من الرجال:

أوضح أنه على الرغم من أن عوامل الخطر التقليدية لمرض الشريان التاجي مثل ارتفاع الكولسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم والسمنة، فإنها تؤثر على النساء والرجال، لكن هناك عوامل أخرى تلعب دورًا أكبر في إصابة النساء بأمراض القلب على سبيل المثال مرض السكر يزيد من خطر إصابة النساء بأمراض القلب عن الرجال، كما أن الضغط النفسي والاكتئاب يؤثران على قلوب النساء أكثر من الرجال والتدخين يعد خطرًا كبيرًا للإصابة بأمراض القلب في النساء أكثر من الرجال، وأيضًا قلة النشاط البدني هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب في النساء.

طالع ايضا
التعليقات (2 نشر)
1

2017/03/05

نصائح جد مفيدة وقد لاحظت على زوجتي بعض الأعراض من المذكورة في المقال بسبب قلق الأبناء وشهيتها المبالغ فيها وطلبت منها عرض نفسها على الطبيب .
2

ana

باب الوادي

2017/03/16

الله غالب النساء يتعرضهن للأمراض أكثر من الرجال لأنهن يتحملن الصعبات ويكظمن ألامهن وغيظهن ومتاعبهن مأجورات ان شاء الله
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل